أخبار

الجنرال البخيت يتولى تأليف الحكومة الأردنيّة الجديدة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عين الملك الأردني عبد الله الثاني رئيسًا جديدًا للحكومة في الأردن وهو معروف البخيت، في أعقاب تظاهرات شعبية، إستهدفت إقالة رئيس الوزراء سمير الرفاعي الذي أعاد تجسيد مشهد خروج والده من الحكومة قبل نحو عقدين.
قبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بعد ظهر الثلاثاء إستقالة كان رئيس الوزراء الأردني سمير الرفاعي قد قدمها له خلال إجتماع بينهما قبل نحو أسبوعين، في ظل تظاهرات شعبية حاشدة عمت مناطق الأردن إحتجاجًا على السياسة المالية التي إنتهجها رئيس الوزراء سمير الرفاعي.
وكان الرفاعي قد شكل حكومته الأولى قبل أكثر من عام، قبل أن يأمره الملك بإعادة تشكيلها في منتصف شهر تشرين الثاني- نوفمبر الماضي، في أعقاب إنتخابات برلمانية قيل أن وزارة الرفاعي أدارتها بإرتجالية وتخبط وفقًا لفقهاء المعارضة الأردنية، لكنها حصلت على ثقة قياسية من قبل البرلمان الأردني بأكثر من 93% من أصوات نوابه، الأمر الذي شكل صدمة في الداخل الأردني.
وبعد دقائق من توقيعه كتاب إستقالة الرفاعي، كلف الملك الأردني الجنرال معروف البخيت الذي سبق له تأليف الحكومة الأردنية في الأسابيع الأخيرة من عام 2005، لكنها خرجت تحت حملات ظلم ودسائس قادها الفريق السياسي والأمني الذي كان مهيمنا في تلك الحقبة. ومنذ خروجه سمع بخيت من الملك ثناء لافتا في كل المناسبات التي كان آخرها القول بأن عليه الإستعداد ليكون الى جواره في المرحلة المقبلة، وهو كلام فهم منه حينها أن الملك يريد تعيين الجنرال البخيت رئيسًا لديوانه، إلا أن إستدعاءه في وقت متأخر ليل أمس الى مكتبه الملكي في ضاحية الحمر، كشف للمراقبين والمتابعين بأن الملك يريد أن يكلف الجنرال تأليف حكومة أردنية جديدة، في ظل معلومات بأن الملك قد قرر قبولة إٍستقالة الرفاعي المناهض بشدة من قبل الشارع.

البخيت من الظل إلى الحكومة
سبق للجنرال البخيت أن ترأس مجلس الأمن الوطني، وشغل وظيفة سياسية في جهاز الإستخبارات معنية بملف إتفاقية وادي عربة مع إسرائيل، قبل أن ينتقل للعمل سفيرًا لدى إسرائيل وتركيا. وقضى البخيت عقودًا من خدمته العسكرية في القوات المسلحة الأردنية، وكان في جميع مراحل خدمته مقربًا بشدة من القصر الملكي، واستدعي مرارًا في العامين الأخيرين الى القصر الملكي للإجتماع بالملك دون أن تكون له أي صفة سياسية، إذ كان يجيب على أسئلة إستفهامية من الملك حول قضايا محددة، وكان ينسحب في إثرها الى الظل الذي لم يدم إنتظاره فيه مطولاً.
والبخيت هو أول رئيس وزراء أردني يكلف ويعين رئيسًا للحكومة دون أن تكون له مظلة من الثراء الفاحش أو عالم الأعمال، إذ تقبل التهاني بشقة سكنية متواضعة في ضاحية طارق غرب العاصمة الأردنية، قبل أن ينتقل للسكن وعائلته في دار الضيافة الملحق بمقر الحكومة الأردنية، وهو منزل إتفق أردنيًا على أن يكون مسكنًا لمن يشغل منصب رئيس الحكومة في الأردن، على أن يغادره في اللحظة التي يغادر فيها موقعه الوظيفي. وحين غادر الجنرال البخيت مسكنه الرسمي في نوفمبر - تشرين الثاني 2007 عاد الى شقته المتواضعة، وقد شوهد مرارًا وهو يخلص بنفسه معاملات رسمية تخصّه وتخص أفراد عائلته، في مشهد لم يألفه الأردنيون من قبل.


المعارضة تنتقد تعيين البخيت
وبعد إعلان تكليف البخيت رئاسة الحكومة الأردنية الجديدة، إنتقدت الحركة الإسلامية المعارضة في الأردن تعيينه خلفًا للرفاعي. وقال زكي بني ارشيد القيادي في حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسية للإخوان المسلمين وأبرز أحزاب المعارضة الأردنية، "ليس من المعروف عنه (البخيت) أنه رجل إصلاحي، هو من قاد اسوأ إنتخابات نيابية في تاريخ الأردن (عام 2007)".الرفاعي الأب والإبن
من جهة أخرى، أعاد مشهد خروج الرفاعي من رئاسة الحكومة في ظل ضغط شعبي عارم، ودعوات صريحة لإسقاطه رسميًّا والإطاحة بحكومته، مشهد خروج والده من الحكومة التي كان يرأسها في ربيع عام 1989، حين هوى سعر صرف الدينار الأردني على وقع سياسية مالية وسمت بأنها غير راشدة، فتحركت حينها مدن في الجنوب الأردني مطالبة بإسقاط الرفاعي، فيما عرف بهبة نيسان وهي الهبة التي أملت على الملك الأردني الراحل حسين بن طلال إتخاذ قرارات سريعة أهمها إلغاء قانون الطوارئ وقيام التعددية السياسية والسماح بالأحزاب، وإستئناف الحياة البرلمانية، وإنتخاب برلمان جديد وصف مرات عديدة في الداخل الأردني بأنه أهم وأقوى برلمان إنتخب منذ ذلك الحين.


البخيت يؤكد أولوية اجراء حوار يشمل كل شرائح المجتمع
أكد رئيس الوزراء الاردني المكلف معروف البخيت اليوم الثلاثاء لوكالة فرانس برس أنه سيعطي الاولوية ل"حوار شامل مع كل شرائح المجتمع" في اشارة الى حوار يشمل الاسلاميين.وقال البخيت لوكالة فرانس برس "سنعطي الأولوية لحوار شامل مع كل شرائح المجتمع لن يستثني أحدا، والهدف هو الوصول الى أحزاب قوية وقادرة" في اشارة الى حوار يشمل الاسلاميين.وأضاف رئيس الوزراء المكلف "سنلتزم بسرعة اتخاذ خطوات ملموسة في مجال الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي".واقال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء سمير الرفاعي من رئاسة الوزراء وكلف معروف البخيت (64 عاما) تشكيل حكومة جديدة، داعيا اياه الى اطلاق "مسيرة اصلاح سياسي حقيقي" في البلاد التي شهدت في الاسابيع الاخيرة العديد من المظاهرات.وانتقدت الحركة الاسلامية المعارضة هذا التعيين، معتبرة ان "البخيت ليس هو العنوان المناسبة لادارة المرحلة الانتقالية والخروج من الازمة التي يعاني منها الاردن".وتؤكد مصادر مقربة من البخيت ان الاسلاميين سيكونون "من أوائل من سيشملهم الحوار".وقد بدأ البخيت مشاوراته في حين من المتوقع أن يعلن تشكيلة حكومته بحلول يوم السبت المقبل، وفقا لتلك المصادر.ويفترض ان يؤدي تعيين البخيت الذي عمل سفيرا للمملكة في تركيا (2002) واسرائيل (2005) ويحظى بشعبية كبيرة الى تهدئة الشارع الاردني.ومنذ سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، شهد الاردن تظاهرات واعتصامات احتجاجا على غلاء المعيشة وللمطالبة بسقوط حكومة الرفاعي رغم مجموعة من التدابير اتخذتها الاخيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المجرب لا يجرب المجر
المجرب لا يجرب المجر -

المجرب لا يجرب المجرب لا يجرب المجرب لا يجرب المجرب لا يجرب المجرب لا يجرب المجرب لا يجرب

USA
Jordenian -

We want this ....king out of jordan and let him go to his native country which is Suadia Arabia

يؤخذ بجريره غيره
منتهك الاراده -

لا ادري ما علاقه سمير الرفاعي بالامر فالمعروف ان رئيس الوزراء في الاردن لا يهش ولا ينش والحكم دائما للملك شخصيا فلماذا يؤخذ الرجل بجريره غيره ؟ انه الطوفان ايهتا الجناهيرالعربيه فاستغلوا الفرصه فانها تمر مر السحاب

ملاحظات واراء
الكوفية الحمراء -

المعارضة التي تسمى نفسها الاسلامية هي تعارض كل شئ لانها تسعى الى السلطة باي وسيلة كانت ومن المعروف عندنا في الاردن انهم متسترين بالدين على غير حقيقة ولا اهتمام لهم بشأن الاردني الداخلي بتاتا بالاضافة الى انهم حمساويون ذات اجندات مخفية مع العلم ان المعارضة الحقيقة والتي لها اجندات اردنية خالصة واهتمام اردني كامل بالوضع الداخلي هي من قانت بكل المسيرات التي جرت في كل محافظات الاردن وعددها 12 محافظة وها اليوم تم قبول استقالة سمير الرفاعي وتكليف معروف البخيت الرجل النظيف والمخلص لله والوطن والملك وهو من رحم الشعب الاردني . ندعو الله ان يوفقوا في اداء مهمتة الصعبة جدا . وربنا يستر الاردن الغالي من اولاد الحرام .

The next is Jordan
hasan -

The next is Jordan after Egypt and Tunes.والعاقل يفهم الرساله.

العرب دمويين
salam -

العرب دمويين,,لايعرفون معنى الديمقراطيه,,وحالهم من سئ الى اسوء,,من ١٥٠٠ سنه ولحد الان ,,اذا خالفهم الرأي فيقتلوه,,قوم غير متحضر ,,وهذا وضعهم والتأريخ القديم والحديث يشهد بذلك ,,وماحدث ويحدث بالعراق قتل ومرض وجهل وثم في تونس ,,وماهي النتيجه؟ لاشئ سوى التدهور والسرقه والجهل وزواج المتعه والسياحي,,واللطم,,هل هي هذه الحقيقه ام لا؟ ام نريد ان نكذب على انفسنا..العرب دمروا نفسهم بنفسهم..هذا مايحدث بالعراق وكل الدول العربيه كله قتل وقمع وارهاب والشعب الاخر مسكين لاحول ولاقوه,,اصحوا .

من خاف سلم
نبهان بن جهلان -

من خاف سلم و كل واحد يخلي باله من بتاعه..

حكومة 99%
Khalid -

هل يعقل أن البرلمان الأردني ( ممثلي الشعب - لا أعرف أي شعب - ربما بالمريخ ) ، الذي قيل إنه صوت بالثقة لحكومة سمير الرفاعي بنسبة 99% كما أعلن قبل شهر ! يتم إسقاطها رغم شعبيتها - المزعومة - ؟ المهم هو قرار بحل البرلمان الذي مثَّل انتخابه أكبر عملية استفزاز للمشاعر والأصول والحدود والكرامات . وخاصة رئيسه - قمة الديمقراطية - تم أنتخابه رئيسا بالتزكية !

الأسامي هي هي ......
د.خالد -

الأسامي هي هي ......والظروف اتغيرت

الخيار الامثل
محمد -

أكادأجزم أن خيار معروف البخيت هو الأنجع بين أي اسم آخر يمكن أن يطرح لإدارة شؤون الحكومة، فالرجل كان صاحب قرار سهل دائما على الناس ونذكر هنا مبادرته للحصول على موافقة الشعب فيما يتعلق بتحرير اسعار النفط وغزالة كاهل الفاتورة النفطية عن الحكومة، كما أن الرجل كان يظهر دائما بشخصية جادة أذكر أني وصفته أنه دائما يظهر بأناقة ديك، على أن الرجل تحمل بهتانا وزر انتخابات 2007 مع أن الجميع يعلم أنها من الأخطاء التي ارتكبها الصبي الذهبي، كما بقي ملف كازينو البحر الميت الذي حمل للبخيت وزره ايضا غامضا، ذلك ان من أثاروا قضيته مريضو النوايا ومشهورون بالاستعداء لكل ما هو أصيل. يبقى البخيت خيار جلالة الملك الذي أكاد أجزم أنه الأمثل بين جميع الشخصيات الوطنية الأردنية، ذلك أن الرجل يجيد خطوبة يد الأردنيين، وهو الأقدر على أن يكون قريبا منهم اقتصاديا على أقل تقدير واقتصاديا هي الضرورة الملحة للأردنيين. بالمناسبة الرفاعي إن كان قد أخطأ فإنه اجتهد ويبقى الرجل حاول ولم يحالفه الحظ. على

GAME OER
hisham -

TOO LATE KING GAME OVER

ملابس
قمرجي ابن نبي -

الحكومات في الاردن مجرد ملابس يلبسها الهاشميين ويخلعوها عندما تتسخ

سياسية هاشمية
يزيد بن معاوية -

الهاشميين اتى بهم الانكليز لتوطين وتجنيس الفلسطينيين في الاردن ضمن صفقة سايس -بيكو وليس لبناء دولة حرة دمقراطية

عملية تجميل فاشلة
Zuhair -

العجب من هذه الأنظمة المتهالكة لاتقرأ الواقع قراءات صحيحة الا بعد فوات الآوان ! المشكلة في نظام كامل فاسد وفاضل وقمعي وملاء الارض جوراً وفقراً وكبتاً للحريات ويعمل كأداة خدمية مجانية لأعداء الامة والشعب ويستقوي بالشركس على ابناء الوطن ان هذه العملية الترقيعية فاشله مسبقاً لانها ضحك على عقول ابناء الأردن الشرفاء وعلى هذا النظام ان يفهم ان الثورة والنهضة والنقمة قادمة وساعة الحساب دنت وكفى تسويفاً وترقيعاً الحقوق لاتستجدى انما تنتزع بسواعد النشامى من ابناء الأردن الاصلاء والغيورين والذين طالما كانوا أباة واعزة والكبرياء تملائهم قبل ان تنتهك حقوقهم وانسانيتهم وتصادر آرائهم ويصبحون مترجمين للامريكان ومستشارين في افغانستان والعراق لصالح قوى الاحتلال الامريكي بفعل سياسة ظل الله في الارض الملك .... والذي لم يكن يتكلم العربية الا ما ندر فجلالته مولع بالانجليزية ! النصيحة ان ينزل الملك للشارع الاردني وينظر مطالب شعبه بنفسه فالمخابرات تكذب عليه كالباقين وانا بالحمل له ضغينة شخصيه ولكن أنا احب الأردن ومطلع على معاناة شعبها من الأصدقاء الأردنيين فالشكوى من دوله بوليسية وكبت الحريات والرأي ولانقصد حريات تناول الكحول والزنى والمخدرات ! والشكوى من الطبقية المخيفة فهناك ناس يعيشون تحت خط الفقر بدرجات والحاشية والمحضيون يعيشون بترف جنائني وفردوسي والنظام يشجع الأردنيون من ذوي الكفاآت على الهجرة للخلاص منهم والتمتع بخيرات تحويلاتهم ! اضافة الى عدائه الشديد لكل ماهو إسلامي وحقيقة ان النصارى في الأردن لهم من الحرية الدينية مايفوق المسلمين باضعاف أيها الملك ارجع الى شعبك واقترب منه عسى ان تنال رضاه بسياسة حكيمة متوازنه وحريات فكرية وإنسانية ليكون معك لا عليك اللهم اشهد أني قد بلغت ;

Go home
samer -

MR. KING GO HOME EHERE YOU BELONG TO SAUDIA ARABIA

ليش
ahmad -

انت المجرب

مجلس النواااااب
حمزة -

استقاله الرفاعي ان دلت على شيئ انما تدل على عدم الثقة الملكية بمجلس النواب فمجلس النواب سيحل قريبااااااااااا

مستحيل
ahmad -

مرحبا عزيزي ....اولا اطمئن بالك ان الاردن يحتوي على فئات ومن ضمن هذه الفئات فئة عشائرية كبيرة جدة وموزعة ستقوم بردع اي محاولة لعمل حركات جماهيرية مثل مصر ...لذلك الاردنين الاصل لن يسمحو لعديمين الاصل من خلف الجسر و غيرهم بقيام اي شي ...لان النتيجة ستكون قاسية وهذا تهديد لكن من يحاول العبث باستقرار هذه الارض المباركة ...ادام الله لنا الملك عزة و فخرا

نحترم الدستور
محمد الحياري -

فل تكن دولة قانون ومؤسسات كما ارادها سيد البلاد وليس وضع القانون والتفنن بمخالفته

استقالة الرفاعي
د محمود الدراويش -

كانت القيادة الهاشمية دائما وفي اشد المحن التي تعرض لها الاردن رابطةالجأش عقلانية , تتصرف بهدوء واناة ووعي , اذ لا تسرع ولا اعتباطية ولا عواطف تدمر وتخرب ,,لقد كان سلوكهم محكوما بالوعي والصدق والاخلاص للاردن تغذيه و توجهه رغبة جامحة في اعلاء شانه وتمتين بنيته وامنه ووحدته ورفاهه ,, اذكر في اواخر الخمسينيات واوائل الستينيات وكان الاردن مستهدفا في وجوده ,وكان في مهب العاصفة وفوهة المدفع من اطراف عدة وتنصب عليه وتنهال مؤامرات لا حدود لها ,صمد الاردن وتصرف كما ينبغي ولم يفقد الهاشميون اتزانهم وهيبتهم ووقارهم وحكمتهم , ويحكم جلالة الملك عبد الله اليوم ذات الاعتبارت وذات العقلية النيرة واعتبارات اخلاقية ووطنية واتزان ولياقة انسانية وسلامة نفسية وقبل هذا وذاك معرفة وعلم ووعي ,وهو يعيد تكليف دولة البخيت رئيسا للوزراء ,,طبعا لا يمكن ان نمر مر الكرام على دولة سمير الرفاعي فالرجل من عائلة خدمت الاردن واظهرت له ولاءا وعملت بجد واخلاص وامانة لرفعته ومنعته وتطوره , وكانت الاسرة موالية للهاشميين وآل البيت ومنذ البدايات الاولى للدولة الاردنية , وبالاضافة الى كون دولته ابن عائلة مارست العمل السياسي والوطني فهو على قدر عال من العلم والمعرفة واعد اعدادا جيدا لخدمة الاردن وفي سلوكه وتجربته العملية اظهر قدرة وفطنة ونجاحا ودلل في حياته على اعلى مستويات المسؤولية والالتزام الوطني ,,لكنه على ما يبدوا لم يكن صاحب حظ فقد حاصرته ازمة اقتصادية عالمية عاصفة بشدة , لم تسلم منها اقتصاديات اوروبية وغربية (امريكا ,اليونان , ايرلندا ,اسبانيا والبرتغال ودول اخرى في الطريق ) وطحنت تلك الازمة عظم الكثير من القادة والحكومات فهي التي اسقطت ازنار و بلير وبراون وغيرهم وستسقط آخرين في شرق العالم وغربه ,,,نعم لقد حاصرت هذه الازمة بلدا ناميا نشطا مثابرا وبه قيادة حكيمة وشجاعة وصادقة مع شعبها ,,وانا اجزم ان حال الاردن افضل بكثير من معظم الدول العربية رغم حرمان الاردن من الموارد الطبيعية ,التي تتخم دولا كثيرة بارقام نقد خيالية ,, ان ثروة الاردن في قيادته وانسانه المتعلم المثقف الواعي والامين والمتمسك بدينه وعروبته وقيم البداوة الرفيعة قيم الامة,,, عند بداية الازمة في دول الغرب تدفقت المليارات على هذه الدول من المجموعة الاوروبية ورصدت مبالغ هائلة فيها لخدمة اقتصاديات دولها ,,,لكن لننظر الى العالم الع

