أخبار

محللون: ردود فعل شديدة تنتظر طهران إن أغلقت مضيق هرمز

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
عسكريون ينصبون علم إيران على غواصة خلال تدريبات في مضيق هرمز

ربما بإمكان إيران، التي تملك ترسانة تقدّر بألفي لغم، أن تزرع المئات منها في مضيق هرمز، الذي لا يزيد عرضه عن خمسين كلم، وعمقه عن 60 مترًا، بما يؤدي إلى إغلاق المضيق فعليًا. لكنّ خبراء يرون أنّ تداعيات قرار كهذا ستكون المزيد من العزلة ضدّ طهران.

واشنطن: يرى عدد من الخبراء أن إيران يمكن بسهولة أن تنفَّذ تهديدها بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي، غير أن مثل هذا القرار سيعرّضها لرد فعل عسكري شديد من جانب الولايات المتحدة، وسيزيد من عزلتها.

وفي وقت تهدد طهران بإغلاق المضيق، الذي يعبر منه حوالى 40% من النفط المنقول بحرًا في العالم، في حال فرضت عقوبات دولية جديدة عليها بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، يتفق الخبراء على القول إن في وسع إيران في الواقع أن تتخذ إجراءات أقل شدة.

ويمكن لطهران، التي تملك ترسانة تقدّر بألفي لغم، أن تزرع المئات منها في المضيق، الذي لا يزيد عرضه عن خمسين كلم، وعمقه عن 60 مترًا، قبل أن يتم التنبه إلى تحركها. وهذا سيكفي لإغلاق المضيق فعليًا، أو على الأقل إعاقة حركة الملاحة فيه بشكل كبير.

غير أن مثل هذا التحرّك سيشكل عملاً حربيًا واضحًا، قد يعرّض إيران لرد فعل عسكري قوي من الولايات المتحدة، برأي أنتوني كوردسمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

وأوضح كوردسمان لوكالة فرانس برس أنه في مثل هذا السيناريو فإن "كل دول الخليج ستدعم تدخلاً خارجيًا".

واعتبر أن إيران ستخسر الكثير على صعيد القوة العسكرية والاقتصادية في حال قيام مواجهة مباشرة، مشيرًا إلى أنها لا تملك قوات بحرية أو جوية "حديثة".

وفي حال اضطرت الولايات المتحدة في مثل هذه الحالة إلى "تنظيف" المضيق من الألغام، فسوف تقوم بذلك تحت نيران الصواريخ الإيرانية، وفي مواجهة أسطول من الزوارق الحربية الصغيرة.

وإن كان البعض يعتبر أن عملية التنظيف هذه يمكن إنجازها خلال بضعة أيام، فإن البعض الآخر يبدي رأيًا أقل تفاؤلاً.

فقد خلصت دراسة نشرت عام 2008 في مجلة جامعة هارفرد إلى أن "الأمر قد يستغرق أسابيع عدة،إن لم يكن أشهرًا، لإعادة حركة الملاحة التجارية على ما كانت عليه، ومزيدًا من الوقت لإقناع الأسواق النفطية بأن الوضع استقر".

لكن بما أن إيران تعتمد هي أيضًا على المضيق لتصدير نفطها، فإن العديد من الخبراء والمسؤولين الأميركيين يرجّحون أن تفضّل إيران تحركًا أقل وطأة.

وقال علي رضا نادر الخبير الإيراني في مركز راند الأميركي للدراسات إن طهران قد تعمد على سبيل المثال إلى اعتراض السفن التجارية، التي تعبر الخليج، وتنظم عمليات تفتيش على متنها.

كما قلل ضابط أميركي، طلب عدم الكشف عناسمه، من خطورة التهديدات الإيرانية، معتبرًا أنها "كلامية بشكل أساسي". وأضاف "أولويتنا هي حرية الملاحة، وسنقوم بكل ما نراه ضروريًا لضمان بقاء هذا الممر مفتوحًا".

لكنه أوضح أن مثل هذه العملية العسكرية الأميركية ستبقى محصورة في أهداف على علاقة مباشرة بالتحركات الإيرانية في جوار المضيق.

ورأى نادر أن إيران تأمل من خلال التلويح بإغلاق مضيق هرمز، في ردع بعض الدول عن منح تأييدها لفرض عقوبات جديدة على ارتباط ببرنامجها النووي المثير للجدل.

ويضيف "لكن المشكل أن التوتر شديد إلى حد أن هناك احتمالاً كبيرًا بحصول سوء فهم من الجانبين، حتى لو كانت إيران تخادع".

