أخبار

عائشة القذافي توكل محاميا اسرائيليا للتحقيق في ظروف مقتل والدها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: وكلت ابنة الزعيم الليبي السابق معمر القذافي محاميا اسرائيليا لمطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في ظروف مقتل والدها.

وقالت عائشة القذافي التي هربت من ليبيا في آب/اغسطس قبل وقوع والدها بقبضة مجموعة من الثوار وقتله، انها عانت كربا نفسيا شديدا بسبب صور مقتله والتمثيل بجثته.

وبعث المحامي نك كاوفمان وهو عضو سابق في هيئة ادعاء المحكمة الجنائية الدولية ويعمل الآن محاميا دوليا في القدس، برسالة الى مدعي عام المحكمة خوسيه لويس مورينو اوكامبو في وقت سابق من كانون الأول/ديسمبر مطالبا بفتح تحقيق فوري في ظروف قتل القذافي.

وقال كاوفمان في الرسالة التي اطلعت عليها صحيفة الغارديان ان القذافي ونجله معتصم "قُتلا بطريقة بشعة وجرى لاحقا استعراض جثتيهما والتمثيل بهما في انتهاك صارخ للشريعة الاسلامية. وان صور هذه الهمجية بُثت في انحاء العالم متسببة في اصابة موكلتي بكرب نفسي شديد".

وطالب المحامي بإجابات عن مجموعة اسئلة بينها إن كانت المحكمة الجنائية الدولية تحقق في ظروف قتل القذافي ونجله وما إذا تلقت تقارير عن نتائج تشريح الجثتين، ولماذا لم تأمر المحكمة باجراء تشريح مستقل خاص بها وما إذا كانت تحقق في ما تردد عن غارة شنتها قوات حلف شمالي الألسي على موكب القذافي قبل القاء القبض عليه وقتله بوقت قصير.

وقالت الرسالة التي وجهها المحامي كاوفمان الى المحكمة في 13 كانون الأول/ديسمبر ان مكتب المحكمة الجنائية الدولية لم يبلغ عائشة القذافي ولا أي شخص آخر من افراد عائلتها بفتح تحقيق "في ملابسات جريمتي القتل الوحشيتين"، بحسب ما جاء في الرسالة.

وجاء في رد ارسله بعد اسبوع المسؤول في المحكمة الجنائية الدولية فاكيسو موتشوتشوكو ان السلطات الليبية وعدت بالتحقيق في مقتل القذافي وان مكتب مدعي عام المحكمة سيقدم تقريرا عن سير التحقيق في ايار/مايو.

وجاء في الرسالة ان استراتيجية الادعاء العام ستعتمد على نشاط السلطات الليبية وما إذا كانت حقا تجري مثل هذا التحقيق. واضافت ان من واجب الادعاء ان يتخذ موقفا محاديا مشددا باستمرار "على ضرورة التحقيق في اتهامات بوقوع جرائم حرب ارتكبتها اطراف مختلفة في النزاع الليبي".

وقال المحامي كاوفمان ان عبارة "اطراف مختلفة" تشمل حلف الأطلسي وقوى المعارضة الليبية المناوئة للقذافي. واضاف انه لا يعتقد ان لدى الحكومة الليبية الحالية "القدرة أو الارادة للتحقيق في هذه الجريمة، ونحن نطالب بتحقيق فوري تجريه المحكمة الجنائية الدولية".

وحذر المحامي من ان الانتظار حتى ايار/مايو يعني ضياع ادلة مادية وجنائية ويزيد مصاعب التعرف على شهود عيان موضوعيين.

وكان القذافي ونجله وقعا بقبضة كتائب المعارضة في 20 تشرين الأول/اكتوبر قرب مدينة سرت بعدما تعرض موكبهما لغارة شنتها طائرات حلف الأطلسي. وحُفظت جثته الممزقة بالرصاص والمتفسخة في غرفة مبردة في مدينة مصراتة لمدة ستة ايام مر خلالها آلاف الليبيين لالقاء نظرة على الجثة قبل دفنها في قبر سري في الصحراء.

وهربت عائشة القذافي الى الجزائر مع والدتها واثنين من اخوتها بعد فترة وجيزة على سقوط طرابلس. ودعت عائشة في تشرين الثاني/نوفمبر الى الثورة على القادة الليبيين الجدد وقالت "ان والدي لم يغادر بل هو دائما بيننا ولا تنسوا اوامر والدكم التي يحثكم فيها على مواصلة القتال، حتى إذا لم تسمعوا صوته بعد الآن".

