أخبار

الثوار السوريون ينقلون المعركة الى مشارف العاصمة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
عناصر من الجيش السوري الحر

في حين يظن البعض أن دمشقما زالت بعيدة عن أجواء الاقتتال، تظهر مؤشرات تدل على العكس فالسكان بدأوا يعانون انقطاع الكهرباء والغاز. وفي دوما تخرج تظاهرات بعد صلاة كل يوم جمعة مطالبة بسقوط النظام، وهي الآن بلدة يحاصرها الجيش.

لندن: تزداد قوة الجيش السوري الحر على اطراف دمشق، وفي حين ان المدينة القديمة ما زالت تعيش حياة اعتيادية في الظاهر فان انقطاع الكهرباء وأزمة الغاز مؤشرات مهمة الى ان الوضع ليس طبيعيا، بحسب صحيفة الديلي تلغراف في تقرير من خطوط القتال. وعلى بعد نحو عشرة كلم تقع بلدة دوما التابعة لريف دمشق حيث تخرج تظاهرات تهتف بسقوط الرئيس السوري بشار الأسد بعد صلاة الجمعة من كل اسبوع. ودوما الآن بلدة تحاصرها قوات الجيش.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الناشط علي قوله مشيرا الى الجيش "ان هذه دوما وليست قندهار أو بغداد" واعرب عن سخطه على مشهد القوات التي تطوق بلدته.

وفي نهاية الشارع أقام مواطنون من اهل البلدة متاريس مشتعلة لوقف تقدم العربات العسكرية. وتمركز جنود النظام على أسطح المباني.

وتجمع رجال على باب مسجد عبيد وبعد ان استجمعوا شجاعتهم انطلقوا في مجموعات عبر الجادة الرئيسة المكشوفة لنيران القناصة الى الأزقة الآمنة نسبيا على الجانب الآخر. والذين وصلوا الى الجانب الآخر سالمين كانوا يشجعون الآخرين على العبور هاتفين "الحرية" و"يسقط النظام" بملء حناجرهم.

وفي كل مكان تحولت الجدران وواجهات المتاجر الى ساحة لحرب الشعارات المناوئة والمؤيدة للنظام، يكتبها هذا الطرف ويمحوها ذاك ثم يعيد الطرف الأول كتابتها. وتدفق السكان متوافدين على الطرق الجانبية والأزقة الموحلة التي تخترق البلدة. وتُبقى الأبواب مواربة في دعوة صامتة الى المتظاهرين للاحتماء داخل بيوتها. ويتناقل الأهالي التحذيرات في ما بينهم قائلين "هناك كلاب في ذلك الشارع" في اشارة الى افراد قوى الأمن.

افراد الجيش يتمركزون في مواقعهم بأعصاب متوترة. وتكفي هتافات 10 محتجين لدفعهم الى اطلاق النار تلي ذلك قنابل الدخان والقنابل الصوتية. وشاهد مراسل الديلي تلغراف رجلا طل برأسه خارج متجره فأصبح هدفا لقناصة النظام.

وفي شارع جسر مسرابا كان خمسة رجال يراقبون من مخبأ بين اشجار الزيتون. انهم عناصر الجيش السوري الحر المعارض، يتسلحون بكلاشنكوفات صدئة. وقال احدهم يخفي وجهه بكوفية، انهم يراقبون وينتظرون "إذا احتاج المتظاهرون الى تدخلنا. فنحن هنا لحمايتهم".

وقال قائد كتيبة دمشق التابعة للجيش السوري الحر إن لديه نحو 2000 رجل ينفذون عمليات داخل العاصمة وفي محيطها. وكان الوصول الى هذا القائد عملية استغرقت ساعتين يشوبها التوتر بزيارات الى بيوت آمنة وهمية، واتصالات مع وسطاء، والسفر في قافلة ثم الافتراق على طرق مختلفة قبل الوصول الى المكان المطلوب. وقال القائد من بيت آمن يحرسه ستة رجال "ان مهمتنا هي حماية المتظاهرين وأي مدنيين". واضاف "إن ضباطا كبارا في الجيش يسرّبون الينا معلومات عن هجوم قادم على البلدة. ثم نقوم بضربات استباقية لمنع العملية. وفي دوما يوم الأحد الماضي ساعدنا في منع حملة ضد الناشطات. إذ قطعنا الطرق لمنع الجيش من الدخول. وكنا تلقينا معلومات عن الطريق الذي ستتخذه القوات فمنح هذا الناشطين مهلة للفرار. كانت معركة صعبة وفقدنا فيها 10 رجال، وأصيب 21 آخرون".

وتابع القائد إن العمليات استهدفت وسط مدينة دمشق بهجمات على أبنية تستخدمها اجهزة الأمن والاستخبارات. واضاف أن افراد احد مقرات الأمن اعتقلوا 160 مواطنا وابقوهم رهن التوقيف اكثر من شهرين وان الجيش السوري الحر انذرهم قبل 24 ساعة للافراج عن المعتقلين ولكنهم لم يستجيبوا، وفي الثانية بعد منتصف الليل "وجهنا ضربتنا واندلعت معارك عنيفة مع قوى الأمن".

وأكد القائد ان استراتيجية الجيش السوري الحر "استراتيجية دفاعية وان العملية كانت تحذيرا وتذكيرا للنظام بأننا موجودون واننا نراقبه. وإذا كنا قادرين على ضرب مقرات الاستخبارات المركزية فاننا نستطيع ان نضرب القصر الرئاسي ايضا"، بحسب القائد.

وإذ يواجه الجيش السوري الحر نقصا في التسليح مع انتشاره على رقعة واسعة فإنه لا يشكل تهديدا خطيرا حتى الآن، ولكن القائد أكد لصحيفة الديلي تلغراف انه يمكن ان يتحول الى قوة تهدد النظام بعمله على هذه المسافة القريبة من العاصمة. واضاف "اننا بحاجة الى منطقة حظر جوي. فالنظام يستخدم الطائرات لتعقبنا والبحث عن قواعد تدريبنا. وتعرضنا للهجوم عدة مرات لأن مواقعنا اصبحت معروفة بواسطة المروحيات. وقُصفت قواعدنا عدة مرات في إدلب وحمص".

في حمص ازداد الوضع تعقيدا بعد وقوع اعمال قتل طائفية طمست احيانا صوت المعارضة، ولكن وحدتها أقوى في دوما ذات الأغلبية السنية، بحسب صحيفة الديلي تلغراف مشيرة الى النكات التي يتناقلها الأهالي وسخريتهم من الدعاية الرسمية. وقال احد سكان المنطقة إن يوم زفاف الأمير وليام وكيت في بريطانيا شهد تظاهرة ضخمة ضد النظام في دمشق ولكن التلفزيون الرسمي قال ان المواطنين خرجوا للاحتفال بزفافهما.

كانت الحملة على دوما قاسية. وقدرت ناشطة من البلدة ان اكثر من 1800 شخص تعرضوا الى الاعتقال أو فُقدوا مضيفة "ان العائلات تبلغنا بخسائرها ونحن نجمع المعلومات وهذا هو عدد المعتقلين حاليا". وقالت ان كل عائلة في دوما تقريبا تأثرت بالحملة.

وقال ناشطون إن المداهمات والاعتقالات مستمرة. وقال حميد (24 عاما) الذي اوضحت صحيفة الديلي تلغراف إن هذا ليس اسمه الحقيقي، وان الجنود اقتادوه من منزله بعد اسبوعين على زواجه. وفي مقر المخابرات المركزية في دمشق استجوبوه عن عدد ما شارك فيه من جنازات لتشييع اشخاص قُتلوا خلال الاحتجاجات.

ظل الوضع في دوما متوترا طيلة اشهر وكان الشعور بالخوف محسوسا. وخلال الزيارة التي قام بها مراسل الديلي تلغراف للبلدة قبل اسبوع كان المستشفى المركزي محروسا بقوات من الجيش. إذ سمح مالك المستشفى بمعالجة المصابين الذين جُرحوا خلال مشاركتهم في التظاهرات، كما أوضح الناشط أحمد الذي لم يعط اسمه الحقيقي حفاظا على سلامته.

وقال ان الجنود اعتقلوا مالك المستشفى وسجنوه 17 يوما واتهموا العاملين بحيازة اسلحة وإخفائها. ولكن هذا ليس صحيحا "فأنا كنت هناك وقام الجنود بتحطيم الكاميرات الأمنية لاخفاء الدليل على ما حدث لاحقا".

يقول ناشطون ان مئات الأشخاص أُصيبوا خلال اشهر من الاحتجاجات. ويتولى العناية بهم الآن متطوعون يعملون في عيادات سرية تستضيفها بيوت متعاطفين مع الانتفاضة وبأي أدوية يمكن تهريبها. ولكنها لا تكفي.

