أخبار

تهديد أمن الجنوب رسائل موجّهة بموازاة ما يجري مع النظام السوري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تهديد امن الجنوب ترى فيه المعارضة رسائل موجهة بموازاة ما يجري في سوريا، وتعتبر ان اي حرب ستجري في لبنان ستكون اسرائيل المستفيدة الاكبر منها، وتستغرب قول حزب الله بعدم معرفته من يطلق الصواريخ في الجنوب علمًا انه على معرفة بكل تفاصيل ما يجري هناك.

بيروت: يشير النائب خضر حبيب ( تيار المستقبل) في حديثه لإيلاف ان من خلال مراجعة بعض التصريحات لقوى الاكثرية في لبنان، والمسؤولين في قوى 8 آذار/مارس، فقد تم التهديد علنًا على شاشة الاعلام ان قوات اليونيفيل ستكون بمكان ما باستهداف اذا تم الاعتداء على النظام السوري، وهذا صرح به اكثر من مسؤول علنًا، وهذه الرسائل نفذت اليوم بالقول والفعل، وشاهدنا ما جرى في الجنوب بموازاة ما حصل مع النظام السوري، وبدأت هذه الرسائل تتخذ موقعها على الارض وتنفذ، وهذا حصل من خلال آخر رسالة نفذت في جنوب لبنان، ولا شك هذا موضوع قد اتى من جرّاء تهديدات قوى 8 آذار/مارس.

اي اسئلة تطرح هذه الرسائل الامنية اليوم؟ يجيب حبيب:" في البدء يجب ان نعلم من هو المستفيد من ارسال هذه الرسائل الامنية، وبصراحة اهل الجنوب والشعب اللبناني هم بالتأكيد ليست من مصلحتهم ان يتأزم الوضع في الجنوب وخصوصًا ان يتم استهداف قوات حفظ السلام الموجودين في الجنوب، ان كان من خلال الرسائل الامنية من استهداف قوات اليونيفيل او من ارسال الصواريخ، والمستفيد منها اليوم هو العدو الاسرائيلي.

ويضيف حبيب:" اندلاع حرب في جنوب لبنان ستستفيد منه اسرائيل لانها بالمرصاد لحزب الله، ولإعطاء ذريعة لفتح جبهة جنوبية لتخفيف الضغط على بعض القوى الاقليمية، وهذه كلها رسائل لإبعاد الضغط عما تعاني منه بعض القوى الاقليمية.

ما هي السيناريوهات المحتملة من وراء كل ما يجري في الجنوب؟ يجيب حبيب:" لبنان لا يتحمل اي حرب جديدة مع اسرائيل، في حال ان هناك البعض الذين يريدون فتح معركة فلتفتح في بلادهم، يكفي لبنان مأساة وحروبا وقتلى وآلاف الجرحى، ويكفيه فتح جبهاته رسائل وصندوق بريد، ومن هو بحاجة لان يفتح جبهة مع اسرائيل فليفتحها في بلاده.

هل تعني ان النظام السوري يقوم باشعال لبنان انطلاقًا من جنوبه؟ يجيب حبيب:" ما اقوله انه في حال ان هناك اسقاطا لنظام ولاؤه للخارج وليس للداخل اللبناني، تدار الامور لمصالح خارجية واقليمية، ساعتئذ سيكون لدينا مشكلة داخلية في جنوب لبنان، والخاسر الاكبر هم اهالي الجنوب الذين عانوا المآسي ودفعوا ثمن الحروب المتتالية مع اسرائيل، لذلك كفى مأساة لاهالي الجنوب من قتلى وجرحى وتدمير وتهجير في حال اي بلد بحاجة لفتح معركة فليفتحها في بلاده وليتركنا بمنأى عن الحرب مع اسرائيل، اي بلد اليوم بحاجة ليفتح جبهة مع اسرائيل فليفتحها على حدوده.

