أخبار

معارض سوري: النظام كان ينوي القيام بتفجيرات أخرى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال معارض سوري إن جهاز المخابرات الجوية قام بالتفجير الأخير وأن المعارضة تلقّت معلومات عن نيّة النظام استهداف السفارة الروسية بدمشق.

المعارض السوري فهد المصري

القاهرة: اعتبر فهد المصري المستشار السياسي والإعلامي لتجمع أبناء الجالية السورية في الخارج في تصريح خاص لـ"ايلاف" أنّ "النظام السوري يرتكب سخافة كبرى عبر تخطيط وتنفيذ مثل هذه التفجيرات لاتهام تنظيمات أصولية أو متطرفة أو منشقين عن الجيش أو قوى معارضة ، وهذا ماسبق أن توقعناه وحذرنا منه".

وقال: "بعد التفجير الأخير الذي طال مقر فرع حزب البعث في دمشق وصلتنا معلومات موثقة أنّ من قام بالتفجير هو جهاز المخابرات الجوية، وأن النظام عازم على تفجير السفارة الروسية بدمشق وفرع الفيحاء للأمن السياسي ونادي بردى الرياضي في ملعب الفيحاء ونلاحظ أنها حميعاً تقع في مربع أمني واحد".

وأضاف المصري: "بعد أن تلقينا المعلومات من دمشق قمت على الفور بالاتصال بالسفير الروسي بالقاهرة ووضعته في صورة المعلومات لإبلاغ القيادة الروسية بذلك لأن النظام أراد من خلال تفجير السفارة الروسية وغيرها من المواقع إيصال رسالة للروس بأن هناك إرهابيين ومتطرفين يستهدفون النظام كما يستهدفون المصالح الروسية وبالتالي تبقى روسيا على تحالفها مع النظام السوري".

وأكد أن "التفجيرات التي استهدفت مراكز أمنية في كفرسوسة من إعداد وإخراج المخابرات السورية وتماما كالاعتداءات التي سبق وأن طالت العديد من السفارات الاجنبية بدمشق كالسفارة الأميركية".

ورأى أن "السيناريو السوري سيناريو سخيف لاسيما أنه يأتي بعد وصول طلائع المراقبين إلى سوريا ويؤكد بعد بيان تبني ما يسمى القاعدة للعمليات في دمشق بأن النظام هو من خطط ونفذ وأنه على علاقات ممتازة مع تنظيمات متطرفة أيضاً وأن العديد من التنظيمات الأصولية أنشأها النظام وتربت في كنفه وتحظى برعايته ".

وقال "إن النظام السوري يعيش أيامه الأخيرة التي أصبحت بالتأكيد معدودة "، وأكد من جديد "أن سقوط النظام السوري سيكون مفاجئاً وسريعاً ومدوياً".

وفي معرض رده على حادثتي التفجير، اعتبر المعارض السوري طارق شرابي في تصريح خاص لـ"ايلاف": "نسينا الشهداء والقتلى والجرحى ومن اُنتهك عرضه وأصبحنا محللين عسكريين" ، وطلب عدم نسيان قمع النظام "للتظاهرات والشهداء والجرحى من خلال التركيز على هذه التفجيرات" .

من جانبه اتهم ناشط داخل سوريا ، فضّل عدم الكشف عن اسمه ، النظام بالقيام بهذين التفجيرين ، وقال في تصريح خاص لـ"ايلاف" "يريد التخلص من شهداء مذبحة جبل الزاوية و العديد من قتلى التعذيب في سجونه".

وتساءل "كيف تم اعتقال منفذين للعملية خلال دقائق و لم يتم التوصل لمن قتل عماد مغنية حتى الأن؟ ولماذا تقوم القاعدة بالتفجير يوم الجمعة و هو يوم عطلة و لا يوجد موظفين أو عناصر أمن في الفرعين؟ القتلى هم من المدنيين. كيف يتواجد مدنيين في الفرعين وهو يوم جمعة ؟ ولماذا اتهام القاعدة والاسلاميين و ليس مثلا الجيش الحر؟".

وأضاف" ان النظام بذلك يريد أن يلفت نظر المراقبين إلى محور مختلف غن التظاهر السلمي".

