أخبار

جمال مبارك خطا خطوات كبيرة نحو السلطة لكن مسيرته توقفت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فقد جمال مبارك نجل الرئيس المصريّ فرصه في الترشح لرئاسة مصر بسبب الانتفاضة الشعبية وسيطرة العسكريين على النظام.

القاهرة: يبدو ان جمال مبارك الذي كان قبل 15 يوما فقط المرشح الاوفر حظا لخلافة والده الرئيس المصري حسني مبارك، فقد فرصه في مواجهة الانتفاضة الشعبية وسيطرة العسكريين على النظام.

واكد تعديل كبير في الهيئات القيادية للحزب الوطني الديموقراطي السبت استبعاد الابن الاصغر للرئيس واصدقائه السياسيين.

فقد اعلن التلفزيون الحكومي "استقالة" المكتب التنفيذي للحزب، الذي يتألف من ستة اعضاء وكان جمال مبارك الرجل الثاني فيه بعد الامين العام صفوت الشريف.

كما خسر جمال مبارك رئاسة لجنة الشؤون السياسية في الحزب.

ووصفت واشنطن هذه الاستقالات بانها "خطوة ايجابية".

واصبح الرجل القوي الجديد في الحزب حسام بدراوي الذي عين امينا عاما ورئيسا للجنة السياسية بدلا من جمال مبارك.

ويمكن ان يكون الاستاذ في كلية الطب اكثر قدرة على القيام بانفتاح حيال المعارضة، من جمال مبارك والمقربين منه الذين عملوا على جعل البرلمان يميل لمصلحتهم.

لكن رئيس الحزب الوطني الديموقراطي هو الرئيس حسني مبارك.

وقال استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة مصطفى كامل سعيد انه "تم تعيين رجل اكثر انفتاحا في مكان قادة الحزب الوطني الديموقراطي المكروهين".

واضاف ان "هذا يبعد جمال مبارك عن طموحاته لخلافة والده" وقد يضعف الرئيس نفسه "الذي كان يعتمد على ابنه في علاقاته مع الحزب".

وكان كثيرون يعتبرون جمال مبارك (47 عاما) الخليفة المرجح لوالده الذي يحكم مصر منذ 1981 مستخدما الحزب الوطني الديموقراطي لخدمة طموحاته.

الا ان الاضطرابات الحالية اعادت الى الواجهة المؤسسة العسكرية التي لا تخفي رأيها السلبي في هذا المصرفي الذي لم يخدم في الجيش.

وقد كشفت برقية دبلوماسية اميركية في ايار/مايو 2007 ان الجيش يمكن ان يشكل "عقبة حاسمة" في طريق تولي جمال مبارك الرئاسة في مصر.

ولا يتمتع ابن الرئيس والمحيطون به من رجال الاعمال الذين يؤمنون بضرورة تحرير الاقتصاد المصري بسرعة، بشعبية بين السكان الذين يعيش اكثر من اربعين بالمئة منهم باقل من دولارين يوميا للشخص الواحد.

وكانت اقالة امين التنظيم السابق في الحزب الحاكم احمد عز الصناعي الذي يرعى جمال مبارك بعد ايام من بدء التظاهرات الاحتجاجية، المؤشر الاول على فقدان هذه المجموعة حظوتها.

وشهد تشكيل حكومة جديدة برئاسة الفريق احمد شفيق اثر الاضطرابات رحيل كل ممثلي اوساط الاعمال القريبة من جمال مبارك.

وقال دبلوماسي اوروبي طالبا عم كشف هويته ان "+الجماليين+ سقطوا".

ويطالب المتظاهرون بانهاء ارتباط الدولة بالحزب الوطني الديموقراطي وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة بعد الاقتراع الذي جرى في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر الماضيين وعزز فيه الحزب الحكم سيطرته وسط اتهامات بالتزوير والعنف.

