أخبار

23 قتيلا مدنيا في سوريا برصاص قوات الامن غالبيتهم في ادلب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: قتل 23 شخصا الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية غالبيتهم في محافظة ادلب، اثر تزايد الانشقاقات داخل الجيش السوري، في حين صعدت الولايات المتحدة الضغط على روسيا لاقناعها بالموافقة على فرض عقوبات على النظام السوري داخل مجلس الامن.

من جهة ثانية اعلنت السلطات السورية ان "عنصرين من مجموعة ارهابية" قتلا بايدي حرس الحدود السوريين في قرية عين البيضا بعد ان تسللا من تركيا، الامر الذي نفته تركيا.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان "سبعة من عناصر الامن قتلوا الثلاثاء اثر هجوم نفذه منشقون عن الجيش استهدف موكبا امنيا كان يسير على طريق ادلب باب الهوى".

واوضح المرصد الذي يتخذ مقرا له في بريطانيا، ان الهجوم جاء "ردا على سقوط 11 شهيدا اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن والشبيحة فجر الثلاثاء في قريتي معرة مصرين وكفريحمول" في محافظة ادلب ، بدون اعطاء اي تفاصيل اخرى.

وقتل في محافظة ادلب ايضا ثمانية مدنيين برصاص قوات الامن التي اطلقت النار من حاجز على مشاركين في جنازة، كما اصيب 19 آخرون بجروح.

كما افاد المرصد العثور الثلاثاء على "جثمان مواطن مقتول وعلى جسده اثار تعذيب بين قريتي الفطيرة وكفرموس" في محافظة ادلب.

وفي المحافظة نفسها اعلن المرصد ان "اطلاق نار كثيفا سجل من قبل قوات الجيش النظامي السوري المنتشرة في بلدة حيش اثر انشقاق 13 جنديا سوريا واحراقهم ناقلة جند مدرعة".

واعلن المرصد ايضا ان اربعة مدنيين قتلوا الثلاثاء في حمص، في حين سلمت جثتا معتقلين القي القبض عليهما قبل ايام في كل من حولا قرب حمص وكفرنبوده قرب حماه.

وفي بيان اخر افاد المرصد ان قوات الامن السورية اقتحمت بلدة ناحته شرق درعا، مشيرا الى "سماع اصوات اطلاق نار من رشاشات ثقيلة".

من جهة ثانية اعلنت وكالة الانباء السورية ان "مجموعة ارهابية مسلحة" فجرت انبوب غاز قرب مدينة الرستن في حمص بدون وقوع ضحايا، موضحة ان السلطات ستقوم باصلاح الانبوب. الا ان المرصد السوري لحقوق الانسان نقل عن ناشط في المكان "ان لا علاقة للثوار او المنشقين بتفجير الخط (الغاز) بين بلدة تلبيسة ومدينة الرستن".

وهو رابع حادث يستهدف البنى التحتية لنقل النفط والغاز منذ اذار/مارس الماضي.

وافاد مصدر في المعارضة السورية تم الاتصال به من اسطنبول ان مواطنا تركيا سعوديا قتل الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية شمال غرب سوريا خلال قمع تظاهرة مناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد.

واضاف المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان منير محمد دولار كان يقود سيارته في بلدة كفريحمول في محافظة ادلب المجاورة لتركيا عندما اصيب نحو الساعة 11,00 تغ برصاص عناصر قوات الامن السورية التي كانت تطلق النار على متظاهرين. واكد المصدر ان الرجل لم يكن مشاركا في التظاهرة.

ومثلت المدونة السورية المعارضة رزان غزاوي الثلاثاء امام قاضي التحقيق في دمشق ووجهت اليها تهمة المشاركة في "انشاء تنسيقية احياء دمشق"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المركز السوري للاعلام وحرية التعبير.

