أخبار

تنديد دولي بالمضايقات التي يتعرض لها الصحافيون في مصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إرتفعت الاصوات المنددة بالاعتداءات التي يتعرض لها الصحافيون العرب والاجانب خلال تغطيتهم للاحداث التي تشهدها مصر، اذ تحول الصحافي من مراسل للاخبار الى الخبر نفسه، حيث تطول لائحة وسائل الاعلام التي تعرض مراسلوها للضرب او الاعتقال، وكان آخرهم موفد الام بي سي بالقاهرة الزميل عوض الفياض الذي اعتقل فجر يوم الجمعة.

القاهرة: يتعرض عدد كبير من الصحافيين الذين ينقلون وقائع المواجهات الدامية في القاهرة بين أنصار الرئيس المصري حسني مبارك ومعارضيه، للضرب والاعتقال والترهيب، ويشتكون من تزايد أعمال العنف التي تستهدفهم.

وتشهد شوارع العاصمة المصرية، مطاردة لمراسلي وسائل الاعلام. فكل من يتجول حاملا كاميرا وآلة تصوير، سرعان ما يهاجمه رجال يرتدون ثيابا مدنية من مؤيدي الرئيس مبارك.

وقد علمت إيلاف ان الجيش المصري إعتقل موفد الام بي سي بالقاهرة الزميل عوض الفياض حيث كان قد اكد في آخر اتصال معه الساعة الثانية من يوم الجمعة انه معتقل من قبل الجيش المصري، وبعدها إنقطعت اخباره.فيما تابعتالسفارة السعودية والقنصلية خبر اعتقال الفياض ،حيث أجرت الاتصالات اللازمة حتى تم إطلاق سراحه .

وكانت القناة الاولى الخاصة في التفزيون الفرنسي وقناة فرانس 24 اعلنتا اعتقال ستة من صحافييهما في مصر. في حين اعلنت قناة "ارتي" الالمانية الفرنسية توقيف احد صحافييها لعدة ساعات الخميس.

كما أكدت الخارجية الفرنسية توقيف ستة صحافيين، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان بضعة حوادث "عرضت للخطر سلامة عدد من الصحافيين الفرنسيين الذين يعملون في شبكات تلفزة وفي صحيفة لوموند". واضاف "نطلب بالحاح من السلطات المصرية وقف هذه التحركات غير المقبولة وضمان امن الصحافيين وحرية عملهم".

وطالبت اسبانيا كذلك مصر بضمان سلامة الصحافيين بصورة عامة وصحافييها بصورة خاصة، معربة عن قلقها ورفضها تعرض نحو 15 من الصحافيين الاسبان للتوقيف والاعتداء "من قبل مجموعات ارادت منعهم من القيام بعملهم" في القاهرة، كما قالت وزارة الخارجية في بيان الخميس.

في هذه الاثناء، كان عناصر من الشرطة ينتشرون بالثياب المدنية حول ميدان التحرير وسط القاهرة، حيث يتعرض متظاهرون مؤيدون للرئيس مباشرة للصحافيين منذ الاربعاء.

وقال صحافي اجنبي ان رجالا بثياب مدنية وجنديين قد اعتقلوه ثم اقتادوه الى شارع فرعي كان فيه رجل مكبل عاري الصدر وتغطي الجروح والدماء كامل جسمه. واوضح هذا الصحافي ان "جنديا شابا قال لي بالعربية هل تريد انت ايضا ان تموت؟"

كما ذكر مصور لوكالة فرانس برس "هاجمني مواطنون كانوا ينتظرون امام جهاز للصرف الآلي، واضطررت الى التخلص من بطاقتي ذاكرة للكاميرا حتى نجوت انا وسائقي. وتمكن شرطي من تهدئة الناس".

واكد صحافيون أجانب على موقع تويتر انهم منعوا الخميس من التصوير من فندق هيلتون المطل على ساحة التحرير.

واعتقلت الشرطة الخميس في القاهرة ثلاثة صحافيين في شبكة تي.في.بي التلفزيونية البولندية الرسمية.

وتعرض فريق الصحافي النجم في شبكة سي.ان.ان الاميركية اندرسون كوبر، للضرب من قبل انصار الرئيس مبارك، الا ان الجنود الذين كانوا في مكان قريب لم يتدخلوا، كما ذكرت الشبكة.

