أخبار

الثورة المصريّة تحقّق مكاسب جمّة خلال 12 يوماً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستعرض (إيلاف) فيما يلي مع سياسيين ومحللين المكاسب التي تحقّقت للمحتجين المصريين منذ اندلاع ثورتهم في 25 يناير الماضي. ويبدو أنّ إسقاط مشاريع التمديد والتوريث للرئيس مبارك وابنه، وفتح ملفات الفساد وإقالة الحكومة وخفض الأسعار، وكسر حجز الخوف تجاه النظام وأعوان الأمن، من أهمّ تلك المكاسب.

لمتابعة أخبار ثورة مصر: أنقر على الصورة

القاهرة: حققت الثورة المصرية العديد من المكاسب منذ إندلاعها في الخامس والعشرين من شهر يناير الماضي.

ورصدت "إيلاف" عبر مجموعة من الخبراء والسياسيين أهم عشرة مكاسب تحققت خلال 12 يوماً من عمر الثورة وهي: استعادة المصريون الثقة في أنفسهم، وكسر حاجز الخوف من الأجهزة الأمنية القاسية، القضاء نهائياً على سيناريو توريث الحكم لجمال مبارك، إلغاء تمديد الحكم للرئيس مبارك، تخفيف قبضة الحزب الوطني على السلطة وتفكيكه، فك الارتباط بين رأس المال والسلطة، إقالة حكومة الدكتور أحمد نظيف، قبول الطعون على انتخابات مجلس الشعب، استمرار الدعم على السلع الغذائية والمواد البترولية، احترام أجهزة الأمن للمواطنين، وعودة شعار الشرطة في خدمة الشعب، محاكمة بعض رموز الفساد والقمع ومنهم رجل الأعمال أحمد عز ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي.

وقال أحمد ماهر من قيادات حركة 6 أبريل إن يوم 25 يناير كانون الأول الماضي، هو يوم فاصل في تاريخ مصر، مشيراً إلي أن الثورة التي إندلعت في هذا اليوم أعلنت مولد حقبة جديدة لا أستبداد فيها أو قمع أو خنوع، بل حرية وكرامة.

وأضاف أن إسقاط أو أحباط مخطط توريث الحكم لنجل الرئيس كان أهم مكاسب الثورة التي تحققت على أرض الواقع منذ اليوم الأول لها، لافتاً إلي أن الجميع في مصر تأكد بما لايعد مجالاً للشك مع منتصف نهار الخامس والعشرين من يناير أن الشعب المصري لن يسمح لجمال مبارك بالوصول إلي الحكم بأي حال من الأحوال.

وتابع: "استطاعت الثورة في رابع يوم لها، ألا وهو جمعة الغضب إسقاط حكومة الدكتور أحمد نظيف، وفي اليوم التالي حققت إنتصاراً بإجبار الرئيس على تعيين نائب له بعد أن ظل هذا المنصب شاغراً لمدة ثلاثين عاماً حيث كان مبارك أخر شخص شغله في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، ولم يعين نائباً له أبداً".

ووفقاً للدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد فإن أفضل المكاسب التي حققتها الثورة المصرية تتمثل في كسر حاجز الخوف لدي المصريين، وبث الثقة في نفوسهم، وفي الوقت نفسه بث الرعب في قلب النظام الحاكم ورموزه، ووصل الأمر إلي هروب قوات الشرطة التي يقدر حجمها بنحو 1.4 مليون فرد من مواجهة الجماهير الغاضبة.

وقال نور إن هناك مكاسب أخري منها إعتراف الرئيس والحزب الوطني بتزوير الإنتخابات والتعهد بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ببطلانها، وإعلان الرئيس عدم الترشح للإنتخابات الرئاسية المقبلة، والتعهد بتعديل الدستور بما يسمح بتوسيع دائرة الترشيح لانتخابات رئاسة الجمهورية، لكن ذلك لم يعد يفيد إذ أن الشعب يريد إسقاط النظام ككل ومحاكمة رموزه، وحل مجلسي الشعب والشورى، و اختيار جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد.

ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور محمود عبد المنجي أن استمرار الدعم على السلع الغذائية من أهم المكاسب التي حصدتها الثورة حتى الآن، لافتاً إلى أن الحكومة كانت في طريقها لإلغائه تماماً، وأوضح أن لجنة السياسات برئاسة نجل الرئيس جمال مبارك كانت تدير البلاد من وراء الستار، وكانت تخطط لإلغاء الدعم على السلع الغذائية بشكل نهائي بعد الإنتخابات الرئاسية في شهر سبتمبر المقبل على أقصى تقدير، وكانت تخطط لإلغاء الدعم على أسطوانات الغاز المنزلي في شهر يونيو المقبل.

وجاء خطاب الرئيس الأول في أعقاب اشتداد الثورة في جمعة الغضب ليعلن إقالة حكومة أحمد نظيف، واستمرار الدعم بكافة أشكاله.

ولفت عبد المنجي إلى أنه هناك مكسب آخر ألا وهو تكليف الرئيس للحكومة بضبط الأسعار والعمل على تخفيضها.

وفي السياق ذاته، يؤكد الدكتور محمد البلتاجي النائب السابق في مجلس الشعب أن فك الإرتباط بين رأس المال والسلطة في مصر، و إقصاء رجال الأعمال من الحكومة مكاسب رائعة طالما نادت بها القوى السياسية المختلفة.

وتابع:"هناك جملة من المكاسب الأخري منها، الإعلان عن تجميد الحسابات البنكية لمجموعة من رموز الحزب الوطني والوزراء مثل رجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني السابق، وزهير جرانة وزير السياحة السابق، و رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق، و أحمد المغربي وزير الإسكان السابق، و حبيب العادلي وزير الداخلية السابق. بالإضافة إلي استقالة الهيئة العليا للحزب الوطني مما يعجل بتفكيكه، وإخراجه من السلطة تماماً.

وحسب وجهة نظر جورج اسحق الناشط بحركة "كفاية" و"الجمعية الوطنية للتغيير" فإن المكاسب التي تحققت متعددة وفي شتي المجالات، ومنها تغيير وجهة نظر القوي السياسية، بل والشعب كله تجاه الشباب المصري الجميل الذي ضرب أروع الأمثلة في الثورة المتحضرة، فلم يخرب أو يكسر، و لكن من فعل التخريب هو النظام الحاكم من خلال ضباط وأفراد الأمن وميلشيات الحزب الوطني المنتشرة في كل أرجاء الجمهورية، والمساجين الذين فتحت قوات الأمن أبواب السجون أمامهم ليعيثوا في الأرض تدميرا وسرقة وتخريباً.

ونوه اسحق بأن الثورة أرغمت العالم أجمع على إحترام الشباب المصري، ولن يستطيع الجهاز الأمني المتضخم الإستهانة بالشعب مرة أخري، وسوف يعامله بما يليق به، ولعل ذلك ظهر جلياً من خلال عودة شعار "الشرطة في خدمة الشعب"، الذي كان قائماً قبل تولي حبيب العادلي وزارة الداخلية، وعدله ليكون "الشرطة والشعب في خدمة الوطن"، ورغم صدور حكم قضائي يلزمه بالعودة لهذا الشعار، لكنه استكبر ورفض تنفيذ الحكم.

وأوضح اسحق أن التعهد بتعديل الدستور بما يسمح توسيع دائرة الترشح لرئاسة الجمهورية، وتكليف نائب الرئيس بالحوار مع القوي السياسية المختلفة تأتي ضمن مكاسب الثورة خلال الأيام الماضية.

وأشار اسحق إلى أن كل تلك المكاسب لا تساوي شيئاً مقارنة بدماء الشهداء التي أهدرت في ميدان التحرير والسويس والإسكندرية وشتي أرجاء الوطن، لذلك لن ترحل الجموع الموجودة في ميدان التحرير قبل إسقاط النظام ككل، هذا هو الهدف الأسمي.

