أخبار

ايطاليا وليبيا على استعداد لاعادة تفعيل معاهدة الصداقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

روما:صرح رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي الخميس عقب اجتماع مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ان ايطاليا وليبيا على استعداد "لاعادة تفعيل" معاهدة الصداقة بينهما.
ويزور عبد الجليل روما لبحث معاهدة الصداقة بين ليبيا وايطاليا التي كانت تستعمر ليبيا قبلا، والتي وقعها عام 2008 الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ورئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو بيرلوسكوني.

وقال مونتي "قررنا اعادة تفعيل معاهدة الصداقة، التي توقفت لبرهة بينما بحثنا مجددا في السبل الملموسة للتركيز على ليبيا الجديدة". وكان مونتي قد تولى رئاسة الوزراء بعد خروج بيرلوسكوني منها.
وبموجب المعاهدة تم منح الشركات الايطالية مليارات اليورو في تعاقدات مقابل دفع ايطاليا تعويض بقيمة خمسة مليار دولار لليبيا عن الحقبة الاستعمارية على مدار ربع قرن.

كما شملت المعاهدة انشاء طريق ساحلي سريع في ليبيا بامتداد 1700 كيلومتر بتكلفة ثلاثة مليار دولار واستقبال ليبيا للمهاجرين غير الشرعيين الذين ترحلهم ايطاليا بعد وصولهم اليها بحرا من ليبيا.
وقد استفادت اكثر من 180 شركة ايطالية من الشروط التفضيلية للعلاقات التجارية بين البلدين بموجب المعاهدة، كانت بينها شركات فينمتشانيكا وامبريليو وإني، التي اصبحت اكبر شركة اجنبية منتجة للطاقة في ليبيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف