أخبار

سوريا تمسك مجددا بخيوط اللعبة السياسية في لبنان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتقد مراقبون أن سوريا أمسكت مجددا بخيوط العملية السياسية في لبنان بعد تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة.

بيروت: يرى محللون ان سوريا تستعيد قدرة كبيرة على الامساك باللعبة السياسية في لبنان الذي انسحبت منه عسكريا العام 2005، وذلك بخروج الفريق المناهض لها بزعامة سعد الحريري من السلطة.
ويقول استاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الاميركية مروان رويهب ان "سوريا حرصت خلال السنوات الست الماضية على اعادة ترسيخ نفوذها خطوة بخطوة واليوم تعلن للعالم انها تقبض مجددا بيد من حديد على خيوط اللعبة السياسية في لبنان".

ويضيف لوكالة فرانس برس "لم تمنع القطيعة مع فريق لبناني الوصاية السياسية السورية على لبنان من ان تستعيد زخمها".
وانحسر نفوذ سوريا في لبنان العام 2005 مع انسحاب جيشها منه بعد ثلاثين سنة من التواجد فيه بضغط من الشارع والمجتمع الدولي اثر اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري وتوجيه اصابع الاتهام اليها في الجريمة.

وتلت الانسحاب العسكري انتخابات جاءت بسعد الحريري نجل رفيق الحريري على رأس اغلبية نيابية مناهضة لدمشق الى البرلمان، فيما بقي لسوريا موطىء قدم من خلال تحالفها مع حزب الله وحركة امل الشيعيين اللذين انضم اليهما في وقت لاحق التيار الوطني الحر بزعامة النائب المسيحي ميشال عون.
وتحسنت العلاقات بين دمشق والحريري المدعوم من الرياض بعد تسلم هذا الاخير رئاسة الحكومة في كانون الاول/ديسمبر 2009، وفي ضوء تقارب سعودي سوري ما شكل خطوة اضافية على طريق عودة سوريا سياسيا الى الساحة اللبنانية.

ويقول رويهب ان "سوريا تدرك انها اللاعب الاهم اليوم لذلك فانها تقدم على خطوات فيها مجازفة، بعضها قد ينطوي على انتقام ما"، في اشارة الى اسقاط حكومة الحريري وابعاده عن رئاسة الحكومة المقبلة.
وسقطت حكومة الوحدة الوطنية في 12 كانون الثاني/يناير نتيجة استقالة احد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه، بسبب خلاف حول المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري التي يتوقع حزب الله ان توجه الاتهام اليه في الجريمة ويطالب بالتالي بفك ارتباط لبنان بها.

ويرى مدير "معهد بروكينغز" في الدوحة سلمان شيخ ان "سقوط حكومة الحريري يشير الى ان لبنان دخل مجددا فترة ما قبل العام 2005، وتحديدا فترة التسعينات" حين كانت سوريا تمارس نفوذا واسعا يشمل كل تفاصيل الحياة السياسية، من تعيين الحكومات الى التدخل في العمليات الانتخابية على كل المستويات.
وخسر الحريري بعد تكليف نجيب ميقاتي المدعوم من حزب الله وحلفائه تشكيل حكومة، الغالبية داخل البرلمان بعدما غير عدد من النواب مواقعهم السياسية.

واعلنت سوريا مباركتها لتكليف ميقاتي، ودعا وزير خارجيتها وليد المعلم "جميع الافرقاء اللبنانيين الى المشاركة في الحكومة" التي يتجه فريق الحريري حتى الآن الى عدم الدخول فيها.
ويعتبر المحلل في مجموعة الازمات الدولية بيتر هارلينغ المقيم في دمشق بيتر هارلينغ ان "تحالف سوريا مع الشيعة والدروز وجزء مهم من المسيحيين وبعض الشخصيات السنية الاساسية، يمنحها حاليا اليد العليا في لبنان".

ويتهم فريق الحريري حزب الله بالاستقواء بسلاحه وبدعم سوريا وايران من اجل تنفيذ ما يسميه "انقلابا" في السلطة، عبر اسقاط الحريري ورفض عودته الى رئاسة الحكومة.
ويرى شيخ ان "سوريا تقول للعالم انه لا يمكن حفظ استقرار لبنان من دون مساعدتها وتاثيرها".

