أخبار

غالبية قراء "ايلاف" متخوّفة من تزايد النفوذ الايراني في المنطقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
رسم بياني يظهر نتيجة استفتاء إيلاف لهذا الأسبوع

أجابتغالبية قراء "إيلاف" بطريقة إيجابية معبرة عن خشيتها من رحيل القوات الأميركية من العراق، والتي كانت بنظرها تشكل رادعاً أمام عدة دول وأولها إيران عن التدخل في شؤون البلاد الداخلية، واعتبرت أن رحيلها قد يفسح المجال للعبث في المنطقة.

لندن: أجاب اكثر من ثلثي قراء "إيلاف" المشاركين في استفتائها الأسبوعي بـ"نعم" على سؤال حول خشيتهم من تزايد النفوذ الايراني في المنطقة بعد الانسحاب الأميركي من العراق، حيث جاء قلقهم مدفوعا بشعور من ان خلو المنطقة من قوات أميركية ضخمة كانت تشكل مصدّا للتغلغل الايراني في المنطقة والعبث بشؤونها الداخلية سيكشف بلدانها لهذا التدخل من دون أي رادع.

فقد اشترك 7582 قارئا في استفتاء "ايلاف" الذي يتزامن مع اكتمال رحيل القوات الأميركية من العراق بشكل نهائي يوم السبت المقبل بعد حوالى 9 سنوات من وجودها في هذا البلد بآلات عسكرية ضخمة وصل عديد أفرادها في بعض الاحيان الى حوالى ربع مليون عسكري ومتعاقد، دخلوا العراق عام 2003 واسقطوا نظامه، واصبحوا على مشارف حصون العدو الرئيس للولايات المتحدة في المنطقة: النظام الايراني.

متخوفون من توسع النفوذ الايراني في المنطقة

وعبر 5053 قارئا شكلت نسبتهم 66.64% من مجموع عدد المشاركين في الاستفتاء عن خوفهم من ان يؤدي ابتعاد هذا الوجود الأميركي الضخم بكل تأثيراته ودوره العسكري والسياسي والاستخباري عن العراق، الى فراغ يكشف المنطقة للنظام الايراني صاحب المطامع الواسعة في دولها ليصول ويجول فيها وينفذ اجنداته السياسية ورغباته في بسط نفوذه على هذه الدول التي تشكو أصلا من تدخله في شؤونها.

ومن الواضح ان هذه النسبة من القرّاء المتوجسين من توسع الدور الايراني عائد الى التوترات التي تشهدها العلاقات الايرانية مع معظم دول المنطقة ابتداء من التحريض على التظاهر في البحرين والسعودية ثم دعم النظام السوري في مواجهة انتفاضة شعبية مستعرة منذ تسعة أشهر، ومساعدة حزب الله اللبناني ودعمه تسليحيا وماديا وسياسيا، هذا طبعا الى جانب هيمنة سياسية واستخبارية واضحة على الشؤون العراقية.

كما ان هذا التخوف يبدو متأثرا بالاتهامات الأميركية للحرس الثوري الايراني بدعم وتسليح ميليشيات عراقية، حيث يحذر مسؤولون عسكريون أميركيون من أن إيران سوف تملأ الفراغ الناجم عن رحيل قواتهم عن العراق وينصحون باتخاذ عدة إجراءات ردا على ذلك بما فيها تحويل بعض تلك القوات الى الكويت. كما يؤكد مسؤولون في الاستخبارات الأميركية أن عناصر إيرانية قدمت الملايين من الدولارات لزعماء من قبيلة الحوثيين في شمال اليمن.

وفي العراق ومناطق ساخنة أخرى توزع إيران الأموال والأسلحة وغالبا في السر في محاولة لمد نفوذها واستباق التغيرات السياسية التي تجتاح المنطقة منذ بداية "الربيع العربي". وأمس الاحد رحّب رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية الجنرال حسن فيروزبادي بانسحاب القوات الأميركية مؤكدا استعداد ايران "لتعزيز علاقاتها العسكرية والامنية" مع العراق.

ولذلك فقد اعتبرت هذه الأغلبية من القراء ان الوجود الأميركي في العراق كان يمثل حاجزا امام رغبات التوسع الايراني والامتداد نحو رقعة نفوذ اوسع من العراق فجاء الانسحاب ليثير مخاوف من تغلغل ايراني أكبر في شؤون دول المنطقة يؤثر في سياساتها الداخلية والخارجية.

