أخبار

علاوي لـ"إيلاف": المالكي يقتل العملية السياسية ويقود لخراب العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
زعيم القائمة العراقية إياد علاوي

قال زعيم القائمة العراقية إياد علاوي إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يقتل العملية السياسية في البلاد، وقال إنه يقود لخراب العراق، رافضا الاتهامات الموجهة إلى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

حذر زعيم القائمة العراقية إياد علاوي في حديث مع "إيلاف" من ان عدم تنفيذ رئيس الوزراء نوري المالكي لمطالب قائمته سيدفعها لتعليق مشاركة وزرائها في اجتماعات الحكومة واتهم السلطات بمواصلة عمليات المداهمة والاعتقالات وضرب الشراكة الوطنية وشدد على الرفض القاطع للاتهامات الموجهة الى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ومحاولات سحب الثقة من نائب رئيس الوزراء صالح المطلك واكد ان الاستمرار بهذه الممارسات سيقتل العملية السياسية ويهيئ الظروف لتدخل ايراني أوسع يقود لخراب البلاد.

تعليق مشاركة وزراء العراقية في اجتماعات الحكومة
وأضاف علاوي رئيس الوزراء الاسبق في أول تصريح صحافي اليوم الاثنين عقب تعليق نواب قائمته العراقية لمشاركتهم في اجتماعات مجلس النواب السبت ان هذا الاجراء جاء ردا على عدم تحقيق الشراكة الوطنية الحقيقية وعلى توسيع رقعة المداهمات والاعتقالات ضد المواطنين واستمرار عمليات الاجتثاث العشوائي. وشدد على ان قائمته لن تنهي هذا التعليق الا بعد الاستجابة إلى مطاليبها باطلاق سراح المعتقلين الابرياء ومشاركة ممثلين عن القوى السياسية في التحقيقات الجارية ضدهم في اقبية المعتقلات وذلك لعدم الثقة بالاجراءات القضائية المتبعة في التحقيق نظرا لتسييس القضاء وانحيازه .. وكذا حتى تحقيق المصالحة الوطنية الناجزة بشكل لا لبس فيه . وحذر قائلا أنه بعكس ذلك فإن العملية السياسية ستصبح غير واقعية ومضرة بالعراق وتدار من جهة واحدة بشكل لايليق بالشعب العراقي وتضحياته السابقة وتطلعاته الحالية.

واكد علاوي انه في حال عدم الاستجابة الى هذه الطلبات فإن القائمة ستعلق اجتماعات وزرائها في مجلس الوزراء والابقاء فقط على اداء واجباتهم لخدمة قضايا الناس في وزاراتهم. واشار الى ان السلطة تتخذ اجراءات تقود الى تدمير العملية السياسية في البلاد .
وقال علاوي ان السلطات تتخذ حاليا اجراءات تضفي اجواء متوترة على الاوضاع السياسية في البلاد في وقت اكملت فيه القوات الاميركية انسحابها من البلاد وذلك من اجل السماح لمزيد من التدخل الايراني في شؤون البلاد الداخلية.

وكانت العراقية اعلنت السبت تعليق مشاركتها في جلسات البرلمان اعتراضا على "التهميش" في ازمة سياسية جديدة مع اكتمال انسحاب القوات الاميركية من العراق. ودعت "الى عقد طاولة حوار فورا لايجاد حلول ناجعة وحقيقية تعزز المسار الديمقراطي وبناء دولة المؤسسات المدنية".
وتعد القائمة العراقية (82 مقعدا) الكتلة الاكبر بعد التحالف الوطني العراقي (159 مقعدا) في البرلمان الذي يضم 325 نائبا.

رفض قاطع لسحب الثقة عن المطلك
وحول طلب المالكي من مجلس النواب سحب الثقة عن نائب رئيس الوزراء القيادي في القائمة العراقية صالح المطلك شدد علاوي بالقول ان هذا امر مرفوض تماما ولانقبله لان المطلك استلم منصبه هذا بالتوافق السياسي ومحاولة إقصائه ستواجه بصلابة من قبل الشعب العراقي لان هذا الامر يعتبر تصعيدا خطيرا للغاية . واشار الى انه اذا حصل وتم عرض طلب المالكي على مجلس النواب فإن هذا يعني ان التوافق السياسي قد قبر "وقد اعذر من انذر".
وفيما اذا كان يعتقد ان هذه التطورات تشير الى قرب رحيل المالكي قال علاوي "اننا لانناقش وضع الاشخاص وانما الممارسات غير المقبولة الحالية من قبل السلطات والتي تعني انه لاوجود لسيادة القانون وان الاجهزة القانونية مخترقة".

وكان المالكي طلب من البرلمان السبت "سحب الثقة" من نائبه صالح المطلك بعدما وصفه هذا الاخير في مقابلات صحافية بانه "ديكتاتور أسوأ من صدام حسين".
وقال المستشار الاعلامي للمالكي علي الموسوي ان "رئيس الوزراء قام بتوجيه رسالة رسمية الى مجلس النواب للمطالبة بسحب الثقة من صالح المطلك" نائب رئيس الوزراء.

وجاء ذلك على خلفية قول المطلك في مقابلة مع قناة "سي ان ان" ان واشنطن تركت العراق "بيد ديكتاتور يتجاهل تقاسم السلطة ويسيطر على قوات الامن في البلاد وقام باعتقال مئات الاشخاص خلال الاسابيع الماضية". كما عرض تلفزيون "البابلية" المحلي التابع للمطلك تصريحات لنائب رئيس الوزراء قال فيها ان "المالكي ديكتاتور اكبر من صدام حسين لكون صدام كان يبني اما هو فلم يقم بشيء".

ويتولى المطلك منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وقد كان ممنوعا من المشاركة في الانتخابات بسبب شموله بقانون المساءلة والعدالة المتعلق بحظر عمل مسؤولي حزب البعث المنحل الا ان صفقة سياسية لتسهيل عملية تشكيل الحكومة سمحت له بتسلم منصبه الرسمي.

الاتهامات للهاشمي مزورة ومفبركة
وفي ما يخص الحملة ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي اشار علاوي الى ان الاتهامات الموجهة اليه من قبل بعض الجهات الرسمية والامنية بمسؤولية افراد حمايته عن التفجير الذي تعرّض له مبنى مجلس النواب مؤخرا مفبركة ومزورة وتفتقر الى المصداقية. واضاف ان الهاشمي جزء من العملية السياسية ورجل شريف لكن السلطات تلجأ الان إلى تشويه سمعتها .. اضافة الى انها تحرم الان المتهمين من افراد حمايته من حق الدفاع عن النفس او معرفة التهم الموجهة لهم خلافا لما ينص عليه الدستور والقوانين العراقية .

وكانت عمليات بغداد امتنعت امس الاول بشكل مفاجئ عن عرض ما وصفته اعترافات ضد الهاشمي حيث قرر مجلس القضاء الاعلى تأجيل عرض اعترافات ما سمته بالشبكة الارهابية الى حين اكتمال الاجراءات التحقيقية. وكان مصدر في وزارة الداخلية العراقية والنائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الأسدي قد أكدا السبت صدور مذكرة إلقاء قبض ضد الهاشمي وثلاثة من حمايته بتهم تتعلق بما أسماها المصدر بدعم الارهاب لكن مكتب الهاشمي نفى صدور المذكرة ضد نائب الرئيس .

وطارق الهاشمي من مواليد بغداد عام 1942 وضابط سابق في الجيش العراقي ويشغل حاليا منصب نائب رئيس جمهورية العراق.

اجتماعات مع طالباني وبارزاني
وحذرعلاوي من ان العراق يمرّ الآن بمنعطف خطير وان هناك اجتماعات على اعلى مستوى تعقد حاليا في مساع لتطويق الازمة وتصحيح الاوضاع. واوضح ان نائبي رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وخضير الخزاعي يواصلان في مدينة السليمانية الشمالية اجتماعات مع الرئيس جلال طالباني الذي لم يتمكن من الحضور الى بغداد بسبب آلام في ساقيه. وأكد أن طالباني غير راض عن تطور الاحداث في العراق بشكلها الحالي وهو يدعو الى التوافق السياسي وجلوس القوى السياسية على طاولة الحوار.

واضاف علاوي ان نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ووزير المالية رافع العيساوي القياديين في العراقية يواصلان في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان الشمالي اجتماعات مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني وقال ان موقف هذا الاخير واضح مما يجري على الساحة السياسية الان بضرورة إنجاز الشراكة الوطنية وتحقيق التوافق السياسي ورفض الإجراءات الاستثنائية التي تشهدها البلاد.

وكان المكتب الإعلامي للهاشمي قال الليلة الماضية ان الهاشمي والنائب الثاني خضير الخزاعي أكدا أن القوات الأمنية دققت بأسماء المرافقين مع الهاشمي لدى توجهه الى السليمانية ولم تجد أي مطلوب. وأضاف أن القوات الأمنية في مطار بغداد الدولي دققت بأسماء المرافقين مع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ولم تجد أي مطلوب.

خلية أزمة وطلب مراقب اممي لحقوق الانسان
واوضح علاوي ان القائمة العراقية شكلت خلية أزمة تواصل اجتماعاتها بشكل مفتوح وهي تدرس التطورات السياسية الحالية وتقييمها ومتابعة اجراءات السلطة ودراستها وتغذية قيادة القائمة بالاراء والتحليلات اللازمة من اجل اتخاذ القرارات الضرورية لمواجهة هذه الاوضاع. وتساءل قائلا "نريد ان نعرف من يملك عجلة العملية السياسية .. هل هو حزب واحد ام شخص واحد .. نحن مصرون على تنفيذ اتفاقات اربيل بين القوى السياسية وبخلافه سندرس الاجراءات الضرورية المطلوبة لمواجهة هذا الحال".

واشار علاوي في الختام الى انه وجه رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يطلب فيها تعيين مراقب لحقوق الانسان في العراق موضحا ان هناك قبولا بذلك حيث ان رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق مارتن كوبلز يجري مباحثات جدية مع القائمة العراقية لتعيين هذا المراقب .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحجم الطبيعي
مراقب من لندن -

لن ينفع الصراخ والعويل فالأمريكان الذين كنتم تستقوون بهم قد خرجوا وتركوكم .. قفوا مع غالبية الشعب وتطلعاته والا القافلة ستسير على اجسادكم!

لو تموت
ALI -

لو تموت ما تصير رئيس لوزراء العراق مرة أخرى

اولاد مثال الالوسي دليل الشرف!!
Ahmed Al-wassiti -

دكتور علاوي اذا كل واحد يتهم بقضية يطلع شريف زين من اين جاءت السيارة المفخخة من السماء!؟ دكتور علاوي من قتل اولاد مثال الالوسي يمكن ان تخبرنا!!؟؟

دعاء
هدى -

الله يطول بعمرك لكي تكون شوكه في عيونهم والا سوف يدمر المالكي العراق ليبقى هو مثل صدام 35 سنه

بس وكافي عمالة للارهاب وللسعودية ودول الخليج
اكرم -

اريد من علاوي وجماعة بمايسمى (بالعراقية)الي هي بعيدة عن العراق 100ب100 ان يبطلون عمالة ودعم للارهاب واكبر دليل طن الالسلحة بالحزب الاسلامي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وابتزاز الحمايات العراقية للناس

صراع كراسى
العبيط بن الأهبل -

ما يسميه البعض بالمعارضه (( السنيه )) فى العراق ..هو معارضه من أجل الكراسى والصلاحيات ..وتقاسم (( الواردات النفطيه )) او نستطيع تسميته (( دخل الدكان )) ...اشبه علاوى ..العراقى بسعد الحريرى فى لبنـان ..كلاهما شكل كتلة من (( الحراميه )) المختصين ...وعملاء لجهـات غير (( وطنيه )) وكما سلم ((الحريرى )) السلطه لمعارضيه بكل بساطه لفشله بادارة امور الدولة...كذلك الحال مع ((علاوى))..فقد أخطأت تحالفاته مع عناصر معروفة سلفا مواليه للنظام السابق وتاريخـها (( الغير المشرف )) وكذلك مواقفه المتذبذبه بتاثير تلك الكتله من امور رئيسيه ....وخاصة من مسـالة خروج ((القوات الأمريكيه )) وتصريحات وصرخات (( جماعته )) ..اليوم خرجت القوات الأمريكيه ..وبقى الشارع بيد (( المالكى )) الذى سيبدأ بتصفيه اعدائه من اقطاب السنه بفتح ملفاتهم ..التى اركنت جانبـا لهذا اليوم ...وبدأت (( بالهاشمى )) و((المطلق )) ..لقد اخطأ السنه (( العرب )) فى العراق بالمطالبه بخروج القوات الأمريكيه ....كما أخطئوا بمعاداة الأكراد (( عنصريا وشوفينيا )) ....فبقى المستفيد من كل هذا الجناح (( الشيعى )) الموالى والمدعوم من ايران ...قصر نظر (( السنه )) فى العراق اعطى كل القوة لأعدائهم ...وستبدأ حركة التصفيات من جانب (( الحكومه )) ضد اعدائهـا بشتى الأساليب ..ان (( لم )) يتدارك الطرف السنى سياسته وتحالفاته وشعاراته (( القديمه )) الجوفاء ...((( سؤالى الى كل اعداء امريكا من السنه العراقيين ...والبعثيين منهم بالتحديد ...الحريه والأمان التى تمتعوا بها بظل (( الأحتلال )) افضل الف مرة من الحريه والامان المفقود بعهد قائد امتهم ((صدام )) ..ولكن مع الأسف تبقون رجال شعارات وليس افعال ))

أنصاف
ابو الوليد -

عندما تحترق ورقة السياسي نتيجة لغروره وعناده فمن الصعب أن يستعيد ماء وجهه مرة أخرى إلا إذا كان الشعب أهبلا .زعلاوي مع أحترامي لكل أنسان محاط بمجموعة منافقين أمثال حيدر الملا وصالح المطلك ورأس الأفعى الصفراء طارق الهاشمي..هؤلاء لا يمكن أن يقودوا بلدا وهم عبيد للسعودية وقطر...وللأنصاف أقول :لقد حاول علاوي كثيرا أن ينال من شخص المالكي لكن الشعب يعلم تماما علم اليقين أن المالكي هو أفضل السيئين الموجودين في العراق في الوقت الحاضر فيما يخص الطبقة السياسية وهو أفضل سياسي عراقي يحبه العراقيين..