ورأى "أن النظام السوري ارتكب ثلاثة أخطاء وهي الاعلان فورا ان القاعدة هي المنفذ. و القبض على منفذين فورا و بث صور مباشرة من الموقع و هو ما لم يفعله مع باقي الاحداث ولم يعتد عليه".

من جانب آخر وفي بيان لتجمع أبناء الجالية السورية في الخارج أهاب "المجتمع الدولي وأصحاب الضمائر في كل مكان بخطورة هذه المبادرات حيال الأزمة السورية والتي لا نرى فيها سوى محاولات لإنقاذ بشار الأسد ونظامه ومنحه المزيد من الفرص لارتكاب المزيد من المجازر والجرائم ضد الإنسانية ".

وأكد البيان ، الذي تلقت "ايلاف" نسخة منه ، أّنّ مبادرة الجامعة العربية الأولى والثانية "لم تقدم أي حل للأزمة في سوريا بل محاولة للتهدئة وللحفاظ على نظام بشار الأسد واستمراريته عبر تسويات ملغومة وتشارك الجامعة العربية النظام في المسؤولية عن عمليات القتل والقمع فالجامعة شاركت القاتل بالجريمة بالصمت لأكثر من ثمانية أشهر ومن ثم منحه الفرصة تلو الأخرى والتردد والتلكؤ في اتخاذ مواقف شجاعة وناجعة كتلك التي اتخذتها الجامعة لإنقاذ الشعب الليبي وبالتالي تستحق الجامعة وبجدارة أن يطلق الثوار الشرفاء في سوريا عليها جمعة حملت تسمية "الجامعة العربية تقتلنا" وهذه وصمة عار على جبين الجامعة وأمينها العام".

وأشار البيان الى تحقق التوقعات "بقيام النظام السوري وبباطنيته المعروفة بالتوقيع على بروتوكول المراقبين ونحن إذ نؤكد أن النظام السوري سيعمد إلى التلاعب والتسويف والاحتيال على جامعة الدول العربية ومراقبيها وبالتالي هناك مسافات بين التوقيع على البروتوكول و تنفيذه ".

وطالب بيان التجمع "أن تقوم الجامعة العربية ودون تلكؤ أو تردد بنزع الشرعية عن النظام وإرسال الملف فوراُ إلى مجلس الأمن الدولي للقيام بواجبه الأخلاقي والإنساني في حماية شعب يضطهد ويقتل ويقمع".

وعبّر عن اعتقاد الجالية "بأن الدول العربية عاجزة عن إرسال قوات ردع عربية إلى سوريا لكن لربما يكون لها مساهمات رمزية عند التدخل العسكري الدولي الذي نطالب به بأسرع ما يمكن سواء أتى عبر الأمم المتحدة أو عبر حلف شمال الأطلسي وذلك لحماية المدنيين وللإطاحة بنظام الأسد وتمكين الشعب السوري من تحقيق طموحاته ويتحمل النظام السوري المسؤولية الكاملة عن استدراج التدخل الدولي إلى سوريا".

وحول المبادرة العراقية اعتبر البيان "إن هذه المبادرة مبادرة إيرانية وبامتياز لمحاولة إنقاذ الحليف العربي الوحيد لطهران التي تعلم أن سقوطه يعني سقوط جبهتها المتقدمة على شواطئ المتوسط وانحسار ثم تلاشي نفوذها في لبنان والعراق وفي الخليج العربي وفقدان الورقة الفلسطينية وهذا يعني أن إيران ستفقد نفوذها في الشرق الأوسط لانهيار مشروعها فيه بانهيار حليفها الاستراتيجي ". وأكّد أن "إيران لن تحارب خارج حدودها للدفاع عن نظام الأسد بل تستخدم أدواتها في المنطقة للدفاع عنه ويتجلى ذلك بوضوح من خلال مشاركة عناصر من الحرس الثوري الإيراني ومن ميلشيا حزب الله في قمع الاحتجاجات ومن خلال الدعم اللوجستي والفني والخبرة الأمنية والعسكرية والمالية التي تقدمها طهران للأسد."

وأما المبادرة الروسية فرأى البيان أنه "من المؤسف أن القيادة الروسية لم تتخذ قرارها بعد بالانحياز إلى الشعب السوري الذي يعتبر الضامن الوحيد للمصالح الحيوية والاستراتيجية الروسية في سوريا ومازلنا نتمنى أن تقوم روسيا بالتغيير الجذري لموقفها وأن تكون طرفاً ومساعداً أساسياً للشعب السوري في عملية التغيير وتمكينه من إقامة دولته المدنية الديمقراطية المنشودة."

