أخبار

ايران تنفي اى نية لاغلاق مضيق هرمز

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران:نفت ايران الاربعاء اي نية لاغلاق مضيق هرمز الذي ينقل عبره 40% من انتاج النفط العالمي وذلك ردا على شائعة في هذا الصدد اثارت الثلاثاء اضطرابا في اسواق النفط.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمنبراست ان "الجمهورية الاسلامية كررت اكثر من مرة ان اغلاق مضيق هرمز ليس على جدول اعمالها لانها تؤمن بان الاستقرار والهدوء امران لا غنى عنهما لتمكين دول المنطقة من التقدم على طريق التنمية".

وقدم مهمنبراست هذا الايضاح بعد تردد شائعات عن تدريب عسكري ايراني على اغلاق مضيق هرمز رفعت اسعار النفط في السوق العالمية وخاصة في نيويورك حيث اغلق برميل الخام الاميركي الخفيف (سويت لايت كرود) على اكثر من مائة دولار بارتفاع يزيد عن 2%.
ويمر معظم الانتاج النفطي للسعودية ودول الخليج النفطية وايران عبر مضيق هرمز الذي يفصل الخليج عن المحيط الهندي.

ونجمت هذه الشائعة عن تصريح لنائب ايراني نقلته وكالة انباء يؤكد فيه ان الحرس الثوري سيجري مناورات على اغلاق المضيق دون المزيد من الايضاحات.
وبعد ذلك تم سحب هذا التصريح الذي لم يؤكده اي مسؤول او وسيلة اعلامية اخرى.

ويتولي "البسدران" او الحرس الثوري، مسؤولية الامن في الخليج. وقد اشارت قوات النخبة الايرانية هذه اكثر من مرة الى امكانية اغلاق المضيق اذا ما تعرضت ايران لهجوم او منعت من تصدير نفطها بحريا.
واتهم مهمنبراست الاربعاء اسرائيل والولايات المتحدة ب"محاولة عسكرة الاجواء في المنطقة بتوجيه تهديدات" محذرا من "اثارة ردود فعل احادية" في ايران من قبل "اشخاص ليس لديهم مسؤوليات رسمية ولا يمثلون وجهة نظر الحكومة مثل برلمانيين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعبة ايرانية
محمد -

هذه كذبة من اكاذيب ايران القديمة لو استطاعت ايران على ذلك لأغلقت مضيق هرمز منذ زمن طويل لن ولن تستطيع وليس لديها القدرة على ذلك

لعبة ايرانية
محمد -

هذه كذبة من اكاذيب ايران القديمة لو استطاعت ايران على ذلك لأغلقت مضيق هرمز منذ زمن طويل لن ولن تستطيع وليس لديها القدرة على ذلك

أمنية
عمر عبد الحميد الغريري -

آني لو بمكانهم رأساً أغلق المضيق و أحرق العالم بأسعار النفط و خلي تكب العيطة .. طبعاً مضيق هرمز ممكن بالمدفعية ينغلق بعد إغراق سفينتين بيه لا أكثر !! أسهل شي بالعالم و لا يحتاج عبقرية و لا طيران و لا يحزنون

التصريحات المتناقضه
عبدالله احمد -

ماقاله المتحدث بإسم وزارة الخارجيه الايرانيه صحيح بمالايقبل الشك وذلك للأسباب التاليهأولا أن المضيق يبلغ عرضه عند أضيق نقطه مئتين وعشرين ميلا ثانيا المناطق الايرانيه المطله على مضيق هرمز ذات طبيعه جبليه ذات صعوبه للتحرك العسكري من اليات وعتادثالثا القوه العسكريه الامريكيه والغربيه الضاربه ولكن مااريد أن يعرفه القارئ أن التصريحات الإيرانيه غالبا ماتناقض نفسها فلننتظر كلام مسؤول أخر مناقض لهذا التصريح بعد يوم أو يومين بالكثير