واعلنت السلطات من جهتها انها يمكن ان تراجع نتائج الاقتراع بموجب قرارات القضاء الذي سينظر في الطعون المقدمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ا.......
majed -

خالف شروط النشر

لمن يترشح رئيسا
اللبوةالعربيةالشرسة -

يجب سن قوانين لمن يترشح رئيسا في الدول العربية،أولا ان يكون عاقرا (او خصيه)وأن لا يكون لـه أولادا وإخوانا،ثانيا لا يجوز أن يحكم أكثر من فترة واحدة لا يزيد عن خمسة سنوات،ثالثا يجب خصي أقرباءه الذكور الى الدرجة الخامسة والخمسون 55بالإضاف الى أصدقائه المقربون لمنع حكم الوراثة كما في سوريا واليمن ومصر وووو...الخ.

من أولها غلط
محمود -

عندما قرأت في بداية المقال عبارة ; وسيطرة العسكريين على الحكم ; تأكدت ان كاتبها لايستطيع ان يفرق بين حماية الجيش للمتظاهرين وسيطرة العسكريين على الحكم ...ياريت نقرأ جيدا قبل أن نكتب ..

مقاربة
عماد حمد كوردستاني -

في كوردستان العراق المقسمة الي اقطاعيتين قراقوشيتين احدهما للبرزاني والثانية الطلباني هناك تشابه كبير جدا بين ماجري في المحروسة مصر ومايجري في كردستان . في أربيل نصب الحاكم مسعود ابنه الاكبر مسرور ( عمره ثلاثون عاما ) كمسؤول لوكالة حماية امن الحزب ( مخابرات) وكذللك رقي في مؤتمر الحزب الاخير وهو الان يعد لكي يخلف ابيه لكي تعود دورة الحياة في الطبيعة . وعلي النقيض من مصر، المصيبة ان مسعود له ثمان اولاد وكلهم يرون انفسهم كالهة وطبقة فوق البشرية والناس عبيد لهم والوطن وثرواته حكر لهم ( كانوا لاجئين في ايران يعيشون علي الصدقات قبل غزو الكويت ) . الرجل الثاني في هرم السلطة هو منصور بن مسعود قائد القوات الخاصة ( عمره عشرون عاما ) البقية في اجزا كردستان الخاضعة لسيطرته ، بحماية الأمريكان ، مجرد ديكور وعصبة يقودها ال برزان . اما في معقل فخامة الرييس العراقي السيد جلال فما يجري نسخة طبق الاصل من تونس حيث ان '' سيدة العراق الاولي'' هيرو بن طلباني هي حاكمة هذه الإقطاعية حيث لها القدرة علي صنع الأعاجيب ولها أيضاً نجلان الاول هو قباد ممثل الإقطاعية في امريكا منذ اكثر من عشر سنوات ( يكون قريب من الأسياد وهو في الثلاثين من العمر ) والآخر هو بأفل في العشرينات من العمر وهو قائد ومسؤول وكالة حماية امن الحزب ( مخابرات تدعي زانياري وهي منظمة منافسة لوكالة حماية امن برزاني السالفة الذكر والتي يقودها مسرور وتسمي باراستن ) . تونس ومصر تخلصت من طغاتها ولصوصها والدور علي كوردستان الحرة .