أُعيد فتح المستشفى الآن بعد الإفراج عن المالك. وفي الليل توجه مراسل الديلي تلغراف اليه بصحبة ناشطين. كان المستشفى مظلما وفارغا، فكثير من المواطنين يخافون مراجعته. وفي الشوارع المضيئة وسط دمشق الذي تفصله عن بلدة دوما ستة حواجز تفتيش نظر علي الذي طلب من مراسل الديلي تلغراف ألا يستخدم اسمه الحقيقي الى جدارية للرئيس الأسد. وقال "لا يمكنكم ان تتخيلوا مشاعر العيش بلا حرية. هذا بلدي لكنني أعيش فيه خائفا. أنا خائف حتى في بيتي". وأضاف علي "ان حلمي ان اكون قادرا على ان اقول لك اسمي الحقيقي وان تزورنا بحرية كصحافي دون هذا التنكر" ثم ابتهل بآيات قرآنية قبل ان ينطلق في رحلة العودة الخطرة الى دوما.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كذب الفورجية ولو صدقوا
Tarek abo hamid -

2000 مقاتل هههههه يخرب بيتكم شو كذابين .... كل المنشقين الخونة ما بيطلعوا ألفين جندي.... ياريت يا مرتزق يا فورجي مسلح تاني مرة تكذب كذبة معقولة لحتى نصدقك ....قله: كيف عرفت أنها كذبة..قال: من كبرها....الأسد أو لا أحد.. ويا أسد ولا تهتم ....الشعب السوري يفديك بالدم ...

سلميه سلميه ..!!!!
Mohamed Baghdadi -

الصوره خير معبر عن سلميه المظاهرات ضد النظام السوري ..هولاء الذين يطلقون على انفسهم ثوار هو ادوات المشروع الصهيوني لشرذمة المنطقه وضرب اخر خط للمواجهه والصمود واقول للشعب السوري احذروا هولاء القتله والمأجورين ..نعم الشعب السوري يجب ان ينال حريته ولكن الحريه لايصنعها المرتزقه والعملاء الحريه يصنعها الوطنيون والشرفاء ..

قصة لفيلم هندي
الهدهد الشامي -

المرتزقة المنشقون يصلحوا أن يكونوا أبطالاً لفيلم هندي حيث البطل يحارب ألف شخص لوحده ويفوز عليهم .... إلى متى هؤلاء المرتزقة يستخفون بعقول الناس...إلى متى الإعلام الكاذب يصدقهم وينقل عنهم..إلى متى يا أسد ستصبر على هؤلاء القتلة؟... لا ترحمهم لأنهم لا يرحمون الشعب المسالم...أضرب بيد من حديد... ونحن وراءك ومعك وفداك...

هاذا
حمصي -

هاذا الشبيح الذي يحتل القصر الجمهوري السوري سوف يتم طرده الى بيت شبيحته بالقرداحة

الشعب
rik -

صديقي الكاتب عبد الاله مجيد....سنقوم قريبا بنقل الثورة الى قلب الخليج الفارسي....الشعب قادم....

حيّوا
الجيش الحر -

ألله محيي الجيش الحر.. يا أبطال.. آمالنا بالحرية معقودة عليكم

حالات إغماء
حلب :: الحرم الجامعي -

حلب :: الحرم الجامعي :: حالات إغماء في الوحدة السكنية 16 نتيجة إطلاق قنابل الغاز لمنع طلاب السكن من الإنضمام للمظاهرة في مبنى كلية الآداب

لعنة الله على كل من يعبث بأمن وأمان سورية
على حد علمنا أنه المعارضة الخارجية المغرضة سلمية س -

مغطيين وجوههم إنها علامة جبنهم وخسَّتهم وضعفهم. وفي إطار ;عملية نوعية معقدة لا تزال أسرارها مجهولة حتى الآن ، سدد الجيش السوري ضربة قاضية موجعة لما يسمى ;الجيش السوري الحر في محافظة إدلب ، بددت أي بصيص أمل في قدرة مايسمى الجيش الحر لفعل أي شيء على الواقع. وبحسب معلومات متطابقة أورتها وكالات الأنباء و ; التنسيقيات ; السورية، و المكتب الإعلامي التابع لـ ;المجلس الوطني السوري ; ، فإن ما لا يقل عن 180 مسلحا من عناصر رياض الأسعد قتلوا دفعة واحدة في العملية ، ولو أن الرقم ـ كما أكده لنا ضابط يعمل قريبا من الأتراك في إقليم ;هاتاي ; ( لواء اسكندرونة المحتل) وفي استانبول ـ يزيد عن ذلك بكثير ، ويعتقد أنه بلغ 259 قتيلا و 550 بين جريح ومعتقل . فما الذي جرى بالضبط ؟ وكيف ولماذا تجمع هؤلاء معا في مكان واحد ليتمكن الجيش السوري من قتلهم جميعا في لحظة واحدة؟ !؟الأخبار التي وردت إلى غليون هي التي أربكته وأحبطته وهزت من عزيمته وقلبت مزاجه رأسا على عقب.ما تلقاه غليون من الأسعد كان أخبار ضربة قاضية موجعة لما يسمى ;الجيش السوري الحر ; في محافظة إدلب وخسارة259 قتيلا و 550 بين جريح ومعتقل . ولعل هذا ما يفسر التصريحات اليائسة والنزقة التي أطلقها غليون فور سماعه بالخبر.على حد علمنا أنه المعارضة الخارجية المغرضة والتي تعدادها لايزيد عن ٢٠٠ معارض مطلوب أمنياً بسبب جرائم أرتكبت , عمبتكي وتئوول ياحرام ياحرام ..سلمية سلمية بصدورنا العارية ياحرام ياحرام أهِ أهِ ......نقول لهم نحن ال٢٤,٠٠٠,٠٠٠ مليون سوري لعنة الله على كل من يعبث بأمن وأمان سورية...نقول لهم نحن ال٢٤,٠٠٠,٠٠٠ مليون سوري كلنا سوريا الأسد الرئيس الدكتور بشار حافظ الأسد المقاوم الممانع وللأبد كشف وزير الدفاع اللبناني فايز غصن أن لديه معلومات وأدلة تؤكد وجود عمليات لتهريب السلاح وإدخال إرهابيين من ;القاعدة إلى سوريا تحت ستار أنهم من المعارضة السورية وقال غصن خلال استقابله عددا من ضباط الجيش اللبناني إن هذه العمليات ; تحصل على المعابر غير الشرعية لاسيما في منطقة عرسال ( شمال شرق بعلبك) ; ، مشيرا إلى أن ;ضبط هذه العمليات ومنعها من مسؤولية الجيش والقوى الامنية بالدرجة الاولى، لكنها في الوقت عينه مسؤولية وطنية تقع على عاتق جميع الفرقاء اللبنانيين ;. وأكد غصن ;أنه سيطرح هذه القضية على مجلس الوزراء وسيفند ما بحوزته من معلومات لوضع ا

الله يحمي الجيش الحر
Tarek abo hamid -

الجيش سينقلب قريباً جداً وينتفض على قادته بعد علمه بأن أصدقائه الجيش الحر الشرفاء يقتلون بالمئات على يد الشبيحة وبأوامر قادة الجيش الطائفي الى (المخابرات السوريه) شفنا قوة جيشك البطل لما حلقت الطائرات الاسرائيلية فوق قصر الزعيم تبعك. كلنا خدمنا بالجيش ومنعرف كم ثمن الضابط للحصول على اجازة! وكلنا منعرف كيف ابطال الجيش تبعك ذووي الرتب عم يسرقو طعام العساكر ولباسهم بكفي هيك ولا بدك خبرك كمان عن جيشك البطل؟

الأســـــــــــد أو لا أحــــــــد
Tarek Abo Hamid -

إمتى بدكم تفهموا هالشي.... تضرب هالفورة وساعتها...

ﺃﻟﺑﻭﻤﻲ ﺍﻟﺟﺪﻴﺩ
ﺟﻮﺭﺝﻮﺴﻮﻒ -

مخالف لشروط النشر

كل شيء متوقع
حافظ الأسد -

نهاية النظام الأسدي الطاغية الذي قتل و ذبح الشعب السوري متوقعة، فنحن كعائلة الأسد المجرمة لم نترك للسوريين منفذاً ليتنفسوا منه، حرمناهم من كل شيء، و من حقهم ان يثوروا علينا، و المجرمون يعلمون نهايتهم الوسخة، فحافظ الأسد عاقبه الله بالسرطان و فقر الدم، و حرمه ولده باسل، و قلل من هيبته آصف شوكت عندما تزوج بشرى الأسد عنوة عنه في رومانيا و فرض الأمر الواقع عليه، لكن رغم ذلك ظل متكبراً جباراً، و ترك البلد للولد بشار، بشار تابع سيرة أبيه في سورية و لبنان و العراق و فلسطين، و نتمنى له نهاية مدوية تكون مدهشة للعالم كله، و لم يسبقه إليها أحد.

المقاومه
Tarek abo hamid -

لو كان حزب الله يتدخل في سوريا لحسم المشكل بخلال 4 ساعات ...الذي لا يصدق عليه ان يسال سعد الحريري...7 ايار يناديكم و يشد على ايناديكم...يناديكم...

المرتزقة
omar -

المرتزقة

كذب الفورجية ولو صدقوا
Tarek abo hamid -

الشعب السوري ممثلاً ب ٢٤,٠٠٠,٠٠٠ مليون سوري سيصدر عما قريب أمراً بإلقاء القبض على كلٍ من برهان غليون و رضوان زيادة وبسمة قضماني وعبد الله اسفينو، نجيب غضبان، وائل ميرزا، وعبد الباسط سيدا. من مايسمى مجلس اسطنبول الوطني و قريباً سيتم إصدار حكم غيابي بالإعدام على المذكورين أعلاه لكن الأن مطلوب القبض عليهم فوراً لتقدمهم للمحاكمة من قبل ٢٤,٠٠٠,٠٠٠ مليون سوري مؤيد ومحب للأسد وللأبد..

أنه من واجب كل دولة إيقاف هؤلاء المجرمين
ومعاقبتهم لمجرد أن يعبروا فوق أراضيها ; ؟‏ -

أجرى تحقيقا ميدانيا فاضحا..تيري ميسان: مقاتلين للقاعدة يعملون بسوريا تدعمهم قطر وانتقالي ليبيا قال الصحفي والمفكر الفرنسي تيري ميسان أن ;حكومة طرابلس الغرب العسكرية في ليبيا تقود ما يسمى بالجيش الحر في سوريا وامداد العصابات المسلحة هناك بالمال والسلاح وأضاف ميسان الذي يرأس شبكة ;فولتير ; للبحوث أنه ;من خلال ما يسمى ;الربيع العربي ; وتدخلات الناتو العلنية والسرية تسعى قطر لزرع قيادات إسلامية متطرفة في الدول العربية وتقديم خدمات محطة الجزيرة لهم ودعم مرتزقة القاعدة الذين أرسلتهم للدخول في صفوف ما يسمى ;الجيش السوري الحر ;، وتعيينهم ضباطاً فيه، ‏وأعضاء مجلس الأمن يختلفون ويتصادمون حول تفسير الأحداث في سوريا فالولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ينظرون الى ما يحدث بأنه امتداد للربيع العربي وهو ثورة أما بالنسبة لروسيا والصين فتؤكدان أن سوريا تواجه عصابات مسلحة تسللت اليها من الخارج وبمواجهة هذه العصابات يسقط الضحايا من المدنيين& ;.‏ وأضاف ميسان ;إن التحقيق الذي أجرته شبكة فولتير في سوريا يثبت صحة التفسير الأخير حيث قمنا بجمع شهادات مباشرة لأشخاص نجوا من هجوم العصابات المسلحة عليهم حيث وصفوا لنا الذين هاجموهم وتمكنوا من التعرف عليهم من خلال لهجاتهم فمنهم ليبيون ومنهم أردنيون وعراقيون ;.‏ وكانت بعض الصحف العربية قد تحدثت خلال الأشهر الاخيرة عن تسلل ما يقارب 1500 مقاتل من الجماعات الإسلامية في ليبيا التي عرفت بالقاعدة منذ شهر تشرين الثاني عام 2007 وكانت الصحافة الليبية قد تحدثت في نهاية تشرين الثاني الماضي عن محاولات ميليشيا في الزنتان لتوقيف عبد الحكيم بلحاج مرافق أسامة بن لادن زعيم القاعدة المعروف في ليبيا والذي أصبح الحاكم العسكري لطرابلس بدعم الناتو ويبدو أخيراً أنه توجه الى تركيا حيث كشفت الصحف التركية أن بلحاج يتواجد حالياً على الحدود التركية- السورية.‏ طبعاً هذه المعلومات لا تروق للذين يقولون أن القاعدة والناتو عدوان لدودان لا تعاون بينهما، غير أن هذا يعزز الطرح الذي دافعت عنه منذ تفجيرات 11 ايلول 2001 والذي يؤكد بأن المقاتلين الذين اطلق عليهم اسم القاعدة ليسوا سوى مرتزقة استخدمتهم وكالة الاستخبارات cia.‏ وتحت عنوان: من يقول الحقيقة؟ كتب ميسان:‏ ;منذ أسبوع نشرت صحيفة اسبانية التابعة للحزب الحاكم في اسبانيا ريبورتاجاً للمصور الصحفي دانييل إيرويار

Tarek Abo Hamid
الهدهد الشامي -

شو قصة المدعو Tarek Abo Hamid....كل شوي بيغير رأيه...كأنه عنده إنفصام بالشخصية.... بظن كل هالفورجية هيك هههههههههههههههههه

اكن لك بجزيل الاحترام يا سيد غليون
الهدهد الشامي -

عندما حلق الاسرائيليون فوق دمشق وعين الصاحب ودير الزور دفنت رأسك في التراب كالنعامة. أما الآن نراك تخرج الطائرات الحربية. إن كان الأمر أمر عصابات مسلحة كما تدعي كذباً وبهتاناً فما الحاجة للطائرات الحربية؟ لقد سقطت هيبتك للأرض ولم يعد ينقذها أزيز طائرة ولا هدير دبابة. وستلحق بالقذافي عاجلاً وليس آجلاً

رقم 10 و 13
susu -

انتحال شخصية رقم 9

رقم 10 و 13
susu -

انتحال شخصية رقم 9

Biggest LIE ever
Sydi Hamad -

By the Way, I have seen this picture yesterday on the CBC at the ;National ; 10pm, and it was for the Syrian National Gaurds = Syrian Army. If you dont believe me (editors or people), visit CBC, or contact them for their National broadcasting yesterday. POST what IS truth and Only TRUTH, STOP PLAYING IN PEOPLE''s MINDThanks

Biggest LIE ever
Sydi Hamad -

By the Way, I have seen this picture yesterday on the CBC at the ;National ; 10pm, and it was for the Syrian National Gaurds = Syrian Army. If you dont believe me (editors or people), visit CBC, or contact them for their National broadcasting yesterday. POST what IS truth and Only TRUTH, STOP PLAYING IN PEOPLE''s MINDThanks

منذ بدء حملات العنف الإرهابية والإجرامية بحق سوريا
اكثر من 2000 من افراد قوات الامن والجيش قتلوا -

دمشق - ، - قالت سوريا اليوم الخميس ان اكثر من 2000 من افراد قوات الامن والجيش قتلوا في هجمات مسلحة منذ بدء حملات العنف الإرهابية والإجرامية بحق الجيش والشعب السوري في اذار (مارس).على حد علمنا أنه المعارضة الخارجية المغرضة سلمية وجاء هذا العدد في خطاب الى الامم المتحدة نشرته وكالة الانباء السورية (سانا).

منذ بدء حملات العنف الإرهابية والإجرامية بحق سوريا
اكثر من 2000 من افراد قوات الامن والجيش قتلوا -

دمشق - ، - قالت سوريا اليوم الخميس ان اكثر من 2000 من افراد قوات الامن والجيش قتلوا في هجمات مسلحة منذ بدء حملات العنف الإرهابية والإجرامية بحق الجيش والشعب السوري في اذار (مارس).على حد علمنا أنه المعارضة الخارجية المغرضة سلمية وجاء هذا العدد في خطاب الى الامم المتحدة نشرته وكالة الانباء السورية (سانا).

الأسد الحمل الوديع
حافظ الأسد -

الحمل الوديع بشار مثل حافظ الأسد متهم زوراً و عدواناً بقتل آلاف الشعب السوري،و الحقيقة أنهم مئات الآلاف. هؤلاء المشاغبون في سورية ماذا يضرهم لو انتظروا مئة سنة أخرى لتتحقق الاصلاحات و تتحرر الأرض التي بعناها، و الله إن لم تخمد هذا الثورة لربما نبيع حوران و ليس فقط الجولان و اسكندرون، و سنحقق المساواة بين كل مناطق سورية و لربما أيضاً نتنازل عن دير الزور للعراق.

