أخبار

وائل غنيم يَبكي ويُبكي الملايين على الهواء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أبكى مدير التسويق في شركة غوغل في منطقة الشرق الأوسط وائل غنيم ملايين المصريين بعد خروجه من مقر جهاز أمن الدولة بعد فترة إعتقال دامت 11 يوما. وائل الذي ،بدا خلال اول لقاء صحافي معه، متسامحا وغير حاقد، اكد انه لم يتعرض للتعذيب وقال "انا لست بطلا، انا كنت وراء حاسوبي فقط انا "مناضل الكيبورد". الابطال هم الذين نزلوا واستشهدوا في شوارع مصر".

القاهرة: تعرف المصريون أخيرا على وائل غنيم محرك التظاهرات من وراء حاسوبه. فبعد ان خرج من مقر جهاز امن الدولة مساء الاثنين ظهر على التلفزيون فتكلم وتلعثم وبكى رفاقه الذين سقطوا وابكى معه ملايين المصريين.

وبدا الشاب النحيل، قصير القامة واشعث الشعر بعينين غائرتين تعبا بعد احد عشر يوما امضاها في سجون امن الدولة. ويعمل خبير الانترنت هذا البالغ من العمر 32 عاما، مدير التسويق المنطقة الشرق الاوسط في غوغل.وهو يقيم في مقره في الامارات ولا ينقصه لا مال ولا جاه.

قبل يومين من بدء تظاهرات مصر أخبر المسؤولين عنه أنه ذاهب في اجازة الى مصر "لاسباب عائلية"، وكان ابرز الداعين الى التظاهرة الاولى في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.

ورغم الارهاق تماسك خلال المقابلة التلفزيونية. الا ان قيام القناة بعرض صور رفاقه الذين قتلوا كان بالنسبة اليه اقوى من ان يحتمل.

إنحنى على الطاولة، بكى لدقائق وبصوت عال دون ان يلتفت الى المذيعة. تمتم بضع كلمات "والله العظيم دي مش غلطتنا دي غلطة كل واحد متبت (اي متشبت بالعامية المصرية) في الكرسي ومش عايز يسيبه (اي يتركه)".

ثم قال وهو مازال يبكي بصوت عال "عايز امشي". وغادر الاستديو على الهواء.

وكان وائل غنيم قال لسجانيه والمحققين معه ان "خطفي جريمة واذا كان لا بد من ان اعتقل يجب ان يكون حسب القانون. لست ارهابيا ولا مهرب مخدرات حتى يطبق علي قانون الطوارئ".

ويضيف راويا حواره مع الضباط الذين حققوا معه "انا من يدفع رواتبكم لانني انا ادفع ضرائب وجميع المسؤولين موظفون ويحق لكم محاسبتهم" موجها كلامه الى المصريين عبر التلفزيون.

وتابع غنيم "انه موسم التخوين. كان الضباط الذين يحققون معي لا يصدقون انني اتصرف بمبادرة شخصية مني مع زملاء لي مثلي. انا متهم بتنفيذ اجندات خارجية، قالوا عني انني خائن ثم غيروا رأيهم (...) واجندتنا هي حبنا لبلدنا".

وعن إستقبال وزير الداخلية محمود وجدي له عقب اطلاق سراحه وقيام الامين العام الجديد للحزب الوطني حسام بدراوي باصطحابه الى منزله، يقول وائل ان "وزير الداخلية كلمني من دون ان يعتقد بانني تافه وضعيف، بل كان متأكدا انني شخص قوي والفضل لشبان الميدان، وهم ايضا الذين جعلوا حسام بدراوي يوصلني الى منزلي".

ونقل وائل حواره مع بدراوي. وروى "قال لي اخرجنا كل السيئين من الحزب فقلت له انا لا اريد ان ارى شعارا واحدا للحزب الوطني في اي شارع من شوارع مصر. على كل من يعتبر نفسه جيدا ان يخرج من صفوف الحزب الوطني وان يؤسس حزبا اخر".

