أخبار

انضمام المغرب إلى "التعاون الخليجي" يصطدم بالجغرافيا والاقتصاد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
العاهل المغربي برفقة أمير الكويت

بعد سبعة أشهر على دعوة دول مجلس التعاون الخليجي المغرب والأردن إلى الانضمام إلى منظومة النادي الخليجي، طفت خلافات حادّة بين الدول الأعضاء في ما يخصّ انضمام هذين البلدين. وعارضت سلطنة عُمان انضمام المغرب إلى مجلس التعاون، فيما تحفظت قطر والكويت والإمارات. أمّا السعوديّة فذهب موقفها في اتجاه أقل تشدّدًا نحو تقديم المعونات الماليّة إلى الدولتينبدلاً منالانضمام السريع، فيما تتجه العلاقة بين المغرب والاتحاد المغربينحو بلورة شراكة متقدمة وفق محللين.

استغرب مسؤولون مغربيون التصريحات الصادرة من مسؤولين خليجيين حول وجود "عقبات"، أبرزها الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة لدى المغرب والأردن، والتي تعوق عمليّة انضمامهما إلى مجلس التعاون. إلا أنّ موقف المغرب الرسمي من الموضوع عبّر عنه وزير الخارجية الطيب الفاشي تعقيبًا على الدعوة في العاشر من أيار (مايو) 2011 بالقول إنّ الرباط تتمسّك بخيارها الإستراتيجي في الاندماج الكامل داخل الاتحاد المغاربي.

يشبه الباحث السياسي المغربي الحسن صابر الدعوة الخليجية إلى الانضمام بـ"الضربة السياسية الاستباقية"، ويرى أنّها "خالفت المتعارف عليه دبلوماسيًّا، والذي يقضي بالتشاور المعمّق بين الأطراف، وهو ما يفسّر الترحيب الدبلوماسي المغربي المقرون بالتأكيد على الخيارات الجيو-استراتيجية للمغرب، الكامنة في استمرار الرهان على البعد المغاربي كأولوية، وهو البعد المتصل وجوبًا بالشراكة الأورومتوسطية.

وكان مدير إدارة مجلس التعاون الخليجي في وزارة الخارجية الكويتية السفير حمود الروضان أكّد أنّ الاختلاف في وجهات النظر بين الدول الأعضاء في المجلس حول ضم الأردن والمغرب "ليس جوهريًا"، لافتًا إلى أنّه "لا يجوز الانضمام الفوضوي للمغرب والأردن إلى مجلس التعاون الخليجي، ومؤيدًا الانضمام التدريجي عبر شراكة لمدة عامين، وبعدها ينظر في تلك الشراكة في القمة الخليجية، ليتم الانضمام التدريجي إلى المجلس في المستقبل".

وأشار الروضان إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي وافقت على الدعم المالي للأردن والمغرب، مؤكدًا أنه ليس شرطًا أن يكون الدعم مباشرًا، وإنما قد يكون عبر صناديق للتنمية، تقوم بمشاريع ضخمة في هاتين الدولتين، لمساعدتهما على حل أزمتهما الاقتصادية.

يرجع الباحث صابر توقيت الدعوة الخليجيّة إلى المستجدات على الساحة العربيّة، حيث أدّى الربيع العربي إلى جعل مصير بعض الدول، وبينها مصر - وهي دولة مؤسسة في جامعة الدول العربيّة - مجهولاً. واقترنت التطورات على الساحة العربيّة مع تصاعد التهديدات الإيرانيّة، الأمر الذي أعطى زخمًا لدعوة الانضمام الخليجيّة في مواجهة مشروع "الهلال الشيعي"، الذي يخدم تطلعات إيران الاستراتيجية.

إيران ودور الشرطي في المنطقة
يضيف صابر "إيران تطمح إلى لعب دور "الشرطي" في منطقة تملك ثروات في مجال الطاقة، وسيولة ماديّة، إضافة إلى موقع جغرافي، يطل على المنافذ الحيوية بين عالمين، أحدهما رأسمالي عجوز ويتخبط في الأزمات، لكنه يحافظ على ناصية البحث العلمي والقوة العسكرية المدمرة، والآخر عالم ناهض يشكّل حوالى ثلثي عدد البشريّة، ويتحول تدريجيًا إلى مركز ثقل الإنتاج والتجارة والاستهلاك العالمي".

