أخبار

ايران ترفض تحذير واشنطن لها بشأن اغلاق مضيق هرمز

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران:رفضت ايران الخميس التحذير الاميركي من اغلاق مضيق هرمز على لسان نائب القائد العام للحرس الثوري الايراني الذي قال "ردنا على التهديدات سيكون تهديدات".
فقد نقلت وكالة فارس للانباء عن الجنرال حسين سلامي قوله "ليس لدينا شك في قدرتنا على تنفيذ استراتيجيات دفاعية لحماية مصالحنا الحيوية -- سنتصرف بحزم وبشكل قاطع اكثر من اي وقت مضى".

وتأتي تصريحات سلامي بعد يوم من تحذير وزارة الدفاع الاميركية من انه "لن يتم السماح بعرقلة حركة الملاحة البحرية .. وعبور السفن عبر مضيق هرمز".
وجاءت الرسالة الاميركية ردا على قول نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي هذا الاسبوع "لن تمر قطرة نفط عبر مضيق هرمز" اذا عزز الغرب عقوباته على ايران بسبب برنامجها النووي.

ودعم قائد البحرية الايراني الادميرال حبيب الله سياري ذلك قائلا انه سيكون "من السهل حقا" اغلاق المضيق، الذي تمر عبره اكثر من ثلث ناقلات البترول في العالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران ليست بهذه القوة كما يتوهمون
ابو احمد -

ايران لن تستطيع مجابهة امريكا,فسلاح ايران متخلف كما كان سلاح صدام من قبل,والامريكان يحاربون عن بعد,أي صواريخ كروز وتوماهوك,والطائرات الشبح والقاصفات بعيد المدي,يعني ينهكون ايران من بعيد قبل ان تفعل ايران شيئا تذكر,وكذلك هم يهجمون في شكل تحالف شبه دولي كما فعلوا مع العراق,أي لا تخاطر أمريكا وحدها ولا اسرائيل.في المقابل ايران تستطيع ان ترسل زوارق حربية صغيرة انتحارية او مجموعات صغيرة من هنا ومن هناك الغام بحرية,مهاجمة السفن وتهديدالملاحة الدولية التي لم تكن في صالحهم,لأنه يوحد المجتمع الدولي ضدهم أكثر.فحرب نظامية جيش مقابل جيش,وطائرة مقابل طائرة ودبابة مقابل دبابة,مستحيل أن يتخيلها ايران بالنصر حتى في الحلم,وتضخيم الجيش العراقي من قبل امريكا والغرب ليس ببعيد,فنظريا لم تكن الجيش العراقي تنقصها شئ في العدد والعدة والافراد,وربما الشئ الوحيد الذي كان العراق فيها متفوقا تماما ,كان عدد الافراد,وفي مسألة ايران أنا أرى ذلك تماما.ولكن حرب العصابات يمكن أن تمد من عمر حكام ايران لوقت ما,هذا اذا لم تقم الشعب الايراني بالانتفاضة ضد حكامها.ولكن غزو ايران بريا تكون صعبا جدا, وخاصة اذا توحد الاصلاحيون مع المتشددين في التصدي .ولكن في كل الاحوال سوف تتم تدمير قوة ايران العسكرية المهاجمة كالصواريخ البالستية والقوات البحرية والجوية منعدمة أصلا في مقابل آلاف الطائرات الغربية المتطورة والاساطيل البحرية المتطورة والهائلة, وسوف تنكمش ايران على نفسها ,حتى لو لم تسقط النظام,وهذا ما تريده أمريكا واسرائيل والغرب عموما,وهو ابعاد خطر ايران عن اسرائيل وتدمير قوتها العسكرية البايستية ومنعها من امتلاك السلاح النووي,فهم بالرغم من وجود تقاطع مصالحهم مع ايران,في العراق وأفغانستان,وفي تخويف دول الخليج بايران,ولكن تبقى هاجس سيطرة ايران على المنطقة في بالهم وكذلك أمن اسرائيل.