حزب الله والصواريخ

ماذا عن رواية حزب الله وقوله بعدم معرفته من اطلق الصواريخ اخيرًا من الجنوب باتجاه اسرائيل؟ يعلق حبيب على الموضوع فيقول ان هذا الموضوع لافت لاننا نعرف مدى القوة اللوجستية والامنية والمخابراتية لدى حزب الله في الجنوب، ونعرف اليوم ان حزب الله استطاع ان يفكك بعض الماكينات الحديثة للتنصت من قبل القوات الاسرائيلية، فاذا كانت لديهم حقيقة كل هذه الامكانية لمعرفة اي تنصت جرى في مكان ما في منطقة ما في الجنوب، الا يستطيعون ان يعرفوا ما يجري اليوم من اطلاق صواريخ، خصوصًا ان حزب الله منذ فترة وكوادره على استنفار دائم، ومنطقة الجنوب اليوم باكملها مستنفرة، ولا يمكن اليوم لاي شخص ان يتجول بصواريخه من كاتيوشيا وغيرها من دون معرفة حزب الله.

ما يجري في الجنوب يرى البعض انه شرارة ستمتد الى كل لبنان وهذه المرة من خلال حرب اقليمية مدمرة ما مدى صحة ذلك؟ يجيب حبيب:" دعونا لا نضخّم الامور، ففي لبنان هناك مؤسسة عسكرية متمثلة بالجيش اللبناني، مسؤولة عن الامن وضبطه في المناطق، نشاهد بعض الامور الامنية التي تجري في المناطق وبعضها يتم لجمه، فشاهدنا عمليات الخطف ومداهمات لقوى المؤسسة العسكرية، وقائد الجيش نثني على مهامه التي يقوم بها، ونعتبر ان اي خلل امني داخلي في لبنان، مسؤول عنه قوى الجيش اللبناني. ونطلب من المؤسسة العسكرية ان تضرب بيد من حديد كل فئة تحاول الاخلال بالامن وبالوضع اللبناني.

اليوم بالاضافة الى الوضع الخارجي الامني هناك مستحقات داخلية منها الاضراب على خلفية الاجور يرى البعض فيه انه سيؤدي الى 7 آيار/مايو جديدة، يقول حبيب بهذا الصدد انه لا يرى ذلك لان الحكومة اعطت افضل ما لديها في ما يتعلق بموضوع الاجور ويجب ان نأخذفي الاعتبار لماذا الوضع الاقتصادي متردٍ في لبنان، ويجب على كل مواطن لبناني ان يسأل نفسه ذلك، لماذا لا يوجد استثمارات وفتح مصانع ومعامل ومؤسسات تغلق ابوابها، كما يجري في الشمال اليوم، هذا السؤال برسم المعنيين وخصوصًا حزب الله، لان التهديدات من قبل المسؤولين ومع سلاح داخل الاراضي اللبنانية، كيف يمكن الطلب من المستثمرين والعرب ان يستثمروا في لبنان حيث لا امن ولا استقرار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النفاق
بأجلى صوره -

الاعتداء على وحدة اليونيفيل هي قمة الزعرنة وانعدام الأخلاق , ومن المؤسف أنها تصدر عن جهة تدعي التمسك باهداب الدين ..... هذا هو النفاق بأجلى صوره .... يا عيب الشوم ..!.

عمله واحده
اعلامي شربل -

السيده ريما الزهار عندها توجه اربعتعشي مثل ايلي الحاج...يعني لم يتغير سوى الاسم...و هؤلاء يكتبون تحت وصاية المختبىء في باريس ...يبثون الفتن ..يحاولون النيل من حكومه ميقاتي ...و يسيؤن للمقاومه الباسله التي حررت الارض و العرض و الحجر و الشجر و البشر....حقدهم وراثي..حبهم لاسرائيل تاريخي...و الباقي اتركه للتاريخ الذي لا يرحم

مؤامرة على المقاومه
George -

رأى رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان ;ما حصل في الفترة الاخيرة في الجنوب انما يستهدف الثالوث الذي يحمي لبنان وهو الشعب والجيش والمقاومة، مشددا خلال لقائه قائد قوات ;اليونيفيل ; الجنرال البرتو اسارتا، إلى أنه ;علينا ان نعمل كشعب وكجيش وكمقاومة اضافة الى اليوينيفل والى جانبها لصون الجنوب وفي قلبه لبنان هذه المرة و ليس العكس& ; بري عرض مع اسارتا للتطورات الاخيرة في الجنوب بحضور مسؤول العلاقات الخارجية في حركة امل الوزير السابق طلال الساحلي والمستشار الاعلامي علي حمدان

