أخبار

عشائر أردنية تنتقد الفساد وغياب الاصلاحات في المملكة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عمان: انتقدت 36 شخصية تنتمي الى كبرى العشائر التي تمثل العمود الفقري للدولة الاردنية في بيان الاحد "ازمة الحكومة" و"الفساد" في البلاد. وقالت هذه الشخصيات في بيان لها"اننا مقبلون على وصول الطوفان التونسي والمصري الى الاردن عاجلا أم آجلا شئنا أم أبينا، وان أية نظرة لما حدث في تونس ومصر نجد ان قمع الحرية ونهب المال والتدخل في السلطة لمن ليس له سلطات دستورية (...) والفساد ورعايته واهانة الكرامة، هي المحرك الرئيس".

واضافوا "اننا لنعرب عن أسفنا ورفضنا واستنكارنا احاطة النظام السياسي نفسه بمجموعات من الشركاء التجاريين والاستراتيجيين والفاسدين والمفرطين بثوابت العقيدة والوطن والهوية". وتابعو "اننا نؤمن ان الاردن يعاني من أزمة حكم وأزمة حكومات معا، وازمة فساد وازمة افساد وازمة فشل وتفشيل".

ولم يذكر البيان اسماء هذه الشخصيات. وتمثل العشائر الاردنية 40% من سكان المملكة البالغ عددهم ستة ملايين نسمة، وهي لها دور حيوي في الحياة السياسية والاستقرار وكانت دائمة الولاء للعرش الهاشمي في اوقات الازمات والمحن في القرن الماضي. واكدت هذه الشخصيات رفضها "ما تم من الخصخصة وبيع الممتلكات العامة" ودعت الى "محاسبة كل من نهب". وقالت "لا يجوز ان تكون هناك حصانة لاي شخص فاسد بغض النظر عن مركزه ومرتبته".

وطالبت ب"صياغة قانون انتخاب عصري جديد بمشاورة سائر القوى السياسية الاردنية، واطلاق الحريات الاعلامية واطلاق حرية التعبير (...) وتشكيل حكومة انقاذ وطني من رجالات البلاد ممن يشهد لهم الناس بالنزاهة والشجاعة".

كما طالبت ب"حل مجالس النواب والاعيان والوزراء، واجراء انتخابات نزيهة وشفافة تحت اشراف قضائي والسماح لكل الاتجاهات بالترشح". وقال موقع وكالة "عمون" الاخباري الالكتروني الاردني في بيان الاحد انه تعرض لعملية قرصنة بسبب نشره "بيان الشخصيات الاردنية الذين عبروا عن رأيهم في الذي يجري على الساحة وحذروا من تصرفات رعناء قد توصل البلاد الى ما جرى في تونس ومصر".

وبحسب الموقع فقد تمت "إزالة مواد واضافة تعليقات ثم إزالتها (...) من جهة او فرد او مجموعة تعمل على كبت الاصوات الحرة وتضلل ارادتنا السياسية". وقال رئيس تحرير الموقع باسل العكور لوكالة فرانس برس ان "هناك اطرافا قالت انها ستحملنا مسؤولية قانونية لنشرنا هذا البيان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفساد من رأس الهرم
ليال -

There is another Laila Altrabusi in Jordan .. إن الله يمهل و لا يهمل يا جماعة ،، و الحبل عالجرار

انتهى عهد النفاق
معاني عايف ربه -

عليهم ان يطالبوا برحيل الهاشميين والفلسطينيين عن الاردن

لعبة مكشوفة
اردني ابن عشائر -

هذا الاختراق عبارة عن لعبة مكشوفة من بعض التيارات الفلسطينية لعمل فتنة بين العشائر والنظام الملكي. معروف ان العشائر موالية للملك ولاء مطلق. والمستفيد الوحيد من هذه الفتنة هي الفلسطينيين لايجاد ذريعة لعمل اصلاحات سياسية وقانونية تقلل من هيمنة العشائر. نحن مع التعديل في قانون الانتخابات لكن ليس على حساب العشائر. ونحن مع تغيير الدستور ومعالجة الاختلالات القانونية وازالة الغموض في موضوع في الجنسية.

