أخبار

واشنطن تحذر دمشق من "اجراءات جديدة" بحقها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: حذرت الولايات المتحدة النظام السوري الاربعاء من اتخاذ "اجراءات" دولية "جديدة" بحقه في حال واصل "انتهاك" مبادرة السلام العربية التي وقعها، "في شكل صارخ".
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان ان "الاعمال التي تثير السخط والاسف" والتي ترتكب بحق المدنيين الذين يتظاهرون ضد النظام السوري تثبت ان الرئيس بشار الاسد "لا يستحق حكم سوريا".

واضاف المتحدث "بعد يومين فقط من قرار نظام الاسد توقيع مبادرة الجامعة العربية، انتهك في شكل صارخ التزامه بوضع حد للعنف وسحب قوات الامن من المناطق السكنية".
وتابع ان "الولايات المتحدة قلقة بشدة حيال هذه المعلومات الموثوق بها والتي مفادها ان نظام الاسد يواصل قتل العديد من المدنيين والمنشقين عن الجيش، عبر تدمير منازل ومتاجر واعتقال متظاهرين في شكل غير قانوني".

واعتبر كارني انه "اذا كانت قوات الامن السورية تتكبد خسائر بدورها، فان الغالبية الساحقة لاعمال العنف و(سقوط) الضحايا ناجمة عن افعال النظام".
وقال ايضا "حان الوقت لانهاء المعاناة والمجازر. حان الوقت لتطبيق كل بنود الخطة العربية في شكل كامل وفوري، وبينها الانسحاب الكامل لقوات الامن والافراج عن المعتقلين السياسيين وتسهيل وصول المراقبين ووسائل الاعلام الدولية الى كل انحاء سوريا".

واضاف كارني "نحض الداعمين القلائل لسوريا في المجتمع الدولي على تحذير دمشق من ان المجتمع الدولي سيتخذ تدابير جديدة للضغط على النظام اذا لم يتم تطبيق مبادرة الجامعة العربية في شكل تام".
وطالب المجلس الوطني السوري الذي يضم معظم اطياف المعارضة السورية الاربعاء مجلس الامن الدولي بعقد جلسة طارئة لوقف "المجازر المروعة التي يرتكبها النظام" السوري، وذلك غداة مقتل اكثر من 125 مدنيا برصاص قوات الامن، غالبيتهم في قرية شمال البلاد، بحسب مصدر حقوقي.

وتأتي هذه التطورات عشية وصول طليعة المراقبين العرب الذين قررت الجامعة العربية ارسالهم الى سوريا للاشراف على تنفيذ الخطة العربية لحل الازمة في هذا البلد، كما تأتي غداة تصعيد الدول الغربية ودول مجلس التعاون الخليجي ضغوطها على سوريا لوقف قمعها الدموي المستمر منذ منتصف آذار/مارس للمحتجين المطالبين بتنحي الرئيس بشار الاسد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متل العياط على البلاط
سوري حر -

لا اجد ما اعبر عنه افضل من المثل القائل أرى جعجعة ولا ارى صحينا هذه هي تصريحات امريكا للعلن ومن تحت الطاولة عاطي لبشار الضوء الاخضر الفاقع ليقتل الشعب على مزاجو

إلى الولايات المتحدة
Tarek abo hamid -

إلى الولايات المتحدة إن كنتم تحبون أن نشكر لكم سعيكم فافرضوا على النظام مناطق عازلة وحظر جوي وهذا كل ما نريده منكم أما مراقبين فبالله عليكم ماذا عساهم يفعلون تستطيعون مراقبة الوضع بالأقمار الصناعية لحظة بلحظة**