تنهوا ايها اللبنانيون من عمليات التضليل
د. عبدالله عقروق / فلوريدا -

هل جاء الأحتجاج من قيادة الجيش اللبناني ، أم من قيادة اليونفيل التي بأمكانها فبركة أي شيء لتسيء الى كل من سوريا ، وحزب الله ، حزب كل من يؤمن بالله ؟. وهل حقا تم ذكر أن سوريا هي التي تتحرش باسرائيل ,وثم هذه الصورة أعلاه يمكن أن تكون مأخوذة من الأرشيف .وحتى تضميد الجرح خاطيء ..فلا يمكن وضع الشاش الأبيض حول الرأس قبل أن توقف النزيف أولا ،وما دام النزيف ينزف دما لا يمكن وضع الشاش . فتوقف النزيف كليا ثم تقوم بتعصيب الجبهة .فيا ايها اللبنانيون تنبهوا من عمليات التضليل .فهنالك قصد منعمد لأتهام كل من سوريا ، وحزب الله ، حزب كل من يؤمن بالله وحتى استفزازهم لدخول معركة مع العدو ..ان قوات اليونيفيل هي أحيانا تفتعل بعض الأمور وتصب الزيت على النار لاتهام حزب الله ، حزب كل لبناني ، وأحراج الجيش اللباني الواحد

المنطقة تعج بالسلفيين
فتش عن الموساد السلفي -

استبعد المسؤول العسكري الفرنسي في لبنان، أن يقف ;حزب الله ; خلف العملية، ويشير الى أن مسؤولية الحزب فرضية من بين فرضيات اخرى ;في منطقة قريبة من مخيم برج الشمالي تعج بالسلفيين، وبفصائل فلسطينية مقربة من دمشق، يمكن الاستعانة بها ;. ومن الصعب حماية دوريات ;اليونيفيل 187; في المنطقة من المتفجرات المفخخة على جوانب الطرق، ومن الصعب الجزم بأن الدورية الفرنسية نفسها مستهدفة، أكثر من استهداف أي قوة تابعة لـ ;اليونيفيل ; في المنطقة لأن هذا النوع من المتفجرات يجري تفخيخه على المدى البعيد وقد تكون ;الصدفة وحدها قد جعلت من الدورية الفرنسية هدفاً وليس دورية من جنسـية أخرى ;. من المستبعد أن يكون ;حزب الله ; وراء العملية، ;لأنها تشكل تحدياً لسيطرته الأمنية على المنطقة ;. ويجزم العسكري الفرنسي، أنه لا مصلحة للحزب بالتعرض في هذه المرحلة للقوات الدولية في المنطقة، التي تضمن له الهدوء على خاصرته الجنوبية، ويتقاسم مع الإسرائيليين الرغبة والمصلحة بالإبقاء على المنطقة هادئة، حتى استحقاقات أخرى. لن ينسحب الفرنسيون من ;اليونيفيل ; برغم احتمال تجدّد الهجمات. ولن يكون قرار الانسحاب إذا ما وقع قراراً منفرداً. ويذكّر العسكري الفرنسي بخروج القوات المتعددة الجنسيات من بيروت في العام 1983. ولكنه يشير إلى ان قرار الانسحاب جاء في سياق مختلف. إذ تعرضت كل الدول المشاركة في ;المتعددة ; وقتذاك لجملة تفجيرات متزامنة ومتناسقة. وسقط عشرات الجنود الفرنسيين قتلى، في هجمات انتحارية، كما قتل المئات من عناصر ;المارينز ; في هجوم مماثل، قرب مطار بيروت. ويختم العسكري الفرنسي ;إن ذلك ليس عرضة للتكرار، ولن يكون إلا قراراً جماعياً وعندما اتخذ قرار الإنسحاب كان لبنان دولة فاشلة، وهذه ليست حاله اليوم، كما أن إسرائيل و ;حزب الله ; يحرصان على بقائها قوة فصل واستقرار، حتى إشعار آخر ;.