أنصاف
ابو الوليد -

عندما تحترق ورقة السياسي نتيجة لغروره وعناده فمن الصعب أن يستعيد ماء وجهه مرة أخرى إلا إذا كان الشعب أهبلا .زعلاوي مع أحترامي لكل أنسان محاط بمجموعة منافقين أمثال حيدر الملا وصالح المطلك ورأس الأفعى الصفراء طارق الهاشمي..هؤلاء لا يمكن أن يقودوا بلدا وهم عبيد للسعودية وقطر...وللأنصاف أقول :لقد حاول علاوي كثيرا أن ينال من شخص المالكي لكن الشعب يعلم تماما علم اليقين أن المالكي هو أفضل السيئين الموجودين في العراق في الوقت الحاضر فيما يخص الطبقة السياسية وهو أفضل سياسي عراقي يحبه العراقيين..

الى أحمد الواسطي
نور -

سؤالي إليك يا محترم وليس دفاعا عن علاوي لإني على قناعة تامة بإن هذه الطغمة جميعها فاسدة من سنتها وشيعتها ومعمميها فاسدة الى الركب ، لكن بسؤالك عمن قتل أبناء الألوسي هل تجيبني أنت عمن قتل الألوف من أهل السنة ؟ وهدم مساجدهم؟ أليس هم الأن أيضا مشاركين في الحكومة؟ من عريف هارب من الخدمة العسكرية وخائن بقدرة قادر يتحول الى وزير وملكي أكثر من الملك نفسه !! أليس عجيب البعثي أمس تحول اليوم بعد الديمقراطية الأمريكية الى معمم ويفتي في الدين ؟ أليس عجيبا حكومة أكثر مسؤوليها ووزرائها مزورين شهاداتهم والأدهى من ذلك الحكومة تصدر قانون بحمايتهم؟ ألا يكفي دجلا وزورا أن إيران تسير هذه الشخصيات الكارتونية من بعيد ويأتي أناس ويقولون لا غير صحيح ؟ كفاكم دجلا وزورا ، وهل أبناء الألوسي أكرم من ألوف قتلت بغير ذنب سوى أنها تخالف في المعتقد؟

الى أحمد الواسطي
نور -

سؤالي إليك يا محترم وليس دفاعا عن علاوي لإني على قناعة تامة بإن هذه الطغمة جميعها فاسدة من سنتها وشيعتها ومعمميها فاسدة الى الركب ، لكن بسؤالك عمن قتل أبناء الألوسي هل تجيبني أنت عمن قتل الألوف من أهل السنة ؟ وهدم مساجدهم؟ أليس هم الأن أيضا مشاركين في الحكومة؟ من عريف هارب من الخدمة العسكرية وخائن بقدرة قادر يتحول الى وزير وملكي أكثر من الملك نفسه !! أليس عجيب البعثي أمس تحول اليوم بعد الديمقراطية الأمريكية الى معمم ويفتي في الدين ؟ أليس عجيبا حكومة أكثر مسؤوليها ووزرائها مزورين شهاداتهم والأدهى من ذلك الحكومة تصدر قانون بحمايتهم؟ ألا يكفي دجلا وزورا أن إيران تسير هذه الشخصيات الكارتونية من بعيد ويأتي أناس ويقولون لا غير صحيح ؟ كفاكم دجلا وزورا ، وهل أبناء الألوسي أكرم من ألوف قتلت بغير ذنب سوى أنها تخالف في المعتقد؟

الله يستر من المالكى
عراقى -

على اساس المالكى خير كلكم قادة فرق موت ودائما هذا المكصوصى يشعل فتن مثل غراب البين وواضحة خطة فارسية لترجع عقارب الساعة للوراء وكل دولة تمر باانسحاب احتلال ترتب بيتها الداخلى من عفو عام الى زيادة الاواصر ولكن الفرس وما ادراك مالفرس بس صدام جان يعرفهم

الله يستر من المالكى
عراقى -

على اساس المالكى خير كلكم قادة فرق موت ودائما هذا المكصوصى يشعل فتن مثل غراب البين وواضحة خطة فارسية لترجع عقارب الساعة للوراء وكل دولة تمر باانسحاب احتلال ترتب بيتها الداخلى من عفو عام الى زيادة الاواصر ولكن الفرس وما ادراك مالفرس بس صدام جان يعرفهم

العمليه السياسية
عراقي فقط... -

ليس دفاعا عن الحكومة او السيد المالكي اقول للسيد علاوي ماذا فعلت انت للعمليه السياسية غير افتعال الازمات؟ ماذا فعل السيد صالح المطلك للحكومة التي هو نائب رئيسها غير العرقلة والتحريض ضدها؟ ماذا فعل السيد طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهوريه غير اشاعة الخراب والافراج عن المجرمين والارهاب والطائفيه انتم الثلاثة كنتم اشد واسوأ على العراق واهله من اعدى اعدائه.

العمليه السياسية
عراقي فقط... -

ليس دفاعا عن الحكومة او السيد المالكي اقول للسيد علاوي ماذا فعلت انت للعمليه السياسية غير افتعال الازمات؟ ماذا فعل السيد صالح المطلك للحكومة التي هو نائب رئيسها غير العرقلة والتحريض ضدها؟ ماذا فعل السيد طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهوريه غير اشاعة الخراب والافراج عن المجرمين والارهاب والطائفيه انتم الثلاثة كنتم اشد واسوأ على العراق واهله من اعدى اعدائه.

لماذا لا تكون معارضه
عراقي -

الخاطر الله لماذا لاتكونون معارضه برلمانيه وتراقبون عمل الحكومه مثل بقية الدول الديمقراطيه؟ يعني الا رئيس وزراء او تخرب اللعبه؟

لماذا لا تكون معارضه
عراقي -

الخاطر الله لماذا لاتكونون معارضه برلمانيه وتراقبون عمل الحكومه مثل بقية الدول الديمقراطيه؟ يعني الا رئيس وزراء او تخرب اللعبه؟

الدكتاتور المالكي
هادي مهدي -

مع ان السبب الرئيسي لاستمرار الازمة السياسية هو اياد علاوي نفسه بسبب تعنته في الحصول على منصب مساوى لرئيس الوزراء ولكنه التصرف الاناني من اياد علاوي لا يعفي الدكتاتور المالكي من تفرده بالحكم وبتوجيهات ايرانية ودعم القوى المتطرفة الشيعية في العراق.ان العراق الآن في فوضى بسبب غياب القانون ووجود مليشيات تهرب المحكومين بالاعدام من ناحية ويطالبون بالتوافق من جهة أخرى تطبيقا للتقية، (اكذب لصالحك) فشوهوا تقنية المسلمين الاوائل بتقية البدعة السياسية..

الدكتاتور المالكي
هادي مهدي -

مع ان السبب الرئيسي لاستمرار الازمة السياسية هو اياد علاوي نفسه بسبب تعنته في الحصول على منصب مساوى لرئيس الوزراء ولكنه التصرف الاناني من اياد علاوي لا يعفي الدكتاتور المالكي من تفرده بالحكم وبتوجيهات ايرانية ودعم القوى المتطرفة الشيعية في العراق.ان العراق الآن في فوضى بسبب غياب القانون ووجود مليشيات تهرب المحكومين بالاعدام من ناحية ويطالبون بالتوافق من جهة أخرى تطبيقا للتقية، (اكذب لصالحك) فشوهوا تقنية المسلمين الاوائل بتقية البدعة السياسية..

الهاشمي شركسي
ربيع العبادي -

موجديد على الهاشمي الإرهاب الحكومه لديها ملفات عن الهاشمي والمطلك وعلاوي ولكن الحكومه تستعملها في اوقات الحاجه ولاتبالي لدماء الشهداء الذين قتلهم الهاشمي نحن لاننسى عندما اعترض على تنصيب المالكي احد اعضاء العراقيه فقال له المالكي لديه ملف لك في قتل ٢٥٠ شخص وبعد ان نصب المالكي رئيس وزراء تركه يهرب الى الاردن دون القبض عليه والكثير الكثير امثال الظاري والحكومه تعلم بما يعملون من قتل ولكنها تجمعها في ملفات لوقت الحاجه. ولا تبالي بالدماء اي التحقيقات السابقة بكل الجرائم

الهاشمي شركسي
ربيع العبادي -

موجديد على الهاشمي الإرهاب الحكومه لديها ملفات عن الهاشمي والمطلك وعلاوي ولكن الحكومه تستعملها في اوقات الحاجه ولاتبالي لدماء الشهداء الذين قتلهم الهاشمي نحن لاننسى عندما اعترض على تنصيب المالكي احد اعضاء العراقيه فقال له المالكي لديه ملف لك في قتل ٢٥٠ شخص وبعد ان نصب المالكي رئيس وزراء تركه يهرب الى الاردن دون القبض عليه والكثير الكثير امثال الظاري والحكومه تعلم بما يعملون من قتل ولكنها تجمعها في ملفات لوقت الحاجه. ولا تبالي بالدماء اي التحقيقات السابقة بكل الجرائم

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

عمامه بسبع لفّات و اربع محابس.....قبل السقوط بيوم زيتوني لابس...اغلب الطغمة الفاسدة الحاكمة الان من المعممين الاميين كانوا رفاق ايام بطل الحفرة...فقد استبدلت كلمة رفيق بكلمة ..آغاتي مولاي...و استبدل الزيتوني بعمامة مع حرق الجبهة من الامام..سيماهم في وجوههم الكالحة..لكن ....لكم يوم و تنسحلون بالشوارع و غيركم كان اشطر

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

عمامه بسبع لفّات و اربع محابس.....قبل السقوط بيوم زيتوني لابس...اغلب الطغمة الفاسدة الحاكمة الان من المعممين الاميين كانوا رفاق ايام بطل الحفرة...فقد استبدلت كلمة رفيق بكلمة ..آغاتي مولاي...و استبدل الزيتوني بعمامة مع حرق الجبهة من الامام..سيماهم في وجوههم الكالحة..لكن ....لكم يوم و تنسحلون بالشوارع و غيركم كان اشطر

من هل المال حمل جمال
حمورابي -

الاجهزه الامنية هي السمؤولة عن حماية المنطقة الخضراء والتابعه للحكومة العتيده وهي من ادخل السياره، ان لم تفخخ في المنطقه الخضراء من قبل هذه الاجهزه الامنية العبقريه. هذه الاجهزه هي الارهاب بعينه هي من ترهب وترعب الناس وهذا الصراع هو صراع الديكة بين قادة الكتل السياسية ( عفوا الكونكريتية) لان امدغتها فعلا من الكنوكريت. هم يتصارعون بينهم ولا يكفيهم السرقات والتزوير والاجرام بحق هذا الشعب الذي ابتلى بهؤلاء . لا حول ولا قوة الا بالله . ربي زلزل الارض من تحت اقدام هؤلاء الجهلاء العملاء .