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة القاء قبض على القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس استخباراته السابق عبد الله السنوسي في حزيران/يونيو بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية. والقي القبض على سيف الاسلام في تشرين الثاني/نوفمبر وهو موقوف الآن في ليبيا حيث يمكن ان يقدم للمحاكمة بدلا من تسليمه الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ونفى المحامي كاوفمان التقارير التي اشارت الى ان عائشة القذافي قد تطلب اللجوء في اسرائيل. ونقلت صحيفة الغارديان عن كاوفمان ان موكلته لم تطرح هذه القضية معه واصفا ذلك بأنه "مقترح مثير للسخرية".

وقال كاوفمان انه لا يشعر بتأنيب ضمير لتمثيله ابنة الزعيم الليبي السابق مؤكدا انها ليست متهمة بأي جناية ومن حقها ان ترفع دعوى.

وأضاف انها طلبت توكيله لأنه مدع سابق في المحكمة الجنائية الدولية وبعد انتهاء عمله في المحكمة نجح في الطعن ببعض قراراتها. وأكد كاوفمان ان الأمر لا يمت بصلة الى "حقيقة اني اسرائيلي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العين بالعين والسن بالسن
سوري -

يا عائشة وكما تزرعون تحصدون. العين بالعين و السن بالسن و البادئ أظلم

اطراف مختلفة؟؟؟؟؟؟
مفتش قضائي -

المقرر الخاص باستقلال المقررين: المقرر الخاص باستقلال القضاة والمحامين لم يصدر بعد رايا قانونيا بشان معايير تحديد قدرة نظام قضائي وطني وارادته للتحقيق في ارتكاب جرائم ضد الانسانية لان وجود قضاة لبنانيين في المحكمة الخاصة بلبنان الى جانب قضاة دوليين لم يمنع رئيس المحكمة السابق من تقديم الاعتذار للشعب اللبناني عن تاخر المحكمة في تحقيق اهدافها. فقدرة وارادة التحقيق لا تتعلق بجنسية القضاة والمحامين بقدر ما تتعلق بادارة النظام القضائي نفسه، فمتى ما كانت مرجعيته غير مكتملة، فانه يستغرق الوقت والموارد دون ان يكتمل التحقيق, وهو ما يجعل اراء المقرر الخاص باستقلال القضاة والمحامين بشان معايير جمع الادلة وتحديد الشهود ذات دلالة ان لم تصدر اعتمادا على مرجعية غير مكتملة

المفلس يدوّر دفاتر عتّق
المتعجب -

هل الكرب النفسي اصاب فقط عائشة القذافي؟؟ّ!!وماذا عن الكرب النفسي الذي تسبب به القذافي لأهالي الناس الذين استمر بقتلهم واغتصابهم على مدى 42 سنة واستمرار ممارسته القتل لغاية آخر ساعات من حياته؟؟!!وهل المحامين اليهود اصبحوا فقهاء بالشريعة الاسلامية كما تعتقد عائشة القذافي؟؟!!على كل الاحوال نقول الحمدلله الذي خلّص الأمة العربية من هذه العائلة(القذافي)الشاذة التفكير ونسأل الله ان يكون ذهابهم بلا رجعة

نهاية طاغي
بوبكر مهلهل -

دعوهم يحفروا في الماء , بإعتقادي هذه محاولة الهزوم لغرض الدفاع عن نفسهاى وأهلها الظالمين , وكذلك لكي لا نطاردهم بالقانون ولكن هذا بعيد عنهم وعن جفونهم .قال تعالي ( فسيري الذين ظلموا أي منقلب بنقلبون )

ضربني وبكى
ليبيا الحرة -

هذه السارقة لقوت الشعب الليبي تحاول ان تصرف الأنظار عن جريمتها في سرقة المال العام للدولة الليبية بإدعاءات لا معنى لها في إطار دفاع الشعب الليبي عن نفسه أمام مجرم كان مطلوباً محلياً ودولياً حمل السلاح مع معاونيه حتى آخر لحظة من حياته وكان بالإمكان أن يفعل أكثر مما فُعِل فيه لو انقلب الوضع .. عندئذ كم مشتكي سيشتكيكم يا عائلة الإجرام؟؟ أراها ليست إلا تغطية ظناً منها ان بإمكانها أن تستحوذ على ما سرقته ولا تسائل عنه قانونياً!كما يشاع انها تمول خلايا إرهابية تابعة لكتائب المقبور وهذه جريمة أخرى خصوصاً بالنظر إلى التحريض المرمز الذي تزاوله من منفاها!!العبي غيرها لا مفر من مسائلتك انتي وكل أسرتك عما سرقتموه! وكل الشعب الليبي الحر فرح لنهاية ابوك وليتكم ذهبتم معه الى غير رجعة! ومحامي اسرائيلي؟؟؟؟؟ اين الحلوين مؤيدي شهيد الهدة؟؟