ربيع الامر بالمعروف
لو بقي سعدو بالحكم -

ما كان سيحصل لو بقي الحريري في الحكم....اكيد كان يريد تطبيق الشريعه الاسلاميه بحزم...و على طبق من حريري سعودي...و ما كان لبنان سويسرا الشرق بل مقاطعه نجديه...في صحراء الرمال المتحركه ...و ما يقال عن هيئه او ولايه الامر بالمعروف لكان لبنان ينال منها شرقة او قسما منها..و هي الان تطبق في السعوديه قوانين حازمه..و اليوم تصفحت الجريده و لقيت هذا : هيئة الأمر بالمعروف في السعودية تصطحب طبيبة من أمام المستشفى بتهمة الوقوف مع رجل غريب...هذا هو الربيع العربي ؟

فنانه بصدق
مي الحريري -

سياسيا قالت مي الحريري عن الثورة في تونس: لم أفرح لرحيل زين العابدين لأني اعتبر أن القصة ليست قصة رئيس… إلى أين وصلوا؟ إلى حد الآن لم يصلوا إلى حل يفيد الشعب التونسي. ومحليا أعلنت أنها مع وصول الوزير سليمان فرنجيه إلى سدة رئاسة الجمهورية اللبنانية ووصفت الجنرال ميشال عون بأنه يحب طائفته. أما عن رئيس الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية سمير جعجع فقالت: دفع الثمن وعلى اللس. وأعربت عن معزتها للرئيس سعد الحريري وقالت: واعتبر أن مغادرته كانت في وقتها.. بحسو بعدو طالب، تلميذ. وحول وليد جنبلاط: صاير خافف نظرو، لازم يروح عند حكيم عيون. وقالت ان السيد حسن نصرالله: سيد، يعني مصداقية. واعتبرت الرئيس نبيه بري: أستاذ، والأستاذ يجب أن يعلم التلاميذ. وعن رأيها بالنظام السوري نظام الرئيس الأسد قالت: أنا أكيد مع النظام واضافت: بالرغم من الاختلاف في الآراء السياسية، عندما نشاهد الغرب يدخل بلدنا كي يدمرنا يجب أن نتحد وكيف إذا كان عندنا رئيس نفتخر به ونثق به مثل د.بشار الأسد ;.

سيادة لبنان
رئيس شريف -

الخطوة التي اتخذها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان برفض اللقاء مع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان وعدم تحديد موعد مسبق له في القصر الجمهوري تعتبر قمة المسؤولية الوطنية حفاظاً على السيادة الوطنية وترسيخاً لهوية لبنان باعتباره دولة ذات سيادة تحافظ على حقوقها الوطنية وتتعامل مع الآخرين بالمثل، وهذا ما ترجمه الرئيس سليمان في موقفه الأخير في موضوع لقاء المسؤول الأميركي خلال زيارته الأخيرة الى لبنان والتي أتت استكمالاً لدوره المشبوه منذ أن كان سفيراً لبلاده في لبنان.

مسكين حزب اللات فلس
Tarek abo hamid -

هل ينسى العرب جرائم فرق الموت الشيعيه التي تشرف عليها هده الحكومه المجرمه وهل ينسى العرب مافعلته المليشيات الشيعيه في لبنان واعادوا السيناريو في العراق

طموحات مكبونه
عدو الأغبياء -

لم نسمع أحدا يصرح بهذه التصريحات الملفقة والكاذبةالتي تهدد اليونيفل وحزب الله يا عباقرة الصحافة الرخصية هو أول المتضررين من أي تصعيد.أما لماذا لا يوجد استثمارات وفتح مصانع فالسبب سياسية النعامة التي يتبعها جماعة الأربعتعش بأنهم تركوا البلاد في مهب الريح و تفرغوا فقط للمحكمة الدولية واستثمارها سياسيا لمصالحهم الانتخابية فناصبواالعداء كل من لا يجاريهم بهذا الاستثمار الرخيص فكانوا بذلك امتدادا للسياسات الريعية الي ثابرت عليها الوزارات السابقة منذ الاستقلال وحتى الآن. والان هذا الحبيب يريد أن يحمل 8آذار تبعات موبقات سياسات قوة لبنان في ضعفة المستمرة منذ سنين طويلة.وسياسولبنان هم فعلا ملوك المزايديت في المذهبية والطائفية واستغلالها للبقاء في السلطة على حساب الشعب المظلوم والمصدوم من زعاماته. وهنا بيت القصيد ومكمن الداء الذي لن يوافق على الغائة من النصوص والنفوس أمثال حبيب وغيره.لأنهم أكثر الناس تضررا من الاصلاح الحقيقي فالغاء الطائفية يجعلهم من المتسولين كبقية الشعب اللبناني المتسول على أبوابهم وظيفة ماأو مساعدة ما .وهذا أسوأ ما يعاني منه اللبنانيون .فهم يعطون حرية الكلام ويمنع عنهم الطموح بعيشة كريمة اللهم الا بطرق غير مشروعة لأن المثل اللبناني (الشاطر ما يموت) يحث الشعب عل أكل بعضه البعض بطرق غير مشروعة لأنهم لم يتركوا لهم المجال وهذه هي الثقافة اللبنانية الدائمة،والسائدة منذسنسن طويلة ولن تتغير الا بالغاء الطائفيةالسياسية والمصلحية،ولكن من يجرؤ على التغيير وهم الخصم والحكم في آن واحد.