وجاء في البيان ان قاضي التحقيق قرر ضم ملف غزواي "الى اضبارة الدعوى المقامة ضد كل من الصحافيين المدونين والنشطاء هنادي زحلوط، وعاصم حمشو، وملك الشنواني، وعمر الأسعد، وشادي أبو الفخر، ورودي عثمان، وسرور علي شيخ موس، وجوان ايو، بتهمة انشاء تنسيقية أحياء دمشق وتشميلها بالتهم المنسوبة اليهم".

وتتضمن هذه التهم "القيام بدعاوة ترمي إلى إضعاف الشعور القومي أو إيقاظ النعرات العنصرية أو المذهبية" و"نقل أنباء يعرف أنها كاذبة أو مبالغ فيها من شأنها أن توهن نفسية الأمة" و"من كان في مكان عام أو بمحل مباح للجمهور أو معرض لأنظاره فجهر بصياح أو أناشيد الشغب أو أبرز شارة من الشارات في حالات يضطرب معها الأمن العام أو أقدم على أية تظاهرة شغب أخرى".

دبلوماسيا حضت الولايات المتحدة روسيا الثلاثاء على الانضمام الى التحرك القائم لوضع حد لصمت مجلس الامن "غير المعقول" ازاء قمع النظام السوري للحركة الاحتجاجية المناهضة له.

وقالت فكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية "بصراحة نعتقد انه حان الوقت بالفعل كي يرفع مجلس الامن صوته" منددة بالصمت "غير المعقول" لمجلس الامن بازاء تجاوزات النظام السوري.

واضافت المتحدثة الاميركية "نجدد دعوة جميع شركائنا داخل مجلس الامن لاتخاذ اجراءات والتحدث باسم الابرياء في سوريا (...) وهذه الدعوة تشمل روسيا".

كما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الثلاثاء ان الاتحاد سيحاول اقناع روسيا بالمشاركة في العقوبات على النظام السوري خلال القمة مع الرئيس ديمتري مدفيديف الخميس والجمعة في بروكسل.

وقالت اشتون خلال مناقشة في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ "آمل بان يتحرك مجلس الامن. على جميع اعضائه ان يتحملوا مسؤولياتهم لان الوضع ملح للغاية".

من جهتها تعقد اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالملف السوري السبت اجتماعا في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية للرد على الاقتراح السوري بالموافقة على ارسال مراقبين الى سوريا، مقابل رفع العقوبات العربية المفروضة على هذا البلد، بحسب ما اعلن دبلوماسي عربي الثلاثاء.

وقال مدير إدارة شؤون مجلس الجامعة العربية محمد زايدي، مستشار الأمين العام نبيل العربي، "أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية ستعقد اجتماعا وزاريا لها صباح السبت المقبل هنا في الجامعة لتدارس الخطوات الواجب اتخاذها للتعامل مع مستجدات الازمة السورية".

واضاف زايدي "أن اللجنة سترفع مشروع قرار يتضمن عددا من الخطوات التي سيتم تبنيها من مجلس الجامعة العربية للتعامل مع الوضع في سوريا، في ضوء استمرار الازمة وعدم التوقيع على البرتوكول وعدم تنفيذ دمشق للمبادرة العربية في هذا الصدد".

وكانت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي اعلنت الاثنين ان عدد القتلى في سوريا تجاوز خمسة الاف، معربة عن الاسف امام مجلس الامن لعدم تحرك المجتمع الدولي.

وردا على اتهام النظام لتركيا بتسهيل دخول مقاتلين معارضين من اراضيها الى سوريا، قال دبلوماسي تركي الثلاثاء لوكالة فرانس برس "ان تركيا لا تسمح مطلقا باي هجوم على بلدان اخرى او مجاورة انطلاقا من اراضيها".

وتستقبل تركيا حوالى 7500 سوري هربوا خوفا من قمع التظاهرات المناهضة للحكومة في بلادهم.

كما تستقبل ايضا منشقين عن الجيش السوري بينهم العقيد رياض الاسعد قائد الجيش السوري الحر الذي ينفذ منذ اسابيع هجمات على القوات النظامية والميليشيات الموالية للنظام.