حياة البذخ
سوري -

القذافي كان يخاطب الشعب ويقول ولن يرضى عنك اليهود. وابنتها ألان وكلت محاميا اسرائيليا. ما هذا التناقض!!!!. الغباء والكذب متاصل بهم

م
م -

مممم

م
م -

بس بدي اعرف من اين لها اتعاب المحامي؟!وما تبقى من اسئله يعرفها الجميع..

انها حقا عائلة مجانبن
samy mohmmed habash -

مخالف لشروط النشر

محامى وطبيب ماعلاقته بالاسرائيلي
برنارد ليفي -

هل هناك محامى عربي ضليع بمثل هذه الشؤون ؟ الموضوع سياسي والمحكمة الدولية منشفة لمحاصرة الخارجين عن الطوع الغربي والامريكي الصليبي ... لماذا اصدرت مذكرة التوقيف في حق القذافي وابنه ؟ هل استخدام اسلحة محرمة ؟ كم سقط شخص عندما صدرت مذكرة التوقيف ؟ لماذا لم تصدرفي حق امريكى واحد مذكرة على اجرامهم في افغانستان والعراق ؟ لماذاتصدر مذكرة في حق الصهاينة عن جريمة غزة ؟ لعبة السياسة ليست محل تعليق شخص يعبر عن رأى بقصور فاضح ...منذ متى حرم الذهاب الى طبيب ومحامى اسرائيلي ؟ مايقوله برنارد ليفي أليس شهادة ادانة لمن يقف ويتشدق بصناعة الحرية في ليبيا والاستقلال !!!من يفتح مخازن السلاح ويسلم كل قدرة للاعداء ليس محل توبيخ ولؤم ؟ تلؤم في انسانة محامية متخصصة وابنة شخص عمل بالسياسة كل من في بلاد العرب لم يخوض تجربته في عصره ...أسال عن عائشة من حضر مؤتمر استنبول بعد العدوان عن غزة ماقالت وقوة موقفها في نصرة الشعب الفلسطيني ...انها انسانة اليوم تقود نضال تاريخي ضد العالم الامبريالي وليس ضد ناس هم اقرب للدمية من المغرر بهم .

crazy
Saleh Alazab -

you crazy same same your father

اسالوها ماذا فعل ابيها بموسى الصدر؟؟
shehab -

اليست هى احدى المحرضات على القتل الم تقل فى جمع من انصار ابيها من لايريد والدى لايستحق الحياة ..ثم ابوها لو يقبض عليه و هو يصطاد السمك على شاطىء البحر كان يقود اخر معاركه فى مدينة سرت وعندما قبض عليه الثوار كان يحمل سلاحه معه اذا هى الحرب كما قتل الاف من الشعب الليبى واغتصب نسائهم ودمر مدنهم فوق رؤوسهم.. و لولا تدخل المجتمع الدولى لاصبحت ليبيا دولة اطلال بدون شعب ..ان حكم ابيها للييبا اسوأ مائة مرة من الاستعمار الايطالى والمفروض انها تحاكم كاى مجرمة وتقضى بقية حياتها وراء القضبان هى ووالدتها صفية بتهمة سرقة اموال الشعب الليبى فكل المشاريع فى البلاد حكرا عليهم هم فقط و حاشية اللصوص المقربة منهم..