ويقول صابر إنّ "من مصلحة المغرب أن يتملك موطئ قدم لتيارات تبادلية تجارية وبشرية ومالية مبنية على مصالح متبادلة، بما فيها الأمنية والعسكرية، لكن من دون دفع أثمان سياسية باهظة، ترتبط بآفاق تطوره الديمقراطي وهويته المتعددة وحرصه الانفتاحي".

يتّفق تاج الدين الحسيني، أستاذ العلوم السياسية في جامعة محمد الخامس في الرباط وخبير في أكاديمية المملكة المغربية، مع صابر في تفسيره دعوة المغرب والأردن إلى الانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي، لافتًا إلى أنّ الدعوة جاءت في سياق التطورات، التي عرفتها المنطقة العربية بعد الربيع العربي، ورغبة بلدان الخليج في تأسيس نوع من التضامن مع الملكيات الموجودة في المنطقة العربية.

يلفت الحسيني إلى أنّ المغرب أكّد منذ البداية على خياره الإستراتيجي، والمتمثل في المغرب العربي بحكم الجوار الجغرافي. ويرحّب الحسيني بفتح المجال لشراكة موسعة مع بلدان الخليج، لافتًا إلى ضرورة "انفتاح المغرب على عمليات الاستثمار، التي تقوم بها صناديق سيادية عدة في منطقة الخليج، وافتتاح برامج استثمارية مهمة، خاصة مع كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت".

ويشير الحسيني إلى أنّ عدد سكان بلدان الخليج، إضافة إلى المغرب والأردن، يعادل عدد سكان إيران، ناهيك عن توافر المغرب والأردن على خبرة مهمة في الميدان العسكري، وكفاءات متفوقة في ميادين التكنولوجيا، بالتالي فإن انضمام المغرب والأردنيشكل نوعًا من الدعم لمواجهة أي اعتداء محتمل من طرف إيران.

يضيف الحسيني إنّ دول الخليج رأت في دعوة الانضمام فرصة لتشكيل اتحاد اندماجي ملكي، موضحًا أن "تطور الأحداث في المنطقة، إضافة إلى تدهور علاقة اليونان بالاتحاد الأوروبي، دفع ببلدان الخليج الى إعادة النظر في الخطوة.

مصالح متبادلة
أمّا محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاضي عياض في مراكش، فيرى أنّ المعيار الأساسي الذي يحدد تجمّع الدول في إطار اتحادات مصغرة أم موسّعة هو المصلحة المتبادلة بين هذه الدول.

ويضيف "تشكيل اتحاد جديد أو الانضمام إلى اتحاد موجود، يرتبط بقرار عقلاني وموضوعي، بمعزل عن الاعتبارات الشكلية أو الإعلانات البروتوكولية، التي لا يترتّب عليها أيّ التزام سياسيّ، كما لا تكفل تحقيق مصالح متكافئة للجميع".

ويضع الغالي دعوة الخليج في إطار "إعلان النوايا"، فيما تعكس المواقف غير المتناغمة للدول الأعضاء في مجلس التعاون إزاء موضوع الانضمام غياب تصور واضح ومشترك في ما بينها.

يشرح الغالي أنّه بالتزامن مع التحول الإيجابي في الموقف القطري من مسألة انضمام المغرب، صدر تفسير آخر من مسؤولين خليجيين اعتبروا انضمام المغرب عبئًا اقتصاديًا على دول الخليج. ويضيف "جاء ذلك بغياب أية نظرة تكاملية واندماجية بخصوص إمكانات المغرب البشرية والمادية لناحية الثروة التي يمتلكها، والمتمثلة في الإمكانات الطبيعية والجيوسياسية".

ويلفت الغالي إلى أنّ عدد المستهلكين في المغرب "يبلغ حوالى 36 مليون، أي ما يعادل تقريبًا عدد سكان دول مجلس التعاون". ويضيف إنّ العدد يؤشر إلى أن المقاولات التجارية في دول الاتحاد ستستفيد من سوق استهلاكية مهمة، كما إن المقاولات الخليجية في مجال البنى التحتية ورؤوس أموالها ستستفيد من فرص الاستثمار التي يوفرها الاقتصاد المغربي الصاعد في منطقة شمال إفريقيا، مما يعني كذلك أن المغرب يمكن أن يشكل بوابة اقتصادية إلى هذه الدول، وكذلك بوابة على أفريقيا؛ إضافة إلى موقع المغرب الجيوسياسي، الذي يمكن أن يشكل بوابة سياسية واقتصادية بامتياز.