وفي السابع من كانون الاول/ديسمبر فرضت تركيا عقوبات جديدة على سوريا بعد مجموعة اولى من التدابير اتخذتها بحقها في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وردا على الحملات الغربية على الموقف الروسي من الوضع في سوريا قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء انه امر "لااخلاقي" ان يتهم الغرب روسيا بعرقلة قرار في مجلس الامن الدولي حول القمع في سوريا معتبرا ان الغربيين يرفضون الضغط على "المتطرفين" السوريين.

وقال لافروف في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي "ان اولئك الذين يرفضون ممارسة الضغط على الجانب المتطرف والمسلح في المعارضة (في سوريا) هم انفسهم الذين يتهموننا بعرقلة عمل مجلس الامن الدولي. اعتبر ان هذا الموقف لااخلاقي".

وكرر لافروف الموقف الروسي بشأن الملف السوري لافتا الى ان على مجلس الامن الا ينتقد فقط نظام بشار الاسد.

واضاف "ان شركاءنا (...) لا يريدون ادانة اعمال العنف التي تقوم بها المجموعات المسلحةالمتطرفة ضد السلطات الشرعية" في سوريا.

وراى الوزير الروسي ان هدف هؤلاء المعارضين هو "التسبب بكارثة انسانية دفعا لتدخل اجنبي في النزاع".

من جهته اعلن وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال راكان المجالي في تصريحات صحافية نشرت الثلاثاء ان بلاده ترفض بشدة اي تدخل عسكري اجنبي في سوريا.

وقال المجالي، وهو ايضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة لصحيفة "الغد" اليومية المستقلة ان "الموقف الاردني ثابت حيال هذا الموضوع"، مشيرا الى ان "الاردن يرفض أي تدخل أجنبي عسكري في الشأن السوري".

في بغداد اعتبر مصدر امني عراقي بارز في "جهاز مكافحة الارهاب" الثلاثاء ان وصول "متشددين وسلفيين" الى الحكم في سوريا يشكل "خطرا" على العراق ودول المنطقة.

وقال اللواء فاضل برواري القائد العسكري لقوات مكافحة الارهاب في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان "وصول المتشددين والسلفيين الى الحكم في سوريا سيشكل خطرا كبيرا على العراق وجميع دول المنطقة".

كما اكد علي الموسوي مستشار المالكي الثلاثاء ان السلطات العراقية دعت المعارضة السورية لزيارة بغداد بهدف القيام بوساطة بينها وبين النظام السوري، موضحا ان المعارضة ردت ايجابا على هذا الاقتراح.

وقال الموسوي "لقد دعونا المعارضة السورية الى زيارة العراق (...) وقد رحبت بهذه المبادرة من جانب المالكي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مدنيين!
sami -

حقيقة المدنيون بغالبيتهم العظمى تقتلهم العصابات التكفيرية والطائفية المسلحة

bashar el wahsh
asad -

bashar will kill more and more ,hada wahsh,no one can stop him,his smile with barbara ,he feel happy of killing so much ,WE WILL KILL YOU ......COMING SOON

bashar el wahsh
asad -

bashar will kill more and more ,hada wahsh,no one can stop him,his smile with barbara ,he feel happy of killing so much ,WE WILL KILL YOU ......COMING SOON

الله محي الجيش
سامر لبكي -

الله محي الجيش

تشييع جثامين 17 شهيداً من عناصر الجيش والقوى الأمن
استهدفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة -

الأحـداث علـى حقيقتـها:تشييع جثامين 17 شهيداً من عناصر الجيش والقوى الأمنية استهدفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة أثناء تأديتهم لواجبهم الوطني إلى مثاويهم الأخيرة دمشق-حمص-سانا بأكاليل الورد والغار وحفنات الأرز وعلى وقع موسيقا لحني الشهيد ووداعه شيعت من مشفيي تشرين وحمص العسكريين إلى مثاويهم الاخيرة في مدنهم وقراهم أمس جثامين 17 شهيداً من الجيش والقوى الأمنية استهدفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة أثناء تأديتهم لواجبهم الوطني في حمص ودرعا وإدلب وريف دمشق. وجرت للشهداء مراسم تشييع رسمية حيث حملت جثامينهم الطاهرة ملفوفة بعلم الوطن على أكتاف رفاق السلاح.العميد الركن غانم ابراهيم الحسن من حمص. الملازم أول إياد عماد ديب عمر من حماة. المساعد أول عبد الباسط عز الدين الخالد من حمصالمساعد أول غسان حمزة خليل من طرطوس . المساعد اول عباس علي سلامة من حماة. المساعد أول رامي ميخائيل نصار من حمص. الرقيب أول يوسف ابراهيم خضور من طرطوس. الرقيب أول محمد عيسى سلطانة من طرطوس. الرقيب أول محمود صالح أسعد من اللاذقية. الرقيب أول لؤي جميل أحمد من حماة. الرقيب أول علي أحمد اليوسف من حمص. الرقيب طالب ابراهيم حمدان من حماة. الرقيب نايف محمد الحسين من دير الزور. العريف نورس محمود شاهين من اللاذقية. المجند علي عبد الله حبللي من حماة. المجند عمر محمد عنزاوي من ريف دمشق. المجند عمر عبد الله شرف من درعاوعبر ذوو الشهداء عن ثقتهم بقدرة الشعب السورى على تجاوز المحنة التى يمر بها الوطن مؤكدين ان دماء الشهداء الطاهرة كفيلة بتحصين سورية وجعلها أكثر قدرة على مواجهة التحديات والدفاع عن المبادىء الوطنية التى باتت تشكل عنوان الهوية السورية المقاومة والرافضة لسياسات الهيمنة. وعبرت ليلى أسعد والدة الشهيد محمود أسعد عن فخرها واعتزازها باستشهاد ابنها في سبيل عزة الوطن وطهارة ترابه مؤكدة استعدادها وجميع أبنائها لبذل التضحيات حفاظاً على أمن الوطن والمواطن. وأشار شقيق الشهيد محمود إلى أن جميع المحاولات الرامية لإركاع سورية والنيل من مواقفها الوطنية والقومية ستبوء بالفشل بفضل وعي الشعب السوري والتفافه حول قيادته ودعمه لبرامجها الإصلاحية التي يقودها السيد الرئيس بشار الأسد. كما عبر كل من محمود شاهين والد الشهيد نورس وشقيقيه ربيع وباسم عن استعدادهم لتقديم المزيد من التضحيات