وكانت سوريا قامت مع السعودية قبيل سقوط الحكومة بجهود لايجاد حل للازمة اللبنانية، لكن المبادرة فشلت، واعلنت الرياض انها رفعت يدها عن هذه الوساطة.
ويقول رويهب "لا شك ان الدور السعودي تراجع امام الدور السوري".

الا ان هارلينغ المقيم في دمشق يقول ان سوريا "تدير اليوم لعبة سياسية تاخذ بالاعتبار وجود لاعبين آخرين، وتتصرف على اساس (...) حسابات سياسية براغماتية".
ويوضح "بعكس التفاهم السوري السعودي الذي حكم لبنان في التسعينات، فان (...) هناك ادوارا اليوم لدول مثل ايران وتركيا وفرنسا والولايات المتحدة".

ويرى خبراء ان التعامل السوري المستقبلي مع لبنان سيتضح اكثر في ضوء فاعلية الادوار الاقليمية والدولية الاخرى وحجم انعكاس الدور السوري في التشكيلة الحكومية المنتظرة وفي بيانها الوزاري.

ويقول شيخ ان "سوريا ادارت هذه الازمة على طريقتها لتضع يديها الاثنتين على لبنان، لكن السؤال يتمحور حول ما تعلمته دمشق من دروس السنوات الماضية، وكيف ستطبقه على ارض الواقع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بشار الاسد الطاغي
hanadi -

سوريا او بشار الاسد او حزب البعث السوري لا يريدو ان يفهمو بان الشعب اللبناني يرفضهم ويكرههم ولا يريد ان يفهم بشار الاسد بان الشعوب العربية تنتفض في الشوارع يريدو التغير وان الانظمة العربية الى زوال وبشار الاسد لا يريدالتغير ولا يريد ان يفهم ان دوره انتها الى غير رجعة وما زال يداخل بسياسة لبنان الداخلية وكان بشار الاسد يعيش في عالم ثاني ما دخله بها الشي الي عم يحصل بالشارع العربي سوف يرجع الشعب اللبناني ينتفض ضد سوريا وتحكمها بلبنان سوف يثور الشعب السوري والشعب اللبناني ضد بشار الاسد وحزبه والايام قادمة انشالله وشكرا

Where''s
Lebanese -

Where''s Israelis Heaven Golan Hieghts and who governs for 43 years? How many victims assassins syiran regime and the enemeis of allah commited in the region???????????????????? millions???????????????? OHHHHHHHHHHHHHHHHHHH Israelis Heaven Golan Heights you hooooooooooooooooooo oupssssssssssssssssssssssssss

kser khter
hanadi -

مخالف لشروط النشر

سوريا فاجاتكم مو
ابو مصطفى -

عجي امر هاندي يبدوا انه لا يعلم ان الاغلبية هي التي تحكم في لبنان وهي التي تبارك الدور السوري.فاجاتك مو

الحق نفسك يا اسد
saud -

الاسد ماراح يلحق يمسك بخيوط سوريا او حتى دمشق العاصمه فالتسومانى التغيير قادم بعد احداص مصر وسيزلزل الشعب السوري الارض تحت اقدام الاسد

غير صحيح
احمد محمد -

غير صحيح كل ا في الامر ان سوريا تسمك الخيوط بطريقه غير صحيحه وهي تلف تلك الخيوط على رقبتها والغرب يتابع ذلك بكل هدوء حتى يأتي الوقت المناسب ويشد الخيوط ليموت النظام السوري ...من الحماقه ان يسلم البعض بان سوريا اقوى من العالم الغبي وان ميليشات حزب الله اقوى من العالم باجمعه ...رحم الله امرا عرف قدر نفسه ..القادم مذهل الخطوات السوريه هي نفس خطوات صدام حسين للكويت بصمت الغرب ...

hanadi
samar -

مبارك صديق سعد و سمير و امين سيسقط باردة الشعب المصري ...و الشعب اللبناني المقاوم سيتكفل بالباقي....طائرة الحريري,,و بن علي بانتظاركم....و هربوا

تدوسونا 48 عاما .
حلبي قح . -

ذهب السيد الدكتور بشار الاسد خريج بريطانيا لشراء حذاء وبمجرد ان دخل المتجر قدم له البائع الشامي حذاء فسأله الرئيس كيف عرفت مقاسي فرد البائع قائلا تدوسونا منذ 48 عاما فكيف لااعرف . وكنت اعرف مقاس ابوك ايضا . واعرف مقاس كل رؤساء الفروع الامنية بالشام .

