أخبار

الوساطة في سوريا تعيد للعراق حضوره العربي والإقليمي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن العراق استعاد حضوره السياسي على الساحتين العربية والإقليمية عقب سنوات من شبه انعزال إثر إسقاط نظام صدام حسين، وذلك بعدما أطلق رسميا السبت مبادرة تهدف الى فتح حوار بين المعارضة والحكومة في سوريا.

جنود عراقيون يستعدون لتولي مهام حفظ الأمن في بغداد

بغداد: قال مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من دمشق انه اجرى اليوم على رأس وفد سياسي عراقي في دمشق "محادثات ايجابية" مع الرئيس السوري بشار الاسد.

واضاف ان الوفد توجّه بعد ذلك الى القاهرة للاجتماع بمسؤولين في الجامعة العربية بهدف مناقشة "المبادرة العراقية لحل الأزمة السورية".

وأوضح المسؤول العراقي انه خلال المحادثات التي اجريت في سوريا "بينا موقف العراق بايجاد حلول سلمية تحفظ طموحات الشعب السوري بالتغيير الديمقراطي بعيدا عن التدخل الخارجي والفتنة الطائفية".

وكان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي، علي الموسوي، ابلغ فرانس برس في وقت سابق ان "وفدا عراقيا برئاسة مستشار الامن الوطني فالح الفياض وصل الى سوريا لبحث تنفيذ المبادرة العراقية لحل الازمة السورية".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اكد لفرانس برس في مقابلة حصرية الخميس ان المبادرة العراقية تهدف الى فتح حوار بين المعارضة والحكومة السورية.

وقال على متن الطائرة التي أقلته من الولايات المتحدة الى العراق "فور وصولي سأعقد اجتماعا لإعداد الخطط لإرسال الوفد الى سوريا لتنفيذ مبادرة العراق".

ورأى ان "الولايات المتحدة واوروبا متخوفتان من مرحلة ما بعد نظام بشار الاسد لذا تفهموا المبادرة" العراقية.

ولزمت السلطات العراقية حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا، حيث أعلنت الامم المتحدة ان اعمال قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام اسفرت عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

وتشكل المبادرة العراقية استعادة لبعض من الدور السياسي الذي كانت تمارسه بغداد على الساحتين العربية والاقليمية، بعد اكثر من ثماني سنوات من سقوط نظام صدام حسين اثر اجتياح البلاد على ايدي قوات تحالف دولية قادتها الولايات المتحدة.

وعانى العراق ، بحسب مراقبين، ما يشبه العزلة السياسية خلال السنوات الماضية، حيث بات أكثر عرضة للتدخلات الاقليمية وخصوصا من قبل دول مثل ايران والسعودية.

ويقول استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد احسان الشمري ان "المنظومة العربية ادركت حجم العراق خصوصا بعد المتغيرات في المنطقة العربية والعالم، حيث ان العراق كان قد سبق هذه الدول من ناحية التحول الديمقراطي".

ويضيف ان "موقف العراق الحيادي من سوريا اهله الى أن يلعب دورا في المنطقة، ولكن هذا الدور سيبقى مرتبطا بموقف بعض الاطراف الاخرى بقبول هذا الدور"، في اشارة الى الدول الخليجية المؤثرة.

ويخشى مراقبون ان يؤثر تدهور الاوضاع في سوريا التي تشترك مع العراق بحدود طولها 605 كيلومترات، على الوضع في بلاد تستعد لمرحلة ما بعد الانسحاب الاميركي المفترض ان يكتمل بحلول نهاية العام الحالي.

وكان العراق تحفظ في وقت سابق على قراري جامعة الدول العربية بفرض عقوبات اقتصادية على سوريا، وتعليق عضويتها فيها.

واكد الموسوي الثلاثاء لفرانس برس ان السلطات العراقية دعت المعارضة السورية إلى زيارة بغداد بهدف القيام بوساطة بينها وبين النظام السوري، موضحا ان المعارضة ردت ايجابا على هذا الاقتراح.