.. ومطمئنون من عدم توسع نفوذ الايران أو رافضون للاتهام بمطامعها

وبعكس ذلك فقد رأى 2529 قارئا شكلت نسبتهم 33.36% من مجموع عدد القراء المشاركين في استفتاء "ايلاف" انهم لايخشون من توسع النفوذ الايراني في المنطقة بعد انسحاب الاميركيين من العراق وذلك تأثرا على ما يبدو بطروحات السلطات الايرانية وتصريحات رموزها، عن رفضها التدخل في شؤون دول المنطقة وتأكيداتها بأنها تبحث عن علاقات طيبة متوازنة مع هذه الدول من دون تدخل او مطامع.

وضمن هؤلاء القراء المطمئنين إلى المنطقة من خطر تدخل ايراني، فريق يبدو انه مؤمن بقدرة دولها على الوقوف بوجه هذا التدخل سواء مع وجود الأميركيين في العراق بالقرب من ايران او لا، وان هذه الدول قادرة بما تملكه من قدرات عسكرية وسياسية ودعم شعبي على احباط اية محاولات تدخل في امورها. ويؤيد هذا التوجه مواقف بعض دول المنطقة وتهديدها بإمكانية التوجه نحو الخيار النووي لمواجهة التسلح النووي الايراني الذي بات يشكل معضلة أمنية لدول المنطقة أيضا، ويؤشر على نوايا توصف بالعدوانية رغم نفي القادة الايرانيين وتأكيداتهم ان مشاريعهم النووية سلمية وليست عسكرية.

كما ان هذا الاطمئنان مرده ايضا التأثر بالآمال التي يعبر عنها القادة العسكريون الأميركيون ومسؤولو البنتاغون، في الحصول على دعم من البيت الأبيض وعواصم الحلفاء الإقليميين للتركيز أكثر على احتواء النفوذ الإيراني المتنامي في المنطقة بما في ذلك نقل بعض القوات العسكرية الأميركية المنسحبة من العراق إلى قواعد أخرى في الخليج. وفي هذا المجال يتساءل الميجر جنرال كارل هورست رئيس هيئة الأركان في القيادة المركزية الأميركية في مقابلة صحافية بالقول "لماذا نتخلى عن الوجود والاستقرار في منطقة الخليج إلى إيران الخبيثة؟".

ويقول مسؤولون ان القيادة المركزية الأميركية تضع خططا لزيادة الوجود البحري الأميركي في الخليج، لتكثيف مبيعات الأسلحة للحلفاء في تلك المنطقة وإجراء مناورات عسكرية إضافية معهم. وتمثل هذه التحركات خطة بديلة للبنتاغون بعد فشل البيت الأبيض والعراق في الإبقاء على عدة آلاف من الجنود الأميركيين بحلول نهاية العام الحالي. ويضيفون أن "انسحاب القوات الأميركية سيحدث فراغا وعلى طرف ما أن يملأه وسيكون تركيز إيران الكامل الآن على محاولة تعزيز نفوذها بقدر ما تستطيع".

وفي هذا الاطار اشار وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الأسبوع الماضي الى احتفاظ الولايات المتحدة بـحوالى 40 الف جندي في المنطقة بما في ذلك 23 الف جندي في الكويت، اضافة الى السعي الأميركي الى توسيع العلاقات العسكرية مع الدول الست في مجلس التعاون الخليجي وهي المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات وسلطنة عمان. وفيما تحتفظ الولايات المتحدة بعلاقات عسكرية ثنائية وثيقة مع كل واحدة من تلك الدول، فإن القيادة العسكرية الأميركية تسعى الى تقوية بناء أمني في منطقة الخليج يشمل دوريات جوية وبحرية ودفاعات صاروخية.

ووسط خيارات القراء المتباينة بين الخشية والاطمئنان بالنسبة إلى إمكانية استغلال ايران لرحيل القوات الأميركية من العراق لتوسيع نفوذها في المنطقة، فإن الأيام المقبلة التي ستعقب اكتمال الانسحاب نهاية الأسبوع الحالي ستكون حاسمة في اثبات اي الموقفين اللذين أبداهما قراء "ايلاف" كان اكثر واقعية على ارض الاحداث وتطوراتها وايهما الأصح في التعبير عن الخوف من عدمه .. فلننتظر!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران لا خوف منها
ابو اوليد -

والله في الحقيقة والواقع أن العراقيين متخوفين من تزايد النفوذ السعودي في البحرين أيضا لأن هذا الصراع السني الشيعي سيحطم الأمة العربية..كعراقيين نحن متضامنون مع البحرينيين الشيعة فقط ضد تدخل وتزايد النفوذ الخليجي في هذا البلد الشيعي الصغير ..أما ايران فلا خوف منها لانهم شيعة مثلنا..