الأسد الحمل الوديع
حافظ الأسد -

الحمل الوديع بشار مثل حافظ الأسد متهم زوراً و عدواناً بقتل آلاف الشعب السوري،و الحقيقة أنهم مئات الآلاف. هؤلاء المشاغبون في سورية ماذا يضرهم لو انتظروا مئة سنة أخرى لتتحقق الاصلاحات و تتحرر الأرض التي بعناها، و الله إن لم تخمد هذا الثورة لربما نبيع حوران و ليس فقط الجولان و اسكندرون، و سنحقق المساواة بين كل مناطق سورية و لربما أيضاً نتنازل عن دير الزور للعراق.

انتظر قليلا وسوف ترى
ابو أحمد -

الى رقم 13,طبعا والعتب ليس عليك ولكن على الدول المسماة بالسنية,فهم حاربوا كل ما له صلة بالتدين عند شباب السنة,والله لو يخلون شباب السنة أحرار,ليمزقون هذا الحزب اربااربا,ولكن لا تتعجل فالطوفان جاي لكي يزيح الشبيحة والاشباح.

انتظر قليلا وسوف ترى
ابو أحمد -

الى رقم 13,طبعا والعتب ليس عليك ولكن على الدول المسماة بالسنية,فهم حاربوا كل ما له صلة بالتدين عند شباب السنة,والله لو يخلون شباب السنة أحرار,ليمزقون هذا الحزب اربااربا,ولكن لا تتعجل فالطوفان جاي لكي يزيح الشبيحة والاشباح.

السوريون و آل الأسد
حافظ الأسد -

لا يتشرف الشعب السوري البطل، صاحب أمجاد الدولة الفينيقية أولا و بعدها الامبراطورية الأموية العظيمة و ناشر الاسلام و المحبة في ربوع الأرض، و ضامن حقوق مواطنيه جميعاً بحكم عائلة الأسد، أتحدى أن يعد بشار الأسد أربعة من أجداده و سنرى إن كان ذو أصل سوري، السوري الأصيل لا يقتل أخاه السوري، قطعان الشبيحة تأسيس و تربية حفظ الأسد، عمالة عائلة الأسد ليست بجديدة، ارجع إلى أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية لتجد عريضة يطالب فيها سليمان الأسد من الاحتلال الفرنسي أن ينشئ دولة مستقلة له في الساحل، و يحنو على اليهود الضعفاء، و ما شابه من أباطيل ليشفقوا عليه، و من ثم أتى الولد حافظ بن ناعسة ليكمل مشوار الخيانات،فباع الجولان مقابل الكرسي، و سلم في حرب تشرين ستاً و ثلاثين قرية نسيهم عام سبعة و ستين، و أكمل خياناته بالمجازر التي اقترفها في سورية نهاية السبعينات و بداية الثمانينيات، و دخل لبنان ليقضي على ما تبقى من مقاومة فلسطينية هناك، فتقاسم لبنان مع اسرائيل فجنوب لبنان لها، و شماله له، و بدأت مأساة الشعب اللبناني باغتيال مسؤوليه و زعمائه و شبابه، وفي كل مرة يرمي التهمة على ظهر الاسرائيلي، مع أن مخابراته منتشرة بكل شبر بلبنان، أي أن عليه كشف الجريمة قبل وقوعها، فلا كشفها قبل وقوعها و لا بعد وقوعها، رغم فلسفته أنه سيرد بالوقت المناسب، ثم اتى الوريث بشار بن أنيسة الذي لا يعرف النطق، ليستلم الراية، و يعرض مساعداته الاستخباراتية القذرة على أمريكا إبان أحداث أيلول و يتمنن فاروق الشرع على أمريكا بعد اغتيال الحريري أنهم ساعدوها كثيراً بالمعلومات الاستخباراتية في امنطقة، و كان لهم الفضل بإلقاء القبض على الكثير ممن قاوموا المحتل، يبدون أن ذاكرة إجرامكم ضعيفة أيها المجرمون فلم تعودوا تتمكنون من تذكر جرائمكم، و ها هو الجيل السوري الشاب الذي لم يشهد مجازر الثمانينيات يشهدها اليوم في جبل الزاوية و حمص و دير الزور و درعا، و انطلقت ثورته المباركة التي لن تخبو حتى تشعل كرسي المتأله المجرم بشار الأسد، فعلا صياح رامي مخلوف أمن سورية من أمن اسرائيل، و علت دعوات الاسرائيليين بالصلاة لبقاء بشار الأسد ملك ملوك اسرائيل وفقاً للصحف العبرية و تعالت أصوات رؤساء أجهزة استخباراتها علناً لدعم نظام بشار الأسد المقاوم و الممانع لحرية شعبه، و فضح الشعب السوري البطل كذب الدجالين من أمثال النظام الجزائري الهالك قريباً، و ا

السوريون و آل الأسد
حافظ الأسد -

لا يتشرف الشعب السوري البطل، صاحب أمجاد الدولة الفينيقية أولا و بعدها الامبراطورية الأموية العظيمة و ناشر الاسلام و المحبة في ربوع الأرض، و ضامن حقوق مواطنيه جميعاً بحكم عائلة الأسد، أتحدى أن يعد بشار الأسد أربعة من أجداده و سنرى إن كان ذو أصل سوري، السوري الأصيل لا يقتل أخاه السوري، قطعان الشبيحة تأسيس و تربية حفظ الأسد، عمالة عائلة الأسد ليست بجديدة، ارجع إلى أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية لتجد عريضة يطالب فيها سليمان الأسد من الاحتلال الفرنسي أن ينشئ دولة مستقلة له في الساحل، و يحنو على اليهود الضعفاء، و ما شابه من أباطيل ليشفقوا عليه، و من ثم أتى الولد حافظ بن ناعسة ليكمل مشوار الخيانات،فباع الجولان مقابل الكرسي، و سلم في حرب تشرين ستاً و ثلاثين قرية نسيهم عام سبعة و ستين، و أكمل خياناته بالمجازر التي اقترفها في سورية نهاية السبعينات و بداية الثمانينيات، و دخل لبنان ليقضي على ما تبقى من مقاومة فلسطينية هناك، فتقاسم لبنان مع اسرائيل فجنوب لبنان لها، و شماله له، و بدأت مأساة الشعب اللبناني باغتيال مسؤوليه و زعمائه و شبابه، وفي كل مرة يرمي التهمة على ظهر الاسرائيلي، مع أن مخابراته منتشرة بكل شبر بلبنان، أي أن عليه كشف الجريمة قبل وقوعها، فلا كشفها قبل وقوعها و لا بعد وقوعها، رغم فلسفته أنه سيرد بالوقت المناسب، ثم اتى الوريث بشار بن أنيسة الذي لا يعرف النطق، ليستلم الراية، و يعرض مساعداته الاستخباراتية القذرة على أمريكا إبان أحداث أيلول و يتمنن فاروق الشرع على أمريكا بعد اغتيال الحريري أنهم ساعدوها كثيراً بالمعلومات الاستخباراتية في امنطقة، و كان لهم الفضل بإلقاء القبض على الكثير ممن قاوموا المحتل، يبدون أن ذاكرة إجرامكم ضعيفة أيها المجرمون فلم تعودوا تتمكنون من تذكر جرائمكم، و ها هو الجيل السوري الشاب الذي لم يشهد مجازر الثمانينيات يشهدها اليوم في جبل الزاوية و حمص و دير الزور و درعا، و انطلقت ثورته المباركة التي لن تخبو حتى تشعل كرسي المتأله المجرم بشار الأسد، فعلا صياح رامي مخلوف أمن سورية من أمن اسرائيل، و علت دعوات الاسرائيليين بالصلاة لبقاء بشار الأسد ملك ملوك اسرائيل وفقاً للصحف العبرية و تعالت أصوات رؤساء أجهزة استخباراتها علناً لدعم نظام بشار الأسد المقاوم و الممانع لحرية شعبه، و فضح الشعب السوري البطل كذب الدجالين من أمثال النظام الجزائري الهالك قريباً، و ا

اللهم احمي واحفظ بشار وسوريا من
احفاد البابليين -

هل هؤلاء ثوار؟؟هل من خرج عن ولي الامر يعتبر ثوار؟؟؟هل من باع عرضه وشرفه وبلده للوهابي والاسرائيلي من الثوار؟؟؟هؤلاء شويه عملاء وخونه ويستحقون السحل في الشوارع ويتقطعون اربا .......... من يبيع بلده لايستحق ان يعيش في بلاد المسلمين ..اللهم احفظ بشار الاسد محبوب كل السوريين