استقالة الرفاعي
د محمود الدراويش -

كانت القيادة الهاشمية دائما وفي اشد المحن التي تعرض لها الاردن رابطةالجأش عقلانية , تتصرف بهدوء واناة ووعي , اذ لا تسرع ولا اعتباطية ولا عواطف تدمر وتخرب ,,لقد كان سلوكهم محكوما بالوعي والصدق والاخلاص للاردن تغذيه و توجهه رغبة جامحة في اعلاء شانه وتمتين بنيته وامنه ووحدته ورفاهه ,, اذكر في اواخر الخمسينيات واوائل الستينيات وكان الاردن مستهدفا في وجوده ,وكان في مهب العاصفة وفوهة المدفع من اطراف عدة وتنصب عليه وتنهال مؤامرات لا حدود لها ,صمد الاردن وتصرف كما ينبغي ولم يفقد الهاشميون اتزانهم وهيبتهم ووقارهم وحكمتهم , ويحكم جلالة الملك عبد الله اليوم ذات الاعتبارت وذات العقلية النيرة واعتبارات اخلاقية ووطنية واتزان ولياقة انسانية وسلامة نفسية وقبل هذا وذاك معرفة وعلم ووعي ,وهو يعيد تكليف دولة البخيت رئيسا للوزراء ,,طبعا لا يمكن ان نمر مر الكرام على دولة سمير الرفاعي فالرجل من عائلة خدمت الاردن واظهرت له ولاءا وعملت بجد واخلاص وامانة لرفعته ومنعته وتطوره , وكانت الاسرة موالية للهاشميين وآل البيت ومنذ البدايات الاولى للدولة الاردنية , وبالاضافة الى كون دولته ابن عائلة مارست العمل السياسي والوطني فهو على قدر عال من العلم والمعرفة واعد اعدادا جيدا لخدمة الاردن وفي سلوكه وتجربته العملية اظهر قدرة وفطنة ونجاحا ودلل في حياته على اعلى مستويات المسؤولية والالتزام الوطني ,,لكنه على ما يبدوا لم يكن صاحب حظ فقد حاصرته ازمة اقتصادية عالمية عاصفة بشدة , لم تسلم منها اقتصاديات اوروبية وغربية (امريكا ,اليونان , ايرلندا ,اسبانيا والبرتغال ودول اخرى في الطريق ) وطحنت تلك الازمة عظم الكثير من القادة والحكومات فهي التي اسقطت ازنار و بلير وبراون وغيرهم وستسقط آخرين في شرق العالم وغربه ,,,نعم لقد حاصرت هذه الازمة بلدا ناميا نشطا مثابرا وبه قيادة حكيمة وشجاعة وصادقة مع شعبها ,,وانا اجزم ان حال الاردن افضل بكثير من معظم الدول العربية رغم حرمان الاردن من الموارد الطبيعية ,التي تتخم دولا كثيرة بارقام نقد خيالية ,, ان ثروة الاردن في قيادته وانسانه المتعلم المثقف الواعي والامين والمتمسك بدينه وعروبته وقيم البداوة الرفيعة قيم الامة,,, عند بداية الازمة في دول الغرب تدفقت المليارات على هذه الدول من المجموعة الاوروبية ورصدت مبالغ هائلة فيها لخدمة اقتصاديات دولها ,,,لكن لننظر الى العالم الع

هاشمي هاشمي
jj -

نعم للهاشميين ولا للمرتزقه

لفتة مجرب
القرشي -

انا شاب ملتزم ولله الحمد وإمام وخطيب في عمان وما قلت ذلك إلا لما سأقوله ... وانا بداية اسأل الله ان يحفظ الأردن من كيد الكائدين وعنت العانتين وعبث العابثين ... وثانيا اقول الله يسترنا من الذي يسموا انفسهم اسلاميين وهم يتسترون باسم الدين ليصلوا للحكم والله إني عاشرتهم وكنت منهم في الجامعة الاردنية ورأيت تصرفاتهم المشينة واباحة الكذب والتخريب والإذاء والسب لاجل الدعوة نعم اعرف ان فيهم مخلصين مغرر فيهم لكن القيادات الله يحفظ الأردن منها والله اننا بخير ونعمة وامن وامان بفضل الله تعالى.. وهؤلاء المسموا بالاسلاميين اهل خراب ولا ينبغي ان ننسبهم للاسلام بل ننسبهم لحزبهم الإخوان وأسأل الله ان يهدي ملكنا الملك عبدالله للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يرده إلى دينه ردا جميلا وان يهيء للاردن ولجميع بلاد المسلمين امر رشد يعز فيها اهل طاعته ويذل فيه اهل معصيته ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر إنه ولي ذلك والقادر عليه

ابن البقعة
جبر غنيم -

شو الابدهم اياه الناس والله العجب ما هو عاجبهم واحنا في لاردن بخير والحمدلله في ظل الراية الهاشمية مش ناقصنا اشي بكفي الامن الابنعيشه والامان في دولة فقيرة يا شيخ اتقوى الله وبكفي خرافات وتقليد اعمى

