أخبار

مغادرة الرئيس مبارك المحتملة لألمانيا تُشكِّل ضغوطًا على برلين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسبّبت الأنباء التي تحدثت عن احتماليّة مغادرة الرئيس المصري حسني مبارك إلى المانيا بإشعال نقاش سياسي محتدم في برلين، إذ يؤيد بعض ساسة هذا البلدالأمر بحجة أنها ستساعد على حقن الدماء، ويقول آخرون إنها اخر خطوة يتوقعها الشعب المصري من ألمانيا.

ميركل تستقبل مبارك في برلين خلال شهر سبتمبر الماضي

جاءت التكهنات التي أثيرت أخيرًا بشأن احتمالية مغادرة الرئيس حسني مبارك إلى ألمانيا لتلقي العلاج لتُشَكِّل ضغوطًا على برلين. وجاءت تلك الخطوة أيضًا لتلقي الضوء على المشاكل التي تواجهها الحكومة الألمانية في التعامل مع القادة الاستبداديّين: فهي تتوق إلى الاستقرار لكنها لا ترغب في أن يُنظَر إليها باعتبارها داعمةً للطغاة.

وذكرت في هذا السياق اليوم مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن مبارك قد يتوجه خلال الفترة المقبلة إلى ألمانيا من أجل إجراء بعض الفحوصات الطبية في عيادة "ماكس غرونديغ" في بول جنوب غرب البلاد، وهي العيادة التي تتفاخر بأنها تُقدِّم أجواءً مثالية للاسترخاء والاستجمام وإعادة التأهيل. وتساءلت المجلة حول ما إن كان سيتخذ الرئيس مبارك قرارًا بقضاء الفترة المتبقية له في الحكم داخل تلك العيادة أم لا.

ووفقًا لمعلومات تحصَّلت عليها المجلة، فإن محادثات استكشافية تجرى الآن بالفعل حول إمكانية إقامة الرئيس مبارك في ألمانيا. وهو السيناريو الذي وصفته المجلة بـ " الجذاب"، إذ إنه سيضمن رحيل الرئيس مبارك تحقيقًا لرغبة الشعب، وفي الوقت نفسهسيحافظ له على فرص الخروج بشكل كريم من السلطة. لكن دير شبيغل أكدت أنه مازال من غير الواضح ما إن كان الرجل نفسه مهتمًا بإستراتيجية الخروج هذه أم لا. ويبدو من المرجح بشكل متزايد حاليًا أنه قد يشدد قبضته على مقاليد السلطة.

ورغم ذلك، قالت المجلة إن مجرد طرح احتمالية قدوم الرئيس مبارك إلى ألمانيا قد تسبب في إشعال نقاش سياسي محتدم داخل البلاد. فمن جانبه، قال مارتن شولتز، رئيس المجموعة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي، إنه لا يبدي اعتراضًا على خطوة كهذه. وأضاف :" لما لا ؟ أنا أؤيد أي خطوات من شأنها أن تسمح له بالتخلي عن السلطة بطريقة كريمة وتعني بتسهيل عميلة الانتقال السياسي في مصر".

وقال المار بروك، وهو عضو في البرلمان الأوروبي عن الحزب الديمقراطي المسيحي من يمين الوسط في تصريحات لصحيفة فرانكفورتر روندشاو :" على الحكومة الألمانية أن تومئ بتكتم للرئيس مبارك بأن بمقدوره المجيء إلى ألمانيا إذا كان يرغب في ذلك. وإن كانت هناك من طريقة لتحقيق انتقال سلمي في مصر، فيجب العمل على تحقيقها". وهي المشاعر نفسهاالتي أبداها أعضاء آخرون في الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم، وشركاؤهم في الائتلاف، الحزب الديمقراطي الحر.

وعلى الرغم من ذلك، أبدا كثيرون آخرون اعتراضهم على الخطوة ذاتها. وقال رئيس كتلة حزب الخضر المعارض في البرلمان الألماني، يورغن تريتين، في تصريحات لصحيفة "هانوفرشه الجماينه"، إن ألمانيا لا يجب أن تمنح مبارك مخرجًا سهلًا من مأزقه. وتابع بقوله: "هذا تقريبًا هو آخر شيء يمكن أن يتوقعه الشعب المصري مننا".

