أخبار

داعية سلفي: وجه المرأة كفرجها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الداعية السلفي أبو اسحاق الحويني

شبّه الداعية السلفي الشهير الشيخ أبو اسحاق الحويني، وجه المرأة بفرجها خلال حديثه أمام جمع من الناس، في إشارة منه إلى وجوب ارتداء المرأة للنقاب. وأثار كلام الشيخ غضب النساء والمسلمين في مصر فيما دافع عنه بعض أنصاره.

القاهرة: تسيطر حالة من الغضب على الأوساط النسائية في مصر، بعدما وصف أحد قيادات السلفية "وجه المرأة كفرجها". وتعرض الشيخ أبو اسحاق الحويني أحد أشهر شيوخ السلفية في مصر لانتقادات شديدة، فيما دافع عنه بعض أنصاره.

وجه المرأة كفرجها

يتداول النشطاء على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك وتويتر ويوتيوب مقطع فيديو للشيخ أبو اسحاق الحويني الداعية السلفي الشهير يصف فيه وجه المرأة بأنه مثل فرجها، من أجل التدليل على وجوب ارتداء النقاب، ويبدو الحويني في الفيديو وهو يقف على منبر، ويتحدث في جمع من الناس عن وجوب إرتداء المرأة النقاب، وفي هذا السياق تطرق إلى الحديث عن هدى شعراوي قائدة ثورة تحرير المرأة في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن الماضي في مصر. وقال إنها سافرت إلى فرنسا للدراسة، وكانت ترتدي النقاب، وأرسلت إلى والدها "علي شعراوي باشا" تخبره أنها عائدة عبر ميناء الإسكندرية، مشيراً إلى أنها رجعت وقد هيأت للقيام بدور، ذهب والدها "كبراء البلد" أي قيادات مصر، لاستقبالها، وأضاف "وإذا بالبنت تنزل سافرة، ولما رآها أبوها كذلك أشاح بوجهه عنها" ولم يستقبلها، وتساءل الحويني: أديانة فعل؟ ويجيب: لا ما فعل ديانة. وتابع: لكن العرف آنذاك كان يقضي بهذا، فالعرف في ذلك الزمان، أنه قد تكون امرأة منتقبة ولا تصلي، العرف أن تكون منتقبة، ولا تخلع برقع الحياء، هذا عيب. ويتساءل مجدداً: ما هو البرقع؟ ثم يجيب: البرقع هو القطعة التي تغطي وجه المرأة، فكان وجه المرأة كفرجها.

واستطرد: الرجل "أي والد هدى شعراوي" أستعظم أن تنزل البنت كاشفة لوجهها، فانفرط رعاية للعرف، لأن مخالفة العرف شديدة وقوية، ما يتحملها أحد.

سيل من الإنتقادات

ووجه النشطاء وزائرو المواقع الإجتماعية ولاسيما الفايسبوك وتويتر ويوتيوب، سيلاً من الإنتقادات ضد الداعية السلفي ومنها: "من العيب أن يتحدث عن المرأة بهذه الطريقة، لأنه من فضلة القلب يتكلم الفم"، "الشيوخ الدجالون سبب نشر الخرافة و الفتن والخزعبلات"، "أنتم كل شيوخ السلفية لا تفكير أو تشبيه لكم إلا في الجنس.. بس نفسي أقول حاجة ليك فى ودنك: أنتم يا شيوخ السلفية وشكم زي آخر سلسلة ظهركم.. مع إني عارفة إنك أنت بالذات مش حتفهم"، "أبو اسحق الحويني رمز الإسفاف الفكري"، "أنت رجل سيس"، "يا راجل عيب عليك، وعيب على شيبتك، انتو حتفضلوا تفتوا بالكلام الفارغ ده لغاية امتى؟ حقيقة طول ما هو فيه ناس بتتكلم بالشكل ده المصريين حيفضلوا فى الحضيض على طول... يا عم غيروا من العالم المتقدم شويه، شوفوا العلم والعلماء، طلعوا القمر واحنا لسه شاغلنا الأول والأخير الكلام الهايف ده"، "وأسفاه على خليقة الله الذي سواها في أحسن تكوين، ونرى بعيوننا ماذا يفعل الشيطان واتباعة لطمس هذا التكوين وتحقيره ... اقول لهذا الشيخ يرحمك الله مما أنت فيه، وينجى اتباعك منك ومن افكارك هذه، فهم أخوة لنا فى الانسانية، ويجب علينا افاقتهم ومساعدتهم على استرداد عقولهم التي سلبها منهم أمثال هذا المدعو شيخاً"، "أنتم ماعندكمش كلام مؤدب ومحترم تقولوه عن المرأة"، "شوية ختان وشوية حجاب وشوية نقاب ثم وجهها مثل فرجها! وبعدها يأتي وأد البنات"، "الفيديو هيفضل موجود لحد ما الشيخ يعتذر عن اللي قاله، لأن ده حقنا عليه كمسلمين إنه ما يشوهش الدين بالكلام المستفز ده"، "المصيبة مش في الجاهل دا (وصف وليس سباب) المشكلة في أنصاره اللي لو طلع في فيديو وقال وأد البنات حلالٌ حلالٌ حلال، هيردوا ب3 حاجات بس: الفيديو دا متفبرك ... لحوم العلماء مسمومة ...

لا حول ولا قوة إلا بالله الشيخ يقصد أن دفن البنات حلال أنتوا بس فهمتوا غلط"، "خانك المثال و التشبية يا حاج، لم ولن يكون وجه المرأة كفرجها لا في الماضي منذ خلق آدم ولا في المستقبل الى يوم الدين"، "هذا أول فيديو أشاهده للشيخ الحويني، وإن كنت أكن احتراما له، كما أكنه لكل العلماء لفضلهم على العامة، و لكن شيخنا قد جانبك الصواب في التشبيه... أحسست بالإهانة الشديدة، شيخنا الفاضل مع إني منتقبة ... سامحك الله"، " الكارثة هي إن أي كلام ممكن يتقال والناس تقول آمين، بيقول إن أبوها علي شعراوي باشا!! أبوها اسمه محمد سلطان ... وعلي شعراوي هو زوجها، و اسم هدى شعراوي كنية لزوجها"، "يا شيخ الغفلة... إذا كان وجه المرأة كفرجها، فهل وجه الرجل كإربه أي عضوه الذكري؟ أفدنا أفادك الله ياشيخ المَنصر". " أسوأ ما في حرية التعبير، أنه عليك تحمل ما يتفوه به الجاهلون"، "السلفية والوهابية هم صداع الأمة.. ربنا يخلصنا من الورم دا".

أنصار الحويني يدافعون

فيما دافعت بعض التعليقات عن الحويني، متهمة البعض بتصيد الأخطاء للعلماء، ومحاولة تشويه الإسلام، ومنها: "المسألة التي أراد الشيخ الإشارة إليها هي الستر وليس التشبيه الواقعي. وللأسف سوء الظن والفهم الخاطئ من سلوكيات الإنسان المتعصب، فلو أننا التزمنا بمبادئ النظر إلى الغير بطريقة إيجابية لما وقع ما وقع من سوء تفاهم"، " فكان وجه المرأة في ذلك الوقت كفرجها، وشوف الافلام القديمة، وأنت تعرف، ولم يقل هذا هو الشرع، هاتوا فيديو يستاهل عشان نعرف نقول الكلمتين، وبطلوا تاخدوا كلام التشبيه على إنه شريعة، هذا الفيديو للفاهمين فقط"، "من الواضح طبعا أن الرجل يتكلم عن العرف فى ذلك الزمان، لكن صاحب الفيديو يصطاد فى المية العكرة"، "أنا بحب الشيخ أبو اسحاق الحويني، لكن حبي ليه ما يمعنش إني أنتقده لو قال كلام غلط، وعلى فكرة الشيخ كان بينقل فعلاً العرف ده ومستحسن التشبيه ده"، " الشيخ بيبين الحكم عندهم حسب عرفهم كان عامل إزاي، يعني كان عندهم أن تظهر المرأة وجهها كأنها أظهرت فرجها من شدة حيائها... أنا مش عارف إيه المشكلة والغلط في كده".

هدى شعراوي

"الشيخ يتكلم عن عرف ذلك الزمان، لكن حسبي الله على كل متصيد في الماء العكر... عكّر الله صفو أيامه من يريد أن يشوه دين الله وشريعته السمحاء". " يا جماعة الخير الله يهديكم، هو بيقول إن في الماضي كان وجه المرأة زي فرجها، الاتنين مستحيل يظهروا... ده تشبيه طبيعي جدا عشان يدل على شدة تمسك المرأة بالنقاب فى العصر اللي هو بيتكلم عنه، اللي نزل الفيديو ده بقى وكتب عنوانه كده حسابه عند ربنا، وكل واحد سب الشيخ حسابه عند ربنا، أنا ماقدرش أقول غير حسبي الله ونعم الوكيل في مسلم بيساعد أعداء الدين على تشويه صورة الإسلام وعلمائه".

مغالطات تاريخية

ووفقاً للدكتور جمال عبد العظيم أستاذ التاريخ الحديث في جامعة القاهرة، فإن حديث الداعية السلفي يحمل الكثير من الأخطاء أو المغالطات التاريخية، وقال لـ"إيلاف" إن هدى شعراوي لم تكن سافرة، ولم تخلع الحجاب، وظلت ترتديه حتى وفاتها، لكنها تبنت دعوة لخلع البرقع أو غطاء الوجه وكانت أول من خلعته، مشيراً إلى أن والدها ليس علي شعراوي باشا، بل هذا اسم ابن عمتها وزوجها الذي تزوج بها وهو يكبرها بأربعين عاماً، وأوضح أن والدها اسمه محمد سلطان باشا رئيس مجلس النواب المصري في عهد الخديوي توفيق. وأكد عبد العظيم أن العرف المصري في نهاية القرن التاسع عشر أو في أي تاريخ سابق أو لاحق لم يكن ينظر لوجه المرأة كفرجها، على الإطلاق، رغم أنه كان يستحسن ألا تكشف وجهها.

هدى شعراوي

للتذكير، ولدت هدى شعراوي في مدينة المنيا في صعيد مصر، في 23 يونيو 1879، واسمها الحقيقي نور الهدى محمد سلطان، وكانت من الناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان، واستقلال مصر عن الإحتلال الإنكليزي، وحصول الشعب الفلسطيني على حق تقرير مصيره، وضد تهويد فلسطين.

كانت هدى شعراوي أول من دعا إلى تعليم المرأة وممارسة حقها في العمل السياسي، ووضع قيود للطلاق من طرف واحد، وأول من دعت إلى وضع قيود على ظاهرة تعدد الزوجات، وفي العام 1908 نجحت في إقناع الحكومة بتخصيص قاعة للمحاضرات النسائية في الجامعة المصرية، وشاركت في قيادة تظاهرات السيدات في ثورة 1919، في العام 1921 تبنت الدعوة لرفع السن الأدنى للزواج للفتيات ليصبح 16 عاما، وأنشأت الإتحاد النسائي في 1923، وشاركت في العشرات من المؤتمرات الدولية من أجل الدفاع عن حقوق المرأة.

فيديو ينقل حديث الداعية السلفي أبو اسحاق الحويني

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..
fahad909 -

مخالف لشروط النشر

..
fahad909 -

مخالف لشروط النشر

يا لطيف
رائع -

هذا الشيخ فظيع هههه

يا لطيف
رائع -

هذا الشيخ فظيع هههه

فقل ماشئت
احمد -

يا تجار الدين ..لان تفكيرك وحياتك محصور في.........المراءة

فقل ماشئت
احمد -

يا تجار الدين ..لان تفكيرك وحياتك محصور في.........المراءة

فلنطبق نظريته (الفذة) عليه
حيدر تركماني/كركوك -

إذا كان وجه المرأة كفرجها مثلما (يدعي) الحويني ...................... سبحان الله فقد كثر في زماننا (أدعياء) الدين والإسلام من كل حوب وصوب.

وجه المرأة كفرجها !!!!
الهدهد الشامي -

صحيح لأنهم بيقولوا (يخلق من الشبه.... أثنين)

انت اللي
فيصل الثاني -

مخالف لشروط النشر

في الحج و العمرة
عبّوسي قمبر قبغ -

مخالف لشروط النشر

كيف تنظر إلى أبنتك؟
منذر العاصي -

كتبت هنا، مساء البارحة، أن للديمقراطية سلبيات أيضاً، إلى جانب إيجابياتها الكثيرة. اليوم أذكر أن لثورة شباب مصر جوانب سلبية أيضاً، إلى جانب إيجابياتها الكثيرة. أحد هذه السلبيات ظهور التيار السلفي إلى السطح بهذا الزخم. أنظروا أيها الأخوة إلى هذا الوجه في الصورة وأخبروني إن كان بوسعكم الثقة به، حتى لو كانت هذه الثقة متدنيّة إلى آخر قطرة. دعوني، من فضلكم، أن أتوجه إلى هذا الــ... ماذا أسميه؟ سأسميه الشئ: إن كان وجه المرأة مثل فرجها، فكيف تنظر إلى وجه إبنتك، أو بنات عائلتك اللواتي لا يُعتبرن عورات، على وجه المثال؟

اعوذ بالله
متابع -

اعوذ بالله من أشرار الناس الذين يُسوسون في صدور الناس.

عقيدة الوهابيه
أبو ناصر -

هذه هيا عقيدة الوهابيه المجسمه انهم يعبدون الشاب الامرد فلا نستغرب ان يعتبرو وجة المراه كفرجها انهم اسطنعو اسلامهم بنفسهم فيزيد و معاويه اصبحو امراء لهم و تركو ال بيت الرسول و تركو الامام علي و عمار ابن ياسر و ذهبو لمعاويه يمجدونه و يقدسونه فهذه هيا الامويه بعينها نحمد الله على نعمة الولايه لال بيت النبي

اوجه التشابه
النقاب هو الحل -

مخالف لشروط النشر

anty salafi..........
antonio -

that is mean the face of man is like ..................

