أخبار

الفتنة الطائفية تصل إلى قرية البابا شنودة بسبب فايسبوك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
البابا شنودة الثالث

بينما يحيي الأقباط في مصر الذكرى الأولى لتفجيرات كنيسة القديسين في الإسكندرية، التي راح ضحيتها 21 قتيلاً و43 مصاباً،يحاولون إحتواء تداعيات فتنة جديدة، لكنها هذه المرة في جنوب مصر في محافظة أسيوط، شملت ثلاث قرى، من بينها قرية سلام مسقط رأس البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس.

رغم أن الهدوء يلفّ قرى العدر وبهيج وسلام في محافظة أسيوط، بعد مناوشات طائفية إستمرت لثلاثة أيام متتالية بين المسلمين والأقباط، على خلفية نشر شاب قبطي رسومًا مسئية إلى الرسول في صفحته على موقع فايسبوك، إلا أنه هدوء مشوب بالحذر، لاسيما في ظل عدم تقديم الجناة عن إحراق منازل الأقباط في القرى الثلاث إلى النيابة العامة، والشروط المجحفة بحق الأقباط، التي تضمنها الصلح الذي عقده المحافظ بين الجانبين.

رفض كنسي
وقال المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة لـ"إيلاف" إن الأحداث بدأت عندما علم بعض الشباب المسلم بنشر شاب مسيحي رسوماً مسيئة إلى الرسول محمد على صفحته في فايسبوك، مشيراً إلى أن الأهالي من قرية بهيج تجمهروا أمام منزله، وأحرقوه، وأحرقوا ثلاثة منازل أخرى مجاورة له.

كما أحرق أهالي قرية العدر ثلاثة منازل أخرى، وأحرق أهالي قرية سلام مسقط رأس البابا شنودة منزلين. وأضاف جبرائيل أن الكنيسة وجميع الأقباط يرفضون السلوك الذي أقدم عليه الشاب المسيحي، مشيراً إلى أن محافظ أسيوط عقد جلسة صلح مساء اليوم السبت، حضرها عدد من قيادات الكنيسة في المحافظةوقيادات المسلمين أيضاً.

وتوجّهت القيادات المسيحية إلى قرية بهيج، وقدمت إعتذاراً عن الإساءة التي سببها الشاب القبطي إلى المسلمين، في المقابل تم الإتفاق على تقديم الجناة في حوادث إحراق المنازل المسيحية إلى القضاء، كما قدم الشاب المسيحي إلى القضاء بتهمة إزدراء الأديان.

إساءات المسلمين بدون عقاب
وأشار جبرائيل إلى أنه إذ ترفض الكنيسة والأقباط جميعاً سلوك الشاب المسيحي، فإن هناك قيادات إسلامية أساءت كثيراً إلى الدين المسيحي، ولم يتم إتخاذ أية إجراءات ضدها.

وأوضح أن الدكتور محمد عمارة الأستاذ في جامعة الأزهر وصف الكتاب المقدس بأنه مزيّف، وأطلق الدكتور سليم العوا المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية العديد من الإساءات ضد المسيحيين ودينهم، ولم يتم إتخاذ أية إجراءات قانونية ضدهما، رغم أنه شخصياً تقدم ببلاغات إلى النائب العام. وشدد على ضرورة عدم الكيل بمكيالين في مثل هذه الأمور، لأنها تؤدي إلى زيادة الإحتقان لدى الأٌقباط.

شروط الصلح
ووفقاً لبيان صادر من محافظ أسيوط فإنه عقد إجتماعاً مع قيادات إسلامية ومسيحية، من أجل إحتواء أحداث الفتنة الطائفية، طالت ثلاث قرى، من بينها مسقط رأس البابا شنودة.

وأوضح أنه تم الإتفاق على أن يحاكم الشاب المسيحي، الذي تسبب في هذه المشكلة بتهمة ازدراء الأديان محاكمة عاجلة، وأن يغادر هو وأسرته محافظة أسيوط نهائياً، إضافة إلى القبض على صديقه المحرّض على الواقعة، وينفذ فيه وفي أهل بيته ما نفذ في المتهم الرئيس، والبحث عمّن يقف وراء هذا الشاب وزميله، وإن كانوا من أهل القرية يطبّق عليهم العقاب نفسه.

