أخبار

أسبوع الصمود مستمر .. وحوار مع سليمان لا يرضي الجميع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مع مرور أسبوعين على انطلاق التظاهرات الإحتجاجية في مصر، كان المشهد في الشارع اليوم كما في الأمس ينبض بالحركة، فقد استأنف المصريون حياتهم دون أن يتخلوا عن مطالبهم بالإصلاح السياسي والإقتصادي والإجتماعي الشامل والقضاء على الفساد وترسيخ الديمقراطية وتحقيق العدالة الإجتماعية. واستمر المحتجون في اعتصامهم في ميدان التحرير في إطار أسبوع الصمود، مطالبين بسقوط مبارك، وذلك مع بدء أطراف في المعارضة حوارهم أمس مع نائب رئيس الجمهورية عمر سليمان.
شوارع مصر تنبض مجدداً
كان المشهد في الشارع المصري اليوم كما في الأمس ينبض بالحركة، فقد استأنف المصريون حياتهم من جديد، دون أن يتخلوا عن مطالبهم بالإصلاح السياسي والإقتصادي والإجتماعي الشامل والقضاء على الفساد وترسيخ الديمقراطية وتحقيق العدالة الإجتماعية.
وعادت المؤسسات والمصارف والمحلات التجارية إلى العمل بشكل كامل، وإلتحق الموظفون في القطاع الرسمي بوظائفهم. كما شهدت المصارف لليوم الثاني على التوالي إزدحاماً كبيراً بسبب إقبال المواطنين على سحب رواتبهم واستقبال التحويلات من عائلاتهم في المهجر، والتي كانت قد توقفت خلال الأيام الماضية بسبب الإضطرابات وإقفال المصارف.
وشهدت شوارع القاهرة والمدن الكبرى والمحافظات حركة نشطة بل في بعض الأحيان إزدحاماً، حيث فتحت معظم المحال والمتاجر أبوابها وعاد العمل في معظم مرافق البلد الحيوية.
وعاد عدد كبير من الموظفين إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون، حيث كان الموظفون الأساسيون فقط هم من سمح لهم بمزاولة أعمالهم الأسبوع الماضي.

وفي خطوة لاقت إستحسان المصريين، أعلن طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتrlm;، أنه سيتم تأجيل دفع الفواتير وإعادة الخدمة التليفونية لنحو مليون وrlm;200rlm; ألف مشترك متأخرين عن السدادrlm;.rlm;
وشهدت شوارع المدينة وأحياؤها تقلص عدد اللجان الشعبية التي انتشرت بكثافة خلال الإحتجاجات لحماية الناس من البلطجية، وذلك مع عودة الشرطة تدريجياً إلى معظم الأحياء السكنية. لكن بعض المناطق لا تزال تشهد وجود مدنيين وعناصر الجيش يسيّرون المرور فيها في غياب الشرطة.
في حين تعهد وزير الداخلية المصري الجديد اللواء محمود وجدي إعادة الأمن والاستقرار خلال الفترة المقبلة وإحداث تغيير في الخدمات الأمنية المقدمة للشعب. وشدد وجدي على أهمية استمرار جهود الأمن لضبط أشكال الخروج على الشرعية والقانون وإجهاض محاولات ترويع المواطنين وتعطيل مصالحهم. وطالب بزيادة أعداد الدوريات الأمنية التي تجوب الشوارع والأحياء الشعبية لضبط كافة الجرائم مع العمل على رفع معدلات الأداء الأمني بمختلف المواقع خلال الفترة الوجيزة المقبلة.
الميدان على حاله
في ميدان التحرير كانت الصورة على حالها، حيث يواصل المصريون المحتجون على نظام الرئيس حسني مبارك والذين يطالبون بتنحيه، اليوم الاثنين اعتصامهم في ميدان التحرير في وسط القاهرة لليوم الرابع عشر على التوالي في إطار "أسبوع الصمود" الذي أعلن عنه.
ونام بضعة آلاف من المحتجين في وسط الميدان أمس، تحت خيام بسيطة أو في العراء، مؤكدين مواصلتهم الإعتصام حتى تحقيق مطلبهم الأساسي وهو تنحي مبارك عن الحكم.
ولا يزال المعتصمون يتواجدون حول الدبابات المنتشرة على مداخل الميدان لمنع عناصر الجيش من أي محاولة محتملة للتقدم داخل الميدان مقدمة لإخراجهم، او لإزالة العوائق التي وضعوها على كل المداخل لمنع انصار الرئيس مبارك من التقدم داخله.
وقد شهد الميدان أمس قداساً شارك فيه الأقباط والمسلمون، وأقيمت بعده صلاة على أرواح الضحايا الذين سقطوا خلال الإحتجاجات. كما شهد الميدان عقد قران شاب وفتاة أضاف شيئاً من البهجة إلى قلوب الحاضرين.
حوار مع سليمان
في المقابل، بدأ نائب رئيس الجمهورية عمر سليمان حواراً مع عدد من الأحزاب السياسية بمشاركة الإخوان المسلمين وستة من الشباب المشاركين في الإحتجاجات الذين أشاروا إلى انهم حضروا بصفتهم الشخصيةrlm; وأنهم لا يمثلون الجموع المعتصمة في الميدان.
وأبدت المعارضة المصرية انتقاداتها وتحفظاتها تجاه نتائج الحوار إذ سمعت من سليمان تحذيراً يشير إلى أن الضغط المتواصل على مبارك قد يدفعه إلى تسليم السلطة للجيش، وفق ما ذكره القيادي المصري المعارض مصطفى بكري عن عمر سليمان.وقد أكد رئيس الوزراء أحمد شفيق أن مبارك لن يترك منصبه قبل نهاية ولايته الحالية في أيلول- سبتمبر المقبل على الرغم من استمرار التظاهرات المطالبة برحيله، وقال إن الرئيس "باق في منصبه حتى موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة لأن البلاد في حاجة إليه لإقرار التعديلات الدستورية التي جرى التوافق عليها".
من جهتها واصلت جماعة الإخوان المسلمين مطالبتها بتنحي مبارك، وأعلنت تمسكها بمطالب المتظاهرين واعتبرت أن الحوار مع سليمان لم يقدم نتائج ملموسة، لافتة إلى ان استمرارها في الحوار "مرتبط بتنفيذ ما تنادي به حركة 25 يناير". وأكدت أن استجابة النظام للمطالب الشعبية هي التي ستحدد إلى متى سيستمر الحوار.ومن الأصوات المعارضة التي قاطعت الحوار مع سليمان كان حزب الغد الذي اعتبر زعيمه أيمن نور أنه لا يحق لأي أحد أن يتخذ قراراً نيابة عن الشباب الذين قاموا بالثورة.كما غاب محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير عن الحوار ولم يُدع إليه كما قيل، وهو عبر عن انتقاده للحوار مع سليمان معتبراً أن هذه المحادثات تديرها الشخصيات نفسها التي تحكم مصر منذ 30 عاما وتفتقر إلى المصداقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Scenarios
Lebanese -