ايران لا خوف منها
ابو اوليد -

والله في الحقيقة والواقع أن العراقيين متخوفين من تزايد النفوذ السعودي في البحرين أيضا لأن هذا الصراع السني الشيعي سيحطم الأمة العربية..كعراقيين نحن متضامنون مع البحرينيين الشيعة فقط ضد تدخل وتزايد النفوذ الخليجي في هذا البلد الشيعي الصغير ..أما ايران فلا خوف منها لانهم شيعة مثلنا..

اضاءة
ابومصطفى النجفي -

ان نفوذ اسرائيل في بلدان الطوق الخليجي وبلدان المساومةلاخوف منه ونفوذ اسلاف العثمانيين واحفاد اتاتورك لاخوف منه وسطوة السلاح الامريكي في قاعدة السلية في قطر واساطيلها في الخليج لاخوف منه فاما ايران رافعة لواء المقاومة لتلك الخروقات وذات النسيج الاسلامي والتي تحملت سهام غدر الاخوة الاعداء من العربان والمستعربة احفاد الغدروالتحريف فهي خطر وهي ليست كذلك بالنسبة لنا نحن العراقيين الاصلاء فتلك الخديعة معشعشة فقط في اجندات تلك العقول الخاوية وستثبت الايام القادمة صحة توجهنا وخيبة مروجي الفتنة

اضاءة
ابومصطفى النجفي -

ان نفوذ اسرائيل في بلدان الطوق الخليجي وبلدان المساومةلاخوف منه ونفوذ اسلاف العثمانيين واحفاد اتاتورك لاخوف منه وسطوة السلاح الامريكي في قاعدة السلية في قطر واساطيلها في الخليج لاخوف منه فاما ايران رافعة لواء المقاومة لتلك الخروقات وذات النسيج الاسلامي والتي تحملت سهام غدر الاخوة الاعداء من العربان والمستعربة احفاد الغدروالتحريف فهي خطر وهي ليست كذلك بالنسبة لنا نحن العراقيين الاصلاء فتلك الخديعة معشعشة فقط في اجندات تلك العقول الخاوية وستثبت الايام القادمة صحة توجهنا وخيبة مروجي الفتنة

الأنظمة القبلية الديكتاتورية
3arabi hour -

أن الولايات المتحدة تريد دعم حلفائها التقليديين من الأنظمة القبلية الديكتاتورية في السعودية والمنطقة الخليجية من أجل مواجهة ثورات الربيع العربي والصحوة الإسلامية المتنامية ، ولذلك فقد أعطت الضوء الأخضر للسعودية وقطر والإمارات لصرف مليارات الدولارات من أجل القيام بثورات مضادة ضد الثورة في تونس ومصر واليمن والبحرين والعمل على إسقاط حكم بشارالأسد في سوريا والقضاء على المقاومة وحزب الله تمهيدا للتآمر على نظام الجمهورية الإسلامية في إيرانإن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية أمام تحديات كبيرة في الشرق الأوسط ،وهي أمام صحوة إسلامية عارمة وشاملة ، وثورات كبرى ضد حلفائها الذين سقطوا واحدا تلوا الآخر ، ولذلك فإنها تسعى لإعادة ترتيب أوضاعها السياسية والإمساك بناصية القرار السياسي في الشرق الأوسط بعد إخفاقاتها الكبيرة في أفغانستان والعراقومقابل حركة ربيع الثورات العربية وحركة الشعوب المطالبة بالحرية والديمقراطية وإقامة أنظمة سياسية ديمقراطية ، فإن الولايات المتحدة تدعم الأنظمة القبلية الديكتاتورية في المنطقة التي تمتلك المال والثروة لإستخدامها في ثورات مضادة ودعم عملائها وبقايا الأنظمة الفاشية في مصر واليمن من أجل الإبقاء على هيمنتها في هذه الدول ، خصوصا في مصر بدعم المجلس العسكري وبقايا وفلول فرعون مصر وحلفاء الحكم السعودي ، وتسعى الولايات المتحدة بالتحالف مع القوى التكفيرية وعلى رأسها حركة القاعدة من أجل زعزعة الحكم السوري وتقويضه بغية السيطرة من جديد على المنطقة والقضاء على تيار الممانعة . مؤامرة كبيرة ومعقدة تحتاج إلى المزيد من الوعي بعد أن غادرت القوات الأمريكية من العراق وقيام حلفائها البعثيين والتكفيريين بزعزعة الأمن والإستقرار ، والتفجيرات الإرهابية الآثمة التي تعرضت لها العاصمة السورية دمشق من قبل عملاء أمريكا والقاعدة والتفكيريين التي أدت هي الأخرى إلى خسائر كبيرة في الأرواح وسفك الدماء.

