أخبار

الخلافات السياسية وتدهور الوضع الأمني يلغيان اجتماعًا لقادة الكتل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
دخان التفجيرات يغطِّي سماء بغداد

أخفق قادة الكتل النيابية في بغداد في عقد اجتماع لهم اليوم الجمعة يسعى إلى التوصّل إلى حلول لتصاعد التدهور الأمني والسّياسي. ويأتي إلغاء الاجتماع في وقت يشهد فيه العراق احتقانًا طائفيًا، على ضوء الإتهامات الموجّهة إلى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

ألغت الخلافات السياسية بين القوى السياسية العراقية وتدهور الوضع الأمني اجتماعًا طارئًا كان مقررًا في بغداد اليوم الجمعة لقادة الكتل النيابية، وذلك أيضًا بسبب استمرار وتعليق القائمة العراقية لمشاركة نوابها ووزرائها في اجتماعات مجلسي الحكومة والنواب، ولصعوبة وصول القادة إلى مقر الاجتماع، بسبب الإجراءات الأمنية المشددة، وسط مساع إلى تطويق الاحتقان الطائفي.

في حين اتهم الصدر الأميركيين وصراعات السياسيين بالمسؤولية عن تفجيرات بغداد.. بينما دعت الأمم المتحدة القادة إلى العمل، بصورة عاجلة ومسؤولة ومتحدة، للاضطلاع بمسؤولياتهم، من أجل إنهاء العنف وحماية المواطنين.

وأبلغ مصدر في مكتب إعلام مجلس النواب "إيلاف" أن رئيس المجلس أسامة النجيفي قد أبلغ قادة الكتل النيابية بتأجيل الاجتماع، الذي كان مقررًا عقده لهم اليوم لبحث الأزمة السياسية التي تمرّ بها البلاد، وتدهور الأوضاع الأمنية إثر تفجيرات شهدتها العاصمة العراقية أمس، وأودت بحياة 72 مواطنًا وإصابة 190 آخرين.

وكان المصدر أشار أمس إلى أن الاجتماع يهدف إلى"تدارك الوضع الأمني والسياسي والتنسيق مع السلطة التنفيذية لمعالجة التطورات الحاصلة، والوصول إلى حلول ناجعة للأزمة التي تمر بها البلاد".

ووصف النجيفي التفجيرات "بأنها استهداف للحمة الوطنية، واستغلال للأوضاع الراهنة عبر تمزيق وحدة الشعب". ودعا الأطراف كافة إلى العمل من أجل تفويت الفرصة على أعداء العراق، والوقوف في وجه كل من يحاول زرع بذور الفتنة والبغضاء بين أبناء الشعب العراقي".

وأشار المصدر إلى أن النجيفي رأى أنه لا جدوى من الاجتماع مع تعليق الكتلة العراقية (82 نائبًا من 325) مشاركتها في اجتماعات مجلسي النواب والحكومة، بسبب ما قالت إنها حملة تتعرّض لها وقادتها من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي.

وأضاف إن الاجتماع سيعقد في حال إلغاء العراقية تعليق مشاركتها في اجتماعات البرلمان والحكومة، خاصة مع مناشدة التحالف الوطني العراقي الحاكم لها، عقب اجتماع لقيادته الليلة الماضية، العودة إلى العملية السياسية ونشاطاتها.

دعوة العراقية إلى إلغاء تعليق مشاركتها في اجتماعات الحكومة والبرلمان
عقب الاجتماع، دعا التحالف العراقية إلى إعادة وزرائها ونوابها، الذين علقت مشاركتهم في اجتماعات مجلسي النواب والحكومة، إلى العودة إلى استئناف نشاطهم.

وعقب اجتماع لقيادة التحالف الليلة الماضية، دعا رئيسه إبراهيم الجعفري، في مؤتمر صحافي، القوى السياسية وأبناء الشعب العراقي إلى تعزيز التماسك والحفاظ على اللحمة الوطنية وغلق الباب أمام الفتن، التي تريد أن تعصف بالبلاد.

وناشد الجعفريكل القوى السياسية أن تصطف إلى جانب العملية السياسية انطلاقًا من الالتزام بالدستور وتطبيقه، والعمل على ضرورة الحفاظ على استقلال السلطة القضائية، إضافة إلى تحشيد ودعم القوى الأمنية.

وأشار إلى أن اجتماع قادة التحالف "كان أمام معركة ميدانية، يقف فيها كل الأشراف والحرائر من العراقيين والعراقيات، ليثبتوا موقفاً تاريخياً بأنهم لن يسمحوا أن يُصدع تحت طائلة الاختلافات المذهبية أو القومية أو السياسية أو الدينية".

من جهته، قال الشيخ حميد معلة "إن التحالف الوطني يدعو القائمة العراقية إلى إنهاء مقاطعتها، والعودة إلى جلسات مجلس النواب ومجلس الوزراء، بما يؤكد مبدأ الشراكة".

وأضاف "إن التحالف الوطني، وانطلاقًا من المسؤولية التاريخية واحترامًا للدستور وإدراكًا لأهمية المرحلة وحساسيتها، فإنه يشدد على ضرورة استقلال القضاء وعدم المساس بمصداقيته وعدم التدخل في شؤونه".

وشدد على أنه "من المهم في هذه المرحلة أن يدعم التحالف الوطني الأجهزة الأمنية في محاربة القتلة، بما يعزز النظام في البلد". وناشد القوى السياسية "عدم التهاون مع القوى الإرهابية، وإدانة كل العمليات الإرهابية والإجرامية".

وأشار الشيخ معلة إلى أن التحالف شدد على ضرورة عدم التشويش على الإنجاز المتحقق في خروج القوات الأجنبية من البلاد. وأكد أن التحالف الوطني يدعم كل الجهود وكل ما من شأنه أن يرسّخ الوحدة الوطنية والسلم الأهلي.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هدد الأربعاء باستبدال الوزراء المنتمين إلى القائمة العراقية، إذا واصلوا مقاطعة الحكومة، ملمّحًا أيضًا إلى إمكانية تشكيل حكومة "غالبية سياسية".

