أخبار

خطة أميركية ليبية لاسترداد أسلحة المليشيات مقابل المال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشارت مصادر أميركية إلى خطة لشراء الأسلحة الليبية لحرص الولايات المتحدة، حسب ما وصفت تلك المصادر، على عدم بيعها في السوق السوداء.

واشنطن: قالت مصادر أميركية إن الولايات المتحدة تدرس مع ليبيا خطة تقضي بتوفير برنامج مخصص لشراء الأسلحة خاصة الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات من المجموعات المسلحة التي وضعت يدها عليها خلال المواجهات مع نظام القذافي السابق طوال الأشهر الماضية.

وأشارت المصادر طبقا لمحطة (CNN) الأميركية إلى أن الخطة تندرج في إطار حرص الولايات المتحدة على جمع أكبر كمية ممكنة من هذه الأسلحة وتأمينها خشية أن يصار إلى بيعها في السوق السوداء ما قد يفتح الباب أمام تهديد الأمن الملاحي في حال وصولها إلى تنظيمات متشددة مثل القاعدة.

وامتنع المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر عن التعليق على تفاصيل ما قال إنها "برامج سرية" لكنه أضاف إن بلاده "تبحث عن الطريقة الأكثر فاعلية" لتدمير ترسانة النظام السابق من الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات التي يقدر عددها بعشرين ألف صاروخ.

ولفت تونر إلى وجود الكثير من الأسلحة المنتشرة على الأراضي الليبية، مضيفاً أن الجهود تنصب حالياً على إحصائها وجمعها.

وبحسب تونر فإن وجود هذه الأسلحة حالياً بحوزة ميليشيات ليبية لا يعني بالضرورة أن تلك المجموعات تعتزم استخدامها لكنه أكد وجود حاجة ماسة لجمعها، معتبراً أن الأمر يقع ضمن إطار الخطط الأميركية لدعم الحكومة الليبية الجديدة ونزع سلاح المليشيات الموجودة ودمج عناصرها في الجيش الوطني.

وكانت الولايات المتحدة قد نفت قبل أسبوع وجود "أدلة قاطعة" تشير إلى تسرب أسلحة إلى خارج الحدود الليبية خاصة الصواريخ المضادة للطائرات.

بيد أن وكيل الخارجية الأميركية للشؤون السياسية والعسكرية أندرو شابيرو أكد خلال مؤتمر سلط الضوء على الدور الأميركي للتخلص من الألغام وفائض الأسلحة حول العالم استمرار الجهود لتقييم عدد قطع الأسلحة التي ما زالت مفقودة.

وقال شابيرو الذي زار ليبيا مؤخراً " إنه جرى تأمين خمسة آلاف صاروخ تقريباً " ،معربا عن اعتقاده أن آلاف الصواريخ قد تكون دمرت بفعل غارات حلف الأطلسي على قواعد قوات القذافي، كما وضعت الفصائل المسلحة المختلفة يدها على عدد آخر مما تبقى منها بعدما قامت بالسيطرة على مخازن أسلحة النظام السابق.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطة أميركية ليبية لاسترداد أسلحة المليشيات مقابل ا
Yousef Harara -

خطة أميركية ليبية لاسترداد أسلحة المليشيات مقابل المال

خطة أميركية ليبية لاسترداد أسلحة المليشيات مقابل ا
Yousef Harara -

خطة أميركية ليبية لاسترداد أسلحة المليشيات مقابل المال