الأنظمة القبلية الديكتاتورية
3arabi hour -

أن الولايات المتحدة تريد دعم حلفائها التقليديين من الأنظمة القبلية الديكتاتورية في السعودية والمنطقة الخليجية من أجل مواجهة ثورات الربيع العربي والصحوة الإسلامية المتنامية ، ولذلك فقد أعطت الضوء الأخضر للسعودية وقطر والإمارات لصرف مليارات الدولارات من أجل القيام بثورات مضادة ضد الثورة في تونس ومصر واليمن والبحرين والعمل على إسقاط حكم بشارالأسد في سوريا والقضاء على المقاومة وحزب الله تمهيدا للتآمر على نظام الجمهورية الإسلامية في إيرانإن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية أمام تحديات كبيرة في الشرق الأوسط ،وهي أمام صحوة إسلامية عارمة وشاملة ، وثورات كبرى ضد حلفائها الذين سقطوا واحدا تلوا الآخر ، ولذلك فإنها تسعى لإعادة ترتيب أوضاعها السياسية والإمساك بناصية القرار السياسي في الشرق الأوسط بعد إخفاقاتها الكبيرة في أفغانستان والعراقومقابل حركة ربيع الثورات العربية وحركة الشعوب المطالبة بالحرية والديمقراطية وإقامة أنظمة سياسية ديمقراطية ، فإن الولايات المتحدة تدعم الأنظمة القبلية الديكتاتورية في المنطقة التي تمتلك المال والثروة لإستخدامها في ثورات مضادة ودعم عملائها وبقايا الأنظمة الفاشية في مصر واليمن من أجل الإبقاء على هيمنتها في هذه الدول ، خصوصا في مصر بدعم المجلس العسكري وبقايا وفلول فرعون مصر وحلفاء الحكم السعودي ، وتسعى الولايات المتحدة بالتحالف مع القوى التكفيرية وعلى رأسها حركة القاعدة من أجل زعزعة الحكم السوري وتقويضه بغية السيطرة من جديد على المنطقة والقضاء على تيار الممانعة . مؤامرة كبيرة ومعقدة تحتاج إلى المزيد من الوعي بعد أن غادرت القوات الأمريكية من العراق وقيام حلفائها البعثيين والتكفيريين بزعزعة الأمن والإستقرار ، والتفجيرات الإرهابية الآثمة التي تعرضت لها العاصمة السورية دمشق من قبل عملاء أمريكا والقاعدة والتفكيريين التي أدت هي الأخرى إلى خسائر كبيرة في الأرواح وسفك الدماء.

كاشف التقية
كتكوت -

التعليقات والاستبيان يكشفان اللوبي الشيعي في ايلاف ؟!

كاشف التقية
كتكوت -

التعليقات والاستبيان يكشفان اللوبي الشيعي في ايلاف ؟!

احذروا تفريس المنطقة باستخدام الشيعة
عبدالله -

ارجو الاطلاع على الخطة الخومينية. لتشييع المنطقة العربية واستخدام الشيعة في البلدان السنية كرأس حربة عملاء الفرس يتواجدون بقوة في ايلاف !

احذروا تفريس المنطقة باستخدام الشيعة
عبدالله -

ارجو الاطلاع على الخطة الخومينية. لتشييع المنطقة العربية واستخدام الشيعة في البلدان السنية كرأس حربة عملاء الفرس يتواجدون بقوة في ايلاف !