كما تضمن الإتفاق إجراء تحقيق قضائي في الحرائق، التي لحقت ببعض المنازل الخاصة بالمسلمين والمسيحيين في قرى سلام والعدر، والتثبت من المتسبب فيها ومحاكمته، وتقديم اعتذار رسمي من القساوسة، وإنتقال رجال الدين الإسلامي إلى القرى المشتعلة بالأحداث للقاء الشباب المسلم لإقناعهم بضبط النفس، وانتقال رجال الدين المسيحي إلى لقاء الشباب المسيحي لتهدئة الأوضاع، وتشكيل لجان شعبية من الأهالي لتأمين القرى الملتهبة.

رائحة الحرائق بقرية سلام
مازالت رائحة الحرائق تلفّ أجواء قرية سلام مسقط رأس البابا شنودة، حيث أقدم مسلموها على إحراق منزلين مملوكين لأقباط تضامناً مع أهالي قريتي العدر وبهيج القريبتين منها، حيث ينتمي الشاب جمال مسعود، الذي نشر رسوماً مسيئة، إلى القرية الثانية.

ورغم سيطرة قوات الأمن على الأوضاع، وإنتشار آلاف جنود الشرطة ومئات من جنود القوات المسلحة في القرى الثلاث، إلا أن الخوف يسيطر على الجميع، خشية إندلاع أعمال عنف واسعة.

لم تشهد قرية سلام مسقط رأس البابا شنودة أحداث طائفية من قبل، وتقع على بعد 360 كيلو متر جنوب القاهرة، ويسكنها نحو 22 ألف نسمة، منهم 7 آلاف مسيحي، وتضم نحو خمسة مساجد، وليست فيها أية كنائس على الإطلاق.

ومن أبرز العائلات المسيحية المقيمة فيها: روفائيل، وهي عائلة البابا شنودة، بساده، ثاؤفيلس، اللبدة، متياس، جاد الله. وتقع أقرب كنيسة لها في قرية أبو سيفين، على بعد نحو 30 كيلو متر. ومازال بعض أقاربه من أبناء عمومته يقيمون فيها.

وقال عماد متياس من أهالي القرية لـ"إيلاف" إنهم يعشيون في سلام مع إخوانهم المسلمين منذ عشرات السنين، مشيراً إلى أن القرية لم تشهد أية أحداث طائفية من قبل.

وأضاف أن الأقباط في القرية فوجئوا ببعض الشباب المسلم يلقون كرات من اللهب على منازل بعض المسيحيين، ظناً منهم أنهم من عائلة الشاب الذي نشر رسوماً مسيئة إلى الرسول، حيث تتشابه أسماؤهم، من اسم عائلة الشاب، وهي عائلة "مسعود".

ولفت إلى أنه حدث تراشق بالحجارة بين الجانبين، وتدخل بعض كبار العائلات للحيولة دون تطور المناوشات إلى فتنة طائفية، منوهاً بأن قوات الأمن حضرت إلى القرية بكثافة، وأحاطت منازل الأقباط بسياج من الجنود، ومنعت الاقتراب منها، وعاد الهدوء إلى القرية.

وحول مدى معرفة البابا بما حدث في قريته، قال متياس إنه بالطبع علم، لأن القساوسة نقلوا كل ما حدث، لكنه كعادته يلتزم الصمت إلى حين أن تتضح الأمور، مشيراً إلى أنه علم بالصلح الذي عقده القساوسة مع القيادات الإسلامية برعاية محافظ أسيوط، لأن أحدًا منهم لا يستطيع التحرك في مثل هذه الأمور بدون إذنه.

ذكرى كنيسة القديسين
في سياق ذي صلة، يحيي الأٌقباط الذكرى الأولى لتفجيرات كنيسة القديسين في الإسكندرية، التي وقعت في ليلة عيد الميلاد في العام 2010، وراح ضحيتها 21 قتيلاً ونحو 43 مصاباً.

