أخبار

ملك البحرين يؤكد التزامه بالاصلاح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن السياسية التي اتبعت في قتل المواطنين ليست من شيم الحكومة البحرينية واتهم كلا من النظام السوري وايران بتحريض البحرينيين.

لندن: دافع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن موقف حكومته في التعامل مع الاحتجاجات المناوئة. وأكد ان قتل المواطنين على الطرق ليس سياسة الحكومة البحرينية، نافيا ضلوع قوى الأمن في اعمال "تطهير مذهبي أو ابادة جماعية".

واتهم الملك حمد آل خليفة الذي درس في كلية ساندهرست العسكرية البريطانية العريقة كلا من النظام السوري وايران بتحريض البحرينيين وقال ان لدى الحكومة أدلة تؤكد ان النظام السوري قام بتدريب شبان بحرينيين لقلب نظام الحكم.

وفي معرض التعليق على نتائج عمل لجنة التحقيق الدولية المستقلة التي نشرت تقريرها الشهر الماضي قائلة فيه ان الشرطة البحرينية استخدمت القوة المفرطة في اخماد الاحتجاجات المناوئة للحكومة تعهد الملك حمد بتنفيذ اصلاحات واسعة هدفها اقامة "مملكة تسامح" في البحرين.

واعترف الملك حمد في مقابلة خاصة مع صحيفة الديلي تلغراف بارتكاب اخطاء في التعامل مع الاحتجاجات ولكنه قال ان هذه كانت مسؤولية افراد في قوى الأمن وليس موقف الحكومة البحرينية.

وقال العاهل البحريني "ان ما حدث كان نتيجة اعمال فردية وليس سياسة رسمية. فإن قتل الناس على الطرقات ليس سياسة وزارة الداخلية وان افراد الشرطة والجنود المتورطين في اعمال قتل لم يراعوا الجانب المتعلق بالانضباط".

وتابع الملك حمد قائلا ان الأشخاص الذين ارتكبوا خروقات أو تجاوزات يجب ان يُحاسبوا "واننا ابعدنا اشخاصا عن مواقع في السلطة لكي لا يتكرر ما حدث".

وأجرى العاهل البحريني اصلاحات واسعة النطاق بعد نشر تقرير لجنة تقصي الحقائق الدولية برئاسة خبير القانون الدولي البروفيسور شريف بسيوني، التي خلصت الى ان قوى الأمن البحرينية استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين المناوئين للحكومة، واسفر ذلك عن مقتل 35 شخصا واعتقال اكثر من 1600 شخص بلا تهمة. وقالت اللجنة ان العديد من المعتقلين تعرضوا للتعذيب الجسدي والنفسي، بما في ذلك ابقاؤهم معصوبي الأعين وضربهم بالسياط واستخدام الصدمات الكهربائية وتهديدهم بالاغتصاب لانتزاع اعترافات منهم.

وتعرض 20 ضابط شرطة للملاحقة القانونية بينهم ضباط قيل انهم مسؤولون عن قتل 5 متظاهرين تحت التعذيب وأُبعد رئيس جهاز الأمن الوطني عن منصبه. وأُلغيت محاكمة الكوادر الطبية الذين شاركوا في التظاهرات وأُفرج عنهم بكفالة رغم توصل اللجنة الى أدلة تثبت ان بعضهم فبركوا قصصا معادية للبحرين من اجل بثها في وسائل اعلام اجنبية.

كما تعاقدت الحكومة البحرينية مع المساعد السابق لقائد شرطة لندن جون ييتس وقائد شرطة ميامي السابق للاشراف على اعادة هيكلة الجهاز الأمني في البلاد.

واكد الملك حمد في اعقاب محادثاته مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الأحد التزامه بتنفيذ الاصلاحات التي اوصت بها اللجنة التي فوضها الملك شخصيا بالتحقيق في احداث البحرين.

وقال الملك حمد انه حريص على بلده البحرين ولن يسمح بالتلاعب بقوانينها.

واوضح العاهل البحريني ان دافعه لتشكيل لجنة تقصي الحقائق في الأحداث هو ما كان برأيه تقارير مضللة عن القلاقل. وقال الملك حمد "ان ما بدأ احتجاجا من اجل تحسين مستويات المعيشة سرعان ما اصبح دعوة الى تغيير النظام. وكان هذا محاولة لصرف الانظار بعيدا عن المشاكل في سوريا وايران وتوجيهها صوب البحرين والعربية السعودية والكويت".

ولاحظت صحيفة الديلي تلغراف ان غالبية المشاركين في احتجاجات البحرين كانوا من الشيعة رغم اصرار الملك حمد على ان الاحتجاجات خطفها متطرفون يريدون قلب نظام الحكم. واعرب عن اقتناعه بأن بعض هؤلاء تدربوا في سوريا.

وقال الملك حمد في حديثه "لدينا أدلة على ان عددا من البحرينيين المعارضين للحكومة يجري تدريبهم في سوريا. وأنا رأيتُ الملفات وابلغنا السلطات السورية ولكنها تنكر أي دور لها".

كما ان البحرين تتعرض لحملة متواصلة في وسائل الاعلام الايرانية الرسمية التي اتهمت الأسرة الحاكمة باضطهاد شيعة البحرين.
ولكن الملك حمد قال ان لجنة تقصي الحقائق المستقلة لم تجد ما يؤكد ان الحكومة تنتهج سياسة كهذه. وقال في حديث لصحيفة الديلي تلغراف "ليس هناك تطهير مذهبي في البحرين ولا ابادة جماعية ولا سياسة لقتل الأبرياء".