وانهال متظاهرون بالضرب على صحافي الاربعاء في ضواحي ميدان التحرير. كذلك تعرض متظاهرون يحملون لافتات مؤيدة لمبارك، بالضرب لمراسل شبكة تي.في2 الدنماركية ستيفن جنسن في اليوم نفسه.

وقال لوكالة ريتساو الدنماركية للانباء "احاطت بي مجموعة من انصار مبارك الذين كانوا يريدون الاستيلاء على هاتفي النقال وآلة التصوير وجواز سفري، لكني رفضت ان اعطيهم شيئا. عندئذ ضربوني بقبضاتهم والعصي".

وهدد انصار للرئيس مبارك صحافيين هولنديين، كما ذكرت مؤسساتهم على مواقعها.

واكد طارق الشامي مراسل شبكة الحرة الاميركية الناطقة باللغة العربية الخميس في بث مباشر "ما زلنا مهددين، ولا يزال بلطجية ومجرمون في اسفل البناية". وأضاف "لا نعرف هل سنبقى ام نرحل، فالنظام يريد تخويف الصحافيين حتى لا يقوموا بواجباتهم".

وذكرت وزارة الخارجية الروسية ان اثنين من صحافيي شبكة زفيزدا الروسية اعتقلا بتهمة انتهاك حظر التجول الاربعاء "وقد عثر الدبلوماسيون الروس عليهما في احد اقسام جهاز مكافحة التجسس العسكري".

وتطول لائحة وسائل الاعلام التي تعرض مراسلوها للضرب او الاعتقال، بدءا بالجزيرة والعربية وصولا الى بي.بي.سي نيوز وسي.ان.ان وفرانس 2 وفرانس 24 وراديو كندا ولوسوار ...

وفي ستوكهولم، اعلنت شبكة اس.في.تي التلفزيونية السويدية الخميس انها فقدت اثر احد صحافييها برت سندستروم الذي يغطي الاحداث في القاهرة.

في هذه الاثناء، انتقدت منظمة مراسلون بلا حدود "اعمال العنف المنهجية" التي يرتكبها انصار الرئيس مبارك.

واعربت المنظمة في بيان عن "انزعاجها مما يبدو مطاردة حقيقية لوسائل الاعلام التي تغطي الاحداث في مصر وتعرب عن قلقها العميق على جميع الصحافيين الموجودين الان في القاهرة وخصوصا عشية التظاهرة الكبيرة المقررة الجمعة في الرابع من شباط/فبراير التي سميت تظاهرة جمعة الرحيل التي ينظمها معارضو الرئيس حسني مبارك".

وفي واشنطن، اعلن المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية التي اقلت باراك اوباما الى بنسلفانيا (شرق) "اريد ان اقول كلمة حول الصحافيين الذين يتعرضون للاستهداف في مصر. هذا امر مرفوض كليا وتماما". ودعا غيبس الى الافراج الفوري عن المعتقلين من بينهم.

وفي لندن، أدان وزير الخارجية البريطاني ويليام هاغ الخميسي مشاهد العنف الجديدة في مصر وقال ان "من غير المقبول ترهيب الصحافيين والتحرش بهم".

بدورها، دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتونالحكومة المصرية الى البدء على الفور بحوار مع المعارضة حول مستقبل البلاد.

كما دانت كلينتون بشدة، في تصريح صحافي، الاعتداء على الصحافيين في مصر، معتبرة ان الحكومة والجيش يتحملان "مسؤولية واضحة" في حمايتهم.

وقالت "ادعو الحكومة وممثلي المعارضة الذين يتحلون بالمصداقية وغيرهم من ممثلي المجتمع المدني والاحزاب السياسية المصرية ال البدء فورا بحوار جدي حول انتقال سلمي ومنظم" للسلطة. وقالت ان "المصريين يتطلعون الى عملية تفضي الى تغييرات ملموسة".

