أخبار

قيادة م.ت.ف تجتمع بحضور حركتي حماس والجهاد للمرة الأولى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: يعقد الاطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية الخميس اجتماعا برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبحضور حركتي حماس والجهاد الاسلامي لاول مرة وبحضور ورعاية وزير المخابرات المصرية مراد موافي.

وقبيل اجتماع قيادة منظمة التحرير عقد عباس جلسة مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي بمشاركة عدد من القيادات العسكرية والأمنية المصرية.

وصرح سفير فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا للصحافيين قبيل بدء هذه الجلسة بأن "الرئيس عباس سيضع أخيه المشير طنطاوي بصورة التحركات المستمرة على صعيد دعم القضية الفلسطينية والاعتراف بدولة فلسطين، والاتصالات المتعلقة بعملية السلام، كما سيتناول اللقاء الاجتماعات الجارية لبحث آليات تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية الموقع في الرابع من أيار/مايو الماضي".

وأضاف "ستكون هذه الجلسة فرصة لشكر مصر على دورها الكبير في تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، حيث حققت جلسات الحوار الفلسطيني التي عقدت برعاية مصرية على مدار اليومين الماضيين نتائج مهمة".

وقال امين عام حركة المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي لوكالة فرانس برس "ان الاجتماع سيناقش الاستراتيجة الوطنية والسياسية والبرنامج الكفاحي للشعب الفلسطيني (..) كما سيناقش تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وتشكيل اطرها القيادية".

واعتبر ان حضور حركتي حماس والجهاد وضمهما الى الاطار القيادي بالاضافة لحركة المبادرة الفلسطينية "هو سابقة تاريخية لاول مرة يكون قيادة موحدة لكل التيارات السياسية والفكرية على اختلاف انتماءها".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد عقد اجتماعا استمر ثلاث ساعات مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في مقر اقامة عباس في القاهره دون الاعلان عن نتائج اللقاء لكن اسماعيل رضوان المتحدث باسم حماس قال انه "ناقش تنفيذ اليات تنفيذ ملفات المصالحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام والتي تم الاتفاق على اليات لمعظمها".

وسبق لقاء عباس مشعل اجتماع الاطار القيادي الموحد المقرر في الساعة 14,00 (12,00 تغ) في قصر الاندلس في القاهره مقر اقامة عباس والذي من المقرر أن يناقش ملف منظمة التحرير الفلسطينية المنصوص عليه في إعلان القاهرة عام 2005 واتفاق 2011.

ويضم الاطار القيادي المؤقت امناء عاميين الفصائل وكافة اعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس المجلس الوطني وعدد من الشخصيات الوطنية المستقلة.

وقال مصطفى البرغوثي انه تم ضمه الى الاطار القيادي المؤقت فيما تم ضم رجل الاعمال الفلسطيني منيب المصري وياسر وادية من تجمع الشخصيات المستقلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرسوم رئاسي باعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية
*أحمد عبد الكريم الحيح ’’بن بيلا -

مرسوم رئاسي باعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية التاريخ : 22/12/2011 الوقت : 14:29 رام الله 22-12-2011 وفا- أصدر الرئيس محمود عباس، اليوم الخميس، مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية. وفيما يلي نص المرسوم:مرسوم رقم ( ) لسنة 2011م بشأن إعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزيةرئيس دولة فلسطينرئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينيةرئيس السلطة الوطنية الفلسطينيةبعد الاطلاع على القانون الأساسي المعدل لسنة 2003م وتعديلاته، والاطلاع على القرار بقانون رقم (ا) لسنة 2007م بشأن الانتخابات العامة، وبناء على الصلاحيات المخولة لنا، وتحقيقا للمصلحة العامة رسمنا بما هو آت:مادة (1)يعاد تشكيل لجنة الانتخابات المركزية من الإخوة التالية أسماؤهم:1. د. حنا ناصر رئيسا2. د. رامي الحمد الله أمينا عاما3. مازن سيسالم عضوا4. خولة الشخشير عضوا5. شكري النشاشيبي عضوا6. اسحق مهنا عضوا7. ياسر موسى حرب عضوا8. يوسف عوض الله عضوا9. أحمد الخالدي عضوا مادة (2)تتولى اللجنة أعلاه إدارة الانتخابات والإشراف عليها والتحضير لها وتنظيمها واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لنزاهتها وحريتها وفقا لإحكام القانون. مادة (3)يلغى كل ما يتعارض مع أحكام هذا المرسوم مادة (4)على الجهات المختصة كافة، كل فيما يخصه تنفيذ أحكام هذا المرسوم، ويعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية. صدر في مدينة رام الله بتاريخ 22-12-2011 محمود عباس

الرئيس يطلع اللجنة الخاصة بتفعيل منظمة التحرير
*أحمد عبد الكريم الحيح ’’بن بيلا -

ترأس الرئيس محمود عباس، بعد ظهر اليوم الخميس بقصر الأندلس في القاهرة، الاجتماع الأول للجنة منظمة التحرير الفلسطينية الخاصة بإعادة تفعيل وتطوير وصياغة هياكل منظمة التحرير التي اصطلح عليها الإطار القيادي المؤقت وفق إعلان القاهرة 2005.وحضر الاجتماع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والأمناء العامون للفصائل الفلسطينية، وبعض الشخصيات المستقلة، بمشاركة رئيس جهاز المخابرات المصرية الوزير مراد موافي، وعدد من مساعديه.وبدأ الاجتماع بكلمة للرئيس أبو مازن شكر فيها جمهورية مصر العربية وقيادتها على جهودها، في دعم القضية الفلسطينية وفي إنجاح المصالحة الفلسطينية.واستعرض الرئيس ما تم إنجازه في ملف المصالحة، وأعلن أنه أصدر مرسوما رئاسيا اليوم بتشكيل لجنة الانتخابات المركزية وفق ما تم الاتفاق على في الحوار الشامل.كما استعرض سيادته الوضع السياسي، والصعوبات التي تواجه عملية السلام بسبب عدم التزام إسرائيل بتنفيذ الاستحقاقات المطلوبة منها وفي مقدمتها الوقف التام للاستيطان.وأكد ضرورة استئناف عملية السلام وفق الأسس الموضوعية التي حُددت منذ البداية ووافق عليها المجتمع الدولي والتي تؤكد ضرورة وقف الاستيطان والإقرار بمرجعية عملية السلام على أساس حل الدولتين وحدود الرابع من حزيران 1967.وأوضح الرئيس أن التحرك السياسي والذي تقوم به القيادة الفلسطينية منذ عدة أشهر بدأت نتائجه تبرز من خلال التأييد الواسع، موضحا أن ذلك برز في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدأت عملها في أيلول الماضي، وأن هذا التحرك توج مؤخرا بحصول فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو.كما أكد الرئيس أن التحرك الفلسطيني باتجاه الحصول على عضوية دولة فلسطين بالأمم المتحدة ومؤسساتها سيبقى مستمرا وفق التطورات التي تواجه القضية الفلسطينية.ودعا سيادته الأمة العربية الأمة العربية إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية ومنظمة التحرير حتى تتمكن من الصمود في وجه الضغوط والحصار والتهديد بقطع المساعدات عنها لتكون أكثر قدرة على المضي في الطريق نحو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس التي تحتاج من الحماية من الهجمة الإسرائيلية التي تحاول النيل من الحق الفلسطيني في كونها عاصمة فلسطين الأبدية.من جهته، ألقى رئيس جهاز ا