من هل المال حمل جمال
حمورابي -

الاجهزه الامنية هي السمؤولة عن حماية المنطقة الخضراء والتابعه للحكومة العتيده وهي من ادخل السياره، ان لم تفخخ في المنطقه الخضراء من قبل هذه الاجهزه الامنية العبقريه. هذه الاجهزه هي الارهاب بعينه هي من ترهب وترعب الناس وهذا الصراع هو صراع الديكة بين قادة الكتل السياسية ( عفوا الكونكريتية) لان امدغتها فعلا من الكنوكريت. هم يتصارعون بينهم ولا يكفيهم السرقات والتزوير والاجرام بحق هذا الشعب الذي ابتلى بهؤلاء . لا حول ولا قوة الا بالله . ربي زلزل الارض من تحت اقدام هؤلاء الجهلاء العملاء .

ضعف وتردد علاوي هو السبب..!
ابو ياسر -

ان ضعف وتردد اياد علاوي هو من اوصل البلاد الى هذه الحالة المزرية كما ان ان التغيير لم يحدثه المالكي ولا غيره فامريكا هي التي صنعت العملية السياسية الخاطئة وجعلت العراق بين المطرقة والسندان , ولم يوفوا بوعودهم التي قطعوها ببناء دولة ديمقراطية في العراق لكنهم كذبوا على الشعب العراقي والقوى السياسية والمجتمع الدولي .وانه من الغباء الوثوق بالاجراءات التي تقوم بها الحكومة ومحاكمها الفاسدة فما يحصل ((خاصة بعد زيارة المالكي لامريكا ووضعه الزهور على قبور الجنود الغزاة)) هو عملية منظمة من تستهدف التخلص من بقية المحسوبين شركاء وهم اصلا لاحول لهم ولاقوة لان الشراكة بنيت اساساً على انعدام الثقة بين الاطراف السياسية ...نسأل الله تعالى ان يجنب البلد مزيدا من الدماء والتمزق والفتن والعداء بين ابناء البلد الواحد.

ضعف وتردد علاوي هو السبب..!
ابو ياسر -

ان ضعف وتردد اياد علاوي هو من اوصل البلاد الى هذه الحالة المزرية كما ان ان التغيير لم يحدثه المالكي ولا غيره فامريكا هي التي صنعت العملية السياسية الخاطئة وجعلت العراق بين المطرقة والسندان , ولم يوفوا بوعودهم التي قطعوها ببناء دولة ديمقراطية في العراق لكنهم كذبوا على الشعب العراقي والقوى السياسية والمجتمع الدولي .وانه من الغباء الوثوق بالاجراءات التي تقوم بها الحكومة ومحاكمها الفاسدة فما يحصل ((خاصة بعد زيارة المالكي لامريكا ووضعه الزهور على قبور الجنود الغزاة)) هو عملية منظمة من تستهدف التخلص من بقية المحسوبين شركاء وهم اصلا لاحول لهم ولاقوة لان الشراكة بنيت اساساً على انعدام الثقة بين الاطراف السياسية ...نسأل الله تعالى ان يجنب البلد مزيدا من الدماء والتمزق والفتن والعداء بين ابناء البلد الواحد.

مجموعة تناقضات
أبو رامي -

القائمة العراقية بزعامة علاوي والمطلق والهاشمي دائما يقيموا الدنيا ضد المالكي فقط لعدم أطلاق سجنائهم المتهمين بقضايا أرهابية ولم يقدّموا ولو لمرّة واحدة دراسة معوقات أعمار العراق وكيفية دعم أقتصاده ووسائل أستثمار نفطه أو كيفية النهوض بالواقع الزراعي أو الصناعي للبلد, هم يركزوا فقط على أن يساهموا في الجانب الامني مع أن هذا الامر محصور بشخص القائد العام للقوات المسلحة ومعروف للقاصي والداني أن الامن هو هاجس جميع الاطراف السياسية ليس بينهم وبين أطراف خارجية فحسب وأنما فيما بينهم يضا فكيف يا تُرى تفسير طلب العراقية أشراكها في العمليات الامنية وهم متهمون بأن لهم يد في العديد من العمليات التي نُفّذت ضد أبناء الشعب العراقي من أجل أثارة الفوضى والتحريض على أن الحكومة غير قادرة على حفظ الامن. ألا يحس أقطاب القائمة العراقية أن هذا أصبح واضحا للقاصي والداني وفي الشارع عموما.

مجموعة تناقضات
أبو رامي -

القائمة العراقية بزعامة علاوي والمطلق والهاشمي دائما يقيموا الدنيا ضد المالكي فقط لعدم أطلاق سجنائهم المتهمين بقضايا أرهابية ولم يقدّموا ولو لمرّة واحدة دراسة معوقات أعمار العراق وكيفية دعم أقتصاده ووسائل أستثمار نفطه أو كيفية النهوض بالواقع الزراعي أو الصناعي للبلد, هم يركزوا فقط على أن يساهموا في الجانب الامني مع أن هذا الامر محصور بشخص القائد العام للقوات المسلحة ومعروف للقاصي والداني أن الامن هو هاجس جميع الاطراف السياسية ليس بينهم وبين أطراف خارجية فحسب وأنما فيما بينهم يضا فكيف يا تُرى تفسير طلب العراقية أشراكها في العمليات الامنية وهم متهمون بأن لهم يد في العديد من العمليات التي نُفّذت ضد أبناء الشعب العراقي من أجل أثارة الفوضى والتحريض على أن الحكومة غير قادرة على حفظ الامن. ألا يحس أقطاب القائمة العراقية أن هذا أصبح واضحا للقاصي والداني وفي الشارع عموما.

الحقيقة
احمد الجبوري -

لو كنت مكان السيد علاوي لما تركتوا خروج القوات الامريكية ولكن الم يعرفوا ذلك ماذا ستفعل بهم الشيعة وايران بل هم الذين قاموا بقتل الجنود الامريكان وتندمون الان وكنتم تصفونهم بالاحتلال اقسم ان السنة سترى الابادة على يد ايران والشيعةبل تستحقون ذلك واكثر من ذلك عندما كنتم تقتلون الجنود الامريكان الذين جاؤا لمساعدتكم واعطائكم دور في السلطة ولكنكم اغبياء وعملاء لأعدائكم والشعب السني في العراق اصبح ضحية افعالكم الخبيثة وسياستكم الفاشلة

الحقيقة
احمد الجبوري -

لو كنت مكان السيد علاوي لما تركتوا خروج القوات الامريكية ولكن الم يعرفوا ذلك ماذا ستفعل بهم الشيعة وايران بل هم الذين قاموا بقتل الجنود الامريكان وتندمون الان وكنتم تصفونهم بالاحتلال اقسم ان السنة سترى الابادة على يد ايران والشيعةبل تستحقون ذلك واكثر من ذلك عندما كنتم تقتلون الجنود الامريكان الذين جاؤا لمساعدتكم واعطائكم دور في السلطة ولكنكم اغبياء وعملاء لأعدائكم والشعب السني في العراق اصبح ضحية افعالكم الخبيثة وسياستكم الفاشلة

الطويرجاوي وهواجس امنه
السيد المنغولي -

ان هاجس الانقلاب الذي يعيشه المالكي تحول الى حقيقة في داخله، تقض مضاجعه هذه الايام وبات لا يدري من اين ستأتيه الضربة، في منزله او مكتبه او في حضوره الى مجلس النواب، لذلك الغى مراسم العزاء على الحسين عليه السلام في محرم الحالي وهو الذي دأب على اقامتها في قصره بالمنطقة الخضراء منذ عام 2005 عندما كان يلبس كل ليلة (دشداشة) سوداء ويجلس يذرف الدموع صدقا أم إدعاء وهو يستمع الى حكايات خرافية يرويها عبدالحليم الزهيري.

الطويرجاوي وهواجس امنه
السيد المنغولي -

ان هاجس الانقلاب الذي يعيشه المالكي تحول الى حقيقة في داخله، تقض مضاجعه هذه الايام وبات لا يدري من اين ستأتيه الضربة، في منزله او مكتبه او في حضوره الى مجلس النواب، لذلك الغى مراسم العزاء على الحسين عليه السلام في محرم الحالي وهو الذي دأب على اقامتها في قصره بالمنطقة الخضراء منذ عام 2005 عندما كان يلبس كل ليلة (دشداشة) سوداء ويجلس يذرف الدموع صدقا أم إدعاء وهو يستمع الى حكايات خرافية يرويها عبدالحليم الزهيري.

ما تعبت
حسنين -

الى متى تبقى هكذا بس تهديدات ما تعبت من الكلام الذي لافائده منه اترك السياسه واجلس في لندن او لبنان افضل اذا كنت فعلا رجل سياسه اترك الحكومه لاهلها ولرجالها والان تذافع على الارهابيين ولم بوقفوا معك باي شي وتركوك وذهبوا الى المناصب والخدم انت جالس بس للكلام والتهديد ويعرفونك لا حول ولاقوه لك وانت تعرف جيدا انك لن تصبح رئيس وزراء للعراق لا الان ولا مستقبلا وما عندك غير المالكي وعلى كولت ذاك المثل ابويه ما يكدر غير على امي ولان صالح المطلك صار هو الشريف والهاشمي ايضا من الذي قتل اولاد مثال الالوسي امام بيتهم وهم اولاد ابرياء لا ذنب لهم اذا فعلا انت تحب العراق اين عائلتك في لندن يعيشون وتاركين بلدهم على اساس والدهم هو الوطني والغيور على بلده اتركنا من كلامك الذي لا يحرك ساكن من راح يوقف معك كل اصدقائك طاروا من الكراسي سيد علاوي بقيت بس انت

ما تعبت
حسنين -

الى متى تبقى هكذا بس تهديدات ما تعبت من الكلام الذي لافائده منه اترك السياسه واجلس في لندن او لبنان افضل اذا كنت فعلا رجل سياسه اترك الحكومه لاهلها ولرجالها والان تذافع على الارهابيين ولم بوقفوا معك باي شي وتركوك وذهبوا الى المناصب والخدم انت جالس بس للكلام والتهديد ويعرفونك لا حول ولاقوه لك وانت تعرف جيدا انك لن تصبح رئيس وزراء للعراق لا الان ولا مستقبلا وما عندك غير المالكي وعلى كولت ذاك المثل ابويه ما يكدر غير على امي ولان صالح المطلك صار هو الشريف والهاشمي ايضا من الذي قتل اولاد مثال الالوسي امام بيتهم وهم اولاد ابرياء لا ذنب لهم اذا فعلا انت تحب العراق اين عائلتك في لندن يعيشون وتاركين بلدهم على اساس والدهم هو الوطني والغيور على بلده اتركنا من كلامك الذي لا يحرك ساكن من راح يوقف معك كل اصدقائك طاروا من الكراسي سيد علاوي بقيت بس انت

......
علي ابو فيصل -

باجتماع اربيل سلمت المالكي الكرسي كان مفروض ماتخلوه يستلم الكرسي من جديد هذا الطائفي المالكي ملك التعذيب بملجأ الجادرية هذا صاحب التصفيات السياسية باتهام اي شخص يكون ضدة بانه ارهابي وهو وجماعته اكبر ارهاربيين وحاقدين .. زين ليش يرفض المالكي الاقاليم والانفصال ياخي مانريدكم مانواطنكم مانحبكم خلونا نؤسس دولتنا وروحوا ارتمو باحضان ايران ولكن اذا سقط الاسد الجبان الطائفي سوف يتساقطون كاوراق التوت واحد بعد الاخر وسوف لاينفع الندم الا من عامل الشعب بالحسنى والغد لناظره لقريب

......
علي ابو فيصل -

باجتماع اربيل سلمت المالكي الكرسي كان مفروض ماتخلوه يستلم الكرسي من جديد هذا الطائفي المالكي ملك التعذيب بملجأ الجادرية هذا صاحب التصفيات السياسية باتهام اي شخص يكون ضدة بانه ارهابي وهو وجماعته اكبر ارهاربيين وحاقدين .. زين ليش يرفض المالكي الاقاليم والانفصال ياخي مانريدكم مانواطنكم مانحبكم خلونا نؤسس دولتنا وروحوا ارتمو باحضان ايران ولكن اذا سقط الاسد الجبان الطائفي سوف يتساقطون كاوراق التوت واحد بعد الاخر وسوف لاينفع الندم الا من عامل الشعب بالحسنى والغد لناظره لقريب

..............
منال -

هي راح .... بالعراق ...والسبع الي يلحك يترك المهجوم(البلد).

..............
منال -

هي راح .... بالعراق ...والسبع الي يلحك يترك المهجوم(البلد).

آه منكم !
عراقي بزعان منكم -

عراقيين واحدكم يرفع والثاني يكبس ! من خلال التعليقات كلكم مختلفين مع بعضكم ! عجيب امركم والله ! حتى اميركا ملت منكم ! شنو انتوا من بشر ؟ مابيكم واحد وطني رشيد وينكر نفسه ويتنازل ل اخوه ؟ كافي عاد .