نهئكم يانساء المسلمين بإسلامكم
ورقه بن نوفل -

كشف الشيخ السلفي عن تعاليمه وحقيقتها كيف ينظر للنساء , وكأن الشيخ يحاول إقناعنا بأنه لم يلد من إم أرضعته ولم يترعرع ببسمه إمه ونظراتها الحنونه وعطفها النابع بسماتها لا إني أعتقد أن الشيخ لم يرى إمه لأن ( قطعة القماشه ) كانت الفاصل بينه وبين ما رددته بألأعلى أو عانى من قساوتها وقد يكون تلك هي سبب حقدها على النساء وتشبيه وجههن بألألفاظ الشنيعه , فهنيئآ لكم يانساء المسلمين على إسلامكم مادام وجود أمثال المشايخ بدينكم , فأتباعه العقلانيين سيعيدوا المراجعه بهل هم على طريق الصواب وخاصه ألنساء منهم ؟

dejla1964
دجلة -

الحقيقة ...........نصيحتي له ان يلبس النقاب ويغطي وجه حتى لا يفزع الاطفال ,

ووجه هو مثل ماذا ؟؟؟
ابو متعب -

ووجه هو مثل ماذا ؟؟؟ !!! ؟؟؟

you are
man -

مخالف لشروط النشر

هذا ليس بعالم ولابطيخ
Kurdi -

هذا ليس بعالم ولابطيخ هذا بإرهابي ...........، يجب منع الفتاوي ليعيش الناس كما يريدون،لا والف لا للفلسفةالدينية.

الحياء قطرة و ليس جرّة
كوري يكره البعثية -

الحقيقة أن وجهك (....) . تعجز الكلمات عن وصفك.. إذهب إلى قندهار فإن فيها تشبهك

الى داعية الحشمة
متابع -

البيكيني والكيموني أكثر وقاراً للمراة من النقاب.. لسبب بسيط هو ان النقاب دجل بل وتحريض

عليه قولك هذا
عراقي يكره البعثية -

هل حين خرجن نساء المسلمين في تضميد جرحاهم في غزوات الرسول صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين وسلم بابي وامي وبالتاكيد لابد لهن من كشف وجوههن لرؤية الجرح وتضميده انطبق عليهم قولك هذا؟ ثم هل ان المذيعات المحجبات وليس (المنقبات) في القنوات الاسلاميه الملتزمة ايضا ينطبق عليك قولك هذا؟ وهل حين صور مسؤول تنظيم بطاقة الهوية لشخصية لبنتك وزوجتك ونظر الى وجوهن انطبق عليه قولك هذا؟ انا ارى ان قولك في ان وجه المراءه كفرجها .............. ووجوه المسلمات ارفع من ان تنال منهن بفتاويك التي استوردتها من كهوف تورا بورا وجحور الصومال والتي لاتجد في المسلمين من مشتر الا اصحاب الدشاديش القصيرة

مهزلة بجد
النحل البري -

و وجه الرجل كدبره يا فضيلة الشيخ؟؟؟؟ ما هذا المنطق الذي تتكلم به؟؟؟ إحترم عقول الناس يا شيخنا، بالأمانة لم يشوه الإسلام إلا بدع وهرطقات مثل هذه ، ...والآن كي لا يستهزء بك المجتمع إعتذر وقدم فتوى منطقية يتقبلها عقول البشر

الحمدالله لقد اصبحت شيعية
هناء -

المرأة الشيعية تقود السيارة وتصير وزيرة ونائبة في البرلمان وتشارك في الرياضة والأفلام على العكس من المذهب الوهابي السلفي التابع لأن تيمية الذي يتعامل مع المرأة بطريقة دونية وذليلة

عجيب امر هؤلاء
ساخر -

اللي اختشوا ماتوا، كيف للمرء ان يقول عن وجه امه التي حملته تسعة اشهر، وارضعته، وسهرت الليل على راحته، ان يقول ان وجهها كفرجها!!! متى سيتخلص العالم منكم؟

أعوذ بالله
محمد عوض -

- سيماهم في وجوههم أعوذ بالله!

لماذا يا إيلاف؟!
ناصر -

يعني كل شئ مخالف لشروط النشر أو تنشروا ردود مقطعة..ما الذي حدث لإيلاف، و لماذا الضيق بالرأي الآخر خصوصاً عندما يكون حاداً في إنتقاد شيوخ التطرف..مع أن الردود لا تعادل ربع ما يقوله هؤلاء الشيوخ من تعدي و عنصرية و فاشية.. و أنتم بهذا الأسلوب ستدفعونا لمغادرة الموقع للأسف بعد أن ضللتم لمدة طويلة منبرا حرا للرأي و هو ما أكسبكم الشعبية، و إن أعتقدتهم أنكم سترضون من ينتقد إنفتاحكم و لبراليتكم بهذا التشدد في مراقبة الردود، فإنكم واهمون فلن ترضوهم أبداً مهما فعلتم و لكن ستخسرون من يحبكم!.

الحرية للجميع الا...
سومري -

سومريالوهابيين والسلفيين فوالله لايستحقون ان يتنفسوا هواء الحرية وكيف لا وهم يعطرون انفاسهم بمدح جلاوزة التاريخ الاسلامي والحمد لله انه يفضحهم كل يوم والى اتباعهم طوبى لكم . .

الحرية للجميع الا...
سومري -

سومريالوهابيين والسلفيين فوالله لايستحقون ان يتنفسوا هواء الحرية وكيف لا وهم يعطرون انفاسهم بمدح جلاوزة التاريخ الاسلامي والحمد لله انه يفضحهم كل يوم والى اتباعهم طوبى لكم . .

وجهك
جهنمية -

رجع انت وارهابك إلى القرون الوسطى. يا ريت شعب مصر لا يسمح لمثالك ان يكون لهم صوت وارجوا من ايلاف النشر. هذا ليس تعدي على احد هو قال وجه المراة كالفرج ومن حقنا الرد بالمثل!

وجهك
جهنمية -

رجع انت وارهابك إلى القرون الوسطى. يا ريت شعب مصر لا يسمح لمثالك ان يكون لهم صوت وارجوا من ايلاف النشر. هذا ليس تعدي على احد هو قال وجه المراة كالفرج ومن حقنا الرد بالمثل!

الفكر الوهابي السلفي
OMAR -

بعدما مات سيدُنا معاوية (رضيَ الله عنه) ودخل الجنة ، جاء دورُ سيدنا يزيد بن معاوية (رضيَ الله عنه) فقتل سيدَنا الحسين (رضيَ الله عنه) سبط الرسول وريحانته من الدنيا وسيد شباب أهل الجنة في معركة الطف ، وبعدما انتهت المعركة وقــُتـِل الحسينُ وأصحابُه وأهلُ بيته من الرجال (رضيَ الله عنهم) جاء سيدُنا الشمر بن ذي الجوشن (رضيَ الله عنه) فـقطع رأسَ سيدنا الحسين (رضيَ الله عنه). بعد ذلك أمرَ سيدُنا عمرُ بن سعد بن أبي وقاص (رضيَ الله عنه) الذي كان القائد العسكري لجيش يزيد (رضيَ الله عنه) بإحراق مخيم أهل البيت وسبي بنات الرسول وحفيداته وهو يقول “لا تـُبقوا لأهل هذا البيت باقية” ، وقد كانت على رأس السبـيات سيدتنا العقيلة زينب (رضيَ الله عنها) حفيدة الرسول (رضيَ الله عنه). وبعدما انتهت المعركة والحمد لله على خير ، أخذوا السبايا إلى والي الكوفة حيث سيدنا عبيد الله بن زياد (رضيَ الله عنه) ليشفي غليله بهم ، ومنه إلى الشام حيث القصر الأموي فكان بانتظارهم سيدُنا يزيد بن معاوية (رضيَ الله عنه) حيث انه عندما رأى ركبَ السبايا تتقدمه رؤوس أهل بيت النبوة مرفوعة على الرماح قال سيدُنا يزيد (رضيَ الله عنه) متشفيا:لما بَدتْ تـلـك الحمولُ وأشرقتْ تـلـكَ الشموسُ عـلى ربا جـيـرون ِنعـبَ الغـرابُ فـقـلتُ صحْ أو لا تصحْ فـلقـد قضيتُ من النبي ديونيوكان يقصد (رضيَ الله عنه) أنه أخذ ثأره من النبي محمد (رضيَ الله عنه) بقتل سبطه الحسين (رضيَ الله عنه) وسبي عياله وأهل بيته. فقد كان سيدُنا يزيد بن معاوية (رضيَ الله عنه) لا ينسى ثأره مع النبي فمكنه الله من ذلك وقد أحسن به تعالى إذ جعله خليفة للمسلمين وأميرا للمؤمنين.”السطور أعلاه مستوحاة من حلقات “رجال حول الرسول” التي تـنشرها العربية على موقعها كل يوم في شهر رمضان الكريم والتي جعلت من وحشي قاتل حمزة صحابيا جليلا حسُن إسلامه ومجاهدا لا يشبهه مجاهد في سبيل الله ، كما جعلت من يزيد بن معاوية – قاتل الإمام الحسين ابن بنت رسول الله – أميرا للمؤمنين قد قاب قوسين أو أدني من مهبط الوحي ليبّـشره برضوان من الله ورحمة ، فترى القرّاء العرب المؤمنين جدا يترضون على يزيد في تعليقاتهم ويدعون الله أن يحشرهم مع يزيد ووحشي يوم القيامة.ونحن هنا لا يسعنا إلا أن نسأل: أهذا دين أم طين يا عرب؟

الفكر الوهابي السلفي
OMAR -

بعدما مات سيدُنا معاوية (رضيَ الله عنه) ودخل الجنة ، جاء دورُ سيدنا يزيد بن معاوية (رضيَ الله عنه) فقتل سيدَنا الحسين (رضيَ الله عنه) سبط الرسول وريحانته من الدنيا وسيد شباب أهل الجنة في معركة الطف ، وبعدما انتهت المعركة وقــُتـِل الحسينُ وأصحابُه وأهلُ بيته من الرجال (رضيَ الله عنهم) جاء سيدُنا الشمر بن ذي الجوشن (رضيَ الله عنه) فـقطع رأسَ سيدنا الحسين (رضيَ الله عنه). بعد ذلك أمرَ سيدُنا عمرُ بن سعد بن أبي وقاص (رضيَ الله عنه) الذي كان القائد العسكري لجيش يزيد (رضيَ الله عنه) بإحراق مخيم أهل البيت وسبي بنات الرسول وحفيداته وهو يقول “لا تـُبقوا لأهل هذا البيت باقية” ، وقد كانت على رأس السبـيات سيدتنا العقيلة زينب (رضيَ الله عنها) حفيدة الرسول (رضيَ الله عنه). وبعدما انتهت المعركة والحمد لله على خير ، أخذوا السبايا إلى والي الكوفة حيث سيدنا عبيد الله بن زياد (رضيَ الله عنه) ليشفي غليله بهم ، ومنه إلى الشام حيث القصر الأموي فكان بانتظارهم سيدُنا يزيد بن معاوية (رضيَ الله عنه) حيث انه عندما رأى ركبَ السبايا تتقدمه رؤوس أهل بيت النبوة مرفوعة على الرماح قال سيدُنا يزيد (رضيَ الله عنه) متشفيا:لما بَدتْ تـلـك الحمولُ وأشرقتْ تـلـكَ الشموسُ عـلى ربا جـيـرون ِنعـبَ الغـرابُ فـقـلتُ صحْ أو لا تصحْ فـلقـد قضيتُ من النبي ديونيوكان يقصد (رضيَ الله عنه) أنه أخذ ثأره من النبي محمد (رضيَ الله عنه) بقتل سبطه الحسين (رضيَ الله عنه) وسبي عياله وأهل بيته. فقد كان سيدُنا يزيد بن معاوية (رضيَ الله عنه) لا ينسى ثأره مع النبي فمكنه الله من ذلك وقد أحسن به تعالى إذ جعله خليفة للمسلمين وأميرا للمؤمنين.”السطور أعلاه مستوحاة من حلقات “رجال حول الرسول” التي تـنشرها العربية على موقعها كل يوم في شهر رمضان الكريم والتي جعلت من وحشي قاتل حمزة صحابيا جليلا حسُن إسلامه ومجاهدا لا يشبهه مجاهد في سبيل الله ، كما جعلت من يزيد بن معاوية – قاتل الإمام الحسين ابن بنت رسول الله – أميرا للمؤمنين قد قاب قوسين أو أدني من مهبط الوحي ليبّـشره برضوان من الله ورحمة ، فترى القرّاء العرب المؤمنين جدا يترضون على يزيد في تعليقاتهم ويدعون الله أن يحشرهم مع يزيد ووحشي يوم القيامة.ونحن هنا لا يسعنا إلا أن نسأل: أهذا دين أم طين يا عرب؟

قمه التخلف
الباتيفي -

امه ملت من جهلها وتخلفها جميع الامم والبشر اين الحياء واحترام المشاعر الانسانيه لنساء وهل تعرف من انت ومتئ اصبحت هكذا اليس بفضل المراء ولا حول ولا قوه الابالله نحن جميعا نرفض هذا الوصف القبيح والشنيع ولا يجوز التفوه به واحترام النساء واجب والرب سوف يحكم بيننا يوم الدين

قمه التخلف
الباتيفي -

امه ملت من جهلها وتخلفها جميع الامم والبشر اين الحياء واحترام المشاعر الانسانيه لنساء وهل تعرف من انت ومتئ اصبحت هكذا اليس بفضل المراء ولا حول ولا قوه الابالله نحن جميعا نرفض هذا الوصف القبيح والشنيع ولا يجوز التفوه به واحترام النساء واجب والرب سوف يحكم بيننا يوم الدين

خير امة
العبيط بن الأهبل -

هذه علماء (( خير امة ))..فافتخروا بهم ..اليوم ربيع ضد الطغاة والقضـاء عليهم وعلى عملائهم.. وغدا ربيع أكبر للقضـاء على عملاء الجهل (( دار دار زنقه زنقه ))..فنرى من سيدافع عنهم ...((أكبر مصيبه وكارثة وقعت على الأنسـانيه خرافة الدين ))

خير امة
العبيط بن الأهبل -

هذه علماء (( خير امة ))..فافتخروا بهم ..اليوم ربيع ضد الطغاة والقضـاء عليهم وعلى عملائهم.. وغدا ربيع أكبر للقضـاء على عملاء الجهل (( دار دار زنقه زنقه ))..فنرى من سيدافع عنهم ...((أكبر مصيبه وكارثة وقعت على الأنسـانيه خرافة الدين ))

my god
dfghj -

what a blind hearted

my god
dfghj -

what a blind hearted

مختلف فيه ؟
سارة الرشيدان -

طيب اختلف الفقهاء في حكم كشف الوجه لكن الفرج عورة مغلظة يا سيدي حتى الغرب يرتاع إذا كشفت امرأة فرجها ارحمونا من هذا لقياس الغريب

مختلف فيه ؟
سارة الرشيدان -

طيب اختلف الفقهاء في حكم كشف الوجه لكن الفرج عورة مغلظة يا سيدي حتى الغرب يرتاع إذا كشفت امرأة فرجها ارحمونا من هذا لقياس الغريب

ما هذا
mahdi -

قولوا لنا كيف ينام هذا الرجل مع عائلته يهذا الشكل وهل يكون شكله كذالك فى الجنة سبحان الله ،من الان انا انسحب من دخول الجنة ،إذا يكون هذا الشكل فى الجنة فكيف ارتاح مع حورياتى الجميلات .