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية انها تدين "باشد العبارات" الاعتداء الذي ذهب ضحيته خلال الساعات الاخيرة صحافيون يقومون بتغطية التظاهرات في القاهرة. واعتبرت ان من واجب الحكومة والجيش حماية المتظاهرين وباقي افراد الشعب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تواطؤ أمريكي أوربي
فارس بلا جواد -

عندما أذيع أول أمس أن باراك أوباما تحدث لمدة نصف ساعة مع مبارك ..ثم أخذ المسؤلين المصريين يتحدثون على شاشات التلفزيون بعجرفة واضحة وأخذوا هم من يفرض الشروط على المعارضين لنظام مبارك لمحاورتهم بعد أن كانوا يتوسلون أليهم للأستماع اليهم ,وفي اليوم التالي (البارحة) حضر جماعة مبارك مع البلطجية وحدث الذي حدث , ثم ما حدث اليوم من مهاجمة وسائل الاعلام وطردها من ميدان التحرير دون أي خشية من أثارة ألاستياء الدولي !! لم يعد لدي شك أن أوباما أعطى الضوء الاخضر لتابعهم مبارك بأنهاء الوضع بالشكل الذي يريحه وبأي صورة ممكنة, ووضعوا سويا سيناريو أنهاء الازمة بهذا الشكل الذي حدث, وخصوصا أخراج وسائل الاعلام الاجنبية من ميدان التحرير لتسهيل مهمة أتباع مبارك لأنهاء الازمة بسرية تامة وبعيدا عن عدسات الصحفيين !! أنه تحالف الشياطين !!!

الصحفيين طبقة مثقفة
اللبوةالعربيةالشرسة -

كلنا نعلم بأن الصحفيين هم الطبقة المثقفة بل قلوب المثقفين في المجتمع وهم الشريحة المحترمة من قبل الصغير قبل الكبير والكتاب والقضاة وووو،لذا الدولة أو الحكومة التي تعتدي على أهم شريحة (الصحفيين) سوف يقدمون الى المحكمة عاجلا أم آجلا لنيل جزاءهم العادل،عاشت الحافة الحرة النزيهة والخزي والعار للديكتاتور والسفاح ومن يسلط نفسه سيفا على رقاب الشعوب.

يا عيني عليك يا حسني
حسن -

عظيم جداً معرفة أن دعامة سلطتك هم البلطجية، يا حسني. يا للخزي و العار عليك و على حكومة ترأسها و يسندها البلطجية، من أمثالك.

اعلام مجاني وناجح
Zuhair -

امتلأ ميدان التحرير بالملايين وكذلك الاسكندرية ولانرى بلطجية النظام ! ولانرى مبارك المخلوع ولابقايا نظامه البائد ولكننا نرى الدفاع المستميت عن جسده المتوفى اكلينيكياً من بعض وسائل الاعلام المشبوهة مازالت تكابر وتتعامى عن الواقع يالاسف على اعلام قذر يلمع صور الأنظمة البائسة ويتعامل عن قتل وتعذيب والقار الشعوب والحقيقة ان ثورة التيكنولوجيا العصرية من فيسبوك وتويتر فاجئت اجزه الأمن القمعية ووسائل أعلامها المنقرضة شعبياً تلك الوسائل المجانية هزمت اكبر مؤسسات الاعلام الحكومي والتي ميزانياتها بالملايين من الدولارات ! شكرًا لأمريكا التي اتاحت للشعوب المغلوبة فرصة التعبير وفضح تلك الأنظمة شكراً أوباما لانحيازك للشعب المصري ولاشكر للأنظمة العربية البائسة التي استماتت بانعاش نظام مبارك البلطجي وعصابته الفاسدة من حيتان المال القذر والحق ان العرب اعطوا الآن صورتهم الحقيقية للعالم الحر وعبروا عن شخصيتهم الحقيقية وفرضوا احترامهم على باقي الأمم بان نهضوا لنزع تلك الأنظمة المستبدة والفاسدة والدور على كل من سوريا والسودان واليمن وليبيا والأردن والجزائر تلك ثورة ضد الاستعمار الداخلي والفساد الحكومي والقمع والظلم وكبت الحريات والاعتقال وليعلم الجميع ان الأنظمة المستبدة والفاسدة لن يحميها للمخابرات ولاشرطة ولا امن ولا جيش ولا اعلام مدفوع الثمن انما الرحيل المبكر هو الخلاص فقط ودوس تونس ومصر خير مثال الأمل بالغد كبير والحفاظ على المكتسبات واجب وصون الديمقراطية اساس لذلك وشكراً للشباب العربي النابض بالفكر العصري والشريف وشكراً للعوائل التي ساندت أبنائها وشكرا لكل من دعم وعالج مصابي التظاهرات وشكراً والف شكر لكل كف رفعت ضد الظلم طلباً للحرية

الجزيرة
مواطن -

ماذا عن مراسلوا الجزيرة والعربية