كما قال لوزير الداخلية ان "النظام السياسي لا يخاطبنا بل يقول لنا اسكتوا كلوا وعيشوا (...) لا نثق بكل كلام يصدر عن المسؤولين فيه، كله كذب باعتبار انه ليس من الضروري ان يعرف المواطن الحقيقة".

ويصف النظام بانه "يملك منظومة لاعدام كرامة المصريين".

ووائل بدا ايضا متسامحا وغير حاقد. قال "الوقت ليس وقت تصفية الحسابات. وقد اكون راغبا باخذ حقي من اناس كثر، الا ان الوقت ليس لتصفية الحسابات ولا لتقسيم الكعكة ولا لفرض الايديولوجيات (...)انه وقت المطالبة بالحقوق".

كما لا يهاجم سجانيه. وقال "تعاملت مع اشخاص محترمين في امن الدولة واذا حصل التغيير سيكون هؤلاء اشخاصا جيدين". واكد غنيم انه لم يتعرض للتعذيب.

وقال "ربما تنتظرون مني ان اخلع قميصي لاكشف لكم عن حروق في جسدى من اثار التعذيب. لا، لم يعذبونني ولم يلمسونني". واضاف "انا لست بطلا، انا كنت وراء حاسوبي فقط انا "مناضل الكيبورد". الابطال هم الذين نزلوا واستشهدوا في شوارع مصر".

وردا على سؤال عن نجاح تظاهرة الخامس والعشرين من الشهر الماضي، قال "كنا نتواصل عبر النت نفتح منتديات الحوار ثم نتخذ قراراتنا بشأن التظاهر بالاغلبية".
وحرص على التأكيد ان "الاخوان المسلمين لم يكن لديهم اي علاقة بالدعوة الى هذه التظاهرة الاولى ولم يشاركوا فيها".

وبعد انسحاب وائل، قال السيناريست والشاعر المصري مدحت العدل وهو خمسيني والدمع في عينيه "اخجل من جيلي الذي لم يتمكن من القيام بما قام به وائل ويقوم به جيله".

إلى ذلك، استقبل الناشط وائل غنيم استقبال الابطال لدى وصوله عصر الثلاثاء الى ميدان التحرير، بحسب ما افاد شهود.

وقال شهود ان الاف المتظاهرين تدافعوا لتحية وائل غنيم بمجرد علمهم بوجوده في الميدان واخذوا يصفقون والدموع في اعينهم ويهتفون "تحيا مصر تحيا مصر".

وافاد الشهود ان غنيم تحدث الى المتظاهرين قائلا: "لست بطلا، انتم الابطال ، انتم الذين بقيتم هنا في الميدان".

واضاف "لازم تفضلوا مصرين على مطالبنا، علشان خاطر شهدائنا لازم نفضل مصرين على مطالبنا".

وقاطعه المتظاهرون اثناء حديثه هاتفين "الشعب يريد اسقاط النظام، الشعب يريد اسقاط النظام".

وكان تم الافراج عن وائل غنيم مدير التسويق الاقليمي لشركة غوغل في الشرق الاوسط وشمال افريقيا مساء الاثنين بعد ان احتجز 12 يوما في مقر جهاز مباحث امن الدولة التابع لوزارة الداخلية. وكان غنيم اول من اطلق الدعوة الى تظاهرات 25 كانون الثاني/يناير الماضي على صفحة "كلنا خالد سعيد" التي اسسها على فايسبوك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
supporting Isreal
supporting Isreal -

محرك التظاهرات من وراء جهاز الكمبيوتر الخاص به ليس تهمه لـ وائل غنيم لان وائل غنيم المفروض انه ممثل فى الحياه كما يقولها يوسف وهبى ان الحياه مسرح اما المخرج الذى يشغل العالم ان كان مش عارف يشغل الحياه عليه ان يتنحى بالذوق معروف ان الفيصل القانون فى الشارع اما فى البيت فى التليفون الذى مثل الانترنت يعنى تليفون بشاشه منزلى انا حر اقول ما اريد المهم فى الشارع من يخالف القانون يتمسك ينضرب المهم انا حر فى الانترنت

تحرير سوريا ؟؟؟؟
اللبوة العربيةالشرسة -

تحرير سوريا من عائلة الأسد وحزب البعث سيتطلب آلاف الشهداء بكل تأكيد،لأنه نظام همجي وقمعي وظالم الى درجة لا يتخيلها العقل البشري ،عقبال الإطاحة بهذاالولد بشارالأسد الذي هدم ليس فقط سوريا بل لبنان أيضا،طاح حظ هذاالشعب (السوري) الجبان وطاح حظ هذا الطفل الذ ييحكم بالنار والحديد سوريا.؟؟؟؟

تحرير سوريا ؟؟؟؟
اللبوة العربيةالشرسة -

تحرير سوريا من عائلة الأسد وحزب البعث سيتطلب آلاف الشهداء بكل تأكيد،لأنه نظام همجي وقمعي وظالم الى درجة لا يتخيلها العقل البشري ،عقبال الإطاحة بهذاالولد بشارالأسد الذي هدم ليس فقط سوريا بل لبنان أيضا،طاح حظ هذاالشعب (السوري) الجبان وطاح حظ هذا الطفل الذ ييحكم بالنار والحديد سوريا.؟؟؟؟

شهادة شرف
مواطن عربي -

نعم كنت من الذين شاهدوا هذه اللقطات بالامس .. ودخعت عيناي وعينى من تابع معي .. وبالرغم من اني لست مصريا وانما من ابناء الشعب الفلسطيني الذي يدين بالوفاء والحب للشعب المصري .. وبلغت من العمر عتيا الا انني تعلمت من هذا الشاب الذي يجب ان يفخر به كل مصري وكل عربي وكل انسان شريف .. نرجو ان تصل الرسالة الى تجار السياسة ومنافقي السلطة الذين انتفخت بطونهم من المال الحرام .. نرجو ان يعاد بث هذه اللقطات لعدة مرات مع الاشعار بالموعد بكافة الوسائل .

خير امة
Othman Abou Taka -

Arabs is a great nation...We have to stand high among the nations of this world. We are the best nation as Allah said in his bookكنتم خير امة اخرجت للناس

خير امة
Othman Abou Taka -

Arabs is a great nation...We have to stand high among the nations of this world. We are the best nation as Allah said in his bookكنتم خير امة اخرجت للناس

ازمة ثقة
sophie -

لقد شاهدت دلك ابرنامج بدى الشاب صادقا و جد متاثر لكن اخشى ان يكون الامر تمثيل في تمثيل.فقد عودنا الاعلام المصري على دلك.

الحرية
روبي احمد -

اناشيفة ان البلد للئحسن يارب في المزيذ

طوبى
سوري -

طوبى للأم التي أنجبتك يا وائل غنيم. عاش ثورة شباب مصر, أنتم السابقون و نحن اللاحقون.

الحرية
روبي احمد -

اناشيفة ان البلد للئحسن يارب في المزيذ

بطل وشهم ومتواضع
mazen -

بطل كبير. شهم وشجاع. متواضع وجبار!! هنيئاً لمصر بك!!

البطل وائل
ميس -

ابكانا هذا الشاب الصغير أتمنى أن ينصت مبارك له وأنا متأكدة أنه الوحيد الذي لن يتأثر بهذا البكاء لأن قلبه من حجر ..طاغية

syria free
syria -

قناة الجزيرة منحازة للنظام القمعي في سوريا وتكيل بمكياليين فهي تدعي الديمقراطية والحرية في مصر في حين لا تبث إلا الأخبار التي تثبط همم الشباب في سوريا...لذا أرى بأن لها أجندات خاصة بالنسبة للملف المصري ... أرجو منها العودة إلى الصواب وبث حقيقة ما يجري في سوريا من اغتصاب للوطن والمواطن دام على مدار 43 من حكم حزب البعث الفاشي الذي استغل لتكريس الطائفية في المجتمع السوري وحجم دور سوريا إلى دويلة تلعب بأوراق المليشيات للتعامل مع الغرب... لكن أقول للجزيرة بأن الشباب السوري وعبر كافة مواقع الاتصال الاجتماعي سنفضح دورك وتأمرك مع طغمة النظام القمعي في سوريا، إن لم تعودي لصوابك وتتعاملي مع ملف الاستبداد كما تتعاملي مع ملف الاستبداد في مصر