ما هذا
mahdi -

قولوا لنا كيف ينام هذا الرجل مع عائلته يهذا الشكل وهل يكون شكله كذالك فى الجنة سبحان الله ،من الان انا انسحب من دخول الجنة ،إذا يكون هذا الشكل فى الجنة فكيف ارتاح مع حورياتى الجميلات .

ووجهك
سامر أحمد -

أحتراما لأيلاف وقرائه الأعزاء أكتفي بعنوان التعليق الذي يتفوق كثيرا بحشمته على ما ورد على لسان هذا الشيخ الذي يفترض أن ننهل منه جميل الكلام بدلا من كل هذا القبح ولكن كيف لفاقد الشيء ان يعطيه..

ووجهك
سامر أحمد -

أحتراما لأيلاف وقرائه الأعزاء أكتفي بعنوان التعليق الذي يتفوق كثيرا بحشمته على ما ورد على لسان هذا الشيخ الذي يفترض أن ننهل منه جميل الكلام بدلا من كل هذا القبح ولكن كيف لفاقد الشيء ان يعطيه..

يا لهوي
محمد مرعي -

مصيبة لو هوه أو أي واحد من ابناءه الذكور شاف وش والدته واخته قبل كده في البيت دي تبقى مصيبة يا باشا ولا إيه

يا لهوي
محمد مرعي -

مصيبة لو هوه أو أي واحد من ابناءه الذكور شاف وش والدته واخته قبل كده في البيت دي تبقى مصيبة يا باشا ولا إيه

عودوا الى الاسلام الليبرالي المعتدل
مسلم معتدل -

يااخوان والله بالله تنظيمات السلفيين والمتطرفين بدء من بن لادن وزمرته من صنع اعداء الاسلام لتشويه سمعة الاسلام وتوفير الذريعه لضرب المسلمين ولابعاد الناس عن الاسلام وهل لاحظتم ترحيب الذين يحاربون المسلمين الان في العالم بوصول التيارات الاسلاميه الى السلطه في انتخابات تونس ومصر والمغرب؟ لانهم سوف يوفرون الارضيه بوسائلهم المنفره والمقززه وفسادهم وفجورهم لابعاد الناس عن الاسلام وقبول البدائل التي يطرحها اعداء الاسلام وهذا التصريح القبيح مصحوبا بالشكل في الصوره سيجعل حتى الحيوان ينفر من الاسلام.الحل هو العوده الى الاسلام الليبرالي المعتدل وابعاد الدين عن السياسه وكما كانوا ابائنا يفعلون فبل اقل من 50 سنه خلت وقبل ظهور هذه التيارات المتطرفه. اصحوا للخطر يا مسلمين. شكرا لايلاف للنشر.

عودوا الى الاسلام الليبرالي المعتدل
مسلم معتدل -

يااخوان والله بالله تنظيمات السلفيين والمتطرفين بدء من بن لادن وزمرته من صنع اعداء الاسلام لتشويه سمعة الاسلام وتوفير الذريعه لضرب المسلمين ولابعاد الناس عن الاسلام وهل لاحظتم ترحيب الذين يحاربون المسلمين الان في العالم بوصول التيارات الاسلاميه الى السلطه في انتخابات تونس ومصر والمغرب؟ لانهم سوف يوفرون الارضيه بوسائلهم المنفره والمقززه وفسادهم وفجورهم لابعاد الناس عن الاسلام وقبول البدائل التي يطرحها اعداء الاسلام وهذا التصريح القبيح مصحوبا بالشكل في الصوره سيجعل حتى الحيوان ينفر من الاسلام.الحل هو العوده الى الاسلام الليبرالي المعتدل وابعاد الدين عن السياسه وكما كانوا ابائنا يفعلون فبل اقل من 50 سنه خلت وقبل ظهور هذه التيارات المتطرفه. اصحوا للخطر يا مسلمين. شكرا لايلاف للنشر.

ولهذ هو يحلم
حاج سليم عبد الجبار -

على المسلمون الحقيقيون الذين يؤمنون بالكُتب السماوية وأخرها القرأن المجيد: بناء حوض كبير للسباحة و وضع بدل الماء تيزاب ( الأسيد فيها ) ورمي هؤلاء فيها حتى لا يبقى لهم أثر:

ولهذ هو يحلم
حاج سليم عبد الجبار -

على المسلمون الحقيقيون الذين يؤمنون بالكُتب السماوية وأخرها القرأن المجيد: بناء حوض كبير للسباحة و وضع بدل الماء تيزاب ( الأسيد فيها ) ورمي هؤلاء فيها حتى لا يبقى لهم أثر:

اصبح الاسلام يمثل المراة فقط هههههههههههههه عجيب
احفاد البابليين -

الرد على هذا الشبح هو ههههههههههههههه ثم ههههههههههههه ثم ههههههههههههه اصبح الدين الاسلامي ضيق جدا يمثل فقط المراة هههههههههه انا ارى ان تعطوا فتوى سلفا على كل من ينجب فتاة يذهب الى جهنم هو وبنته ههههههههههههههه الحمدلله نحن في العراق مسلمين ولسنا وهابيه وسلفيه اه صحيح اكيد هذه الفتوى من ورائها (ايران) ههههههههههههههههههه بالله عليكم ياايلاف لاتحذفوا تعليقي لاني مندهش جدا جدا على هذا الدين الوهابي دين المسيار والمسفار والعرفي والخيمه والنهار والنت

اصبح الاسلام يمثل المراة فقط هههههههههههههه عجيب
احفاد البابليين -

الرد على هذا الشبح هو ههههههههههههههه ثم ههههههههههههه ثم ههههههههههههه اصبح الدين الاسلامي ضيق جدا يمثل فقط المراة هههههههههه انا ارى ان تعطوا فتوى سلفا على كل من ينجب فتاة يذهب الى جهنم هو وبنته ههههههههههههههه الحمدلله نحن في العراق مسلمين ولسنا وهابيه وسلفيه اه صحيح اكيد هذه الفتوى من ورائها (ايران) ههههههههههههههههههه بالله عليكم ياايلاف لاتحذفوا تعليقي لاني مندهش جدا جدا على هذا الدين الوهابي دين المسيار والمسفار والعرفي والخيمه والنهار والنت

خيمة طالبان بانتظار نساء مصر
محمد الراوي -

خيمة طالبان بانتظار نساء مصرستان

خيمة طالبان بانتظار نساء مصر
محمد الراوي -

خيمة طالبان بانتظار نساء مصرستان

عراقى 20
mahdi -

يااخى انا معك للدفاع عن المرأة ،لكن بشرف كل إنسان شريف لم تقم النساء بتضميد الرجال حتى بعد 700 سنة من ظهور الاسلام ،يااخى اقرأالتاريخ هل كانت النساء المسلمات تستطيعن ان تنام فى بيوتهن براحة عندما يذهبون ازواجهن للحروب ايام النبى وايام الخلفاء الراشدين ؟

عراقى 20
mahdi -

يااخى انا معك للدفاع عن المرأة ،لكن بشرف كل إنسان شريف لم تقم النساء بتضميد الرجال حتى بعد 700 سنة من ظهور الاسلام ،يااخى اقرأالتاريخ هل كانت النساء المسلمات تستطيعن ان تنام فى بيوتهن براحة عندما يذهبون ازواجهن للحروب ايام النبى وايام الخلفاء الراشدين ؟

اخي ابو ناصر رقم 10
ابو ياسر -

هل رايت كيف المسلمين يهبون وينتقدون شيوخهم اذا خرج منهم كلام او وصف غير لائق فهلا فعلتم انتم ذلك مع مرجعياتكم التي تبيح اللواطة والزنا وتفخيذ الرضيعة ...كما انصحكم بالابتعاد عن النفس الطائفي والدس في كل مقالة ...فما علاقة يزيد ومعاوية وآل البيت وهل لغتاويكم علاقة بآل البيت ...؟

اخي ابو ناصر رقم 10
ابو ياسر -

هل رايت كيف المسلمين يهبون وينتقدون شيوخهم اذا خرج منهم كلام او وصف غير لائق فهلا فعلتم انتم ذلك مع مرجعياتكم التي تبيح اللواطة والزنا وتفخيذ الرضيعة ...كما انصحكم بالابتعاد عن النفس الطائفي والدس في كل مقالة ...فما علاقة يزيد ومعاوية وآل البيت وهل لغتاويكم علاقة بآل البيت ...؟

رحمه الله عمر المختار فوالله كان نعم الشيخ المجاهد
احفاد البابليين -

عذرا يااخوتنا السنه هذا الى من تنسبوه الى ايران المجوس ؟؟؟؟بصراحه هل هذا نموذج تقتنونه به هل هذا الذي يعطيكم فتوى لقتلنا نحن عندما ندين الارهاب لم نقصد الاقليه في العراق بل نقصد من يتبع هؤلاء الارهابيين مياخذ اوامرهم سؤال بسيط ..هل فكر احدكم ان يسال هؤلاء شيوخ الارهاب اذا كان اعطى ابنه قربان ل قضيه اسلاميه ؟؟ هؤلاء هم من يخرج لنا بالمسيار والمسفار والنهار ..الله يرحم عمر المختار فوالله كان نعم الشيخ المجاهد

رحمه الله عمر المختار فوالله كان نعم الشيخ المجاهد
احفاد البابليين -

عذرا يااخوتنا السنه هذا الى من تنسبوه الى ايران المجوس ؟؟؟؟بصراحه هل هذا نموذج تقتنونه به هل هذا الذي يعطيكم فتوى لقتلنا نحن عندما ندين الارهاب لم نقصد الاقليه في العراق بل نقصد من يتبع هؤلاء الارهابيين مياخذ اوامرهم سؤال بسيط ..هل فكر احدكم ان يسال هؤلاء شيوخ الارهاب اذا كان اعطى ابنه قربان ل قضيه اسلاميه ؟؟ هؤلاء هم من يخرج لنا بالمسيار والمسفار والنهار ..الله يرحم عمر المختار فوالله كان نعم الشيخ المجاهد

رد
Samer Elmasry -

احب اعرف العبقريه بتاعته جت منين؟؟؟ وبما انه عبقري وعلامة عصره بقا انا عندي سؤال المعروف دينيا والمتفق عليه بالاجماع ان المراة ليست مطالبه بالحجاب امام زوجها واولادها وابوها واخوها نفهم من فتواك ياابو الشيوخ ان الناس كلها كانوا بيشوفو عورة امهاتهم واخواتهم وبناتهم بس عشان شافوا وجههم ؟؟؟؟حسبي الله عليك وعلى امثالك ونعم الوكيل

رد
Samer Elmasry -

احب اعرف العبقريه بتاعته جت منين؟؟؟ وبما انه عبقري وعلامة عصره بقا انا عندي سؤال المعروف دينيا والمتفق عليه بالاجماع ان المراة ليست مطالبه بالحجاب امام زوجها واولادها وابوها واخوها نفهم من فتواك ياابو الشيوخ ان الناس كلها كانوا بيشوفو عورة امهاتهم واخواتهم وبناتهم بس عشان شافوا وجههم ؟؟؟؟حسبي الله عليك وعلى امثالك ونعم الوكيل

ما هو الحجاب الشرعي للفتاة؟
3arabi hour -

الحجاب هو الذي يحصن المرأة من إطلاع الآخرين على محاسن جسدها ومن إظهار هذه المحاسن بما يؤدي إلى أن يطمع الذي في قلبه مرض، وبالتالي لأن تتعرض للمعصية والإنحراف، وهو الذي يعطي القيمة الإنسانية للمرأة ويحصر الجانب الأنثوي الجسدي في دائرة الحياة الزوجية الخاصة، فهو حفظ لحرمة المرأة وكرامتها، والمعتبر فيه هو ستر المرأة لكامل جسدها ومحاسنه عدا الوجه والكفين والقدمين، أي بأن تكون الثياب ساترة للمقدار المذكور مع إخفاء محاسن الجسد، وأن لا تكون نفس الثياب مثيرة وملفتة بحسب شكلها ولونها.