وقبيل ذلك أدلى المالكي الاثنين بموقف متمايز عن الموقف الاميركي المطالب بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال المالكي "نحن لسنا ضد تطلعات الشعب السوري ولا تطلعات اي شعب اخر، لكن ليس من حقي ان اطلب من رئيس التنحي، ولا نريد ان نعطي انفسنا هذا الحق" مضيفا "العراق بلد على حدود مع سوريا وانا تهمني مصلحة العراق".

ويرى الشمري ان الانسحاب الاميركي من البلاد "يسهم كثيرا في ان يكون للعراق رصيد ايجابي في المنطقة".

ويوضح ان العراق "تخلص من النفوذ الاجنبي وأصبح قراره مستقلا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا هو الحل الوحيد
صادق -

الأمم المتحدة لها وبيدها السلطة والسيطرة والقدرة على ردع أي دولة من دول العالم المخطئ ما عدى ... كما وأقترح تغيير الجامعة العربية لمجلس تعاون عربي على غرار مجلس التعاون بالخليج العربي ليصبح مجلس تعاون عربي جديد يريد أمور الدول العربية بمنهج إتحادي ديمقراطي إنتخابي بالشورى والأغلبية وليس دكتاتوري وبتوافق جميع الأعضاء فالتوافق بين كل الأصوات صعب المنال ولا يمكن تحقيقه لا بالواسطة ولا بالمال ولا..الخ يمكن تحقيقه بإرادة الله سبحانه تعالى

الحرية لرزان و لارا و طل و جورج وصاموئيل
الحرية لمدونات سوريا الشريفات -

احالة ملف سوريا الى مجلس الامن...صدور قرار ملزم للحكومة السورية بالتوقيع على البروتوكول ( طبعا بعد موافقة روسيا لأنها أيقنت الآن انه هناك مجازر ترتكب...الحكومة السورية طبعا ستطلب مهله و بروح في المهله كمن واحد " و انشاءالله انو ما يصير" و بذلك الحكومة السورية أصبحت بين نارين ..التدخل العسكري أو قبول المراقبين و كذا كذا كذا و الذي هو بالطبع ليس بصالحها لأنو سيكون في هذه الحالة مراقبين دوليين و عرب و سينكشف المستور ...يعني ان شاءالله الأزمة في نهايتها و يرتاح هالشعب.

تعليمات ايران
ابن الرافدين -

من السذاجة ان العراق تلعي دورا ايجابيا. العراق تنفذ اجندة ايران لحماية عصابة دمشق وابقاءها في الحكم. بغداد هي الأداة في يد طهران لحماية دمشق. هذه هي الحقيقة. وسؤال سريع فقط هل تستطيع العارق اتخاذ اي قرار اقليمي دون استشارة السفير الايراني في بغداد؟؟

السلطة في العراق هي اداة بيد فرق الموت لمقتدى
ابو حماة -

السلطة في العراق هي اداة بيد فرق الموت لمقتدى و هم طرف في مشكلة سوريا و ليسوا وسيطا باي حال من الاحوال و سلطة المالكي هي اداة بيد ايران التي تشارك في قتل السوريين ، تدعي حكومة المالكي انها تتصل بالمعارضة السورية التي على مزاجها أو مزاج بشار وهي المعارضة العميلة المصطنعة و هي لم تتصل بالمجلس الوطني او المالح او الشرفاء و لذلك فان المالكي مع مبادرته و عصابته مرفوضين كليا من الشعب السوري و نحن نعتبرهم طرفا طائفيا بالقتل

المستجير بعمرعند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار
معروف الرصافي -

