أخبار

وجود قوي للمراة المصرية في ميدان التحرير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يثير حضور المرأة المصرية في ميدان التحرير للمشاركة في التظاهرات الداعية لتنحي الرئيس حسني مبارك الكثير من الغرابة من ناحية الاختلاط، بل أن الملفت ايضا وقوف المنقبة إلى جانب من ترتدي الجينز والتي شيرت.

القاهرة: منقبات او محجبات او سافرات يرتدين الجينز والتي شيرت، كذبت المراة المصرية الفكرة السائدة عنها في الغرب بتواجدها القوي في ميدان التحرير وسط القاهرة الذي اصبح معقلا لحركة الاحتجاج الشعبي غير المسبوقة المطالبة باسقاط النظام.

الروائية سحر الموجي تقول "احضر الى هنا منذ الجمعة 28" كانون الثاني/يناير الماضي وهي تلوح بعلم مصر وسط الالاف من المتظاهرين الذين توافدوا امس على هذا الميدان للمطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك.

محاولة لتقديم الاسعافات الأولية لمصرية اصيبت خلال المواجهات في ميدان التحرير

ورغم الصدامات الدامية التي جرت الاربعاء بين المتظاهرين المتحصنين في الميدان وبين انصار مبارك الذين حاولوا اقتحامه لمهاجمتهم والتي سقط خلالها 11 قتيلا على الاقل تؤكد سحر الموجي ان الخوف من العنف لم يمنعها من الانضام الى المحتجين.

وتقول "كنت خائفة. لكن كان من المستحيل ان ابقى في المنزل" خلال المسيرات "المليونية" ليوم "جمعة الرحيل". واضافت بفخر "نحن نشارك في اعظم ثورة في تاريخ مصر". ومن جانبها تقول مروة (25 عاما) الحاصلة على بكالوريوس علوم في الاحياء "من الضروري ان تشارك المراة في هذا الحدث العظيم الى جانب الرجل".

وحملت هذه الشابة المحجبة التي ترتدي البنطلون الجينز والعاطلة عن العمل لافتة مكتوب عليها بالانكليزية "الشعب يريد رحيل الرئيس".

وتؤكد مروة "دور المراة لا يقل عن دور الرجل. فنحن نعاني من المشاكل نفسها"، مضيفة "لا نريد مبارك. نريد تغيير النظام. لقد طالبنا دائما بالغاء حالة الطوارىء" السائدة في البلاد منذ 30 عاما والتي تحظر التظاهر بدون تصريح وتتيح للسلطات اعتقال اي شخص بدون محاكمة.

العديد من العائلات يتجمع بكل افرادها لقضاء اليوم في الميدان. والجمعة وقفت مجموعة من النساء المحجبات رددن هتفات معادية لمبارك وغير بعيد عنها مجموعة اخرى مختلطة من الشباب والشابات تردد الاغاني الوطنية والتراثية.

ايناس ام لثلاثة ابناء تقول "يجب ان تشارك كل فئات المجتمع من رجال ونساء" في التظاهرات.

وتقول هذه الارملة انها تترك ابناءها مع والدتها لتشارك في التظاهرات. وهي تمضي الليل في فندق رخيص قريب من الميدان وفي الصباح تعود الى المنزل لتطهو لابنائها قبل ان تقفل راجعة الى الميدان قبل بدء سريان حظر التجول.

ولم تسجل حالة تحرش واحدة في المكان رغم ازدحامه بعشرات الالاف من الجنسين، رغم ان ظاهرة التحرش الجنسي مصدر معاناة كبرى للنساء اللاتي يتعرضن له سواء كن محجبات او غير محجبات وتحول الى آفة اجتماعية خطيرة تناولها مؤخرا وبجراة شديدة فيلم "678".

وتؤكد مروة "التحرش الجنسي ظاهرة متفشية بشدة، كثيرا ما عانيت انا نفسي منها. لكنها غير موجودة هنا على الاطلاق"، مضيفة "اشعر هنا بانني وسط اخوتي".

