أخبار

درع الجزيرة... "وقاية" الخليج في طريق التحليق على غرار "الناتو"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أشارت مصادر مطلعة لـ"إيلاف" إلى أن خطة تطوير قوة درع الجزيرة ستكون على طاولة قادة دول الخليج، وهو ما يعطي مؤشرًا إلى أن الأمن القومي الخليجي المشترك سيكون محور اهتمام أهل العصبة الخليجية في اجتماعهم، الذي ستستضيفه الرياض، وسط تحديات أمنية وإصلاحية كبرى.

الرياض: يأتي اجتماع قادة دول الخليج السنوي في العاصمة السعودية الرياض متزامناً مع تشكّل ظروف ورياح من حول منطقة الخليج، تارة تشتد أعاصيرها من الخارج، وطورًا من الداخل.

وقوات درع الجزيرة هي أبرز منتج مشترك بين دول الخليج، استدعت الظروف في زمن الحرب العراقية الإيرانية في العام 1982 إنشاءها، والظروف تعيد نفسها اليوم والعدو مشترك، تشترك غالبية أسرة المجتمع الدولي على كره نظامه وعمامات نظامه السوداء.

ستحمل طاولة القادة في العاصمة الرياض نقاشًا حول قوات درع الجزيرة المتمركزة "تكتيكيًا" في مملكة البحرين، التي عانت احتجاجات في شهري شباط وآذار الماضيين، ولا تزال في طور تكوين قاعدة لها مرادفة لقاعدة حفر الباطن العسكرية في شمال السعودية، حيث مقر القوات الرئيس.

وينتظر أهل الدفاع والقطاعات العسكرية في دول الخليج موافقة القادة على تكوين قواعد فرعية لقوات درع الجزيرة، وكذلك زيادة عدد فروع القوات "غير المدرعة" بالعتاد والأفراد، ستكون السعودية فيه الأكثر دعمًا.

هذا وأبلغت مصادر مطلعة "إيلاف" أن مشروع تطوير قوات درع الجزيرة يحمل في جعبته، حال موافقة القادة، إدخال الطيران الخليجي العمودي، وكذلك تطوير قدرات الجيش الخليجي الموحد نحو تسليحه بقدرات دفاعية وهجومية عبر مدرعات وراجمات للصواريخ، وكذلك إدخال قوة رمزية للتدخل السريع البحري والبري.

درع الجزيرة في انتظار خطة تطويره

تلزم المرحلة الحالية دول الخليج للاستجابة مع الرياح الهابّة من الشرق، عبر استعداد في فرض القوة؛ طامحة في تشكيل قوة الردع الكبرى على غرار "ناتو" الحلف الأطلسي، والمكون من دول تتجاوز بقاع أوروبا إلى أميركا.

وفي صفحات التاريخ الشاهدة عليها الجغرافيا؛ لم تضرب قوات درع الجزيرة أوتادها على أرض خليجية إلا بكامل عددها من أزمنة حرب إيران والعراق الدامية، حتى حرب الخليج التي فككتها، ثم إلى حرب الخليج الثالثة 2003، حيث استقرت القوات في الكويت حماية لشعبها.

آخر مهمات درع الجزيرة ولا تزال، في مملكة البحرين، التي تشتد فيها الأزمة وتخفت بين أيام ليست معدودة، تحتضنها بعض من الأحياء والمناطق داخل المملكة، في تبعات لاحتجاجات أوائل العام 2011، التي فشلت في أن تكون ثورة ناجحة على غرار ثورات الجمهوريات في مقر الملكيات.

الخليج هو اللقمة الكبرى لعمائم إيران، التي تحارب الآخرين من أسرة الغرب القوي عبر رسائل معاملها النووية، المواجهة لعقوبات دولية ترعاها الأمم المتحدة، وكذلك عبر تمارينها الأسبوعية، التي غصّت منها مياه الخليج بحجج التمارين الروتينية، فيما هي في الأساس تمارين تستعرض القدرات أمام الأسرة الخليجية.

ورغم أندول الخليج العربية تقبع تحت النظام العالمي بحدود معروفة في ما بينها، إلا أنها تجتمع ببيئة واحدة وروابط مشتركة، ويزيد من عمق ترابطها الروابط الاجتماعية التي تجاوزت حدود الدول الخليجية، الذي يعتبره الخبراء نقطة صالحة تستفيد منها الدول الخليجية في خلق قرارات تتيح للمنظمة الخليجية مجارات المنظمات المتفوقة عالميًا، وصاحبة النفوذ، ويأتي في مقدمتها منظمة الاتحاد الأوروبي.