the enemies of allah persians terrorists scenarios for occupaiton taking role in Egypt cities and villages terrified people to occupyyyyyyyyyyyy, terrorists freedom safe and secured by its Nazi''s regime, Ohhhhhhhhhhhhhhhhh Jews and Persianssssssssssssssssssssssss are safe and securedddddddddddddddddddd

supporting Isreal
supporting Isreal -

فى و حول ميدان التحرير شركات و محلات قد تفلس يعنى صاحبها يجوع و سكان تريد تشترى اكل من الشارع و مصالح كثيره مخربه و من يعترض عليه يذهب لمكان مخصص و معروف هذا المكان و يعترض هناك لان هذا الذى فى ميدان التحرير لا يعارض الحكومه لكن السكان بالبلاد مهم هذا هو جالس على حق السكان و ليس على ارض الحكومه التى بعيد عن ميدان التحرير و لو جلس فيها لن تعترض الحكومه لكن هو يريد يضايق السكان يردد انت تتخنق منى تمسك فى الحكومه و من حق السكان الراقيين الاقليه يستعين بصديق مثل اسرائيل

سوري
whirw@maktoob.com -

يبدو ان خبرة مبارك ستعيد الامل له بفترة ديكتاتورية جديدة كان ولا يزال حبيب امريكا والغرب

كسرو من هيبة الثورة
اللبوة العربيةالشرسة -

بتفاوض بعض الأحزاب كإخوان المسلمين والوفد ووووكسرو من هيبة الثورة يجب ان لا يكون هناك مفاوضات ابدا بل يجب إزالة كل نظام مبارك لالالالا لعمر سليمان ولا للبطيخ، الأحزاب التي تفاوضت مع نظام مبارك يجب منعهم من العمل في السياسة،لا لكبار السن كعمرو موسى والبرادعي وايمن نور ولا والف لالالا لإخوان المسلمين والشريعة التي مرت عليها 1400سنة لا للفتاوي ولا للفلسفة الدينية.