وقال المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد إن وزراء العراقية التسعة "إذا لم يرجعوا في الاجتماع المقبل إلى الحكومة، فسنتجه إلى تكليف وزراء آخرين". وأضاف "ليس من حق الوزير أن يقاطع جلسات الحكومة، لأنه سيعتبر مستقيلاً".

ورأى المالكي أن "مبدأ التوافق، الذي كنا بحاجة إليه" في الأعوام الماضية "انتهى الآن". داعيًا إلى عقد اجتماع موسّع "في الأيام المقبلة" لبحث الأزمة المستجدة، التي انزلقت إليها البلاد بعيد الانسحاب العسكري الأميركي. وقال "إذا لم ننجح في التوصل إلى صيغة تفاهم، فسنتجه إلى تشكيل حكومة غالبية سياسية".

وكان من المقرر أن يكون هذا الاجتماع هو الأول من نوعه، الذي يلتقي فيه قادة الكتل النيابية، بعدما تفجّرت الأزمة السياسية في البلاد بين المالكي والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق أياد علاوي، على خلفية الاتهامات الموجّهة إلى القيادي في القائمة، نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، بالضلوع في عمليات قتل وإرهاب .. ثم طلب المالكي من البرلمان سحب الثقة عن نائبه صالح المطلك، لمهاجمته في تصريحات صحافية، ووصفه بديكتاتور أسوأ من صدام حسين الرئيس العراقي السابق.

احتقان طائفي وتظاهرات شيعية وأخرى سنية
يأتي إلغاء اجماع قادة الكتل اليوم، في وقت تشهد فيه البلاد احتقانًا طائفيًا على ضوء الاتهامات الموجّهة إلى الهاشمي، حيث تشهد مناطق عراقية تظاهرات عدة،تدفع بها إلى الشارع القوى السياسية المتصارعة في مناطق شيعية، تدعو إلى إعدام الهاشمي، وتطالب كردستان بتسليمه، وأخرى في مناطق سنية، تؤكد دعمها له، وتتهم الحكومة بتزوير الاتهامات الموجّهة إليه.

فبعد تظاهرات في محافظات ديالى والقادسية وبغداد ومناطق أخرى، دعت إلى تنفيذ الإعدام بحق الهاشمي، وطالبت سلطات كردستان تسليمه إلى الحكومة، فقد تظاهر عراقيون في مدينة سامراء، كما شارك أكثر من خمسة آلاف مواطن في تظاهرة في وسط الفلوجة تأييدًا للهاشمي والقائمة العراقية في تغيير وإصلاح مسار الحكومة.

وحمل المتظاهرون لافتات، ورددوا شعارات، تطالب بجهات محايدة، تشرف على التحقيق مع الهاشمي، لكشف ملابسات الإدعاءات والاعترافات، التي أدلى بها أفراد حمايته. واتهم المتظاهرون جهات في الحكومة بتلفيق تلك الاتهامات للإطاحة بالهاشمي، مطالبين السلطات بتوفير الخدمات ومعالجة البطالة.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا الخميس خلال مؤتمر صحافي إلى مؤتمر وطني موسع، تشارك فيه القوى السياسية، الممثلة في مجلس النواب، وغير الممثلة خارجه. وقال إن "مبدأ التوافق، الذي كنا بحاجة إليه" في الأعوام الماضية "انتهى الآن". وأشار إلى أن الاجتماع سيعقد "في الأيام المقبلة" لبحث الأزمة المستجدة.وقال "إذا لم ننجح في التوصل إلى صيغة تفاهم، فسنتجه إلى تشكيل حكومة غالبية سياسية".

الصدر يتهم السياسيين والأميركيين بالتفجيرات وحظر للتجوال في محافظة نينوى
إلى ذلك، قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إن صراع السياسيين أدى إلى تدهور الوضع الأمني الهشّ، والمتضرر منه الشعب العراقي، ودفع إلى التفجيرات التي شهدتها بغداد أمس.

وأشار إلى أن هذا الوضع، الذي أصابه بالحزن والألم والأسى، يصادف مع كل ما يحدث في الشرق الأوسط من تدهور أمني وزعزعة للأمان، وصراع من الداخل والخارج. وقال "إن صراع الجبابرة، أعني السياسيين، أدى إلى تدهور الوضع الأمني الصوري الهشّ في عاصمتنا الحبيبة بغداد".

وأضاف إن الشعب العراقي منهك جراء إهمال الساسة والقادة والحكام .. "إهمال من الداخل والخارج، يؤدي إلى سقوط العشرات من الشهداء والجرحى، مخلفين الثكالى والأيتام، ليزداد التخلف والأمان والفقر في أرضنا الغنية المعطاء وأرض العلم والمعرفة".

ولفت إلى أن هذه التفجيرات تأتي "ونحن على أبواب انسحاب مدّعى لقوات الاحتلال الظلامية الغاشمة، فكان لزامًا أن تقوم تلك القوات والجيوش الظلامية الأميركية الإرهابية وأعوانها من الحاقدين على الشعوب والأديان، أعني الإرهابيين والتكفيريين والمتشددين والميليشياويين، أن يوقفوا ذلك الانسحاب، لتبقى كبيرة الشرّ جاثمة على أرضنا الحبيبة، ولتقف عجلة التقدم العراقي، الذي بات مرفوضًا من الداخل والخارج مع الأسف".

من جهتها أعلنت قيادة عمليات محافظة نينوى (375 كم شمال بغداد) عن تطبيق حظر للتجوال في الموصل عاصمة المحافظة وعموم مناطق المحافظة اعتبارًا من منتصف الليلة الماضية إلى إشعار آخر.

وأوضحت القيادة أنها قررت فرض حظر للتجوال، يبدأ من منتصف ليلة الخميس الجمعة وحتى إشعار آخر في عموم محافظة نينوى. وأشارت إلى أن حظر التجوال اتخذ كأجراء إحترازي، بعد وصول معلومات إستخبارية، على خلفية التفجيرات الإرهابية، التي شهدتها العاصمة بغداد، تفيد بتحركات لمجاميع إرهابية في بعض مناطق المحافظة.