كل الشواهد على الأرض السورية تشهد بأن المالكي يتحرك بدفع من القيادة الإيرانية لدعم الأسد ومن ذلك الإيعاز لمقتدى الصدر لمؤازرة نظام الأسد حيث أرسل كتائب من أنصاره إلى سوريا ، ولقد شوهدت عشرات البولمانات تتوجه من العراق عبر الحدود العراقية السورية وبتسهيلات عدم التفتيش بأوامر عليا من المالكي وبإيعاز من إيران وذلك لممارسة عمليات القتل الهمجية ضد الشعب السوري بمساندة شبيحة الأسد ، ،وكانت وكالة حق قد بينت قبل أشهر تورط جيش المهدي في مساندة نظام بشار في قمعه للمتظاهرين، بأوامر من إيران، وبعلم من حكومة المالكي، فماذا يتوقع الشعب السوري وكذلك دول الخليج من وساطة المالكي سوى وساطة ظاهرها السعي للإصلاح وحقيقتها الالتفاف على مطالب الشعب السوري واستكمال المؤامرة الخفية الإيرانية على الشعب العربي ودول الخليج العربي تطبيقاً للحكمة القائلة يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ عنك كما يروغ الثعلب .

لنحمي سوريا
سالم بغدادي -

العراق الذي كان البعض يتوقع وربما الاصح يتمنى ان يخرج ضعيفا محطما ثمنا لتجرأءه على طغاته , يعكس تلك التوقعات ليخرج قويا فعالا ليعمل على وأد فتنه لن تكون تداعياتها محليه لو انفجرت في سوريا. ارجو قراءه التعليقات على الخبر لنتعرف على طبيعه تفكير هذا البعض . هل يصلح هؤلاء ان يكون قائدا لدوله بحجم واهميه سوريا. من حق العراق ان يخشى على مأل الوضع في سوريا فهي الفم الذي يتنفس منه بعد ان سد الاخوه الكويتيون منخاره. ليعرف هذا البعض ان مشروع تدمير سوريا قد انكسر ولم تكن زياره المالكي سببا له ولكنها كانت الاعلان عن هذا الانكسار. فعندما يعلن وقوفه ضد هذا المشروع وهو حليف مهم للامريكان وذو الموقع الاساسي في تقرير مصير سوريا ومن واشنطن وبكل وضوح امام الاعلام الامريكي وليس خلف الابواب المغلقه ,ليطرح مشروع بديل يخرج بسوريا الى فضاء الحريه والامان, فان النتائج اتت فورا في الغاء اجتماع الجامعه لصاحبها مجلس الخليج و حبل مضيفه . ليعلم الاخوه في سوريا ان الامور تتغير بسرعه وان المشروع العراقي ربما يكون حبل النجاه الاخير قبل ان تتكرر مأساه 91 في العراق عندما ترك صدام حرا لينحر الشعب العراقي. فتركيا اليوم تدفع ثمن طموحات عسكرها بالتمدد جنوبا من خلال لعب دور المنقذ. التجاره عبر سوريا الى الخليح شبه متوقفه ولن يكون مرورها عبر العراق اقل كلفه من الشحن بالطائرات والاردن لم تعد ممر الترانسيت للتجاره بعد سد المنافذ واسرائيل بدأت تخشى تداعيات انهيار سوريا الاسد على حدودها الشماليه. اما حبال المضبف الخليجي في قطر فان حجمهم لن يكن اكثر من حجم قاعده السيله الامريكيه التي يبدو ان موقف العراق الكبير ضد تدمير سوريا الشعب و الدوله وليس النظام قد غير موقف راعي القاعده

تتلاعبون بالكلام كما يحلو لكم بدون اي وازع اخلاقي
Tarek abo hamid -

نوري يتحدث عن العنف وهو اكثر من دمر العراق وقتل الابرياء**لو تبدأ بنفسك اولا فالاعتقالات التعسفيةضد السنة وفضيحة المعتقلات السرية التي لازالت تزكم الانوف والتعذيب الوحشي والحقد على كل ماهو عربي لا وتطلب من العراقيين ان لايحقدوا على من وقف ضد الجلاد؟الم تقف انت مع جلاد سوريا فقط لأنه من الاقلية العلوية ضد الاكثرية من الشعب السني؟ ابدأ باصلاح نفسك ومداواة ملتك من مرض المظلومية(ولو داءكم مستعصي) وبعدهاابدي اراءك التي لاتطبقها ونرجع ونقول:انه الزمن الاغبر ولله الحمد. *الملفت للنظر أن هذا الكلام كرره بشار الحلمان من الأشهر الأولى للثورة وبالتحديد للوفود ﺍﻟﻗﺎﺪﻤﻪ ﻤﻦ ﺍﻟﻌﺭﺍﻕ ونحن نقول له ولشبيحته ولهذه الوفود من حقكم أن تحلموا وتسبحوا بالخيال كما تشاؤون ولكن الواقع نحن من سنصنعه قريباً بعون الله وسندعوكم لحضور إعدام بشار وكل من تورط بقتل أي سوري وحتى من تورط بمجزرة ...سترون حسابه