ما هو الحجاب الشرعي للفتاة؟
3arabi hour -

الحجاب هو الذي يحصن المرأة من إطلاع الآخرين على محاسن جسدها ومن إظهار هذه المحاسن بما يؤدي إلى أن يطمع الذي في قلبه مرض، وبالتالي لأن تتعرض للمعصية والإنحراف، وهو الذي يعطي القيمة الإنسانية للمرأة ويحصر الجانب الأنثوي الجسدي في دائرة الحياة الزوجية الخاصة، فهو حفظ لحرمة المرأة وكرامتها، والمعتبر فيه هو ستر المرأة لكامل جسدها ومحاسنه عدا الوجه والكفين والقدمين، أي بأن تكون الثياب ساترة للمقدار المذكور مع إخفاء محاسن الجسد، وأن لا تكون نفس الثياب مثيرة وملفتة بحسب شكلها ولونها.

ولادة الطفلة عار ، ويجب وأدها .
د. عبدالله عقروق / فلوريدا -

أهؤلاء من سيحكمون العالم العربي في القرن الواحد العشرين ؟ فوالله نحن العالم العربي قد عدنا الى عصر الجاهلية ..فالفتوى القادمة من شيوخ السلفين بأن ولادة الطفلة عار ، ويجب وأدها .ةهكذا سنخلص من النساء نهائيا بعد نصف قرن ..حينها سنطلب فتوى بالتوجه الى رب العباد ونصلي بأن يجعل الرجال يحملون ..ولتندر.. فهل يعتقد شيخنا السلفي أن تضع المرأة صورة فرجها بدلا من صورة وجهها في اصدار الهويات وجوازات السفر

ولادة الطفلة عار ، ويجب وأدها .
د. عبدالله عقروق / فلوريدا -

أهؤلاء من سيحكمون العالم العربي في القرن الواحد العشرين ؟ فوالله نحن العالم العربي قد عدنا الى عصر الجاهلية ..فالفتوى القادمة من شيوخ السلفين بأن ولادة الطفلة عار ، ويجب وأدها .ةهكذا سنخلص من النساء نهائيا بعد نصف قرن ..حينها سنطلب فتوى بالتوجه الى رب العباد ونصلي بأن يجعل الرجال يحملون ..ولتندر.. فهل يعتقد شيخنا السلفي أن تضع المرأة صورة فرجها بدلا من صورة وجهها في اصدار الهويات وجوازات السفر

صواريخ كلامية
جلال -

اميركا تشتهر بصناعة صواريخ عابرة للقارات و عندنا بعض المشايخ تشتهر بأطلاق صواريخ كلامية عابرة للقارات من خلال الفضائيات و الانترنت! من حق الشيوخ ان تفتي كما تشاء في أي أمر لأنهم أقرب للدين من باقي فئات الشعب و لا يأتون بأي شيء من عندهم بل من الكتب لأن هكذا هو الدين و لكن في الوقت نفسه على عامة الناس ان تدرك واقع الأمور حيث تأخذ ما يفيدها و تطرح ما يضرها و الحياة يجب أن تستمر!! و يجب تجنب الأساءة للشيوخ في جميع الحالات و احترامهم لشخصهم, و شكرا.

الى متى ؟
اسماعيل الليبي -

السلام عليكم تحية طيبة لكم من ليبيا , الى متى ونحن نستخدم ديننا الذي هو اسمى من ذلك , فالواجب على هذا الشيخ وامثاله النهوض والحديث على الاشياء التي تبني المجتمع ومجاراة الاحداث على الساحة مثل مايحدث عندنا في ليبيا فما كد ولاتعب شيوخنا في نصح الناس والتصدي للفتن التي تفسد المجتمع فيا شيوخنا انظروا لحالنا وليس لوجوهنا

He represent himself
Moslim -

This person represent himself, regarding the election,his point of view is passive

موضوع كشف احقاد المنافقين والمشركين
بندق -

مع اننا تستنكر مقولة الشيخ ونرفضها ونقول خانه التعبير الا ان السؤال لماذا ظهر هذا المقطع الان ؟! الحرب ضد السلفيين مستعرة من جهات عدة الكتلة الصليبية والكتلة المجوسية وكما في الاية لا تحسبوه شراً لكم. فقد كشف هذا عن احقاد اعداء الاسلام من المنافقين والمشركين

الأستقلال أو الموت الزؤام
بارتيزان -

ولهذا قلت وأقول الى ان أزبد فمي باننا نحن الكورد بحضارتنا الإنسانية (أنظر كيف نتعامل مع النساء والاقليات) في خطر. الإستقلال هو الحل (يا ريت نؤسس دولة كونفدرالية مع الشيعة ليحمي بعضنا البعض في وجه أعداء الحضارة).

You are sick man
Irani -

I swear a god you ARAB are SICK in MIND, i wonder what he do during night time....Thanks am not ARAB

عيون المرأة
بو سليم -

ما عدا عيونها, فجميع ما في المرأة عورة و حتى صوتها و ربما يصل الأمر الى عقلها!! هذا ليس رأي شخصي من الشيوخ بل من رأي الدين!! نصف مجتمعنا عورة بالكامل و النصف الآخر عورة بشكل جزئي!! المشكلة ليست من الشيوخ بل من الذين يسمعون و يطبقون و يحثون غيرهم على التطبيق!! يا جماعة الموضوع فعلا خطير و يحتاج الى اعادة نظر و توحيد الأفكار و المفاهيم!! و الخروج بأشياء مشتركة و حلول وسط ترضي الجميع!! لماذا التفاوت الكامل في مجتمعاتنا و كأنها سوبر ماركت تحتوي الحليب و السم معا!! الشعوب الأخرى لا يوجد عندها كما هو حاصل عندنا بقضية اللباس و التدخل الديني عليها!! و هل تستمر موجة الأضرابات و المظاهرات الى ما شاء الله و كل مرة ضد شيء ما! هل يأتي اليوم الذي يسود بة مبدأ العقل النير ضد الظلامية و الضلال!!! نرجو ذلك!

الإسلام والأديان والعلمانية
Kadir khalil -

ًلا إكراه في الدينًإن عمر أي دين لايقل عن ١٤٠٠ سنة٠منذ ١٤٠٠ سنة لم يكن هناك كهرباء ولا طائرات أو سيارات، لم يكن كمبيوترات أو هواتف محمولة أو محطات فضاء ٠٠٠ حتى لم يكن هناك أقلام رصاص٠ ومع ذلك تصر بعض الفئات القاصرة عقلياً بأن الدين لكل زمان ومكان وأن الدين يجب أن يكون أساس الدولة والتشريع٠أليس هذا كثير؟ماذا نريد من الدين؟بكل بساطة أقول؛ نريد بعض المنطق بدون لفِ وفزلكة من من إمتهن الأديان وجعلها وسيلة للرزق أو التسلط عن طريق التحريف وإرهاب الناس بالآخرة وجهنم وغيرها ٠٠٠إن الله هو الخالق، فما أحرانا بأن نتعرف إلى خالقنا ونعرفه بأنه هو الذي وهبنا؛الجمال لأنه جميل الحب لأنه يحبنااللطف لأنه لطيفالحنان لأنه حنونالله محبة ورحمة، الله إحسان وخير، الله هو كل شئ خيرًٌ وحاشا له أن يكون غير ذلك.لا تصورا الله كما تريدون وحسب أهوائكم.الله موجود لمساعدتنا وليس للإنتقام منا.الله لن وحاشا له أن يعذبنا عذاباً عظيما

;وجه !
Zorba -

مخالف لشروط النشر

الرجل لم يخطأ
طبيعي منطقي -

هذا الرجل لم يخطأ في شيء فالوجه كاليدين والصدر والرجل والفرج كما أراد ،فهي الأعضاء المرئية الخارجية الجسم المكسية باكبر عضو في الجسم وهو الجلد فادا كان الفخد عورة والدراع عورة فالوجه أيضا عورة .أريد أن أسال فقط هل راية الأعضاء الداخلية كالكبد والمبيض والكلية يعتبر عورة ؟

مأساة
ناظم -

أنا لست بمسلم ولكني قرأة الكثير من تاريخ هذا الدين الجليل ودوره في رفد الحضاره الأنسانيه من العلوم والأدب والسياسه والشعر والفلسفه والطب والفن والموسيقى عبر مئات السنين وكانت مدنهم مليئه بصخب المدنيه والحضاره فالرأي والرأي الاخر كان علماً بارزاً في حياة الناس والأحزاب والفرق والمذاهب منتشره في أغلب المدن العربيه وأحترام الناس وأديانهم كانت بديهيات مُسلم بها أما اليوم فنسمع لهذه الهرطقات المضحكه المبكيه فأين أبن رشد وابن الهيثم وأبن سينا وزرياب والفارابي والمتنبي وابو نواس والجاحظ وأحمد شوقي وسيد درويش وسعد زغلول والسياب وجبران خليل جبران وأيلبا أبو ماضي والجواهري وبيرم التونسي ومحمود درويش من هذا (..........) اليست جريمه وكفراً بحق مصر والعرب أن يكون هذا الرجل ممثلا لشريحة كبيره من أبنائها أليست الأمه العربيه كلها فكراً ودولاً ووجود في أزمه اليس الأنسان العربي في أزمه .

حملة شعوى
العتيبي -

لماذا هذة الحملة على السلفييين ؟اهل الطهارة والعفة والحياء..

wa7da
lili -

7asaby allah wa ne3am alwakil fik .allah yakhod fik al7a9 min had tachbih.

السلفييين
kadir khalil -

واعجباهأين هؤلاء المجانيين وأين العالم؟يجب محاكمة هذا المجنون أو على الأقل وضعه في مستشفى المجانيين.أما الأغبى منه فهم من يستمعون إليه

هؤلاء شيوخكم فاسمعوهم وطيعوهم
Wadod -

هو انتوا شفتوا حاجه يا مصريين استلموا واتهنوا وطبقوا الفتاوي الي بتنقال من شيوخكم وبعد لسه الي ماشفتوه هههههههههههههه

إلىاحفاد البابليين وين يحك جسمك شبيك يإبني ؟
أحفاد القحطانيين العرب المسلمون -

اولا انت لست عربيا ولست من الوطن العربي ولا يوجد بابلي واحد في عصرنا هذا, إنقرضو كالديناصورات وليس للبابليين إسم سوى في التاريخ القديم ولا يفيدهم تلك التاريخ،الحضارة العربية تغلبت على حضارة البابليين علميا وثقافيا،ولا يفيدكم الآن،نحن الآن في عصر العولمة.

خطأ مطبعي
الفرزدق -

يبدو ان هناك خطأ مطبعي في اسم الشيخ الجليل ! لمن يريد معرفه الاسلم الصحيح اكتب على يوتيوب "ملحد مصري " وستجد مقطعا ذكر فيه صاحبنا الاسم المصحح

خطأ مطبعي
الفرزدق -

يبدو ان هناك خطأ مطبعي في اسم الشيخ الجليل ! لمن يريد معرفه الاسلم الصحيح اكتب على يوتيوب "ملحد مصري " وستجد مقطعا ذكر فيه صاحبنا الاسم المصحح

قل خيرا او اصمت
حنانون -

تركنا كل مشاكلنا وتخلفنا ونبقى نصر على المراةحجابها.الا يكفي المراة العربية كل بؤسها وشقائهالنزيدها عذابا.نضع قماشا على وجهها.ان كان وجه المراة كفرجها فان حديثك ولسانك كسم الافعى .

قل خيرا او اصمت
حنانون -

تركنا كل مشاكلنا وتخلفنا ونبقى نصر على المراةحجابها.الا يكفي المراة العربية كل بؤسها وشقائهالنزيدها عذابا.نضع قماشا على وجهها.ان كان وجه المراة كفرجها فان حديثك ولسانك كسم الافعى .

كيف يسمح له بالكلام على فرج المرأة ؟
صومالية وبفخر الحقيقية امريكا -

من الذي اعطى الحق ليتكلم هذا الشخص المتحجر عقليا على شرف نساءالمسلمين؟ كيف يسمح له بالكلام على فرج المرأة ويدعي بأن وجه المرأة كفرجها ؟أتعجب كيف لايقبض الدولة على المنحط الدوني.

كيف يسمح له بالكلام على فرج المرأة ؟
صومالية وبفخر الحقيقية امريكا -

من الذي اعطى الحق ليتكلم هذا الشخص المتحجر عقليا على شرف نساءالمسلمين؟ كيف يسمح له بالكلام على فرج المرأة ويدعي بأن وجه المرأة كفرجها ؟أتعجب كيف لايقبض الدولة على المنحط الدوني.

أدعو للآسلام لاصحيح !!
أبو زينب - كندا -

أدعو كل العقلاء من تيارات الآسلام الوسطي المعتدل في مصر الكنانة خاصة أن يسدوا الذرائع على هذا الشيخ ( المتطرف ) وأن يأخذوا الآسلام من منابعه الصحيحة , الثرية من أهل بيت الرسول الكريم (ص) , من فقه الشيعة الآمامية التي دأب السلفيين الجهلاء على محاربتها والتشنيع بالآفتراءات عليها وهاهي الآيام بعد ثورة المعلوماتية والنت تثبت أن علماء الشيعة ومراجعهم هم الآكثر علما وإعتدالا وورعا وتقوى , هل رأيتم , بالله عليكم عالما شيعيا يفترى بتلك الفتاوى الباطلة مثل فتوى السلفي هذا وقبلها رضاع الكبير وغيرهامن التي تناقض ليس ديننا فقط بل العقل والمنطق السليم , يكفي علمائنا فخرا الى يوم الدين أنهم لم يحرضوا على القتل وعمليات التفخيخ الآنتحارية التي جائتنا من معاقل الوهابية المرتبطة بأجهزة الاستخبارات العالمية ؟؟

أدعو للآسلام لاصحيح !!
أبو زينب - كندا -

أدعو كل العقلاء من تيارات الآسلام الوسطي المعتدل في مصر الكنانة خاصة أن يسدوا الذرائع على هذا الشيخ ( المتطرف ) وأن يأخذوا الآسلام من منابعه الصحيحة , الثرية من أهل بيت الرسول الكريم (ص) , من فقه الشيعة الآمامية التي دأب السلفيين الجهلاء على محاربتها والتشنيع بالآفتراءات عليها وهاهي الآيام بعد ثورة المعلوماتية والنت تثبت أن علماء الشيعة ومراجعهم هم الآكثر علما وإعتدالا وورعا وتقوى , هل رأيتم , بالله عليكم عالما شيعيا يفترى بتلك الفتاوى الباطلة مثل فتوى السلفي هذا وقبلها رضاع الكبير وغيرهامن التي تناقض ليس ديننا فقط بل العقل والمنطق السليم , يكفي علمائنا فخرا الى يوم الدين أنهم لم يحرضوا على القتل وعمليات التفخيخ الآنتحارية التي جائتنا من معاقل الوهابية المرتبطة بأجهزة الاستخبارات العالمية ؟؟

العتب على ايلاف
ابو يحيى -

لو يشاهد الاخوة المعلقين الفيديو فسوف يتبين لهم ان الموضوع لايستحق نشره وتهويله وشكرا.