تعيرنا ببرنار ليفي وتتجاهل الاف البرنارات اصدقاؤكم
ليبيا الحرة -

وما دخل برنار ليفي الفيلسوف في برنار ليفي كمستشار سياسي لساركوزي؟ هل نتحكم ونحن تحت النار فيمن يجب أن يبعثه لنا الرئيس الفرنسي؟؟ وما الذي ترتب على زيارته في شأن إدراة الحرب بين الشعب والطاغية؟؟ هل فتحت سفارة اسرائيلية او طبعنا معهم؟؟ المفارقة انه ذلك الرئيس الفرنسي الذي ليس مسلماً وليس مع الحق الفلسطيني كذلك ورغم هذا سخره الله لأهل الشرق لإنقاذهم من مجزرة أوغاد همج كانوا متجهين للقتل والتدمير والإغتصاب! ثم هل تستغفلنا وتنكر انه أتى إلى ليبيا الاف الصهاينة فكراً وعملاً أثناء الحكم البربري القذافي ؟؟.. كما ان واحدة من صديقات الزيف كانت اسرائيلية ومرشحة قوية للزواج منه.. ثم ان القذافي وابنه بالدليل لجأ الى اسرائيل لإنقاذه بعد الثورة عليه وحتى هم رفضوا بل قالوا له انت دكتاتور لن نساعدك؟؟ !! ثم ان هذه الأبنة قالت بالحرف الواحد انهم مستعدون ان نتحالف مع الشيطان لنجد مخرجاً!! أي فلسطينيين نصرتهم؟؟ هل النصرة مجرد زعيق في المؤتمرات؟؟ مثل زعيق أبوها أربعين عام قومية وعروبة واسلام فوق الأرض بينما حياة دسائس ومؤمرات تحتها؟؟ هل هؤلاء الذين طردهم أبوها من بيوتهم متعللا بأن عليهم تحرير أرضهم بأنفسهم؟؟ أو من مشروعه المضحك اسراطين؟؟ بل انه لم يستغل رئيس عربي القضية الفلسطينية في الشعارات والتزييف لدغدغة مشاعر الشعب الليبي والعربي مثله ومع هذا لم يقدم لهم أية مساعدة وكان بإمكانه أن يعطيهم بعض العطف مثلما عطف على ملايين الأفارقة! أما المحامية التي حصلت على شهادة في عصر الجهل والفساد.. عصر الجلوس على مقاعد الدراسة دون دراسة حيث ابوها فتح لها كلية حقوق وللبنات فقط حتى تخرجت ثم سمح بالإختلاط فيها؟؟ رغم ان الكليات الاخرى مختلطة ورغم انه كان يضع المرأة في القمة حسب كلامه فكان يشجعها على التمرد على التقاليد والقيم اذا وقفت في طريقها؟؟ فلماذا لم يسمح بالاختلاط مع سليلة المجد سلامتها؟ ومن هو الدكتور الذي سيتجرأ ويعطيها أقل من الدرجة الكاملة!! ونحن الليبيين على يقين من انها لم تقرأ صفحة واحدة في كتب الحقوق وإن قرأت فلن تفهم ما دام هذا منطقها وإنسانيتها بهذا المستوى فهي لم ترى كحقوقية الا ما حدث لأبوها وتجاهلت الاف الجرائم في حق هذا الشعب لأربعين عام ! أولاد قائد العار والفسق واللصوصية لم يكونوا إلا ترفاً عاش على أكتافنا ورزقنا وكرامتنا واستطاعوا ان يصلوا الى امثالك ويقنعوك بتفاهتهم وجعج

تابع لبرنارد
ليبيا الحرة -

ما هي التجربة التي قادها في عصره؟؟ أكثر من تشدق بالحريات وإرادة الشعوب والشعب سيد الجميع والسلطة بيد الشعب؟؟؟ ثم بمجرد الشرارة الأولى توعدنا بالملايين لإهلاكنا وسخر كل سلاحه لقتل ثورتنا بأيدي الغرباء؟؟ من لا يرى هذا الكم من النفاق فهو أعمى البصر والبصيرة!!إنجازاته ليس أكثر من فضائح تزكم الأنوف!؟ في كل مقر رسمي هناك استراحة خاصة (سرية)؟ وفي الجامعة المختلطة ليس تلك التي درست فيها ابنته حيث كانت مصانة ومحصنة من الذكور حسب فكرهم العفن!! مما يعكس الأنانية وفكر العصر الحجري الهمجي في استباحة حرمات الناس العاديين وحماية ربة اللا صون واللا عفاف وخاصة بعد اكتشاف عيادة اجهاض في بدروم تحت مدرج كتابه الأغبر؟؟ عصري جداً وخصوصا بعد اعتراف حاراساته انه كان يغتصبهن بإنتظام!! والله لو أبوي اتبرأ منه وليس اناضل للدفاع عنه بل تضيف -وهي المحامية- إلى الظلم بالتحريض على قتل المزيد من الليبيين حقداً وكراهية في هذا الشعب الذي من سوء حظه ان وقعنا تحت حكمه اللعين! ألا تعرف ان هذه تهمة حض على القتل وهذه جريمة في حد ذاتها؟؟ عدا الاموال التي نهبتها وتحاول تضليل الحق العام للشعب الليبي بهذه المهزلة؟؟ ثم لا تدخل المسائل في بعضها! مال هذا الموضوع والسلاح؟؟ أليس أبوها هو من خزنه في أرضنا الطاهرة ودفع فواتيره من رزقنا؟؟ والمفروض انك لا تتكلم عن شي لا تعرفه وتردد ترهاتكم واشاعاتكم موحياً بأن أيام سيدك كانت أفضل للشعب الليبي الذي تنفس الصعداء والذي لم تكن له لا سيادة ولا كرامة ولا شرف تحت حكم المقبور الله لا يرحمه ولا يرحم ابواقه التي تقتبس كلام من قواميس الأبطال والرجال الشرفاء وتنسبها إليه دون وجه حق!