يرى الغالي أنّ دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك المملكة المغربية، يمكن أن تشكل صمام أمان سياسيًا بحكم ما تتمتع به من استقرار سياسي.

لا يخالف الكاتب والمحلل السياسي عادل بن حمزة هذا الرأي، ويشير لـ "إيلاف" إلى أن رهان المغرب يرتكز أساسًا على التعاون الاقتصادي، وكذلك تدعيم الخليج بالخبرات والكفاءات المهنية المغربية.

ويضيف بن حمزة "تصطدم الشراكة بين بلدان مجلس التعاون الخليجي والمغرب بعائقين أساسيين: الجغرافيا والتباين في البنى الاقتصادية"، موضحًا أنّ الاقتصاد الخليجي "يرتكز أساسًا على ريع الطاقة والنفط والغاز والمراكز المالية، على غرار مركزي دبي المالي ومركز الدوحة المالي، والتي ولدتها الطفرة المالية جرّاء الرهان على الطاقة".

ويلفت إلى أنّ ثمة اختلاف في البنى السياسيّة بين المغرب وبلدان الخليج، حيث يسود تخوف محلي من ذوبان المغرب ضمن بنية خليجية ذات تركيبة اجتماعية معقدة ومختلفة".

ويدعو بن حمزة إلى تأهيل الاقتصاد المغربي والاقتصاد الأردني من أجل مواكبة الديناميكية الموجودة في الاقتصاد الخليجي، في حين أن الاقتصاد المغربي يبقى اقتصادا متنوعًا ومختلفًا، يقوم على الزراعة والصناعة الغذائية والسياحة والخدمات.

ويخلص بن حمزة إلى أنّ "الأفق المتواضع للعلاقات المغربية - الخليجية يتمثل في دعم بلدان الخليج للمغرب على الصعيدين المادي ولناحية الاستثمارات مقابل وضع الكفاءات المغربية في خدمة بلدان الخليج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بأختصار
المسعودي -

المغرب والاردن يدفع الدم والخليج يدفع المال للحرب القادمه ضد ايران كما حدث في الثمانينات بين العراق والخليج ضد ايران اللعبه مفهومه العبوا غيرها

بأختصار
المسعودي -

المغرب والاردن يدفع الدم والخليج يدفع المال للحرب القادمه ضد ايران كما حدث في الثمانينات بين العراق والخليج ضد ايران اللعبه مفهومه العبوا غيرها

أقترح مجلس تعاون عربي
صادق -

بدل الدخول بمجلس التعاون بالخليج العربي لأنه فعلا وبلا شك أن الدول العربية المطلوب إنضمامها لا تقع على الخليج العربي فبهذا يسقط حقها بالانضمام الى مجلس التعاون بالخليج العربي وبلا منازع ولا واسطة

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

انضمام المغرب والاردن إلى ;التعاون الخليجي; يصطدم بالجغرافيا والاقتصاد جزء بسيط من الحقيقة.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

انضمام المغرب والاردن إلى ;التعاون الخليجي; يصطدم بالجغرافيا والاقتصاد جزء بسيط من الحقيقة.

التخبط
سعيد دلمن -

أن الهدف الأساسي من تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ ما يقارب الأكثر من ربع قرن (25 مايو 1981 )، كان من أجل استكمال وتوطيد وتعزيز البنية الإدارية والسياسية والمؤسساتية والاقتصادية والثقافية والقانونية والإعلامية ، لهذه الكيانات الست الحديثة التأسيس ، نظراً لتماثلها وموقعها الجغرافي المترابط ، ولم تكن فكرة تأسيس هذا المجلس مبنية مطلقاً على التنافس أو التناقض لمبادئ وأنظمة وميثاق جامعة الدول العربية ، كما لا يمكن أن يكون بديلاً أو قطب مضعفاً لهذا الكيان العربي الرئيسي الجامع الشامل ، لذا أن أي تمدد لهذا المجلس خارج إقليمه المتجانس يشكل أضعافاً وخلخلة و معيقاً لتكامل هذا الكيان الغر ، بالإضافة إلى كونه عامل مفتت ومشتت للكيان المركزي والأم جامعة الدول العربية ، إما المبررات الأمنية الساذجة ..فقد كررنا التنبيه من استخدامها أو التستر خلفها ،لأن البدائل والوسائل كثيرة دون الحاجة إلى اللجوء إلى الخطط والوسائل الانتحارية كرد فعل للمتغيرات التي يشهدها العالم العربي ..مع التحية