وختم "إن طهران تلوّح بهذا التهديد كوسيلة رادعة، لكن إن ذهبت الأمور بعيدًا، فقد يجد البلد نفسه منجرًّا إلى حرب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفاية عنتريات
محمد الاعظمى -

واللة العرب شبعوا من العنتريات الايرانية وقبلها كان القذافى يهدد وقبل 9 سنوات كان بطل الحفرة القائد الارعن صدام حسين يهدد فكل الانظمة الدكتاتورية تهدد بالويل والثبور وبلا افعال وايران تتدخل يوميا بشؤون العراق ومليشيات حزب اللة الايرانية تسيطر على لبنان وتدخل ايران معروف فى الكويت والخليج العربى واحتلالها الجزر الاماراتية والاحواز ومنع عرب الساحل الشرقى من تاسيس مدارس عربية يعنى حسب المثل كومة أحجار ولا هل جار

كفاية عنتريات
محمد الاعظمى -

واللة العرب شبعوا من العنتريات الايرانية وقبلها كان القذافى يهدد وقبل 9 سنوات كان بطل الحفرة القائد الارعن صدام حسين يهدد فكل الانظمة الدكتاتورية تهدد بالويل والثبور وبلا افعال وايران تتدخل يوميا بشؤون العراق ومليشيات حزب اللة الايرانية تسيطر على لبنان وتدخل ايران معروف فى الكويت والخليج العربى واحتلالها الجزر الاماراتية والاحواز ومنع عرب الساحل الشرقى من تاسيس مدارس عربية يعنى حسب المثل كومة أحجار ولا هل جار

رأي خاص
بطرس شحادة نحاس / السويد -

نظام الملالي في غيران يظن نفسه بأن له أن يفعل مايريد ويعمل مايريد. أنا أقول الحمد لله على وجود دولة إسرائيل التي على الأقل تردع هذا الأرعن الفاشي الدموي محمود أحمدي نجاد، فلولا وجودها لوصل المد الصفوي اليوم ‘لى شمال أفريقيا. فشكراً لإسرائيل.

أتمنى أن أرى نهاية هذه اللعبة السخيفة بأم عيني
ماجد الدومري السوري -

كم أتمنى أن يكون الأوان قد آن كي ترتكب إيران هذه الغلطة بإغلاق المديق. واضح لكل متأمل لا يتعامل بالجدل الفارغ أن الإيرانيين أطالوا وأطنبوا في الأحاديث عن تفوقهم التقني لدرجة أن حتى العسكريين الإيرانيين باتوا بالفعل مقتنعين أنهم قادرون على مواجهة مع الولايات المتحدة وحلفائها. ومثل هذه القناعة يمكن جداً أن تجر هؤلاء المتغطرسين إلى اختبار غطرستهم. وعندها سيقوم العالم بالتخلص من نظام إرهابي آخر ....

أتمنى أن أرى نهاية هذه اللعبة السخيفة بأم عيني
ماجد الدومري السوري -

كم أتمنى أن يكون الأوان قد آن كي ترتكب إيران هذه الغلطة بإغلاق المديق. واضح لكل متأمل لا يتعامل بالجدل الفارغ أن الإيرانيين أطالوا وأطنبوا في الأحاديث عن تفوقهم التقني لدرجة أن حتى العسكريين الإيرانيين باتوا بالفعل مقتنعين أنهم قادرون على مواجهة مع الولايات المتحدة وحلفائها. ومثل هذه القناعة يمكن جداً أن تجر هؤلاء المتغطرسين إلى اختبار غطرستهم. وعندها سيقوم العالم بالتخلص من نظام إرهابي آخر ....

رأي خاص
بطرس شحادة نحاس / السويد -

مرة أخرى أُكرر بأني أُحبذ وجود دولة إسرائيل أكثر بألف مرة من وجود دولة صفوية شعوبية إرهابية في المنطقة تريد القضاء على الفكر الإنساني، ومرة أخرى شكراً لإسرائيل التي توقف هذا الزحف الدموي الفاشي.

نفاق سياسي.
ابرهيم ناجي -

.. ماهذا النفاق السياسي و التخبط في المجهول..