اجتماع القادة، الذي ستستضيفه الرياض اليوم وغدًا، لن يحمل الجديد في شأن العملة الخليجية الموحدة، بل إن مقامها لا يليق بعزفه في ظل الظروف الراهنة، التي ترتكز على مناقشات تبحث تداعيات انسحاب القوات الأميركية من العراق، وما سيخلفه ذلك من أزمات على الصعيد الداخلي، خاصة وأن العراق ينام على أطراف التراب الخليجي.

المهمة الأولية دون غيرها من الأمور الأخرى ستكون عبر الاتفاقية الأمنية المشتركة لدول المجلس، حيث يراها أهلها أنها الطريق لزوال أطماع الدول الخارجية من خزائن الخليج العربي النفطية والبشرية، وكذلك عدم استضافة القوى العسكرية الصديقة للقيام بحماية أراضينا على حد تعبيره. وتعتبر قوة درع الجزيرة قوة رمزية تشترك بها كل دول المجلس الخليجي، ويتجاوز عدد القوة خمسة آلاف عسكري.

الأمن القومي الخليجي سيكون هو العنوان الأبرز في قمة القادة، التي سيرأسها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسيكون المحك الرئيس للمجلس وأمانته هو في مرحلة العام 2012، المشيرة أرقامها وملامحها إلى أن المقبل سيكون ذا كوارث، خاصة على المستوى الأمني في دول محيطة ما بين اضطراب يمني في الجنوب وأزمة ما بعد الانسحاب عراقيًا في الشمال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انت تخرجت من اين؟
عراقي يكره البعثيه -

هل من المهنية في الاعلام العربي اختيار مفردات .... لم يستخدمها ابناء الشوارع؟ ((والظروف تعيد نفسها اليوم والعدو مشترك، يشترك غالبية أسرة المجتمع الدولي على كره نظامها وعمامات نظامها السوداء)) اذن ماذا تركت للمخربين والطائفيين؟

غباء تاريخي
مراقب من لندن -

الجيش الاحمر بجبروته سقط امام ثورة الشعوب والربيع العربي لايزال في أوله والتغيير قادم.. بالمناسبة الناتو لم يتدخل يوماً لقمع رغبة شعب من شعوبه فالمقارنه فارغة مقدماً!

انا اتفق مع الكاتب
صالح العوى -

فيه تشابه كبير بين الناتو وربعنا الفرق بس ربعنا اكثر اجتماع على المفطح اكثر من الأخوة في الناتو.

عاش مطلق عاش مطلق عاش مطلق
سعد -

يكفي ان فيها قائد مظفر مثل الفريق مطلق بن سالم الأزيمع الشاعر المبدع والأديب الصاعقة وانني متأكد ان القدس ستعود على يديه وان طمب الكبرى والصغرى وابو موسى ستعود مثل ماعاد الفرع للأصل. عاش مطلق عاش مطلق عاش مطلقتكفون تشجيع شوي لقائدنا الأزيمع

خليجي
خليجي -

مع احترامي لك بس موضوعك فيه العديد من الاغلاط ان كان بخصوص موضوع البحرين انا اشوف انك تؤجج الموضوع بزياده وهو ما يستاهل وثاني شي انا كسني ما ارضى احد يغلط ع العمامات السود لان كل الشيعه يستخدمون هل شي وليس فقط ايران ولنا من الشيعه زملاء وجيران وبالعاميه(بينا عيش وملح)عشان كذا ما ارضى عليهم الله يهديكم اتمنى من رئيس التحرير يوقف هذا الشي

سعودي
Wadi -

سعودي والقلب خليجي الحمد لله على نعمة الأمن والأمان وإيران سوف تسقط قريبا لا محاله. والله يزيد قوات الخليج والى الامام وبالنسبة لتعليق رقم اثنين صحيح ان قوات حلف الناتو لم يتدخل يوميا لقمع شعبه لكن تدخل لقمع مظاهرات لندن وتدخل لقتل الإبرياء في ليبيا وبعدين الشعوب الأوروبية ليست مثل الشعوب العربيه قتل وفوضى وحرق الممتلكات العامه وإختلاس واغتصابات واللهم يهدي أمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

