أخبار

اطراف عراقية تتصل بايران للتوسط في قضية الهاشمي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أعلن مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي الثلاثاء ان "اطرافا عراقية" تتصل بايران للتوسط في قضية طارق الهاشمي، فيما اكدت مصادر حزبية كردية ان وفدا ايرانيا يجري بالفعل محادثات في هذا الاطار في اقليم كردستان.

وقال المصدر رفيع المستوى المقرب من نوري المالكي لوكالة فرانس برس ان "اطرافا عراقية تتصل بايران للتوسط في قضية نائب الرئيس طارق الهاشمي"، من دون ان يضيف اي تفاصيل اضافية.

وغرق العراق عقب انسحاب آخر الجنود الاميركيين منه قبل اكثر من اسبوع، في ازمة سياسية حادة باتت تنذر بشلل فقي المؤسسات وتهدد التوازن السياسي الهش الذي يسير عمل الحكومة.

وصدرت مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي (سني) الذي اتهم بدعم وتمويل اعمال "ارهابية" نفذها حرسه الشخصي، فيما علق ائتلاف "العراقية" المدعوم من شخصيات سنية بارزة بينها الهاشمي، حضور جلسات الحكومة والبرلمان.

وفي السياق نفسه، ابلغت مصادر حزبية كردية فرانس برس اليوم ان "وفدا ايرانيا رفيع المستوى يضم قيادات من جهاز الاستخبارات والجيش يزور حاليا اقليم كردستان العراق للتوسط في الازمة السياسية".

واوضحت المصادر ان "الوفد وصل الى كردستان العراق قبل ثلاثة ايام واجرى سلسلة من اللقاءات مع قيادات عراقية بينها رئيس العراق جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ونائب الرئيس طارق الهاشمي".

واضافت المصادر الحزبية ان "الوفد اقترح عقد لقاء سياسي في مدينة اربيل (عاصمة اقليم كردستان) لكن رئيس الوزراء رفض الحضور، كما اقترح عقد لقاء في بغداد لكن رئيس اقليم كردستان رفض ذلك".

وتابعت ان "الوفد الايراني اقترح ايضا عقد اللقاء في السليمانية او ايران، لكنه لم يتلق جوابا حتى الآن".

وتعليقا على ذلك اكد المصدر المقرب من رئيس الوزراء ان المالكي "لن يحضر اي مؤتمر يعقد بهذا الصدد (قضية الهاشمي) في اي مكان غير بغداد".

من جهته قال السكرتير الاعلامي لبارزاني فيصل الدباغ في تصريح لفرانس برس ان رئيس اقليم كردستان العراق "يبذل جهوده لحل الازمة السياسية في العراق لكنه لن يتوجه لزيارة العاصمة بغداد".

والهاشمي يقيم حاليا في دار ضيافة تابع لطالباني في منطقة قلعة شولان وهي منطقة نائية تقع على بعد 60 كلم شمال السليمانية (270 كلم شمال بغداد) قرب الحدود الايرانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبر مفبرك جيدا
حسين -

نعتقد ان الخبر مفبرك جيدا ، وهذا عمل صحفي جيد لتشويه الصورة، لانه مصدر مقرب من المالكي او من غيره. ايران تريد ان تدس انفها في الخلافات في العراق وتريد ان تقول لكم ولغيرك انها تستطيع ان تتوسط بين الاطراف العراقية المختلفة. الموضوع يا سادة ليس هكذا انكم في ايلاف تريدون ان تقولوا لقراءكم ما سبق ان روجته الاجهزة الاعلامية والكتابات في المواقع والصحف والقنوات التلفزيونية، بان لايران دورا في العراق وها جاء وفد ايراني للتوسط بين القادة العراقيين. الخلافات الحالية لا ايران ولا امريكا ولا العقليات المتخلفة تستطيع ان تحلها، ما يحلها فقط العراقيون وليس من يحاول ان يدس انفه من الخارج في العراق شرقا او غربا شمالا او جنوبا.

لا تفاوض لا مساومه
الامير في بيتي -

وهل يحتاج هذا الامر الى الوساطه القضاء يجب ان ياخذ مجراهلعنه الله على كل من يساوم بدماء العراقيين ولعنه الله على القتله والمجرمين

لا تفاوض لا مساومه
الامير في بيتي -

وهل يحتاج هذا الامر الى الوساطه القضاء يجب ان ياخذ مجراهلعنه الله على كل من يساوم بدماء العراقيين ولعنه الله على القتله والمجرمين

وهل حمايه الهاشمي هم من الشيعه حتى تذهبوا الى ايرا
احفاد البابليين -

كلام فارغ القضاء العراقي مستقل وحمايه الهاشمي هم من اهل السنه وليسوا شيعه حتى يقال عنهم عملاء او روافض او صفويين لان الاسطوانه معروفه ومعادة وممله وايران من المستحيل ان تجند هؤلاء الحمايه ..طلعوا ايران من اللعبه السخيفه ودعوا القضاء ياخذ مجراه