آه منكم !
عراقي بزعان منكم -

عراقيين واحدكم يرفع والثاني يكبس ! من خلال التعليقات كلكم مختلفين مع بعضكم ! عجيب امركم والله ! حتى اميركا ملت منكم ! شنو انتوا من بشر ؟ مابيكم واحد وطني رشيد وينكر نفسه ويتنازل ل اخوه ؟ كافي عاد .

إلى نور والواسطي
الشافي -

يا ست نور المدعو الواسطي لا يسأل عمن قتل أبناء الألوسي من منطلق التأسف على فقدانهما لحياتهما كعراقيين، فهذا أمر وضحتيه بشكل موفق في تعليقك. إنه يبدي تعاطفه مع والدهما ليس لأنه فقد ابنيه، فآلاف العراقيين الذين استشهدوا على أيدي القوات الأمريكية والميليشيات لا يبالي الواسطي بهم، بل يدافع باستماته يحسد عليها على الجندي الأمريكي الذي قتل هؤلاء الشهداء. لقد تذكر الواسطي ابنا الألوسي لأن هذا الأخير زار إسرائيل، وبسبب تلك الزيارة فقد ابنيه. فلو لم يكن الألوسي صاحب الزيارة المشهورة لإسرائيل لما كان الواسطي قد ذكرنا بابنيه المغتالين أو تذكرهما أصلا. فهل يعني هذا أن صاحبنا من المتعاطفين مع الكيان الصهيوني على غرار الألوسي والداعين إلى التطبيع معه، وفي نفس الوقت يبدي ولاء لإيران ويستقتل في الدفاع عنها؟ شخصيا لا أستغرب مثل هذا الأمر منه، فالشخصية الطائفية تعج بالتناقضات الداخلية التي لا تعد ولا تحصى..

إلى نور والواسطي
الشافي -

يا ست نور المدعو الواسطي لا يسأل عمن قتل أبناء الألوسي من منطلق التأسف على فقدانهما لحياتهما كعراقيين، فهذا أمر وضحتيه بشكل موفق في تعليقك. إنه يبدي تعاطفه مع والدهما ليس لأنه فقد ابنيه، فآلاف العراقيين الذين استشهدوا على أيدي القوات الأمريكية والميليشيات لا يبالي الواسطي بهم، بل يدافع باستماته يحسد عليها على الجندي الأمريكي الذي قتل هؤلاء الشهداء. لقد تذكر الواسطي ابنا الألوسي لأن هذا الأخير زار إسرائيل، وبسبب تلك الزيارة فقد ابنيه. فلو لم يكن الألوسي صاحب الزيارة المشهورة لإسرائيل لما كان الواسطي قد ذكرنا بابنيه المغتالين أو تذكرهما أصلا. فهل يعني هذا أن صاحبنا من المتعاطفين مع الكيان الصهيوني على غرار الألوسي والداعين إلى التطبيع معه، وفي نفس الوقت يبدي ولاء لإيران ويستقتل في الدفاع عنها؟ شخصيا لا أستغرب مثل هذا الأمر منه، فالشخصية الطائفية تعج بالتناقضات الداخلية التي لا تعد ولا تحصى..

العراق الفارسي
عربي بلسان لا اعوجاج فيه -

ثقافة الجلوس في الحضن الايراني و التشبث جيدا بل و الاستمتاع بهذا الوضع بات ديدن كثير من العراقيين المغيبة عقولهم ممن يعيشون الحياة الدنيا وفق رؤى اسطورية لا تتلاءم مع الحد الادنى من المنطق .كيف تقنع جماعة تقضي عامها في الزيارات للقبور في ان تستخدم عقولها و هي التي تغيبه طوال العام العراق تحول الى جزء من فارس و بعض شيعته اقنعوا انفسهم ان هذا هو مصيرهم .العرب كلهم باتوا ينظرون الى العراق كما ينظرون الى حيبوتي مع الاحترام الى جيبوتي .. و لنرى يا اهل فارس الجديدة كيف سينفعكم نجاد و خامنئي و باقي شلة المعممين

العراق الفارسي
عربي بلسان لا اعوجاج فيه -

ثقافة الجلوس في الحضن الايراني و التشبث جيدا بل و الاستمتاع بهذا الوضع بات ديدن كثير من العراقيين المغيبة عقولهم ممن يعيشون الحياة الدنيا وفق رؤى اسطورية لا تتلاءم مع الحد الادنى من المنطق .كيف تقنع جماعة تقضي عامها في الزيارات للقبور في ان تستخدم عقولها و هي التي تغيبه طوال العام العراق تحول الى جزء من فارس و بعض شيعته اقنعوا انفسهم ان هذا هو مصيرهم .العرب كلهم باتوا ينظرون الى العراق كما ينظرون الى حيبوتي مع الاحترام الى جيبوتي .. و لنرى يا اهل فارس الجديدة كيف سينفعكم نجاد و خامنئي و باقي شلة المعممين

الا لعنة الله على قتلة العراقيين بدون حق!! ولو كان
احمد الواسطي -

والدي منهم!!! حبيبتي يانوره لماذا تذكرين قتلى السنة فقط فكان الاولى بك ان تقولي قتلى العراق فتكونين بعيدة عن الطائفية التي لاتليق بفتاة مثقفة مثلك!! اما بذكري اولاد النائب العزيز على قلبي مثال الألوسي لأني اعتقد ان مثال الألوسي فقد أولاده بسبب مواقفة الوطنية الذي كان ينتهجها برغم الكل في حينها يلهث وراء الطوائف!! فانا لم اذكر ابناء عمي او جيراني الذين فقدتهم بسبب المليشيات وارهابها وتفجيراتها فهذا ليس موضوع اليوم ولكل حادث حاديث!! فهل تذكرين يا اختي نور دموع مثال الألوسي عندما تصدر المحكمة مذكرة اعتقال بحق قاتل أولاده ويتدخل نائب الرئيس بتهريبه من العراق عيني عينك وبدون خجل او وجل!! وفي حينها اتذكر كلام مثال الألوسي العلماني (دم أولادي لا يذهب وسياخذ الله لي حقي)!! ....;

الا لعنة الله على قتلة العراقيين بدون حق!! ولو كان
احمد الواسطي -

والدي منهم!!! حبيبتي يانوره لماذا تذكرين قتلى السنة فقط فكان الاولى بك ان تقولي قتلى العراق فتكونين بعيدة عن الطائفية التي لاتليق بفتاة مثقفة مثلك!! اما بذكري اولاد النائب العزيز على قلبي مثال الألوسي لأني اعتقد ان مثال الألوسي فقد أولاده بسبب مواقفة الوطنية الذي كان ينتهجها برغم الكل في حينها يلهث وراء الطوائف!! فانا لم اذكر ابناء عمي او جيراني الذين فقدتهم بسبب المليشيات وارهابها وتفجيراتها فهذا ليس موضوع اليوم ولكل حادث حاديث!! فهل تذكرين يا اختي نور دموع مثال الألوسي عندما تصدر المحكمة مذكرة اعتقال بحق قاتل أولاده ويتدخل نائب الرئيس بتهريبه من العراق عيني عينك وبدون خجل او وجل!! وفي حينها اتذكر كلام مثال الألوسي العلماني (دم أولادي لا يذهب وسياخذ الله لي حقي)!! ....;

اصبحت الاقليه تحكم العراق مرة ثانيه
احفاد البابليين -

من اين لك هذه الاخبار ولك؟؟اشو انت على طول السنه خارج العراق تجي مرة كل شهر تأخذ الراتب الي بالملايين وترجع البلدك الاول وهو الاردن...المالكي هو الدواء الحقيقي للعملاء والخونه الذين باعونا بخيمه الذل صفوان هم بعد عدكم لسان ؟؟؟نشكر السعوديه لمساهمتها بدخول الاحتلال الامريكي من اراضيها لازاحه ابن الحفرة ولكننا نعتب عليهم لانهم ادخلوا عملاء وخونه العراق مع هذه الدبابات امثال الهارب الهاشمي والهارب المطلك والهارب رافع العيساوي

اصبحت الاقليه تحكم العراق مرة ثانيه
احفاد البابليين -

من اين لك هذه الاخبار ولك؟؟اشو انت على طول السنه خارج العراق تجي مرة كل شهر تأخذ الراتب الي بالملايين وترجع البلدك الاول وهو الاردن...المالكي هو الدواء الحقيقي للعملاء والخونه الذين باعونا بخيمه الذل صفوان هم بعد عدكم لسان ؟؟؟نشكر السعوديه لمساهمتها بدخول الاحتلال الامريكي من اراضيها لازاحه ابن الحفرة ولكننا نعتب عليهم لانهم ادخلوا عملاء وخونه العراق مع هذه الدبابات امثال الهارب الهاشمي والهارب المطلك والهارب رافع العيساوي

...
فائز -

كافي ازمات وتهديدات وركض وراء الامريكان ودول الخليج شويه حط الله بين عيونك خلي الشعب ايعيش

...
فائز -

كافي ازمات وتهديدات وركض وراء الامريكان ودول الخليج شويه حط الله بين عيونك خلي الشعب ايعيش

علاوي رجل امن وليس سياسي
ماجد -

لا اشكك بوطنية الدكتور اياد علاوي لكنه ليس سياسي لانه احمق في اختيار تحالفاته بدليل انه كون قائمة كلها قيادات وكلها تتكالب على المناصب حتى لم يبق له شيء كان الاجدر به ان يتحالف مع مكونات ليبرالية او اسلامية معتدلة لا ان يذهب ويضع يده بيد الهاشمي المكروه من السنة انفسهم قبل الشيعه لكن هذه عقلية رجل الامن هو في الامن رجل جيد وقد واجه المليشيات بسنتها وشيعتها ابان فترة حكمه لكنه لا يصلح لقيادة بلد فهو يتخذ قرارات على اساس عاطفي لا عقلي

مجانين في السلطة
أحمد -

لماذا لا هذا الحسين الاسدي كان في الدنمارك,ومتقاعد هناك بسبب الاختلال العقلي(مجنون),وزوجته وأبنائه يعيشون على المساعدات الاجتماعية الى الآن في الدنمارك,وعندما سأله الاعلام الدنماركي في زيارة لهم الى العراق عند متابعتهم قضية العراقين الذين يغشون الدولة الدنماركية,وخاصة الوزراء ونوابهم ونواب البرلمان العراقي وغيرهم من المسؤلين,الذين اكتشفهم الاعلام الدنماركي وفضحهم على الملاء,ولكن هؤلاء لايستحون ,مجانين في البرلمان والوزارات ورئاسة الحكومة.فعندما سألوا عدنان الاسدي لماذا لاتنفق على زوجتك وأولادك,قال لأنهم لا يرجعون الى العراق,وهذه كله تمثيلية هزلية رخيصة,فهؤلاء كلهم والمالكي وغيرهم كانوا مشردين في الطرقات ويعيشون على المساعدات الاجتماعية,فلماذا لا يتصرفون هكذا,وهم يملكون العراق وما فيها الآن.وبالنسبة للهاشمي ومطلك وغيرهم من العراقية أو الجبهة السنية,كل ما يحدث لهم بسبب عدم أهليتهم وبسبب المكاسب الشخصية الرخيصة,فهؤلاء باعوا سنة العراق مقابل مناصب كرتونية,وبدون أي سلطة.