العتب على ايلاف
ابو يحيى -

لو يشاهد الاخوة المعلقين الفيديو فسوف يتبين لهم ان الموضوع لايستحق نشره وتهويله وشكرا.

اتقوا الله وخافوا يوم تلقونه
نوارس -

إلى كل من هاجم الشيخ وهم معروفون ينتظرون أي هبة هواء حتى يخرجوا مابانفسهم من حقد وغل .. أعوذ بالله من هكذا حقد على السنة الصحيحة والإسلام, أعيدوا مقطع الفيديو وبتأني وبهدوء بعيدا عن أمراضكم النفسية الرجل يتكلم عن ( حالة ماضية ) قديمة أيام هدى الشعراوي يتكلم عن الأعراف في ذلك الزمان وكيف أن تغطية الوجه كان عرفا سائدا في ذلك الزمان ومن العيب الكبير أن تكشف المرأة وجهها وشبه ذلك الشئ وكأن وجه المرأة كفرجها من شدة مايعيب أهل ذاك الزمان من تكشف وجهها .. مجرد وصف لحالة قديمة .. فالرجل لم يفتي بشئ ولم يقرر أو يقل شيئا .. خافوا الله واتقوا يوم تلقونه وهو قريب .. خافوا على أنفسكم فقريبا ستجدون أجسادكم تحت التراب ولن يبقى سوى عملكم الصالح أو الطالح .. حسبنا الله ونعم الوكيل

اتقوا الله وخافوا يوم تلقونه
نوارس -

إلى كل من هاجم الشيخ وهم معروفون ينتظرون أي هبة هواء حتى يخرجوا مابانفسهم من حقد وغل .. أعوذ بالله من هكذا حقد على السنة الصحيحة والإسلام, أعيدوا مقطع الفيديو وبتأني وبهدوء بعيدا عن أمراضكم النفسية الرجل يتكلم عن ( حالة ماضية ) قديمة أيام هدى الشعراوي يتكلم عن الأعراف في ذلك الزمان وكيف أن تغطية الوجه كان عرفا سائدا في ذلك الزمان ومن العيب الكبير أن تكشف المرأة وجهها وشبه ذلك الشئ وكأن وجه المرأة كفرجها من شدة مايعيب أهل ذاك الزمان من تكشف وجهها .. مجرد وصف لحالة قديمة .. فالرجل لم يفتي بشئ ولم يقرر أو يقل شيئا .. خافوا الله واتقوا يوم تلقونه وهو قريب .. خافوا على أنفسكم فقريبا ستجدون أجسادكم تحت التراب ولن يبقى سوى عملكم الصالح أو الطالح .. حسبنا الله ونعم الوكيل

من هم الحويني وأشكاله
sami -

إبحث عن أمربكا وإسرائيل فهم من يساعد هذه الآفات ويدعمها

الى مدعي {احفاد البابليين}الرقم41
ابو ياسر -

اولا:ـ لايوجد في بلدنا العراق اقلية واكثرية الا في عقول الخبثاء فجمينا عراقيون ابناء شعب واحد وانما هي فتنة يروج لها الاعداء لتمزيق وحدتنا.ثانيا:ـ ان البابليون يشهد لهم بتاريخهم وبطولاتهم وليس بابليوا اليوم الذي يتآمرون مع الصهاينة والصليبيين والفرس.ثالثاً :ـ ان عنوان المقالة سخيف جداً وفيها تهويل ومبالغة ولا علاقة للموضوع بالارهاب وغيره والرجل لم يكفر ولم يسيء للاسلام فهو ينتقد النقاب وينتقد العرف السائد قديماً.رابعاً :ـ اذا كان الوهابيون قد تشددوا في موضوع الشرك الخاص بعبادة وتأليه الاولياء وزيارة القبور للدعاء من الموتى والاستعانة وطلب الحوائج من غير الله تعالى..الخ فانتم كفرتم في كتبكم وفتاوى مرجعياتكم المرتبطة بايران جميع الملل الاخرى وخاصة التي تعتبرها انت اخوتكم .خامساً:ـ ارجع لفتاويكم وستجد هنا فرقا كبيرا بما تسميه زواج المسيار الذي هو عقد زواج كامل وصحيح وبين المتعة عندكم التي حرمها الاسلام وفيها يقول سيدنا علي (( لا نكاح الا بولي وشاهدين وليس بالدرهم والدرهمين،واليوم واليومين، ذلك السفاح ولا شرط في النكاح.))دعائم الاسلام 858. وعن جعفر بن محمد أن رجلا سأله عن نكاح المتعة قال صفه لي قال يلقى الرجل المرأة فيقول أتزوجك بهذا الدرهم والدرهمين وقعة أو يوم أو يومين قال هذا زنا وما يفعل هذا الا فاجر.859. وهذ قول آخر لعلي رضي الله عنه.قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: (حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الاهلية ونكاح المتعة) التهذيب 2/186. الاستبصار 3/142. وسائل الشيعة 14/441. وسئل جعفر بن محمد عن المتعة فقال(( ما تفعله الا الفواجر)) البحار 100/318. ارجو من ايلاف النشر توضيحاً للحقيقة وحتى لايساء الى ديننا الحنيف وتستغل التعليقات ممن في قلوبهم مرض...مع التقدير

ارحمونا بقى
aya -

هو الفتى الى اشكالكه عايشة فيه ده مش هنخلص منه.... اصلا النقاب مش فرض ولا نيلة...عاجبك اوى عايزهابقى البسه انت وريحنا من خلقتك الجميلة...ويا سلام لو تكملها بقى وتسمعنا جمال صمتك...مهو الصوت عورة ولا اييييه..!!! هو مينفعش كل واحد يفضل فى حاله ويحط لسانه فى بقه...!!!؟؟؟

الخوف كل الخوف على مصر الخير
رحمه الصويلحي -

سوف تدمر مصر الخير على يد هؤلاء المتحجرين يشهد الله يرتعب الأنسان خوفا من النظر الى أشكال هؤلاء المتخلفين

ربما المقصد شيء
سهيل -

ربما الشيخ يقصد أن تخاف المرأة على نور وجهها كما تخاف على عفة فرجها أو شيء من هذا القبيل والله أعلم...أنصح الإخوة مِن من ردّوا هنا ألا يلعنوا أو يسبوا أو يشبهوا الشيخ بكذا وكذا...فكل يؤخذ من كلامه ويُرد إلا الأنبياء صلوات ربي وسلامه عليه من وافق على كلام الشيخ فهذا شأنه ومن لم يوافق لا يرد، لأن الرد على الشيخ يكون من طرف من هو في مرتبة الشيخ أو أعلى منه، أما غير هذا أنصحه بأن لا يضيع الوقت في كتابة كلام تافه بُغيَتَ لفت الأنظار...والله المستعان!!

منك لله
ahmed -

اديك اديت فرصة لكارهى الاسلام انهم يمسكوا كلامك الاهبل وهينسبوه للاسلام- منك لله

ابو زينب الكندي رقم [63]
ابو ياسر -

لايوجد بالموضوع فتوى ولاهم يحزنون ..! هل شاهدت المقطع حتى يكون حكمك منصفاً وهل كان اهل البيت (ع) يتهمون الناس بالباطل..؟.. ان الشيخ ينتقد العرف السائد سابقاً في مصر الذي يصور وجه المرأة هكذا..ثم ماذا تعرف انت عن فقه آل البيت الكرام ...؟ ان مراجعكم وكتبكم كلها لاتمت بصلة الى فقههم وعلمهم وايمانهم وانما العكس تتناقض معها وتخالف الدين الاسلامي وعقيدته التوحيدية..اما فتاويكم فيستحي منها حتى الذي بؤمن بالاديان كأتيان المرأة من دبرها او تفخيذ الرضيعة او المتعة المحرمة دينياً وعلى لسان آل البيت كما موضح بالتعليق رقم(67)..هذا فيما يخص بعض المسائل الجنسية اما تجنيكم على ال البيت فكثير كأتهام علي بن ابي طالب (حاشاه) بالجبن حيث كسر عمر بن الخطاب ضلع الزهراء واسقط جنينها محسن امامه ولم يفعل شيئاً..واخذ مرجعياتكم الخمس الحرام من السذج والبسطاء وخرافة المهدي المنتظر كما سماها ( رفسنجاني ) وكتبكم التي تقول ان الحسن العسكري لم يكن له عقب..؟ وهناك الكثير الكثير بما فيها التبلي على اهل البيت من انهم يعلمون الغيب ويعلمون متى يموتون ...الخام عن الارتباط بالاستخبارات العالمية فأسأل المالكي وعلاوي وكل من جاءوا بعد الاحتلال كذلك السيد السيستاني وفضيحته مع (رامسفيلد)فأنشر غسيلك في موقع آخر من مواقعكم غير هذا الموقع المحترم وشكراً لايلاف على النشر

ربنا يشفى
س -

قولوا للشيخ الغريب دة وربنا يشفيه هو واللى زيه هو ( -----) دة جاب الكلام دة منين دا فى حديث بيقول ان الرسول (ص) كان يتحدث الى سيدة صفعاء الوجه ودة دليل ان سيدنا النبى شاف وشها وفى الحج يا عم ( ---) من شروط الحج ان السيدة المنقبه تخلع النقاب

اضحك مع السلفيه
ساره العراقيه -

الله يهديكم يالوهابيه والسلفيه شوهتوا الاسلام ...الدين العظيم

لا تقولوله
dina -

لا افهم هذا التحريض الغريب. الرجل قالها (كان العرف ) وهو يشير الى زمان ولى كان فيه كشف الوجه مثل كشف الفرج . هذا بالضبط ما قاله . ارى التشبيه سخيف وغير واعي لكنه لم يقلل من شان المراه كما تشيريون لا تقولون الناس ما لم يقولوا وتحملوا الامور على غير محملها . فهذا الان صار دور الاعلام

سني يكره التشدد
محمد صالح البرغوثي -

السلفيون ليس لهم من دين الله ألا القشور والله الأنسان السوي يخجل من كلمة وهابي أصبحت شؤوم على المسلمين

إنت وش لــك..
sas -

إنت وش دخلك في هدى شعرواوي ولا غيرها ..وبعدين من قالكم إنه أبو إسحاق الحويني سلفي!!مسميات فقط وتريدون تسوون بلبلة عليكم من الله ما تستحقون ....لا تخلطون الحابل بالنابل..

إنت وش لــك..
sas -

إنت وش دخلك في هدى شعرواوي ولا غيرها ..وبعدين من قالكم إنه أبو إسحاق الحويني سلفي!!مسميات فقط وتريدون تسوون بلبلة عليكم من الله ما تستحقون ....لا تخلطون الحابل بالنابل..

أكييد
sas -

أكيد الواحد يخجل من كلمة وهابي.. وبعدين ع فكرة كلمة (وهابي) مصطلح أثاروه الحزبيين للتنفير من دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله التي إستمدها من الكتاب والسنة والدليل شوف كتبه كله كلام ويسرد أدلته... فهذا دليل على وضوحه رحمك الله يا شيخ

أكييد
sas -

أكيد الواحد يخجل من كلمة وهابي.. وبعدين ع فكرة كلمة (وهابي) مصطلح أثاروه الحزبيين للتنفير من دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله التي إستمدها من الكتاب والسنة والدليل شوف كتبه كله كلام ويسرد أدلته... فهذا دليل على وضوحه رحمك الله يا شيخ

الجنة تحت اقدام الامهات
Jeevra Albasree -

هكذا قال حبيب قلوب الصادقين المؤمنين حبيبنا ونبينا نبي الرحمة والسلام محمدصلى الله عليه وعلى اله وسلم الجنة تحت اقدام الامهات يا ايها السلفي الوهابي التكفيري الاخواني ...اني اخاطب هذا السلفي المرؤة هي امك واختك وزوجتك وابنتك

الجنة تحت اقدام الامهات
Jeevra Albasree -

هكذا قال حبيب قلوب الصادقين المؤمنين حبيبنا ونبينا نبي الرحمة والسلام محمدصلى الله عليه وعلى اله وسلم الجنة تحت اقدام الامهات يا ايها السلفي الوهابي التكفيري الاخواني ...اني اخاطب هذا السلفي المرؤة هي امك واختك وزوجتك وابنتك

مساند لرقم 65
حسبي الله ونعم الوكيل.... -

أساند التعليق رقم 65, إتقوا الله , كيف تصبون هذا الغضب على هذا الشيخ الجليل ولكنكم أنتم أنفسكم بعيدون عن أصول الدين ولا تعوا كيف كانت المرأة بذلك الزمان , لقد كانت أكثر من جوهرة ولذلك كانت لزوجها وبيتها مصانة عفيفة ’ قارنوا الفساد الذي وصلنا به الآن ......