وتمنى" أن يكون الموقف الروسي كالموقف الفرنسي والأوروبي المتميز لكن المبادرة الروسية للأسف تساوي بين الجلاد والضحية وتمنح فرصاً جديدة للنظام السوري لقمع الثورة وإبادة الشعب السوري ولا تنزع الشرعية من النظام بل تعمل وتسعى للحفاظ عليه وتطالبه القيام ببعض الإجراءات التجميلية الترقيعية متناسية أن المشكلة لا تكمن في سن القوانين بل في تنفيذها وأن المشكلة أيضاً لا تكمن في بعض الإصلاحات أو القرارات أو دستور جديد لسوريا بل تكمن في طبيعة النظام الشمولي التي لا يمكن أن تقبل إصلاحاً جوهرياً لأن ذلك يعني نهاية النظام وسقوطه"، حسب ما جاء في البيان.

ولفت بيان تجمع أبناء الجالية السورية إلى أن "المبادرة الروسية تسعى إلى التقريب بين النظام وبين أشباه وأنصاف المعارضين الذين صنعهم النظام بشكل مباشر أو غير مباشر منذ سنوات أو استحدثهم في الآونة الأخيرة."

واستهجن التجمع "الترحيب بهذه المبادرة ممن يطلقون على أنفسهم لقب معارضين "، ورأى "أن ذلك يعبر إما عن غباء أو قصر في الرؤية السياسية أو رغبة في الارتماء في أحضان النظام للحصول على مناصب ومكاسب شخصية فيما لونجح في قمع الثورة وإخمادها كما يظنون".

وتمنى البيان "من القيادة الروسية أن تراجع موقفها سريعاً لا سيما بعد أن قدمنا لها أدلة عبر سفيرها في القاهرة تؤكد أن النظام السوري وعبر أجهزته الأمنية كان يعتزم استهداف وتفجيرالسفارة الروسية في دمشق بعد أن استهدف فرع دمشق لحزب البعث ليؤكد بذلك لموسكو أن هناك إرهابيين ومسلحين ويضمن بقاء روسيا إلى جانبه كحليف استراتيجي ومدافع عنه في مجلس الأمن".

كما تمنى أبناء الجالية السورية على" القيادة الصينية أن تنظر إلى مصالحها في سورية والشرق الأوسط بعين مصالح الشعوب والأمم وليس بمعيار علاقاتها النفطية مع إيران".

وشدد البيان على "أن الشعب السوري بدماء أبنائه الزكية الطاهرة يدفع ليس فقط فاتورة خلاصه وحريته وحده من النظام السوري بل فاتورة خلاص وحرية شعوب المنطقة قاطبة من النفوذ والداء الإيراني".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القاعده وراء تفجير دمشق
عربي -

تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الشام تتبنى عمليتي دمشق الارهابيتين .اليس هذا اكبر دليل على براءة النظام السوري من دم ابناءه؟؟؟ كفاكم نفاق وكذب ودعو سوريا لابناءها وقيادتها الحكيمة فهم الاولى ببناء وطنهم.

تنويه وإجابة
المهاجر -

إقتباس : ;وتساءل ;كيف تم اعتقال منفذين للعملية خلال دقائق و لم يتم التوصل لمن قتل عماد مغنية حتى الأن؟; الجواب واضح وضوح الشمس وهو أن من اغتال عماد مغنية هو الموساد الإسرائيلي بالتنسيق مع المخابرات السورية . ومن هنا التنويه إلى أن تأخر سقوط النظام السوري المجرم بحق شعبه كل هذه المدة , ماهو إلا بسبب دعم إسرائيل له من خلف الكواليس بتمييع المواقف الدولية والعربية تجاه النظام كل هذه المدة رغم البطش الوحشي للنظام ضد الشعب .