اللهم احمي واحفظ بشار وسوريا من
احفاد البابليين -

هل هؤلاء ثوار؟؟هل من خرج عن ولي الامر يعتبر ثوار؟؟؟هل من باع عرضه وشرفه وبلده للوهابي والاسرائيلي من الثوار؟؟؟هؤلاء شويه عملاء وخونه ويستحقون السحل في الشوارع ويتقطعون اربا .......... من يبيع بلده لايستحق ان يعيش في بلاد المسلمين ..اللهم احفظ بشار الاسد محبوب كل السوريين

شهادات محلية وعالمية
Tatiana -

الحكم في هذا البلد للمخابرات وجلاوزة التعذيب وبالتالي فإن القضاء والمحاكم في سوريا هي مجرد حبر على ورق ، لأن الشعب في سوريا محكوم بالحديد والنار ، إن هناك الآلاف يعيشون في أقبية التعذيب ولهم في كل يوم ساعات تعذيب صباحاً ومساءً تلهب ظهورهم السياط ويقبعون في زنزانات تعتبر زرائب الحيوانات أفضل منها والويل ثم الويل لمن يستفسر عن أي معتقل ولا عن مكانه لأن مصيره الاعتقال الفوري ونقله إلى أقبية التعذيب التي عددها لايعد ولاتحصى. ونقلت جريدة ....... بأن باحثأ مقيم في دمشق ويرفض الكشف عن هويته ان النظام السوري يستعين في قمع الحركة الاحتجاجية التي يواجهها منذ سبعة اشهر، بمدنيين يعرفون بـ;الشبيحة; ويشكلون ما يشبه القوة العسكرية الرديفة الخارجة عن اي اطار نظامي، وتوكل اليهم ;المهام الاكثر وحشية; ضد المدنيين. وتم توظيف ;الشبيحة ليكونوا اداة تسمح للنظام بالتصرف باكثر الطرق وحشية من دون ان يرتبط ذلك بمؤسسة أجهزة القمع الرسمية وهم يمارسون ضد الشعب السوري أساليب وحشية بالضرب المبرح لشيوخ او اطفال، وبذلك أوجد النظام لنفسه مايعينه على الافتراء أمام وسائل الإعلام وان يتبرأ من الموضوع، ولا توجد اي هيكلية نظامية يتبع لها ;الشبيحة; وإنما يوكل اليهم ;المهام القذرة; في كل انحاء البلاد حيث ينتشرون في المدن مسلحين سواء بالعصي والقضبان او الأسلحة الرشاشة. ويروي النازحون السوريون الى لبنان بهلع مشاهداتهم عن الشبيحة ومن يقع بين ايديهم، بدءاً من تعذيبه ومن ثم تسليمه الى الأجهزة الأمنية او قتله من دون مسوغ، بالاضافة الى ممارساتهم التعدي على الممتلكات والاشخاص. ويصعب غالبا التمييز بين المدنيين العاديين الموالين للنظام والشبيحة باللباس المدني الذين ينقضون على المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام بغية قمعهم وترهيبهم ، والسوريون اجمالاً قادرون على تمييز الشبيحة من غيرهم من المواطنين السوريين، لكن ذلك شبه مستحيل على الغرباء، والشبيحة يشكلون اليوم ورقة قوية لدى النظام السوري في مواجهة التحركات الشعبية المستمرة.

شهادات محلية وعالمية
Tatiana -

الحكم في هذا البلد للمخابرات وجلاوزة التعذيب وبالتالي فإن القضاء والمحاكم في سوريا هي مجرد حبر على ورق ، لأن الشعب في سوريا محكوم بالحديد والنار ، إن هناك الآلاف يعيشون في أقبية التعذيب ولهم في كل يوم ساعات تعذيب صباحاً ومساءً تلهب ظهورهم السياط ويقبعون في زنزانات تعتبر زرائب الحيوانات أفضل منها والويل ثم الويل لمن يستفسر عن أي معتقل ولا عن مكانه لأن مصيره الاعتقال الفوري ونقله إلى أقبية التعذيب التي عددها لايعد ولاتحصى. ونقلت جريدة ....... بأن باحثأ مقيم في دمشق ويرفض الكشف عن هويته ان النظام السوري يستعين في قمع الحركة الاحتجاجية التي يواجهها منذ سبعة اشهر، بمدنيين يعرفون بـ;الشبيحة; ويشكلون ما يشبه القوة العسكرية الرديفة الخارجة عن اي اطار نظامي، وتوكل اليهم ;المهام الاكثر وحشية; ضد المدنيين. وتم توظيف ;الشبيحة ليكونوا اداة تسمح للنظام بالتصرف باكثر الطرق وحشية من دون ان يرتبط ذلك بمؤسسة أجهزة القمع الرسمية وهم يمارسون ضد الشعب السوري أساليب وحشية بالضرب المبرح لشيوخ او اطفال، وبذلك أوجد النظام لنفسه مايعينه على الافتراء أمام وسائل الإعلام وان يتبرأ من الموضوع، ولا توجد اي هيكلية نظامية يتبع لها ;الشبيحة; وإنما يوكل اليهم ;المهام القذرة; في كل انحاء البلاد حيث ينتشرون في المدن مسلحين سواء بالعصي والقضبان او الأسلحة الرشاشة. ويروي النازحون السوريون الى لبنان بهلع مشاهداتهم عن الشبيحة ومن يقع بين ايديهم، بدءاً من تعذيبه ومن ثم تسليمه الى الأجهزة الأمنية او قتله من دون مسوغ، بالاضافة الى ممارساتهم التعدي على الممتلكات والاشخاص. ويصعب غالبا التمييز بين المدنيين العاديين الموالين للنظام والشبيحة باللباس المدني الذين ينقضون على المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام بغية قمعهم وترهيبهم ، والسوريون اجمالاً قادرون على تمييز الشبيحة من غيرهم من المواطنين السوريين، لكن ذلك شبه مستحيل على الغرباء، والشبيحة يشكلون اليوم ورقة قوية لدى النظام السوري في مواجهة التحركات الشعبية المستمرة.

لثوار السوريون ينقلون المعركة الى مشارف العاصمة
jad -

حانتساعة الحقو غدا لناظره قريب لا ثورة و لا بطيخ مباسمر ثورتكم مثل حمام النسوان لا فائدة و لا نتيجة عيب أن تقتلوا إخوتكم في الإسلام إذا حقيقة تعلمون أن المسلم لا يرفع سيفه في وجه أخيه المسلم عيب

لثوار السوريون ينقلون المعركة الى مشارف العاصمة
jad -

حانتساعة الحقو غدا لناظره قريب لا ثورة و لا بطيخ مباسمر ثورتكم مثل حمام النسوان لا فائدة و لا نتيجة عيب أن تقتلوا إخوتكم في الإسلام إذا حقيقة تعلمون أن المسلم لا يرفع سيفه في وجه أخيه المسلم عيب

عدو التعصب المذهبي
سؤال للسلفيه -

ثوار او من شقين ؟ طيب ليش بقى ثوار البحرين شيعه فقط ؟ و ثوار اليمن موالين للاحمر ؟ و جيش صالح جيش وطني و جيش بشار كنائب ؟ فيه ناس بحمص ..لا مش بحمص البلده او المدينه ...حمص و فول و فيه ناس بس طحينه ..

عدو التعصب المذهبي
سؤال للسلفيه -

ثوار او من شقين ؟ طيب ليش بقى ثوار البحرين شيعه فقط ؟ و ثوار اليمن موالين للاحمر ؟ و جيش صالح جيش وطني و جيش بشار كنائب ؟ فيه ناس بحمص ..لا مش بحمص البلده او المدينه ...حمص و فول و فيه ناس بس طحينه ..

فقط قصف مقرات الأمن و الشبيحة
عميلة سابقة من فسط حلب -

حل الازمة السورية ووقف نزيف جراح شعبها يكمن في امرين مهمين: اولاً ـ الابقاء على سلمية المظاهرات ومنع نشر او رواج فكرة التسليح لعامة الشعب والمتظاهرين (هام جداً ان لا تتورط عامة الشعب والمظاهرات بأي شكل من اشكال التسليح إلا في حالة الدفاع عن النفس من الشبيحة العلويين) ثانيا ـ استصدار قرار اممي مدعوم من جميع الاطراف وخاصة جامعة الدول العربية وتركيا بتأمين حماية المدنيين بكل الطرق والسبل بما فيها الاسلوب العسكري الذي يتضمن فقط ضربات جوية مستهدفة لاركان النظام المتهالك امنيا و المتورط مباشرة في قتل المدنيين الابرياء. اذا فقط ضربات جوية موجعة لمقرات الفروع الامنية السياسية والعسكرية المتورطة مباشرة في قتل الشعب السوري.

