أخبار

دعوة أوروبية الى دعم التغييرات الديمقراطية في شمال أفريقيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


بروكسل: دعا رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك خلال قمة أوروبية الى دعم التغييرات الديمقراطية في منطقة شمال أفريقيا.

وقال بوزيك في كلمة له أمام قمة زعماء الاتحاد الأوروبي ان "صوت الشعب الذي يطالب بالتغيير الديمقراطي (في شمال أفريقيا) عال وواضح ونحن لا يمكن ولا ينبغي أن نبقى غير مبالين لتلك الدعوات ويجب ان نكون مستعدين لدعم التغييرات الديمقراطية".

وأشار الى أن وفدا من البرلمان الأوروبي موجود في الوقت الراهن على أرض الواقع في تونس ودعا الى استراتيجية جديدة بين الاتحاد الأوروبي وتونس. وأضاف "الدروس التي نتعلمها في تونس يمكن أيضا أن تطبق على مصر والمنطقة بأسرها".

وأوضح أنها "مسائل الاستقرار ولكن وجود جار مستقر أقل أهمية من وجود جار ديمقراطي مستقر".

من جانبه قال رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي ان قادة الاتحاد الأوروبي سيتحدثون خلال مأدبة غداء "عن الاختراق الديمقراطي في تونس ومصر".

وقال في كلمته الافتتاحية في قمة الاتحاد الأوروبي التي تستغرق يوما واحدا "هناك دينامية قوية في العمل والأحداث من الواضح أن لها تداعيات على المنطقة وبالطبع علينا أيضا".

وقال فان رومبوي انهم سيجرون محادثات حول ملفي الطاقة والابداع وهما من الموضوعات ذات الأهمية الكبرى بالنسبة لمستقبل أوروبا.

وتابع "نحن بحاجة لتأمين امدادات الطاقة وانشاء سوق أوروبي موحدة للطاقة كما نحن بحاجة الى منطقة أوروبية موحدة للبحوث وتعبئة جميع مواهبنا".

وأشار الى أن زعماء الاتحاد الأوروبي سيناقشون أيضا تبني نهج مشترك لمعالجة المشاكل المالية في منطقة اليورو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف