أخبار

تكهنات باندلاع 10 حروب في أماكن مختلفة حول العالم في 2012

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
دول عدة مرشحة لاندلاع حروب فيها خلال العام المقبل

تقف سوريا على رأس قائمة الدول التي ترشحها مجلة فورين بوليسي الأميركية ومجموعة الأزمات الدولية، لاندلاع حروب فيها خلال العام 2012، مع إمكانية أخرى لاندلاع حرب بين إيران وإسرائيل، وثالثة في اليمن.

حول الحروب أو الصراعات التي يحتمل نشوبها خلال العام المقبل، نظراً إلى تشوش الأوضاع وتأجّجها في العديد من المناطق حول العالم، لاسيما في ظل التطورات الحاصلة على الأصعدة كافة، أعدّت مجلة فورين بوليسي الأميركية تقريراً، بالتعاون مع مجموعة الأزمات الدولية، تبرز من خلالها احتمالية اندلاع 10 حروب خلال عام 2012.

سوريا
استهلت المجلة تقريرها المطوّل بالقول إن سوريا هي أولى تلك المناطق، التي قد تندلع فيها الحرب، خاصة وأن كثيرين داخل البلاد وخارجها يراهنون الآن على قرب انهيار نظام الرئيس بشار الأسد، ويفترضون أن كل الأمور ستتحسن انطلاقاً من تلك الجزئية.

مع سير الأمور سوء داخل سوريا أو على الصعيد الدولي واسع النطاق ضد نظام الأسد، يأمل كثيرون أن ينتهي ذلك المأزق الدموي، الذي تمر به البلاد، في نهاية المطاف.

بيد أن التوقعات، التي تسير في هذا الاتجاه، لا تبدو صحيحة، حيث توجد عملية استقطاب طائفي، خاصة داخل الطائفة العلوية، وهو ما جعل أنصار النظام يعملون بمبدأ "أقتل وإلا فستقتل"، هذا فضلاً عن أن الرهانات الإستراتيجية المتزايدة قد زادت من حدة التنافس الإقليمي والدولي بين الأطراف كافة، الذين ينظرون إلى الأزمة الآن باعتبارها فرصة تاريخية لإحداث تغيير في ميزان القوى في المنطقة. في خضم كل هذه الأجواء المتقلبة، يمكن القول إن لبنان هو مبعث القلق الأول.

إيران وإسرائيل
وتوقعت المجلة في سياق حديثها أيضاً اندلاع حرب بين إيران وإسرائيل، وذلك بالرغم من نجاح كلا الدولتين في تجاوز تداعيات الأزمة السورية بسلام. غير أن المجلة أوضحت أن العداء القائم بينهما بشأن برنامج تسلّح طهران النووي قد يعكّر الأجواء بينهما بشكل بالغ الخطورة.

وحددت المجلة عاملين قد يجعلا من عام 2012 نقطة تحول محتملة إلى الأسوأ بالنسبة إلى الدولتين، أولهما: التقرير الذي أصدرتهأخيرًا الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي قدم أدلة جديدة على اعتزام إيران تطوير سلاح نووي، فضلاً عن عدم تعاونها مع الوكالة.

ثانيهما: أن الانتخابات الأميركية المقبلة ستقحم دعم إسرائيل على الأجندة الداخلية للولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى، ما سيخلق أجواء مناسبة لإسرائيل، كي تتخذ ما تراه مناسباً من إجراءات، قد تسبب في حدوث أي عدد من العواقب الكارثية غير المتوقعة.

أفغانستان
هنا أوضحت المجلة أن المساعدات التي تلقتها أفغانستان على مدار 10 أعوام، سواء أمنياً أو تنموياً أو إنسانياً، من المجتمع الدولي، قد فشلت في خلق أجواء مستقرة في البلاد.

وأضافت المجلة أن التوقعات الخاصة بالعام الجديد لا تبدو أكثر إشراقاً مما شهده عام 2011 من أحداث، في وقت من المقرر أن تتسلم الأجهزة الأمنية الأفغانية غير المجهزة مسؤولية عدد من المحافظات الكبرى بحلول مطلع 2012.

ونوهت في هذا الصدد كذلك إلى ضعف المؤسسات والأجهزة الحكومية، أو عدم وجودها من الأساس في مناطق كثيرة في البلاد، أو إنها ممزقة للغاية نتيجة الفساد. كما ترى قيادة طالبان في مدينة كويتا أن النصر بات قريب المنال، وأنه يتعين عليهم الانتظار إلى حين انسحاب القوات الأميركية عام 2014، ما قد يؤدي إلى نشوب حرب أخرى هناك.

باكستان
أبرزت المجلة حقيقة الأوضاع في باكستان، بعدما نوهت إلى أنه وطوال عام 2011، والعلاقات الباكستانية - الأميركية تسير من سيء إلى أسوأ، وعدم استقرار الأمور بصورة تامة مع الهند، رغم الجهد الذي قامت به الحكومة المنتخبة في البلاد على هذا الصعيد.

ثم أعقبت المجلة بقولها إن الأخطار الكبرى، التي تحدق بأفغانستان، ليست من الخارج، وإنما من الداخل. ونوهت إلى أن عملية الانتقال من الديكتاتورية إلى الديمقراطية لم تدعم بعد، في وقت مازال يسيطر فيه الجيش بصورة تامة على مجالاتمهمة بالنسبة إلى السياسة الخارجية والأمنية، وبالاتساق مع تسبب المتشددين الإسلاميين في زعزعة الاستقرار في البلاد وفرض هيمنتهم في بعض الأحيان، وهو السيناريو الذي قد يجعل باكستان تسقط في صراع داخلي يصعب تفاديه.

اليمن
تابعت المجلة بقولها إن اليمن يقف بين احتمالية التعرّض لانهيار عنيف وبين آمال ضئيلة بأن يتم نقل السلطة بصورة سلمية. وأكدت على استمرار وجود الكثير من التحديات، بما في ذلك الاحتفاظ بالموقعين المسؤولين عن تنفيذ الاتفاق الخاص بالمرحلة الانتقالية، ومعالجة القضايا العالقة كالمشاركة السياسية والعدالة، وتحسين الأوضاع الإنسانية والاقتصادية الخطرة.

إضافة إلى التوترات القائمة بين مراكز السلطة المسلحة المتنافسة في البلاد، خاصة أسرة صالح من جهة في مقابل الجنرال المنشق علي محسن الأحمر وقبيلة الأحمر القوية من جهة أخرى.

ومن بين التحديات الكبرى، التي يتوجب التعامل معها خلال المرحلة الأولى من العملية الانتقالية، هي تأمين وقف إطلاق النار بشكل دائم وإزالةكل القبائل العسكرية والمسلحة من المناطق الحضرية، وبدء إصلاح حقيقي لقوات الجيش والأمن.

ورغم تأكيد المجلة على أن مهمة كهذه تعدّ مهمّة عسيرة، إلا أنها شددت على ضرورة مشاركة أطراف دولية في تلك الجهود. وما يزيد من حالة الغموض، التي تكتنف مستقبل اليمن، هو رغبة ناشطي الجنوب في الاستقلال بشكل فوري عن البلاد، في وقت يسعى فيه الحوثيون في الشمالإلى الحصول على حقوق أكبر لمجتمعهم ودرجة من درجات الحكم الذاتي المحلي.

وسط آسيا
كما لفتت المجلة إلى أن حرباً من المحتمل أن تندلع في العديد من دول تلك المنطقة، وذلك بسبب قرب انهيار البنية التحتية لتلك الدول، وتآكل أنظمتها السياسية نتيجة الفساد وافتقارها تقريباً الخدمات العامة.

من أبرز دول تلك المنطقة طاجاكستان، على سبيل المثال، التي تواجه الآن تهديداً أمنياً متزايداً من حركات التمرد داخلياً وخارجياً، إضافة إلى تدهور علاقاتها بالجارة أوزبكستان. وهناك كذلك دولة قرغيزستان، التي تشهد حالة من الاضطراب، في وقت يحتمل أن يتكرر تعرّض البلاد لموجة مماثلة لموجة المذابح العرقية، التي وقعت في منطقة الجنوب خلال عام 2010.

بروندي
ثم تحدثت المجلة عن الوضع في بروندي، وقالت إن البيانات التي تصدر من الحكومة في بوجومبورا تبدو هشّة وجوفاء، خاصة بعد اندلاع الحرب الأهلية هناك عام 2000، إلى جانب تدهور المناخ السياسي، الذي أعقب مقاطعة الانتخابات، التي أجريت عام 2010، ما ساهم بشكل مباشر في حدوث تصعيد بمعدلات العنف وعدم الأمان.

وتكهنت المجلة بأنه إذا لم تقم الحكومة باتخاذ التدابير، التي تعينها على تحسين الأوضاع، فإن بروندي من الممكن أن تجنح صوب حرب أهلية جديدة عام 2012.

جمهورية الكونغو الديمقراطية
بدأت المجلة حديثها عن الأوضاع هناك بحالة عدم الرضا، التي تملكت خصوم جوزيف كابيلا، بعدما أعيد انتخابه رئيساً للبلاد، في ظل شبهات التزوير، التي شابت تلك الانتخابات.

وخلال سنوات حكمه الخمس، نجح كابيلا في استقطاب العديد من المؤسسات الوطنية إلى جانبه، ولم يترك لمعارضيه سوى وسائل قليلة، يمكن أن يعبّروا من خلالها سلمياً عن معارضتهم له.