البطل وائل
ميس -

ابكانا هذا الشاب الصغير أتمنى أن ينصت مبارك له وأنا متأكدة أنه الوحيد الذي لن يتأثر بهذا البكاء لأن قلبه من حجر ..طاغية

سلامتك يا بطل
مها -

اولا حمدا لله على سلامتك يا وائل واهنى عائلتك برجوعك سالما وثانيا ووالله ان مخابراتكم اشرف بمليون مرة من المخابرات السورية فلو كان وائل في سوريا كان مصيره الموت اهنئك من كل قلبي وعقبال سوريا لما تتخلص من الديكتاتور الظالم بشار الاسد

Israel Turn
Lebanese -

Ghounaim you open doors to the enemies of allah and Hamas rented assassins ruanaway for your country prisons tried many time to create cahos to destroy your country Egypt the crown of Middle-East, now is your turn sending all region Nazi''s and rented barking dogsssssssssssssss weakekning ISRAEL to destroyyyyyyyyyyyyyyyyyy Nowwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww what is it stoppeng you all from exploding Israel, Khaminiee send two rockets and never any injuries or damages for decades, Egypt is not bleeding Lebanonnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn region Nazi''s must go for war and proved their traitors betrayal against us only, attackkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk Jews as you always attacking us , I dare you cowardssssssssssssssssssss

سلامتك يا بطل
مها -

اولا حمدا لله على سلامتك يا وائل واهنى عائلتك برجوعك سالما وثانيا ووالله ان مخابراتكم اشرف بمليون مرة من المخابرات السورية فلو كان وائل في سوريا كان مصيره الموت اهنئك من كل قلبي وعقبال سوريا لما تتخلص من الديكتاتور الظالم بشار الاسد

Israel Turn
Lebanese -

Ghounaim you open doors to the enemies of allah and Hamas rented assassins ruanaway for your country prisons tried many time to create cahos to destroy your country Egypt the crown of Middle-East, now is your turn sending all region Nazi''s and rented barking dogsssssssssssssss weakekning ISRAEL to destroyyyyyyyyyyyyyyyyyy Nowwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww what is it stoppeng you all from exploding Israel, Khaminiee send two rockets and never any injuries or damages for decades, Egypt is not bleeding Lebanonnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn region Nazi''s must go for war and proved their traitors betrayal against us only, attackkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk Jews as you always attacking us , I dare you cowardssssssssssssssssssss

يريدون
نبهان بن جهلان -

يريدون تحسين صورتهم بواسطته اساليب مخابراتية خبيثة فعلا يقوم بها وزير الداخلية لماذا اعتقلتوه اصلا ثم تريدون تبييض صورتكم به اه اوجعني راسي من هذه التصرفات

Israel Turn
Lebanese -

Ghounaim you open doors to the enemies of allah and Hamas rented assassins ruanaway for your country prisons tried many time to create cahos to destroy your country Egypt the crown of Middle-East, now is your turn sending all region Nazi''s and rented barking dogsssssssssssssss weakekning ISRAEL to destroyyyyyyyyyyyyyyyyyy Nowwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww what is it stoppeng you all from exploding Israel, Khaminiee send two rockets and never any injuries or damages for decades, Egypt is not bleeding Lebanonnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn region Nazi''s must go for war and proved their traitors betrayal against us only, attackkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk Jews as you always attacking us , I dare you cowardssssssssssssssssssss

ميلاد الوعي
رضوان الجزائري -

يا نشأ أنت رجاؤنا و بك الصباح قد اقترب

ميلاد الوعي
رضوان الجزائري -

يا نشأ أنت رجاؤنا و بك الصباح قد اقترب

بطل
dr nasser -

اخلع لك قبعتى,دمت بطلا تحبا البطن التى حملتك مصر انجبت الكثير وانت احد هولا الابطال,وفقك اللة وحفظك