عقول فارغه
Wadod -

كل التعليقات اتهامات طائفيه هذا شيعي وهذا سني وكل واحد منهم متهم اما السني تابع للسعوديه او الشيعي تابع لايران , وانا اقول السني والشيعي ارهابيين وكل واحد منهم له طريقته الخاصه في قتل العراقيين ونهب ثرواته طبعا مايشغلون عقولهم الفارغه والي ابد مايستخدمو عقولهم يعني لو تسلموا الحكم للاقليه العراقيه من المسيحيين واليزيديين والصابئه شراح يصير هم ايضا عراقيين وراح يسوون العراق يابان الثانيه بس مع منو تحجي عقول فارغه ماتفكر في البلد ولا في الشعب كل واحد فاتح جيبو بس يفكر كيف يمليه كل هؤلاء السياسيين فلس احمر مايسوون كلهم في زباله التاريخ والمشكله انو في من المستفادين منهم كل واحد يتهم الثاني ونسوا انهم هم ارهابيين من المالكي والعمايم الى علاوي والمطلك وغيرو استحوا شويه البلد انهار والكل تضحك علينا هيجي صار العراق بس نقول اكو الله هو يعرف وين يصفيكم مثل ماصفى صدومي والقذافي وغيرهم

حلال عليكم وحرام علينة
الى نور رقم 8 -

العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم والله لن تنعموا بالامان حتى ننعم به بطلوا انتحارييكم حتى نكف عنكم

نور او الشافي رقم 8
سرمد الجادرجي -

او ابن الناصرية, ويا اكثر الاسماء التي تختفي خلفها, وماذا عن مئات الالوف من العراقيين, قبل ان يكونوا شيعة او على مذهب اخر, من المقابر الجماعية من اطفال ونساء و هم مقيدين و مربوطي العيون؟ وماذا عن مئات الالاف من الاكراد في حلبجة وتهجيرهم وحرق مزارعهم ودورهم؟ وماذا عن الالاف من السنة وإعدامهم باتفه الحجج؟ وماذا عن الوف اخرين كانوا الابناء الوحيدين لعوائلهم وراحوا ضحية حروب لا احد يعرف سببها ونتيجتها كانت ضياع العراق وضياع تضحياتهم سدا؟ وماذا عن تدمير وقصف مساجد وحسينيات كل المحافضات الجنوبية إبان , كما يحلو ا لكم تسميتها ب الغوغاء حيث تناقل اعضاء حماية حسين كامل قوله المشهور وهو يقصف جامع الحسين((((اني حسين وانته حسين, دنشوف منو يبقيى ومنو يروح)))))؟ تلون البعثيين وعدم امانتهم معروفة للجميع, وقتلهم للاطفال والاعتداء الجنسي عليهم وعلى النساء امام اعين اهاليهم ليعترفوا بما لم يقترفوه او يكتبون تقارير مزورة على ذويهم معروفة من قبل عناصر البعث المخربة, فهل كانت هذه هي الديموقراطية التي تتحدثون عنها اليوم؟ وكم شهادة مزورة و فخرية كان يحملها حرامي تكريت (وخصوصا الاركان) وحسين نيوتن وسمير الشيخلي وعزت ابو الثلج؟ الا يكفي ان البعث غير العراقي ولصوص تكريت خربوا البلد وسلموها لقمة سائغة الى الامريكان وبدون حرب ولا حتى طلقة واحدة من قبل القائد العام لقوات الاختباء في الحفر؟ تصرفاته الحمقاء هي التي جاءت بعلاوي والمالكي وباقي الشرذمة الى سدة الحمن, لو كان فيه ذرة من العقل والفطنة لكان كل هؤلاء يخشون حتى التفكير بالحكم. والان مارس ما يشبع اهوائك القرمزية, استخرج ووضح الاخطاء الاملائية والقواعدية لتعليقي هذا وإستمر بإطلاق النعوت والتسميات من صفوي وعميل امريكي وتقبل ايادي الخامنئي وغيرها, حيث اصبحت هذه النعوت (يخني), وتسميات البعثيين لكل من يخالفهم معروفة, فبالامس كانت صهيوني وعميل للانكليز , واليم امريكي و صفوي وفارسي و بينهما عملاء للنطام السوري والليبي والكويتي والسعودي والاماراتي, يا للهول لم تبقى دولة على وجه الارض لا توجد لها عملاء من العراقيين, من وجهة نظر حزب البعث اللا عراقي. وشكرا لايلاف.

دولة فاشلة وزمرة فاسدة: شيمكم القيادية
حسن البصري -

الحكومة والقائد العام بيدها كل الحبال والتوصيلات..فهي التي تخيط وتخربط وما السعار الامني الا دلالة ضعف وهزال الحكومة وعدم ثقة رئيس وزراءها بنفسه وبكادره..ولذلك سيس القضاء لنتنفيذ مآربه الشخصية والولائية...فالموضوع لايتعلق لابالسنة لا بالشيعة هكذا هم المتسلكون بكل زمان بالعراق..لايعرفون للحق مآلا فتراهم ينسون من أين أتوا ولماذا؟ فيسيطر الهاجس الامني والخوف من الآخر ..لتعلق الامر بالاحتفاظ بالسلطة فكلما يشعر سيادته بحرقة المعدة يفور وبايعاز من الشلة العمياء المنافقة التي يستظل بها سيادته..والتي ستقوده الى حتفه وعندها سيترموه اذ لاوفاء لهؤلاء..وطبقها نفسه المالكي اذ أنقلب على الاشيقر..والان يتظاهرون بالسمن والعسل..فاي عواء تلكم الاصوات النشاز الداعمين للفساد والطوفنة العقيمة وتفتيت البلاد وظلم العباد..ماذا ستجنون؟ وماتجنون الا خرابا سيعود عليكم وعلى عوائلكم بالسم والسعار المهلك..وما الله تعالى غافل عنما يفعل الظالمون؟؟ هل الضي يطالب باحقاق حق السجناء البسطاء يعتبر دفاعا عن الارهاب؟ أية غوغاء تلك ايها المغفلون؟؟ أذا عرفتم فن قيادة الدولة والسلطة.وما انتم عارفون؟ وسيقذفكم العراق الى مابه تتمتعون وتستمتعون:مزابله التي تعيشون قخرا عليه وتشمون روائحها: هذه هو قدركم وما تمكرون فالله مخزيكم بكسشف زيفكم وبهتان مظلوميتكم..وماظلمناهم الله ئاعلم بالصدور

عملاء المالكي
احمد -

شنو القصه عملاء المالكي نايمين بالموضوع شدعوه يابه هههههههههه اذا انتو هلكد شرفاء وطنيين وتحبون العراق متنزلون شتايم على علاوي واطلعوا خائن والمالكي عميل ايران الاوحد صاير ملاك بعيونكم علاجكم صدام حسين هو الوحيد الي كدر يكطع راس الثعبان ويوضع حد لاطماع ايران الخسيسه وان شاء الله العراقيين الشرفاء الوطنيين قريبا جدا رح يصفون عملاء ايران امثال المالكي والصدر والحكيم ويرميهم الى اقرب مزبلة ويصيرون عبره لمن اعتبر

حرب ابادة السنة
احمد -

من الواضح ان كل ما يحدث هو بداية حرب ابادة المسلمين السنة في العراق .والان بدأت بعد خلو الساحة لمليشيات المالكي و عصابته وباسناد كامل من كل الشيعة العراقيين وبدعم ايراني واضح .انصح اخوتي المسلمين ( السنة )بالتكاتف والتحضر للدفاع عن انفسهم بكل الوسائل المشروعة للدفاع عن النفس وهي ياقاتل يامقتول.

الى 32
احمد -

بطلوا مليشياتكم القذرة اولا.وبطلوا عمالة لايران ثانيا وصيروا عراقيين انبطل عنكم.

لعبه الكراسي
عراقي وطني -

المالكي فعلا لديه اوليات تثبت تورط الهاشمي والقائمه العراقيه في عمليات ارهابيه لكن السيد المالكي يحتفظ بها لغرض المساومه عندما يحتاجها في ذلك وهذه هي لعبه الكراسي والخاسر الاكبر هو الشعب العراقي وهؤلاء لا يكترثون لدماء الابرياء بقدر الحفاظ على مصالحهم واستغلال العامه للوصول الى ماربهم

انظروا لكلام الشافي
احمد الواسطي -

الشافي انت لا تعرف عن العراق اي شئ غير الراتب الذي كنت تاخذه اخر الشهر و مجرد تعرف كيف تحرض وتهاجم فانت على قول المثل عليهم خوتي عليهم!! فمثلا في بعض تعليقاتك تصف حسن نصر الله بسيد المقاومة وفي تعليق اخر تصف ايران بالمجوس!! وفي بعض التعليقات تلعن المليشيات وفي اخرى تصلي للمقاومة الباسلة!! تصف صدام البعثي بالشهيد وتلعن بشار البعثي!! ففي بعضها تستميت بالدفاع عن ولاة الامر ! ولكن في تعليقات اخرى وبأسماء اخرى تعكس كل الكلام فالممدوح يصبح مذموم وبالعكس!!!! وانا منذ البدايه كنت اقول ان الشافي هذا مدفوع حتى قرات لك تعليقا اليوم تقول فيه أني طالعت الصحف الاسرائليه فبطل تعجبي منك فانت بعد طردك من ارض العراق انتقلت للعيش بارض الأجداد وبدل ان تعمل في الجهاد لإخراج المحتل الاسرائيلي بدات بالجهاد الثاني وهو لزرع الفتنه بين من اووك ولبسوك واطعموك!! نرجع لتعليقك فيا شافي ابناء مثال استشهدوا قبل زيارته لإسرائيل وبفتره طويله جدا!! ولو على كلامك ان كل شخص يزور اسرائيل يقتل اهله وأولاده فيجب ان نطبق عليك الحكم ومن فمك ادينك!! ولا تقلي أني عراقي وقرات الصحف الاسرائيليه بالنت لأعرف عدوي!!

مهاترات طائفية
شلال مهدي الجبوري -

وجاء ذلك على خلفية قول المطلك في مقابلة مع قناة ان واشنطن تركت العراق ;بيد ديكتاتور يتجاهل تقاسم السلطة ويسيطر على قوات الامن في البلاد وقام باعتقال مئات الاشخاص خلال الاسابيع الماضية . قائمة العراقية البعثية الطائفية اصرت على خروج القوات الامريكية ((ماعدى علاوي وبعض اعضاء تكتله من الوفاق)). واتذكر التصريحات المتتالية لشقيق صالح المطلق الذي اكد على ضرورة خروج القوات الامريكية. طيب خرجت القوات الامريكية((طبعا تم توقيع اتفاق سري بين المالكي بزيارته الاخيرة لواشنطن على بقاء 15الف عسكري بلباس مدني في العراق)) اليوم اصبح المالكي طليق اليدين ((مبروك له))وسيضرب البعثين الذين سوقتهم امريكا لاجل توازنات طائفية وسياسية في مرحلة معينة وجلهم واجهات للارهاب البعثي المسلح وعلى راسهم المطلق والهاشمي .اليوم المطلق يبكي على القوات الامريكية التي غادرت العراق وهو اليوم اصبح مكشوف وسيدفع ثمن السياسية البعثية الفاشلة دوما. يبدو لي خروج الامريكان الشكلي نعمة وليس نقمة لكي يتم تصفية ماتبقى من شراذم البعث. بالمناسبة انا اكتب من العراق ومن وسط المكون السني . الناس ترفض شعارات الاقاليم ويريدون عراقا موحدا ويعتبرون هذه الشعارات مجرد مزايدات سياسية واثارة مشاكل وعجز وافلاس سياسي لان القائمة العثية تعاني من الافلاس وابتعاد الناس عنها بعد ان ظهرت حقيقتها لهم وبالتالي قررت الاكثرية الساحقة عدم الذهاب للانتخابات القادمة فيما اذا بقيت اللوحة السياسية ونفس الوجوه البعثية كما هي عليها الان!!! ملخص للوضع السياسي في العراق حاليا .اليوم يدور صراع طائفي واضح بين الاحزاب الدينية الشيعية الطائفية وبين بقايا شلة البعث الطائفية والشعب لاناقة له في هذه الصراعات التي تحركها حكومات وانظمةعربية وغير عربية لتخريب التجربة الديمقراطية بالعراق. اليوم في العراق فوضى سياسية وبدات الناس تعي ان العراق لايمكن حكمه من قبل احزاب وتيارات سياسية دينية وطائفية وقومية على الاطلاق وبعد تجربة 8سنوات من التحرير من الاستعمار البعثي ،الا بحكومة تقودها احزاب وحركات سياسية بعيدة عن التخندق الطائفي والقومي وتؤمن ايمانا مطلقا بالديمقراطية والدولة المدنية العلمانية واحزاب تمتلك كفاءات عالية علمية ومهنية ورصيدها الطبقة الوسطى والعمال والبرجوازية الوطنية وتتميز بالنزاهة والاخلاص للوطن والشعب ولها رصيد نضالي ضد البعث وا

الواسطي رقم 26
الشافي -

نوري المالكي هو رئيس مجلس الوزراء العراقي ولديه دستوريا صلاحيات واسعة. إذا كان الشخص الذي قام بتهريب من قتل أبناء الألوسي معروفا لديك، فإنه معروف من لدن كافة العراقيين وعلى رأسهم المالكي، فلماذا لا يصدر رئيس وزراء العراق أوامره للقضاء للتحقيق مع الجهة التي هربت القاتل حتى لو كان نائبا للرئيس واعتقاله ومحاكمته؟ عندما لا يقوم المالكي بذلك، فإنه في هذه الحالة متواطئ مع المجرم لأسباب سياسية، إنه وأنت أيضا متواطئان ولو بالسكوت مع قاتل ومجرم ضد الألوسي.