ونتيجة لعدم الاستماع إلى النداءات، التي تطالب بالتحكيم الدولي، بدا أن السلطات الانتخابية في الكونغو غير قادرة على استخلاص أي شعور بالمصداقية من النتائج التي تمخضت عنها الانتخابات.

وأعقبت المجلة بقولها إن ولاية كابيلا غير الشرعية لا تهدد فحسب سلام واستقرار الكونغو، بل إن رد الفعل الدولي الصامت تجاه عمليات التزوير التي شابت العملية الانتخابية يحمل في الوقت عينه أيضاً نذير سوء للديمقراطية في أنحاء القارة كافة.

كينيا والصومال
وواصلت المجلة الأميركية تقريرها بإشارتها كذلك إلى احتمالية نشوب حرب بين كينيا والصومال، وذلك على خلفية الحملات العسكرية، التي شنتها كينياأخيرًا على حركة شباب المجاهدين في جنوب الصومال، رغم أنه مازال من المبكر للغاية الحديث عمّا إن كان فس استطاعةتلك الحملات أن تنجح في تحقيق هدفها أم لا. فضلاً عن أن كينيا ستصبح جزءًا من بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال. كما إن وجودها على المدى الطويل في جنوب الصومال قد لا يكون أمراً مرحّباً به من جانب الشعب الصومالي.

ثم لفتت المجلة إلى وجود نسبة كبيرة من المسلمين الصوماليين في كينيا، وأن معظمهم ينتقدون الحملة العسكرية، التي تشنها الحكومة الكينية في الصومال.

ورداً على تهديد حركة الشباب بشنّ هجمات داخل الأراضي الكينية، شنّت الحكومة الكينية حملة ضخمة في المناطق ذات الغالبية العرقية الصومالية، بهدف طرد مؤيدي الحركة.

وأكدت المجلة أن الاختبار الحقيقي سيحدث إذا نفذت حركة الشباب هجوماً كبيراً في كينيا. إذ إن هناك مخاوف من أن ذلك قد يؤدي إلى شنّ حملة دموية على الصوماليين العرقيين في كينيا.

فنزويلا
وفي وقت تحدثت فيه المجلة عن أن معدلات القتل في فنزويلا هي من بين أعلى المعدلات في هذا النصف من الكرة الأرضية، حيث يعدّ ضعف معدل القتل في كولومبيا وثلاثة أضعاف معدل القتل في المكسيك، أوضحت المجلة أن تلك المعدلات كانت في ازدياد، حتى قبل وصول الرئيس هوغو تشافيز إلى الحكم.

لكن تلك المعدلات تزايدت بسرعة الصاروخ خلال سنوات حكمه الممتدة على مدار 12 عاماً، حيث تزايدت من 4550 حالة عام 1998 إلى 17600 في العام الماضي.

وأشارت المجلة كذلك إلى أن معظم الضحايا من الشباب الفقير، الذي يفقد حياته لأسباب تافهة، مثل هاتف محمول أو ما شابه. وتوقعت المجلة في هذا الصدد أن تتزايد معدلات العنف، وأن يصبح المشهد أكثر قتامة قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة فيالعام المقبل، خاصة وأن النظام قد قام بتسليح ميليشيات مدنية محلية من أجل "الدفاع عن الثورة"، على حد تعبيره.

ومن بين العوامل التي قد تساعد على انتشار العنف... سهولة الحصول على سلاح، وإمكانية الإفلات من العقاب، وتآكل استقلال القضاء، وتدهور حالة الرئيس الصحية، والعداء بينه وبين بعض من قادة المعارضة، إضافة إلى استقطاب وعسكرة المجتمع الفنزويلي وافتقاره آليات مؤسسية ذات مصداقية تعنى بتسوية النزاعات.

بعد استعراضها في ذلك التقرير السيناريوهات، التي يحتمل أن تندلع بسببها مجموعة من الحروب في مناطق عدة في العالم، ختمت فورين بوليسي حديثها بدولتين، قالت إن احتمالات الاستقرار فيهما تغلب على احتمالات تورّطهما في صراعات، وهما تونس وميانمار.

فأكدت على سبيل المثال، في ما خص النموذج التونسي، أن الفوز الذي حققه حزب النهضة الإسلامي المعتدل في انتخابات تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، جاء ليشكل نصراً للديمقراطية، رغم التحديات الكبرى التي مازالت تواجهها البلاد.

وأعقبت المجلة الأميركية بقولها إن الحكومة الجديدة سيتعيّن عليها التحرك بشكل سريع بعيداً عن الخوض في التفاصيل المتعلقة بالمرحلة الانتقالية، والتركيز على معالجة التراجع الاقتصادي للبلاد، ومعالجة الفساد ومشكلة البطالة.