ونظمت المئات من المصريين، مسلمين ومسيحيين، وقفة صامتة بالشموع أمام الكنيسة، رفعوا فيها لافتات كتبوا عليها "الدين لله والوطن للجميع، "أين الجناة؟"، "مش ناسينكم"، "الجاني واحد والقاتل واحد"، "القصاص القصاص.. قتلوا ولادنا بالتفخيخ والرصاص"، "يا شهيد نام وأرتاح.. وإحنا نكمل الكفاح"، "دم القبطي مش رخيص". كما أحضروا باقات الزهور، ووضعوها على أبواب الكنيسة.

عبد المسيح مرجان فقد ابنه مايكل في الحادث، وقال إنه حزين جداً، لأنه رغم مرور عام كامل على التفجيرات، إلا أن الجناة لم يقدموا إلى المحاكمة، ومازالوا غامضين.

وأضاف أنه يشعر أن دمه ابنه وجميع القتلي ذهب هدراً. ودعا إلى ضرورة التحقيق بمنتهى الشفافية في الأحداث وتقديم الجناة إلى المحاكمة.

وأوضح أنضباطاً في جهاز الشرطة أكدوا أن حبيب العادلي وزير الداخلية السابق هو من دبّر الحادث، وقال آخرون إنها جماعات فلسطينية، وقال فريق ثالث إنها جماعات مصرية سلفية، لكن أحداً لا يعرف الحقيقة بالضبط.

غضب قيادة الكنيسة
وقال المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة لـ"إيلاف" قيادة الكنيسة غاضبة، بسبب عدم تقديم الجناة في حادث كنيسة القديسين إلى المحاكمة، رغم مرور عام عليه.

وأضاف أنه للأسف لم يحدث أي تقدم في القضية منذ وقوع الحادث ليلة عيد الميلاد الماضي. وأوضح أن قيادة الكنيسة كانت تلقت وعوداً جادة من المجلس العسكري خلال الشهر الماضي بإعادة فتح القضية للتحقيق، لكن لم يحدث أي تطور جديد، وما زالت هوية الجاني غامضة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليكن ربنا معكم يا اخواننا الأقباط
استرالي وافتخر -

ليكن ربنا بعون مسيحيينا في مصر وجميع انحاء العالم من الاضطهاد والبغض والكره الذي يعانون منه ،،،،،

الصارم المسلول على شاتم الرسول
بندق -

هذا هو الحكم الشرعي ان كنيسة شنودة وقساوسة الكراهية فيها قد خرجت أجيالا من المسيحيين المحقونيين بالكراهية للمصريين ليس المسلمين فقط ولكن ايضاً ضد الطوائف المسيحية الاخرى .

لقد أثبتم، من أنتم
نەریمان -

أیها المصریون لقد أثبتم للعالم بأنکم قوم لا تفقهون ولا تستحقون الدیمقراطیة والحریة. إنکم قوم أصبحتم عارا علی العرب وعلی دینکم. أین عقولکم عندما تدعون بأنکم قمتم بما یسمی بالثورة في حین تنتخبون في أول إنتخابات حرة مجموعات إرهابیة. إنکم تستحقون حکاما مثل المهیب الرکن صدام حسین والعقید معمر القذافي.إنکم منبع الإرهاب، حیث بدأ منذ سنة ١٩٢٨ تحت قیادة محرک الإرهاب حسن البنا وبعده سید قطب. هل من المعقول ان یکون في قریة عدد سکانها ٢٢ الفا بینهم ٥٠٠٠ مسیحي و فیها خمسة مساجد دون ان تکون فیها کنیسة واحدة للمسیحیین.أین العدالة والإعتراف بالآخرین. لعلمکم إنني لست مسیحیا وإنما کردیا ملحدا لا یفرق بین الأدیان.

