أخبار

واشنطن تبحث مع مسؤولين مصريين إستقالة مبارك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: بحثت الولايات المتحدة مع مسؤولين مصريين استقالة الرئيس حسني مبارك فورا ونقل السلطة الى حكومة انتقالية برئاسة نائب الرئيس عمر سليمان. وقالت نيويورك تايمز انه بالرغم من ان مبارك رفض الاستقالة من منصبه الذي يشغله منذ حوالى 30 عاما، بحث مسؤولون اميركيون ومصريون سيناريو يلتزم بموجبه عمر سليمان المدعوم من العسكريين، فورا بعملية اصلاح دستوري.

ونقلت الصحيفة الاميركية الخبر عن مسؤولين في ادارة اوباما ودبلوماسيين عرب. ويهدف المشروع الى الحصول على دعم الجيش المصري. كما أوضحت الصحيفة ان الفكرة تقضي تشكيل حكومة انتقالية تدعى للمشاركة فيها مجموعات معارضة بمن فيها الاخوان المسلمون من اجل البدء بعملية تؤدي الى انتخابات حرة وشفافة في ايلول/سبتمبر المقبل.

على صعيد متصل، تبنى مجلس الشيوخ الاميركي مساء الخميس بالاجماع قرارا له رمزية معينة يحث الرئيس المصري على تشكيل حكومة انتقالية ولكن دون ان يطلب مع ذلك استقالة حسني مبارك.

وقبل التصويت، قال السناتور جون كيري احد اللذين وضعا النص بان القرار غير الملزم يبقى غامضا عمدا حول الدور الذي يمكن ان يلعبه مبارك في هذه الحكومة المقبلة. وأوضح كيري "يمكن ان يشارك فيها او لا. كل شيء يتوقف على ما يتفق عليه المصريون".

وكان السناتور الجمهوري جون مكاين الذي وضع النص ايضا مع كيري قال الاربعاء "انه امر مؤسف ولكن حان الوقت كي يستقيل الرئيس مبارك ويترك السلطة".

ويحث القرار حسني مبارك على ان "يقيم اعتبارا من الان مرحلة انتقالية منظمة وسلمية نحو نظام سياسي ديموقراطي" من خلال نقل صلاحياته الى حكومة انتقالية "بالتشاور مع قادة المعارضة والمجتمع المدني والجيش في مصر".

واشار القرار الى ان هذه الحكومة ستكون مهمتها "اجراء الاصلاحات الضرورية واجراء انتخابات حرة وشفافة وذات صدقية باعين العالم هذا العام".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
WAKE-UP
WAKE-UP -

السلام عليكم ،،، يا مسلمين انتباه شديد ، كلنا انضحك علينا عن الاوضاع في مصر ، كانت مدبرة من قبل والادوات المستخدمة قناة الجزيرة و حكومة مصر وعلى رأسها مبارك، وقد نبهنا الشيخ عمران حسين من ذلك في عام 2003 وهو ما نراه الان يحدث، (الصهاينة يطلبو مبارك الرحيل ومبارك يرفض .... ثم تأتي الامريكان (الصهاينة) لانقاذ الشعب المصري من مبارك ولكن ستستعمر المصريون ومن ثم يتكون الجيش الاسلامي المقاوم للالحتلال الصهيوني في مصر ثم اسرائيل سوف تدافع عن نفسها كالعادة ببدأ الحرب والشيئ نفسه يحدث لكذا دولة عربية، ولكن ما نسيه الصهاينة أن كل هذا سيؤدي إلى خروج ما كنا ننتظره منذ زمن بعيد المنقذ للمسلمين ألا وهو المهدي وكلنا نعلم النهاية ، ولكن ما يؤسفني أنه الآن يقتل المسلمين بعضهم البعض في مصر ، اليمن ، الصومال ،،،،،، الخ وكان هذا مدبراً من قبل الصهاينة حتى نستفيق وترجع الخلافة الاسلامية.... والسلام عليكم

Elaph
Lebanese -

I''m taking my god side and learn my koran faith and believe, Hundreds of times Nazi''s gathering together for decades in dark and out to pulic stabbing poeple they are the enemeis arabic brainwashed poeple bought evrything these devils say for years and years,Afghanistan is the third Veitnam after Iraq and Egypt is the fourth swimming of Nazi''s own blood swimming pools,Elaph definitely you have all my previous massages I wrote my comments under almost every article, please publish this message , I wrote why Westerns Nazi''s attacking our arabic world and why picked Egypt revenge back on the Middle-East crown Mobarak from GOD, Westerns Nazi''s dying to destroy our presents on earth,Egyptians majority understand the conspiracies planned in dark closed bloody doors: مفاوضات سرية وإيجابية بين أميركا وإيرانالقدس الجريدةرغم الحديث عن فشل المفاوضات بين إيران و''5+1'' فإن الرئيس أوباما أرسل مبعوثه بيل ريتشاردتسون لمواصلة المفاوضات الثنائية الأميركية الإيرانية بشكل سري. وعلمت ''الجريدة'' من مصادر موثوقة أن هناك تقارباً في الرأي بين الجانبين حول الوقود النووي وحول قضايا إقليمية، وصفتها المصادر بالمهمة، تتعلق بالتطورات الأخيرة في مصر والتطورات المتوقعة في المنطقة.

انتبهوا
Mouloud -

على الأمريكان والدول الغربية عموما أن يهتموا بشعوبهم ويتركوا المصريين يقررون مصيرهم بأيديهم. فليعلموا بأنهم غير مرغوب فيهم في جميع الدول العربية والإسلامية وليوفروا نصائحهم لأنفسهم. فمن الذي فوض لهم أمر الشعوب الحرة؟ انتبهوا يا مصريين، يجب أن لا يسمح أبدا لهؤلاء الصهاينة والصليبيين بأن يجعلوا من مصر عراقا أو أفغانستانا أخرى.