Tarek abo lahd 9
Adam -

مسكين انت يا لحدي .....قاعد بنهاريا و عم تندب حظك التعيس و غربتك الابديه.....حقدك على مقاومه شعب جنوب لبنان معروفه اسبابه....و ما ينفع الندم...

كلمة حق
جيمس بوند -

١- حزب الله هو المسيطر الوحيد في الجنوب امنيا في الاماكان السكنية.؟٢-حزب الله هو المسيطر عسكريا وامنيا على الاحراش والغابات والاودية والجبال والكهوف والانفاق في الجنوب .؟٣-حزب الله لديه مراقبة امنية على كل شخص وميوله السياسية في الجنوب .؟٤-لا يمكن ان يحدث شيء في الجنوب اللبناني اذا كان حسن نصرالله غير راض عن حدوثه.؟١+٢+٣+٤=١٠ منطق رياضي لا احد يستطيع ان يقول المجموع غير ١٠٥- الصواريخ الغير شرعية التي تطلق من الجنوب تطلق من الاودية والاحراش؟٦-لا احد في الجنوب يملك الصواريخ إلا حسن نصرالله؟٧-اذا نقلت الصواريخ من خارج الجنوب لا بد ان حزب الله على معرفة بها.؟٨-لا احد يتبنى الصواريخ التي تنطلق من الجنوب.؟٥+٦+٧+٨=٢٦ لا احد يستطيع انكار ذلكنحن امام معادلة رياضية بسيطة جدا فاذا جمعنا ١+٢+٣+٤+٥+٦+٧+٨ يصبح المجموع ٣٦ لا يوجد احد في العالم يستطيع ان يقول غير ٣٦ ومن خلال هذه المعادلة نحصل على ان المسؤول الاول عن اطلاق الصوارخ في الجنوب هو حسن نصرالله ولا يوجد احد في هذا العالم يستطيع انكار ذلك؟؟؟ وبكفي استخفاف بعقول العالم...

إلى جيمس بوند
محمد علي البكري -

الحق معك تماماً، ولكن أمريكا وإسرائيل أيضاً لديهم أيضاً أقمار صناعية وشبكات تجسس وأجهزة منتشرة في كل وديان لبنان وعملاء مجانيين وكل خصوم حزب الله معهم، وأمريكا تعرف حتى ماذا يحل بالمرّيخ.. ولا أحد يناقشك في أن 1+2+3+4 يساوي عشرة، ولكن أنت تذكرنا بالطالب الذي سألته المدرّسة ماهي نتيجة 5+5 فأجابها يا آنسة هل تريدي أن تشتري أم تبيعي؟

حسون اليوم يتدرب على مهنه جديدة
Tarek abo hamid -

ان حسون اليوم يتدرب على مهنه جديدة فهوبصدد ترويج نفسه لمهنته الجديدة من بعد بشار على فضائيه سيطل علينا واهم وظيفته الجديدة قراءة اليد وضرب المندل وقراءة الكف وكشف الغيب والمستور وضرب الرمل تعالو الى حسونه وشاهدوه برنامجه على الفضائيات حسونه حسونه من يريد ان يعرف مستقبله نرجو الاتصال بحسونه **

Tarek abo hamid
عدو الاغبياء -

مخالف لشروط النشر