supporting isreal
supporting isreal -

خطا خطوات كبيرة نحو السلطة لكن مسيرته توقفت كثير مثل محمد نجيب رئيس مصر السابق و جمال مبارك هذا لان من فى ميدان التحرير الان الشعبيين الذين بينهم حراميه و صايع كل منهم فاهم من هو ابيه و امه المسؤلين عن مال يعمل به شركه ان اراد او يتزوج و ليس الموظف بالحكومه او المشاهير تتبرع له هؤلاء بيصنعوا انسان كبير يصل لـ السماء طويل جدا يتحكم فى العالم و لكن فى النهايه الحياه تغدر به مثل اسامه بن لادن هذا الانسان يريد يفرض اجندته على كل مار بجوارهم يفرض مزاجه و لانهم كثير فـ كل منهم بكلمه و يردد انتخابات الـ يعنى الانتخابات هى الشرف الحق الحلال و الهدف التحكم فى الاسره بالسيده بالمرأه مثل يتصل ببيوت الناس بالتليفون او يكون جار و يردد كيف تعامل المرأه و ليس من حق يردد كلمه حقوق المرأه و يردد اسمعنى فقط فى شغله لا اسمع صوته لا كلمه مرأه او رجل او طفل لا يتصل بالسياح الاجانب او السكان و من مثلهم شاهد الملك يفرش بمال مصر لـ يحفر قناه السويس يدخل السكك الحديده مثل من فى ميدان التحرير طمع و قال مستثمرين اجانب و سرق المال جرجره العالم هذا الانسان الكبير اكثر من واحد فى ميدان التحرير مثلهم بالضبط جرجرهم فى سيناء و اخذهم علقه و كان اخذ فلوسهم لـ سلاح اى كلام و اصبحوا مفلسين ليس صدفه و منهم صاحب دموع فى عيون وقحه طبعا عيونه حرامى كما يقول مسلسل دموع فى عيون وقحه بطولة النجم عادل امام قصة الجاسوس جمعه الشوان الذى عندما فرش السكان المهنيين بشغل بمال بهيئتهم الراقيه طمع فيهم فى حرب بالقانون فى شغل مدفوع له فلوس و تجهزيات وصل من المخابرات المصريه من تحدث لـ جمعه الشوان بـ مهنيه و بقوانين تحفظ اسرار الدوله لكن جمعه الشوان الذى عمل حسابه النظام عمل حساب الحرامى هذا جنده حتى لا يخرب شغل عالمى لا احد يعرف من مع من و من ضد من و المخابرات فى سياسه لـ الاستهلاك المحلى قالت جاهل و معلش و له مكافئه لو هو ابن ناس جمعه الشوان كان هرب من مكان عصابات لم يجلس فيه بالقوه هذا الانسان الطويل فى ميدان التحرير الان خطر على العالم ان يفرض فكره لان مثله كان يكره مره الانجليز مره يكره اسرائيل من هنا يحارب الرئيس مبارك و الاستاذ جمال مبارك و يجب الامم المتحده مجلس الامن لا يغفر لهم هذا اى جماعه شعبيه تتجمع لـ تعلم انسان طويل يلمس السماء و يكهرب الجو جو الحياه يجب الامساك به كـ اسرى حرب

اوافق
محمد -

اوافق على الشروط

باي منطق
نبهان بن جهلان -

باي حق يتولى خلاقة والده هل مصر عجزت عن انجاب الرجال حتى يتولاها جمال؟؟ ربما يريد اكمال ثروة العائلة و السبعين مليارا و هذا سبب عدم رغبة مبارك التنحي لاكمال تهريب الاموال بسلام

بالشفا يا جيمي
عبدالله المصري -

بالطبع ،، ما حدث لجمال مبارك يعتبر كارثة بكل المقاييس ، فإقامته في مصر أصبحت مرهونة بمباحثات والده للخروج الآمن وضمان عدم الملاحقة القضائية له ولأسرته، بعد أن كان ضامنا بأنه الرئيس المنتظر ومفجر ثورة التغيير علي حد قول أمين التنظيم المقال أحمد عز. فقد كان الأثنان شركاء في كثير من الأمور داخل وخارج الحزب، ويعملون جاهدين علي تهيئة اكرسي الحكم علي مقاس الوريث المزعوم، ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، وجاءت فورة الشباب الوطني بما لا يشتهي الوريث أو كبير متعهدي تزوير الانتخابات التابع له. ودي تعتبر أكبر زمبه ياخدها واحد كان طمعان في حاجة وما أخدهاش، وعلي رأي القول المأثور، يالله بالشفا يا جيمي.