لفتة مجرب
القرشي -

انا شاب ملتزم ولله الحمد وإمام وخطيب في عمان وما قلت ذلك إلا لما سأقوله ... وانا بداية اسأل الله ان يحفظ الأردن من كيد الكائدين وعنت العانتين وعبث العابثين ... وثانيا اقول الله يسترنا من الذي يسموا انفسهم اسلاميين وهم يتسترون باسم الدين ليصلوا للحكم والله إني عاشرتهم وكنت منهم في الجامعة الاردنية ورأيت تصرفاتهم المشينة واباحة الكذب والتخريب والإذاء والسب لاجل الدعوة نعم اعرف ان فيهم مخلصين مغرر فيهم لكن القيادات الله يحفظ الأردن منها والله اننا بخير ونعمة وامن وامان بفضل الله تعالى.. وهؤلاء المسموا بالاسلاميين اهل خراب ولا ينبغي ان ننسبهم للاسلام بل ننسبهم لحزبهم الإخوان وأسأل الله ان يهدي ملكنا الملك عبدالله للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يرده إلى دينه ردا جميلا وان يهيء للاردن ولجميع بلاد المسلمين امر رشد يعز فيها اهل طاعته ويذل فيه اهل معصيته ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر إنه ولي ذلك والقادر عليه

لماذا
عجيب -

أستغرب لماذا لا يتم الإستنجاد ببعض الرؤساء الشرفاء قي عهد الراحل الملك حسين؟ لماذا لا يتم الإستنجاد بعبد الكريم الكباريتي مثلا؟ فهو رجل له باع طوبل و إقتصادي جيد وهذا ما نريد على العموم معروف البخيت من الأسماء المشهود لها بالنزاهة إن شاء الله يكون على العهد والله يخليلنا الأردن وشعبه ومليكه.

حكومة البخيت
احمد عبد اللة -

كملت علينا على المزبوط .حكومة البخيت +111= انتحار المواطن

لماذا
عجيب -

أستغرب لماذا لا يتم الإستنجاد ببعض الرؤساء الشرفاء قي عهد الراحل الملك حسين؟ لماذا لا يتم الإستنجاد بعبد الكريم الكباريتي مثلا؟ فهو رجل له باع طوبل و إقتصادي جيد وهذا ما نريد على العموم معروف البخيت من الأسماء المشهود لها بالنزاهة إن شاء الله يكون على العهد والله يخليلنا الأردن وشعبه ومليكه.

أسير تقاليده
مروة هاشم -

ذهب وأتى غيره وصدر كتاب تكليف يكرر نفسه... رؤوساء الوزارات والوزرتء موظفين عند الفصر.. الملك راس السلطة التنفيذية دستوريا... المشاكل هيكلية ولدتها سياسات الحكم وخياراته التي لا يناقشهااحد... النظام أسير تقاليده ولا يهرج عنها.... هناك من هم حاملون لمسافات معينة وزر النظام يتبدلون وهم من نفس الطاقم الذي يقبل الحمل في البداية ويطلب منه الراحة من ثقله في نهاية المسافة التي تطول او تقصر

أسير تقاليده
مروة هاشم -

ذهب وأتى غيره وصدر كتاب تكليف يكرر نفسه... رؤوساء الوزارات والوزرتء موظفين عند الفصر.. الملك راس السلطة التنفيذية دستوريا... المشاكل هيكلية ولدتها سياسات الحكم وخياراته التي لا يناقشهااحد... النظام أسير تقاليده ولا يهرج عنها.... هناك من هم حاملون لمسافات معينة وزر النظام يتبدلون وهم من نفس الطاقم الذي يقبل الحمل في البداية ويطلب منه الراحة من ثقله في نهاية المسافة التي تطول او تقصر

أسير تقاليده
مروة هاشم -

ذهب وأتى غيره وصدر كتاب تكليف يكرر نفسه... رؤوساء الوزارات والوزرتء موظفين عند الفصر.. الملك راس السلطة التنفيذية دستوريا... المشاكل هيكلية ولدتها سياسات الحكم وخياراته التي لا يناقشهااحد... النظام أسير تقاليده ولا يهرج عنها.... هناك من هم حاملون لمسافات معينة وزر النظام يتبدلون وهم من نفس الطاقم الذي يقبل الحمل في البداية ويطلب منه الراحة من ثقله في نهاية المسافة التي تطول او تقصر

أسير تقاليده
مروة هاشم -

ذهب وأتى غيره وصدر كتاب تكليف يكرر نفسه... رؤوساء الوزارات والوزرتء موظفين عند الفصر.. الملك راس السلطة التنفيذية دستوريا... المشاكل هيكلية ولدتها سياسات الحكم وخياراته التي لا يناقشهااحد... النظام أسير تقاليده ولا يهرج عنها.... هناك من هم حاملون لمسافات معينة وزر النظام يتبدلون وهم من نفس الطاقم الذي يقبل الحمل في البداية ويطلب منه الراحة من ثقله في نهاية المسافة التي تطول او تقصر

راي
سعودي -

يخوي منتو قد الهاشمييت حت تتكلمون عليهم

حقيقة يجب ان نعيها
جنوبي -

الاردن هي بادية الشام الكبرى ومن وحد اهل بادية الشام بقبائلها هم الهاشميون لذلك لا وجود للاردن دون الهاشميين العائله الهاشميه هي من تحقق الامن والاستقرار لهذا البلد هذا لا يعني اننا في وضع جيد نحتاج الى سياسات جديده باختصار نريد سياسه تجعل الاردن يعتمد على ذاته وقدراته وليس على المساعدات الخارجيه الامريكيه والاوروبيه

راي
سعودي -

يخوي منتو قد الهاشمييت حت تتكلمون عليهم

من
انا -

والنعم والسبع تنعام

أهههههه يا بلد
BOREE -

أهههههه يا بلد تمخض دهراً و ولد فأراً

من
انا -

والنعم والسبع تنعام

ابو العبد
ابو امجد -

اشهد بأن الرفاعي سمير انظف واشرف بألف مرة من الشخص المزور الذي الذي قاد وهندس انتخابات 20072--6؟؟؟؟هذا الرجل عدو النزاهة والديمقراطية

ابو العبد
ابو امجد -

اشهد بأن الرفاعي سمير انظف واشرف بألف مرة من الشخص المزور الذي الذي قاد وهندس انتخابات 20072--6؟؟؟؟هذا الرجل عدو النزاهة والديمقراطية

ليس حبا في علي ولكن
يحيى عمران -

عندما لا يكون ثمة مجال للأختيار تكون الخيارات صعبة ،والأردنيون كتبت عليهم الخيارات الصعبة ، والله يحفظ البلد لأجل ومقدار وبه وحده الثقة على تحسين الأحوال وحماية الأديان والأعراض والأموال ثم الثقة بالقائد والحكومات والشعب على الرباط والثبات وعدم التفريط بالثوابت والمرتكزات مع التماس الأعذار والبعد عن المخاطرات والمغامرات غير المحسوبة بل المدفوعة

