أخبار

النظام السوري يزيد من قمعه قبل استقبال المراقبين العرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من القاهرة: قال شهود عيان في جبل الزاوية لـ"إيلاف" إن النظام السوري زاد من حملة قمعه وقصفه جبل الزاوية والمناطق المحيطة به ما قبل استقبال بعثة المراقبين العرب.

وأشار الناشط السوري عمر هرموش في اتصال هاتفي من جبل الزاوية إلى "أنه منذ خمسة أيام وجبل الزاوية يتعرّض لقصف متواصل، وإن المجازر ترتكب من دون أي رادع، وإنه ليس بالإمكان التعرّف إلى الجثث، لأنها تحولت إلى أشلاء".

وتساءل" أين المجتمع الدولي، أين الجامعة العربية؟"، وأكد "أن بلدة كن صفرا في جبل الزاوية في ريف إدلب شهدت بعد عصر اليوم مجزرة سقط فيها أكثر من 18 شهيدًا".

من جانبه، قال مسعود في اتصال هاتفي أجرته "إيلاف" معه إلى داخل سوريا "لقد دمّر الجيش السوري مشفى ميداني في جبل الزواية، وقصفه على رؤوس الجرحى"، وأكد "أن أكثر من 200 مدنيًا هربوا من جبل الزاوية إلى سهل الغاب، فضربت عليهم الدبابات من كل الجهات، واستطعنا سحب 80 جثة، إلا أن الأمن أخذ بقية الجثث، ومنع دخول أي أحد إلى المنطقة".

وأكد على "حادثة قصف المشفى الميداني، كما تم قصف مشفى خاص في كن صفرا". وأضاف" إن الأمن السوري قطع رأس إمام مسجد الجامع الشمالي في كفر عود في جبل الزاوية، ووضعوا رأسه على باب المسجد".

إلى ذلك أكد نشطاء لـ"إيلاف" أن دبابات الجيش السوري قصفت اليوم أريحا في ريف إدلب. وأصدرت تنسيقية بلدة بنش بيانًا، طالبت فيه بإنقاذ جبل الزاوية، الذي يتعرّض للقصف اليومي عبر الطيران والأسلحة الثقيلة.

معارضون سوريون يرفضون الحوار مع النظام
من جانب آخر، قال المعارض السوري عقاب يحيى لـ"ايلاف" لقد "كتبت مراراً عن السيناريوهات المفتوحة لنهاية النظام، وأولها التي يتمناها الكثيرون، ضمن الممكن القائم، بأن يقوم أصحاب القرار بعملية جراحية تخلّص الشعب من العصابة الحاكمة.. وربما راهن ويراهن الكثير على مثل هذه الخطوة خوفاً من الانزلاق إلى الأسوأ.. ولأن مثل ذلك لم يحدث حتى اليوم.. ولأن سقوط نظام الطغمة حتمي، ومسألة وقت يدركها حلفاؤه مثل الآخرين.. تتحرك أطراف حليفة له في طرح حلول وسط على الطريقة اليمنية، أقل أو أكثر قليلاً من مفرداتها، فيما يقال عن انسحاب الوريث وتسليم السلطة إلى نائبه، وتشكيل حكومة انتقالية ممن يُعتبرون معارضة.. وإلخ"..

وأكد "بالنسبة إليّ كنت ملتزماً وما زلت بالثورة وعناوينها، فهي التي تحدد الموقف، وهي صاحبة المشروعية في إعلان ما تراه الأصح، وعلى الجميع الالتزام بما تقرره".

وأشار إلى "رفض أي حوار مع الطغمة، والشيء الوحيد الذي يمكن القبول به الآن هو التفاوض على تسليم السلطة تماماً إلى الثوار، وأقله إلى قوى المعارضة الحقيقية، وليست تلك الحلزونية، التي تخرج من أمعاء النظام وعلى حوافه، أو من مكاتب المخابرات، وحتى يصبح ذلك حقيقياً، فإن قيادة الجيش يمكن أن تكون هي الطرف الضامن، وليس نائب رئيس الوريث ولا غيره، ولا الحفاظ على جثة النظام بطريقة من الطرق، وأن تحدد الشروط للمرحلة الانتقالية: زمناً، وأسساً للدولة التعددية الديمقراطية، وإقرار دستور عصري جديد، لا علاقة له بكل تركة العهد البائد، وتجميد وضع البعث، حتى يصار للبت بأمره من قبل برلمان منتخب، وإحالة القتلة واللصوص الكبار إلى محاكم مدنية عادلة".