ألا تخجلوا
عمر علي -

أنا أستغرب من مداخلات ألأخوه ألقراء فمنهم من ينتصر للمالكي وألآخر لعلاوي ولكنكم نسيتم وطن أسمه ألعراق كفاكم من هذه ألمهاترات ألتي لا قيمة لها هل تنظرون ألى ألعراق وما جرى له من هو ألمسؤل عن تشريد ملايين ألعراقيين من هو ألمسؤل عن ملايين ألأرامل وملايين أليتامى ومن هو ألسارق لأموال هذا ألبلد حيث مليارات من ألدولارات قد ذهبت في جيوب سراق ألعراق وهم من ألعراقيين ألساقطين ومن هو مسؤل على أن ألعراق أصبح يقبع في ذيول قوائم حقوق ألأنسان وألحريه وألعيش ألشريف ولكن وبفضل علاوي وألمالكي فألعراق يتصدر ألقوائم في ألقتل وألفساد وألتخلف وألدعاره وألحشيشه وأنتهاك حقوق ألمرأه ألا تخجلون أنتم ألذين تتداخلون لصالح هذا أللص أو ذاك وهل تعرفون أن كلهم غربان وأن أختلفت أشكالهم كفانا نحن ألعراقيين أن نصبح ذيلآ للمسؤل وننسى بلدنا لأنه تاج فوق رؤسنا ولكن هؤلاء ألذي تدافعون عنهم ماهم ألا رعاع أستولوا على ألبلد ومقدراته وأمواله ونهبوها بكلتا أيديهم أرجوا أن تكون لنا ذرة من ألخجل لأن ننتصر لهذا أو ذاك لأنهم لا يستحقوا حتى أن نتعب أصابعنا لمديحهم أرجوا من لديه أعتراض أن يجيبني أذا كان منصف لوطنه وأذا كان منتصرآ لهؤلاء ألأقزام حرامية ألمنطقه ألخضراء فأنا لا أحتاج ألى رده لأنه أكيد سيكون ذيلآ لأحدهم وليس لبلده أرجوا أن تخجلوا.

علاوي حصن بوجه دكتاتورية ايران في العراق
كريم عبد الرضا سلمان -

حتى لو قال صالح المطلق ان المالكي دكتاتور فهل يكون هذا جرم بنظر ابو السبح المالكي وهو شرطي المخابرات الايرانية والسورية .. هل نسى المالكي ذلك ثم هذه رؤساء الدول الاوربية يسبوا وينتقدون علنا وامام وجوهم ولكنهم لم يطلبوا سحب الثقة من احد .. هذه هي الديمقراطية ! اما المالكي وحزبه يلعب لعبة ايرانية وهي ان تنفرد ايران بحكم العراق وهذا ما لا يسمح به الشعب العراقي..وبطل العراق اياد العرب علاوي ..وسيرى المالكي كيف تكون نهايته

الجبوري
الشافي -

تحية صادقة إليك، والله أمتعتني بهذا التعليق الرائع الذي نشرته تحت رقم 40. إنه خال تماما من الأخطاء الإملائية والنحوية ومتماسك لجهة مضمونه. فقط أود أن تتفضل وتشرح لي مشكورا كيف عرفت أن المالكي وقع اتفاقا سريا مع الأمريكان يقضي ببقاء 15 ألف عسكري أمريكي بلباس مدني في العراق. الاتفاق جرى في البيت الأبيض وكان سريا، كيف علمت به؟ هل سيادتك المحترمة كنت حاضرا لحظة التوقيع عليه من طرف المالكي وأوباما، ولم ينتبه لوجودك أي أحد، لأنك كنت ترتدي طاقية الإخفاء؟

الواسطي رقم 39
الشافي -

للتأكد من معلوماتي بشكل جيد ومن أن ابني مثال الألوسي قتلا عقب زيارته إلى إسرائيل وليس قبلها كما زعم الواسطي في تعليقه المشار إليه أعلاه، عدت إلى موسوعة ويكيبيديا ووجدت مكتوبا عن الألوسي ما يلي: ( عاد إلى العراق بعد سقوط نظام صدام حسين وعين رئيساً لهيئة اجتثاث البعث سنة 2003. وفي 2004م قام بزيارة رسمية إلى إسرائيل فتم عزله من منصبه في البرلمان العراقي. تعرض الآلوسي لعدة محاولات اغتيال كانت أخطرها في 19 شباط 2005 عندما أطلق مجهولون النار على سيارته فقتل ولداه (أيمن 29 سنة) وجمال (24 سنة) وحارسه الشخصي). أدعو القراء للتأكد من هذه المعلومات أن يكتبوا اسم مثال الألوسي على ليتيقنوا بأنفسهم منها. ألهذا الحد تزيف الحقائق وتزورها يا الواسطي؟ الذي يقبل التعاون مع المحتل لا يمكن أن يكون صادقا في أي شيء.

الشافي ٤١ لاول مرة اقرأ لك تعليق منطقي!!
احمد الواسطي -

خوش كلام ياشافي والآن بدأ المالكي بتطبيق هذا الكلام لان المالكي يعرف جيدا مدى قدرة قوات الجيش والشرطة على مسك الارض وتحركه الان يدل على انه لايخشى الذي كان يخشاه قبل شهر!! وصدقني المالكي سيفتح جميع الملفات ومن ضمنها ملفات المحسوبين عليه!! انتظر وسترى ذلك بعينك!! الان تعليقك صار اكثر منطقيه من ذي قبل!! بس لاترجع تشتم وتوزع الخيانه على الكيف!!

سرمد الجادرجي رقم 33
الشافي -

من هو هذا السرمد الجادرجي؟ أظن والله أعلم أنه شلال مهدي الجبوري.

111111111111
111111111111111111 -

الى مراقب ايلاف : هناك برنامج يعمل تجسس على السايت الخاص بك.

الى التحفة المرتزق
شلال مهدي الجبوري -

هذا المعلق الذي وصفه احد الاخوة المعلقين العراقين بالتحفة وهذا احسن وصف له وهو من مرتزقة وايتام العار ابو الحفرة والذي هرب قبل هروب قائده بدل من مقاومة المحتل الامريكي ولكنه جبان وكما نقول عنه نحن العراقين بالخواف.اراه بعد أيام راح يموت بالسكته القلبيه من هذه الهستيريا التي تنتابه ولذلك قررت ان لا ارد عليه وانزل الى مستنقعه البعثي الاسن لانني اذا ارد عليه يعني اعطيه منزلة هو لايستحقها اتركه ينارجو نشر تعليقي

the end
جرير -

ايها العراقيون سبوا بعضكم اشتموا بعضكم وبلدكم ممزق وسوف يقسم ويجزيء

الواسطي رقم 46
الشافي -

ماذا كان يخشى المالكي قبل شهر؟ إنه رئيس وزراء العراق. أنتم كنتم تقولون لنا إن بلدكم حر ومستقل وذو سيادة رغم وجود 140 ألف جندي أمريكي موزعين فوق ربوعه. اليوم تعترف بأنهم كانوا يتحكمون في كل شيء وأن المالكي كان عاجزا عن تطبيق ما يريده ويراه، وأنه كان ينفذ ما يوافق عليه الأمريكان. لا غرابة في الأمر، إنه صنيعتهم، فهم الذين جاؤوا به إلى من حي السيدة زينب بدمشق إلى بغداد. علي أي، مبروك العراق تحرر من أبناء العم سام بفضل ضربات المقاومة المظفرة، ولكنه للأسف ما زال محتلا من طرف إيران. المالكي يصعد ضد الذين ليسوا من طائفته أما المحسوبون عليه فإنه وبحماية منه يرتعون في القتل بكواتم الصوت وفي النهب والفساد.

لم اعرف بالزيارة الاولى!!
احمد الواسطي -

يالشافي عندما بحثت عن الموسوعه هل قرات لماذا سكت مرغما عن دم أولاده!! ثم الزيارة الاولى سنة ٢٠٠٤ ولكن الشعب العراقي اوصله للبرلمان في ٢٠٠٥!! ولكن قتل أولاده كان بسبب مواقفه الوطنية وليميع القتله القضيه فماكو غير شماعة اسرائيل!! ولكن فلنتنازل لك زيارة اسرائيل تستحق القتل ولكن ماذنب أولاده وحارسه بكل القضيه!!!! مو أكلك مقاومتك التي تفتخر بها كلها أجرام في أجرام!!! تحياتي

ان شاء الله
اكره كل العراقيين -

العراقيين واحد يقتل الاخر والسني يقتل الشيعي والكردي يقتل العربي والتركماني والمسلم يقتل المسيحي والله يخلصنا من كل العراقيين لان حرامات محسوبين على البشر.

كم انت رائع اخ شلال مهدي الجبوري
,وحيد -

من تعليقاتك اشم ريحة حبك لوطنك وابتعادك عن الطائفية رغم انك جبوري ولكن لدي سؤال كيف انت سنى واسم ابوك مهدي ؟؟؟ خللى نمزح شويه حتى نخفف من حرارة النقاش

ان شاء الله
اكره كل العراقيين -

العراقيين واحد يقتل الاخر والسني يقتل الشيعي والكردي يقتل العربي والتركماني والمسلم يقتل المسيحي والله يخلصنا من كل العراقيين لان حرامات محسوبين على البشر.

شارة سليم2
ع/عطاالله -

-مثلكم في الآفاق والمجلس الانتقالي الليبي كالاسلاميين الجزائريين تخدشون الحياء كأن أعراضكم وحرماتكم من مارد لعين.ادركو حقوقكم في التحفظ باعلان الاعتزال النهائي.

شارة سليم2
ع/عطاالله -

-مثلكم في الآفاق والمجلس الانتقالي الليبي كالاسلاميين الجزائريين تخدشون الحياء كأن أعراضكم وحرماتكم من مارد لعين.ادركو حقوقكم في التحفظ باعلان الاعتزال النهائي.

هذه حقائق العراق الجديد
فلاح سعدون التميمي -

العراق ذو المقابر الجماعيه وحلقات التفنن بالقتل الممنهج وانت تعرفه يا علاوي فالعراق اليوم فقط الفضائيات الفيه لم يملكها بلد والمالكي وغيره لااكثر من اربع سنوات فقط اذا كان جيد يعاد دوره ثانيه فكل الامور الجديده الحريه الحقيقه والديمقراطيه ترفضك رفض اكيد

الواسطي والجبوري
الشافي -

مضمون تعليقي يا الواسطي، كان حول ادعائك بأن زيارة الألوسي لإسرائيل تمت قبل اغتيال ابنيه. أنا قدمت بالدليل القاطع ما يثبت بأن الاغتيال تم بعد الزيارة، وأنك تجنيت متعمدا على الحقيقة حين قلت بأن الاغتيال وقع قبلها. أما لماذا لا تقول الصدق خلال كتابتك للتعليقات، فأنا صراحة لا أنتظر من أمثالك ذلك، ففاقد الشيء لا يعطيه. لقد قلت لك إنك تذكر هذا الاغتيال بالتحديد لأنه مرتبط بزيارة الألوسي لإسرائيل، وإلا لماذا لم تذكر اغتيالات أخرى سابقة ولاحقة له. إذا كان الألوسي قد انتخب، فإن برلمانك المشوه قام بطرده منه، وهو حاليا عاطل عن العمل. قتلُ ولديه لا أوافق عليه، أنا أرفضه وأدينه، ولكن الألوسي يتحمل جزءا من المسؤولية عن عملية القتل. ألم يكن رئيسا للجنة اجتثاث البعث السيئة الذكر التي كانت وراء وصول العراق إلى هذا المأزق الذي يتخبط فيه؟ والذين شهروا بالألوسي من نوابكم البرلمانيين، ونعتوه بكل الأوصاف لأنه ندد بالهيمن الإيرانية على العراق، وطردوه من صفوفهم، ألا يقع عليهم وزر المشاركة في جريمة محاولة قتله وقتل ابنيه؟ أنت تذكر الجريمة وتستذكر المسؤول السني الذي تعتبره محرضا عليها، ولكنك لأسباب طائفية كريهة تصمت على كل المحرضين الآخرين من أبناء طائفتك، وتتستر على دور المالكي في عدم معاقبة المجرمين بدعوى أنه كان يخاف من الأمريكان، وهذا عذر أكبر من الزلة. أما الرفيق الجبوري، فأنا في تعليقي السابق لم أتحرش به، ولم أقل في حقه ما يزعجه، كان لدي سؤال عن كيفية معرفته لفحوى الاتفاق الذي وقعه أوباما والمالكي والاتفاق كان سريا حسب قوله، وطلبت منه أن يفيدني كيف اطلع عليه؟ وبدل أن يتفضل ويجيبني بكل هدوء، راح يشتمني ويشنع علي ويصفني بالمرتزق. يا الجبوري المرتزق هو الذي يتحول إلى عاشق ولهان للأمريكان رغم أنهم دمروا وطنه، لقد قلت سابقا أنك لن ترد علي وأقسمت بأغلظ الإيمان على ذلك، ولكنك حنثت كعهدك، وعدت للرد علي، اختر ما يحلو لك، أما أنا فسألاحقك وأرد على كل تعليقاتك..