إلى الإسرائيلي
تونسي حر -

الله يلعن إسرائيل على أبو اسرائيل .آمين يا رب

سيناريو الحرب بالترتيب
خليجي مراقب -

عدة ساعات -والسفن الحربية لا اثر لها بفعل القدرات العسكرية الامريكيه الهائله-مستغرب كيف ايران مع اسلحتها والتقنية البدائيه تتحدى امريكا التي غزت الكون وتمتللك من الاسلحة المتقدمة التي لا ينافسها احد

نيان نيام نيام
عدو الأغبياء -

أيحق لأمريكا البعيدة الآف الكيلومترات عن بحر الخليج أن تفرض مع الدول السائرة في فلكهاحظرا على أيران في عقردارها، ولا يحق لأيران مجرد الدفاع عن نفسها في بحرها وعلى شواطئها.أي عرف وأي قانون وضعي أو شرعي يسمح بذلك.أليس الخطر المحدق بالخليخ محدق بأهله كل أهله ؟؟اذن فلماذا تحرض دول الخليج أمريكاوحتى اسرائيل على ايران .أليس هذا من ضيق الأفق وقصر النظر .وأين أطماع ايران من أطماع أمريكا ومن قال أن من يحاول حماية نفسه ومواطنيه من الشرور هو شرير .وكيف تشكل ايران تهديدا على الأمن الأمريكي لمجرد الشك بنواياها ودول أخرى تمتلك القنابل النووية كباكستان التي تجتاح حدودها أمريكا ساعة تشاء ولا تشكل خطرا على أحد ولا حتى على اسرائيل اذن هناك لغز مذهبي .ولم لا يحرك أحداساكنا تجاه اسرائيل التي تغيير معالم الجغرافيا والتاريخ كيفما تشاء وساعة تشاء وأين حقوق الأنسان وأين الأمم المتحدة عن المخالفات السابقة واللآحقة لأسرائيل منذ عشرات السنين والتي ترفض اسرائيل تطبيقها.أمريكا تشغل الأعراب ببعضهم البعض ومع دول الجوار من أجل التغطية على ما تقوم به اسرائيل من تنفيذ مخطط دولة اليهود وعاصمتهاالموحدة رغما عن أنوف زعماء العرب جميعا.وقد استطاعت اسرائيل أن تروض معظم زعماء العرب واحدا تلو الأخر حتى لا يكون هناك (صوت)ممانعاأصبحنا نكتفي بمجرد الصوت بدل التهديد العسكري.لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.

يسلم فمك يا رقم 8
الى رقم 8 -

الحقيقة أنك قلت ما اريد أن أقوله...ونتمنى من الشعب العربي التائه في أمواله أو جهله أن يعي ما تقوله...

الاتحاد الخليجي
سعودي وافتخر -

باسمي وباسم الشعب السعودي اشكر النظام الايراني على تصريحاته وافعاله التي كانت من اهم الاسباب لتوحد الدول الخليجية والشعوب الخليجية

NICE PICTURE
MALALI -

?IS THIS A FISHING BOAT

الى رقم 8 و 9
Avatar -

يبدو ان نظرتكم ضيقة جدا فهي ليست مسألة ان امريكا بعيدة وايران لها الحق على شواطئها انما هي مسألة العبث وتهديد منطقة حيوية ومؤثرة في الاقتصاد العالمي ناهيك عن دور ايران القذر في المنطقة وتدخلها السافر في شؤون دول المنطقة ...اتمنى ان تنفذ ايران تهديدها لنرى نهاية قريبة لهذا التخبط والجعجعة الفارغة

ايران حذرت فقط لا غير
Daniel J Daniel -

ان ايران حذرت فى حال حصل حصار اقتصادي علي النفط الايرانى سوف تغلق المضيق هرمز فقط لا غير فرجاء من الاخوه رواد موقع ايلاف قرأة الخبر من جانب اخر

الى حاقدي القلب على ايران
سؤال للعرب -

ايران تصنع الصواريخ العابرة للقارات....و العرب يصنعون الحمص و الكبسه و الطعميه...اهكذا تريدون تحرير فلسطين ؟

بطرس شحادة نحاس / السويد
بوسالم -

لا هنا اناس اذكى مما تتصور، وجود إسرائيل مؤقت مثل وجود المجوس ، أوروبا أوجدت الصهاينة في فلسطين و الغرب و خصوصا بريطانيا ساعدت الفرس في ضم ضفة الخليج العربي في بر فارس و قضمت اراضي بلوشستان و عرب فارس و المحمرة ، و سوف يأتي اليوم ، ترجع فلسطين و ايضا تتفككك دولة الفرس. للعلم إسرائيل و إيران هم اصدقاء و كل يعمل في نفس المشروع. لكن النهاية قريبة ألم تغتصب فلسطين اكثر من مئة سنه و أرجعت من قبل صلاح الدين ، و غدا سوف نرى احفاد عمر و صلاح الدين.. آمين

جواب للمستعربين #14
بوسالم -

صواريخهم ليست عابرة للقارات بل عابرة للجيران مثل العراق و لبنان وسوريا! هكذا اصدق اما تعبر القارات فتلك مثل مفاتيح الجنة التي يوزعها الملالي على بسطاء الصفويين و أتباعهم من العرب المستعربين اي المتفرنسين.أضغان أحلام و مجرد أوهام.