فقط قصف مقرات الأمن و الشبيحة
عميلة سابقة من فسط حلب -

حل الازمة السورية ووقف نزيف جراح شعبها يكمن في امرين مهمين: اولاً ـ الابقاء على سلمية المظاهرات ومنع نشر او رواج فكرة التسليح لعامة الشعب والمتظاهرين (هام جداً ان لا تتورط عامة الشعب والمظاهرات بأي شكل من اشكال التسليح إلا في حالة الدفاع عن النفس من الشبيحة العلويين) ثانيا ـ استصدار قرار اممي مدعوم من جميع الاطراف وخاصة جامعة الدول العربية وتركيا بتأمين حماية المدنيين بكل الطرق والسبل بما فيها الاسلوب العسكري الذي يتضمن فقط ضربات جوية مستهدفة لاركان النظام المتهالك امنيا و المتورط مباشرة في قتل المدنيين الابرياء. اذا فقط ضربات جوية موجعة لمقرات الفروع الامنية السياسية والعسكرية المتورطة مباشرة في قتل الشعب السوري.

عقبال ربيع سوريا
حكم الثورة -

تظاهر الآلاف في مدينة بنغازي الليبية معترضين على استمرار الحكام الجدد بالعمل على نهج القذافي، بعد أن ظنوا أن حالة البلاد ستتغير وأن فرص العمل ستتوفر لهم. إلا أنهم اليوم يهددون بالتصعيد وممارسة العنف ضد السياسيين مطالبين بتلبية حقوقهم...انشاء الله يصير بسوريا متل اليمن و مصر و ليبيا..امين يا رب ..لان الصوار الاحرار مش هم من الاخوان او السلفيه لآ ...هؤلاء علمانيين ...ههههه..مرحبا علماني....لما بيتظاهروا بحمص و بيصرخو العلوي بدو يموت و المسحي عا بيروت..هيد ا مش علماني ,,,هيدا عثماني اخو منحوسه

عقبال ربيع سوريا
حكم الثورة -

تظاهر الآلاف في مدينة بنغازي الليبية معترضين على استمرار الحكام الجدد بالعمل على نهج القذافي، بعد أن ظنوا أن حالة البلاد ستتغير وأن فرص العمل ستتوفر لهم. إلا أنهم اليوم يهددون بالتصعيد وممارسة العنف ضد السياسيين مطالبين بتلبية حقوقهم...انشاء الله يصير بسوريا متل اليمن و مصر و ليبيا..امين يا رب ..لان الصوار الاحرار مش هم من الاخوان او السلفيه لآ ...هؤلاء علمانيين ...ههههه..مرحبا علماني....لما بيتظاهروا بحمص و بيصرخو العلوي بدو يموت و المسحي عا بيروت..هيد ا مش علماني ,,,هيدا عثماني اخو منحوسه

c est tres bon
christian -

رأى بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام ان ;الثورات العربية مصطنعة تديرها ايادٍ وأجندات خارجية، وإلا من اين اتى السلاح والمسلحين الى كل الدول التي شهدت الثورات، واين برامج العمل والرؤى المستقبلية لهذه الثورات؟ وإذ انتقد التعامل العربي مع ما يجري في سوريا، دعا الجامعة العربية لـ المطالبة بحوار بين الرئيس بشار الأسد والمعارضة السورية لتأمين مستقبل سوريا والمنطقة على اعتبار ان سوريا تشكل مفصلاً مهماً جداً للمنطقة وإذ اعتبر لحام أن المسيحيين غير مستهدفين في سوريا ;، دعاهم للبقاء في أوطانهم في كل العالم العربي لأنه يحتاجهم وهم بحاجة اليه جاء ذلك في حديث خاص لوكالة أخبار اليوم ; مع البطريرك لحام في مقر البطريركية في الربوة بعد لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حيث عن رؤيته للوضع في لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها عالمنا العربي؟ فأجاب: ;في هذه المرحلة نؤكد على ضرورة التمسّك بالتوافق والوحدة الداخلية، لأن أمام لبنان تحديات كبيرة ومنها ثلاث تقضّ مضاجع اللبنانيين وهي أحداث الجنوب والمحكمة الدولية وأحداث سوريا، لكني لمست من رئيس الحكومة وضوحاً كاملاً لمقاربة الملفات الثلاثة". وحول التماسه قلقاً ما لدى رئيس الحكومة حيال ما يجري في الجنوب؟ أجاب البطريرك لحام: "أبداً! لقد رأيت ان رئيس الحكومة مطمئن للموقف المتوازن الذي أخذته الحكومة في موضوع الجنوب، كذلك لردّات فعل الدول التي تشارك قواتها في اليونيفيل". ورأى أن "الوضع في سوريا هو من اسرار الآلهة والمنطقة كلها، والجامعة العربية اليوم هي أمام خيار صعب، حتى اوروبا مهما كانت مواقفها قاسية فهي اليوم امام علامات استفهام كبرى لأن السؤال الاكبر عن كيفية التعامل في سوريا أو مع سوريا لم تجد له اي جواب". وإعتبر أن "سوريا تشكل مفصلاً مهماً جداً جداً في المنطقة إضافة الى ثلاثة دول هي لبنان، الأردن وفلسطين، لأننا واجهة العالم العربي الى أوروبا، لذلك فإن تعاملنا مع بعضنا، وتعاملنا مع قضايانا له تأثير كبير على تعامل الدول العربية معنا، وايضاً تعامل اوروبا مع مشاكلنا. وأتمنى ان تتعافى سوريا بكل ابنائها ونحن نطلب ان لا ينظر الى الوضع في سوريا على انه صراع بين طوائف لأنه وضع ثوروي له أجندات أخرى، علينا ان لا ننتصر لفئة من دون اخرى، بل علينا ان نصرّ على ضرورة قيام الحوار، لأن الوقوف مع فري

c est tres bon
christian -

رأى بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام ان ;الثورات العربية مصطنعة تديرها ايادٍ وأجندات خارجية، وإلا من اين اتى السلاح والمسلحين الى كل الدول التي شهدت الثورات، واين برامج العمل والرؤى المستقبلية لهذه الثورات؟ وإذ انتقد التعامل العربي مع ما يجري في سوريا، دعا الجامعة العربية لـ المطالبة بحوار بين الرئيس بشار الأسد والمعارضة السورية لتأمين مستقبل سوريا والمنطقة على اعتبار ان سوريا تشكل مفصلاً مهماً جداً للمنطقة وإذ اعتبر لحام أن المسيحيين غير مستهدفين في سوريا ;، دعاهم للبقاء في أوطانهم في كل العالم العربي لأنه يحتاجهم وهم بحاجة اليه جاء ذلك في حديث خاص لوكالة أخبار اليوم ; مع البطريرك لحام في مقر البطريركية في الربوة بعد لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حيث عن رؤيته للوضع في لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها عالمنا العربي؟ فأجاب: ;في هذه المرحلة نؤكد على ضرورة التمسّك بالتوافق والوحدة الداخلية، لأن أمام لبنان تحديات كبيرة ومنها ثلاث تقضّ مضاجع اللبنانيين وهي أحداث الجنوب والمحكمة الدولية وأحداث سوريا، لكني لمست من رئيس الحكومة وضوحاً كاملاً لمقاربة الملفات الثلاثة". وحول التماسه قلقاً ما لدى رئيس الحكومة حيال ما يجري في الجنوب؟ أجاب البطريرك لحام: "أبداً! لقد رأيت ان رئيس الحكومة مطمئن للموقف المتوازن الذي أخذته الحكومة في موضوع الجنوب، كذلك لردّات فعل الدول التي تشارك قواتها في اليونيفيل". ورأى أن "الوضع في سوريا هو من اسرار الآلهة والمنطقة كلها، والجامعة العربية اليوم هي أمام خيار صعب، حتى اوروبا مهما كانت مواقفها قاسية فهي اليوم امام علامات استفهام كبرى لأن السؤال الاكبر عن كيفية التعامل في سوريا أو مع سوريا لم تجد له اي جواب". وإعتبر أن "سوريا تشكل مفصلاً مهماً جداً جداً في المنطقة إضافة الى ثلاثة دول هي لبنان، الأردن وفلسطين، لأننا واجهة العالم العربي الى أوروبا، لذلك فإن تعاملنا مع بعضنا، وتعاملنا مع قضايانا له تأثير كبير على تعامل الدول العربية معنا، وايضاً تعامل اوروبا مع مشاكلنا. وأتمنى ان تتعافى سوريا بكل ابنائها ونحن نطلب ان لا ينظر الى الوضع في سوريا على انه صراع بين طوائف لأنه وضع ثوروي له أجندات أخرى، علينا ان لا ننتصر لفئة من دون اخرى، بل علينا ان نصرّ على ضرورة قيام الحوار، لأن الوقوف مع فري

