أخبار

حماس: تم الاتفاق مع الفصائل على تشكيل لجنة الانتخابات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مساء اليوم عن الاتفاق في اللقاءات التي تجريها الفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة على تشكيل لجنة الانتخابات المركزية.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح صحافي وزع هنا مساء اليوم انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة الانتخابات المركزية على ان تتم مناقشة الاسماء المرشحة لعضوية هذه اللجنة من قبل ممثلي الفصائل ثم عرضها على المجتمعين في القاهرة لاقرارها والتوافق عليها.
وذكر انه تم في لقاءات القاهرة مناقشة واستعراض عدة قضايا وملفات متعلقة بالوضع الفلسطيني وآليات التنفيذ على الارض وعلى رأسها المصالحة والحكومة وملف منظمة التحرير الفلسطينية والانتخابات.

كما جرت مناقشة وبحث تعزيز اجراءات الثقة المتعلقة بانهاء ملف الاعتقال السياسي وجوازات السفر وتنقل الافراد وهي القضايا التي اكد برهوم انه تم التطرق اليها بكل جدية وموضوعية من قبل جميع الفصائل المشاركة في اللقاءات.

واوضح انه تم الاتفاق على احالة كل ما هو متعلق بملف منظر التحرير الى لقاء الاطار القيادي المؤقت والذي سينعقد بعد غد الخميس بالاضافة الى تأجيل ملف الحكومة الى ما بعد ال26 من يناير المقبل وذلك بناء على طلب من حركة (فتح).

واضاف ان جميع الفصائل اكدت ضرورة البدء بتفعيل اللجان المختصة بملفات الاعتقالات السياسية وجوازات السفر وذلك باشراف مصري مباشر مجددا حرص حركة (حماس) على ضرورة انجاح هذه اللقاءات وتجاوز كل العقبات والعمل على توحيد الصف الفلسطيني لمواجهة كافة التحديات والتفرغ لقضايا الشعب الفلسطيني الرئيسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفصائليون الفلسطينيون ومواقفهم في القاهرة
*أحمد عبد الكريم الحيح ’’بن بيلا -

رغم تفاؤل فتح وحماس مشادة لرفض فتح مشاركة ثمانية فصائل من غزة واخر من المنشقة بدمشق في الاجتماعخلاف رئيس وفد فتح مع الفصائبل الثمانية، قال مسؤولون شاركوا في حوار الأمس، أن الأحمد رفض مع بداية دخول وفود التنظيمات الفلسطينية لمكان الاجتماع الذي عقد بأحد فنادق القاهرة مشاركة مثلي ثمان فصائل في هذه الاجتماعات، التي قال انه يتوجب أن تقتصر فقط على الفصائل الفلسطينية التي وقعت على اتفاق المصالحة في القاهرة في ايار (مايو) الماضي.والفصائل التي وقعت على الاتفاق هي تسع فصائل من منظمة التحرير، إضافة إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي، ومنظمة الصاعقة، والجبهة الشعبية القيادية العامة.وقال أحد المشاركين ان الأحمد أصر على أن مشاركة وفد فتح في هذا الحوار، مرتبط بعدم مشاركة هذه الفصائل الثمانية، مشيراً إلى أن هذا الأمر أبلغه الأحمد كونه رئيس وفد فتح في الحوار يوم أمس للمشرفين على الاجتماع.وشهد الخلاف حدية بين ممثلي هذه الفصائل الثمانية وهي جبهة النضال، فتح الانتفاضة، والحزب الشيوعي القومي، وجبهة التحرير الفلسطينية وهي فصائل تتواجد قياداتها في سورية، وانشقت عن تنظيمات فلسطينية إضافة إلى حركة الأحرار، وكتائب المجاهدين، ولجان المقاومة الشعبية، وحركة المقاومة الشعبية، وبين الأحمد، انتهي بخروج وفود الفصائل الثمانية من الاجتماع.وقال أبو يوسف ان اجتماعات المصالحة هذه مقصورة على الفصائل التي وقعت على اتفاق القاهرة، وتشارك في اجتماعات الفصائل منذ العام 2004.وأوضح ان الأمر انتهى بهدوء، وتابعت بعده الفصائل الـ 13 اجتماعها الذي شهد مناقشة آليات تنفيذ المصالحة.وأعلنت حركة المقاومة الشعبية عقب الحادثة انسحابها من جلسات الحوار في القاهرة، وقالت في بيان لهاأن انسحابها جاء ''بعد إصرار عزام الأحمد على عدم مشاركة فصائل المقاومة العاملة في غزة وإشراك فصائل منظمة التحرير فقط في الاجتماعات''.وقالت ان إصرار فتح على استثناء ثمانية فصائل فلسطينية من المشاركة في الحوار لتنفيذ المصالحة والانخراط في إطار منظمة التحرير لتأخذ دورها التاريخي كممثل حقيقي للشعب الفلسطيني ''يضع علامات الاستفهام أمام حقيقة موقف فتح من المصالحة لأن هذا الموقف هو تعزيز لحالة الانقسام''.ودعت حركة المقاومة الشعبية فصائل المقاومة الفلسطينية وخاصة حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى ''موقف يؤكد مشاركة فصائل المقاومة التي قدمت الشهدا

مرسوم رئاسيباعادة تشكيل لجنة الانتخابات
*أحمد عبد الكريم الحيح ’’بن بيلا -

مرسوم رئاسي باعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية التاريخ : 22/12/2011 الوقت : 14:29 رام الله 22-12-2011 وفا- أصدر الرئيس محمود عباس، اليوم الخميس، مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية. وفيما يلي نص المرسوم:مرسوم رقم ( ) لسنة 2011م بشأن إعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزيةرئيس دولة فلسطينرئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينيةرئيس السلطة الوطنية الفلسطينيةبعد الاطلاع على القانون الأساسي المعدل لسنة 2003م وتعديلاته، والاطلاع على القرار بقانون رقم (ا) لسنة 2007م بشأن الانتخابات العامة، وبناء على الصلاحيات المخولة لنا، وتحقيقا للمصلحة العامة رسمنا بما هو آت:مادة (1)يعاد تشكيل لجنة الانتخابات المركزية من الإخوة التالية أسماؤهم:1. د. حنا ناصر رئيسا2. د. رامي الحمد الله أمينا عاما3. مازن سيسالم عضوا4. خولة الشخشير عضوا5. شكري النشاشيبي عضوا6. اسحق مهنا عضوا7. ياسر موسى حرب عضوا8. يوسف عوض الله عضوا9. أحمد الخالدي عضوا مادة (2)تتولى اللجنة أعلاه إدارة الانتخابات والإشراف عليها والتحضير لها وتنظيمها واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لنزاهتها وحريتها وفقا لإحكام القانون. مادة (3)يلغى كل ما يتعارض مع أحكام هذا المرسوم مادة (4)على الجهات المختصة كافة، كل فيما يخصه تنفيذ أحكام هذا المرسوم، ويعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية. صدر في مدينة رام الله بتاريخ 22-12-2011 محمود عباس