تحليل مركز الدراسات الإستراتيجية للواقع السوري
يوسف العظمة -

في تقرير لرئيس مركز الكويت للدراسات الإستراتيجية د.سامي الفرج يوضح أن الخلافات وصلت إلى القصر الرئاسي بين الطائفة العلوية الحاكمة فيما بينها وكذلك مع حلفائها من السنة وذلك لأن الجسم الهائل من مجندي الخدمة الإلزامية وقوات الاحتياط هم من السنة مما يمثل ً;البطن الرخوة; للنظام السوري ولقواته المسلحة ، ومع استمرار النظام بجهله وغطرسته واستخدامه المفرط للقوة، تتعالى نبرة التحدي والتصميم للشعب السوري في التظاهر السلمي، و رفض الطائفية، ورفض التدخل الدولي، مما أدى إلى تزايد أعداد الحركة الشعبية الاحتجاجية بحيث أصبحت ممثلة لقطاع واسع من الشعب السوري بكل فئاته وطوائفه، وتبلورت بصورة فاعلة ومؤثرة بحيث ساعدت تدريجيا على إدخال روح اليأس والإحباط إلى جسم المؤسسة العسكرية للأسد، حتى تلك الفرق والوحدات التي يعتبرها محسومة الولاء له، أسفرت عن قناعة بأن مهمة قمع الانتفاضة السلمية للشعب السوري ماعادت مهمة عسكرية ممكنة التنفيذ، مما سهل عملية التفاوض مع ضباط وقادة من الرتب المتوسطة والعليا ووحداتهم للانضمام إليها، ومنح قدرة تفاوضية حقيقية للمجلس الوطني السوري مع المجموعة الدولية لتزيد وتيرة وضغط الدبلوماسية الإرغامية الدولية لوصول الثورة إلى أهدافها،وبدأت تحركات ضاغطة من الدول المؤثرة إقليمياً ودولياً بهدف العمل فعلاً لحماية الشعب السوري وتمكين الشعب السوري من إفشال وسائل القمع ، والتعجيل بإنهاء سلطة الأسد وعصابته ، كما ارتفع صوت إعلان من ثلاث قبائل علوية بأنه لامصلحة لنا للاستماتة عن عائلة الأسد، لأن الغنائم الكبرى في المال والسلطة الأولوية كانت لعائلة الأسد وأقاربهم من نفس العشيرة ، لأن الطائفة العلوية تنقسم إلى أربع قبائل وعائلة الأسد هي من فرع النميلطية من قبيلة ;المطاوره; وجميع الأجهزة العسكرية والاستخبارية والأمنية الكبار يتم اختيارهم منهم لذلك جميع القبائل العلوية يتداولون بأن الأولوية لعائلة نظام الأسد وأنه نظام عائلي ابتداءً من الحرس الجمهوري العميد ماهر الأسد ، ورئيس جهاز الأمن الرئاسي ذو الهمه شاليش ، ابن عم الأسد ، وأمجد الأسد ،و هائل الأسد ،و زهير الأسد ،و محمد الخولي ،ونضال مخلوف ، و حيدر حيدر، و علي الأسد ،وحافظ منذر الأسد ،و أسامة الأسد ،وعتاب الأسد ،و هارون الأسد، و فواز الأسد ، و فراس رفعت الأسد ، و مضر رفعت الأسد ، و محمد الأسد ، و حسن توفيق الأسد ،و حسي

المعارضة والمرتزقة
سوري يوناني حر -

كمواطن سوري اتاسف على هذه التصريحات من هؤلاء الخونة وبدل ما يدينوا العمليتين الارهابية التي قاموا بها يلقون افعالهم على النظام السوري وحتى لهذه اللحظة لم يفهموا شئيا واحداا ان الشعب السوري يريد النظام والاسد وما هم الا مجموعة مرتزقة تجوب العواصم العربية والغربية لتنفيذ الاجندات المعادية لسوريا

انها قاعدة بشار*
Tarek abo hamid -

انها قاعدة بشار* بشار اصبح عنده قاعدة وبعد ايام سيتسلم مفاتيح رئاسه القاعدة من بن لادن **من وين اجو المدنيين على فرع الامن اذا اليوم الجمعة والناس قاعدة ببيوتها **انها شماعة القاعده التي يقتات بها الديكتاتوريون على لحوم شعوبهم ، لكنها لن تنطلي على المجتمع الدولي فقد عرف هذه الحيله وعليكم بالبحث عن غيرها *

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
سلوم -

اصبح ﻤﻧﺷﺎﺮ فى اعداد الاموات منذ سقوط اول شهيد. ﻤﻧﺷﺎﺮ انتهى المسألة مسألة وقت ليس اﻻ.. سيذبح ﻤﻧﺷﺎﺮ ويقتل على ايدى الشعب السورى البطل كما قتل القذافى ,, هذه نهاية اى طاغية متعجرف يتطاول على الشعب السيد المطلق ..سيتلاشى النظام ويموت مهما كان جبروته ويبقى الشعب صاحب السيادة والارادة المطلقة.

أنا آسف عن تعليقي رقم 1
عربي -

أنا آسف عن تعليقي رقم 1 ...ومن الآن فصاعداً أعلن عدائي التام (المخابرات السوريه) بلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي

النظام يطلق شبيحته الإلكترونيين
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

لا يزال هذا النظام يطلق شبيحته الإلكترونيين وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام تصدر من شخص واحد لماذا لا نجد تعليقات مماثلة على مواقع الصحف التي تورد أخبارا تتطابق إلى حد كبير مع ما تنقله الجزيرة أم أن مؤيدي النظام لا يقرأون الصحف

النظام يطلق شبيحته الإلكترونيين
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

لا يزال هذا النظام يطلق شبيحته الإلكترونيين وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام تصدر من شخص واحد لماذا لا نجد تعليقات مماثلة على مواقع الصحف التي تورد أخبارا تتطابق إلى حد كبير مع ما تنقله الجزيرة أم أن مؤيدي النظام لا يقرأون الصحف

استلم الحكم بانقلاب عسكري
ﻫﺎﻜﻮﺏ *ﺤﻟﺐ -

لقد عاش نظام الاسد على المجازر فهو يرتكبها منذ ان استلم الحكم بانقلاب عسكري ....................

استلم الحكم بانقلاب عسكري
ﻫﺎﻜﻮﺏ *ﺤﻟﺐ -

لقد عاش نظام الاسد على المجازر فهو يرتكبها منذ ان استلم الحكم بانقلاب عسكري ....................

هالمسرحية ما زابطة
ﺴﺭﻜﻮﻦﺍﻻﺷﻭﺮﻱ -

اي شو هالصدفة ان يتم الهجوم الوم بعد وصول لجنة الجامعة بساعات ويعلن التلفزيون او الطاحون السوري ان تنظيم القاعدة من يقف وراء الهجوم*هالمسرحية ما زابطة لان الشعوب صارت تعرف هالمسرحيات التافهة قلنا لكم ان سنة الثمانينات خلصت ليش ما عم تفهموا

هالمسرحية ما زابطة
ﺴﺭﻜﻮﻦﺍﻻﺷﻭﺮﻱ -

اي شو هالصدفة ان يتم الهجوم الوم بعد وصول لجنة الجامعة بساعات ويعلن التلفزيون او الطاحون السوري ان تنظيم القاعدة من يقف وراء الهجوم*هالمسرحية ما زابطة لان الشعوب صارت تعرف هالمسرحيات التافهة قلنا لكم ان سنة الثمانينات خلصت ليش ما عم تفهموا

انقلب السحر على الساحر
ابو عطوة ******4141 -

النظام السوري مازال يفكر بالبقاء وقد انفضحت اساليبه المخابراتية وتخطيطه الغبي امام كل دول العالم فهو يدعي الأصلاحات ولا يقوم بالتحرك بأتجاهها ويدعي وجود مندسين ويفشل بكشفهم وامور كثيرة عرفها العالم والشعب السوري والمنظمات الدولية والأمم المتحدة ومجلس الأمن وعرف ان سوريا محكومة بقبضة عسكرية ولا حقوق مدنية للشعب السوري البطل . مايخططه جهاز الأمن العسكري بسوريا من مخابرات عسكرية وجوية أثبت ان رجال مخابرات ورجالهم في سوريا أهدافهم اجرامية قمعية وهم منعزلون عن العالم ومطالبات كل دول العالم لهم بوقف آلة القمع ضد شعبهم . بشار الأسد لايملك اي سلطات عسكرية فهو واجهة ورئيس دولة دون قرارات حاسمة تنهي القمع والقتل والأعتقالات بسوريا .لكونه لا يفقه شيئا بالأمور العسكرية والمخابراتية بل هو صحفي لا رئيس دولة يلقي الخطب التي تكون مكتوبة له مسبقا من رجال المخابرات في حلقة طائفته المغلقة ولتكون تحت يديه . مازال يعتقد بأن العالم مقتنع به ومازال يعتقد العالم سيساعده لو فجر مقراته الأمنية والتي هي أصلا محمية كالقلاع المحصنة عسكريا من رجاله بوسط مدينة دمشق .كل اساليب وقرارات رجال المخابرات العسكرية والجوية بسوريا هي ضد الشعب والوطن بل ان حسابهم سيكون عسيرا بعدد انتصار الثورة والشعب . مايخططه النظام بمخابراته انعكس عليهم سلبا لأن اساليبهم مفضوحة على مدار اربعين عاما من حكم آل الأسد وأصبحت اساليبهم أكثر وضوحا بتفجير مقراتهم الأمنية من أجل أقناع العالم بأن هنالك ارهابيين ضد الدولة بمعنى آخر فقد انقلب السحر على السحرة