ليس حبا في علي ولكن
يحيى عمران -

عندما لا يكون ثمة مجال للأختيار تكون الخيارات صعبة ،والأردنيون كتبت عليهم الخيارات الصعبة ، والله يحفظ البلد لأجل ومقدار وبه وحده الثقة على تحسين الأحوال وحماية الأديان والأعراض والأموال ثم الثقة بالقائد والحكومات والشعب على الرباط والثبات وعدم التفريط بالثوابت والمرتكزات مع التماس الأعذار والبعد عن المخاطرات والمغامرات غير المحسوبة بل المدفوعة

فشل الأسلاميون
ناصر سبلات - الأردن -

الأسلاميون يقفزون فوق أرادة الشعب الأردني وينصبون أنفسهم أوصياء على الأردن أملا في تحقيق حلمهم المتمثل في أختطاف السلطة رغم علمهم أن مؤيديهم لا يمثلون قاعدة شعبية كافية لتمكينهم من تحقيق أهدافهم لذلك فهم يركبون اليوم موجة الأعتراضات التي قادها شباب يبحثون عن مستقبل أقتصادي أفضل في ظل ظروف عالمية لا تبشر بالخير بعيدا عن الأيدلوجيات التي سئمها الجميع من كثرة تكرارها دون أن يكون لها مضمون حقيقي قابل للتطبيق , أن الطريقة التي يقدم بها أبو أرشيد وباقي جماعته أنفسهم أبعد ما تكون الى اليمقراطية فلهجتهم في الحديث توحي بأنهم يحتكرون الحقيقة وهم الأفضل ولا يتركون مساحة لغيرهم للحوار فهم يصادروا أراء غيرهم سلفا ودليلي على ذلك حكمهم السريع على حكومة دولة معروف البخيت التي لم تتشكل بعد , وأنا أدعوهم أذا كانوا حقا يؤمنون بالديمقراطية أو الشورى كما يحبوا أن يسمونها فاليستفتوا الشعب الأردني الذي أعتقد جازوما أنه يدعم ويؤيد قرار جلالة الملك بتكليف دولة البخيت برأسة الحكومة وأشير في الختام أنه في كل المقاييس السياسية أن حكومة الرفاعي المستقيلة التي تحملت وزر الغلاء العالمي الذي أنعكس على الأردن دون أن يكون لها دور في ذلك لم تسقط وأنما جاءت أستقالتها لأفساح المجال لغيرها للعمل وخوض تجربة جديدة ولحكمة جلالة الملك عبدالله الثاني الذي طالما وقف مع نبض أبناء الشعب ولبى رغباته ومنحه الفرص في كل مجال لتحقيق أهدافه في حياة حرة كريمة .

فشل الأسلاميون
ناصر سبلات - الأردن -

الأسلاميون يقفزون فوق أرادة الشعب الأردني وينصبون أنفسهم أوصياء على الأردن أملا في تحقيق حلمهم المتمثل في أختطاف السلطة رغم علمهم أن مؤيديهم لا يمثلون قاعدة شعبية كافية لتمكينهم من تحقيق أهدافهم لذلك فهم يركبون اليوم موجة الأعتراضات التي قادها شباب يبحثون عن مستقبل أقتصادي أفضل في ظل ظروف عالمية لا تبشر بالخير بعيدا عن الأيدلوجيات التي سئمها الجميع من كثرة تكرارها دون أن يكون لها مضمون حقيقي قابل للتطبيق , أن الطريقة التي يقدم بها أبو أرشيد وباقي جماعته أنفسهم أبعد ما تكون الى اليمقراطية فلهجتهم في الحديث توحي بأنهم يحتكرون الحقيقة وهم الأفضل ولا يتركون مساحة لغيرهم للحوار فهم يصادروا أراء غيرهم سلفا ودليلي على ذلك حكمهم السريع على حكومة دولة معروف البخيت التي لم تتشكل بعد , وأنا أدعوهم أذا كانوا حقا يؤمنون بالديمقراطية أو الشورى كما يحبوا أن يسمونها فاليستفتوا الشعب الأردني الذي أعتقد جازوما أنه يدعم ويؤيد قرار جلالة الملك بتكليف دولة البخيت برأسة الحكومة وأشير في الختام أنه في كل المقاييس السياسية أن حكومة الرفاعي المستقيلة التي تحملت وزر الغلاء العالمي الذي أنعكس على الأردن دون أن يكون لها دور في ذلك لم تسقط وأنما جاءت أستقالتها لأفساح المجال لغيرها للعمل وخوض تجربة جديدة ولحكمة جلالة الملك عبدالله الثاني الذي طالما وقف مع نبض أبناء الشعب ولبى رغباته ومنحه الفرص في كل مجال لتحقيق أهدافه في حياة حرة كريمة .

الاردن
محمود الحجاوي -

نسائل الله البطانة الصالحة التي تعينة على الخير وتقف في وجه الشر عن هذا البلد وسائر بلاد المسلين

الاردن
محمود الحجاوي -

نسائل الله البطانة الصالحة التي تعينة على الخير وتقف في وجه الشر عن هذا البلد وسائر بلاد المسلين

هاشمي
نور -

يعيش جلالة الملك عبد الله بن الحسين رجل الواقف

هاشمي
نور -

يعيش جلالة الملك عبد الله بن الحسين رجل الواقف

من مصدر موثوق
عشيرة الحتاملة -

متوقع للمؤرخ القدير الدكتور محمد عبده حتاملة تولي وزارة التعليم العالي. الرجل المناسب في المكان المناسب

من مصدر موثوق
عشيرة الحتاملة -

متوقع للمؤرخ القدير الدكتور محمد عبده حتاملة تولي وزارة التعليم العالي. الرجل المناسب في المكان المناسب

احنا بالف خير
هاشمي -

اسمعو اللي مابعرف يقرا يسمع شو بدي احكي :احنا والله بالف خير وبالف نعمه عارفين ليش لانه قيادتنا هاشمين اتخيل انه قيادتك كركي او اربداوي او سلطي او طفيلي او....او... الخ....اتخيلت كيف الحكم راح يصير.وشو راح يصير فيك ..اكيد اتخيلت واعرفت واتوقع انك مابتطيق انه الكركي او الاربداوي او السلطي او المعاني يحكمك والله لتصير مجازر ويكون بعلمطك انه الله سبحانه وتعالى حكم علينا هاشمين حتى يعملو توازن وما يميلوو لفلان ولا لعلنتان ولا للعشيره الفلانهيه ولا للمدينه او القريه الفلانيه . الهاشمييين همهم البلد كله من شماله لجنوووبه ومن شرقه لغربه واتحمدوا الله انه قيادتنااا هاشمييين وهذا اكبر نعمه عليناااا....