واشار الملك حمد الى ان الضحايا الخمسة والثلاثين لم يكونوا كلهم من المتظاهرين بل بينهم خمسة على الأقل من افراد قوى الأمن في حين ان اسباب وفاة العديد من الآخرين لم تكن معروفة.

وشدد العاهل البحريني على ان اولويته هي معالجة الانقسامات في البحرين وتنفيذ الاصلاحات اللازمة لتفادي تكرار اعمال العنف.

وقال الملك حمد "ان متاعب وقعت عندنا من قبل، في الخمسينات والسبعينات والتسعينات ولكننا كنا دائما نتمكن من تسوية خلافاتنا". واضاف ان بعض ممثلي المعارضة تولوا مناصب وزارية فيما أُنيطت بآخرين مسؤوليات كبيرة في الحكم. وأوضح العاهل البحريني ان هؤلاء "لا تُبقيهم خارج الخيمة بل تأتي بهم الى داخل الخيمة، وهذه هي أفضلية نظام الحكم الملكي. فنحن دائما نجد طريقة لتذليل خلافاتنا".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدكتاتور لا يحكم بالعدل
أحمد -

اذا كان ملك البحرين جاد في الاصلاح عليه ان يطبق المملكة الدستوريه بكل اشكالها العريقه بحيث تكون الحكومه منتخبه و مجلس نواب كامل الصلاحيه و يكون الشعب مصدر السلطات و توزع المناصب على ابناء الشعب على حسب الكفائه لا على حسب القبليه و الانتماء الطائفي و المذهبي و يكون دستور تعاقدي بين الشعب و الملك لا يكون دستور منحه و فصل السلطات الثلاث فصل تاام بحيث كل سلطه تكون مستقله و ايقاف التجنيس العشوائي الذي غير تركيبه البحرين بحيث اصبحت البحرين بلوشستان ثانيه ، الملك لا يستطيع ان يلبي متطلبات الشعب لكونه لا يملك القرار بيده القرار يأتي من الرياض ، الشعب ماضي في طريقه و لن يتخلى عن مطالبه مهما فعلت الحكومه بتخوين الشعب و احلال محله شعب مستورد مجنس الشعب سينتصر اجل ام عاجل و الشعب البحريني لا يختلف عن بقية الشعوب العربيه التي تعيش الربيع العربي.

الولاء
مواطن -

حتى لو اتيت بهم داخل الخيمة واطعمتهم واكرمتهم سيملئون بطونهم وبمجرد ان يغادورا الخيمة سيشتمونك هذا ديدنهم وطبيعتهم فهؤلاء ولائهم الاول للأطار الاسود يعفر في اموالهم واعراضهم وكرامتهم فحتى لو شتمهم فسيقولون بركاتك ياشيخ هل من مزيد

انزل الى شعبك لترى ماحل بهم
ثامر -

لامر مؤسف ان يحكي جلالة الملك بهكذا منطق فمنذ ان علقت القوانين والى هذه اللحظة اصبح لكل اتباع السلطة صلاحيات ملكية تعز من تشاء وتذل من تشاء وخصوصا بحق اهل البحرين ومن يؤيدهم وكل الوظائف الجيدة فصلوا من فيها بغير وجه حق ووضعوا من يشاؤا وكل من سالته هل غير مسؤولكم يقول نعم ومعظمهم من اصحاب اللحي الطويلة بلا مؤهلات فضلا عن التنكيل بالناس والسخرية منهم والتحرش بالنساء وكل عمل مشين فعلوه بهذا الشعب بلا حسيب ولا رقيب

الرد على تعليق رقم 2
أحمد -

اخي العزيز الذي تدعي بأنك مواطن هل تعتقد ان ثورة الشعوب من اجل ملئ البطون و من اجل المال و تحسين مستوى المعيشي الربيع العربي قائم على اساس الحريه على اساس العدل و الكرامه اما من يريدون ان يملئو بطونهم فهم اناس متخلفين يبحثون عن دينار هما و وجبة غذاء هناك و هذا لا يخص المواطن الحقيقي انما يخص المرتزقه الدخلاء على البلد يريدون ان يسترزقو و يرسلو رواتبهم لبلدانهم لبلوشستان و باكستان و سوريا و اليمن فهم لا يريدون لا كرامه و لا حريه و لا يريدون دستور تعاقدي و لا برلمان كامل الصلاحيه و لا حكومه منتخبه لكون المرتزقه همهم بطونهم فهم غرباء عن الوطن و من يريد ان يملئ بطنه لا يريد بناء وطن يبحث فقط عن ما ينفخ به كرشته و اما المواطنين فيبحثون عن امور اكبر من هذا المستوى الذي تبحث عنه انت و اذا كنت مواطن صالح عليك ان تعيش في وطنك حر تحصل على حقوقك دون مكرمه من هذا او ذاك فحقوقنا كرامه لا مكرمه .

اتهام مضحك
عبدالعزيز -

في البداية اتهمونا بالعمالة لايران واليوم سوريا وغدا كوريا الشمالية كل هذه الأتهامات لأننا طالبنا بتغيير رئيس الوزراء الذي يحكمنا منذ42 سنة

لرقم 4
مواطن -

كل الثورات قائمة للكرامة والحرية والديمقراطية اما ثورتكم فهي بأوامر من مرشدكم الاكبر في طهران بدليل ان قادة ثورتكم هم رجال الدين عيسى قاسم والمقداد وعلى سلمان الذين درسو في ايران في التسعينات ومشيمع الذي اعلن جمهورية البحرين الاسلامية