الى 1 عراقي
سعودي وافتخر -

ياحراااام مقهور على مشاعر المجوس وعمايمهم السود المشحونه بالحقد اللي خلوا بلدك ملعب مع العالم وساحة دمار صدق اذا قالوا العرق يحن وتكسر عظم العجمي يطلع

من المفترض زيادة عدد القوات
راشد الفهد -

اولاُ . رد على المعلق الاول الذي يعتبر المتحدث الاعلامي للملالي بهذة الجريدة الذي يبث سمومة ضد اهل الخليج وبالاخص السعودية مع الاسف انك تنتمي للعراق بالرغم من عدم استغرابي من تعليقات العراقيين ضد السعودية واهل الخليج استثني من العراقيين طبعا اناس شرفاء بالنسبة للمهنية الاعلامية بجريدة ايلاف لا تحتاج انتقاد من اشخاص باعوا وطنيتهم لاجل الملالي اصحاب الاحلام الزائفة فاحلامكم الزائفة ماهي الا سراب .ثانيا: ماحدث بالبحرين مايوصف الا بالفوضى وحرب بالوكالة للملالي والحمدلله ان درع الجزيزة دخل بالوقت المناسب لايقاف هذة الفوضى .ثالثا: اتمنى من الله ان يوفقوا حكام الخليج لاصدار قرار يدعم هذة القوات التي سوف تكون بعد الله سبحانة طبعا الدرع الحامي لهذة الدول من اطماع المعممين اصحاب اللذات والاهواء .

حكام الخليج .
ابرهيم ناجي -

سينقلب السحر على الساحر..لا درع الجزيرة ولا (درع الطماطم)....عن قريب اهل العكال (العكل) كلها عند اسيادهم الانكليز مهزومين بلا رجعة..لا شيوخ ولا امراء ولا ملوك بعد يكون..شكرا لحرية الرأي ياايلاف.

صهاينة الخليج
محمد علي -

إحذروا من هؤلاء فهم أشد أهل الارض ولاءً للامريكان والصهاينة. هؤلاء يقودون العرب حيث تريد أمريكا وإسرائيل حيث كل همهم بناء القصور وملء الكروش واستعباد الفروج. لاتنتظروا منهم خيراً لآنهم يخدمون مصالح أمريكا والغرب أولاً ولايهمهم مستقبل شعوبهم

عاش الدرع وحفظ الله الخليج العربي
تميمي -

حفظ الله خليجنا من كل مكروه وعاش درعنا شوكة في عين الاعداء والحاسدين.

عاش الدرع وحفظ الله الخليج العربي
تميمي -

حفظ الله خليجنا من كل مكروه وعاش درعنا شوكة في عين الاعداء والحاسدين.

اصحاب العمائم عملاء ايران
سلمان -

ستبقون تحت العباءة الخميملالية كريهة الفكر والرائحه بغيضة النظر والنفس ، تفصلكم كيفما تشاء وتحرككم كالدمى ، وستبقى دول الخليج منيعة من شروركم . ماتت اسلافكم وستموتون ويموت من يخلفكم و كرهكم لنا لا يعنيننا بل يزيدنا فخر . ننظر لبلداننا ونراها بأحسن حال وننظر لكم وندعوا الله ان يخلف على العرب بخير منكم . حفظ الله دول الخليج العربي و أدام عليها الأمن والأمان .

اصحاب العمائم عملاء ايران
سلمان -

ستبقون تحت العباءة الخميملالية كريهة الفكر والرائحه بغيضة النظر والنفس ، تفصلكم كيفما تشاء وتحرككم كالدمى ، وستبقى دول الخليج منيعة من شروركم . ماتت اسلافكم وستموتون ويموت من يخلفكم و كرهكم لنا لا يعنيننا بل يزيدنا فخر . ننظر لبلداننا ونراها بأحسن حال وننظر لكم وندعوا الله ان يخلف على العرب بخير منكم . حفظ الله دول الخليج العربي و أدام عليها الأمن والأمان .