السياسيونيحذرونمنفتنة طائفية
وقد حذر السياسيون من فتنة طائفية، والغمز من قناة كل منهم، في اتهامات مبطنة عن المسؤولية في الانفجارات، التي شهدتها بغداد أمس الخميس، وأدت إلى مقتل 72 مواطنًا وإصابة حوالى 190 آخرين .. فيما دعت الأمم المتحدة قادة البلاد إلى العمل بصورة عاجلة ومسؤولة ومتحدة للاضطلاع بمسؤولياتها من أجل إنهاء العنف الدائر وحماية المواطنين".

ودان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر بأشد العبارات سلسلة التفجيرات التي وقعت في بغداد.. وأضاف "إنها مسؤولية كل قيادات العراق أن تعمل بصورة عاجلة ومسؤولة ومتحدة للاضطلاع بمسؤولياتها من أجل إنهاء العنف الدائر".

من جهتها، أكدت السفارة الأميركية في بغداد على ضرورة عمل القادة السياسيين العراقيين. "وخاصة خلال هذه الفترة الحرجة على وضع حل للخلافات بالطرق السلمية من خلال الحوار، وبما يتفق والدستور والقوانين العراقية".

كما دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إلى "حوار غير مشروط"، فيما تصيب أزمة سياسية المؤسسات العراقية بالشلل. وقال المتحدث باسم أشتون إنها طالبت الحكومة وكل الأحزاب السياسية العراقية ببدء "حوار غير مشروط وصادق يؤدي إلى تذليل الخلافات السياسية".

أما الرئيس العراقي جلال طالباني فقد أشار إلى أن التفجيرات "تعيد التأكيد على أهمية مراجعة كل الإجراءات الأمنية والعسكرية والاستخبارية، واختبار مواطن الضعف فيها، لمعالجتها والإشارة إلىنقاط القوة لتعزيزها، وتحميل أي طرف مقصر المسؤولية.. فيما يتوجب على القوى السياسية العمل بحرص شديد وبشعور عال بالمسؤولية لسدّكل الثغرات، التي تسمح لأعداء الشعب والديمقراطية بتمرير جرائمهم ومآربهم الدنيئة".

على الصعيد عينه،شدد نائب الرئيس طارق الهاشمي على أن التفجيرات "تقدم دليلاً صارخًا على أن الأجهزة الأمنية مازالت قاصرة". وحذر من أن استهداف مناطق محددة يعدّ مؤشرًا خطرًا، يكشف عن مخطط إرهابي، يدفع باتجاه فتنة طائفية، ينبغي أن لا ننجرّ إليها مهما كان الثمن أو التضحية".

وأضاف أنه رغم التنبيه إلى ذلك في مناسبات عدة، فإن مما لا شك فيه أن الأطراف المأزومة في الحكومة قد وفّرت للأزمات ووفرت عن قصد أو من دون قصد في خلقها مناخًا مواتيًا للفرق الظلامية والمشبوهةلكي تلحق مزيدًا من الأذى بشعب العراق الأبيّ والمظلوم والمضطهد.

ودعا العراقيين إلى "التلاحم والتعاضد في وجه كل المخططات الخبيثة، التي تحاول النيل من هذا الشعب الصابر المحتسب، وأدعو الأجهزة الأمنية إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، لتفويت الفرصة على المجرمين والقتلة".

كما قال أياد علاوي رئيس القائمة العراقية إن التفجيرات تعكس ضعف الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في تحقيق الأمن والاستقرار، نتيجة انشغال بعضها بمتابعة القوى الوطنية، وإرباك سير العملية السياسية المعطلة أساساً.

وأضاف أن الوعود بتحقيق الأمن خلال السنوات الست الماضية كان ضربًا من الخداع، وهو لن يتحقق لافتقاره مقومات تحقيقه لكون الأمن مسؤولية اجتماعية سياسية وطنية شاملة، لا تجد مكانها في ظروف من الاستبداد والتفرد وتهميش وإقصاء الآخرين وتفشّي الفساد السياسي والأمني.

من جهته، دعا التحالف الوطني الحاكم القادة السياسين إلى عدم استغلال الوضع العراقي الجديد بعد الانسحاب الأميركي وإنزال خلافاتهم السياسية إلى الشارع العراقي، الذي يعتبر المواطن هو المتضرر الأول والأخير من أي عمل إرهابي يقع فيه.

أما القيادي في المجلس الأعلى ونائب رئيسالجمهورية السابق عادل عبد المهدي، فقد أشار إلى أن الاعتداءات تؤكد أن الجماعات المسلحة تسعى، وبكل وسيلة، إلى نسف العملية السياسية برمتها،وتدمير البنى التحتية للبلاد، وإيقاع أكبر عدد ممكن من الخسائر البشرية في صفوف المواطنين،وجرّ البلاد إلى فتنة طائفية لا تحمد عقباها.

ودعا عبد المهدي في بيان صحافي تلقته "إيلاف" القادة السياسيين، لا سيما في هذه المرحلة الحساسّة، إلى ضرورة التمسّك بالثوابت الوطنية والمبادئ الدستورية ونبذ الخلافات والابتعاد عن أي شكل من أشكال التصعيد، الذي لا يخدم سوى الأعداء".

على الصعيد نفسه، فقد حمّل التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدرالسياسيين كافة مسؤولية التفجيرات، داعيًا إلى الوقوف مع القوات الأمنية، "رغم المؤشرات إليها".

وقال رئيس كتلة الأحرار في البرلمان بهاء الأعرجي في مؤتمر صحافي إن "الإعمال الإرهابية، التي نفذت في بغداد، تلقي بالمسؤولية على جميع السياسيين"، مطالبًا الكتل السياسية بإنهاء خلافاتها، وعدم منح فرصة وذريعة للإرهابيين والبعثيين وفلول الأميركيين بأن يقوموا بأفعالهم".