تحليل الخبراء للواقع السوري وموقف الشعوب
جورج سعدو -

أوردت صحيفة فرنسية تحليلاً للواقع السوري فقالت إن السلطة الأسدية صادرت جميع أسلحة الدولة التي دفع ثمنها الشعب خلال نصف قرن والسلطة الأسدية على أهبة الاستعداد لمقابلة الرصاصةالواحدة براجمات الصواريخ والطائرات الحربية النفاثة وعلى استعداد أن يكون تدميرهم للشعب عشرة أضعاف مافعله القذافي ولكن قوة الشعب من تماسكه ووحدته وصموده لقد اتسمت الثورة السورية في سبيل التغيير أرقى الوسائل الحضارية فكانت شعاراتها ( سلمية، سلمية) (الموت ولا المذلة ) (لاحوار مع القتلة ) فاستقطبت بعدالة مطالبها الشعب السوري كله ماعدا أزلام السلطة ومرتزقيها ، كما تجاوبت مع الثورة السورية الشعوب العربية قاطبة و العالم أجمع أعلن مساندته لمطالب الشعب السوري والتعاطف معه ، ونظراً لتعذر قيام النظام بالاصلاح لأن الإصلاح يتطلب شراكة من نوع ما بين النظام والمعارضة. إلا أنه مع مقتل ثلاثة آلاف شخص على الأقل منذ اندلاع الاحتجاجات في مارس ووجود الآلاف في السجون وإراقة الكثير من الدماء فإنه لا يمكن أن يصبح ذلك إمكانية حقيقية وقد يكون السبيل لخروج البلاد من مأزقها الراهن، والفرصة الموفقة من أجل بداية جديدة وناجحة هو إبعاد الرئيس السوري الذي عزلت سياساته قطاعات كبيرة من الشعب ، وسيحدث ذلك بطريقة ما ، وسيكون حال سوريا أفضل مماكانت عليه لأن ما يطالب به الشعب السوري هو الحصول على حقهم في الحياة الكريمة في ظل العدالة وحرية الرأي والتعبير وأن يكون الجميع تحت القانون ورفع الظلم والقهر عنه الذي تجرع ويلاته أربعين عاماً، وهي حقوق مشروعة كفلتها جميع الأنظمة الديمقراطية الحديثة وإن ما يمارسه النظام الغاشم في سوريا من قتل وتشريد واعتقال وترويع ضد أفراد شعبه؛ لهو جريمة تستوجب الوقوف من كافة الدول لمنع هذا الإبادة البشعة، وذلك حسب جميع الشرائع السماوية والقوانين والمواثيق الدولية ،كما يتوجب على رجال الأمن وأفراد الجيش في سوريا الوقوف مع أبناء شعبهم وحمايتهم من عدوان هذا الطاغية، وعدم الانصياع لما يأمر به من ممارسات إجرامية في حق هذا الشعب المغلوب كما أن الواجب على شعوب الدول العربية والإسلامية والعالم أجمع الضغط على حكوماتهم لمؤازرة إخوانهم في الإنسانية فيما يمرون به من فتنة عظيمة ومحنة عصيبة، وتقديم يد العون لهم ومساعدتهم بكافة صور الدعم،كلٌ بحسبه، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء لهم بأن يكشف كربتهم، ويحقن دماءهم ويحمي أعرا

تحليل الخبراء للواقع السوري وموقف الشعوب
جورج سعدو -

أوردت صحيفة فرنسية تحليلاً للواقع السوري فقالت إن السلطة الأسدية صادرت جميع أسلحة الدولة التي دفع ثمنها الشعب خلال نصف قرن والسلطة الأسدية على أهبة الاستعداد لمقابلة الرصاصةالواحدة براجمات الصواريخ والطائرات الحربية النفاثة وعلى استعداد أن يكون تدميرهم للشعب عشرة أضعاف مافعله القذافي ولكن قوة الشعب من تماسكه ووحدته وصموده لقد اتسمت الثورة السورية في سبيل التغيير أرقى الوسائل الحضارية فكانت شعاراتها ( سلمية، سلمية) (الموت ولا المذلة ) (لاحوار مع القتلة ) فاستقطبت بعدالة مطالبها الشعب السوري كله ماعدا أزلام السلطة ومرتزقيها ، كما تجاوبت مع الثورة السورية الشعوب العربية قاطبة و العالم أجمع أعلن مساندته لمطالب الشعب السوري والتعاطف معه ، ونظراً لتعذر قيام النظام بالاصلاح لأن الإصلاح يتطلب شراكة من نوع ما بين النظام والمعارضة. إلا أنه مع مقتل ثلاثة آلاف شخص على الأقل منذ اندلاع الاحتجاجات في مارس ووجود الآلاف في السجون وإراقة الكثير من الدماء فإنه لا يمكن أن يصبح ذلك إمكانية حقيقية وقد يكون السبيل لخروج البلاد من مأزقها الراهن، والفرصة الموفقة من أجل بداية جديدة وناجحة هو إبعاد الرئيس السوري الذي عزلت سياساته قطاعات كبيرة من الشعب ، وسيحدث ذلك بطريقة ما ، وسيكون حال سوريا أفضل مماكانت عليه لأن ما يطالب به الشعب السوري هو الحصول على حقهم في الحياة الكريمة في ظل العدالة وحرية الرأي والتعبير وأن يكون الجميع تحت القانون ورفع الظلم والقهر عنه الذي تجرع ويلاته أربعين عاماً، وهي حقوق مشروعة كفلتها جميع الأنظمة الديمقراطية الحديثة وإن ما يمارسه النظام الغاشم في سوريا من قتل وتشريد واعتقال وترويع ضد أفراد شعبه؛ لهو جريمة تستوجب الوقوف من كافة الدول لمنع هذا الإبادة البشعة، وذلك حسب جميع الشرائع السماوية والقوانين والمواثيق الدولية ،كما يتوجب على رجال الأمن وأفراد الجيش في سوريا الوقوف مع أبناء شعبهم وحمايتهم من عدوان هذا الطاغية، وعدم الانصياع لما يأمر به من ممارسات إجرامية في حق هذا الشعب المغلوب كما أن الواجب على شعوب الدول العربية والإسلامية والعالم أجمع الضغط على حكوماتهم لمؤازرة إخوانهم في الإنسانية فيما يمرون به من فتنة عظيمة ومحنة عصيبة، وتقديم يد العون لهم ومساعدتهم بكافة صور الدعم،كلٌ بحسبه، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء لهم بأن يكشف كربتهم، ويحقن دماءهم ويحمي أعرا

مفهوم سيدو
safsaf -

هذه هي اللغة الخشبية التي اعتدنا عليها منذ 40 عاما,لغة الحزب ولغة بثينة شعبان وميشال سماحة وناصر قنديل والمسكين وليد المعلم.

مفهوم سيدو
safsaf -

هذه هي اللغة الخشبية التي اعتدنا عليها منذ 40 عاما,لغة الحزب ولغة بثينة شعبان وميشال سماحة وناصر قنديل والمسكين وليد المعلم.

ا ليهود ﺍ ﺸرف ﻤﻨﻜﻢ
Tarek abo hamid -

الى من يسمى بأحفاد احفاد البابليين ﺃﺠﺩﺍﺩﻙ ولو وإنقرضو وعدد نفوس البابليينﺍﻻﺴﻭﺭﻴﻴﻥ لا يتعدى عدد اصابع اليد ههههه،إنقرض البابليون والسومريون كما إنقرض ملك الأسكندر المكدوني اصحاب القسطنينية الإستانبول الحالي***ﻻﻨﻜﻡ ﻤﺛﻞ ﺍﻠﻁﻔﻴﻠﻴﺎﺕ ﻮ ﺍﻠﺠﺭﺍﺛﻴﻡ ﻟﻜﻧﻧﺎ ﻋﻧﺪﻧﺎ ﻮ ﺍﻟﺤﻤﺩ ﷲ ﻤﻧﺎﻋﻪ ﻜﺑﻴﺮﻩ ﻤﻦ ﺃﻤﺛﺎﻟﻜﻡ

ا ليهود ﺍ ﺸرف ﻤﻨﻜﻢ
Tarek abo hamid -

الى من يسمى بأحفاد احفاد البابليين ﺃﺠﺩﺍﺩﻙ ولو وإنقرضو وعدد نفوس البابليينﺍﻻﺴﻭﺭﻴﻴﻥ لا يتعدى عدد اصابع اليد ههههه،إنقرض البابليون والسومريون كما إنقرض ملك الأسكندر المكدوني اصحاب القسطنينية الإستانبول الحالي***ﻻﻨﻜﻡ ﻤﺛﻞ ﺍﻠﻁﻔﻴﻠﻴﺎﺕ ﻮ ﺍﻠﺠﺭﺍﺛﻴﻡ ﻟﻜﻧﻧﺎ ﻋﻧﺪﻧﺎ ﻮ ﺍﻟﺤﻤﺩ ﷲ ﻤﻧﺎﻋﻪ ﻜﺑﻴﺮﻩ ﻤﻦ ﺃﻤﺛﺎﻟﻜﻡ