انقلب السحر على الساحر
ابو عطوة ******4141 -

النظام السوري مازال يفكر بالبقاء وقد انفضحت اساليبه المخابراتية وتخطيطه الغبي امام كل دول العالم فهو يدعي الأصلاحات ولا يقوم بالتحرك بأتجاهها ويدعي وجود مندسين ويفشل بكشفهم وامور كثيرة عرفها العالم والشعب السوري والمنظمات الدولية والأمم المتحدة ومجلس الأمن وعرف ان سوريا محكومة بقبضة عسكرية ولا حقوق مدنية للشعب السوري البطل . مايخططه جهاز الأمن العسكري بسوريا من مخابرات عسكرية وجوية أثبت ان رجال مخابرات ورجالهم في سوريا أهدافهم اجرامية قمعية وهم منعزلون عن العالم ومطالبات كل دول العالم لهم بوقف آلة القمع ضد شعبهم . بشار الأسد لايملك اي سلطات عسكرية فهو واجهة ورئيس دولة دون قرارات حاسمة تنهي القمع والقتل والأعتقالات بسوريا .لكونه لا يفقه شيئا بالأمور العسكرية والمخابراتية بل هو صحفي لا رئيس دولة يلقي الخطب التي تكون مكتوبة له مسبقا من رجال المخابرات في حلقة طائفته المغلقة ولتكون تحت يديه . مازال يعتقد بأن العالم مقتنع به ومازال يعتقد العالم سيساعده لو فجر مقراته الأمنية والتي هي أصلا محمية كالقلاع المحصنة عسكريا من رجاله بوسط مدينة دمشق .كل اساليب وقرارات رجال المخابرات العسكرية والجوية بسوريا هي ضد الشعب والوطن بل ان حسابهم سيكون عسيرا بعدد انتصار الثورة والشعب . مايخططه النظام بمخابراته انعكس عليهم سلبا لأن اساليبهم مفضوحة على مدار اربعين عاما من حكم آل الأسد وأصبحت اساليبهم أكثر وضوحا بتفجير مقراتهم الأمنية من أجل أقناع العالم بأن هنالك ارهابيين ضد الدولة بمعنى آخر فقد انقلب السحر على السحرة

قولو ﻟ بشورة يستقر عرأي بقا
الهدهد الشامي -

الخائن من يقتل شعبه ومن فرض نفسه على الشعب وجلس على صدورهم بغير إرادتهم وبمساعدة المنتفعين من ضباط الجيش والسياسين وليس من انتفض على الظلم بخائن بل هو فدائي وضع نفسه و أهله تحت الخطر وجور الخونة في سبيل تخليص الوطن من ظلمهم وفي سبيل الدفاع عن الحق و المبادئ

قولو ﻟ بشورة يستقر عرأي بقا
الهدهد الشامي -

الخائن من يقتل شعبه ومن فرض نفسه على الشعب وجلس على صدورهم بغير إرادتهم وبمساعدة المنتفعين من ضباط الجيش والسياسين وليس من انتفض على الظلم بخائن بل هو فدائي وضع نفسه و أهله تحت الخطر وجور الخونة في سبيل تخليص الوطن من ظلمهم وفي سبيل الدفاع عن الحق و المبادئ