وأضاف الأعرجي "يجب أن لا يكون هناك خلط ما بين الملف السياسي، الذي أصبح ساخنًا خلال الأيام الماضية وما بين ما حدث هذا اليوم من تفجيرات، لأنه من الممكن أن تكون هناك قوة ثالثة، تريد أن تشعل النار مجددًا لتعيد الفتنة الطائفية من جديد". مؤكدًا أن "فلول القوات الأميركية والبعث الصدامي، الذي له خلايا، بدأت تنشط في العراق، وعلى الحكومة أن تكشفهم للشعب".

أما المجلس الأعلى الإسلامي العراقي فقد أشار إلى أن ارتفاع حدة التصعيد بهذه الصورة يجعل الجميع، وخاصة الأجهزة الأمنية، إزاء مسؤولياتهم الكبرى في الحفاظ على أرواح الناس وممتلكاتهم وتطلعاتهم المستقبلية.

وشدد على أن "الحفاظ على لحمة الشعب العراقي ومكوناته المجتمعية هي المهمة الكبيرة، التي تضطلع بها القوى السياسية الوطنية، خاصة في هذا المنعطف الخطر والحساس، وعليه فإننا نرى أنه من واجبنا أن تتنادى جميع القوى والمكونات لحفظ هذه اللحمة والدفاع عنها".

من جانبه، حمّل رئيس جبهة الحوار الوطني نائب رئيس الوزراء صالح المطلككل الأطراف السياسية مسؤولية التفجيرات، ودعا "أبناء الشعب العراقي إلى مزيد من التلاحم والتآزر، وتفويت الفرصة على القوى الإرهابية الظلامية، التي تحاول النيل من وحدة الصف العراقي". وحمّل جميع الأطراف السياسية مسؤولية التفجيرات، مؤكدًا على "أهمية إزالة الخلافات، وتفويت الفرصة على من يريد أن يشقّ الصف الوطني، ويعبث بأمن واستقرار العراق".

وكان المالكي وصف أمس التفجيرات، التي ضربت بغداد، بأنها سياسية الأهداف تهدف إلى خلط الأوراق في البلاد. وقال في تصريح صحافي تلقته "إيلاف" إن توقيت هذه الجرائم، وإختيار أماكنها، يؤكد مرة أخرى لكل المشككين الطبيعة السياسية للأهداف التي يريد هؤلاء تحقيقها، من خلال الجريمة وقتل الأبرياء العزّل، ومحاولاتهم لخلط الأوراق، على أمل الوصول إلى تلك الأهداف.

ودعا المالكي الأجهزة الأمنية وقوات الجيش إلى تشديد إجراءاتها، والقيام بواجبها بأقصى درجات الانضباط، لحماية المواطنين، والعمل "على سد الثغرات الأمنية، التي ينفذ منها هؤلاء القتلة". كما أضاف "إن المجرمين، ومن يقف وراءهم، لن يستطيعوا تغيير مسار الأحداث والعملية السياسية أو الإفلات من العقاب، الذي سيواجهونه عاجلاًأم آجلاً".

وفي هجوم منسق على ما يبدو، شهدت العاصمة العراقية أمس 12 تفجيرًا في ساعة الذروة في مختلف أحياء بغداد، وأسفرت عن 72 قتيلاً و190 جريحًا. وأعمال العنف هذه هي الأولى منذ بداية الأزمة السياسية، التي تفجرت السبت إثر إصدار السلطات العراقية مذكرة اعتقال ضد نائب الرئيس طارق الهاشمي، متهمة إياه بارتكاب عمليات قتل وإرهاب... وكذلك بعد طلب المالكي من مجلس النواب سحب الثقة عن نائبه صالح المطلك، بعدما وصفه بدكتاتور.

وكانت تفجيرات، أمس، الأولى التي تستهدف العاصمة العراقية منذ اندلاع أزمة في الحكومة، تهدد بتمزيق البلاد على أسس طائفية وعرقية. وقد انحسر العنف في العراق، بعدما بلغت أعمال القتل الطائفي ذروتها في عامي 2006 و2007، حيث كان مهاجمون انتحاريون وفرق اغتيال يستهدفون المناطق السنية والشيعية في هجمات متبادلة متواصلة.

لكن العراق لا يزال يخوض حربًا ضد جماعات مسلحة من المتشددين السنَّة المرتبطين بالقاعدة، وميليشيات شيعية، يقول مسؤولون أميركيون إنها مدعومة من إيران. ولم تعلن أي جماعة عن مسؤوليتها عن هجمات أمس، لكن محللين قالوا إن جناح القاعدة في العراق يضرب على الأرجح أهدافًا شيعية، مثلما حدث في الماضي، لإشعال صراع طائفي، ولإظهار أنه ما زال قادرًا على شنّ هجمات كبيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بأخنصار
المسعودي -

لو نحكمكم لو نفجركم

بأخنصار
المسعودي -

لو نحكمكم لو نفجركم

To the Iraqi people
مستر -

The Iraqi people must understand that there are two ways for them either they live peacefully and each ethnic group takes part in reconstruction Iraq on the basis of the true democracy without a marginalization any one, or the division of Iraq to three parts is the best solution to avoid more massacres against them.

To the Iraqi people
مستر -

The Iraqi people must understand that there are two ways for them either they live peacefully and each ethnic group takes part in reconstruction Iraq on the basis of the true democracy without a marginalization any one, or the division of Iraq to three parts is the best solution to avoid more massacres against them.