وصباح اليوم قامت مجموعة من نحو مائة امراة بمسيرة في الميدان وهن يهتفن "لماذا تقتلون ابناءنا .. لماذا تقتلون شبابنا" في الوقت الذي كان العديد من المحتجين قد بدأوا يصحون من النوم.

في غضون ذلك، قال قادة التظاهرات المستمرة لليوم الثاني عشر على التوالي للمطالبة باسقاط الرئيس حسني مبارك ان استقالة هيئة مكتب الحزب الوطني التي اعلنت السبت هي مجرد اجراء شكلي.

وقال محمود مؤمن وهو رجل اعمال في السادسة والاربعين "بعض الناس يقولون انهم يقومون بعملية تطهير ولكني اعتقد انهم يلقون ببعض الاوراق على المائدة لتهدئة الشارع، انه مثل +=عرض ستربتيز+". واعتبر فريد اسماعيل وهو كادر من جماعة الاخوان المسلمين ان الاستقالات مؤشر على تداعي النظام.

وقال "ان اعمدة النظام تتهاوى وهذا يعني ان ثورة الشباب احدثت زلزالا كبيرا والعديد من رموز النظام تسقط، انه يحاول ان ينقذ نفسه".

وكان التلفزيون المصري اعلن مساء السبت استقالة هيئة مكتب الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم، التي تشكل اعلى هيئة قيادية فيه والتي تضم جمال مبارك نجل الرئيس المصري. وقال التلفزيون ان الرئيس حسني مبارك "بصفته رئيس الحزب عين حسام بدراوي امينا عاما للحزب وللجنة السياسيات".

وبذلك يخلف بدراوي، وهو طبيب ورجل اعمال، كلا من صفوت الشريف الامين العام للحزب وجمال مبارك الامين العام المساعد للحزب امين لجنة السياسات.

وكانت هيئة مكتب الحزب الوطني تضم اضافة الى صفوت الشريف وجمال مبارك كلا من علي الدين هلال امين الاعلام واحمد عز امين التنظيم الذي استقال قبل بضعة ايام، وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية ومفيد شهاب وزير الدولة للشؤون القانونيى وشؤون مجلسي الشعب والشوري.

واعتبرت الادارة الاميركية ان هذه الاستقالات "خطوة ايجابية" ولكنها غير كافية. يذكر انه تم استبعاد رجال الاعمال المقربين من جمال مبارك الذين كانوا يتولون مناصب هامة في الحكومة السابقة من التشكيلة الحكومية الجديدة التي اعلنها رئيس الوزراء الفريق احمد شفيق في 31 كانون الثاني/يناير الحالي.

وكان جمال مبارك (47 سنة) يعتبر الى حد كبير الخليفة المحتمل لوالده الذي يتولى الحكم منذ عام 1981. الا ان حركة الاحتجاج الشعبي غير المسبوقة التي تشهدها مصر منذ 12 يوما قضت على كل طموحاته في هذا المنصب واعادت الى الواجهة المؤسسة العسكرية التي لم تنظر يوما بعين الرضى الى امكانية تولي هذا المصرفي الذي لم ينتم اليها يوما قيادة البلاد.

ولا يحظى جمال مبارك واصدقاؤه من رجال الاعمال الذين يتبنون سياسة تسريع خصخصة الاقتصاد المصري بتاييد غالبية الشعب الذي يعيش اكثر من 40% من افراده باقل من دولاررين يوميا.

ومازال الرئيس المصري متمسكا بالسلطة رغم الضغوط الدولية المتواكبة مع التظاهرات المناهضة له. وترأس مبارك صباح السبت اجتماعا وزاريا ليؤكد بذلك مجددا رفضه دعوات الادارة الاميركية وقادة الاتحاد الاوروبي المتكررة الى انتقال فوري للسلطة في مصر.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان نائب الرئيس المصري عمر سليمان يتفاوض مع الجيش حول مخرج لابعاد مبارك عن السلطة.