يا ويلي
Adam* -

أية خيوط لعبة... العابهم كشفت و رياح ثورة الياسمين التي تهب باتجاهم نزكم انوف الطغاة و تطيح بكراسي الدكتاتوريين... خيوط اللعبة سيحولها الشعب الثائر الى حبال مشانق و من تسبب بالاهوال لأمته لعقود لن ينفعه لا المال و لا البارود..What goes around , comes around.

Lebaneses
Othman Abou Taka -

Lebanese, be patient. In a few days, Syria will not be able to mingle with the Lebanese politics. Syria will be experiencing what''s Egypt is facing now..Al-Baath party will be a remnant from the past

hatress
gg -

why don t you understand journalist that this will always stay an impossible dream for syria,syrian regime don t want to admit that lebanon has always been an island of freedom and democracy and civilisation,,lebanon is not only hezbollah now they are feeling strong and trying to take advantage,but dear readers you have to know that any of the 18 communities in lebanon has ever accaparated lebanese decision for ever,christians followed by sunnite and now it s time for chiites but it has never stay very long,other how all the lebanese identity and specifiti in this part of the world will disappear as a country"message"for cohabitation between different religion.Concernin syrian UNDERSTAND ONCE FOR ALL :LEBANON AND MOUNT LEBANON HAS ALWAYS BEEN AN INDEPENDANT EMIRATES WHILE YOU WERE OCCUPIED BY OTTOMANS,SYRIAN UNDERSTAND ONCE FOR ALL THAT YOU HAVE TO LEAVE US AND TO CONCENTRATE ON YOUR OWN LAKS IN YOUR COUNTRY,YOU HAVE A LOT OF WORK TO DO TO FUTHUR YOUR STANDING ON ll levels,we don t envy you for such an uncharming and anthipatic and criminal leader,it s time for you to wake up ,and to kikk out this dictator criminal man,wake up and work on this,because in lebanon he will never have a second chance to do what he did during thirty years before, we haaate you from the buttom of our hearts and we re ready to fight you again but never and ever try to interfer again bashar el assad hope to see one day finishing like saddam,we lebanese we re breathing freedom and education,we wish to see you in a tribunal one day to be judge for all the crimes you did in lebanon against innocent and intellectual,you and your hypocrite regime ,your behaviour is exactly like a man who is deeply in love and passion with a lady who hates him and find him discusting,so go to hell

to hanadi
Sam -

الى hanadi اذا كان الشعب اللبناني يكره بشار الاسد كما تدعين فلماذا يحج المسؤولون اللبنانيون الى قصره كل يوم تقريبا. الواقع يشير لخلاف ما تدعين . بشار لديه شعبية قوية في سورية و لبنان. لاحظي ان الرؤوس التي تطالها الفؤوس هي رؤوس الخونة اللذين وقفوا مع امريكا واسرائيل ضد شعوبهم. جماعة ما يسمى بالاعتدال. هذه الفؤوس قادمة لتحصد رؤوس اتباع اسرائيل في لبنان قريبا.

لن يهنأ طويلا
قاريء -

لن يهنأ الأسد الأبن طويلا بحكم لبنان وسوريا. انتفاضة مصر، وقبلها تونس، قد وضعت حداً لأحلام الطغاة العرب والعجم. الفريق اللبناني الموالي لسوريا، سيدفع هو الاخر ثمن خيانته لوطنه ورهنه مجدداً للأحتلال البعثي البغيض، الذي سبق وجعله خراباً لمدة ثلاثين عاماً. دمائ شهداء الأرز لن تذهب هدراً، وستكةن مشاعل مضيئة لقافلة الحرية. جنبلاط وعون سيندمان، وبعد فوات الأوان، لأنهما عادا عن الخط الوطني الأصيل ورهنا نفسيهما وطائفتيهما للمحتل المستبد الفاسد.