حبيبي وحيد
شلال مهدي الجبوري -

تحية عراقية لك وعلى اعناد هذاالمرتزق التحفة اللي لازم الكومبيوتر ليلا ونهارا يشتم بالعراقين ويمنح شهادات حسن السلوك بالوطنية وهو غير عراقي وكان من مرتزقة العار ابو الحفرة وهرب قبل رئيسه عندما دخلت اول دبابة للعم سام تتمختر في شوارع بغداد وكاتلنا يوميا قالت المقاومة وحجت المقاولة وقال ابو الثلج وقال بطيحان . طيب ليش مابقيت تقاوم وتفجر نفسك امام الدبابات الامريكية..لو بس تبيع بطولات علينا بأيلاف.بالعكس اخي وحيد هواية عندنا اسماء مهدي بشكل لاتتوقعه وحتى ندعوه للاحترام ابو صالح مثل محمد ابو جاسم وعلي ابو حسين...الخ اتتوقع ان ابن اخي اسمه منتظر وعمره 19عاما والان في الجامعة؟؟.والله يا اخي ان احداخوتي متزوج من عمارتليه((من العمارة)وبنات اخي الاكبر اثنتان متزوجات من شيعة وواحدة آخر سنة بالجامعة تزوجت زميلها بالدراسة قبل شهرين.شقيقتي متزوجة كردي برزاني وابن عمي متزوج تركمانية.ياخي هذه الطائفية جاؤا لنا بها كارثة لتحطيم العراق .طبعا انا متفائل ان مايمر به العراق مرحلة سنتجاوزها ان شاء الله مثل مايقول المثل العراقي غيمة وتزول وسيرجع العراق دولة وشعب موحد بكل مكوناته الدينية والمذهبية والقومية وسيصبح قوة اقتصادية ناهضة بالمنطقة. اهم شئ هو تحررنا من البعث وبفضل العم سام مشكوراتحية لك ولكل الوطنين العراقين البعيدين عن الطائفية

الواسطي والجبوري
الشافي -

مضمون تعليقي يا الواسطي، كان حول ادعائك بأن زيارة الألوسي لإسرائيل تمت قبل اغتيال ابنيه. أنا قدمت بالدليل القاطع ما يثبت بأن الاغتيال تم بعد الزيارة، وأنك تجنيت متعمدا على الحقيقة حين قلت بأن الاغتيال وقع قبلها. أما لماذا لا تقول الصدق خلال كتابتك للتعليقات، فأنا صراحة لا أنتظر من أمثالك ذلك، ففاقد الشيء لا يعطيه. لقد قلت لك إنك تذكر هذا الاغتيال بالتحديد لأنه مرتبط بزيارة الألوسي لإسرائيل، وإلا لماذا لم تذكر اغتيالات أخرى سابقة ولاحقة له. إذا كان الألوسي قد انتخب، فإن برلمانك المشوه قام بطرده منه، وهو حاليا عاطل عن العمل. قتلُ ولديه لا أوافق عليه، أنا أرفضه وأدينه، ولكن الألوسي يتحمل جزءا من المسؤولية عن عملية القتل. ألم يكن رئيسا للجنة اجتثاث البعث السيئة الذكر التي كانت وراء وصول العراق إلى هذا المأزق الذي يتخبط فيه؟ والذين شهروا بالألوسي من نوابكم البرلمانيين، ونعتوه بكل الأوصاف لأنه ندد بالهيمن الإيرانية على العراق، وطردوه من صفوفهم، ألا يقع عليهم وزر المشاركة في جريمة محاولة قتله وقتل ابنيه؟ أنت تذكر الجريمة وتستذكر المسؤول السني الذي تعتبره محرضا عليها، ولكنك لأسباب طائفية كريهة تصمت على كل المحرضين الآخرين من أبناء طائفتك، وتتستر على دور المالكي في عدم معاقبة المجرمين بدعوى أنه كان يخاف من الأمريكان، وهذا عذر أكبر من الزلة. أما الرفيق الجبوري، فأنا في تعليقي السابق لم أتحرش به، ولم أقل في حقه ما يزعجه، كان لدي سؤال عن كيفية معرفته لفحوى الاتفاق الذي وقعه أوباما والمالكي والاتفاق كان سريا حسب قوله، وطلبت منه أن يفيدني كيف اطلع عليه؟ وبدل أن يتفضل ويجيبني بكل هدوء، راح يشتمني ويشنع علي ويصفني بالمرتزق. يا الجبوري المرتزق هو الذي يتحول إلى عاشق ولهان للأمريكان رغم أنهم دمروا وطنه، لقد قلت سابقا أنك لن ترد علي وأقسمت بأغلظ الإيمان على ذلك، ولكنك حنثت كعهدك، وعدت للرد علي، اختر ما يحلو لك، أما أنا فسألاحقك وأرد على كل تعليقاتك..

>>>>>...........
واحد مخبل -

هذا هو العراق اذن؟ مرة كف احمر نازل ومرة صاعد ومرة كف اخضر صاعد ونازل. اعتقد ان ايلاف تضحك على العراقيين وتسمح لمهاترات شرطة الاحزاب الذين يجلسون امام كومبيوتراتهم وامام موقع ايلاف وبقية المواقع ليرفعوا او يكبسوا والعراق بين الرجلين والدول تتدخل والايديولوجيات تتعارك والطوائف تتبادل التهم وليس هناك من عقل لدى الجميع.ولكم العراق صار ... اللي يجه يمد ايده.. وانتم ترسلون عبر التكنولوجيا شتائم وتهم وخبالات والبلد بيد عصابا والقضاء بياع بطيخ والصحافة والناس تدفع الثمن والبلد صار وصله وصله وغدا يعلن شارع الرشيد فدراليته وشارع السعدون استقلاله وشارع حيفا حكمه الداتي وشارع الجمهورية انضمامه الى مدغشقر والباب الشرقي تحالفه مع الهنود الحمر والباب المعظم منطقة حياد تابعة للفليبين والله على ما اقول شهيد.

>>>>>...........
واحد مخبل -

هذا هو العراق اذن؟ مرة كف احمر نازل ومرة صاعد ومرة كف اخضر صاعد ونازل. اعتقد ان ايلاف تضحك على العراقيين وتسمح لمهاترات شرطة الاحزاب الذين يجلسون امام كومبيوتراتهم وامام موقع ايلاف وبقية المواقع ليرفعوا او يكبسوا والعراق بين الرجلين والدول تتدخل والايديولوجيات تتعارك والطوائف تتبادل التهم وليس هناك من عقل لدى الجميع.ولكم العراق صار ... اللي يجه يمد ايده.. وانتم ترسلون عبر التكنولوجيا شتائم وتهم وخبالات والبلد بيد عصابا والقضاء بياع بطيخ والصحافة والناس تدفع الثمن والبلد صار وصله وصله وغدا يعلن شارع الرشيد فدراليته وشارع السعدون استقلاله وشارع حيفا حكمه الداتي وشارع الجمهورية انضمامه الى مدغشقر والباب الشرقي تحالفه مع الهنود الحمر والباب المعظم منطقة حياد تابعة للفليبين والله على ما اقول شهيد.

لوتموت ماتحكم العراق
Maytham Mtm -

ادري علاوي ليش يلعب على الحبلين اذا مايريد الحكومة خلي يعارض شعدنة احنة لعب جهال والله دوخونة ذولة جماعة القائمة العراقيه نوابهم كلهم ارهابية

الجبوري رقم 58
الشافي -

في تعليقك رقم 49 قلت عني ( قررت ان لا ارد عليه وانزل الى مستنقعه البعثي الاسن لانني اذا ارد عليه يعني اعطيه منزلة هو لايستحقها) وها أنت في تعليقك رقم 58 ترد علي. نفس الشيء قاله الواسطي ولكنه استمر يساجلني ويرد على تعليقاتي. هل تعرف لماذا يقع ذلك يا الجبوري؟ لأني أضرب لكما على الوتر الحساس. تشعران بالوجع والألم من تعليقاتي فتهبان للرد. على أي أسجل وقوع تطور إيجابي في تعليقك رقم 58. لم تعتبرني أنني أنا وحيد الذي تمازح معك مسجلا إعجابه بوطنيتك وغيرتك على بلدك، وكيف أنك سني، واسم والدك، والحمد لله، المهدي.

علاوي انتهى سياسيا و اخلاقيا
احمد الجبوري -

كيف عرفت يا علاوي ان الاتهامات الخطيرة الموجهه الى حمايات الهاشمي هي مجرد تلفيق و ماذا عن دماء الضحايا اليس من المفروض ان تطالب بحضور الهاشمي للقضاء لتفنيد هذه التهم الخطيرة جدا بدلا من ان تبرئه و انت كاعد ابيتكم اهكذا تسعى الى حكم البلد ام انك تعمل على مبدا انصر اخاك ضالما او مظلومااما عن المطلك فهل هناك رئيس في اي مكان في العالم و في اي وظيفة يقبل ان يهينه نائبه بهذه الطريقه و الكل يعرف ماذا يعني ان يوصف شخص في العراق اي كان بانه اسوء من صدام فهذه اهانه مابعدها اهانه فهل تقبل انت ان يصفك نائبك بانك دكتاتور فوالله كنت ستطرده في الحال اما لرقم 21 المدعو ابو فيصل فالحمد لله الذي فضحكم و ها انت تقول بلسانك ان السنة لا يطيقون الشيعة في العراق و يكرهوهم و طبعا اسوء شعور لدى السني العراقي ان يحكمه شيعي حتى لو جاء بطريقة ديمقراطية و عن طريق انتخابات وياريت لو تسون دولتكم الصحراوية و تخلصونه حيث ستكون جنوبكم دولة الشيعة و شمالكم دولة الكرد و يمينكم ايران و يساركم سورية وانت تعرف ما يعني ذلك لدولتكم العتيدة بطلو طائفية ترتاحون و تريحون و الا فلا تلومو الا انفسكم و قد جاء وقت الحساب على كل جرائمكم قديمها و جديدها بعد ان عملتو على اخراج الامريكان من العراق و هم الذين كانو يحمونكم وعلى نفسها جنت براقش

لاني لهلي ولاني لحبيبي
fadil -

علاوي لم ربح الشيعه اهله ولا السنه لاانهم 3اربعاهم بعثيين صداميين مجرمين هسه هو يبكي على الاطلال لاني لهلي ولاني لحبيبي راح المطلك راح الهاشمي طاعوا خونه وانت ظليت وحدك امريكا رحلت وايران تكرهك اويلي عليك اقلب وروح لندن الي اجيت منه ورتاح وتحلف ويه ناس اشراف سنه وشيعه بلكي تستعيد لمعناك شويه واذا متكدر ادبر شئ اتصل بدكتور محمد ابو شيبه بلندن

المالكي
مؤيد -

المالكي يجتمع بقادة مليشياته ويامرهم بالتصدي بالسلاح لاي مظاهرة سنية واطلاق النار لقتل اي متظاهر سني.ويهيء قوات عند ملعب الشعب لجعل ملعب الشعب سجنا كبيرا للسنة ويامر بالتعذيب حتى القتل للسنة فقط.احذروا ايها السنة وهيئوا انفسكم للموت او القتال حتى الموت في سبيل عوائلكم.

الجبوري
الشافي -

تقول في تعليقك رقم 58 ( يا اخي ان احداخوتي متزوج من عمارتليه((من العمارة)وبنات اخي الاكبر اثنتان متزوجات من شيعة وواحدة آخر سنة بالجامعة تزوجت زميلها بالدراسة قبل شهرين.شقيقتي متزوجة كردي برزاني وابن عمي متزوج تركمانية). هذه الزيجات غير الطائفية التي أشرت إليها، كانت قبل سنة 2003، أي أنها جرت في عهد البعث الذي تتهمه بأنه كان حزبا طائفيا. كيف يكون النظام طائفيا ويسمح بهذا التمازج فيما بين مكونات المجتمع ويجعل منه نسيجا واحدا؟؟ وتضيف في نفس التعليق ( ياخي هذه الطائفية جاؤا لنا بها كارثة لتحطيم العراق)، من هم الذين جاؤوا لكم بالطائفية؟ أليسوا هم الأمريكان بالدستور المحاصصاتي الذي كتبه لكم اليهودي نوح فيلدمان، والأحزاب الطائفية الدينية التي صنعتها إيران وصدرتها لكم عبر الحدود بعد تدمير الدولة التي كان يقودها حزب البعث العظيم الذي جرع الإيرانيين السم وهزمهم في حرب الثماني سنوات؟ ككل الطائفيين المتعصبين والمتخلفين، كلامك يا الجبوري كله تناقضات في تناقضات.