الرئيس جمال مبارك
بسطويصى -

ولا يهمك ياجيمى, طنط سوزان حتشترى لك جزيرة حلوة ب20 مليار دولار من الفلوس إللى حوشتها من مصرفها وحتنصبك رئيس عليها وموتو بغيظكم يا مصريين..

جمال
May -

في وحده بصارة اسمها ليلي عبد اللطيف تقول انه جمال راح يكون رئيس مصر ! شفتها في التلفزيون

مراهق سياسي
مغترب طفشان -

من الأسباب الرئيسية لسقوط نظام مبارك ,ومشكلة الفقر والأزمة الأقتصادية في مصر والحرمان والمجاعة والهوة الساحقة بين الاغنياء الذين يشكلون 10 %من مجمل سكان مصر وال90%من باقي الشعب المغلوب على أمره ,كل هذه المشاكل تعود الى مراهق السياسة المصرية جمال مبارك وأفكاره الجهنمية التي وإن دلت على شيئ فأنما تدل على قصر نضر وعدم هضم للعبة السياسية وإستيعاب الواقع المصري ,لأنة في عقر اكبر الدول الرأسمالية في الغرب لم يحدث خصصة عشوائية وخطيرة وبيع كل المؤسسات والمرافق والمعامل العامة الى القطاع الخاص هذ اولا يوجد والسياسيين في الغرب ليسوا جميعهم رجال أعمال ! هذا لم يحدث في الغرب فكيف بالله عليكم يحدث في دولة كمصر على يد مراهق ساذج سياسياً غاب عن ذهنه أن هناك فرق بين الرغبات الشخصية وعقدة البرستيش وبين الواقع السياسي والتوازونات الإجتماعية .أنتهى الدرس يا...يا هل إستوعبت الدرس ياأبن أبوك!!!

كنت أتمنى
Nagi -

كنت أتمنى أن يتولى جمال مبارك الحكم بعد أبوه , فحينها سوف تحقق الثوره مطالبها بسرعه أكبر لأن واضح أن مبارك يتحلى بنوع من التباته و الرزاله وثقل الدم و مصمم يقعد على نفس المصريين أما جمال فكان سيهرف من أول يوم للثوره خارج البلاد , مبارك يريد ترتيب أوضاع بلايين الدولارات الى فى صوره أصول فى مصر وأيضا تبييض الأموال التى سرقت خلال ثلاثين عاما الماضيه

فى أبو زعبل
Zaki -

الواد جيمى فى ورطه وهيتقبض عليه قريباً ولكن هيتحاكم محاكمه عادله ويذهب لسجن إنسانى لربما مدى الحياه أو ألأعدام حسب مجريات المحكمه , محدش هيضربه على أفاه , ده كان أيام أبوه السوده ولكن أحنا ناس متحضرين مش هنعمل زى عيلتكم البلطجيه ,و سبحان مغير ألأحوال أهو الواد هرب للندن ولكن إطمىُنوا ألأنتربول موجود فألى اللقاء يا جيمى وسلم لنا على سوزى بس إحتمال يشحنوها معاك لمصر وإنت راجع علاشان تدخلوا القفص الحديدى فى أبو زعبل يأهبل,

ليس بمقدوركم البقاء.
سالم احمد علي -

زرع على رؤوس الحكام في الشرق الاوسط بان الكرسي هي حالة مورثة لذلك ظن مبارك مثل غيره انه سوف يعطي الكرسي الى ابنه كأن في مصر لايوجد احد غير نفسه وعائلته وحزبه وشعب مصر بالملايين لذلك فقد حطم الشعب احلام الطاغية وحزبه لان الكرسي لايمكن الجلوس عليها غير الذي يختاره وذلك لمدة معينة ولاطويلة لان الاطالة في الكرسي يدخل الشك بنزاهته لذلك نقول ل أل مبارك وحزبه ليس بمقدوركم الاستمرار على الكرسي لان الكرسي ليس ملكا لكم انها مثل كرسي الحلاق ياتي واحد ويغادر اخر.........