ضياع الحريري
علي -

ما اتفق عليه في الدوحة هو عدم اسقاط الحكومة ولكن بما ان اللعبة قد حصلت ما على سعد الحريري تعلمه هو عدم الثقة بأحد فأمركا هي اكثر من خذله وبشار الأسد تلاعب به بأستهتار وحلفائه قرأوا التطورات حتى نوابه بسذاجتهم احرقوه في لعبة الشارع

كلام الفاشلين
N.T.B.L.P -

حين يكون هدف الحكومة الجديده بوضع 44% من المدخول فى خانة الدين العام فيا مرحبا بسوريا اذا تريد ان تخرج لبنان من ديونه. الاعلام الغربي وبعض العربي للاسف الى هذه اللحظه يعيشون فى حالة من الضياع والصدمه بعد طرد الحريري من الرئاسه الثالثه التى اعتقد انها حقوق محفوظه له ولعائلته. لنتكلم بالواقع... اولا ماذا فعل الحريري منذ توليه الحكومه؟ لا شيء مقارنا مع تولي المعارضه وزارة الهاتف والكهرباء واثبتو انهم انتجو وحسنو الوضع بوزراتهم على عكس وزراء سعد الحريري فالى الان هل تستطيع الحسن وزيرة المال ان تعطي ورقه تظهر اين ذهبت ال 10 مليار دولار ؟ لا واكتفت تقول ان النصب يضرب كل الحكومات وليس لبنان فقط فهل هذه الوزيره تستحق بالثقه؟... الحريري كان وجوده فى لبنان لهدف اقليمي سعودي ولكن ما تم انتاجه الان فى لبنان اعتقد بان الوضع سيعود كما كان مع السعوديه الحاضنه للبنان ولكن مع هذه الحكومه اعتقد ان التدخلات من خارج لبنان ستتوقع نهائيا وسيعد الثقه بلبنان حكومه ودستور وشعب على عكس حكومة سنيوره وحريري التى كانت خاليه من القرارات المحليه والتى كانت تاخذ تعليمات وتطبقها فقط اي انهم كان مندوبين.. بخصوص سوريا لا اعتقد بان سوريا سيتدخل لبنان ولكن من حيث موقعها ستكون مراقبه للبنان وبوجود الجنرال ونصرالله وميقاتي لا اعتقد بانهم سيسمحون بتدخل سوريا داخليا اما خارجيا انها امور اقليميه... فيا هلا بالمساعده السوريه اذا كانت من مصلحة لبنان.

for saud
malaz -

ليش بدو يلحق نفسو الاسد كانك انت من انصار الصهيونيه حتى كرهان الاسد٠ لعلمك رح خبرك انو سوريا هيي البلد العربي الوحيد الذي ما طبع مع اسرائيل وهو البلد الوحيد الذي رعا القضية الفلسطينه ورحب بالعراقيين واللبنانيين ايام الحرب طبعا كل هاد صار لان رئيس هالبلد هو بشار الاسد اللي مو عاجبك. هو انت شكلك متنمني يجي واحد خائن متل مبارك او ملك الاردن يبيع شعبو ويطعميه من المزابل مشان يصيف هو بتل ابيبلا استغرب بانك اسرائيلي وبتكره العرب والسوريين تحديداً

ألى Sam
Adam* -

hanadi لا تدعي لوحدها فالشعب اللبناني يكره بشار الاسد كما الشعب العراقي و السوري و الفلسطيني.. فقط حفنة من اللبنانيين المنتفعين هم من يزوروا قصره للفترة الحالية فقط و الرحيل قريبا.