الضعف الايراني
زينة -

دولة ايران لاخوف منها لانها ليست قوية فالواقع المملكة العربية السعودية اقوى منها التاريخ يخبرنا بذلك اليس سيد المرسلين محمد من اشراف مكة اللهم اجعل هذا البلد امنا وارزق اهله من الثمرات ثم ان ايران لو كانت تستطيع التوسع لما انتظرت كل هذه السنين ووجود امريكا وعدمه ليس بالفارق الكبير لان امريكا لم تستطع ان تدع عن جيشها خطر الارهاب المقاومة في المنطقة العربية كانت اقوى منها فانسحبت وجود ايران لاخوف منه لانها دولة تحتاج للدعم لانها دلة شبه معزولة وامريكا تحاصرها ثم ان خروج امريكا من المنطقة اعطى فرصة لدول المنطقة في اعادة النظر بعلاقاتهم مع بعضهم البعض فلتحاول دول الخليج استقطاب العراق بدلا من ان تستقطبه دولة مثل ايران هذه فرصة للعرب لايمكن تعويضها ربما فيما بعد

الضعف الايراني
زينة -

دولة ايران لاخوف منها لانها ليست قوية فالواقع المملكة العربية السعودية اقوى منها التاريخ يخبرنا بذلك اليس سيد المرسلين محمد من اشراف مكة اللهم اجعل هذا البلد امنا وارزق اهله من الثمرات ثم ان ايران لو كانت تستطيع التوسع لما انتظرت كل هذه السنين ووجود امريكا وعدمه ليس بالفارق الكبير لان امريكا لم تستطع ان تدع عن جيشها خطر الارهاب المقاومة في المنطقة العربية كانت اقوى منها فانسحبت وجود ايران لاخوف منه لانها دولة تحتاج للدعم لانها دلة شبه معزولة وامريكا تحاصرها ثم ان خروج امريكا من المنطقة اعطى فرصة لدول المنطقة في اعادة النظر بعلاقاتهم مع بعضهم البعض فلتحاول دول الخليج استقطاب العراق بدلا من ان تستقطبه دولة مثل ايران هذه فرصة للعرب لايمكن تعويضها ربما فيما بعد

محلل
محلل -

الى المتخلف رقم 3 : اين هذه الثوره التي تدعيها في الامارات ؟ من المعروف للقاصي والداني ان القمع موجود في ايران وان في سجونها اكثر من 100 الف معتقل سياسي وان ايران تحارب البلوش السنه والعرب الاهواز حتى لو كانوا شيعه ولا يوجد مسجد سني واحد في طهران رغم وجود مليون سني في طهران لوحدها وان ايران اكثر دوله في العالم تعدم شعبها بعد الصين ويعدمون على مشانق الرافعات , وان اي رئيس قادم لايران يجب ان يكون شيعي فارسي رغم وجود 20 مليون سني بها وان يكون الرئيس الايراني لا صلاحيه له وولائه للمرشد الاعلى الذي يعتبر اله في ايران , خليك في حالك احسنلك

محلل
محلل -

الى المتخلف رقم 3 : اين هذه الثوره التي تدعيها في الامارات ؟ من المعروف للقاصي والداني ان القمع موجود في ايران وان في سجونها اكثر من 100 الف معتقل سياسي وان ايران تحارب البلوش السنه والعرب الاهواز حتى لو كانوا شيعه ولا يوجد مسجد سني واحد في طهران رغم وجود مليون سني في طهران لوحدها وان ايران اكثر دوله في العالم تعدم شعبها بعد الصين ويعدمون على مشانق الرافعات , وان اي رئيس قادم لايران يجب ان يكون شيعي فارسي رغم وجود 20 مليون سني بها وان يكون الرئيس الايراني لا صلاحيه له وولائه للمرشد الاعلى الذي يعتبر اله في ايران , خليك في حالك احسنلك

استبيان ...يؤكد نجاح الصهاينه
Mohamed Baghdadi -

من خلال نتائج الاستبيان تكون البروباكندا الصهيونيه قد فعلت فعلها بذلك تكون اسرائيل قد نجحت في جعل الحرب المقبله حرب سنيه شيعيه وهي تتفرج كطرف محايد !!! وتنتظر الغنائم من دون ان تطلق اي طلقه لان هناك من يحارب بالنيابه عنها ...