مساند لرقم 65
حسبي الله ونعم الوكيل.... -

أساند التعليق رقم 65, إتقوا الله , كيف تصبون هذا الغضب على هذا الشيخ الجليل ولكنكم أنتم أنفسكم بعيدون عن أصول الدين ولا تعوا كيف كانت المرأة بذلك الزمان , لقد كانت أكثر من جوهرة ولذلك كانت لزوجها وبيتها مصانة عفيفة ’ قارنوا الفساد الذي وصلنا به الآن ......

.........
عمر حمدان -

خالف شروط النشر

.........
عمر حمدان -

خالف شروط النشر

............
مصطفى السعدي -

خالف شروط النشر

............
مصطفى السعدي -

خالف شروط النشر

نصوص الابداع في الفكر السلفي الديمقراطي
ابن حجر -

ان حديث الشيخ بخصوص المرأه كان في منتهى الصراحه والديمقراطيه السلفيه ثانيا ان الرجل تكلم بما تعلمه من مناهج وكتب السلفيه الصحيحه اما بخصوص حديثه عن فرج المرأه لم يأتي من فراغ فالشيخ اخذها من كتاب الجائز والغير جائز في نكح العجائز في الصفحه78 للشيخ المغفور له اباداحوس رضي الله عنه فلماذا كل هذه الضجه على هذا الشيخ التحفه الجليل والذي نادرا ما نرى مثله في عصر العولمه المشؤم ارجو من الشيخ ان لا يبالي بانتقاداتهم الجارحة والهدامه اصحاب المدنية الزائفه والزائله بأذن الله واستغفر الله لي ولكم

نصوص الابداع في الفكر السلفي الديمقراطي
ابن حجر -

ان حديث الشيخ بخصوص المرأه كان في منتهى الصراحه والديمقراطيه السلفيه ثانيا ان الرجل تكلم بما تعلمه من مناهج وكتب السلفيه الصحيحه اما بخصوص حديثه عن فرج المرأه لم يأتي من فراغ فالشيخ اخذها من كتاب الجائز والغير جائز في نكح العجائز في الصفحه78 للشيخ المغفور له اباداحوس رضي الله عنه فلماذا كل هذه الضجه على هذا الشيخ التحفه الجليل والذي نادرا ما نرى مثله في عصر العولمه المشؤم ارجو من الشيخ ان لا يبالي بانتقاداتهم الجارحة والهدامه اصحاب المدنية الزائفه والزائله بأذن الله واستغفر الله لي ولكم

صنع في قطر
العراقي البصري -

النصيحة للكل لاتشتروا الحاجات المصنوعة في الصين ولا تسمعوا للشيوخ المصنوعين في قطر.

صنع في قطر
العراقي البصري -

النصيحة للكل لاتشتروا الحاجات المصنوعة في الصين ولا تسمعوا للشيوخ المصنوعين في قطر.

نظرية للشيخ بهلول
نورا -

خالف شروط النشر

نظرية للشيخ بهلول
نورا -

خالف شروط النشر

فايروس الفضائيات
شاكر -

بعض شيوخ الفضائيات مصابين بفايروس أسمه فايروس الفضائيات و هذا الفايروس يصيب جزء من الدماغ يجعل المصاب به يتكلم بمواضيع حساسه دون حياء او خجل من أي أحد لأنه يعرف ان صوته ينتقل بقدرة قادر الى ملايين الناس عبر الاقمار الصناعية!!

فايروس الفضائيات
شاكر -

بعض شيوخ الفضائيات مصابين بفايروس أسمه فايروس الفضائيات و هذا الفايروس يصيب جزء من الدماغ يجعل المصاب به يتكلم بمواضيع حساسه دون حياء او خجل من أي أحد لأنه يعرف ان صوته ينتقل بقدرة قادر الى ملايين الناس عبر الاقمار الصناعية!!

يجب التحديد
جلال -

كان واجب على الشيخ ان يحدد من هي المرأة المقصودة في حديثه: بأن يقول المرأة المسلمة السلفية و ليس كل نساء العالم!! مجرد وجهة نظر!

يجب التحديد
جلال -

كان واجب على الشيخ ان يحدد من هي المرأة المقصودة في حديثه: بأن يقول المرأة المسلمة السلفية و ليس كل نساء العالم!! مجرد وجهة نظر!

الا الحماقه .. اعيت من يداويها
نجوى -

حسبي الله عليك .. وهل النساء عندما يطوفون بالكعبه المشرفه يطوفون كاشفين فروجهن كما تدعي بان وجوههن كفروجهن ؟؟؟ ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .. فعلا .. الا الحماقه اعيت من يداويها

الا الحماقه .. اعيت من يداويها
نجوى -

حسبي الله عليك .. وهل النساء عندما يطوفون بالكعبه المشرفه يطوفون كاشفين فروجهن كما تدعي بان وجوههن كفروجهن ؟؟؟ ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .. فعلا .. الا الحماقه اعيت من يداويها

ما الهدف؟
علي -

لماذا على المرأة المسلمة أن تغطي وجهها؟؟ ماذا يحدث اذا لم تغطي وجهها؟؟ هل مثلا لدواعي صحية لكي تمنع الاشعة فوق البنفسجية للدخول الى جلدها أم لماذا!!هل وجه المرأة المسلمة يصدر منه أشعة ضارة للعيون التي تراها؟؟ ام وجه المرأة المسلمة لا يجلب الحظ للذي ينظر اليها!! يا جماعة احترنا ما هو التفسير العلمي لذلك!

ما الهدف؟
علي -

لماذا على المرأة المسلمة أن تغطي وجهها؟؟ ماذا يحدث اذا لم تغطي وجهها؟؟ هل مثلا لدواعي صحية لكي تمنع الاشعة فوق البنفسجية للدخول الى جلدها أم لماذا!!هل وجه المرأة المسلمة يصدر منه أشعة ضارة للعيون التي تراها؟؟ ام وجه المرأة المسلمة لا يجلب الحظ للذي ينظر اليها!! يا جماعة احترنا ما هو التفسير العلمي لذلك!

تجارة الدين من اجل الشهرة
sameh -

يا من سميت نفسك شيخ اتخرجت منين علشان تفتى

تجارة الدين من اجل الشهرة
sameh -

يا من سميت نفسك شيخ اتخرجت منين علشان تفتى

للأسف
Nader -

خالف شروط النشر

للأسف
Nader -

خالف شروط النشر

انما تعمى القلوب
حفيد حيدرا -

من حفيد حيدرا الى عميل الفرس, بسم الله الرحمن الرحيم ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد) ان الذين تسبهم وتلعنهم مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض ( رغم انف اسيادك) وان كل امرء بما يكسب رهين وانت مرهون بما تقول وتفعل فان كان طيبا كريما فان الجنة للطيبين الكرماء وان كانت رائحة النتانة قد فاحت منه وانت اعرف به من غيرك فالجزاء من جنس العمل

انما تعمى القلوب
حفيد حيدرا -

من حفيد حيدرا الى عميل الفرس, بسم الله الرحمن الرحيم ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد) ان الذين تسبهم وتلعنهم مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض ( رغم انف اسيادك) وان كل امرء بما يكسب رهين وانت مرهون بما تقول وتفعل فان كان طيبا كريما فان الجنة للطيبين الكرماء وان كانت رائحة النتانة قد فاحت منه وانت اعرف به من غيرك فالجزاء من جنس العمل

القول قول الوهابي الحويني وليس قول الرسول .ص.
أسماء العفشي -

اللهم عليك بالوهابين وضلالتهم وتنفيرهم الناس من دين الله الذي يسمع الى هؤلاء كأنه يسمع الى أساطير كلام ماقاله المصطفى ولا سنته المطهره قاله الوهابي المسمى الحويني اللهم أغضب لدينك وممن يريد تشويهه

القول قول الوهابي الحويني وليس قول الرسول .ص.
أسماء العفشي -

اللهم عليك بالوهابين وضلالتهم وتنفيرهم الناس من دين الله الذي يسمع الى هؤلاء كأنه يسمع الى أساطير كلام ماقاله المصطفى ولا سنته المطهره قاله الوهابي المسمى الحويني اللهم أغضب لدينك وممن يريد تشويهه

يا اخوتى اين عقولكم
م صلاح الدين -

اليس منكم رجل رشيد الشيخ يحكى عن زمن هدى شعراوى حين كان زمن الفضيلة عندالمصريين وكانت المراة تغطى وجههاكسائر عوراتهاكعادةالمسلمين فى زمان الفضيلة ولو بدون تدين و الشيخ لم يقل انه يعتبر فرج المراة كوجهها وانما هو يصف عادة المصريين فى هذا الزمان الماضى فكيف يتجرا الذى رفع الفيديو على هذا الاتهام لولا انه يتعمد اثارة الحمقى لعلمه ان الاغلبية من صغار العقول سليطى الالسن وانه يثير حماقة الجهلاء ليتجرأوا على المشايخ بغير حق ولا علم سامح الله الجميع وخيب الله الحمق والجهل وصغار العقول فى زمن الهرج والمرج وتجرأ الصغار على امور الكبارواهل الدين

يا اخوتى اين عقولكم
م صلاح الدين -

اليس منكم رجل رشيد الشيخ يحكى عن زمن هدى شعراوى حين كان زمن الفضيلة عندالمصريين وكانت المراة تغطى وجههاكسائر عوراتهاكعادةالمسلمين فى زمان الفضيلة ولو بدون تدين و الشيخ لم يقل انه يعتبر فرج المراة كوجهها وانما هو يصف عادة المصريين فى هذا الزمان الماضى فكيف يتجرا الذى رفع الفيديو على هذا الاتهام لولا انه يتعمد اثارة الحمقى لعلمه ان الاغلبية من صغار العقول سليطى الالسن وانه يثير حماقة الجهلاء ليتجرأوا على المشايخ بغير حق ولا علم سامح الله الجميع وخيب الله الحمق والجهل وصغار العقول فى زمن الهرج والمرج وتجرأ الصغار على امور الكبارواهل الدين

للعلم
دجلة الخير -

هذا هو الاسلام الحقيقي، وهذا هو لب الاسلام.. الله وحده يعلم بجرائم المسلمين قبل 14 قرنا؟؟؟؟؟

للعلم
دجلة الخير -

هذا هو الاسلام الحقيقي، وهذا هو لب الاسلام.. الله وحده يعلم بجرائم المسلمين قبل 14 قرنا؟؟؟؟؟

انها بداية النهايه
الشاوي -

مثل هذا المغمور الذي يخرف بمالايعرف . يوزاي بين فرج المرءاة وجهها . نقول ان طبيعة البشر مهما كانت ديانتهم حتي الملحدين منهم يستحون من قول مثل هذا . فالله خلق في الانسان احساس الحياء . وبالتالي منذ خلق الله انسان الكهوف تعلم الستر لمحاشمه سواء كان رجل او امراءه قبل بعث الانباء وقبل الاسلام . وخلق الله يتسترون لان طبيعة الحياء موجود في احساس البشر . هذا الرجل نزع الله عنه الحياء فساوي بين الوجه والدبر لانه انسان هدفه الضجيج والشهره . وهذا للاسف ديدن كثير من سموا انفسهم مشايخ وهم لايعدون الا مشايخ علي انفسهم . من العار عليه ان يتجراء علي وجه المرءاة المسلمه لمجرد ان تعلوا اسهمه في سوق المعارضين والغوغاء والهتيفه . بئس الشهرة وبئس المصير

الى 82
الرويفض -

والله ضحكتني من الصبح...تدري من يقرأ تعليقك يتصور انك جاد ومن المتشددين؟ وخاصة وصيتك بقراءة الجائز وغير الجائز لابوداحوس...استمر ياحباب

قشريات
قشريات -

دين القشور، بلا روح.

ثورة حتى النصر
مراد كامل -

ثورات الربيع العربي بحاجة الى تصحيح والى توجيه مسارها الى القضاء كليا على مثل هؤلاء البشر الذين يهينون الله بكلامهم ويعبثون بعقول الناس ويحتقرون وجه المراة الجميل الذي خلقه الله الحي

المبررين للشيخ
ashour -

الشيح اسحاق قالها بوضوح والفيديو لازال على النت ان وجه المرأة المسلمة كفرجها وهو قصدها ىداعي للغير التبرير لكلام هذا الشيخ((الجليل) ولمن لم يفهم كلام اسحاق الحويني انه يقول بصريح العبارة ان وجوه امهاتكم واخواتكم وبناتكم تشبه افراجهم فمن يقبل ذلك فليبرر ويفسر كلام اسحاق الحويني على كيفه

فاضي اشغال
JJ -

وجهك مش بعيد.

ضرر الحجاب
القارئ -

إن الحجاب والنقاب هو تكريس للنظرة الجسدية للمرأة لذلك أعتقد أن الرجل المسلم هو الأكثر شهوانية وليس الرجل الغربي لأنه أينما ذهب يرى الحجاب وتوابعه أمامه إنه يرى أمامه دائماً مايذكره بجسد محتجب عنه لايستطيع ان يرى منه شيئاً

خيبك الله
م صلاح الدين -

هذا الاسلام وسماحته الذى سمح لكل احد ان يقول رايه ولو كان مخطئ والذى سمح لمنافق او ملحد بالعيش بين المسلمين بامان ولكن الله تعالى يعلم مكانك ولن يعجز عن الانتقام منك وفضحك واهلك لشماتتك فى دين الله الحق رغم انفك ولو كان للاسلام جرائم لقضى عليك من قبل ان تاتى الدنيا مثلما حدث فى اوروبا من قبل محاكم التفتيش ولكن سماحة الاسلام تركت مثلك يولد ولم يصادر الحريات ويسمح بالتطهير العرقى الذى احدثه اليهود والنصارى ومحاكم التفتيش والذى في الصرب قريبا فى اوروبا التى تزهو بالحريات الكاذبة والديمقراطية الوهمية الانتقائية والتى يضحكون بها على مدعى الثقافة واللادينيين وسواء كنت مسيحى او كافر بالله حسبنا الله فيك وفى امثالك ولن يشمتكم الله ابدا فى الاسلام واهله وسامح الله صاحب الفيديو الذى فتح باب الفتنة ليشمت اعداء الله فى المسلمين وسيسال بين يدى الله عن عمله هذا

دواؤه الكيّ
العائد إلى الوطن(المهاجر) -

أعتقد أن على الأزهر الشريف أن يتدخل للجم أمثال هذا الموتور لأنهم يساهمون ليس في تأجيج العواطف الدينية وحسب , بل وفي تأخر هذه الأمة , التي لن تعرف التقدم والتطور والحياة الحقيقية المتلائمة مع تقدم العلوم والتيكنولوجيا , طالما أن أمثال هذا الشيخ يطالعوننا بتفاهات وسفاهات لها أول وأرجو أن يكون لها آخر وبسرعة .