نتضامن معكم بقوة
سامي فرنسيس -

معاناتكم كبيرة واضطهادكم من قبل الاغلبية المسلمة واضح ان حالكم يشبه حال الفلسطينيون الذين هم اصحاب الارض الحقيقيين ولكنهم بعنجهية وتعسف اسرائيل تزال بيوتهم وتحرق مزارعهم الذي يحدث ضدكم هو علامة سوداء في تاريخ البشرية فالسواد والظلمة الحالكة والاشواك في الطريق امامكم الرب معكم وهوالذي يرى ما يحصل لكم

إلى بندق وبئس المصير
مسلم يكره التعصب الديني -

حدوقة وبندق وكتكوت وما عدا ذلك من أسماء غبية هو نفس الشخص المتخفي بعباءته السلفية. .

الارهاب المسيحي والالحادي اسبق
كتكوت -

لقد تسبب الالحاد الارهابي في إبادة ملايين البشر في روسيا والمنظومة التابعة له اما الارهاب المسيحي فقد اباد ملايين البشر ايضاً قديماً وحديثاً الإرهابيون الارثوذكس الذين غزو مصر من اوروبا احفاد هؤلاء الذين يشتمون رسول الاسلام قتلوا من المصريين. احفاد الفراعنة العظام ثمانمائة الف. مصري الارثوذكس الحاليين قتلوا الاف المسلمين في الشيشان والبوسنة وإثيوبيا ويهدد ارثوذكس مصر المصريين بالتطهير العرقي ؟!

ثقافة وطنية
النحل البري -

شعارات طنانة ، وخطابات رنانة ، ومظاهر فنانة ، كانت ثورتكم وجميع الثورات العربية أو ماتسمى بالربيع العربي ، فجميع هذه الأفلام التي إنفجرت بشكل عشوائي وإن كان مخطط لها على قول البعض وبترتيب أجندات سابقة من المخطط الأميركي لتغيير الخارطة السياسية والجغرافية في المنطقة العربية وتقسيم المنطفة إلى دويلات وأقاليم ومستعمرات غربية بعناوين عربية نستاهل أن نداس لأننا سلمنا عقولنا لبدع وهرطقات وفتاوى لتكفير بعضنا البعض دون اللجوء إلى التلاحم في الوحدة الوطنية وعوضا أن يجمعنا الرابط الوطني لإنتمائنا لهذه البلاد أصبح يجمعنا الرابض المذهبي والطائفي وهذه أكبر خسارة لأبناء الوطن الواحد ، الميديا والفضائيات العربية والندوات الثقافية والمقابلات والحوارات السياسية التي كانت تقام بهدف إعادة اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب الواحد فشلت وغلبتها بدع الفتاوى والتكفير ، من هنا نرى مدى ثقافة شعوبنا العربية وطريقة تفكيرهم ، فنحن نكون فقط وطنيين مع من يشاركوننا في عقيدتنا الدينية أو المذهبية والآخر نعتبره كافرا ومحلل إقصائه من الإنتماء الوطني ، فعلا إنها لمهذلة وتخلف ثقافي وأخلاقي في تعاملنا مع بعض فليرحمنا الله برحمته ويعيد إلينا الرشد الحكيم في التعامل الأخلاقي من منطلق وطني وتقديس الحياة بالإحترام المتبادل بين أبناء الوطن الواحد وكل عام وثقافتكم الوطنية بخير

المسيحيين هم روح واصل الشرق
سعودي حر -

المسيحيين هم واجهة الشرق المشرقة والروح الثقافية المتطورة وهم اسس البلدان الجملية المتطورة ومنهم اقتدت بلدان العالم واقسم بالله ان فيهم روح شرقيه اصيلة اكثر من بعض المسلمين وهم يحبون بلدانهم وهذه بلدانهم ومناطق اجدادهم وتاريخهم منذ الاف السنين وانا قد زرت مناطق مسيحية في لبنان والاردن ورأيت الثقافة والروح الشرقية والكرم والطيبة فما بالكم يابعض المسلمين المتعصبين تتصرفون وكأن المسيحيين نبتوا فجأه في هذه الأرض ؟؟الم يكونوا المسيحيين معنا في هذه الشرق منذ قرون حتى في زمن الاسلام الاول كانوا موجودين وكانوا بمئات الالاف