درع الجزيره
أحمد -

هذا الدرع انشئ من اجل قتل و قمع الشعوب و دول الخليج متمثله بهذا الدرع لا تستطيع ان تواجه اي عدوان خارجي فعليه بعد ان اجتاح العراق الكويت هذا الدرع بقى في ثكناته و لم يحرك ساكنا ً اين هو هذا الدرع لماذا انتظر زعماء دول الخليج قدوم الامريكين لتحرير الكويت من المجرم صدام اين كان هذا الدرع لماذا لم يستخدم لتحرير الكويت و الدفاع عن المقدسات الاسلاميه في القدس المحتله و اين هذا الدرع من العدوان على غزه فقط يستطيع هذا الدرع ان يحتل البحرين و يقتل ابناء الشعب البحريني و يهدم المساجد بحجه يحمي العدوان الخارجي و كلنا شاهدنا كيف تدخل تلك قوات الدرع للبحرين عبر جسر الملك فهد و هي ترفع شعار النصر هل داخلين غزه او محررين الكويت فقط يرفعون شعار النصر لكونهم يعلمون انهم امام شعب اعزل منكوب لا يملك قوت يومه لهذا يتفاخرون و يصنعون البطولات على حساب الشعب البحريني الذي يقتل كل يوم و هدمت مساجده و لاكن التعتيم الاعلامي اخفى الكثير من الجرائم التي ارتكبها هذا الدرع في البحرين لن ينفع درع الجزيره اي دوله لكونه قائم على اساس قتل الشعوب .

درع الجزيره
أحمد -

هذا الدرع انشئ من اجل قتل و قمع الشعوب و دول الخليج متمثله بهذا الدرع لا تستطيع ان تواجه اي عدوان خارجي فعليه بعد ان اجتاح العراق الكويت هذا الدرع بقى في ثكناته و لم يحرك ساكنا ً اين هو هذا الدرع لماذا انتظر زعماء دول الخليج قدوم الامريكين لتحرير الكويت من المجرم صدام اين كان هذا الدرع لماذا لم يستخدم لتحرير الكويت و الدفاع عن المقدسات الاسلاميه في القدس المحتله و اين هذا الدرع من العدوان على غزه فقط يستطيع هذا الدرع ان يحتل البحرين و يقتل ابناء الشعب البحريني و يهدم المساجد بحجه يحمي العدوان الخارجي و كلنا شاهدنا كيف تدخل تلك قوات الدرع للبحرين عبر جسر الملك فهد و هي ترفع شعار النصر هل داخلين غزه او محررين الكويت فقط يرفعون شعار النصر لكونهم يعلمون انهم امام شعب اعزل منكوب لا يملك قوت يومه لهذا يتفاخرون و يصنعون البطولات على حساب الشعب البحريني الذي يقتل كل يوم و هدمت مساجده و لاكن التعتيم الاعلامي اخفى الكثير من الجرائم التي ارتكبها هذا الدرع في البحرين لن ينفع درع الجزيره اي دوله لكونه قائم على اساس قتل الشعوب .

مادور العمامه في زمن النبي عليه واله السلام
سلامات -

هل كان في زمن النبي عليه الصلاة والسلام غير العمامه ام ان هناك شئ لا نعرفه ؟

مادور العمامه في زمن النبي عليه واله السلام
سلامات -

هل كان في زمن النبي عليه الصلاة والسلام غير العمامه ام ان هناك شئ لا نعرفه ؟

الا تخجلون
عربي -

الا تخجلون من أنفسكم؟؟!!.. تتباهون بقوتكم على شعوبكم ولم نر رصاصة تطلق على الصهاينة المحتلين.. الا تخجلون؟؟!! ماذا فعلت لكم ايران كل ما تتهمونها به مبني على اعتقادات وأوهام بينما اسرائيل تحتل ارضاً عربية وتقتل وتهجر شعبنا الفلسطيني ولا نراكم تهددون وتتوعدون.... آه منكم يا عرب الخليج متى ستفيقون.؟؟ معروف سلفاً ان تعقيبي هذا مخالف ;لقواعد نشركم; ولن تنشروه

الا تخجلون
عربي -

الا تخجلون من أنفسكم؟؟!!.. تتباهون بقوتكم على شعوبكم ولم نر رصاصة تطلق على الصهاينة المحتلين.. الا تخجلون؟؟!! ماذا فعلت لكم ايران كل ما تتهمونها به مبني على اعتقادات وأوهام بينما اسرائيل تحتل ارضاً عربية وتقتل وتهجر شعبنا الفلسطيني ولا نراكم تهددون وتتوعدون.... آه منكم يا عرب الخليج متى ستفيقون.؟؟ معروف سلفاً ان تعقيبي هذا مخالف ;لقواعد نشركم; ولن تنشروه