ثم تحدثت المجلة عن الدولة الأخرى، وهي ميانمار، بعد إبرازها إقدام الحكومة هناك على تنفيذ الوعود التي سبق وأن قطعت على نفسها بشأن الإصلاح، خاصة مع ابتعاد الجيش عن السياسة، وإطلاق سراح أحد رموز المعارضة، وهو أونغ سان سو كوي وعدد كبير آخر من المساجين السياسيين، وبثّ مناقشات حيوية في البرلمان على التلفزيون، ورفع الحظر الذي كان مفروضاً من قبل على بعض المواقع الإلكترونية.

وتكهنت المجلة بأن هناك ثمة فرصة كبرى تنتظر هذا البلد للاستمرار في الاتجاه الإيجابي في عام 2012، شريطة اتخاذ بعض الخطوات المهمة الأخرى، كإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين المتبقين، وتمرير قانون جديد للإعلام، يحدّ من الرقابة، وتوقيع اتفاقات لوقف إطلاق النار مع الجماعات العرقية المسلحة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معقوله العراق غير موجود ؟
Khaled -

سبحانك يا رب .. العراق كان ولا يزال في بؤرة الحروب. إنشاء الله تكون السنه الجديده هي سنة خير لكل العراقيين والعالم ..

معقوله العراق غير موجود ؟
Khaled -

سبحانك يا رب .. العراق كان ولا يزال في بؤرة الحروب. إنشاء الله تكون السنه الجديده هي سنة خير لكل العراقيين والعالم ..

نوستراداموس..سياسي/عسكري
بن ناصرالبلوشي -

لن يتم تصديق تلك التكهنات الاباعتمادمن مجلس (فطاحل)الفلكيين(اللبنانية/ماجي فرح,والتونسي/حسن الشارني,البلغارية/بابا فانغا,الروسية/ماريناباي,وامبراطورمنجمي الهند/لاشماان داس مادان).......

نوستراداموس..سياسي/عسكري
بن ناصرالبلوشي -

لن يتم تصديق تلك التكهنات الاباعتمادمن مجلس (فطاحل)الفلكيين(اللبنانية/ماجي فرح,والتونسي/حسن الشارني,البلغارية/بابا فانغا,الروسية/ماريناباي,وامبراطورمنجمي الهند/لاشماان داس مادان).......

death for assad
Tarek Abo Hamid -

تعليق مكرر

death for assad
Tarek Abo Hamid -

تعليق مكرر

death for assad
Tarek Abo Hamid -

عندما يترك الجيش السوري الحدود مع العدو الصهيوني و يدخل الجيش السوري الى شوارع مدن وبلدات وقرى سوريا ويقتل المواطنين السوريين الابرياء واطفالهم الابرياء في منازلهم بأوامر من ه( بشار ) باع ابوه الجولان ( حافظ ) وحمى اسرائيل 30 سنة وبقي ينفذ اوامرها ويتامر على الشعب السوري وعلى الشعوب العربية .. عندئذ يتحول هذا الجيش من جيش سوريا الوطني الى عصابات بشار ا الاجرامية ..... وعندما ينشق الجيش عن النظام الذي يأمر بقتل المواطنين السوريين يتحول من جيش منشق الى الجيش السوري الحر .

death for assad
Tarek Abo Hamid -

عندما يترك الجيش السوري الحدود مع العدو الصهيوني و يدخل الجيش السوري الى شوارع مدن وبلدات وقرى سوريا ويقتل المواطنين السوريين الابرياء واطفالهم الابرياء في منازلهم بأوامر من ه( بشار ) باع ابوه الجولان ( حافظ ) وحمى اسرائيل 30 سنة وبقي ينفذ اوامرها ويتامر على الشعب السوري وعلى الشعوب العربية .. عندئذ يتحول هذا الجيش من جيش سوريا الوطني الى عصابات بشار ا الاجرامية ..... وعندما ينشق الجيش عن النظام الذي يأمر بقتل المواطنين السوريين يتحول من جيش منشق الى الجيش السوري الحر .

death for assad
Tarek Abo Hamid -

كيف يمكن لنظامٍ سياسيٍ في الدنيا أن يُبقي ذرةً من الاحترام لنفسه وهو يرى أفعاله تدفع الناس للخروج بلافتات تُطالب الأجنبي بأن يحميهُ منه ومن بطشه وإرهابه واجرامه؟ أي نوعٍ من التفكير السياسي القذر المنحط يمكن أن يجد النظام فيه مسوغاتٍ لممارساته بحيث يصل الأمر به وبشعبه إلى هذا الحال، خاصة في مثل هذا العصر؟

death for assad
Tarek Abo Hamid -

كيف يمكن لنظامٍ سياسيٍ في الدنيا أن يُبقي ذرةً من الاحترام لنفسه وهو يرى أفعاله تدفع الناس للخروج بلافتات تُطالب الأجنبي بأن يحميهُ منه ومن بطشه وإرهابه واجرامه؟ أي نوعٍ من التفكير السياسي القذر المنحط يمكن أن يجد النظام فيه مسوغاتٍ لممارساته بحيث يصل الأمر به وبشعبه إلى هذا الحال، خاصة في مثل هذا العصر؟