السعودي الحر
بشار -

سلمت يمناك يا أخو العرب! نتمنى ان يدرك هؤلاء المسلمون المتعصبون و هم قلة قليلة هنا في ايلاف من امثال المدعو بندق (الذي يدعي انه مسيحي سابق ثم أبصر بعد اجراء عملية زرع القرنية) و حدوقة (الأسم الآخرللمدعو بندق) هؤلاء القلة التي تبصر فقط بعين واحدة دون الأخرى! واذا أبصرت لا تتعدى أنفها!!و هذا واضح من خلال ردودهم المحتقنة على المسيحية الغربية و التي هي غير محسوبة على مسيحي الشرق أخوة المسلمين في التراب و العيش و كل شيء!!

الساكت عن الإدانة متواطيء !
حدوقة -

الغريب انك لن تجدد استنكار او تنديد لما فعله هذا المسيحي المتطرف من إساءة. الى الاسلام والمسلمين. لا من المسيحيين ولا من عشاق المسيحيين ممن يدعون انهم مسلمين ؟!! وهذا معناه ان الساكت راض بما حصل لا بل متواطيء ؟!!

لازم نحرقوه
اسكندراني -

اللي اساء للنبي صلى الله عليه وسلم لازم نمسكوه ونحرقوه في مكان عام ليكون عبرة لغيره

التفجيرات من صنع المسيحيين انفسهم !
بندق -

وما يدرينا ان تفجيرات. الكنايس وحركات قتل المسيحيين وراها الجناح العسكري المسلح لكنيسة شنودة العضو السابق في تنظيم الامة القبطية المتطرف الذي أبدى إعجابه بالتطهير العرقي الذي مارسه اليهود ضد عرب فلسطين من المعروف تاريخياً ان اليهود قاموا بأعمال إرهابية ضد مواطنيهم اليهود لإرهابهم للهجرة الى فلسطين ولكسب. عطف العالم. على منازلهم ينسج شنودة المعجب بهم !!!;

دعوة للمجلس العسكري المصري لتسليم بندق
عامر رشيد -

لانك عنصري من الدرجة الاولى ومحرض على الفتن وداعي على الانتقام وسفك الدماءوحامل لافكار تدعوا الى محو الانسانية كما انك ضد السامية فانا ادعوا لعرضك على محكمة العدل الدولية حالك حال مجرمي الحرب للتعرف هناك من انت وما الافعال الشنيعة التي تقوم بها والافكار التي تروج لها

تعليق 13
بشار -

شكرا لك على دعوتك و لكن الست معي بأن من يسند السلم مذنب كاللص!! ندعو ايلاف بأن تبذل جهودا أعظم لغربلة التعليقات لكي لا تكون وسيلة سهلة لتمرير افكار مثل هؤلاء الفتنة اللذين يضمرون سوءا لكل ما هو سليم!!

تعليق 13
بشار -

شكرا لك على دعوتك و لكن الست معي بأن من يسند السلم مذنب كاللص!! ندعو ايلاف بأن تبذل جهودا أعظم لغربلة التعليقات لكي لا تكون وسيلة سهلة لتمرير افكار مثل هؤلاء الفتنة اللذين يضمرون سوءا لكل ما هو سليم!!

شتم ايلاف والتحريض على اسكاتنا ؟!
حدوقة -

يبدو ان الاصدقاء المسيحيين وأصدقاؤهم المسلمين ! قد ضاقوا بالحقيقة المؤلمة فتراهم يشتمون ايلاف ! و يحرضون ايلاف على اسكاتنا ؟! نعتقد ان لبيرالية ايلاف لن تحقق أمانيهم. !

شتم ايلاف والتحريض على اسكاتنا ؟!
حدوقة -

يبدو ان الاصدقاء المسيحيين وأصدقاؤهم المسلمين ! قد ضاقوا بالحقيقة المؤلمة فتراهم يشتمون ايلاف ! و يحرضون ايلاف على اسكاتنا ؟! نعتقد ان لبيرالية ايلاف لن تحقق أمانيهم. !