الشعوب لها الله
صقر -

اقترح على ولاة امورنا التركيز على فرق البلطجية اذا كل ولابد من تكوين قوات لحفظ العائلات الحاكمة ولا داعي للخسائر الزائدة وخصوصا اننا نعلم جميعا بان الدفاع عن النفط سيتكفل به الغرب فشيئين يبذل الغالي والنفيس النفط والعوائل الحاكمة والشعوب لها الله وحتى لانبخس الناس اشيائهم ولاة امورنا عرفوا كيف يديروا اللعبة وجعلوا الناس لا اهتمام لهم سوى الاكل والنوم حتى اصبح الخليجي يعتبر الكرش وجاهة لانه باختصار مفلس من كل شيئ الا الفتات المرمي عليها من منتجات نفطية

الشعوب لها الله
صقر -

اقترح على ولاة امورنا التركيز على فرق البلطجية اذا كل ولابد من تكوين قوات لحفظ العائلات الحاكمة ولا داعي للخسائر الزائدة وخصوصا اننا نعلم جميعا بان الدفاع عن النفط سيتكفل به الغرب فشيئين يبذل الغالي والنفيس النفط والعوائل الحاكمة والشعوب لها الله وحتى لانبخس الناس اشيائهم ولاة امورنا عرفوا كيف يديروا اللعبة وجعلوا الناس لا اهتمام لهم سوى الاكل والنوم حتى اصبح الخليجي يعتبر الكرش وجاهة لانه باختصار مفلس من كل شيئ الا الفتات المرمي عليها من منتجات نفطية

مهزلة
حسن -

عبيد للأجانب هم ولكنعلى ابناء جلدتهم اسود

مهزلة
حسن -

عبيد للأجانب هم ولكنعلى ابناء جلدتهم اسود

عجزتم على صد 200 حوثي ببنادقهم القديمه
احفاد البابليين -

صلوا على النبي ..يعني راح انصلي بالقدس على ايدي درع الجزيرة؟؟؟وراح تسترجعوا الجزر السعوديه المحتله من اسرائيل؟؟؟وراح ادمروا وتحتلوا الفرس؟؟؟ ياجماعه ؟؟انتم عجزتم على صد 200 حوثي والله كنا نضحك على هروب الجيش السعودي المسلح امريكيا وبمساعدة الامريكان من تقنيه واقمار تجسس ولم يستذيعوا على 200 حوثي ..دول الخليج عليها ان ترعى مصالح شعوبها لانها محميه امريكيه فلا داعي لبرز عضلات فاشوشيه ..هل عند اهل الخليج روح القتل ؟؟؟ ها هو المهم

عجزتم على صد 200 حوثي ببنادقهم القديمه
احفاد البابليين -

صلوا على النبي ..يعني راح انصلي بالقدس على ايدي درع الجزيرة؟؟؟وراح تسترجعوا الجزر السعوديه المحتله من اسرائيل؟؟؟وراح ادمروا وتحتلوا الفرس؟؟؟ ياجماعه ؟؟انتم عجزتم على صد 200 حوثي والله كنا نضحك على هروب الجيش السعودي المسلح امريكيا وبمساعدة الامريكان من تقنيه واقمار تجسس ولم يستذيعوا على 200 حوثي ..دول الخليج عليها ان ترعى مصالح شعوبها لانها محميه امريكيه فلا داعي لبرز عضلات فاشوشيه ..هل عند اهل الخليج روح القتل ؟؟؟ ها هو المهم

العمامة ولا الشماغ
محمد علي -

هؤلاء الصهاينة يستعرون من العمامة السوداء لآن رسول الله وأهل بيته كانوا يرتدونها وحتى في صحيح البخاري يروي أن رسول الله قدم وعليه عمامة سوداء. انتبه عمامة سوداء وليس شماغ وعقال بريطاني كما يرتدي هؤلاء. لو كان أصحاب العمائم يسيرون في فلك أمريكا وإسرائيل لرأيت الأعراب يصفقون لهم ويكيلون عليهم بشتى المدائح والثناء كما كان يفعل شاه إيران. هؤلاء الآعراب المنافقين كل همهم خدمة أمريكا وإسرائيل وليذهب كل العالم إلى الجحيم