السيد الشافي
سالم السامرائي -

سلام وإحترام اولا, ليس كل من يختلف معك ولا يحب او حتى يكره البعثيين يكون بالضرورة السيد شلال او السيد الواسطي او السيد الفراتي, وصفوي وعميل ومن المحتمين في المنطقة الخضراء ويقبل ايادي الخامنئي وغيره. وبالمقابل, ليس كل من لا يحب او حتى يكره المالكي والنظام الحالي في العراق, شوفينيا وفلسطينيا وغيره من الالقاب التي يحب للبعض إطلاقها جزافا. ويحق لكل فرد ان يحتفظ بارائه دون تجريح او شتم او سب وطائفية ايا كان. ولكن تعليق السيد الجادرجي فيه تساؤلات مشروعة طرحتها بنفسي عليك, قبل اكثر من شهر وطرحها عليك معلق فاضل اخر لا اتذكر اسمه بالتحديد ولم نحصل على اية إجابة شافية ومنطقية منك, وخصوصا دور السعودية والكويت في إستقدام القوات الامريكية وعدائهما لصدام والبعثيين و سلسلة الاعدامات بحق كل البعثيين والقادة العسكريين واسماء عديدة لا اتذكرها إضافة لما ذكره السيد الجادرجي والمقابر الجماعية والانفال وحلبجة ولقاءات صدام الاربعة مع رامسفيلد, و غيرها. وكما ذكرت سابقا, غادرت العراق مرغما ال لندن, عام 1982, ولم اعد اليها من حينها, لان المرحوم عبد الخالق السامرائي هو إبن عم ابي, واترك لك ولخيالك, ما كنت اقاسيه جراء تلك القرابة, علما إني لم ولن اطلق اي القاب وصفات غير محترمة بحق ايا من العراقيين ولا حتى البعثيين, إحتراما لعراقييتهم, ولكن هذا لايعني التغطية على اخطائهم وجرائمهم بحق الشعب العراقي, والنتيجة العكسية لسياساتهم الخاطئة والمتهورة, وهذا لا يعني ان الذين في سدة الحكم اليوم هم احسن حالا منهم. وبالطبع, ككل باقي خلق الله, فيهم الجيد والعبثي والمجرم, ليس في البعثيين فقط بل في كل الطوائف والملل والمجتمعات. مرة اخرى تقبل تحياتي, وتحياتي للسادة الجبوري, الفراتي, الواسطي, الجادرجي وكل العراقيين, وارجو ان تدعوا المهاترات الطائفية التي لا تنقص ولا تزيد بل تجعلنا اضحوكة امام العالم اجمع, وحاولوا ولو لمرة واحدة إيجاد ارضية مشتركة بينكم, وانا واثق من وجودها, وتحاوروا حول افضل السبل لرفع العراق مرة اخرى الى افضل ما كان عليه قبل الغزو والاحتلال. وشكرا لكم جميعا وعاش العراق الموحد القوي.

سالم السامرائي
الشافي -

أحييك بكل احترام وتقدير. تعليقك كان عقلانيا وهادئا ومهذبا وليس فيه أي تجريح. الطريقة التي أجيب بها بعض أصحاب التعليقات التي أشرت إليها مستمدة من مضمون تعليقاتهم وعلى قدر مستوياتها. هم أيضا يشتمون ويقذفون ويريدون الاستفزاز فأرد عليهم بنفس لغتهم. معك حق قد أكون مخطئا في استعمال بعض الألفاظ الجارحة في حقهم، ولكن مرد الأمر إلى أسلوبهم في الكتابة، وإلا كيف تخاطب من يكتب لك تعليقا تحت عنوان: عاش بوش، كما يفعل الرفيق الجبوري؟ أما بخصوص الأسئلة التي تفضلت بطرحها علي، فأنا قد أجبتك في تعليق سابق عليها، وقلت لك إنني ضد القمع والاضطهاد وقتل أي إنسان ظلما وعدوانا. حزب البعث ارتكب جرائم في فترة حكمه، ولكن الذين جاؤوا من بعده لم يكونوا أفضل منه، بل بزوه في مستوى الجرائم التي ارتكوبها. ثم حزب البعث تم استئصاله واجتثاثه وأدى تمن الجرائم التي ارتكبها، فمن الذي سيخلصنا من هؤلاء؟ أنا لا أريد أن أظل طوال حياتي يبيعني بعض السياسيين الفاشلين الغارقين في النهب والفساد بضاعة شتم البعث والقذف فيه صباح مساء، في وقت لا يختلفون عنه في كيفية تدبيرهم لشؤون الدولة العراقية. انظر ماذا يحدث الآن وسط الطبقة السياسية من تناحر واقتتال وتبادل للاتهامات؟ هل هؤلاء هم الذين سيعيدون إعمار العراق وحكمه بطريقة ديمقراطية منفتحة وعصرية وحداثية؟ أشك في ذلك. مع تحياتي لك..

سياسي فاشل
salum -

علاوي قد اثبت انه سياسي فاشل قد خسر كل منتخبيه واصبح ظيف ثقيل الظل في القائمة العراقية

فاشل
عبد الله الباحث عن الحقيقة -

هناك نوع من البشر فاشل وحاقد مثل علاوي فهذا يبحث عن الحكم وليس سواه وعندما يفشل يبدا ببث حقده وسمومه على اهله وبالتالي علي وعلى اعدائي اما الحكم واما تخريب كل شي على راس من يرفضوني هذا هو علاوي.

السيد الشافي
سالم السامرائي -

تحية طيبة مرة اخرى, واحي فيك روح تقبل النقد, واجزم انه لا يوجد احدا معصوم من ارتكاب اي خطا, هذه هي حكمة الله تعالى في بني البشر. انا لا اوافق على تعبير بوش البطل, او عاش بوش او غيره, فانا شخصيا اسميه بوش المجرم لانه دمر امريكا قبل ان يدمر العراق, والذي يدمر بلده يسمى مجرما, وهذا هو التشابه بينه وبين صدام, تدمير بلدانهم بحجة و اخرى. ولكن إن كان السيد الجبوري مؤمنا بها فهل يعني هذا إننا يجب ان نسميه عميلا وخائنا؟ الا ترى ان ذلك فيه نوع من التطرف؟ وها انت في تعليقك المرقم 65, تذكر عبارة الدولة التي كان يقودها حزب البعث العظيم, فهل يعني هذا انه يجب على الجميع ان يطلقوا عليك التسميات التي لا تليق بعراقي اخر؟ وعن الانسحاب الامريكي من العراق, ارجو منك ان تعود الى الوراء قليلا, حيث عارض اوباما الحرب وقرار الاحتلال حين كان نائبا, ثم عارض زيادة القوات, وتعهد بسحب القوات حينما تسنح له الفرصة خلال حلمته الانتخابية, وفعلها بعد ان اصبح رئيسا, ولازال هنالك بعض المهوسيين من الجمهوريين, يعارضون خطوته الصحيحة, ولم تكن باي حال من الاحوال نتيجة المقاومة, هنا اختلف معك, فالمقاومة المزعومة, قتلت من العراقيين اضعافا مضاعفة مما قتلته من الامريكان, وهذا يجعلهم في نفس خانة بوش وصدام, ولكن القرار بتصحيح الخطا الكبير الذي إرتكبه بوش بغزو وإحتلال العراق جاء بقرار سحب القوات وليس بهزيمتهم امام المقاومة, وعسى ان تقبل الحقيقة هذه, مع إحترامي الشديد لوجهة نظرك. و كل واحد حر فيما يعتقد من وجهة نظره, مع التشديد على إحترام راي الاخر, ولا زالت انتظر منك إدانة مباشرة لما ارتكبه البعث بحق العراق شعبه, واعتقد انك تعرف إني من الذين كالتهم تلك الجرائم, ولكني لا احقد على احدا لانهم كانوا عبدا للمامور, ولم اقرا ذلك, ابدا, ولو تقرا تعليقي جيدا ذكرت وبكل وضوح ان الحكام الحاليين ليسوا بافضل من السابقين, بل اسؤا, و لم احصل منك على إجابة عن دور السعودية والكويت في إسقاط نظام حكم صدام والبعث, وعن ما 1كروه بخق العراقيات. ومرة اخرى, من سمح لامثال هؤلاء بإعتلاء سدة الحكم لبلد عظيم مثل العراق؟ واتفق معك 200 % بان ابطال النهب والسلب الحاليين لا يمكن ان يعمروا شارعا وليس بلدا, ولكن المهمة الملقاة على عاتق كل عراقي شريف يحب بلده هي إيجاد صيغة, وسيلة اي شيء لتهدئة النفوس وتصفية الاجواء وإعادة الاخوة والمحبة بين كل العراق

علاوي+اسامة مهدي=البعث المهزوم
ابو مصطفى النجفي -

الطيور على اشكالهاتقع والعاقل بفهم

دماء العراقين اقدس من حدوده
Naseh -

كل ارض العراق غنية بناسها وثرواتها، البلد لم يكن موجود بريطانيا اقامته، و تاريخ ٦ الاف سنة لا قيمة له امام قطرة دم واحدة يمكن تفاديها، صدام اقام نظام ظالم وقاتل كل من عارضه ولكنه بنا دولة مستقلة تدار من بغداد وهذه حقيقه يعرفها كل العراقين مثلما يعرفون اسمائهم، اميركا خرجت امس واليوم طلع نائب الرئيس ارهابي، كل العراقين متأكدين بأن التهم ملفقة ولكن الكل عليه الاصطفاف مع جماعتة، اعلنتم الاستفراد بالحكم من ايران، الرجل يستاهل لانه اشترك معكم بحكومة، ليس عندي عداء شخصي مع احد، وادعوا كل الاطراف لجمع قوى الخير لديها والاتفاق على صيغة للتقسيم،هي ليست دعوة للعبث بمقدسات البلد، من المستحيل تجمعكم حكومة واتنم متربصين ببعض، ونفاخي النار وموقدي الفتن حولكم كثيرين، والعراق بلد مدول وكثير من الايدي نافذة فية، نختلف في فهم التاريخ الاسلامي ولا يوجد مايجمنا لبناء كيان سياسي لدولة، بصدق الاهداف المعلنة لكل الاطراف السياسية الحالية لا يتسعها بلد واحد والحق يقال في العراق الكثير الكثير من الكرماء والشجعان والعقال، لكن ليس فيهم واحد في الحكومة او حتى في حزب، وليس لهم دور في صنع الحدث. جنوب العراق غني بعقول اهلِه قبل نفطهِ لا يوجد مستشفى ببريطانيا لا يوجد فيه طبيب اخصائي من هناك، اي زيارة لبغداد الان تثبت انه تحت الادارة الايرانيةالفتنة القادمة ستكون ستكون كارثية لأن اميركا وايران سيتصارعان في ارض العراق المستباحة، اميركا خسرت ترليون دولار وتريد تخسر ايران ترليون على ارض العراق، ياناس اصطفوا مع مستقبل ابنائكم، واحقنوا الدماء وقسموا البلد كيف ما تقسموه وكل جزء منه سيكون اغنى من الاردن، ناصح

اتعجب من الذين يتكلمون عن فشله
هناء -

اولا التعليم فهو دارس اصعب المواضيع وفي اصعب جامعات. في فترةرئاسته كل ركن فيه بناء والان انضر الى شوارعنا. و الفاشل الحقيقي هو المالكي وعد ولم يستطع ان ينفذ ولو شيء بسيط مما وعدنا و الان يريد ان يحرق الديمقراطية لانه في الفترة الاخيرة خسر و الخسارة مكتوبة عليه اكيدا في الانتخابات الاتية.

علاوي سياسي مفلس !!
Mohamed Baghdadi -

علاوي رجل مفلس من كل شي وهو لايمثل حتى القائمه العراقيه ..انصحه الرجوع الى لندن ومتابعة مشاريعه التجاريه بعيدا عن العراق ..

هل الاكثريه من الشعب عملاء؟؟؟؟ يارقم 73
احفاد البابليين -

اتقوا الله ياوهابيه ..من دمر الفلوجه وقتل اطفالها علاوي ام الرئيس المالكي ؟؟؟على الاقل نحن لانريده لاننا لم نراه يوما واحد في العراق فكيف سيحس بمعاناتنا ؟؟؟ جربنا حكمكم واعطيتم شط العرب لاايران ووقعتم على استقلال قضاء الكويت واعطيتم للاردن الرطبه وشمال العراق للاكراد ونهبتم اموالنا وهربتوها الى الاردن مع مس رغوده واصبح العراق مطلوب بالترليونات فعن اي وطنيه تتكلمون ؟؟؟؟ دعونا نحكم نحن الاكثريه ولاتفجروا وسوف ترون عملاء ايران ماذا يفعلون