الوهابيات المنقبات
احفاد البابليين -

الحمدلله نحن نراوض لانقلل من شان المراة ولانتاجر بها ولا ننقبها بل نحجبها كما اوصانا القران ولاشيوخنا يقصرون دشاديشهم ونسائهم العباءه تسل وتكنس الارض وراءها الحمدلله شيوخنا الروافض وجوهم تشع نور ولم نسمع بفتوى تحلل قتل الانسان الا مرة واحدة عندما ارتد سلمان رشدي الفارسي الاعجمي اعدوا فتوى ومكافأه مليون دولار على عكس الدين الوهابي فقد يدفع الاموال ليتسلل الى العراق ليقتل المسلمين لكي يتقرب من 60 حورالعين كما يدعي دينهم الوهابي

معلّقييييييين ايلاف!!!!
حنا جورج الياس -

مللنا ايلاف ومعلقين ايلاف اصحاب -أذا ضربك على خدك الايمن.....-الذين يدسوّن انوفهم في كل شئ ..ولاّ انا غلطان يا حنّا, و يا بطرس وياجرجس ويا استتتتتتتتاز,---كذااااااابين,حقودييييييين--

اهمال
نزار -

برايي هؤلاء الاشخاص عدم الرد عليهم وعدم الاهتمام من الاعلام بهم.بل يهملوا .حتى لا يكون لهم قيمه.هل يشبه الشيخ(او من يدافع عن افكاره) والدته او اخته او ابنته ب .......... كيف ينظرالاعلام الغربي او العالمي الينا من هذه الافكار .اهمالهم افضل طريقه لمحاربتهم.

.....
Rrrr -

كل السلفين سوف يرجعون بالعالم العربي مليون سنة الى الوراء الى عصرالظلام لان الظلام يسكن في قلوبهم وعقولهم المتحجرة والملاحظ عليهم انهم لا ينشغلون الا بفتاوى تخص المرأة لان تفكيرهم فقط لا يذهب أبعد من الجنس والمرأة هم مثال رائع للتخلف والجهل والشذوذ!على جميع القوى ان تتحد ضدهم ....

ايلاف ارجو الرد وليس النشر فقظ
بارتيزان الكوردستاني -

لماذا لم تنشروا تعليقي المكتوب بالانكليزي الذي بعثته مساء الامس؟ ليش تغدرون بللي يحبكم؟

الشيخ مظلوم
رعد -

الشيخ يقول أنه في ذلك الزمان كان وجه المرأة كوجهها لا يمكن لأحد أن يراها، ولم يقل أن هذا حكماً اسلامياً، وبالتالي فقد ظلمتم الشيخ.

الخوف
خوليو -

يتجرأون على الشيخ ولايتجرأون على النصوص التي غرف منها الشيخ، لن يتقدموا شبراً واحداً على طريق المعرفة والحضارة.

أفيدوني يرحمكم الله
كريم البصري -

خالف شروط النشر

No. 51
بارتيزان الكوردستاني -

عزيزتي ايلاف الحلوة لماذا قررتم عدم نشر هذا التوضيح للصديق الايراني؟ Dear brother/sister I totally understand your point. Let me try to interpret to you where this hatred towards your religion and nation is originated:For more than a decade the Iraqi national TV broadcasted that Iranians were fire-worshipping people. No reference was made to the fact that you are now Muslims. Furthermore, the whole Arab nation has been subject to a wave of psychological shocks since the liberation of Iraq when It came to know that the majority of Iraqis adhere to the Shiite version of Islam. This has been a shock because Saddam, and before him the successive Iraqi regimes adopted and propagated Sunni Islam, maybe not directly; Saddam less explicitly one must admit. It is important to mention that Iraq had become the boiling pot of Arab nationalism which was portrayed as a Sunni invention (although it was a Christian one as the spiritual leaders of Baath party were Christian). So, when the first Iraqi state ceased to exist, and Shiites claimed their rights and gained power, the political paradigm in the country shifted, from one that had been nationalistic to one which has been religious. Arabs around Arabia could not digest this and became nostalgic to pre-liberation Iraq. When Arabs realised that the political landscape had changed for ever, and Iran started to gain influence in Iraq because of the cultural and religious ties with their Shiite brethren in Iraq, this huge wave of hatred evolved. It is worth mentioning that the popularity of your religion has scared the hell out of Arabs. I hope this helps.

صحيح
سلام احمد -

ان كلامه من وجهة نظره صحيحة - لانه كلما يرى وجهه في المرآة فلا يرى سوى عضوه ونفس الحال مع زوجته- فلماذا تعيرونه اهتماماً لان لله في خلقه شؤون

ولله في خلقه شؤون
مسلم -

يجب أن يقوم الربيع العربي بإقتلاع من أمثال هذا الشيخ قبل السياسيين ...

ضرر الحجاب
القارئ -

إن الحجاب يساهم في إذكاء روح التطرف في المجتمع ويساهم في خلق العقد النفسية والعاطفية والفكرية وفي تنشئة أجيال مشوهة عاطفياً وفكرياً لذلك فإن تحرير الجسد من أسر الكهنوت الديني هو إحدى وسائل تحرير العقل والفكر والضمير ووضعه على طريق النور والحرية والحضارة

انظرو الى وجهه
ألعلوى -

على هذا الرجل الذى يدعى بنفسه انه شيخا عليه اولا ان ينظر الى وجهه قبل ان ينتقد غيره واجب عليه اولا غسيل دماغه من الكراهية وثانيا غسيل وجهه ......

هؤلاء بهدلة ألأسلام
مسلم -

هؤلاء بهدلة للأسلامية العالمية اذا كان هل هذا الرجل مثل للأسلام هذا بهدلة المسلمين عليه اولا ان ينظر الى وجهه قبل ان ينتقد غيره

الى السيد بارتيزان الكوردستاني
elaph -

الرجاء اعادة ارسال التعليق الذي تشير اليه وشكرا لكم.

الى السيد بارتيزان الكوردستاني
elaph -

الرجاء اعادة ارسال التعليق الذي تشير اليه وشكرا لكم.

حجاب المرأة في أعين الرجل المتمدن
Taieb Jamai -

أينسي هداالتاجر قي الدين أن أمه امرأة وأخواته نساء كيف يتعامل مع وجوههم أولو يعلم هدا من يسموه أتباعه داعية أن حجاب المرأة في أعين الرجللاحول و لاقوة بالله علي شعب مصر ومستقبل مصر

حجاب المرأة في أعين الرجل المتمدن
Taieb Jamai -

أينسي هداالتاجر قي الدين أن أمه امرأة وأخواته نساء كيف يتعامل مع وجوههم أولو يعلم هدا من يسموه أتباعه داعية أن حجاب المرأة في أعين الرجللاحول و لاقوة بالله علي شعب مصر ومستقبل مصر

ناس متخلفة
Ayman -

السلام عليكميا ناس يا عالم الرجل قال كان آنذاك أناذاك أي في ذاك الزمان كانوا يشبهون ... ولم يقل بأن وجه المرأة كفرجها وهو يعني بأن الناس قديماً كانوا يشبهونه هكذا من جهلهم وليس من باب التفقه بالدين وإن كانوا يفقهون بالدين لما شبهوه بهذايا أمة ضحكت من جهلها الأمم

وايزيداه
Taieb Jamai -

أتقول يزيد ابن معاوية رضي الله عليه

وايزيداه
Taieb Jamai -

أتقول يزيد ابن معاوية رضي الله عليه

.............................ز
صباح -

ايها السلفيون اتباع مذهب الوهابيه مذهب صنيعه المخابرات البريطانيه لان بريطانيا هم من رعوا محمد بن عبدالوهاب حتي يضربوا به الاسلام

هل قراتم وفهمتم؟
عبد العزيز -

الشيخ الحويني قال ذلك على سبيل المجاز وحصره في ذلك الوقت أي في زمن هدى شعراوي ولكن المشكلة في من لايريد أن يقرأ واذا قرأ فانه يقرأ عنوان المقال الملغوم . وعلى كل حال تهانينا للمحرر فقد نجح في استثاره بعض التعليقات بقصد تشويه صورة السلفيين وان كنت أنصحه بان يكف عن التذاكي لآن ذلك سوف يزيد من شعبية السلفيين وهو مالايريده .

شريط كشف احقاد المنافقين والمشركين
بندق -

لماذا ظهر هذا الشريط ؟! انه احد وسائل الكتلة النصرانية ضد خصومها المسلمين في الانتخابات ! انها الخسة في الخصومة والميكافلية المقيته اقول للقراء المسلمين لا تحسبوه شراً لكم فقد كشف الموضوع احقاد اعداء الدين من مسيحيين ورافضة وملاحدة ان ملة الكفر واحدة

هل قراتم وفهمتم؟
عبد العزيز -

الشيخ الحويني قال ذلك على سبيل المجاز وحصره في ذلك الوقت أي في زمن هدى شعراوي ولكن المشكلة في من لايريد أن يقرأ واذا قرأ فانه يقرأ عنوان المقال الملغوم . وعلى كل حال تهانينا للمحرر فقد نجح في استثاره بعض التعليقات بقصد تشويه صورة السلفيين وان كنت أنصحه بان يكف عن التذاكي لآن ذلك سوف يزيد من شعبية السلفيين وهو مالايريده .

angels
mazen -

صدق مثل انغلس الدين افيون المجتمع والباقي بدون تعليق كله دجل

الجحود افيون الملاحدة
كتكوت -

إنكار الدين والغيب افيون الملاحدة و سيستيقضون على الأهوال ؟!!

angels
mazen -

صدق مثل انغلس الدين افيون المجتمع والباقي بدون تعليق كله دجل

علياء مهدي
دؤرم -

اقول لأعداء الاسلام وجوهكم ك .........عليا مهدي !

علياء مهدي
دؤرم -

اقول لأعداء الاسلام وجوهكم ك .........عليا مهدي !

الامارات
الدكتور علي العامري -

اتقوا الله يا ايلاف فإن الفتنة أشد من القتل فقد أتيتم في فيديو قديم جداً للشيخ الحويني وهو شباب ممكن من 20 سنة وتعرضونه الأن! فما القصد؟ ثانيا هو لم يقل ان وجه المرأة كفرجها وأنما قال كان العرف في ذلك الزمان!!! هل وصلت الرسالة؟ فنحنا في الخليج العربي نكن كل الأحترام والتقدير لهذا الشيخ الجليل وهو علم من اعلام الحديث لا يوازيه أحد في هذا الزمن فلهذا يلقب بالشيخ المحدث ، أرجو من المعلقين التعرف على منهاج الشيخ في الفيديوهات الكثيرة له لمعرفة منطقة ومنهجه وهو كذلك يلقب بأسد السنة لدفاعة عن سنة ايران والعراق وسوريا ولبنان والبحرين من هجمة الفرس على العرب فلهذا نرى بعض التعليقات الفارسية تنتقدة لانهم يعرفون من هو أسد السنة الشيخ المحدث ابواسحاق الحويني.

الامارات
الدكتور علي العامري -

اتقوا الله يا ايلاف فإن الفتنة أشد من القتل فقد أتيتم في فيديو قديم جداً للشيخ الحويني وهو شباب ممكن من 20 سنة وتعرضونه الأن! فما القصد؟ ثانيا هو لم يقل ان وجه المرأة كفرجها وأنما قال كان العرف في ذلك الزمان!!! هل وصلت الرسالة؟ فنحنا في الخليج العربي نكن كل الأحترام والتقدير لهذا الشيخ الجليل وهو علم من اعلام الحديث لا يوازيه أحد في هذا الزمن فلهذا يلقب بالشيخ المحدث ، أرجو من المعلقين التعرف على منهاج الشيخ في الفيديوهات الكثيرة له لمعرفة منطقة ومنهجه وهو كذلك يلقب بأسد السنة لدفاعة عن سنة ايران والعراق وسوريا ولبنان والبحرين من هجمة الفرس على العرب فلهذا نرى بعض التعليقات الفارسية تنتقدة لانهم يعرفون من هو أسد السنة الشيخ المحدث ابواسحاق الحويني.

يا ايها الحاقدون المزيفون
mohamed -

اسمعوا مقطع الفيديو اولا بتجردوانصاف ثم احمكموا على الشيخ كفايه ظلم وتشويه.........ثم اقراوا التعليقرقم131 فهو غاية في الانصاف......

يا ايها الحاقدون المزيفون
mohamed -

اسمعوا مقطع الفيديو اولا بتجردوانصاف ثم احمكموا على الشيخ كفايه ظلم وتشويه.........ثم اقراوا التعليقرقم131 فهو غاية في الانصاف......

Huwaini
lolo -

As long as there is a group of people listening to him & ask him about FATAWI so he is not representing himself only

Huwaini
lolo -

As long as there is a group of people listening to him & ask him about FATAWI so he is not representing himself only

ولم لا
Miaad Hassan -

خطوه خطوه الى ان يتم غلق جميع المحلات التجاريه بما فيها محلات البقالة التي تبيع الخضراوات والفواكه ذات الشكل المدبب كالموز التي حرمها الوهابيين في العراق... مبروك للوطن العربي لرجوعه الى عصور ما قبل التاريخ. فقط بقي ان يعلنوا تحليل الجواري وتبادل الزوجات كي يكشف الاسلاميون عن وجههم الحقيقي .