احنا بالف خير
هاشمي -

اسمعو اللي مابعرف يقرا يسمع شو بدي احكي :احنا والله بالف خير وبالف نعمه عارفين ليش لانه قيادتنا هاشمين اتخيل انه قيادتك كركي او اربداوي او سلطي او طفيلي او....او... الخ....اتخيلت كيف الحكم راح يصير.وشو راح يصير فيك ..اكيد اتخيلت واعرفت واتوقع انك مابتطيق انه الكركي او الاربداوي او السلطي او المعاني يحكمك والله لتصير مجازر ويكون بعلمطك انه الله سبحانه وتعالى حكم علينا هاشمين حتى يعملو توازن وما يميلوو لفلان ولا لعلنتان ولا للعشيره الفلانهيه ولا للمدينه او القريه الفلانيه . الهاشمييين همهم البلد كله من شماله لجنوووبه ومن شرقه لغربه واتحمدوا الله انه قيادتنااا هاشمييين وهذا اكبر نعمه عليناااا....

الاخوان المسلمين
مواطنه -

ما تعليق الاخوان على المقاله المذكوره ادناه ما سر تبنى قيادات اسلامية لخريطة معروف البخيت للاصلاح السياسي؟ تعديل حجم الخط: رم - كتب محرر الشؤون المحلية يعكس مقال كتبه المراقب العام السابق للاخوان المسلمين سالم الفلاحات في صحيفة ....مدى الجدل الدائر داخل الحركة الاسلامية في الاردن، والتي تؤكد ان جماعة الاخوان المسلمين رموز لا تختلف في طروحاتها من اجل الاصلاح السياسي عن تلك التي تقدم بها رجالات محسوبون على تيار الدولة وشغلوا سابقا مناصب مهمة في الدولة مثل العين الدكتور معروف البخيت. فخريطة الدكتور البخيت للاصلاح السياسي والتي كان يسعى لمناقشتها على مستوى وطني في فترة حكمه بالدوار الرابع رئيسا للوزراء حظيت بعد استعراضها في ندوة خاصة منتصف شهر كانون الاول من العام الماضي باهتمام قيادات اسلامية مثل سالم الفلاحات الذي اكد في مقالته انها لا تختلف عما يفكرون به كحركة اسلامية. فالرجل قال ان خريطة البخيت للاصلاح لا تختلف في جوهرها ومضامينها عن تلك التي يؤمن بها هو او زميله في الجماعة وحزب جبهة العمل الاسلامي ارحيل الغرابية الذي تحدث في ذات المضمون سابقا ولكنه رمي بتهم التشكيك بالنوايا والمواطنة. ومن يقرأ ما خطه الفلاحات في الزميلة الدستور سيكتشف ان هناك دعوة مبطنة للتحاور حول خريطة البخيت الذي عرفت حكومته بانها الاكثر تصادما مع الاسلاميين. فالدكتور البخيت وضع يد الحكومة على جمعية المركز الاسلامي التي تعد الشريان المالي لجماعة الاخوان المسلمين، فلماذا حمل الفلاحات برنامج البخيت للاصلاح السياسي الذي قال ان الاختلاف بينه وبين برنامجه لا يتعدى الاليات والاشكاليات والتوقيتات، وفيما يلي نص مقال الفلاحات في صحيفة ....: الاصلاح السياسي .. بين طروحات المعارضة وخريطة د. معروف البخيت * سالم الفلاحات للتنمية السياسية في بلادنا وزارة بهذا الاسم الصريح تناوب عليها ستة وزراء ، ويُتحدث عنها رسمياً في كل محفل ويطالب بها صباح مساء دون جدوى؟ ما تلبث ان تضيع ، اما لمهارة معطلي التنمية السياسية التاريخيين ، او ليأس المطالبين بها لكثرة تجاربهم ومحاولاتهم ووقوف الكثيرين أمامهم. ويظن البعض ان الممكن الغائب هو قانون انتخاب عصري ، وقوانين الحريات العامة ، والصحيح انه ليس الغائب الوحيد في حصول التنمية السياسية القوانينُ الناظمة للحياة السياسية وقد كانت حاضرة في التشريعات لعدة عقود ق

الاخوان المسلمين
مواطنه -

ما تعليق الاخوان على المقاله المذكوره ادناه ما سر تبنى قيادات اسلامية لخريطة معروف البخيت للاصلاح السياسي؟ تعديل حجم الخط: رم - كتب محرر الشؤون المحلية يعكس مقال كتبه المراقب العام السابق للاخوان المسلمين سالم الفلاحات في صحيفة ....مدى الجدل الدائر داخل الحركة الاسلامية في الاردن، والتي تؤكد ان جماعة الاخوان المسلمين رموز لا تختلف في طروحاتها من اجل الاصلاح السياسي عن تلك التي تقدم بها رجالات محسوبون على تيار الدولة وشغلوا سابقا مناصب مهمة في الدولة مثل العين الدكتور معروف البخيت. فخريطة الدكتور البخيت للاصلاح السياسي والتي كان يسعى لمناقشتها على مستوى وطني في فترة حكمه بالدوار الرابع رئيسا للوزراء حظيت بعد استعراضها في ندوة خاصة منتصف شهر كانون الاول من العام الماضي باهتمام قيادات اسلامية مثل سالم الفلاحات الذي اكد في مقالته انها لا تختلف عما يفكرون به كحركة اسلامية. فالرجل قال ان خريطة البخيت للاصلاح لا تختلف في جوهرها ومضامينها عن تلك التي يؤمن بها هو او زميله في الجماعة وحزب جبهة العمل الاسلامي ارحيل الغرابية الذي تحدث في ذات المضمون سابقا ولكنه رمي بتهم التشكيك بالنوايا والمواطنة. ومن يقرأ ما خطه الفلاحات في الزميلة الدستور سيكتشف ان هناك دعوة مبطنة للتحاور حول خريطة البخيت الذي عرفت حكومته بانها الاكثر تصادما مع الاسلاميين. فالدكتور البخيت وضع يد الحكومة على جمعية المركز الاسلامي التي تعد الشريان المالي لجماعة الاخوان المسلمين، فلماذا حمل الفلاحات برنامج البخيت للاصلاح السياسي الذي قال ان الاختلاف بينه وبين برنامجه لا يتعدى الاليات والاشكاليات والتوقيتات، وفيما يلي نص مقال الفلاحات في صحيفة ....: الاصلاح السياسي .. بين طروحات المعارضة وخريطة د. معروف البخيت * سالم الفلاحات للتنمية السياسية في بلادنا وزارة بهذا الاسم الصريح تناوب عليها ستة وزراء ، ويُتحدث عنها رسمياً في كل محفل ويطالب بها صباح مساء دون جدوى؟ ما تلبث ان تضيع ، اما لمهارة معطلي التنمية السياسية التاريخيين ، او ليأس المطالبين بها لكثرة تجاربهم ومحاولاتهم ووقوف الكثيرين أمامهم. ويظن البعض ان الممكن الغائب هو قانون انتخاب عصري ، وقوانين الحريات العامة ، والصحيح انه ليس الغائب الوحيد في حصول التنمية السياسية القوانينُ الناظمة للحياة السياسية وقد كانت حاضرة في التشريعات لعدة عقود ق