الى السيد نوري المالكي
slwan.de -

الرد غير مفهوم

عجيب وغريب أمر شيعة العراق إنهم جائو على رأس الدبا
احفاد البابليين الحقيقي -

عجيب وغريب أمر شيعة العراق إنهم جائو على رأس الدبابت الأجنبية وأسقطو لهم نظام صدام الدموي بالجيوش والطائرات الغربية ،والآن لا يريدون شيعة العراق أن يتحرر الشعب السوري المسكين من النظام السوري الدموي البعثي إضاءا لإيران الصفوي، إنه حلال لهم المساعدات الغربية وحرام على غيرهم،والله شيعة العراق لا ينتمون الى العرب ،السيستاني الإيراني هو من يقود العراق وليس العراقيون والله اترحم على مجرم ألعصر صدام حسين .

الدبابه دخلت من السعوديه وعليها الاكراد والهاشمي
احفاد البابليين -

شيعه العراق دافعوا عنك وعن صابرين الجنابي في معركه ام قصر لو نسيتوا؟؟؟شيعه العراق هم الاكثريه بقى ينتضرون الدبابه الامريكيه .....

خبر عاجل من القامشلي
سوري مسيحي -

قامت قوات الأمن السورية في القامشلي بإقتحام حي تقطنه الاغلبية المسيحية ( وجلهم معارضون لسياسة النظام ) قاموا بتكسير الحلات التجارية وإهانة المارة وإعتقال البعض منهم على إثر مخالفة مرورية إرتكبتها سيدة كانت تقود سيارتها ولم تتمكن من إفساح الطريق امام سيارة الأمن التي كانت خلف سيارتها بسبب إزدحام الشارع بالمارة والسيارات الأخرى .وكان هذه هي حجتهم لينتقموا من الأهالي الذين شاركوا في إضراب الكرامة للثوار السوريين في كل المدن السورية . فما كان من عناصر الأمن إلا أن يوجهوا الإهانات للسيدة التي كانت تقود السيارة ومن ثم بدؤا بالشتم والسباب على المارة ثم باشروا بالضرب على كل من كان يصادفهم في طريقهم واعتقلوا البعض وحطموا المحلات المتاجر مما أثار سخط الأهالي في المنطقة .هذا هو النظام الذي فقد أعصابه في كل مدينة وكل حي . فتحية الى الشعب السوري الأبي البطل والموت لجلادي النظام السوري .

المالكي
أحمد توفيق -

وكأنك فعلت ما تقوله الآن قبل دخولك على دبابة أميركية، لماذا لم تفكر بذلك عندما دخلت بغداد محملاً على ظهور الدبابات الأميركية؟ لسبب أن آمريك الإيرانيين هم الذين أوحوا إليك بما تقوله الآن، من حق الشعب السوري الآن المطالبة برحيل هذا الرئيس والنظام الذي يجز أعناقهم منذ 50 عاماً كما كان من حقك الدخول إلى بغداد محملاً على ظهور الأميركان أم أنك إبن سيدة والشعب السوري إبن أمة؟ جاوب ايها البطل الهمام