بيان ملفق
واحد -

وهذا هو الدليل:وطالبت ب(صياغة قانون انتخاب عصري جديد بمشاورة سائر القوى السياسية الاردنية). سائر القوى معناه تقليل حصة العشائر من البرلمان، بمعنى آخر العشائر هي الخسرانه. .

الا الملك
محمد الكيلاني -

انته يامعاني من اللذي جعل لك قيمه من اللذي علمك وطور بلد اليس الملك لكن خسا من قال عن الهاشميون اي كلمه مسيئه لهم وبالنسبه للفلسطينيين هذا الامر لايعنينا

راي
ali -

الفلسطينيون عمروا البلد والهاشميون سرقوا البلد .... هذا هو الفرق رعاك الله

لا للفزاعات
مصقول السيف -

يا رب تحفظ الاردن من كل الشرور والفتن ومن الجهلة والمغرضين واصحاب المصالح الجدداللهم اجعل الاردن حرا خال من المرضى ممن لا يعرفون ما يقولون ومن تعودوا على جعل الفلسطينين فزاعة لجبنهم وتقاعصهم عن المطالبة بحقوقهم .ولكل اردني حر وشريف اقول : علينا ان لا نخلط الحابل بالنابل ولا ننساق خلف العشائر التي لها ثارات معروفة مع النظام الاردني ومع الدولة وهي عشائر معروفة .ان الحرية والكرامة والحقوق لا تأتي بترحيل الازمات ولا بخلق الفتن ولا بتحميل الهاشمين والفلسطينين المسؤولية .نعرف منا وفينا ابناء عشائر في الحكومة والنواب والاعيان فاسدون فاسدون فاسدون والكل يعرفهم .

يكفي تخلف
عاقل -

لا أدري إلى متى سنظل نتكلم عن عشائر وقبائل والعالم المتحضر وصل إلى أعلى درجات الإبداع في العلم بكافة أشكاله. أنا أجزم بأن هذه العشائرية هي سبب تخلف العالم العربي والإسلامي، وإنما جاء الإسلام ليمحوها ويجعل الولاء للدين فقط وكما قال الشاعر: أبي الإسلام لا أب لي سواه---- إن افتخروا بقيس أو تميم

اردنا الحبيب
said h -

اعزائي فقد تم المبالغة بالاقوال فليس هناك من داعي للتهم فليس هناك من لا يخطيء ولكن نسبة وتناسب مع الشعوب الاخري فنحن بالف خير بظل الملك والنواب والوزراء فمع الفقر المطقع نسبة النهب قليل ومن الممكن محاسبتهم وارجاع المبالغ اينما كان .اعزائي ليس هناك داعي للنعرات السياسية او التهم لتبقي اردنا المثل الاعلي.

الهاشميون فقط
سامي عياد المجالي -

الهاشميون هم ركيزة الاردن ونحن ملتفون حولهم وسنبقى كذلك ما حيينا. ومع ذلك فإني أشاطر اصحاب البيان في الانفتاح السياسي واشاطرهم في حصر السلطة السياسية فقط في شخص الملك ولا احد غير الملك و لا يجوز ان يعطى اي شخص آخر اي صلاحيات سياسية او مراكز قوى، كائنا من كان. نعم هناك مخططات ولا احد ينكر ذلك لجهة جعل الاردن الوطن البديل للفلسطينيين.

بيان هام
الغامض -

الهاشميون خط احمر ولان نسمح ممن كان بتحدث عنهة مهما كان الامر ضغير او كبير اما الفساد فهو راس الحية ويجب قطعها وهذا متفق علية من جميع الشعب الاردني وخاصة العشائر

بيان هام
الغامض -

الهاشميون خط احمر ولان نسمح ممن كان بتحدث عنهة مهما كان الامر ضغير او كبير اما الفساد فهو راس الحية ويجب قطعها وهذا متفق علية من جميع الشعب الاردني وخاصة العشائر

الله الوطن الملك
حجازين -

الله الوطن الملك المعظم والملك والاردن خط احمر

الله الوطن الملك
حجازين -

الله الوطن الملك المعظم والملك والاردن خط احمر

اردني من الدرجه 1
بني صخر -

العرش والملك خط احمر وارواحنا دون ذالك ولي مش معجبه مش اصلي

اردني من الدرجه 1
بني صخر -

العرش والملك خط احمر وارواحنا دون ذالك ولي مش معجبه مش اصلي