واعتبر أنه "إن كان مثل ذلك ممكن التحقيق ـ ولا أظنه ـ يمكن القبول به مرحلياً لفتح الطريق أمام انتصار ثورة الحرية بكل عناوينها ومضامينها، لا شيء أقل من ذلك".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام يستحق الابادة
الكاسر -

النظام متخبط لايعرف ماذا يفعل..انها سكرة الموت نهايته قريبة...وسوف تكون مفاجئة للجميع....

الحل عندي تطلع بكرة على قناة الدنيا
Tarek abo hamid -

عائلة مريضة على كل المستويات ..أنا رئيس ولست مالكا البلاد. أنا رئيس مهمتي أن أسرق خيرات البلد وأجلس في قصر جمهوري فخم معززا مكرما وأستمتع بالشعارات والزيارات ولي طائرة خاصة وحشم وخدم وطباخين وأولادي في أحسن المدارس ولا أهتم إلا بأكلي وشربي وراحتي.الحل عندي تطلع بكرة على قناة الدنيا و تقول للعصابات المسلحة: من أنتم, انا بشار أخو بشرى من انتم. بعد أسبوع سوف يأتي الرد نحن الشبيحة شو نسيتنا يا بو حافظ.. لك بدي افهم انتو دينكم الكذب والخداع يا اتباع الأسد لك عيب عليكم

الوكالة الحصرية للخيانة
بشار الأسد -

نحن الفريق الركن بشار الأسد، ناهب قوت الشعب و أمواله، نقر و نعترف أمام الله و الشعب أن الوالد باع الجولان يثمن بخس، نعم بثمن بخس مقابل كرسي خشب يسمونه كرسي رئيس الجمهورية، و أضاف لاحقاً مجازره بالشعب السوري، الوالد بالتعاون مع عمو رفعت قتل عشرات الآلاف من السوريين، و نحن نسير على طريقه بالتعاون مع ماهر الاسد بقتل و تهجير السوريين، و كدليل بسيط على عمالتنا و خيانتنا أنه من أربعين سنة مقاومة قتلنا ستمئة اسرائيلي، في حين قتلنا من السوريين ما يزيد عن خمسة و سبعين ألفاً إلى حينه، شكراً لايلاف الحرة و منتظراً رد أبواقي و شبيحتي الذين وظفتهم في هذه الصفحة على كلامي.

.الشعـب يتحداك أن تسحــب عصابتك
Tarek abo hamid -

أيهـــــا النظــــام السوري الهزيل ..الشعـب يتحداك أن تسحــب عصابتك المدججة بالسلاح يومـا واحـدا !! النظام السوري الآن كالمحكوم عليه بالإعدام والسؤال متى سوف يعدم وليس اذا ماكان سوف يعدم او لا....مستحيل أن تعود عقارب الساعة للوراء.

خبر خطف الايرانيين
حافظ الأسد -

ما الهدف من نشر خبر كهذا في توقيت هكذا ؟في حال سارت أمور البروتوكول بشكل صحيح، وقرر المراقبون دخول سوريا فإنهم قد أخذوا تصورا أن سوريا ليست مكانا آمنا للأجانب .. وأن هناك عمليات اختطاف تجري لهم، سواء كانوا من الشرق أو من الغرب .. بالتالي فالنظام يجب أن يؤمن لهم عمليات الحماية، وهذا يسهل له أن يأخذهم إلى حيث يريد وكيف يريد ..ونحن السوريون نعلم تماما أن النظام هو الذي يقوم بعمليات الاختطاف هذه، فالذي اختطف وطنا كاملا بشعبه وأرضه، ليس مستبعدا عليه أن يختطف بعض الأجانب ..في حال سارت أمور البروتوكول بشكل صحيح، وقرر المراقبون دخول سوريا فإنهم قد أخذوا تصورا أن سوريا ليست مكانا آمنا للأجانب .. وأن هناك عمليات اختطاف تجري لهم، سواء كانوا من الشرق أو من الغرب .. بالتالي فالنظام يجب أن يؤمن لهم عمليات الحماية، وهذا يسهل له أن يأخذهم إلى حيث يريد وكيف يريد ..ونحن السوريون نعلم تماما أن النظام هو الذي يقوم بعمليات الاختطاف هذه، فالذي اختطف وطنا كاملا بشعبه وأرضه، ليس مستبعدا عليه أن يختطف بعض الأجانب ..