يا سام من يذهب؟؟؟؟؟؟
السموأل -

يا سام ,من يحج الى بشار هو من يذهب لتقديم تقارير واخذ التعليمات وقبض الاموال من مخابراتكم التي تسرقها وسرقتها بدورها من الشعبين السوري واللبناني وتحرم الفقراء الذين يربو عددهم في سوريا على 50 بالمئة من المشاريع المنتجة التي تقضي على البطالة,هل ذهب سمير جعجع الى دمشق؟؟هل ذهب البطريرك صفير الى دمشق؟؟هل ذهب امين الجميل الى دمشق؟؟؟وهم المطلوب او المرغوب بذهابهم وليس اميل رحمة والقنديل والوهاب الى اخر المعزوفة.على كل احموا بشاركم بعد ايام من غضب الجماهير السورية لان التاريخ علمنا ان مصر وسوريا توامان في كل شيء

سام
الحجّاج -

لعل الفضل الوحيد الذي ندين به للنظام في سوريا هو جمعه كل المنطحين و الخونة في قصره يزحفون اليه من لبنان تاركين زوجاتهم في عهدة رستم غزالي . اين سيذهبون بعد زوال بشّار؟ الى الجحيم و نعم المصير

God help lebanon
LEBANESE -

ALLAH YESMA3 MENNAK w ysa3ed lebnan ta yekhlas awwalan min yalli hakmino

ya rab la tetrekna
free lebanese -

like it like it like it , God Help Lebanon and help syria to get rid of this dictator bashar, wake up syrian wake up, and smell the freedom

الحبال لا الخيوط!
sal -

الحبال لا الخيوط تلتف على رقبه الاسد وياسبحان الله من حفر حفرة لاخيه وقع فيهافقد حفر الاسد حفرة لسعد الحريري فى ليل بهيموهاهو سوف يسقط بالحفرة حتى قبل ان يرى شر اعماله فى الحكومه اللبنانيه الجديدة وان الله سبحانه لكم لبل المرصاد وهو يمهل ولايهمل وللاسد اقول صلح امورك واحجز مكانك بجوار بن علي بجدة فلن تجد ارض تقبلك وانتهى الدرس

ألحرية ألأنسانية
ألدرازى -

ألعالم ألعربى يتقدم الى ألعلمانية وسوريا متمسكة بألدكتاتورية الرجعية لقد حان الوقت ليعطى الشعب حقوقه

ألحرية ألأنسانية
ألدرازى -

ألعالم ألعربى يتقدم الى ألعلمانية وسوريا متمسكة بألدكتاتورية الرجعية لقد حان الوقت ليعطى الشعب حقوقه

ألحرية
جابر -

على السوريون ان يتبعوا المثل اللبنانى الدستور اللبنانى الذى يعطى الشعب حريته هذا البلد الوحيد فى الدول العربية ان حكم الرئاسة لمدة 6 سنوات فقط وهذه الدكتاتورية لقد مضى وقتها الدكتاتورية هى للشعوب الرجعية والشعب السورى هو شعب علمانى لقد حان الوقت

حماك الله بشار وحسن
ابو جهاد -

من ينكر التاريخ فهو مغفل ومن يكون جاحد وحاقد لا يرا الا انفه الصغير لكل اللبنانيين وخاصة جماعة 14 شباط اقرؤا تاريخكم وماذا فعلتم انتم بلبنان وعدد المؤامرات التي خططتم لها لافساد المجتمع العربي الا تذكروا بانه لولا سوريا وقائدها الراحل حافظ الاسد لكنتم للان تتقاتلون فيما بينكم وفي الوقت الحاضر انظروا الى سعد بك الحريري ماذا فعل هو وابوه الراحل بلبنان لقد اصبحت لبنان شركة كبيرة له ولاعوانه هذا من جانب ومن جانب ثاني محاربة سيد المقاومة واسقاطة بكل السبل مع العلم بان اسرائيل وامريكا لم تستطع ان تنال منه يكفيكم عار يا جماعة 14 شباط ان سمير جعجع فيكم وبينكم ينظر فيكم ويبث عبر قنواته الفضائية الفحش والدعارة تحت مسمى النكت والحرية واخيرا بشار الله يحميك ما فعلت وحسن كان كل الخير والصواب فليسقط كل المتامرين على لبنان وسورياو المقاومة وليمت بغيظه من يريد ان يتعامل مع اسرائيل في الجعبة الكثير يذكر ولكن ............