أخبار

بارزاني يجدد تاكيده على "دستورية" عقد "اكسون موبيل"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اربيل: جدد رئيس اقليم كردستان العراق الجمعة تاكيده على "دستورية" العقد النفطي الموقع مع "اكسون موبيل"، بعد ايام قليلة من تأكيد رئيس الوزراء نوري المالكي ان الشركة الاميركية وعدت ب"بمراجعة قرارها".

وقال مسعود بارزاني خلال زيارة الى دهوك (410 كلم شمال بغداد) "قمنا بعقد اول لقاء مع ممثلي شركة ايكسون في 25 ايار/مايو 2011 (...) وارسلنا رسالة للسيد نوري المالكي لنبلغه بالامر وقلنا له اننا سنخبره بكل التطورات، ولم يمانع".

واضاف اثناء اجتماع مع استاذة جامعات انه "بعد اجراءات توقيع العقد ايضا، ارسلنا رسالة لنبلغه (المالكي) فيها بالتفاصيل، وقال هذا امر جيد، لكنهم في الاخير احدثوا تلك الضجة وقالوا ان ذلك مخالف للدستور".

وتابع الزعيم الكردي "اوكد لكم ان كل الاجراءات هي وفق الدستور وقانون النفط والغاز وبحسب الملحق المرفق معه الذي ينص على انه يحق ابرام العقود النفطية لحين اقرار قانون النفط والغاز".

وفي تشرين الاول/اكتوبر، وقعت شركة "اكسون موبيل" الاميركية عقدا للاستكشاف النفطي مع اقليم كردستان العراق، لتعلن بغداد اثر ذلك انها تدرس خياراتها في ما يتعلق بالشركة العملاقة.

واوضح مسؤول في وزارة النفط العراقية ان اثنتين من المناطق التي يشملها العقد وهي القوش وبردراش تقع ضمن محافظة نينوى التي تريد كردستان ضمها الى منطقتها التي تتمتع بحكم ذاتي، وهو ما ترفضه بغداد.

وتعتبر بغداد كل عقد موقع من دون موافقتها عقدا باطلا.

وفي الماضي، حرمت بغداد شركات النفط التي وقعت على عقود في كردستان العراق، من التقدم بعطاءات او توقيع عقود لحقول نفطية اخرى.

وتاتي تصريحات بارزاني اليوم بعدما اكد المالكي لوكالة فرانس برس اثر عودته من زيارة الى الولايات المتحدة الاسبوع الماضي انه عقد لقاء في واشنطن مع وفد من "اكسون موبيل" حيث "اطلعناهم على وضع هذه العقود".

واضاف "هم وعدوا بان يراجعوا قرارهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نهاية ارهابي
ابن العراق -

ان الاقراد زادو خبثا ووقاحةو سوف يبتزون المالكي كما ابتزوه سابقا وهذه المرة جعل الهاشمي نفسه مطية للاقراد وسوف يقايضوه بعقد نفطي .. بعد ان عجزت الدول الخليجية عن حمايته الا من خلال دعمه المادي للارهاب وذهب اسياده الامريكان من غير رجعة

اتحدوا ياعرب العراق
جندي عراقي سابق -

ياعرب لماذا لاتتحدوا لكسر ظهوراعداء العراق العربي اليست قبائل شمر فيها شيعه وسنه اليست عشيرة جبور شيعه وسنه اليستقبيلة تميم شيعه وسنه الهاشمي ليس عربي ومنيريد ان يعرف اصله فليقرء كتاب حنا بطاطو ايادعلاوي عجمي مستعرب ناكر اصله القادم من ايرانياعرب العراق الى متى يلعب بعقولكم الفارسي والتركي والكردي انسوا الطائفه وكونواعربا تبا لكم وسحقا انتم الاغلبيه فلماذا يتلاعب بكم الدخلاء وبقايا الفرس والعثمانين الميحكم نوري سعيد القره غولي وهو تركي ابا عن جدفقد قال نبينا العظيم -مارق قلب اعجمي على عربيقط ورب الكعبه -ارجو نشر تعليقي كامل

الى (( ابن العراق )) 1
العبيط بن الأهبل -

الأكراد ... مشغولون بالبنـاء وتعمير ارضهم وتطوير مدارسهم ومعاهدهم العلميه ...واستصلاح اراضيهم ....وبناء مجتمع آمن وسليم لهم ولأجيالهم القادمة ....................................