أخبار

اردوغان يتهم فرنسا بارتكاب "ابادة" في الجزائر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي باللعب على مشاعر "كراهية المسلم والتركي" لغايات انتخابية، وذلك في رد فعل على تبني فرنسا الخميس قانونا يجرم انكار "ابادة" الارمن.

وقال اردوغان في مؤتمر في اسطنبول ان "الرئيس الفرنسي ساركوزي بدأ السعي لمكاسب انتخابية باستخدام مشاعر كراهية المسلم والتركي" في فرنسا.

واتهم رئيساردوغان الجمعة فرنسا بارتكاب "ابادة" في الجزائر في رد فعل على تصويت في الجمعية الوطنية الخميس على مشروع قانون يجرم انكار "ابادة" الارمن في 1915 في عهد الامبراطورية العثمانية، الامر الذي ترفضه انقرة.

وقال اردوغان خلال مؤتمر "تقدر ب 15 بالمئة من سكان الجزائر نسبة الجزائريين الذين تم اغتيالهم من قبل الفرنسيين بداية من 1945. هذه ابادة".

ساركوزي يطالب باحترام القناعات

في غضون ذلك، طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة من تركيا احترام "قناعات" كل طرف وذلك اثر ردود الفعل القوية لانقرة على تبني فرنسا قانونا يجرم انكار "ابادة" الارمن.

وقال ساركوزي في تصريح صحافي ببراغ حيث يشارك في تشييع جنازة الرئيس التشيكي الاسبق فاتيسلاف هافل "احترم قناعات اصدقائنا الاتراك، انه بلد كبير، وحضارة كبيرة، وعليهم احترام قناعاتنا" في المقابل.

واضاف ساركوزي "ان فرنسا لا تعطي دروسا لاحد لكنها لا تعتزم تلقي دروس" في المقابل.

واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة ساركوزي باللعب على "كراهية المسلم والتركي" في فرنسا وبانها ارتكبت ابادة في الجزائر.

وقال ساركوزي "ان فرنسا تحدد سياستها بشكل سيادي" معتبرا انه "يتعين في كل الظروف الحفاظ على برودة الدم والهدوء".

وتبنت الجمعية الوطنية الخميس مقترحا مشروع قانون يجرم انكار اي ابادة يحرمها القانون الفرنسي وضمنها "ابادة" الارمن في 1915، ما اثار غضب السلطات التركية التي اعلنت عن اجراءات سياسية ودبلوماسية واستدعت سفيرها في باريس.

وترفض انقره وصف المجازر التي تعرض لها الارمن في عهد الامبراطورية العثمانية بالابادة وتعتبر انها وقعت في سياق الحرب العالمية الاولى وهجوم روسي على شرق تركيا قتل فيه ارمن واتراك ايضا.

فرنسا تدعو تركيا الى ضبط النفس

ودعا وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة تركيا الى "ضبط النفس" بعد تصريحات رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان التي وصفها جوبيه بانها "مبالغ فيها".

واضاف "هناك الكثير من الاسباب للابقاء على علاقات الثقة وحتى الصداقة اجرؤ على قول ذلك، بين فرنسا وتركيا(..) وبالتالي ادعو الى الهدوء وضبط النفس".

وتابع "دعوت السلطات التركية الى عدم المبالغة في الرد على تصويت البرلمان وارى انها تصريحات مبالغ فيها"..

وصرح جوبيه "اعتقد ان هذه المبادرة ليست مناسبة لكن البرلمان قام بالتصويت".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاعتراف بالذنب فضيلة
سوران -

الفرنسيين كانوا مستعمرين وخرجوا من البلاد منذ عقود وطلبوا الاعتذار وقاموا بمساعدة وبناء البلدان المستعمرة. اما الترك فى العهد العثمانى وبعده كانوا يبيدون ويذلون شعوبهم من الارمن والكورد والشركس والعرب فقط لخدمة الترك والثقافة التركية ولا يعتذرون ولا يريدون الاعتراف بالجرائم والاخطاء هنا تكمن العلة.

العين بالعين
عربي حر -

صدقت يااردوغان فرحتنا لما قلت هيك عالفرنسيين اصحاب الابادة والمقابر الجماعيه في الجزائر الشامخة وفي دول افريقيا وسوريا وغيرها من البلدان التي استعمروها ونهبوا ثرواتها

اردوغان مضحك
كوردي -

كلام اردوغان مضحك ههههه تركيا ارتكب جرائم اكبر بكثير من ابادة الارمن العالم كله يعرف ذلك هذه واحدة من جرائمهم

خونة التاريخ
عبد العالي الجزائري -

أتعجب من صاحب التعليق الأول ومن ناصره أنهم يدافعون عن فرنسا الاستعمارية بهذا الشكل، وأود لو أنهم ذكروا متى وكيف اعتذرت فرنسا عن استعمارها وساعدت مستعمراتها؟لقد نص البرلمان الفرنسي منذ سنوات على قانون يمجد فيه الاستعمار ولحد الآن لم تستطع الجزائر ان تستقل من فرنسا ثقافيا واقتصاديا لأن الدولة الفرنسية لن تترك وسيلة منذ الاستقلال السياسي للجزائر الا واستعملتها لتبقيها تحت سيطرتها.أن يكذب الواحد على بعض الناس فهذا ممكن أما أن يكذب على أمة كاملة فهذا صفاقة وقلة أدب.