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

لاتعليق في هذا الوقت لان الشارع المصري في العوده

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

لاتعليق في هذا الوقت لان الشارع المصري في العوده

thinking
star -

على جهنم أن شاء الله

ههه يخرب بيتك يا 64
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

عجبتني ارائك ياواد جاتك مصيبة وانت منتحل شخصيتي والله شربات ياواد هههههههه المهم الراجل المفتري الي عامل شيخ دين مش من حقه يتكلم عن الستات بالطريقة الوحشة ديه يعني ايه وجهها زي استغفرالله مش قادرة اقول ربنا ينتقم منك ومن الدونية الي انت فيها طيب يا مفتري بدل ما تركز علي وشوش الستات اعمل حل لوجهك الشتوي بصراحة ... اعمل شوية نيو لووك يمكن ربنا يفتحها بوجهك بدل الفقر الي عمال ينط من وجهك وبعدين تعال افتي بالوجوه والي مش حلوة المهم خليك بعيد ياعم عن الدين فضحتونا الله يخرب بيوتكم والصومالية ومش بفخر سلام مربع ياأختي توقيع: الصومالية الحقيقية المتدلعة ههههههههه

رد على التعليق 131
Bayaa Alward -

أشكرك يادكتور علي العامري على تعليقك المفيد ولكنك ابتدأته بقول اتقوا الله ! فمن قال لك ان كاتب المقال يريد أن يتقي الله من الاساس ؟ الهدف هو اثارة البلبة الفارغة وتصعيد العداء ضد السلفيين , ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .

ههه يخرب بيتك يا 64
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

عجبتني ارائك ياواد جاتك مصيبة وانت منتحل شخصيتي والله شربات ياواد هههههههه المهم الراجل المفتري الي عامل شيخ دين مش من حقه يتكلم عن الستات بالطريقة الوحشة ديه يعني ايه وجهها زي استغفرالله مش قادرة اقول ربنا ينتقم منك ومن الدونية الي انت فيها طيب يا مفتري بدل ما تركز علي وشوش الستات اعمل حل لوجهك الشتوي بصراحة ... اعمل شوية نيو لووك يمكن ربنا يفتحها بوجهك بدل الفقر الي عمال ينط من وجهك وبعدين تعال افتي بالوجوه والي مش حلوة المهم خليك بعيد ياعم عن الدين فضحتونا الله يخرب بيوتكم والصومالية ومش بفخر سلام مربع ياأختي توقيع: الصومالية الحقيقية المتدلعة ههههههههه

Samir Amin wrote
palarab -

http://www. تستحق مقولة محمد سيد أحمد بأن ;عبد الناصر قد أمم السياسة;، عناء التفكير، فهي ليست مجرد عبارة ذكية. لقد منع عبد الناصر أي جدل فكري، كما حطم القطبين الذين احتلا واجهة السياسة منذ العشرينيات من القرن الماضي، وهما: القطب اللبرالي البرجوازي الحداثي، وإن كان ديمقراطياً بدرجة محدودة، وذا اتجاهات علمانية بالكاد (وإن كانت هذه القيود سببها ضعف البرجوازية المصرية)، والقطب الشيوعي الذي كان يربط بين التحديث وبين التحرر الوطني والاجتماعي. وقد حطمهما بشكل منتظم، لا فقط عن طريق القمع البوليسي الأكثر قسوة في التاريخ الحديث للبلاد، وإنما عن طريق إغلاق جميع منافذ النقاش بين الأفكار. وبهذه الطريقة خلق فراغاً ثقافياً خطيراً، وفتح بذلك الباب واسعاً لعودة التقليدية الإسلامية التي كانت في طريق الانحسار منذ قرن ونصف القرن، أي منذ أيام محمد على. بل إنه ساعد حتى على إحيائها من جديد بسياسته التي ظن أنها ناجحة تكتيكياً على المدى القصير، ولكنها خطيرة على المدى الأبعد. ومنذ قرن من الزمان، كان الفكر التقليدي السابق على الرأسمالية في طريقه للأفول، فقد كان الأزهر، وهو مركز هذا الفكر يبدو باهتاً بالمقارنة بالجامعات الحديثة، وكان من الممكن تركه يسير في طريق الموت البطيء. وبدلاً من ذلك، بدأ عبد الناصر في عملية ;تحديث; الأزهر، ظناً منه – شأنه شأن جميع الدكتاتورين – أنه يستطيع التحكم فيه على الدوام، بل والاستفادة منه. وشجعه على ذلك تقديم البعض لبعض التفسيرات الانتهازية الاشتراكية للإسلام، وهي تفسيرات يمكن عكسها بكل بساطة كما هو معلوم. وكان التوجه التقدمي الصحيح، يقضي بترك الدين وتفسيراته للمجال الديني البحت، وإبعاد الجدل السياسي عن هذا المجال بالمرة. وكان مثل هذا الموقف سينتج، في رأيي، ثماره في داخل المجال الديني ذاته، بترك التفسيرات الدينية المختلفة (تقدمية ورجعية) تتفاعل بحرية في داخل مجالها الخاص. فكيف جرى ;تحديث; الأزهر؟ لقد ذكرتني إيزابل بأنها عندما أخذتها لزيارة الأزهر في الخمسينيات، دهشت لما رأته من أن القرن الثاني عشر ما زال يعيش للآن، فقد رأت الطلبة الجالسين على الحصير، وهم يحفظون النصوص التي قدمها لهم أساتذتهم. وبدلاً من هذه الأوضاع، قدم التحديث للأزهر مباني ضخمة، وقاعات للمحاضرات، ومساكن للطلبة ومطاعم، في تقليد لهيئات التعليم الحديث، ولكن دون أي تغيير في طبيعة التعلي

استفتاء دولة شيعية كوردية كونفدرالية
بارتيزان الكوردستاني -

ارجو من أخوتي شيعة علي وأبناء جلدتي ] أن يبدوا رأيهم في شأن تأسيس دولة كونفدرالية شيعة\كردية نسميها بلاد المتحضرين ويدافع عنها الشعبان. إريد ان ارى من يتجرأ على شعبينا عند قيامها! ستكون اكثر الدول الشرق اوسطية تحضرا ورخاءً بثقلها السكاني وشجاعة ابنائها. للشيعة اقول لسوف ندافع معكم عن شيعيتكم وتراثكم الثري. وللكرد اقول: ابناء وطننا الجدد معروفون بكرمهم وانسانيتهم، ولن يطمعوا في كركوك لان لديم عشرين كركوك في مناطقهم. اضغطوا ب لايك لتأييد الفكرة وانا سأقوم برفعها الى رئاسة الاقليم.

Samir Amin wrote
palarab -

http://www. تستحق مقولة محمد سيد أحمد بأن ;عبد الناصر قد أمم السياسة;، عناء التفكير، فهي ليست مجرد عبارة ذكية. لقد منع عبد الناصر أي جدل فكري، كما حطم القطبين الذين احتلا واجهة السياسة منذ العشرينيات من القرن الماضي، وهما: القطب اللبرالي البرجوازي الحداثي، وإن كان ديمقراطياً بدرجة محدودة، وذا اتجاهات علمانية بالكاد (وإن كانت هذه القيود سببها ضعف البرجوازية المصرية)، والقطب الشيوعي الذي كان يربط بين التحديث وبين التحرر الوطني والاجتماعي. وقد حطمهما بشكل منتظم، لا فقط عن طريق القمع البوليسي الأكثر قسوة في التاريخ الحديث للبلاد، وإنما عن طريق إغلاق جميع منافذ النقاش بين الأفكار. وبهذه الطريقة خلق فراغاً ثقافياً خطيراً، وفتح بذلك الباب واسعاً لعودة التقليدية الإسلامية التي كانت في طريق الانحسار منذ قرن ونصف القرن، أي منذ أيام محمد على. بل إنه ساعد حتى على إحيائها من جديد بسياسته التي ظن أنها ناجحة تكتيكياً على المدى القصير، ولكنها خطيرة على المدى الأبعد. ومنذ قرن من الزمان، كان الفكر التقليدي السابق على الرأسمالية في طريقه للأفول، فقد كان الأزهر، وهو مركز هذا الفكر يبدو باهتاً بالمقارنة بالجامعات الحديثة، وكان من الممكن تركه يسير في طريق الموت البطيء. وبدلاً من ذلك، بدأ عبد الناصر في عملية ;تحديث; الأزهر، ظناً منه – شأنه شأن جميع الدكتاتورين – أنه يستطيع التحكم فيه على الدوام، بل والاستفادة منه. وشجعه على ذلك تقديم البعض لبعض التفسيرات الانتهازية الاشتراكية للإسلام، وهي تفسيرات يمكن عكسها بكل بساطة كما هو معلوم. وكان التوجه التقدمي الصحيح، يقضي بترك الدين وتفسيراته للمجال الديني البحت، وإبعاد الجدل السياسي عن هذا المجال بالمرة. وكان مثل هذا الموقف سينتج، في رأيي، ثماره في داخل المجال الديني ذاته، بترك التفسيرات الدينية المختلفة (تقدمية ورجعية) تتفاعل بحرية في داخل مجالها الخاص. فكيف جرى ;تحديث; الأزهر؟ لقد ذكرتني إيزابل بأنها عندما أخذتها لزيارة الأزهر في الخمسينيات، دهشت لما رأته من أن القرن الثاني عشر ما زال يعيش للآن، فقد رأت الطلبة الجالسين على الحصير، وهم يحفظون النصوص التي قدمها لهم أساتذتهم. وبدلاً من هذه الأوضاع، قدم التحديث للأزهر مباني ضخمة، وقاعات للمحاضرات، ومساكن للطلبة ومطاعم، في تقليد لهيئات التعليم الحديث، ولكن دون أي تغيير في طبيعة التعلي

سيماهم في وجوهم
ريناد نزال- فلسطين -

أولا، اتق الله واتبع ما قاله الرسول الكريم: قل خيرا أو اصمت. وبالنسبة لتعليق 140 بخصوص الاستفتاء.. أظن أنه مخالف لشروط النشر، عدا أن الدين الاسلامي ;السني واضح لا لبس فيه.. ومما لاشك أننا نؤمن ما قاله رسولنا: سينقسم المسلمون 72 شعبة، لا ينجو منهم الا شعبة.. اتقوا الله وحرضوا عقولكم على التدبر لا على التتبع الغبي!

سيماهم في وجوهم
ريناد نزال- فلسطين -

أولا، اتق الله واتبع ما قاله الرسول الكريم: قل خيرا أو اصمت. وبالنسبة لتعليق 140 بخصوص الاستفتاء.. أظن أنه مخالف لشروط النشر، عدا أن الدين الاسلامي"السني" واضح لا لبس فيه.. ومما لاشك أننا نؤمن ما قاله رسولنا: سينقسم المسلمون 72 شعبة، لا ينجو منهم الا شعبة.. اتقوا الله وحرضوا عقولكم على التدبر لا على التتبع

احد
ع -

خارج الموضوع

عثمان
احمد عثمان -

YOU ARE SO CRAZY MULLAH WHY DID YOU SEEN THE WOMEN FACE THAT YOU COMMENT ABOUT THEM !?!

لا في ذاك الزمن ولا في اي زمن وجه المرأة كفرجها
لا للتخلف -

زمن هدى شعراوي كانت نساء الفلاحين وبعض نساء الطبقة المخملية يظهرن دون نقاب بل وحتى دون حجاب بالمعنى المتعارف عليه. فلا احد يحاول أن يبرر هكذا كلام خطير ومهين وغير منطقي. وإذا كان وجهها كفرجها هذا يعني أن كلامها وصوتها وفهما لا يجب أن ينكشفوا إلا على زوجها. يعني حتى اولادها واخوتها وابوها لا يحق لهم ان يروا وجهها وما يصدر من الوجه أي الصوت والكلام والدموع. فبأي زمن ومكان حدث ذلك؟

الكيل بمكيالين
نوارس -

عجيب فعلا وغريب أمر هولاء المنتقدين المتنطعين المتفيهقين الفلاسفة الذين هاجموا الشيخ الفاضل بمجرد أنه نطق بكلمة هي في سياق ( التشبيه فقط ) فجأة أصبح هولاء من يدافع عن الأخلاق ويخوف العالم من الإسلاميين بمجرد كلمة نطقها الشيخ في فيديو قديم بينما الملاهي والإعلانات الرخيصة التي تستخدم النساء كسلعة وتجارة والمسلسلات والأفلام والعري والكبريهات والكلام البذئ والفساد والمعاكسات وانتشار الرذيلة الذي يطالعنا في كل مكان ليل ونهار وفي زمن العلمانيين الذين حكموا الدول الإسلامية سنوات طوال وأشاعوا فيها الفساد هذا كله برد وسلامة على قلوبهم !!!! بينما كلمة الشيخ وقفت في الزور !!!! بأي منطق تتحدثون ؟؟؟؟؟؟

والله الإعلام اللي هو اللي كذاب ومنافق
حسام -

تعالوا كده معاية .أولا الفيديو ده من سنين لأن الشيخ باين عليه وهو صغير في السن .. يعني ليه الفيديو ده إتقص حاليا ؟ ثانيا : الشيخ بيقول العرف وقتها... يعني لم يقل دينا .. فعلا كلام الشيخ صح كان وقتها كل النساء علي وجهها برقع كأنها تغطي أي منطقة في جسمها حتي ولو فرجها لأن العرف في ذلك الزمان كان يوجب ذلك .. لكن الإعلام الليبرالي لا يعجبه ذلك وتصيد وحرف الكلام حسبي الله ونعم الوكيل .. حسبي الله ونعم الوكيل .. اللهم إنا نسألك أننا نحب شيوخنا وعلماؤنا فأحشرنا معهم في جنتك يارب العالمين ..