استبيان ...يؤكد نجاح الصهاينه
Mohamed Baghdadi -

من خلال نتائج الاستبيان تكون البروباكندا الصهيونيه قد فعلت فعلها بذلك تكون اسرائيل قد نجحت في جعل الحرب المقبله حرب سنيه شيعيه وهي تتفرج كطرف محايد !!! وتنتظر الغنائم من دون ان تطلق اي طلقه لان هناك من يحارب بالنيابه عنها ...

فرق واضح
nazar -

هناك أختلاف بين السعودية وايران حول تقاسم المنطقة مثلاأيران فيها برلمان بينما في السعودية البرلمان بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النارفي ايران انتخابات بلدية ونقابية وطلابية .... وفي السعودية الانتخابات خروج على طاعة ولي الامر يعاقب مرتكبها بالقتل ...نسبة البطالة في ايران ( زيرو ) ... وبطالة السعودية تصل الى ستين بالمائة بين شبابها وشعبها يعيش تحت خط الفقر المتعارف عليه دولياايران اصبحت دولة نووية .. والسعودية لا زالت دولة .. منويةمرشد السعودية المقبور ( ابن باز ) مات وهو يقول ان الارض ليست كروية ولا تدور حول نفسها ومن قال غير ذلك كفر ... ومرشد ايران زار مؤخرا موقع اطلاق اول قمر فضائي ايراني طاف حول الارض ... الكروية .

فرق واضح
nazar -

هناك أختلاف بين السعودية وايران حول تقاسم المنطقة مثلاأيران فيها برلمان بينما في السعودية البرلمان بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النارفي ايران انتخابات بلدية ونقابية وطلابية .... وفي السعودية الانتخابات خروج على طاعة ولي الامر يعاقب مرتكبها بالقتل ...نسبة البطالة في ايران ( زيرو ) ... وبطالة السعودية تصل الى ستين بالمائة بين شبابها وشعبها يعيش تحت خط الفقر المتعارف عليه دولياايران اصبحت دولة نووية .. والسعودية لا زالت دولة .. منويةمرشد السعودية المقبور ( ابن باز ) مات وهو يقول ان الارض ليست كروية ولا تدور حول نفسها ومن قال غير ذلك كفر ... ومرشد ايران زار مؤخرا موقع اطلاق اول قمر فضائي ايراني طاف حول الارض ... الكروية .

nazar
هناء -

والله كانك ماكل مقلب وانت لاتعرف. لا واحلى شيء ((نسبة البطالة في ايران ( زيرو )) /// خليك تتفاخر فيهم. /// احب ان اقول لحضرتك السعودية لو احتاجت لزرعت الفتن وبلعت جميع دول المجلس التعاون, والعقود واحترام العالم لهم هل تعلم الشركات العملاقة معاملها و وكلائها للشرق الاوسط هم في السعودية. انضر الى الرياض بالرغم من عدم وجود الماء وطهران وبغداد. و لو سمحت ركز من المناطق النائية وركز على الزبالة./// تعرف اننا لانستحق غير ايران لاننا مثلهم فقط كلام و حقودين وانانيين لا نعرف نساعد احد لوجه الله كما هي اعمال الخيرية وتبرع الخليجيين بدون مقابل. /// و الوضع سيناسبنا اذا اصبحنا تحت رحمة ايران لاننا كوسالا و ايران تسرقنا ونحن نجلس في بيوتنا ونشتكي ونبكي على حالنا.

nazar
هناء -

والله كانك ماكل مقلب وانت لاتعرف. لا واحلى شيء ((نسبة البطالة في ايران ( زيرو )) /// خليك تتفاخر فيهم. /// احب ان اقول لحضرتك السعودية لو احتاجت لزرعت الفتن وبلعت جميع دول المجلس التعاون, والعقود واحترام العالم لهم هل تعلم الشركات العملاقة معاملها و وكلائها للشرق الاوسط هم في السعودية. انضر الى الرياض بالرغم من عدم وجود الماء وطهران وبغداد. و لو سمحت ركز من المناطق النائية وركز على الزبالة./// تعرف اننا لانستحق غير ايران لاننا مثلهم فقط كلام و حقودين وانانيين لا نعرف نساعد احد لوجه الله كما هي اعمال الخيرية وتبرع الخليجيين بدون مقابل. /// و الوضع سيناسبنا اذا اصبحنا تحت رحمة ايران لاننا كوسالا و ايران تسرقنا ونحن نجلس في بيوتنا ونشتكي ونبكي على حالنا.