وقالت الصحيفة انه ربما يتم التقدم اليه باقتراح يقضي بأن يذهب الى استراحته في شرم الشيخ او بان يذهب الى المانيا للقيام باحدى رحلاته العلاجية السنوية المعتادة على ان تطول اقامته هذه المرة وعندئذ يقوم سليمان يتشكيل حكومة انتقالية ويبدأ الحوار مع المعارضة حول الاصلاح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
True but
Salemy4@yahoo.com -

Not as much as we would like to see as western countries.But we see most of them waring Hijabs an even Niqabs.I am not sure what happened to Egypt but this one its not encouraging

عاشت مصر
ميرفت الحاج -

لولا التكنولوجيا العصر و الانترنيت لاستعملوا كل الاسلحة و كل ما لديهم من القوة ضد المتظاهرين و البسطاء من شعبنا كما فعل النظام البعثي الهارب ضد شعبه المسالم. هذه الانظمة اسود و نمور ضد شعوبهم و ارانب و نعامة مع ما يسمونهم العدو الامة العربية كما نراه جليأ في السورية و اليمن و الجزائر! تبا لهم و الى مزبلة التاريخ بإذنه تعالى!

عاشت مصر
ميرفت الحاج -

لولا التكنولوجيا العصر و الانترنيت لاستعملوا كل الاسلحة و كل ما لديهم من القوة ضد المتظاهرين و البسطاء من شعبنا كما فعل النظام البعثي الهارب ضد شعبه المسالم. هذه الانظمة اسود و نمور ضد شعوبهم و ارانب و نعامة مع ما يسمونهم العدو الامة العربية كما نراه جليأ في السورية و اليمن و الجزائر! تبا لهم و الى مزبلة التاريخ بإذنه تعالى!

supporting isreal
supporting isreal -

من الله قوانين قويه لـ المراة هى تحمل هذا لـ تجلس فى البيت لكن الان بعد تسجيد الشيطان بقوانين اصبحت تخرج بالقانون و تجلس بالقانون و ممكن قوانين لعب تلغى فى الملعب بقوانين الامن الذى يردد ان اللعب على ملاعب النادى فى منطقه خطر شغب جمهور اذا ليس معنى قوانين لعب كره ان تنزل تلعب يجب تفهم القوانين من فوق من الداخليه التى منعت تشغيل قوانين يعرفها الاعب و يجب ان لا يتطرف و يتخانق بها و اى سيده الان فى المظاهره

لمن يصبح رئيسا
اللبوةالعربيةالشرسة -

يجب سن قوانين لمن يصبح رئيسا في الدول العربية،أولا ان يكون عاقراوأن لا يكون لـه أولادا وإخوانا،ثانيا لا يجوز أن يحكم أكثر من فترة واحدة لا يزيد عن خمسة سنوات،ثالثا يجب خصي أقرباءه الذكور الى الدرجة الخامسة والخمسون 55بالإضاف الى أصدقائه المقربون لمنع حكم الوراثة كما في سوريا واليمن ومصر وووو...الخ.؟؟؟

لمن يصبح رئيسا
اللبوةالعربيةالشرسة -

يجب سن قوانين لمن يصبح رئيسا في الدول العربية،أولا ان يكون عاقراوأن لا يكون لـه أولادا وإخوانا،ثانيا لا يجوز أن يحكم أكثر من فترة واحدة لا يزيد عن خمسة سنوات،ثالثا يجب خصي أقرباءه الذكور الى الدرجة الخامسة والخمسون 55بالإضاف الى أصدقائه المقربون لمنع حكم الوراثة كما في سوريا واليمن ومصر وووو...الخ.؟؟؟