وهل الفتنة في حاجة الي فيسبوك؟
ابو الرجالة -

الفتنة موجودة في القلب وليست في حاجة الي فيس بوك كان الله في عون اخواننا المسلمين النظام المخلوع ربي اجيال قلوبها مليئة بكراهية كل ما هو مسيحي انة التربص وليس مسالة رسوم مسيئة ويزيد من اشتعالها بعض المحرضين من رجال الدين من يكفروا الاخرين ويحرضوا علي قتل النصاري الكفار ويزيد اشعالها الحكومات المتعاقبة التي تلهي الناس بعضها ببعض والان اسال هل هناك فعلا رسوم مسيئة للاسلام ؟ولو وجدت فهل المراهق من فعل هذا رسمها بنفسة ام هو ناقل ؟ وان كان ناقلا للكفر فما ذنبة فمناقل الكفر ليس بكافر ولو حتي هناك رسوم ورسمها ان القانون في مصر حازم جدا عند الاساءة للاديان والمقصود بالاديان هو الاسلام فقط فكل يوم نسمع ونري سباب وشتائم من الكثيرين وخاصة يوم الجمعة فلماذا الحرق والاعتداات ؟ انة التربص ورغبة الحكومات حرق مصر لتنهب ما تبقي وتهرب

وهل الفتنة في حاجة الي فيسبوك؟
ابو الرجالة -

الفتنة موجودة في القلب وليست في حاجة الي فيس بوك كان الله في عون اخواننا المسلمين النظام المخلوع ربي اجيال قلوبها مليئة بكراهية كل ما هو مسيحي انة التربص وليس مسالة رسوم مسيئة ويزيد من اشتعالها بعض المحرضين من رجال الدين من يكفروا الاخرين ويحرضوا علي قتل النصاري الكفار ويزيد اشعالها الحكومات المتعاقبة التي تلهي الناس بعضها ببعض والان اسال هل هناك فعلا رسوم مسيئة للاسلام ؟ولو وجدت فهل المراهق من فعل هذا رسمها بنفسة ام هو ناقل ؟ وان كان ناقلا للكفر فما ذنبة فمناقل الكفر ليس بكافر ولو حتي هناك رسوم ورسمها ان القانون في مصر حازم جدا عند الاساءة للاديان والمقصود بالاديان هو الاسلام فقط فكل يوم نسمع ونري سباب وشتائم من الكثيرين وخاصة يوم الجمعة فلماذا الحرق والاعتداات ؟ انة التربص ورغبة الحكومات حرق مصر لتنهب ما تبقي وتهرب

كنيسة حقنت رعايها بكراهية المصريين !
كتكوت -

لاحظوا ان الردود من التيار المسيحي لتبرر الجريمة ولا أديننا ولا تستنكرها ! وفوق ذلك. بتشتم المصريين ؟!

كنيسة حقنت رعايها بكراهية المصريين !
كتكوت -

لاحظوا ان الردود من التيار المسيحي لتبرر الجريمة ولا أديننا ولا تستنكرها ! وفوق ذلك. بتشتم المصريين ؟!

الى البندوق
قاضي -

يكفي ان ترى تقييم القراء يا بندوق لتعلم اي انطباع عنك ولو تتوقف عن الكتابة ................................

الى البندوق
قاضي -

يكفي ان ترى تقييم القراء يا بندوق لتعلم اي انطباع عنك ولو تتوقف عن الكتابة ................................

الصورة القبيحة
wadah -

الصورة القبيحة التي عرضت للارهابي الخسيس الذي فجر كنيسة القديسين هي للارهابيين الثلاث بندوق, حدوقة وكتكوت وهم ارهابي واحد بثلاثة اسماء كافعى برؤوس ثلاثة .....

الصورة القبيحة
wadah -

الصورة القبيحة التي عرضت للارهابي الخسيس الذي فجر كنيسة القديسين هي للارهابيين الثلاث بندوق, حدوقة وكتكوت وهم ارهابي واحد بثلاثة اسماء كافعى برؤوس ثلاثة .....