العمامة ولا الشماغ
محمد علي -

هؤلاء الصهاينة يستعرون من العمامة السوداء لآن رسول الله وأهل بيته كانوا يرتدونها وحتى في صحيح البخاري يروي أن رسول الله قدم وعليه عمامة سوداء. انتبه عمامة سوداء وليس شماغ وعقال بريطاني كما يرتدي هؤلاء. لو كان أصحاب العمائم يسيرون في فلك أمريكا وإسرائيل لرأيت الأعراب يصفقون لهم ويكيلون عليهم بشتى المدائح والثناء كما كان يفعل شاه إيران. هؤلاء الآعراب المنافقين كل همهم خدمة أمريكا وإسرائيل وليذهب كل العالم إلى الجحيم

درع الجزيره!!
hanaa -

من المجحف ان يكون عنوان المقاله (( على غرار الناتو)) فشكل اعضاء هذا الدرع يشبه الى حد ما المجموعات التي تظهره القنوات العربيه والخليجيه بالذات على انهم (مجموعه ارهابيه مخربه) !! وهل ياترى يتصرف اعضاء هذا الدرع قدر الامكان بمهنيه مثل (الناتو) ؟؟؟؟

درع الجزيره!!
hanaa -

من المجحف ان يكون عنوان المقاله (( على غرار الناتو)) فشكل اعضاء هذا الدرع يشبه الى حد ما المجموعات التي تظهره القنوات العربيه والخليجيه بالذات على انهم (مجموعه ارهابيه مخربه) !! وهل ياترى يتصرف اعضاء هذا الدرع قدر الامكان بمهنيه مثل (الناتو) ؟؟؟؟

ببغاوات
tarek -

مازال هناك البعض من البلهاء من يردد كذب وزيف اعلام القذافى ..... ومن اعلام النظام السورى واذنابه اللبنانيين من مزاعم ضحايا حلف الناتو من الليبيين ونسوا او تناسوا ألوف الليبيين وغيرهم اللذين فتك بهم المجرم المقبور وكأنهم حشرات لا يجب ذكرهم وعرض مآسيهم، يكفينا استهزاء بعقولنا ولا تتكلموا بالنيابة عن الليبيين.درع الجزيرة لن ينجح الا بوجود حكومات منتخبة ديمقراطيا.

ببغاوات
tarek -

مازال هناك البعض من البلهاء من يردد كذب وزيف اعلام القذافى ..... ومن اعلام النظام السورى واذنابه اللبنانيين من مزاعم ضحايا حلف الناتو من الليبيين ونسوا او تناسوا ألوف الليبيين وغيرهم اللذين فتك بهم المجرم المقبور وكأنهم حشرات لا يجب ذكرهم وعرض مآسيهم، يكفينا استهزاء بعقولنا ولا تتكلموا بالنيابة عن الليبيين.درع الجزيرة لن ينجح الا بوجود حكومات منتخبة ديمقراطيا.

إتقن الترجمة
الحسناوي -

أقسم لكم بأن الموضوع مترجم عن لغة أخرى لذلك ترى عباراته مفككة وأغلاطها كثيرة. الكتابة والترجمة أمانة ياإيلاف.

إتقن الترجمة
الحسناوي -

أقسم لكم بأن الموضوع مترجم عن لغة أخرى لذلك ترى عباراته مفككة وأغلاطها كثيرة. الكتابة والترجمة أمانة ياإيلاف.

انشري ايلاف
نجدية -

العمودي كلامك ع الجيش يكشف مشكلة التجنيس لو في قلبك حب للمملكه او الخليج ماتكلمت ع ابطالنا ب ربعنا يجتمعون ع المفطح اطالب بسحب جنسيتك ياعمودي

انشري ايلاف
نجدية -

العمودي كلامك ع الجيش يكشف مشكلة التجنيس لو في قلبك حب للمملكه او الخليج ماتكلمت ع ابطالنا ب ربعنا يجتمعون ع المفطح اطالب بسحب جنسيتك ياعمودي

رجـائـا بـدون فـبـركـة
حـَـمـوٍد -

لمن يدعي بأن درع الجزيرة هدفه تحرير القدسأقول لو حقاً كان كذلك فعلي الاقل لكان العرب أوقفو تصدير نفطهم ليوقفو حرب غزة إقتصادياً

رجـائـا بـدون فـبـركـة
حـَـمـوٍد -

لمن يدعي بأن درع الجزيرة هدفه تحرير القدسأقول لو حقاً كان كذلك فعلي الاقل لكان العرب أوقفو تصدير نفطهم ليوقفو حرب غزة إقتصادياً