كما أبدى جيم أوزدمير، الزعيم المشارك لحزب الخضر، تشككه حيال الأمر، وقال: "يجب أخذ الحيطة لضمان عدم استخدام مبارك إقامته بإحدى المستشفيات الألمانية في التملص من مسؤولياته تجاه الشعب المصري. ولا يمكن لألمانيا أن تصبح ملاذًا فاخرًا للطغاة المخلوعين". في حين قال راينر ستينر، الخبير في شؤون السياسة الخارجية، إن الإقامة في ألمانيا لأسباب طبية ستكون عملية مقبولة. وأضاف :"لكن المنفى في ألمانيا سيكون أمرًا مريبًا. وهناك دولًا أخرى يمكنها استقبال مبارك".

ومضت دير شبيغل تقول في الإطار عينه إن هذا النقاش والسجال المحتدم الذي أثير على مدار الأيام القليلة الماضية حيال هذا الأمر جاء ليلقي الضوء بشكل مركز على الورطة التي يواجهها الدبلوماسيون الألمان فيما يتعلق بتعاملهم مع الرئيس المصري المستبد وغيره من الحكام الديكتاتوريين في المنطقة. ثم تابعت المجلة واسعة الانتشار طرحها للمسألة بالقول: كيف يجب أن يتم التعامل إذن مع الحكام المستبدين؟ وهل ينبغي أن تستمر برلين على نهجها المعتاد نفسه، أم أن الوقت قد حان لتعيد تقييم موقفها الهادئ تجاه الطغاة الذين يكونوا وحشيين في كثير من الأحيان.

وقد انقسمت الآراء هنا، فأنصار النهج السابق لا يرون سببًا لتغيير الطريقة التي يتم من خلالها التعامل مع الحكام المستبدين، ويعتقدون أن ألمانيا يجب أن تواصل الطريقة المعتادة نفسها. وبمعنى آخر، هم يريدون من الساسة الألمان أن يتعاونوا مع المستبدين في ما وراء الكواليس، وأن يدعوا فقط لتحقيق الديمقراطية من خلال الخطب العامة الرنانة. ويرون أن ميزة تلك الطريقة هي أن ألمانيا يمكنها أن تعتمد على مقدار معين من الاستقرار في البلدان المعنية، التي تُفضِّل بدورها الأمن والتجارة.

أما المعترضون على النهج الذي كانت تسير عليه ألمانيا في السابق، فيشعرون أن التاريخ قد دافع عنهم. وهم إذا يطالبون الآن بإصلاح تام للنهج الذي تتبعه ألمانيا إزاء الحكام المستبدين - حتى وإن كانوا غير متأكدين تمامًا من النهج الذي يريدون تطبيقه. وهنا، عاود السياسي يورغن تريتين ليقول :"يجب على الحكومة الألمانية أن تطلب بشكل لا لبس فيه انتقال سلمي للسلطة. وهو ما يجعلنا نريد من الرئيس مبارك أن يتقدم باستقالته". كما اقترح التفكير في تجميد معونة الاتحاد الأوروبي، من أجل الضغط على الرئيس المصري ليغادر منصبه. وهي الخطوة التي رأت المجلة أنها تتواكب مع المساعي التي ترمي إلى إحداث قطيعة تامة مع النظام في القاهرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
supporting Isreal
supporting Isreal -

الأنباء التي تحدثت عن احتمالية مغادرة الرئيس المصري حسني مبارك إلى المانيا لـ اى سبب هذا طبيعى لكن كلام

supporting Isreal
supporting Isreal -

الأنباء التي تحدثت عن احتمالية مغادرة الرئيس المصري حسني مبارك إلى المانيا لـ اى سبب هذا طبيعى لكن كلام

حقوق الاقباط
saed -

وين الاقباط لماذا لا يضغطون اكثر على مبارك والحكومة لن لا يوجد اي وزير مسيحي في الحكومة المصرية الجديدة لماذا هذى التجاهل لحوالي 15 مليون مسيحي في مصر وين اين الاحرار في الشعب المصري ثورو اكثر يا مسيحي مصر وطلبو علاننآ وبصوت عال نريد حققنا في كل شئ والله معكم يا شعب مصر مسلمين ومسيحين

حقوق الاقباط
saed -

وين الاقباط لماذا لا يضغطون اكثر على مبارك والحكومة لن لا يوجد اي وزير مسيحي في الحكومة المصرية الجديدة لماذا هذى التجاهل لحوالي 15 مليون مسيحي في مصر وين اين الاحرار في الشعب المصري ثورو اكثر يا مسيحي مصر وطلبو علاننآ وبصوت عال نريد حققنا في كل شئ والله معكم يا شعب مصر مسلمين ومسيحين