مبارك والعراق
سعد جواد -

اسهم مبارك بتدمير بلدهم واخضاعه لحصار ظالم استمر لمدة ثلاثة عشر عاما، ثم تأييده المعلن والمخفي لاحتلال بلدهم. الكل يعرف كيف افشل الرئيس مبارك كل المحاولات التي كان يجريها بعض القادة العرب، وعلى رأسهم ملك الاردن الراحل حسين، من اجل تأمين انسحاب العراق من الكويت بعد احتلاله غير المقبول.وكيف ان كل هذه المحاولات احبطت بعد ان وصلت الى مرحلة متقدمة من قبل الرئيس مبارك. وهذا الكلام لا نطلقه جزافا ومن يريد ان يتأكد من هذا الامر يستطيع ان يعود الى ''الكتاب الابيض'' الذي اصدرته الحكومة الاردنية في عام 1991، والذي شرحت فيه محاولات الاردن لاقناع العراق بسحب قواته من الكويت، وكيف ان هذه المحاولات، وبعد ان بدأت تؤتي ثمارها، اصطدمت برفض الرئيس مبارك، مما حد بالملك حسين الى ان يغضب من تصرفاته. لقد سجل ''الكتاب الابيض'' ما قاله الرئيس مبارك في اخر حديث تليفوني مع الملك حسين الذي كان يخبره فيه بأنه توصل الى اقناع الرئيس العراقي انذاك بسحب قواته من الكويت، وكيف رد الرئيس مبارك، مما حدا بالملك حسين الى اغلاق سماعة الهاتف غاضبا من جوابه ومحاولاته لافشال الحل السلمي للمشكلة. ولا يمكن لعراقي ان ينسى كيف ان الرئيس مبارك اجهض المؤتمر الذي عقدته الجامعة العربية في محاولة اخيرة لحل المشكلة، وكيف انه تجاوز ميثاق الجامعة، بل خرقه باتخاذ قرار بالاغلبية، في الوقت الذي ينص فيه الميثاق على اتخاذ القرارات بالاجماع ليدين العراق وليسلم الولايات المتحدة وبريطانيا ذريعة اخرى لتحشيد الدعم لفكرة الهجوم على العراق وتدميره. كما لا يمكن ان ينسى العراقيون مشاركة حكومة الرئيس مبارك في الحرب على العراق في عام 1991، بارسال قوات مصرية الى حفر الباطن. هذه القوات التي اخبرنا السيد محمد حسنين هيكل كيف ان افرادها، والذين كانوا قد شبعوا بفكرة المشاركة في الهجوم على العراق، كانوا يهتفون بعبارة ''الله واكبر'' عندما كانوا يسمعون باخبار اطلاق الصواريخ العراقية باتجاه اسرائيل. (ولو اني سمعت من بعض افراد الجيش العراقي انذاك بان بعض القيادات العسكرية المصرية كانت اقسى من الامريكية في التعامل معهم، بسبب ما عبئوا به ضد العراق انذاك). ولم يهتز الرئيس مبارك للانباء التي اكدت ان الجيش الامريكي دفن ثمانين الف مقاتل عراقي احياء في خنادقهم بالبلدوزرات، لا بل وصل الامر بأحد مفكريه ومريديه الى ان يطلب من القوات الامريكية تدمير السدو

نائب الديكتاتور
Nagi -

من يستمع لحديث العميل عمر سليمان نائب الديكتاتور المخلوع سيعرف أن هؤلاء العصابه لا تستوعب أن الشعب يفهم معنى الديموقراطيه , بل أن ثوره الشباب فى نظرهم عباره عن خروج عن النظام وأن هؤلاء الشباب خونه مغرر بهم من جانب جهات خارجيه بل أن الشعب كله مغرر به من جهات خارجيه فى كل المحافظات إن كانت هى الفكره , وأن الشعب سينال الديموقراطيه عندما يفهم معناها , وكما قال وزير الخارجيه .....من قبل أن شعب مصر لا يفهم أين نصلحته وأنه شعب جاهل , هؤلاء الخونه والعسكر يجب أن يكونوا قريبا فى مزبله التاريخ , هؤلاء الخونه ممن نهبوا أموال الشعب ويتهمون شعوبهم بالجهل والتخلف وهم سبب الجهل والتخلف , أظن يا سياده الديكتاتور شباب مصر لن يتنازل عن حقه ولن يتركك أنت وعصابتك , ويقول عمر سليمان أنه لا يريد أن يحكم مصر بل أنه قبل منصب نائب الرئيس لأنه يريد مساعده الرئيس فى محنته , وأقول وماذا عن شعب مصر يا عميل الصهاينه والأمريكان , أنت لم تخدم مصر كما تقول بل خدمت الصهاينه طوال مشوارك وتعتقد أن أحسن عملا , ولكن نهايتكم خلال أيام إن شاء الله.

supporting Isreal
supporting Isreal -

الرد خارج الموضوع

كرامه وشرف
حامد هلش -

المصريين اهم رجاله وابطال اعادواالكرامه والعزه اعادوا لمصر مكانتها الرائده كاخت شقيقه وكبرى شباب السن رجال التصرفات اذهلوا العالم حيروا الزعماء الامريكان والاوربين لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون مصريا ..........حامد هلش ... مصرى فخور