هيهات منّا الذّلة
حسن الهاشمي -

رسالة أوجهها للرؤوس البعثية، علاوي، المطلك، والهاشمي.. أقول لكم.. هيهات وألف هيهات، لن تخيفنا تفجيراتكم التي دبرتوها مع بترايوس والسفير الإميركي في إجتماعكم هذا الأسبوع.. لا والله لن نهاب مفخخاتكم والموت الذي تنشرون.. أبالموت تهددونا؟!.. والذي خلق السماء للموت أحب إلى أنفسنا من ذلّة تحت أمركم.. والله لأننا نرحب بالموت كما نرحب بعزيز قادم إلى صدورنا العارية.. قطعوا أشلائناً.. فجرونا.. أحرقونا وأحرقوا أطفالنا ونساءنا.. والله لن نعطيها لكم، ولن نسلمها لكم تسليم اليد.. إلاننا نوالي علياً؟.. والذي خلق علياً وجعله أخاً لمحمد بن عبد الله، وجعل فاطم بنت الرسول زوجاً له، والذي جعل أبنيه سبطين لخاتم النبيين، لنموت ونحن باسمون، ولنلقى الله ونحن راضون، فأقتلونا وأحرقونا وقطعونا، ولن تسمعوا منا غير مقولة سيدنا الحسين عليه السلام: هيهات منّا الذّلة

هيهات منّا الذّلة
حسن الهاشمي -

رسالة أوجهها للرؤوس البعثية، علاوي، المطلك، والهاشمي.. أقول لكم.. هيهات وألف هيهات، لن تخيفنا تفجيراتكم التي دبرتوها مع بترايوس والسفير الإميركي في إجتماعكم هذا الأسبوع.. لا والله لن نهاب مفخخاتكم والموت الذي تنشرون.. أبالموت تهددونا؟!.. والذي خلق السماء للموت أحب إلى أنفسنا من ذلّة تحت أمركم.. والله لأننا نرحب بالموت كما نرحب بعزيز قادم إلى صدورنا العارية.. قطعوا أشلائناً.. فجرونا.. أحرقونا وأحرقوا أطفالنا ونساءنا.. والله لن نعطيها لكم، ولن نسلمها لكم تسليم اليد.. إلاننا نوالي علياً؟.. والذي خلق علياً وجعله أخاً لمحمد بن عبد الله، وجعل فاطم بنت الرسول زوجاً له، والذي جعل أبنيه سبطين لخاتم النبيين، لنموت ونحن باسمون، ولنلقى الله ونحن راضون، فأقتلونا وأحرقونا وقطعونا، ولن تسمعوا منا غير مقولة سيدنا الحسين عليه السلام: هيهات منّا الذّلة

ابحث عن السبب
بغدادي اصيل -

سبب خراب العراق هو وصول الشروكيه للحكم وهذا درس لن ينساه العراقيين , لن يكون هناك امان أو استقرار بدوام الحكم الشروكي للعراق

ابحث عن السبب
بغدادي اصيل -

سبب خراب العراق هو وصول الشروكيه للحكم وهذا درس لن ينساه العراقيين , لن يكون هناك امان أو استقرار بدوام الحكم الشروكي للعراق

البعث = القتل
رائد -

لو نحكمكم لو نفجركم اسلوب وطريقة حزب البعث الدموي الذي لا يفهم لغة اخرى سوى الفتك بالأخر

البعث = القتل
رائد -

لو نحكمكم لو نفجركم اسلوب وطريقة حزب البعث الدموي الذي لا يفهم لغة اخرى سوى الفتك بالأخر

ياشعبي المسكين
FAWAZ -

يابة خل لا احد يزعل .. قبل جان صدام وكان حزب الدعوة والاحزاب المتاسلمة تقتل بالشعب وتفجر .. على اساس اضعاف النظام .. بعدها استلموا الحكم وهم ميليشيات وعصابات وسراق ولصوص وقاطعي طرق فاصبحوا يتكالبون على سرقة الوطن وقتل الشعب والله شنو؟ انتقاما من بعضهم البعض وفرض احزابهم على الساحة .... سمعت مرة وعن طريق الصدفة اسلوبهم بالكلام قبل استلامهم الحكم .. صعقت من قذارة مفرداتهم ..دليل على كلامي .. تابعوا اعظائهم ونوابهم على الفضائيات ... الحل؟ هل الدم العراقي لا امل له بعد في الحياة؟ حتى كلاب البحر لها من يحميها من الانقراض ولكن نحن فمن يحمينا غير الله ... ياريتني اقدر اعمل شيء يحفظلك السلام ياشعبي الباكي المتالم المذبوح المتفجر ؟؟؟؟؟؟؟

ياشعبي المسكين
FAWAZ -

يابة خل لا احد يزعل .. قبل جان صدام وكان حزب الدعوة والاحزاب المتاسلمة تقتل بالشعب وتفجر .. على اساس اضعاف النظام .. بعدها استلموا الحكم وهم ميليشيات وعصابات وسراق ولصوص وقاطعي طرق فاصبحوا يتكالبون على سرقة الوطن وقتل الشعب والله شنو؟ انتقاما من بعضهم البعض وفرض احزابهم على الساحة .... سمعت مرة وعن طريق الصدفة اسلوبهم بالكلام قبل استلامهم الحكم .. صعقت من قذارة مفرداتهم ..دليل على كلامي .. تابعوا اعظائهم ونوابهم على الفضائيات ... الحل؟ هل الدم العراقي لا امل له بعد في الحياة؟ حتى كلاب البحر لها من يحميها من الانقراض ولكن نحن فمن يحمينا غير الله ... ياريتني اقدر اعمل شيء يحفظلك السلام ياشعبي الباكي المتالم المذبوح المتفجر ؟؟؟؟؟؟؟

حمامات دم يوميا
الباتيفي -

لقد تعبنا من هذه الاعمال الاجراميه كل يوم قتل حرب شيعيه سنيه كل العالم تعب منا وملوا مما نفعله ببعضنا كان مساحه العراق وامواله الطائله لا تكفينا يجب تفكيك هذا الكيان الغريب لن يعيش السنه مع الشيعه ولا العرب مع الكورد وهكذا يجب تحويل العراق الئ ثلاث اقاليم ذات سياده واسعه ضمن عراق كونفدرالي لان الشيعه سوف ينتقمون من كل من هو ليس بشيعي لانهم يشعرون بانهم ضلمو طوال 80 عاما من عمر دوله العراق وهم لا يعرفون غير الانتقام واخذ الثار مما عانوه خاصا علئ يد بطل ام الحفر صدام وهم لا يعرفون العفو والمسامح كريم وبايدن كان ذكيا عندما طرح مشروع تقسيم العراق ولم ياتي فكرته واقتراحه صدفه بل هم يدرون كيف يفكر العراقي ومد تحجرى عقليتنا ونحن لا نقدر العيش مره اخرئ ضمن دوله واحده تسريح باحسان وطلاق علني ومشرف خير من حروب ودماء وقتل مثل يوغسلافيا سابقا وكافي التبجح والبكاء على وحده العراق المستحيله