احرار السويداء يحرقون تمثال الطاغية حافظ الاسد
عاجل جدا::: -

احرار السويداء يحرقون تمثال الطاغية حافظ الاسد في دوار الثعلة. تمثال الطاغية مصنوع من المعدن لكن من شدة الحرارة قد ذاب وتشوه !!!! الفيديو موجود على اليوتيوب، وبعد ان قام احرار السويداء باحراق تمثال الطاغية المعدني واذابته بطريقة ذكية جدا اتت قوات الامن والشبيحة الى المكان ولم يكن بوسعها سوى ازالة دوار الثعلة بكامله صباح اليوم بحجة الصيانة وبأشراف شخصي من محافظ السويداء الشبيح

احرار السويداء يحرقون تمثال الطاغية حافظ الاسد
عاجل جدا::: -

احرار السويداء يحرقون تمثال الطاغية حافظ الاسد في دوار الثعلة. تمثال الطاغية مصنوع من المعدن لكن من شدة الحرارة قد ذاب وتشوه !!!! الفيديو موجود على اليوتيوب، وبعد ان قام احرار السويداء باحراق تمثال الطاغية المعدني واذابته بطريقة ذكية جدا اتت قوات الامن والشبيحة الى المكان ولم يكن بوسعها سوى ازالة دوار الثعلة بكامله صباح اليوم بحجة الصيانة وبأشراف شخصي من محافظ السويداء الشبيح

يا أحرار سورية
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

يا أحرار سورية النظام استخدم اقصى مالديه ضد ثورتكم فاستمروا على بركة الله فإن جاء توقيع البروتوكول بشيء لصالحكم فامرحباً ويا هلا ولم تأتي بشيء فأنتم حسمتم الأمر وحددتم الطريق ، واعلموا أن ثباتكم وتمسككم بمطالبكم هو الذي يحدد المواقف العربية والدولية اتجاه قضيتكم وليس العكس

يا أحرار سورية
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

يا أحرار سورية النظام استخدم اقصى مالديه ضد ثورتكم فاستمروا على بركة الله فإن جاء توقيع البروتوكول بشيء لصالحكم فامرحباً ويا هلا ولم تأتي بشيء فأنتم حسمتم الأمر وحددتم الطريق ، واعلموا أن ثباتكم وتمسككم بمطالبكم هو الذي يحدد المواقف العربية والدولية اتجاه قضيتكم وليس العكس

الجبل الأشم
معروف -

عندما يهتز الجبل ستتقطع أوصال العصابة الأسدية وتكون الضربة الفنية القاضية للعصابة وشبيحته

الجبل الأشم
معروف -

عندما يهتز الجبل ستتقطع أوصال العصابة الأسدية وتكون الضربة الفنية القاضية للعصابة وشبيحته

هذه الصورة المرفقة بالمقالة هي صورة من CBC NEWS
NEWSمو كل ماتلاقي صورة تعجب هواك تسيرها على أنها ض -

هذه الصورة المرفقة بالمقالة هي صورة من كل ماتلاقي صورة تعجب هواك تسيرها على أنها ضد النظام فنحن أوعى من أن يمر علينا كذبكم وغشكمBy the Way, I have seen this picture yesterday on the CBC at the ;National ; 10pm, and it was for the Syrian National Gaurds = Syrian Army. If you dont believe me (editors or people), visit CBC, or contact them for their National broadcasting yesterday. POST what IS truth and Only TRUTH, STOP PLAYING IN PEOPLE''''s MIND Thanks

هذه الصورة المرفقة بالمقالة هي صورة من CBC NEWS
NEWSمو كل ماتلاقي صورة تعجب هواك تسيرها على أنها ض -

هذه الصورة المرفقة بالمقالة هي صورة من كل ماتلاقي صورة تعجب هواك تسيرها على أنها ضد النظام فنحن أوعى من أن يمر علينا كذبكم وغشكمBy the Way, I have seen this picture yesterday on the CBC at the ;National ; 10pm, and it was for the Syrian National Gaurds = Syrian Army. If you dont believe me (editors or people), visit CBC, or contact them for their National broadcasting yesterday. POST what IS truth and Only TRUTH, STOP PLAYING IN PEOPLE''''s MIND Thanks

إلى -31- Christian
العائد إلى الوطن (المهاجر) -

أود أن أرد على غبطة البطريرك لحام من خلال ما نقله رقم 31 عن لسان غبطته . أفترض أن مانُقل صحيحاً وأقول : ياسيدنا غبطة البطريرك !! هل تقبل بعد كل الجرائم التي قام بها نظام(الرئيس) بشار بالحوار معه أو مع من يمثله ؟؟ ياسيدنا!! لقد قال السيد المسيح ;إذا حللتم في مكان ولم يقبلوكم , اتركوا المكان وانفضوا , حتى الغبار الذي علق على أرجلكم من هذا المكان; شعب مسحوق منذ نيف وأربعين عاماً .. ممسوك بالحديد والنار ولا يقوى حتى على المطالبة بشيء من حقوقه المشروعة .. وغبطتكم تعلمون ذلك تمام العلم والمعرفة !! أين كنتم كل هذه المدة ؟؟ لاأريد التفصيل أكثر من ذلك فعلمكم أوسع . لقد فعلت تماماً تماماً كغبطة البطريرك بشارة الراعي . هذا شعب انتفض ويريد الحرة والكرامة ولن يقبل المجرمين بعد اليوم حكاماً له . هذا أمر شديد الوضوح . وإن كان أحد يشك بأن القتلى الآلاف من الجيش أو المدنيين , لم يُقتلوا بأيدي السلطة فهو واهم أو محابي لهذه السلطة. أمر آخر لابد من التعليق عليه وهو قولكم;أنه يجب ألا نطلق الأحكام جذافاً وأن الثورات العربية هذه مصطنعة; وتأتي بالدليل على أنها مصطنعة بقولكم أنها لم تثبت أن لديها البديل. ياسيدنا المحترم !! وهل أبوعزيزي الذي أحرق نفسه وكان الشرارة الأولى للثورات هذه قبض من الأمريكان ملايين الدولارات, حتى يحرق نفسه ويأخذ دولاراته معه إلى القبر ؟؟ أليس في كلامكم إطلاق الحكم جذافاً , على أن الثورات مصطنعة؟؟ ثم .. كيف لمعارضة سورية أن تؤمن البديل للسلطة الديكتاتورية , في الوقت الذي لم تسمح هذه السلطة , حتى بكتابة الكلمة والتعبير عن الرغبة في الإصلاح والحرية وووووإلخ ياسيدنا المحترم !! أرجو أن تعيد التفكير , بما قلته فخوفك على المسيحيين قد يكون مبرراً ولكن لايسمح لك ذلك بالوقوف إلى جانب الطغاة المجرمين وشكراً .

ﻻﺌﺤﻪ ﺑﺄﺴﻤﺎﺀ ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ
Tarek abo hamid -

ﻻﺌﺤﻪ ﺑﺄﺴﻤﺎﺀ ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪالشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري... الهدهد الشامي.... احفاد البابليين....عمار تميم ...اكرم ..عبدالرحمن ,..بــــــا سيل ..اللبكي ..عقروق .بهاء . سمير ..الشافي. .شوقي .احمد الفراتيfatima .JJ ..ناظم ..بن الرافدين basim ..نواره . العبد ..بسام ...الفرزلي ..الواوي .حسين| .جورج ..3 arabi Hour ..بن الواحه ...عباس المفلحم ...بو مصعب ....عربية ......عربي ..سلوم ..أبو العبد ..أبو ناصر ...ذو الهمة ..الفارس ...عبود الزمر .......... الخﺇﻧﺗﺑﺎﻩ ﻫﺎﻡ ﺃﻧﻬﻡ ﻴﺯﻮﺮﻮﻥ ﻮ ﻴﻨﺘﺤﻟﻮﻦ ﺍﺴﻤﻲ ﺩﺍﺌﻤﺎ ﻭ ﺃﻧﺎ ﻤﺑﺴﻭﻁ ﺟﺪﺍ ﻠﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﻡ ...ﺃﻏﺑﻴﺎﺀ.. لك والله الشعب كاشفكم من زماااان .. ورﺍح تبقى الجزيرة ﻮ.إيلاف شوكة في رقبتكم حتى قبركم ..