كذبكم مكشوف **
تونسي حر -

يشارك أزلام الأسد و مجرموه و جيشه الاكتروني بأسماء و بلدان غير صحيحة ليدافعو عن هذا المجرم و لكن كذبكم مكشوف

كذبكم مكشوف **
تونسي حر -

يشارك أزلام الأسد و مجرموه و جيشه الاكتروني بأسماء و بلدان غير صحيحة ليدافعو عن هذا المجرم و لكن كذبكم مكشوف

جاك الدور يا دكتاتور
مصري -

اسألوا أعضاء فريق المراقبين العرب عن السهرات التي اعدها لهم النظام في الفندق، ووجبات العشاء الشهيه الصاخبه التي يصاحبها كل ما لذّ و طاب و اشتهته النفس من لحوم، و فهمكم كفايه اذ تتكفل كاميرات المراقبه بالباقي!

جاك الدور يا دكتاتور
مصري -

اسألوا أعضاء فريق المراقبين العرب عن السهرات التي اعدها لهم النظام في الفندق، ووجبات العشاء الشهيه الصاخبه التي يصاحبها كل ما لذّ و طاب و اشتهته النفس من لحوم، و فهمكم كفايه اذ تتكفل كاميرات المراقبه بالباقي!

المغرب
حمزة -

أين نحن المغاربة؟ نريد الحرب..

المغرب
حمزة -

أين نحن المغاربة؟ نريد الحرب..

اتمني زوال الانضمة الشمولية
عيسي تنون -

في ظل المخاض العسير الدي تمر فيه الأمة العربية وتجاوز دول ذكية هدا المخاض متل المغرب ... يبقي السؤال الي اين تتجه الاحدات في عدة دول اهمها مصر كمصدر القرار العربي .. وسوريا عاصمة القومية العربية .. ودويلات تدخل علي الخط لسرقة هده الادوار اهما قطر .. والجزائر كقنبلة موقوتة .. يبقي السؤال الي اين تتجه الامة العربية في الواقع هناك حرب شرسةوطويلة قادمة في الطريق اهما صعود تحالفات جديدة في منطقة المغرب العربي بين المغرب وليبيا وتونس من جهة وموريتانيا والجزائر ومرتزقة البوليزاريو من جهة تانية .. بالاضافة الي التصعد بين قطر و السعودية والدول الخليجية عموما و ايران .. سيناريوهات خطيرة وقادمة لا محالا ... وبالتالي فالحلم المتوقع بالدولة الفلسطينية حلم تبخر وتبخرة معه اماني الشعوب العربية التي تسيطر عليه الاعلام الممنهج والمقصود هنا اقصد الجزيرة المتواطئة مع قطر الحليفة لاسرائيل ... ال اين تتجه الامور مع الامة العربية الي ستين داهية ولا نتمني ذالك

اتمني زوال الانضمة الشمولية
عيسي تنون -

في ظل المخاض العسير الدي تمر فيه الأمة العربية وتجاوز دول ذكية هدا المخاض متل المغرب ... يبقي السؤال الي اين تتجه الاحدات في عدة دول اهمها مصر كمصدر القرار العربي .. وسوريا عاصمة القومية العربية .. ودويلات تدخل علي الخط لسرقة هده الادوار اهما قطر .. والجزائر كقنبلة موقوتة .. يبقي السؤال الي اين تتجه الامة العربية في الواقع هناك حرب شرسةوطويلة قادمة في الطريق اهما صعود تحالفات جديدة في منطقة المغرب العربي بين المغرب وليبيا وتونس من جهة وموريتانيا والجزائر ومرتزقة البوليزاريو من جهة تانية .. بالاضافة الي التصعد بين قطر و السعودية والدول الخليجية عموما و ايران .. سيناريوهات خطيرة وقادمة لا محالا ... وبالتالي فالحلم المتوقع بالدولة الفلسطينية حلم تبخر وتبخرة معه اماني الشعوب العربية التي تسيطر عليه الاعلام الممنهج والمقصود هنا اقصد الجزيرة المتواطئة مع قطر الحليفة لاسرائيل ... ال اين تتجه الامور مع الامة العربية الي ستين داهية ولا نتمني ذالك