supporting isreal
supporting isreal -

محاولة لتقديم الاسعافات الأولية لمصرية اصيبت خلال المواجهات في ميدان التحرير فى الخبر هنا مثلها من متعمد قله ادب مبروك عطيه فى برنامج الموعظه الحسنه فى هجوم على الرجال بـ امساك الام العبيطه تردد الام حق الام و تصرخ رغم ان لها معاش و تمثل ايضا يعنى قبضت من البرنامج لانى لاحظت انه يرد على تعليقى هنا بـ ممثلين سكان عاديين هذا المسعف مبروك عطيه مثله فى الاخوان فقط فتاه مسكت في تريد الزواج منى بالقوه الشباب من الاخوان المسلمين هاج كيف لا تقدم الذهب لها و هى تجلس معهم و ليس معى و تهديد بخناقه ان غضبت او تعبيرات وجهها لم يفهم منها شئ يردد بصوت عالى جرئ لازم فيه مشكله فيه حاجه يا محمد و لا ارد عليهم مهم المرأه التى تعتمد على الصراخ او التهديد

supporting isreal
supporting isreal -

فى استعجال محمد الكتاب انا اليسا قلت له هم بيشوفوا كل شئ و انت جالس هم معك لا تحتاج تكتب يعنى انتم فى منزله سواء موالى او ايلاف روحانيا طبعا و بتكتبوا ما يفكر فيه و لاحظ هو هذا فى صور ايضا المهم فيلم سفير جهنم لـ يوسف وهبى يقول ان يوسف وهبى هو مستنسخ انسان مستنسخ شغل تربيه من فى عقولهم اديان يعنى اكثر من حياه و هو ملاك بيختبر الانسان ان كان شاطر سوف يصعد ان كان جاهل سوف تخشى عليه الملائكه و لا يصل لـ مكانه و من يهاجم يوسف وهبى فى الفيلم و يعجز هذا لان الحياه مبرمجه على حمايته و هو الرئيس مبارك مثلا ليس شيطان يعنى عيب او غالط لكن يعنى فيه عقله برامج تناسب مصر و هو المناسب لها و اى تطاول عليه يعنى تطاول على السماء و يجب على المتظاهر يمارس حياه بالقانون وسوف تتحسن احواله الشخصيه لكن لا ينجب الان الا و فى يده ما سوف يعطيه لابنائه فلا يتركهم مثل اللقيط الذى له الان اللقيط مال من متبرعين اما ابناء لهم اب ام فقراء لا احد يعطيهم

ساكن
من سكان العالم -

الرد على رقم 2 عاشت مصر - ميرفت الحاج- فيلم سفير جهنم فيه يوسف وهبى الشيطان يعنى انسان مستنسخ لا يفهم من الطبيعه لـ تكمله عدد او حتى لا تكون الحياه فيها فتحات على عالم اخر هو نفس الحياه فـ تقول هذه كواكب هذا عمود نور ممكن يكون و فى جو غرفه عمليات من يقول لـ رئيس لا تتحرك من مكانك بعد ان يتصنت على طبيعه و يعمل انقلاب و الله اعلم من هن الطابور الذى هو صاروخ ليس افقى لكن رأسى يلمس السماء من الشعبيين من هو قائد فيهم يحذر فجئ ممكن السماء تنقلب عليه بمن يردد له قوم قف و هو كان يعتقد انه قريب منهم او يعرفهم هم ليسوا نفوس عاديه مهم لمن يحاول يلعب فى الحياه ببدائيه مثل الفراعنه

نحن معكم...
e.n -

نحن معكم نحن مع الثورة الحرة ضد الضلم .. السعودين والاماراتين وكل دول الخليج لا يرضون هذا الضلم على الشعب المصري ... رغم الضروف الصعبة الا انه اثبت كرامتة وحريته..حسبي الله ونعم الوكيل .. كلنا ندعووو لكم وقلوبنا مقهورة من ضلم رئيسكم وحكومته ... الله لن يضيعكم .. لا ننسى من درسنا ونحن في مراحل التعليم ..رسالة حب ووفاءلكل المصرين الأحرار ...