الى بو سالم 15
marshal -

دولة اسرائيل موجودة منذ الازل لا بل هي اقدم دولة في الوجود على وجه الارض .وان الاوروبيين ليسوا هم من اوجدوا اسرائيل ..وان لم تقتنع بكلامي راجع كتاب القران وستعرف بان الوجود الاسرائيلي معترف به ايضا في القران بشعبه اليهودي وايضا في كافة الكتب السماوية مثل التوراة والانجيل ..فاذا نكرت فانك تنقض حتى ما جاء في القران واما اذا اعترفت بالحقيقة فلا تلقي كلامك جزافا على الاخرين

يا marshal آو sergent
بوسالم -

يا marshal التاريخ الصحيح و ليس المزيف نعرفه جيدا،، و القرآن الكريم نعرفه جيدا لانه ، لا يحوي على شريعة التلمود و لا أناجيل مختلفه ، الملك جيمس و بول و غيرهم من كتبوه على أهوائهم أو أهواء الاباطرة الرومان، هنا تجد ملخص للتاريخ لكي تعلم و يعلم غيرك.حاييم وايزمان اول رئيس للمرتزقة ومغتصبي فلسطين و كان رئيسا للمنظمة الصهيونية العالمية منذ عام 1920 حتى عام 1946 ولد في بلدة; موتول; في ولاية ;بنسك; إحدى ولايات روسيا البيضاء عام 1874. رئيس وزراء ديفيد بن غوريون ولد في بولنسك (بولندا الآن) التابعة لروسيا عام 1886. ليفي أشكول رئيس وزراء وُلد في قرية اورتيف بالقرب من مدينة كييف الأوكرانية.و القائمة تطول كلهم أوربيون صهاينة ، ما صلتهم بالعرب أو حتى اليهود الشرقيين.و حتى يومنا هذا يحرم على اليهودي الشقي ان يتولى منصب مهم بل مخصص فقط للصهاينة الاوروبيين.يا marshal نحن نعرف التاريخ و هو :العرب الكنعانيون كانوا أول السكان المعروفين لفلسطين. خلال الألف الثالثة قبل الميلاد وقد أصبحوا مدنيين يعيشون في دول ومدن منها أريحا. طوّروا أبجدية ومنها إشتقّت أنظمة كتابة آخرى. موقع فلسطين في مركز الطرق التي تربط الثلاث قارات جعل لها موقع للإجتماع الديني و التأثير الثقافي على مصر، سوريا، بلاد ما بين النهرين، وآسيا الصغرى. وكانت أيضا ساحة للحروب بين القوى العظمى في المنطقة و خاضعة لهيمنة الإمبراطوريات المجاورة، بدأ بمصر في ألفية الثالثة قبل الميلاد. الهيمنة المصرية والحكم الذاتي للكنعانيين كانا بشكل دائم في تحدّ خلال ألفية الثانية قبل الميلاد من قبل غزاة متنوّعين عرقيا كالعموريون، هيتيتيس، وهورريانس. على أية حال، هزم الغزاة من قبل المصريين والكنعانيون. بدأت السلطة المصرية بالضعف بعد القرن الرابع عشر قبل الميلاد، المحتلون الجدّد ومنهم العبرانيين وهم مجموعة من القبائل السامية من بلاد ما بين النهرين، و الفلستينيين (بعد ذلك سميت البلاد باسمهم)، وإيجي وهم شعوب من أصل هندي أوروبي. بعد خروج القبائل العبرية من مصر (1270 قبل الميلاد) قاموا بغزو مدن الكنعانيين. وتم لهم بقيادة جوشوا السيطرة على أجزاء من فلسطين (1230 قبل الميلاد). أستقر العبرانيون في تلال البلاد، لكنّهم كانوا غير قادرين على السيطرة على كلّ فلسطين. الإسرائيليون، وهم إتحاد القبائل العبرية، أخيرا هزموا الكنعانيون حوالي 1125 قبل الميلاد