الشفافية اولا
كاميليا -

يجب ان يصلح المغرب نفسه اولا قبل ان يدخل في اي شراكة. تدخل الاموال من هنا و تسرق من هناك.

الشفافية اولا
كاميليا -

يجب ان يصلح المغرب نفسه اولا قبل ان يدخل في اي شراكة. تدخل الاموال من هنا و تسرق من هناك.

مواقف غير واضحة ومبررات واهية ...
Ali Elmessari -

المغرب لم يطلب أصلا الإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي ، وفكرة الإنضمام تولدت لدى بعض حكام الخليج مع توالي ضغط الشارع العربي ، وسواء كان الخوف من إيران أو كان من جحافل المنادين باسقاط الفساد في جل البلدان العربية ، فلا أظن أن دعوة المغرب والأردن للإنضمام إلى هذا المجلس كانت وليدة صدفة ، أو كانت بريئة ، فقد وافقت قمة مجلس التعاون الخليجي التشاورية، التي انعقدت في الرياض يوم الثلاثاء 10 مايو2011، على مشروع انضمام كل من الأردن والمغرب للمجلس. وقد رحبت الدول الخليجية بفكرة التفاوض مع مملكتي الأردن والمغرب للانضمام لمجلس التعاون الخليجي. ربما الخطوة الأردنية يمكن تفهمها باعتبار أن المملكة الأردنية الهاشمية لها ارتباط جغرافي بمنطقة الخليج لكن ما يبقى مفاجئا هو مطالبة المملكة المغربية أن تكون دولة خليجية.العاصمة المغربية الرباط يفصلها عن الرياض مسافة تفوق ال 5000 كلم وهذا لم يمنع السيد عبد اللطيف الزياني، أمين عام مجلس التعاون الخليجي بالقول إن اتصالا جرى مع المملكة المغربية لإغرائها بالانضمام لدول مجلس التعاون.للوهلة الأولى يبدو الفرق واضحا بين طلب تقدمت به الأردن ودعوة وُجهت للمملكة المغربية. لماذا هذا الطلب الخليجي لدولة بعيدة جغرافيا في حين أن هناك دولا أخرى لا تحظى بنفس الاهتمام ؟ لماذا لا يتم الرد على الدعوة اليمنية التي تم تقديمها منذ عشرات السنين؟ فهل من إجابات ؟؟؟ تتذرعوا اليوم بمبررات واهية والقول أن أي تمدد لهذا المجلس خارج إقليمه المتجانس يشكل أضعافاً وخلخلة و معيقاً لتكامل هذا الكيان الغر، فمن منعكم من قول هذا الكلام منذ البداية ؟؟؟ ومن ضرب على أيديكم ؟؟؟ مواقفكم غير واضحة ...

Like Turkey
Bassam -

Turkey is in Asia and it wants to get into the EU if that happens then Jordan and Morocco should get into The Gulf Union

Like Turkey
Bassam -

Turkey is in Asia and it wants to get into the EU if that happens then Jordan and Morocco should get into The Gulf Union

نتمنى لكم كل خير
حسن العراقي -

من كل قلبي اتمنى لكل دعوة لم شمل ورفع من حالة المواطن المعاشية النجاح والتوفيق. ومن هنا كعراقي اتسائل اليس العراق واقع على الخليج ولديه رافدان هما دجلة والفرات يصبان في الخليج فلماذا لا تكون الدعوة للعراق وهو مليء بالثروات والخيرات والطاقات البشرية والتنوع السكاني الرائع وهذا ليس استجاء منكم بل قراءة سليمة للواقع. اذا كانت حجتكم ان العراقيين عملاء لايران فانتم اخوانهم فلماذا لا تمدون يد العون لانقاذهم. الحقيقة انكم تربطون الطائفية بكل شيء فاما المنتمي لكم يكون خاضعا ذليلا او لا يكون. قللي بربك اذا كانت عمان رافضة والكويت وقطر والامارات متحفظة فمن الذي وجه الدعوة وباسم من؟ باسم الدولة التي يمثلها؟ ام باسم مجلس التعاون؟. مجلس التعاون مكون من ست دول اربعة منها بين رافض ومتحفظ, وموافقة الدولتين الباقيتين موافقة ساسية ستنتهي بنهاية الاسباب تماما كما حصل مع صدام عندما انتهى دوره انتهى شهر عسله معكم. هل انا مخطيء؟

نتمنى لكم كل خير
حسن العراقي -

من كل قلبي اتمنى لكل دعوة لم شمل ورفع من حالة المواطن المعاشية النجاح والتوفيق. ومن هنا كعراقي اتسائل اليس العراق واقع على الخليج ولديه رافدان هما دجلة والفرات يصبان في الخليج فلماذا لا تكون الدعوة للعراق وهو مليء بالثروات والخيرات والطاقات البشرية والتنوع السكاني الرائع وهذا ليس استجاء منكم بل قراءة سليمة للواقع. اذا كانت حجتكم ان العراقيين عملاء لايران فانتم اخوانهم فلماذا لا تمدون يد العون لانقاذهم. الحقيقة انكم تربطون الطائفية بكل شيء فاما المنتمي لكم يكون خاضعا ذليلا او لا يكون. قللي بربك اذا كانت عمان رافضة والكويت وقطر والامارات متحفظة فمن الذي وجه الدعوة وباسم من؟ باسم الدولة التي يمثلها؟ ام باسم مجلس التعاون؟. مجلس التعاون مكون من ست دول اربعة منها بين رافض ومتحفظ, وموافقة الدولتين الباقيتين موافقة ساسية ستنتهي بنهاية الاسباب تماما كما حصل مع صدام عندما انتهى دوره انتهى شهر عسله معكم. هل انا مخطيء؟

هذا رايي
n -

اعارض فكرة انضمام المغرب والاردن ومصر وو الى دول الخليج وخاصة المغرب فان حصل,هذا يعني عليك العوض يا خليج رح تصبح كلها فقر

جيشنا ليس للبيع
انور المغربي -

المغرب يربطه علاقات سياسية واقتصادية قوية مع دول الخليج لكن دعوة مجلس التعاون الخليجي المغرب للانضمام لا معنى له سوى رغبة هاته الدول شراء الجيش المغربي ليكون كبش المحرقة في حربهم ضد ايران.

Belonging to the gulf states is a step back
Maghribi -

Morocco has a rich and diversified economy. The Gulf States are 100% dependent on oil which will not be there in few years and their economies will certainly collapse. They will then become a burden on Morocco. Morocco has the world''s biggest reservoir of phosphate which will become in the near future, the most sought after commodity (after water). Morocco will leverage his monopoly of phosphate to implement himself as a big player in the world stage and all the foes of today will hope they were friends of Morocco.

جيشنا ليس للبيع
انور المغربي -

المغرب يربطه علاقات سياسية واقتصادية قوية مع دول الخليج لكن دعوة مجلس التعاون الخليجي المغرب للانضمام لا معنى له سوى رغبة هاته الدول شراء الجيش المغربي ليكون كبش المحرقة في حربهم ضد ايران.

المغرب
كحيلان من الرياض -

اعتقد ان احنا والمغرب اكثر ارتباط يكفي اللي بينا مقانيص وحب واشتياق ودعم مالي

المغرب
كحيلان من الرياض -

اعتقد ان احنا والمغرب اكثر ارتباط يكفي اللي بينا مقانيص وحب واشتياق ودعم مالي

العراق
حسن -

يفترض ان ينضم العراق الى منظمة التعاون الخليجي نظرا لعوامل عدة، فللعراق مشتركات عدة مع دول الخليج منها الجغرافيا و النفط، لكن طبعا هذا لن يحدث اذا لم يتجاوز العراقيين الطائفية، عراق يحكمه الشيعة بولاء شيعي لا ينسجم مع دول الخليج السنية