تابع لبرنارد
ليبيا الحرة -

ما هي التجربة التي قادها في عصره؟؟ أكثر من تشدق بالحريات وإرادة الشعوب والشعب سيد الجميع والسلطة بيد الشعب؟؟؟ ثم بمجرد الشرارة الأولى توعدنا بالملايين لإهلاكنا وسخر كل سلاحه لقتل ثورتنا بأيدي الغرباء؟؟ من لا يرى هذا الكم من النفاق فهو أعمى البصر والبصيرة!!إنجازاته ليس أكثر من فضائح تزكم الأنوف!؟ في كل مقر رسمي هناك استراحة خاصة (سرية)؟ وفي الجامعة المختلطة ليس تلك التي درست فيها ابنته حيث كانت مصانة ومحصنة من الذكور حسب فكرهم العفن!! مما يعكس الأنانية وفكر العصر الحجري الهمجي في استباحة حرمات الناس العاديين وحماية ربة اللا صون واللا عفاف وخاصة بعد اكتشاف عيادة اجهاض في بدروم تحت مدرج كتابه الأغبر؟؟ عصري جداً وخصوصا بعد اعتراف حاراساته انه كان يغتصبهن بإنتظام!! والله لو أبوي اتبرأ منه وليس اناضل للدفاع عنه بل تضيف -وهي المحامية- إلى الظلم بالتحريض على قتل المزيد من الليبيين حقداً وكراهية في هذا الشعب الذي من سوء حظه ان وقعنا تحت حكمه اللعين! ألا تعرف ان هذه تهمة حض على القتل وهذه جريمة في حد ذاتها؟؟ عدا الاموال التي نهبتها وتحاول تضليل الحق العام للشعب الليبي بهذه المهزلة؟؟ ثم لا تدخل المسائل في بعضها! مال هذا الموضوع والسلاح؟؟ أليس أبوها هو من خزنه في أرضنا الطاهرة ودفع فواتيره من رزقنا؟؟ والمفروض انك لا تتكلم عن شي لا تعرفه وتردد ترهاتكم واشاعاتكم موحياً بأن أيام سيدك كانت أفضل للشعب الليبي الذي تنفس الصعداء والذي لم تكن له لا سيادة ولا كرامة ولا شرف تحت حكم المقبور الله لا يرحمه ولا يرحم ابواقه التي تقتبس كلام من قواميس الأبطال والرجال الشرفاء وتنسبها إليه دون وجه حق!

كما تدين تدان
عبدالمنعم جروش -

اى كرب نفسي اذا كان بوها حاط اموات في الثلاجة منذ سنة 1986م تي هو حتي المعارضين لحكم ما ذفنهمش و قتلا سجن ابوسليم اهليهم ماعرفوش وين دفنهم هذا الكرب الحقيق , من الاخير لو كان مع ربي كويس لكانت نهاية كويسة مش النهاية الشوفنها سوية فية يا عويشة

كما تدين تدان
عبدالمنعم جروش -

اى كرب نفسي اذا كان بوها حاط اموات في الثلاجة منذ سنة 1986م تي هو حتي المعارضين لحكم ما ذفنهمش و قتلا سجن ابوسليم اهليهم ماعرفوش وين دفنهم هذا الكرب الحقيق , من الاخير لو كان مع ربي كويس لكانت نهاية كويسة مش النهاية الشوفنها سوية فية يا عويشة

ليبي حر
عبدالمنعم جروش -

تعليق مكرر

ليبي حر
عبدالمنعم جروش -

تعليق مكرر