حق للاقباط
saed -

وين الاقباط لماذا لا يضغطون اكثر على مبارك والحكومة لن لا يوجد اي وزير مسيحي في الحكومة المصرية الجديدة لماذا هذى التجاهل لحوالي 15 مليون مسيحي في مصر وين اين الاحرار في الشعب المصري ثورو اكثر يا مسيحي مصر وطلبو علاننآ وبصوت عال نريد حققنا في كل شئ والله معكم يا شعب مصر مسلمين ومسيحين

حق للاقباط
saed -

وين الاقباط لماذا لا يضغطون اكثر على مبارك والحكومة لن لا يوجد اي وزير مسيحي في الحكومة المصرية الجديدة لماذا هذى التجاهل لحوالي 15 مليون مسيحي في مصر وين اين الاحرار في الشعب المصري ثورو اكثر يا مسيحي مصر وطلبو علاننآ وبصوت عال نريد حققنا في كل شئ والله معكم يا شعب مصر مسلمين ومسيحين

كلنا بكينا
مغربية -

هده البطولة ليست بجديدة على مصر الكل يعلم ان اهل الكنانة (جدعان) كما يقولون بلهجتهم الله عليك ياوائل و منى و مصر وشعب مصر احبكم في الله انا دائما اصنفكم شعب رقم واحد في العالم العربي

كلنا بكينا
مغربية -

هده البطولة ليست بجديدة على مصر الكل يعلم ان اهل الكنانة (جدعان) كما يقولون بلهجتهم الله عليك ياوائل و منى و مصر وشعب مصر احبكم في الله انا دائما اصنفكم شعب رقم واحد في العالم العربي

ارض مصر
المصرى -

استاذ وائل العزيز لوانت مش عارف انى دول هيموتة تبة ومتعرفش سياسة اوملكش فيها لان من ادرار الثورة هلاك نص الامة وعموما انت عملت حجات حلوة اديك اتشهرت كوالناس عرفتك بلاش عيات وبهنكة بكرة تبا

اصمت
عبود -

بالله بلا كلام مسموم لايوجد ما قلته عن سوريا و على الاقل لايوجد انسان جائع او محتاج وعلى العكس يوجد بحبوحة في حياة السوريين (بلد ذو 23 مليون وعليه حصار عالمي بسبب موقفة من اسرائيل) لذلك لاداعي للكذب واتهام حزب البعث وعلى فكرة حزب البعث بيد الاسلام السنة اذا كنت حاقد على شخص معين لا تتهم من يخططون و يحاربون بوجه الزحف الصهيوني الهائل الذي شوه الحقائق وحور التاريخ نحن السوريين نحب رئيسنا الشاب الذي يحاول بكل امكاناته لضبط الفساد و البيروقراطية انا سوري وكلامي يدل حتى ولو اتهمتني بالعمالة اما انت يبدو انك لا تعرف الحقائق فمن انت؟؟

اصمت
عبود -

بالله بلا كلام مسموم لايوجد ما قلته عن سوريا و على الاقل لايوجد انسان جائع او محتاج وعلى العكس يوجد بحبوحة في حياة السوريين (بلد ذو 23 مليون وعليه حصار عالمي بسبب موقفة من اسرائيل) لذلك لاداعي للكذب واتهام حزب البعث وعلى فكرة حزب البعث بيد الاسلام السنة اذا كنت حاقد على شخص معين لا تتهم من يخططون و يحاربون بوجه الزحف الصهيوني الهائل الذي شوه الحقائق وحور التاريخ نحن السوريين نحب رئيسنا الشاب الذي يحاول بكل امكاناته لضبط الفساد و البيروقراطية انا سوري وكلامي يدل حتى ولو اتهمتني بالعمالة اما انت يبدو انك لا تعرف الحقائق فمن انت؟؟