كلمة المطران متى روهم
abudd -

نص الكلمة التي ارتجلها نيافة المطران مار أوسطاثيوس متى روهم مطران الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس في دير السيدة العذراء في تل ورديات، بتاريخ 6/11/2011 في أمسية الصلاة لأجل ســوريا، وقد آثير حول هذه الكلمة الكثير من الشائعات ومنها استدعائه إلى أحد الفروع الامنية للتحقيق معه. وكان نيافة المطران، نفى تلك الشائعات في اتصال اجراه معه الموقع وجرى نشره في وقت سابق بعنوان "المطران متى روهم يردّ على خبر استدعائه للتحقيق من قبل الامن السوري". نص كلمة المطران... نشكر أحبائي الذين أقاموا هذه الصلوات التي نرفعها جميعاً إلى الرب الإله , صانع الكون , وخالق البرايا, ومدبّر الحياة، حتى يرعانا ويرعى سورية , شعبها وأولادها، شيوخها ونساءها ورجالها. من أجل أن يسود السلام، من أجل أن تنتهي هذه الأزمة , ويطلع لنا فجر جديد يسود فيه العدل والمساواة والسلام والخير لجميع الناس. الأزمة في سورية أحبائي هي أزمة عدل، العدل بكافة أنواعه. عندما يسود العدل على الناس يعمّ السلام. عندما يزول الظلم عن الناس ويسود العدل عليهم , يعمّ السلام. العدل ليس شكلاً واحداً، العدل أشكال متعددة. المرأة أحياناً تشعر في مجتمعها أنها مظلومة. الفقير يشعر بنفسه مظلوماً. الكبار في السن الذين لا تتأمّن لهم لقمة العيش بعد تعب وشقى سنين , أيضاً يشعرون بأنهم مظلومون. فقدان العدل في المجتمع يسبب كثيراً من الأزمات في الحياة. أعني الأزمات السياسية والاقتصادية التي تنتج عنها الحروب بسبب فقدان العدل. أمم تهتز، ممالك تتغير، حكومات تتبدّل عندما يكون العدل مفقوداً. عندما تتحكّم طبقة قليلة من الناس بمصير شعب، وبخيرات وثروات البلد. كلما كانت القلة القليلة من أغنياء العالم , أينما كانوا , وفي أي دولة، طالما يتحكمون بمقدرات وثروات أوطانهم , تزيد طبقة الفقراء والجياع والمساكين. فتشعر هذه الطبقة بنفسها بأنها مظلومة، فتحاول بأية طريقة من الطرق لأن تحصل على جزء من حقوقها. اليوم العالم كله يهتز وليس فقط سورية. هناك أنواع من الهزّات . وإذا كنتم تتابعون التلفزيون ترون مظاهرات تكون قريبةً دائماً من مراكز البورصة في العالم. رأيناها في لندن ونيويورك ومناطق كثيرة من العالم. ففقدان العدل هو المشكلة في سورية. عندما يتحقق العدل تنتهي المشكلة. الخوف هو دائماً من المستقبل، ماذا ممكن أن يحدث؟. كل شيء ممكن أن يحدث، ولكن دائماً ه

رداً على أخونا المعلق رقم ٥ أنا من أتباع السريان ا
جوزيف عطية -

رداً على أخونا المعلق رقم ٥ أنا من أتباع السريان الأرثوذكس في دير السيدة العذراء وأحد أقرباء غبطة المطران وكنت موجوداً في هذه الصلاة مع جميع أفراد عائلتي وبعكس ماذكر في المقالة فإن غبطة المطران كان إيجابياً بكلامه وليس من طبعه أن يتكلم بأي أمر بشكل سلبي ودعا في الصلاة لسوريا وقائدها الدكتور بشار حافظ الأسد وشعبها بالخير والمحبة والأمن والسلام وكان غبطة المطران قد أجتمع مع سيادة الرئيس عدة مرات في الأيام القليلة الماضيه وإذا أختلط على بعض محبي غبضة المطران فهو لم يؤتى به لأي فرع أمن وماشابه وإنما كرِّمَ من سيادة الرئيس وأرسل له مركب خاص لإستضافته وتكريمه وهو أمر روتيني فليست هذه المرة الأولى التي يكرم بها رجال الدين من الطوائف من قبل سيادة الرئيس الدكتور بشار حافظ الأسد فلكل من أختلط عليه الأمر رأينا أن نوضح لكم أن ماذكر كان كلام منقوص وشكراً مع خالص محبتنا للجميع

اي مقاومة و ممانعة
Tarek abo hamid -

اي مقاومة و ممانعة هذه الملطخة بدماء الابرياء و مبنية على جثث الاطفال و دموع الارامل و الثكلى و عذابات المعتقلين و خراب الاوطان؟ لا نريد ديموقراطية المالكي في العراق و لا ممانعة الاسد في سوريا فكلاهما غطاء لعنصرية نتنة و طائفية بغيضة لا مكان لهما عند شعوب تقدس حياة البشر و لا ترى اي مبرر لازهاق روح واحدة بدون حق. حدا عندو شك ان اذا بشار ممانع متل ما عبتشدق كانت شالتو اسرائيل بربع دقيقة؟ بشار لا يعني الوطنية بشار خائن الشعب السوري وحدو وبس نحنا يلي اتحملنا اللاﺟﺋﻴﻥ من كل محل بشار حامي حدود اسرائيل الشمالية نقلا عن معاريف الاسدية قصدي الاسرائيلية