ببغاوات
حـَـمـوٍد -

أنتم بس إستمروا كالببغاء في سرد قصص وتهويلها فبركتها لكم وكالات مخابرات غربية.اسرائيل وايران؟ الله يسامحك يا كاتب المقال وغداً سنكتشف أن أمريكا هي من يرعي إيران في الخفاء ليضرب أبناء المنطقة ببعضهم عن طريق المتخلف المستشري في كل الاطراف

ببغاوات
حـَـمـوٍد -

أنتم بس إستمروا كالببغاء في سرد قصص وتهويلها فبركتها لكم وكالات مخابرات غربية.اسرائيل وايران؟ الله يسامحك يا كاتب المقال وغداً سنكتشف أن أمريكا هي من يرعي إيران في الخفاء ليضرب أبناء المنطقة ببعضهم عن طريق المتخلف المستشري في كل الاطراف

إلى المنجم رقم 9
ياسين -

لاتتسرع كثيرا أيها المخزني لأن بلدك المغرب لم يحدث فيه شيء يستوجب الوقوف عنده، فالقصر الملكي هو من يدير دفة الحكم، ولايستطيع البرلمان ولا الحكومة تجاوز هذا الأمر، فالحكومة القادمة ستكون حكومة ضعيفة وغير متجانسة، وسيتحمل الإسلاميون الذين حصلوا على 27% فقط من المقاعد(أغلبية نسبية)إن كتب لهم الإستمرار في رئاستها الفشل الذي سيحصل لقدر الله...أما عن الجزائر فاطمئن فالشعب الجزائري الواعي والذكي سيعرف كيف ومتى يطيح بالطغمة العسكرية الإنقلابية الحاكمة التي سرقت ثورته في 88 و91 وصادرت إختياره في 92، فهو ليس غبي لكي يقلد التجارب الفاشلة التي أدخلت دولا للفوضى..أما كلامك المضحك عن التحالفات في منطقة المغرب العربي التي لم نسمع بها سوى في الصحافة المخزنية الصفراء عقب سقوط القذافي..فعلاقة تونس مع الجزائر هي أكبر من أي علاقة لها مع أي دولةأخرى في المنطقة، وأول زيارة للشيخ راشد الغنوشي بعد فوزه بالإنتخابات كانت للجزائر وهذه دلالة واضحة ورسالة قوية إلى من يراهنون على عكس ذلك وخصوصا أن الرئيس المخلوع كان يساند نظام المخزن سرا كما كشفته وثائق ويكيليكس نهاية العام الماضي، ثم أن تونس تربطهاعلاقات وطيدة بالجزائر في كل المجالات والتاريخية والجغرافية و الإقتصادية والتجارية والسياحية ولايمكنها المراهنة على حصان خاسر في الإصطفاف ضد الجزائر كما يتوهم المنهزمون في دولة المخزن،ونفس الشيء بالنسبة لليبيا التي ستطول فترتها الإنتقالية حتى يتسنى لها بناء الدولة...أما الشعب الصحراوي فهو أكبرالمستفيدين من الربيع العربي الذي سيؤدي حتما إلى إفتكاك إستقلاله عن طريق إستفتاء تقرير المصير كما حدث في جنوب السودان...أما أهم حدث عرفته منطقة شمال غرب إفريقيا فهو زيادة عزلة دويلة المغرب المخزنية بعد الضربةالقاسية التي وجهها لها البرلمان الأوروبي بإلغاء إتفاقية الصيد البحري في سواحل الصحراء الغربية وإلغاء الكونغرس الأمريكي للمساعدات العسكرية للجيش المخزني وصعود الحزب الشعبي للحكم في إسبانيا وتوتر العلاقات المغربية الموريتانية وطرد هذه الأخيرة لجاسوس مغربي إنتحل صفة صحفي في وكالة الأنباء المغربية