???
memo -

ما الفائدة من التغير , وهو أ كان الرفاعي أم البخيت وحكومتهما تستقبل الأوامر من ما هو اعلى منهم؟

???
memo -

ما الفائدة من التغير , وهو أ كان الرفاعي أم البخيت وحكومتهما تستقبل الأوامر من ما هو اعلى منهم؟

الحكومات
م سمير محمد حوامده -

اولا وقبل كل شي نبارك عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني وعقبال 100 عام ان شاء الله يلاحظ ان التغيرات الحكوميه لا تاتي بجديد بل تراوح مكانها ولا تلبي طموحات هذا الشعب المسكين يوجد استبداد في كافة الوزارات اذا صح التعبير ويوجد مزاجيه باتخاذ القرارات فكل وزير او امين عام او مساعد امين عام يعتبر نفسه ملك في موقعه ويتخذ القرار الذي يراه مناسبا وحسب تطلعه دون مراعاة لكل الظروف ولا ينظر لمصلحه عامه ولا خاصه لقد فقد الكثير من الموظفين وظائفهم ويبحثون عن لقمة العيش التي اصبحت صعبه في ظل العدد الكبير من اولائك النفر المتسلق والذين يتم تعيينهم في ارقى مواقع المسوليه كونهم ابنا ومحاسيب ولا يتمتعون باي صفه تناسب مجتمعنا العربي المسلمان السبب يعود الى عدم محاسبة اي شخص او اي مسوول في هذا البلد واذا اردنا المحاسبه فلا يحاسب الا الطبقه الفقيره في هذا المجتمعيقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه بسم الله الرحمن الرحيم ;ياابتي استاجره ان خير من استاجرت القوي الامين;ان افراغ المجتمع من السلوكيات الدينيه ليس لمصلحة احد حاكم او محكوماهذا فيض من غيض والبيب من الاشارة يفهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكومة انقاذ
رياض العيادي امريكا -

ان جلالة الملك الانسان مشهود له بإعطاء الفرصه لكل رجالات الوطن ويدرك جلالته ان المواطن الاردني في محنه وهو دائمأ يسعى بكل ما يستطيع للتخفيف من محنة المواطن وأقول وأؤكد ان اي حكومه تنفذ افكار وتطلعات جلالة الملك لتمنى جميع العرب ان يكون أردنيون حفظ الله ابو حسين ذخرأ وسندأ للمواطن الاردني

الحكومات
م سمير محمد حوامده -

اولا وقبل كل شي نبارك عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني وعقبال 100 عام ان شاء الله يلاحظ ان التغيرات الحكوميه لا تاتي بجديد بل تراوح مكانها ولا تلبي طموحات هذا الشعب المسكين يوجد استبداد في كافة الوزارات اذا صح التعبير ويوجد مزاجيه باتخاذ القرارات فكل وزير او امين عام او مساعد امين عام يعتبر نفسه ملك في موقعه ويتخذ القرار الذي يراه مناسبا وحسب تطلعه دون مراعاة لكل الظروف ولا ينظر لمصلحه عامه ولا خاصه لقد فقد الكثير من الموظفين وظائفهم ويبحثون عن لقمة العيش التي اصبحت صعبه في ظل العدد الكبير من اولائك النفر المتسلق والذين يتم تعيينهم في ارقى مواقع المسوليه كونهم ابنا ومحاسيب ولا يتمتعون باي صفه تناسب مجتمعنا العربي المسلمان السبب يعود الى عدم محاسبة اي شخص او اي مسوول في هذا البلد واذا اردنا المحاسبه فلا يحاسب الا الطبقه الفقيره في هذا المجتمعيقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه بسم الله الرحمن الرحيم ;ياابتي استاجره ان خير من استاجرت القوي الامين;ان افراغ المجتمع من السلوكيات الدينيه ليس لمصلحة احد حاكم او محكوماهذا فيض من غيض والبيب من الاشارة يفهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحكومات
م سمير محمد حوامده -

لماذا لم يتم نشر التعليق

الحكومات
م سمير محمد حوامده -

لماذا لم يتم نشر التعليق

الى المجهول
ناصر القادري -

انا بشك انه ابوك وامك اردنيينزجلالة الملك هو كل اشي بالنسبه النا ولكل الاحرار الاردنيين

الاردن اولا
محمد احمد -

الله معك يا سيد البلاد ابو حسين واحنا معك ومع قراراتك ومع حكومة البخيت على الموووووت

الاردن اولا
محمد احمد -

الله معك يا سيد البلاد ابو حسين واحنا معك ومع قراراتك ومع حكومة البخيت على الموووووت

خطوه للامام
ابراهيم الخطيب -

السلام عليكم بتمنى من الجمبع ما يحكم على البخيت قبل ما يبدا--- وبس يغلط بتحاسب -- بس الاهم انه باقالة حكومة الرفاعي تحت الضغط الشعبي ثبت بالدليل انه مجلس النواب لا يمثل الشعب لانه من 120 نائب 111 منحوه كل الثقه والمهزله انه من 8 الي حجبو الثقه 4 حريم بس برفعو الراس احسن من هالزلم ----- على اي حال بتمنى من جلالة الملك اقالة المجلس اسوه بالرفاعي لانه بمثل حد غير شعبنا الاردني وشكرا