الأيام بيننا و سنحكم ماذا سنفعل بك
Tarek abo hamid -

ومن هو المالكي لكي يتدخل ....هو تابع ايراني مطيع فقط لا اكثر وهو مرحله مخزيه وعار على العراق ان يكون رئيس وزراءه بهدا الشكل المخزي ...الحكومه الصفويه الحاقده لاعدو لها سوى الدول السنيه والسنه تحديدا وهدا الرجل بالدات جاء من حارات السيده زينب لايملك اي مؤهل ولاخبره ولاثقافه وتصور ان يكون هكدا شخص بمنصب كهدا بالاضافه الى انه طائفي حاقد ليس اكثر لعن الله الحكومه الصفويه والخزي والخدلان لحكومة المالكي وكل اقزامهم ويومهم ليس ببعيد وسوف لن يخرج شريف فيهم الى الشارع ان كان فيهم شريف فهل ينسى العرب مافعله المالكي والمليشيات الشيعيه بالفلسطينيين والعرب في بغداد وبقية العراق وهل ينسى العرب جرائم فرق الموت الشيعيه التي تشرف عليها هده الحكومه المجرمه وهل ينسى العرب مافعلته المليشيات الشيعيه في لبنان واعادوا السيناريو في العراق فهدا هو دينهم وهدا هو طبعهم هم يسبون الدول العربيه ليل نهار كما يسبون الصحابه وزوجات الرسول

الى التعليق رقم 3
إبن الرافدين الحقيقي -

لو كنت حقا ابن الرافدين لما انثت العراق لأن العراقيين دائما يذكرون العراق بصيغة المذكر وهذا دليل على انه أنت لست عراقي--للتنويه فقط

death for assad
Tarek abo hamid -

الطاغية الفاسد بوتين سيشرب من نفس الكأس التي سقاها لأطفال ونساء سوريا بدعمه المستميت لطاغية دمشق المجرم بشار. هذه هي العدالة الإلهية* لعنة سوريا اصابت روسيا حليفها الاستراتيجي . هاتروح فييين يابشار. هو كان معتمد على انه الفيتو الروسي هايحميه من قرار بمجلس الامن . الحين روسيا اتورطت في ربيعها هي الاخرى , خلاص , هانت ياسوريا , هانت.**فقط هو الذي سينتهي به المقام في المحكمة الجنائية الدولية. أما الشبيح المغضوب فسينتهي به المطاف في أيدي الشعب (الذي أنا واحد منه) وسيتمنى عندها لو أن أمه لم تلده!

death for assad
Tarek abo hamid -

الطاغية الفاسد بوتين سيشرب من نفس الكأس التي سقاها لأطفال ونساء سوريا بدعمه المستميت لطاغية دمشق المجرم بشار. هذه هي العدالة الإلهية* لعنة سوريا اصابت روسيا حليفها الاستراتيجي . هاتروح فييين يابشار. هو كان معتمد على انه الفيتو الروسي هايحميه من قرار بمجلس الامن . الحين روسيا اتورطت في ربيعها هي الاخرى , خلاص , هانت ياسوريا , هانت.**فقط هو الذي سينتهي به المقام في المحكمة الجنائية الدولية. أما الشبيح المغضوب فسينتهي به المطاف في أيدي الشعب (الذي أنا واحد منه) وسيتمنى عندها لو أن أمه لم تلده!

ياشباب كلنا اخوة وخلافنا في الراي يارقم 3 و14
احفاد البابليين -

الاخ رقم 3 هو كردي والاكراد عراقيين في شمال العراق وهذا رايه حاله حال الكويتي والبغدادي والبصراوي كلنا عراقيين ويكتب مايحلوا له ولكن البرزاني لايحق له الكلام ...............................................

ياشباب كلنا اخوة وخلافنا في الراي يارقم 3 و14
احفاد البابليين -

الاخ رقم 3 هو كردي والاكراد عراقيين في شمال العراق وهذا رايه حاله حال الكويتي والبغدادي والبصراوي كلنا عراقيين ويكتب مايحلوا له ولكن البرزاني لايحق له الكلام ...............................................

شاهدوا على يوتيوب
Tarek abo hamid -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : تقرير عن ثروة بشار الاسد

شاهدوا على يوتيوب
Tarek abo hamid -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : تقرير عن ثروة بشار الاسد