إلى المنجم رقم 9
ياسين -

لاتتسرع كثيرا أيها المخزني لأن بلدك المغرب لم يحدث فيه شيء يستوجب الوقوف عنده، فالقصر الملكي هو من يدير دفة الحكم، ولايستطيع البرلمان ولا الحكومة تجاوز هذا الأمر، فالحكومة القادمة ستكون حكومة ضعيفة وغير متجانسة، وسيتحمل الإسلاميون الذين حصلوا على 27% فقط من المقاعد(أغلبية نسبية)إن كتب لهم الإستمرار في رئاستها الفشل الذي سيحصل لقدر الله...أما عن الجزائر فاطمئن فالشعب الجزائري الواعي والذكي سيعرف كيف ومتى يطيح بالطغمة العسكرية الإنقلابية الحاكمة التي سرقت ثورته في 88 و91 وصادرت إختياره في 92، فهو ليس غبي لكي يقلد التجارب الفاشلة التي أدخلت دولا للفوضى..أما كلامك المضحك عن التحالفات في منطقة المغرب العربي التي لم نسمع بها سوى في الصحافة المخزنية الصفراء عقب سقوط القذافي..فعلاقة تونس مع الجزائر هي أكبر من أي علاقة لها مع أي دولةأخرى في المنطقة، وأول زيارة للشيخ راشد الغنوشي بعد فوزه بالإنتخابات كانت للجزائر وهذه دلالة واضحة ورسالة قوية إلى من يراهنون على عكس ذلك وخصوصا أن الرئيس المخلوع كان يساند نظام المخزن سرا كما كشفته وثائق ويكيليكس نهاية العام الماضي، ثم أن تونس تربطهاعلاقات وطيدة بالجزائر في كل المجالات والتاريخية والجغرافية و الإقتصادية والتجارية والسياحية ولايمكنها المراهنة على حصان خاسر في الإصطفاف ضد الجزائر كما يتوهم المنهزمون في دولة المخزن،ونفس الشيء بالنسبة لليبيا التي ستطول فترتها الإنتقالية حتى يتسنى لها بناء الدولة...أما الشعب الصحراوي فهو أكبرالمستفيدين من الربيع العربي الذي سيؤدي حتما إلى إفتكاك إستقلاله عن طريق إستفتاء تقرير المصير كما حدث في جنوب السودان...أما أهم حدث عرفته منطقة شمال غرب إفريقيا فهو زيادة عزلة دويلة المغرب المخزنية بعد الضربةالقاسية التي وجهها لها البرلمان الأوروبي بإلغاء إتفاقية الصيد البحري في سواحل الصحراء الغربية وإلغاء الكونغرس الأمريكي للمساعدات العسكرية للجيش المخزني وصعود الحزب الشعبي للحكم في إسبانيا وتوتر العلاقات المغربية الموريتانية وطرد هذه الأخيرة لجاسوس مغربي إنتحل صفة صحفي في وكالة الأنباء المغربية

أنا آسف عن تعليقي رقم10
حـَـمـوٍد -

أنا آسف عن تعليقي رقم10...ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه)ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ حـَـمـوٍد ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀ***بلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي

أنا آسف عن تعليقي رقم10
حـَـمـوٍد -

أنا آسف عن تعليقي رقم10...ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه)ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ حـَـمـوٍد ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀ***بلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي

death for assad
Tarek Abo Hamid -

أصبحت لجنة المراقبين العرب هزيلة مثل قناة ( الدنيا ) وقنوات التلفزيون السوري , يصدرون تصريحات تناقض كلامهم المسجل قبل يوم من تلك التصريحات , ما عما يعرفوا شو قالوا أمس , من كتر الكذب ينسى الكذاب ما قاله قبل قليل , يبني كذبته على كذبة سابقة والسابقة على أخرى سبقتها , فإذا جاء ليبرر آخر كذبة نسي الكذبة التي أسس عليها , هكذا هو حال لجنة المراقبين العرب اليوم , يقولون في تسجيل لهم أنهم لن يدخلوا الشارع المجاور لوجود القناصين وبعد قليل يصرح رئيس اللجنة أن الوضع في حمص مطمئن !!! كيف مطمئن وانتم تقولون في قناصين ؟؟!!!!شي بجنن !! وجود القناصين مطمئن ؟!

death for assad
Tarek Abo Hamid -

أصبحت لجنة المراقبين العرب هزيلة مثل قناة ( الدنيا ) وقنوات التلفزيون السوري , يصدرون تصريحات تناقض كلامهم المسجل قبل يوم من تلك التصريحات , ما عما يعرفوا شو قالوا أمس , من كتر الكذب ينسى الكذاب ما قاله قبل قليل , يبني كذبته على كذبة سابقة والسابقة على أخرى سبقتها , فإذا جاء ليبرر آخر كذبة نسي الكذبة التي أسس عليها , هكذا هو حال لجنة المراقبين العرب اليوم , يقولون في تسجيل لهم أنهم لن يدخلوا الشارع المجاور لوجود القناصين وبعد قليل يصرح رئيس اللجنة أن الوضع في حمص مطمئن !!! كيف مطمئن وانتم تقولون في قناصين ؟؟!!!!شي بجنن !! وجود القناصين مطمئن ؟!