الى المعلق 4
سوران -

انا مؤدب غصبا على رأس أهلك, اذا ما تقوله صحيحا فلماذا الالاف بل الملايين من الجزائريين ويجوز انت تكون واحدا منهم ايظا يتمنون العيش فى فرنسا ويفضلونه على الجزائر, وان ما تقوله وتدعيه فأنه أهانة للجزائريين والعرب بأكمله حكومتا وشعوبا والاستخفاف بالعرب وعقولهم وعدم قدرتهم على العيش احرارا وليسوا مستقلين.

الى المعلق مرة اخرى
سوران -

لنكن صريحين وصادقين ولو مرة واحدة فى الحياة, لولا الغرب ماذا كان الان وكيف كان وضع الدول العربية يا مخلص يا وطنى؟؟؟؟ انا لا ادافع عن فرنسا والاستعمار لاننا كشعب الكورد فى العراق كنا الضحية الكبرى من وجود الاستعمار وخسرنا كل شئ بسبب وقوفنا امام الاستعمار, وانت ليس لديك علم بتاريخ الكورد والاستعمار فى العراق, الحكومات العراقية قاموا بنصائح الانكليز فى شمال العراق بعد طرد العثمانيين منها بتعريب المناطق وطرد السكان الاصليين منها كالكورد والتركمان والمسيحيين والخ, فأنت تدعى بأنى ادافع عن الاستعمار, انا لا ادافع عن الاستعمار ولكنى اتكلم بأسم الواقع والتاريخ والحقائق المعروفة. فأن الكلمات الرنانة والشعارات الزائفة التى كنا نتغنى بها وتعلمناها من الانظمة المستبدة والقمعية كانت لتخديرنا والضحك على الذقون وللقضاء علينا بشتى الوسائل, هل قتل الاستعمار من الشعوب بقدر ما قتل القاعدة والبعثيين والانظمة الدكتاتورية المستبدة كالنظام الليبى وغيرها فى الدول العربية؟؟؟؟؟ فأن الاتراك نحن على دراية بأمرهم لاننا نعيش واقعهم وعشنا التاريخ معهم ولا نزال نعيش التزييف والضحك على الذقون والتشويه للحقائق من قبل النظام التركى وكيفية تعبئة التتريك ضد باقى الاقوام الاخرى فى تركيا ومحاولة القضاء على الاديان والقوميات الاخرى بأسم العدالة والحرية والتطور والجزائرى لا يعرف عن الترك وماضيه.

الى 4
محمود -

انت اءنسان ناكر الجميل من علم الجزائرين على انتاج البترول ومن انتج الترول فى الجزائر نعم كانوا من المستعمرين كغيرهم من ألأوروبيين وألأستعمار هو أكبر اءجرام ولكن ابقى مع الحقيقة الذى عملته الفتوحات ألأسلامية هذا ليس باءستعمار والجزائر ايضا من استعمار الفتوحات الجزائريون ليسوا من أصل عربى اصلهم بيربير على ألأنسان ان يعترف بأصله واستعمار اءسطنبول من ألأتراك وألأجرام التركى على العرب وألأرمن وألأكراد وعلى المسيحيين الذين هم اساس تركيا اين معلوماتك

الى 4
محمود -

انت اءنسان ناكر الجميل من علم الجزائرين على انتاج البترول ومن انتج الترول فى الجزائر نعم كانوا من المستعمرين كغيرهم من ألأوروبيين وألأستعمار هو أكبر اءجرام ولكن ابقى مع الحقيقة الذى عملته الفتوحات ألأسلامية هذا ليس باءستعمار والجزائر ايضا من استعمار الفتوحات الجزائريون ليسوا من أصل عربى اصلهم بيربير على ألأنسان ان يعترف بأصله واستعمار اءسطنبول من ألأتراك وألأجرام التركى على العرب وألأرمن وألأكراد وعلى المسيحيين الذين هم اساس تركيا اين معلوماتك

لايزال الاتراك يبيدون الاخرين
بدر العراقي -

ان تركيا قتلت فعلا مئات الالوف من الارمن والسريان في بداية القرن العشرين بالاضافة الى مئات الالوف الاخرى من العرب و ابناء الشعوب المختلفة التي احتلت الدولة العثمانية بلادهم. وان كتب التاريخ المختلفة تثبت ذلك. والادلة الاخرى هي الابادة المستمرة للاكراد والعلويين في تركيا.