حمامات دم يوميا
الباتيفي -

لقد تعبنا من هذه الاعمال الاجراميه كل يوم قتل حرب شيعيه سنيه كل العالم تعب منا وملوا مما نفعله ببعضنا كان مساحه العراق وامواله الطائله لا تكفينا يجب تفكيك هذا الكيان الغريب لن يعيش السنه مع الشيعه ولا العرب مع الكورد وهكذا يجب تحويل العراق الئ ثلاث اقاليم ذات سياده واسعه ضمن عراق كونفدرالي لان الشيعه سوف ينتقمون من كل من هو ليس بشيعي لانهم يشعرون بانهم ضلمو طوال 80 عاما من عمر دوله العراق وهم لا يعرفون غير الانتقام واخذ الثار مما عانوه خاصا علئ يد بطل ام الحفر صدام وهم لا يعرفون العفو والمسامح كريم وبايدن كان ذكيا عندما طرح مشروع تقسيم العراق ولم ياتي فكرته واقتراحه صدفه بل هم يدرون كيف يفكر العراقي ومد تحجرى عقليتنا ونحن لا نقدر العيش مره اخرئ ضمن دوله واحده تسريح باحسان وطلاق علني ومشرف خير من حروب ودماء وقتل مثل يوغسلافيا سابقا وكافي التبجح والبكاء على وحده العراق المستحيله

اجاثا كرستي
Rizgar -

القضية ليست طلسم يصعب حل رموزه . ولا هي قضية كالتي نقرأها في روايات اجاثا كرستي والتي يكون فيها الجاني ابعد ما يكون من حلقة المشتبه بهم .

اجاثا كرستي
Rizgar -

القضية ليست طلسم يصعب حل رموزه . ولا هي قضية كالتي نقرأها في روايات اجاثا كرستي والتي يكون فيها الجاني ابعد ما يكون من حلقة المشتبه بهم .

فتّاح فال
بغدادي -

جاء تأكيد عالم الفلك المصري محمد فرعون لتوقعاته في العام القادم 2012، نشوب حرب عنيفة على ايران، تقودها الولايات المتحدة بالتعاون مع اسرائيل، ولن تتجاوز تهديدات ايران السابقة لكل من تل ابيب وواشنطن الكلام المرسل، وعلى ذكر الولايات المتحدة، توقع عالم الفلك المصري فوز الرئيس الاميركي باراك اوباما بفترة رئاسية جديدة بعد صراع يخوضه مع منافس عنيد من الحزب الجمهوري، وسيكون لأصوات اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة بالغ الأثر في احتفاظ اوباما بموقعه الرئاسي، الا ان الاخير لن يستطيع التعاطي مع الازمات الاقتصادية المتلاحقة، التي تتعرض لها بلاده في العام الجديد، اما في العراق وبعد مغادرة القوات الاميركية أراضيه، فيتوقع فرعون في حديثه لـ ;إيلاف; ثورة عارمة ضد حكومة المالكي، مؤكداً ان تلك الثورة لن تختلف كثيراً عن الربيع العربي، إذ ستطيح بكل ما هو قديم من سلطات في بلاد الرافدين

فتّاح فال
بغدادي -

جاء تأكيد عالم الفلك المصري محمد فرعون لتوقعاته في العام القادم 2012، نشوب حرب عنيفة على ايران، تقودها الولايات المتحدة بالتعاون مع اسرائيل، ولن تتجاوز تهديدات ايران السابقة لكل من تل ابيب وواشنطن الكلام المرسل، وعلى ذكر الولايات المتحدة، توقع عالم الفلك المصري فوز الرئيس الاميركي باراك اوباما بفترة رئاسية جديدة بعد صراع يخوضه مع منافس عنيد من الحزب الجمهوري، وسيكون لأصوات اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة بالغ الأثر في احتفاظ اوباما بموقعه الرئاسي، الا ان الاخير لن يستطيع التعاطي مع الازمات الاقتصادية المتلاحقة، التي تتعرض لها بلاده في العام الجديد، اما في العراق وبعد مغادرة القوات الاميركية أراضيه، فيتوقع فرعون في حديثه لـ ;إيلاف; ثورة عارمة ضد حكومة المالكي، مؤكداً ان تلك الثورة لن تختلف كثيراً عن الربيع العربي، إذ ستطيح بكل ما هو قديم من سلطات في بلاد الرافدين

اعلنا ياسيادة الرئيس نريد احكام عرفيه
احفاد البابليين -

على الحكومه العراقيه ان تدرك جيدا ان الاحتلال البعثي يتربص لقتل البشر والشجر والحجر والبهايم المفخخه جاهزة ومعها عقد زواج 60 حورالعين ..سيدي الرئيس في كل دول العالم عندما ياتي خطر خارجي يعلنوا الاحكام العرفيه وعندك مصر والجزائر والسعوديه واغلب الدول الاعرابيه عليك ان تتدرك ولاتنسى اننا امانه في عنقك وان كل قطرة دم عراقي تسيل الحكومه تتحملها ننصحك ان تلغي الدستور وان تعلن ان العراق حكمه عسكري وكلنا والله معك

المجرم مقتدى الصدر
علي النجفي -

اقسم بلله العظيم ان مقتدى الصدر هو الذي وراء هذه التفجيرات فهو عميل لسوريا وايران يحب القاء القبض عليه واعدامه مقتدى الصدر الذي كان يرفع صور صدام في جميع الاماكن والمسيرات البعثيه

