أخبار

باريس وواشنطن تجددان دعوتهما الى إنتقال ديمقراطي بمصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: جددت فرنسا والولايات المتحدة دعوتهما الى إنتقال ديمقراطي في مصر، وصفه وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس بانه "اساسي" فيما دعا نظيره الفرنسي الان جوبيه الى "انبثاق للقوى الديمقراطية" في هذا البلد.

واكد غيتس ان هذا الانتقال الديمقراطي يجب ان يتم "في شكل منظم" مكررا موقف الرئيس باراك اوباما منذ بدء التظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك.

كما أوضح انه يجب ان يتمكن المصريون من "رؤية التطبيق الفوري للاصلاحات التي تم اعلانها والتي التزمتها الحكومة المصرية".

واضاف ان "مواصلة التقدم والوفاء بالوعود التي اطلقت امر اساسي"، معلقا للمرة الاولى على الاحداث التي تشهدها مصر منذ 25 كانون الثاني/يناير.

وراى غيتس ان سلوك الجيش المصري كان "مثاليا" كونه التزم "قدرا كبيرا من ضبط النفس" حيال المتظاهرين، مؤكدا انه "ساهم" بذلك في التقدم نحو الديموقراطية.

وفي لقاء استمر 45 دقيقة في البنتاغون مع نظيره الفرنسي الان جوبيه، بحث الوزيران خصوصا الوضع في تونس ومصر وفق جوبيه الذي ذكر بان "فرنسا اتخذت موقفا واضحا لمصلحة تقدم نحو الديموقراطية في هذا البلد".

واضاف في مؤتمر صحافي مشترك "نامل ان تتم العملية من دون عنف وايضا في اسرع وقت".

وقال جوبيه ان "قادة كثرا في هذه الدول قالوا منذ وقت طويل: اما نحن واما الفوضى الاسلامية. ينبغي ان ننظر اليوم الى بروز القوى الديمقراطية التي لن تصادر الديمقراطية بعد الانتخابات كما حصل في الماضي ويا للاسف".

وردا على سؤال عن امكان انتقال عدوى هذه الانتفاضات الشعبية في الشرق الاوسط، اعتبر وزير الدفاع الاميركي ان على المسؤولين السياسيين في المنطقة التعامل مع احباط شعوبهم.

وقال "ما شاهدناه في تونس ومصر هو تعبير عفوي عن الاستياء. نحن مطلعون على هذه الشكاوى منذ وقت طويل وقد تحدثنا منذ اعوام مع عدد من الحكومات في المنطقة عن الحاجة الى التعامل مع هذا القلق"، املا ان تحتذي حكومات اخرى في المنطقة بما حصل في تونس ومصر لاتخاذ تدابير تحسن وضع شعوبها.

ولفت الوزير الفرنسي الى ان دور المجتمع الدولي يكمن في "ابقاء الضغط" لمصلحة الانتقال الديمقراطي وتفادي تدهور الوضع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Palestinians Democr
Lebanese -

Westerns Nazi''s switching and keeping away Jews holocaust for 63 years in your bloody closed drawers, westerns Nazi''s turn to palestinians stolen land, freedom , demcoracy and civil rights for decades, western Nazi''s free our occupied Arabic land, Arabic Jesus born place nowwwwwwwwwwwwwwwwwwwww, Westerns Nazi''s regime Palestine is not: Canada stolen land, Australia stolen land and America also stolen land, Westerns Nazi''s regime and the region Nazi''s bloody hands off , back off our stolen land, freedom and democracy deliver in free and sovereignty land to pratice democratic system ,Palestinians democratic system you stole 1948 return backkkkkkkkkkkk theivessssssssssssssssss now fuck offffffffffffffff