ولكن الدكتور عمار على حسن رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية يرى أن إسقاط التوريث والتمديد وأستمرار الدعم وإقالة الحكومة الدكتور أحمد نظيف هي المكاسب الملموسة التي تحققت على أرض الواقع، مشيراً إلى أن باقي المكاسب مجرد حبر على ورق، ومجرد وعود رئاسية أو حكومية قد لا تتحقق في حالة إجهاض الثورة وعودة الثائرون إلي منازلهم، وكثيراً ما صدرت وعوداً رئاسية ولم تتحقق، داعياً إلي مواصلة النضال حتى تحقيق كامل أهداف الثورة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جيد و لكن
قارئة -

مكاسب جيدة و لكنها لن تؤدى الى ديموقراطية فى مصر الا اذا تخلى مبارك و نائبه عن السلطة و تم تسليم الامور الى حكومة انتقالية تتولى الاعداد للانتخابات. اما اذا تمت اى انتخابات قادمة تحت نفس النظام القديم فلن تؤدى الى ديموقراطية لان ممارسات النظام الديكتاتورى لن تتيح فرص متساوية للمرشحين و ربما يشوبها التزوير كالمعتاد.

احتجاج نادر
المملكة العربية -

عقدت مجموعة من النساء حوالي أربعين يوم السبت مظاهرة نادرة في العاصمة السعودية الرياض. ودعوا الى اطلاق سراح الارهابيين المشتبه بهم دون محاكمة في السجن. واحتجت النساء يرتدون ملابس سوداء في وزارة الداخلية. وقد شاهدت من قبل عدد كبير من رجال الشرطة. ووفقا لأحد الناشطين في مجال حقوق الإنسان للمرأة وطالب بالافراج عن اقارب. ويسجن الآلاف من السعوديين دون محاكمة من قبل الحكومة لأنها لها صلات مع تنظيم القاعدة. النضال المملكة لسنوات ضد أعضاء هذه المنظمة. وفقا لحقوق الإنسان منظمة العفو الدولية تستخدم المملكة العربية السعودية لمكافحة الإرهاب كذريعة لنشطاء بانتظام أيضا الذين يدعون الى اجراء اصلاحات لإغلاقه. عمل المرأة هي واحدة من علامات صغيرة من الاضطرابات المتزايدة في المملكة العربية السعودية. شنت مجموعة من نشطاء الانترنت حملة الاسبوع الماضي على موقع فايسبوك الاجتماعي. هذه الإصلاحات تطالب السياسية والاقتصادية ووضع حد للفساد. ;قبل فوات الاوان، وأدعو الحكومة والملك لإصلاح البلد وطلباتنا لتلبية اذا كانوا يريدون حكم هذا البلد;، وقال عضو واحد من الإناث.

الاخونجية والجزيرة
عدنان فارس -

وخاب ظن الاخونجية وتبددت الاحلام المريضة لقناة الجزيرة وباءت بالفشل الجهود العدوانية لأعداء الشعب المصري في قطر وايران...... الشعب المصري يريد اصلاح النظام... ومن اجل ذلك فالشعب المصري يحاور النظام لإصلاحه لا لإسقاطه... شباب مصر يريد تحقيق مآرب الشعب المصري ويُفشل المآرب الشريرة لأعداءِه.

انشاص...
المتمني -

قرية انشاص في حافظة الشرقية تبعد حوالي 60 كيلو متر عن القاهرة.. للوهله الأولى هدوء القرية و ساكنيها لا يدل علي وجود اخطر منشاء في مصر... تم بناء محطة الوحيدة للطاقة النووية في مصر في السيتنيات بمساعدة السوفيت ... سنة2005 بادرت حكومة المصرية بالبحث عن مصادرة بديلة للطاقة و تشمل الطاقة النووية لتوليد كهرباء حينها بادرت الولايات المتحدة بإقتراح منظومة و عبارة عن بكيج للحكومة المصرية قبل ان تتجه الأخيرة الي روسيا او الصين .. و مع تداخل مخاوف و مصالح أقليمة اصبحت النقطة الساخنة لكنها بعيدة عن التداولات إعلامية... هل سيكون مصير قرية انشاص مثل ما حدث في العريش.. هل الجواب لدى اصحاب الميدان؟؟؟

supporting isreal
supporting isreal -

تعيين نائب للرئيس ليس من حق الساكن التحدث فيه و فرض على الرئيس فورا يقرر او يختار يجب عزل السكان عن شغل الموظفين بالدوله فقط يتصل يحصل على خدمه مثل السائح الاجنبى ان الاتصال بـ الجماهير يقال فيه وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا (6) فـ سوف بالنسبه للسكان الذى جسدهم جن مثل الحكومه كل منهم يرهق الاخر بـ أجنتده تتدلع الحكومه و تتدخل ببرامج تهدد الاطفال و الابناء الذكور بمحاكمه و اهانه فى الشرطه رد على كلمه لا او تزوج امه لان الله قال لا تقول لا لامك و هذا كذب الله لم يقل للغريب هزر مع السيده و حب فيها و عندما ترى ابنها تقول له انت بتتكلم بترد على امك هذا كلام اوسخ شعب لا يعترف به و لا تفسير و لا من حق الحكومى يسأل اى تفسير حتى يردده مثل الببغاء كلما اشتكت سيده لان هذا فى الاسره لا غريب يتدخل الغريب يغض البصر خاصه الذى بالقانون يعلم ان يجب يغض البصر مثل موظف الحكومه مش من حقه يمثل انه جاهل سوف الساكن الجاهل الصايع فجئ و هو يقع بـ وجه بلطجى سوف يهتك عرض اى موظف ان وقع و لن يسمح بهذا و سوف يخرج فى مظاهرات ينيك فيها الموظفين و قد يغتصبهم حقيقى و هذا يعنى موظفين سفله فى قله ادب تركوا شغلهم و عبث كل منهم فى حياه من الله المفروض جنه و ادب فيها الحياه يهوديه او اسلاميه هى حياه و ليس دين الهدف منها ترقيه و تحويل الحياه لـ جنه فقط ليس عباده الله كلمه عباده يعنى يسمع كلامه و يقال من علمنى حرف اصبحت عبد له ليس يعنى يرسلنى السوق اشترى له حاجاته لكن مثلا لو مهندس تعلم من كليه هندسه منهج اصبح عبد لـ هذه القوانين فى شغله كلما يفكر يفكر بالقانون و لا يستطيع يتجاهلها لانه لو تجاهلها سوف يخسر مكانه ماديه مهنيه او اجتماعيه بدخوله السجن ان انهار عمله عن عمد و ليس هناك تقريب بديل للرئيس فى العالم العربى لان مجلس الامن الامم المتحده لا تؤهل الكثير من السياسيين و ايضا يتخانق كثير على تعتيم حتى لا يتعلم الجميع و هذا ليس من حق احد هذه لها كليه و لكن بالتعيين بالترشيح مثل الترشيخ لـ جائزه مثل حصلت اليسا على جائزة الميوزيك اورد العالمية ثلاث مرات، يجب تكون مسابقات لهم و ليس يقال للساكن كلهم من يريد و لا اتصال بين السكان و بعض كـ جماعه او حزب فلا اتصال مباشر كل مع نفسه فى احلامه و اتصاله بالعالم الساسيى هكذا يصل الرئيس الغير معروف و لا ي

تحية الى مصر
هند -

تحية كبرى للشعب المصري البطل الشجاع الذي لم يخاف ولم يهاب كل ادوات القمع والتنكيل الذي قام بها النظام المصري وقد كان صورة مشرفة للامة العربية ادعو الله ان يساعده في نيل حقوقه المشروعة وان تحقق مطالبه في حياة افضل وان تتعلم باقي الشعوب العربية من تجربة الشعبين الشقيقين التونسي والمصري

لم يتحقق شيئا
اللبوة العربيةالشرسة -

نائب الرئيس عمر سليمان يرفض مطلب المعارضة بأن يقوم مبارك بتفويض سلطاته اليه ؟؟وهو ليس بنائب الرئيس الشرعي لأن سلطة الرئيس ونائبه قد إنتهى ،مبارك ونظامه سيوف مسلطة على رقاب الشعب المصري،إنها مسألة وقت لتقديم مبارك وحاشيته الى العدالة لمحاكمتهم على جرائهم، يجب تجميد أموالهم المنقولة وغير المنقولة وحساباتهم في البنوك الأووبية والأمريكية.يجب إعدام مبارك لأنه السبب لشهداء وجرحى ميدان التحرير.

خيانة الإخوان للثورة
منذر عبدالله -

لم يكتفي الإخوان بارتكاب الغدر والخيانة بقبول التفاوض مع النظام المجرم, بل فاقت تنازلاتهم كل الحدود عندما حذرت الإخوان من التفاوض مع نظام مبارك الفاسد العميل و المجرم في مقال سابق لم يكن يخطر في ذهني ابداً انهم إن سقطوا في فخ التحاور و التفاوض مع النظام الهالك , أنهم سيصل بهم الأمر الى درجة الخيانة التي وصلوا اليها بعد الجولة الأولى من المفاوضات مع النظام اليوم, و الله قد صدمت بما تمخضت عنه المفاوضات اليوم رغم انني اعرف ان جماعة الإخوان لا تحمل الإسلام بمبدأية و ثبات, وأنها منذ زمن تميع الاسلام بطرحها , ولكن ما جاؤوا به اليوم من اثم و خيانة فاق كل الحدود, وانني متأكد ان كثيرا من التنظيمات و الشخصيات غير الإسلامية سيكون موقفها قطعا أعلى من موقف الإخوان, ومتأكد ايضاً ان المخلصين منهم لن يقبلوا بهذا السقوط. اما مضمون ما تم التوافق عليه بشكل مبدأي بين النظام و الإخوان والأطراف الأخرى, فقد ورد قبل قليل في مقابلة لممثل الإخوان في المفاوضات مع النظام و عضو مجلس الشعب السابق سعد الكتاتني على القناة المصرية المحور حيث بداْ بتزيين التفاوض مع النظام كما يفعل الشيطان حين يزين للإنسان معصية ربه, ثم دخل في الموضوع و ياليته لم يدخل, وكان مما ورد و بعضه تصريحا و الآخر تلميحا من كلام:1-قبول الإخوان بعدم الغاء قانون الطوارىء الآن و إنما يترك الى وقت لاحق حين تخرج البلاد من المأزق الحالي, بحجة ان وجود الجيش في الشارع و هي مهمة تأتي تحت قانون الطواىء.2-قبولهم بطرح النظام عدم اطلاق سراح المعتقلين السياسيين فورا, بل يجري ذلك وفق آلية يتحكم النظام من خلالها بالعملية فتجري حسب انتقائيته.3-القبول بعدم حل مجلسي الشعب و الشورى بحجة انهما من سيجري التعديلات الدستورية و ان إجراء انتخابات برلمانية الآن غير ممكن بسبب عدم وجود شرطة تستطيع ان تتولى الأمن اثناء العملية الإنتخابية!4-قبولهم طبعا باستمرار النظام مع احتفاظه برأسه المجرم مبارك.5-قبولهم مشاركة الحزب الوطني الحاكم بالمفاوضات كطرف من الأطراف على طاولة التفاوض.6-قبولهم بعدم ملاحقة اي ركن من اركان النظام السابق على ما ارتكبه من قتل و نهب و خيانة, فيجري مسح اوساخ النظام السابق ببعض الأدواة التي تخلى عنها النظام و جعلها كبش فداء. هذا ما أعلن اليوم, فكيف بما لم يعلن!!!

لعدنان
مواطن -

اللي يسمعك يصدق انو الجزيرة وهي قناه اخبارية عالمية غضبانه عشان الشعب المصري هيطرد رئيس البلاد وهم مع ايران يعضون اصابع الندم على هذا الامر مش مشكله ياباشا فضائح التلفزيون المصري وتعاطيه مع معطيات الأرض تبرر وتفرخ هذه العقليات العبيطة