الى المغربي رقم 9
mouh -

وهل المغرب ديمقراطي حتى يتحالف مع تونس التي بالفعل هي وليبيا قامتا بثورة. اين الثورة التي قمتم بها والكل يعرف ان الرشوة بالمغرب تفوق كل دول العالم.فالمغرب في الاصل مقسم بين 4 جماعات 1/- الملك الدي يملك 35% من المغرب تم 2/- فرنسا 30% حيث يمرح الفرنسيون كما يشاؤون وحتى فضائحهم معروفة في كل المغرب وما بفضيحة اعتداءاتهم على الاطفال وكأنها لا حدث 3/-الخليجين 20 حيث يفعلونلهم ما يحلوا لهم في مراكش وغيرها اما البقية فهي لامريكا واسرائيل اما بقية الشعب فله الحصائر

الى المغربي رقم 9
mouh -

وهل المغرب ديمقراطي حتى يتحالف مع تونس التي بالفعل هي وليبيا قامتا بثورة. اين الثورة التي قمتم بها والكل يعرف ان الرشوة بالمغرب تفوق كل دول العالم.فالمغرب في الاصل مقسم بين 4 جماعات 1/- الملك الدي يملك 35% من المغرب تم 2/- فرنسا 30% حيث يمرح الفرنسيون كما يشاؤون وحتى فضائحهم معروفة في كل المغرب وما بفضيحة اعتداءاتهم على الاطفال وكأنها لا حدث 3/-الخليجين 20 حيث يفعلونلهم ما يحلوا لهم في مراكش وغيرها اما البقية فهي لامريكا واسرائيل اما بقية الشعب فله الحصائر

الى المغربي رقم 9
SALIM -

وهل تظن انكم بلد يموقراطي وانتم مازلتم تحت عبائة امللك .أخر الاخبار تقول ان املك الدي وعد رئيس الحكومة بالسماح له بتشكيل الحكومة يظع عراقيل في وجه بن كيران ضد اعضاء حكومته التي رشحها .ادا اين الديموقراطية التي وعد بها املك المبجل

الى المغربي رقم 9
SALIM -

وهل تظن انكم بلد يموقراطي وانتم مازلتم تحت عبائة امللك .أخر الاخبار تقول ان املك الدي وعد رئيس الحكومة بالسماح له بتشكيل الحكومة يظع عراقيل في وجه بن كيران ضد اعضاء حكومته التي رشحها .ادا اين الديموقراطية التي وعد بها املك المبجل

أين طالع الجزائر يا منجمين
Mosmos Alg -

أين الجزائر ضمن القائمة, أليست مرشحة؟

يتمخض الجبل لكم هذه المرة عن أرنب
ع/عطاالله -

تخلد مناطق النفوذ الانجليزي للاسترخاء في طلاسمها حتى تعد أمريكا أنظمة قتالية أخرى تجربها،بينما السهاد في النطاق الفرنسي يستشري لفرض التجريب.رضيتم بالهم ما رضى بيكم بيتوه عند روسكم اصبح عند رجليكم.

الجزائر نموذج للديمقراطية
أنور المغربي -

الديمقراطية الحقيقية موجودة في الجزائر نعم لا تستغربوا.فاذا ركنا الشعب في جهة سنجد أن المسؤولين الجزائريين (العسكر) يتمتعون بحقوق كثيرة منها تقاسم ثروات النفط بالعدل و قضاء الاجازات في فرنسا(العدو المحتل) على نفقة الدولة,الحق في العمل (العسكر يمتلكون جميع وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة ويشتغلون صحافيين في أوقات فراغهم كأنور مالك) حرية التعبير (توبيخ المواطن) ولا يفوتنا التأكيد على قوة الديبلوماسية الجزائرية وحسن تصرفها في الأوقات الحرجة وعلى سبيل المثال العسكر لم يخسروا فلس واحد في علاج المناضلة جميلة بوحريد وبكل ذكاء قاموا بتدبيس الحكومة الفرنسية لسداد فواتير المستشفى(هل لاحظتم الدولة المحتلة هي من عالجت المرأة التي ناضلة ضدها ياااه ضربت معلم).الصراحة أنا كمغربي أحسدكم على الديمقراطية التي تعيشون فيها والله أتمنى من كل أعماق قلبي أن لا تقوم ثورة في الجزائر (ولن تقوم)لأن هذا ''الشعب'' لا يستحق أن يحكمه سوى هذا ''العسكر''.

ما في شبيح إلا إنت يا رقم 12
حـَـمـوٍد -

التعليق رقم 12 شكلك شبيح وبتعلق بأسامي ناس غيرك لانك ما عندك شخصية لو مو مؤمن بكلامي بلا ما تقرأه بس لا تشوهه وتدعي علي الناس شيء لا علم لك بهلا أتشرف لا ببشار الدلو !!!!ولا أي دكتاتور عربي يمثلني ، فقط أنا امثل نفسي

لمذا يا محرر
حـَـمـوٍد -

لمذا حذفت في أخر تعليقي أنني لا يمثلني بشار الأسد ولا ;أي عائلة حاكمة كلمة العائلة الحاكمة تسبب لك نغصاً؟؟؟؟وضعت مكانها دكتاتور وكأن الملوك ليسو كذلك