المتهم ليس الهاشمي فقط
سندي -

قبل رحيل القوات الامريكية وعند حدوث اي عمل ارهابي كان الاحزاب العراقية يتسارعون في اتهام القوات الامريكية وها قد رحل القوات الامريكية التي حرر العراق من الدكتاتور صدام واليوم ذلك الاحزاب اثبتوا انهم الذين بأنفسهم وراء قتل العراقيين ليس الهاشمي فقد قام بقتل العراقيين مقتدى الصدر قتل الالاف من العراقيين والمالكي الذي كان يفتح المجال للارهابيين الدخول الى العراق عن طريق سوريا واعطى المجال الكافي لأيران في اغتيال اي شخصية عراقيةواغتيال جميع الطياريين العراقيين الذيين شاركو في حرب عراق وايران عام 1980 هؤلاء الطيارين اليسوا عراقيين اليس هذه جريمة ارتكبها المالكي لماذا لأن اسيادهم يريدون ذلك وكانو مصريين على رحيل القوات الامريكية لأن امريكا كانت تنوي بناء العراق مثل دول الخليج واليابان ودول اوربا وكوريا واستراليا ولكن كان هذا ضد مصالح اسيادهم في ايران وسوريا وسعوديا وتركياعلى حساب الشعب العراقي المسكين.

هل تضحكون على انفسكم؟
عراقي -

المالكي اذن هو من يفجر؟ هل تضحكون على انفسكم؟ شويه استحوا , وثانيا لم نسمع اي دولة عربية ادانت التفجيرات ؟ السبب بسيط لانهم يكرهون العراقيين, لكن تذكروا ان العراق ومنذ فجر التاريخ تعرض لاعتى الكوراث ومازال قائما , فلا تفرحوا.

الى رقم 4
عراقي -

الي يسمعك يكول على اساس العراق كان باريس , روح اسال بطل الحفرة كم حرب دخل العراق وكم انسان مات وكيف كانت نوعية الخدمات , ومن كان يقول لا احب صدام ماهو عقابه؟ هل انتم بشر او وحوش؟ انها الحرب اذن .

كان اجمل
fawaz -

الاخ رقم - 14 - العراق زمن البكر كان اجمل من باريس

المالكي عميل ايران
سلطان -

وينه المالكي عميل ايران الاوحد كان مثل الديك المنفوخ بالمؤتمر الصحفي يهدد ويوعد بالانتقام من الكل وثاني يوم بعد انفجار 10 سيارات مفخخه ظم راسه مثل الفار اقول لعميل ايران الاوحد ولايران الدوله الي تمشيك بسياستها موعدكم قريب الى مزبلة التاريخ ان غدا لناظره قريب

to number 14
ياسمين -

بطل الحفره يا هذا لم يكن بغداديا لقد كان ابن العوجه والجميع ادرك بان منهج الحكام الجدد نفس منهجه, نفس الغوغاء والبلطجه لايفقهون في السياسه قط

لا سلام
Dora -

ومن الذي يفجر الان؟ يهود ام امريكا؟ العالم يحتفل وبغداد تشتعل لماذا؟ لا نسمع ولا نقرأ عن مجموعة تفجر وتقتل ناس ابرياء غير الدول الاسلامية وخاصة العراق؟ ما ذنب الابرياء؟ الى متى؟ وما الغرض بذلك ؟ المناصب والكراسي؟ الرب لا يبارككم بها اذا كانت بدم ناس ومواطنين مساكين وفقراء. لو كان امريكان فعلت ذلك لشعلتوا الدنيا. ومهما تقولون صدام كان ظالم على الاقل الناس كانت بأمان حتى لو كانت الناس تكرهه لكن الذي لا يخالفه كان يعيش بسلام وان كانت حرب ايران كانت علنا نعرف متى يحدث انفجار وغارة ليس مثل هؤلاء الجبناء يعملون بالخفية ويحصدون ارواح ابرياء ماذا نقول ؟ نار صدام ولا جنة ديمقراطية وحرية الان؟ ماذا نقول لا سلام بوجود الاسلام الدول الاوربية الليل عدها مثل النهار من الزينة والانوار والفرح والتجوال بحرية اما بغداد ومع الاسف والحزن على العكس . الله يكون في عونكم اهربوا وانقذوا ما يقي من عمركم . لقد انتهت بغداد ولن ترجع دار السلام الحقيقة تجرح لكن الواقع جرحه عميق

العراق
وحيد -

هناك دول ليس من مصلحتها ازدهار العراق او استقراه ........ استقرار العراق يعنى زيادة انتاجه لنفطه وهدا ما لا تريده دول الاقليم ........ استقرار العراق يعنى فتح ميناء الفاو الكبير وهده الدول الاقليمية تفضل ان تموت ولا تراه جاهزا ....... هنالك دول تعرف ان العراق ادا مااستقر فانه سينهض بسرعة وسيكون مصدر استقطاب للشركات والموسسات العالمية وهي تتمنى ان تموت ولا ترى دلك .......... هده الدول تحاول ان تصور الصراع في العراق على انه سنى شيعى وان كان شى من هدا موجود الا ان الصراع حاليا في العراق يدور بين الاجنده العراقية التى تسعى للنهوض والوقوف على الرجلين وبين اجندة دول الاقليم التى تسعى وتصرف البلايين وليس الملايين من الدولارات وتجند الاف العناصر لتحقيق هدفها في منع العراق من الحصول على الاستقرار ........ ايها العراقيون افرزو بين من يسهل اجندات دول الاقليم وبين مصلحة بلدكم

والميليشياويين؟؟؟؟؟؟؟؟
محمد عوض -

والميليشياويين هاي كلمة عربية أم أنجيليزية؟؟؟؟؟ لا انتظر إنها أعتقد فارسية! والله ما رواء هذه التفجيرات إلا حكومة المالكي بالتعاون مع الصدر! لكي يبرر موقفه و يدعو ايران للتدخل في العراق لدعم قتلتها الشيعة ـ و إذا كان حقيقة أن المالكي يريد أن يطهر الحكومة من المجرمين فحاكم الزاملي و بيان جبر و جلال الدين الصغير و على الأديب كلهم أمامه ليبدأ باعتقالهم بجريمة الارهاب ثم يذهب إلى صفوف السنة.... و لكن هذه الأكاذيب و الافتراءات جزء من التقية - و الكذب الذي اعتدناه من هؤلاء الخونة الارهاربيين أو ;حكومة العراق

راي
zeid alhusseiny -

ماذا قدمتم للعراق انتم ؟؟؟مجرد سب ونقد ؟؟ في امريكا الكبيرة حزبين الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي .. لما رشح اوباما اختلفت علية الكثير من الحزبين اولا لانة اسود والامر الثاني هو ليست امريكي في الاصل من اصل افريقيا وعندما فاز اوباما الكل والاطراف المختلفة حولة اتفقوا معة للدفاع عن امريكا وسمعة امريكا ومكانة امريكا وحافظوا على اقتصاد امريكا

By David Blair, Chief Foreign Correspondent7:00PM
مستر -

Only four days after the US departure, Baghdad has duly suffered 14 near-simultaneous bomb attacks.President Barack Obama put Iraq''s extremists on notice when he announced two months ago that America''s military withdrawal would conclude in December. It was a fair assumption that he would want the troops home before Christmas, identifying this week as the most dangerous period.The bloodshed was almost certainly designed to exploit a security vacuum after the end of the US presence.But it also coincided with one of the most perilous moments in Iraqi politics since Saddam Hussein''s downfall in 2003. A power struggle is tearing apart the country''s coalition government under Nouri al-Maliki, the prime minister.This dour, charmless Shia has surprised many - perhaps even himself - by emerging as Iraq''s leading power broker. Mr Maliki has become steadily more authoritarian, with critics accusing him of inflaming sectarian tensions.As soon as the Americans departed, he turned upon Tariq al-Hashemi, the vice-president and Iraq''s most senior Sunni politician. Mr Maliki accused him of funding terrorist attacks and issued a warrant for the vice-president''s arrest, forcing him to flee Baghdad.Many Iraqi Shias will conclude that yesterday''s explosions were Mr Hashemi''s revenge. This theory may be believed, but that does not make it credible. The bombings were probably planned long before Mr Maliki began his feud with the vice-president. Few Iraqi leaders are unsullied by the violence that has become the currency of their country''s politics. But Mr Hashemi, a softly-spoken, relatively conciliatory figure, is a most unlikely terrorist godfather.The real explanation for today''s tension lies in the possible collapse of the political settlement that Iraq''s leaders, along with America, put together during the worst sectarian violence six years ago.Under this deal, Iraqi Shias, who comprise about 60 per cent of the population, were effectively given the prime minister

>.................
فيصل الثاني -

على هؤلاء (السياسيين ) من اكبر واحد لاصغر واحد بيهم ..

لماذا يا ايلاف
فيصل الثاني -

ايلاف تغيير تعليقاتي على هؤلاء السياسيين لاني اتف عليهم كلهم بدون استثناء بسبب ما ال اليه وضع العراق والعراقيين .. واقولها مرة ثانيه .............على كل هؤلاء ( السياسيين ) من اكبر واح الى اصغر واحد والرجاء من ايلاف النشر فهذا ليس تحريض طائفي ولا تهجم على شخص بل هو حال لسان كل عراقي شريف ..

المالكي وشبق الكرسي
السيد المنغولي -

دون شك هناك مؤشرات قوية لتورط الأحزاب الحكومية والقوات الأمنية، خصوصا وأن الوصول الى مبنى النزاهة يتطلب المرور بـ(8) سيطرات محكمة للقوى الأمنية، وهذا يعني أن المخطط كان مدبرا داخليا وعلى أعلى المستويات. والمتورطون في قضايا النزاهة معظمهم من الشخصيات أو الجهات القريبة من حكومة المالكي أو الأحزاب المتنفذة في الدولة

الحل
عبد الله الباحث عن الحقيقة -

والله الحل واحد من اثنين وكل من لا يومن به هو كالنعامة اولا حكومة اغلبية تضرب بقوة وتعاقب وسينزوي البعثية والوهابية كالفئران في جحورهم, الثاني تقسيم العراق الى ثلاث دول وهو الافضل وانا والله على يقين سنقيم اجمل دولة وعلى يقين ان باقي اهل الدولتين سوف يكون حالهم مثل حال باقي دول المنطقة ذل وهوان وعازة وابلخصوص وللاسف دولة اهل السنة لانهم يومنون بان السكوت عن الحاكم الفاسد اولى وهذا هو حال بلدان الخليج اغنى الدول وشعوب فقيرة كثير من اهلها لا يملكون سكنا وبالخصوص السعودية واتحداهم ينكرون هذه الحقائق, المهم ان يصل سياسيي الشيعة الى هذه الحقيقة, لابد على اهل السنة في العراق اذا ما ارادو حياة طيبة سالمة لهم و لاطفالهم عليهم اعلان الحرب على البعثية والوهابية والا فان مستقبلهم تكتنفه الصعاب عليهم ان ينتفضوا ضد البعث كما انتفضت باقي الشعوب ضد زمر الفساد ان ارادوا الحرية والكرامة وعليهم الابتعاد عن قنوات الفتن والضلال مثل الجزيرة والعربية وغيرها وكذا الابتعاد عن الانظمة العمميلة العربية التي تتشبث بالكراسي رغما عن شعوبها وايضا من اجل نهب ما لديها من شروات بحيث ان احد الحكام الخليجيين مات قريبا ولديه 270 مليار دولار هذا غير اقاربه حقا ان طريق الحرية مصبوغ بالدم ونحن الشيعة دفعنا ولا نزال من اجل حريتنا وكرامتنا وسنحصل عليها كاملة مكملة المسالة مسالة وقت لا اكثر.