أثد ثوريا
أثد ثوريا -

فإيران وحزب اللاة يقدمون أكبر خدمة لكم ومعهم ذليلهم أثد ثوريا ، فالأثد الثوري ( السوري ) وعائلته أنتهوا ، شئتم أم أبيتم وعلى يد الثوار السوريين بكل طوائفهم وشعابهم بما فيها الطائفة العلوية التي إبتليت بهذه العائلة المريضة المجرمة ** لقد باع أبوه الجولان ﻻﺇﺴﺮﺍﺋﻴﻞ مقابل الكرسي إسرائيل كانت أكثر المستفيدين من نظام الأسد. .لم تطلق من سوريا ولا طلقه واحده علي إسرائيل بعد حرب ١٩٧٣ منذ سنين والمظلومين يقولون ان الاسد ﻭ ايران ﻭحزب الله ﻭ اسرائيل كيان واحد. لكن العرب ﺍﻜﺗﺷﻔﻮﺍ ﺍﻻﻥ ﺍﻟﺤﻗﻴﻗﻪ ﺃﺧﻴﺭﺍ

الانقاذ عند الناتو
نعم للناتو -

الشعب السوري يطلب تدخل الناتو لحمايته عن طريق ضرباته الجوية الجراحية النظيفة ضد القوات الموالية للاسد وضد مقرات الاسد. عند اول صاروخ اطلسي سيهرب ثلاثة ارباع الجيش السوري لأنهم لايؤمنون اساسا بهذا النظام الفاسد الدموي وليسوا على استعداد للتضحية بدمائهم في سبيل ان يستمر هذا ...... بحكمهم واذاقة الشعب السوري مر العذاب. الاسد نفسه سيهرب عند اول صاروخ، صدقوني سيهرب بمجرد ان يرى امر قصفه قد اصبح جديا ولن يهرع احد لنجدته لانجاد ولاحسن غضب الله وهو سيعرف أنه لن يتم انقاذه من احد وسيهرب وبذلك تنتهي كل عذابات الناس.

الثورة السورية
بنت السويداء الحرّة -

كسرت الثورة السورية الكبرى ابواب الألم، هذه هي الفضيلة الكبرى لسيل المظاهرات المصطبغة بدماء الشهداء والضحايا. قرع السوريات والسوريون بأيديهم العارية جدار السجن الكبير، وارتفع صراخهم بالتحدي. لا شيء يردعهم، لا الرصاص ولا السجن، كأننا امام هذا النوع من الأعاجيب التي تصنعها الشعوب حين تقرر ان تروّض التاريخ. ستة اشهر والشعب يقرع، والدم يملأ الشوارع، وصوت الضحايا يملأ سماء المشرق العربي. ستة اشهر والسو...ريات والسوريون يرسمون افقا انسانياً عنوانه الوحيد هو كرامة الفرد وحق الشعب في الحرية. ستة اشهر والشباب يذهبون الى موتهم بأقدام ثابتة ووجوه مضيئة، كأنهم اضاحي الحرية، يقدّسون تراب الوطن بدمائهم، ويرسمون افق سوريا المستقبل بارادتهم وآلامهم واوجاع الروح التي تخرج من اناملهم التي جمّدها الموت. ستة اشهر وجدران السجن تتفتت تحت صيحاتهم، لكن آلة القتل العمياء تزداد عماء ووحشية وتوغلا في الدم والقتل والاستباحة. الى هذا الألم العظيم الذي ينبثق من ارادة شعب يصنع الحياة، تنحني العرب وهي تكتشف من جديد ان الشام هي قلبها النابض بالحرية، وان هذا الدم السوري الكثير يفتدي كرامة الانسان فينا ويستعيد الأوطان من جوف حوت الاستبداد. وأن هذه الثورة هي ثورة المستحيل، ومثلما كان من المستحيل أن تحدث، فإنه من المستحيل أن لا تنتصر.

bashar el wahsh
asad -

DAYR YASIN :MANAHIM BIGEN,HAMA HAFIZ EL WAHSH,KAFR AWAID BASHAR EL WAHSH