مستشفى ليمان طره
المصرى افندى -

مبارك مكانه مستشفى سجن ليمان طره او ابو زعبل لحين محاكمته -- هذا قتل الالاف بالرصاص الحى وعذب الملايين والرجل سرق 70 مليارا من الدولارات وسهل لعصابته سرقة مائة مليار اخرى ولا يجب اخراجه من مصر بل محاكمته محاكمة عادلة وعصابته على جرائم الحرب التى ارتكبها -ان خرج لن يمكن استعادة اموال الشعب والحل هو الزحف لالقاء القبض عليه هو كل العصابة واسقاط النظام جملة وتفصيلا

دعاية مغرضة
عدنان فارس -

انها مجرد حرب نفسية اخونجية ايرانية قطرية غير نبيلة تهدف الى عرقلة المحاولات الجدية من قبل النظام المصري لإصلاح نفسه على ضوء موجة الاحتجاجات والتظاهرات.. اخونجية مصر لايريدون لا اصلاح النظام ولا حتى إسقاط النظام.. انهم يريدون تفجير مصر وإسقاطها كشضايا في احضان اعداء مصر الذين يُطيلون في أمد الفوضى والتظاهرات التي اصبحت بدونِ معنىً... الآن النظام المصري يريد، وبإجراءات عملية، إصلاح النظام في مصر.. لماذا اذن عرقلة ورفض وإبادة هذا الارادة الاصلاحية المشتركة بين الشعب المصري والنظام الحالي؟.. على شباب مصر ان يعي حجم المؤامرة الخبيثة الوافدة من خارج مصر... ياشباب مصر اتقوا الله في بلدكم وفي مستقبلكم!.... بالمناسبة اسأل الشاب وائل غنيم الذي يرفض تدخل الاعلام العربي في احداث مصر... وهل قناة الجزيرة القطرية هي إعلام مصري!؟

يدعو للريبة
شيء -

لو كان هؤلاء المبلطين في التحرير ، لهم مطالب ثورة اجتماعية ، طيب لماذا ليست شعاراتهم عن المطالب المحقة في محاربة الفساد والرشوة ووو مثلا كما في كل البلدان من مظاهر البؤس العام ، وبدل ذلك اصبحت مطالبهم سوبر لوكس تعدت فورا الى المطالبة بتغيير النظام ورحيل الريس مبارك ... ما دخل المطالب الحياتية بالمطالب السياسية خصوصا ان كل رئيس يضعون له مجبرا في الكثير من الحاشية الفاسدة معه بعد تدخلات معروفة من جهات مالية عالمية تابعة لليهود ، اذن ما سمي بالثورة المصرية هي انحرفت عن اساسها خصوصا بعد تدخل القاعدة وحماس ونصرالله في اطلاق البلطجية من السجون المصرية بالقوة والمدافع والصواريخ الهربة من حماس الى داخل مصر عبر الانفاق ، والا يفرح اسرائيل ارباك مصر والسلطة في هذا الوقت من الضغط الاميركي عليها ، سؤال للمتظاهرين في التحرير ، كفى عودو الى بيوتكم والا طالبوا فقط بما هو حق ولا يعرض مصر والامة للخطر ، او تكونون من المؤجورين والبلطجية ووجب على الجيش وضع حد لكم ، وللمهندس الصغير الذي يتبجح ويغوغلكم بغوغلياته الغوغلية

يجب إعدام مبارك
إمرأءة بألف فلسطيني -

من المضحك أن مبارك يتعهد بأنه لن يضايق على حريةالتعبير،وعدم ملاحقة الشباب ووووههههه ياسي بارك أنت سقطت،وأنت الذي يجب ملاحقتك وتقديمك الى العدالة ويجب تجميد أموالك وأموال عائلتك ولن تنجو من العقاب ،وحتى في حالة رحيلك الى أية دولة سيكون الإنتربول بالمرصاد لك لتسليمك الى مصر والحكومة المنتخبـة القادمة,لذا من الأفضل أن تسلم نفسك الى حركة الشباب لمحاكمك الآن في ميدان التحرير.والله مبارك لا يخجل من نفسه،إن كنت لاتخجل إفعل كل شيئ،عمره82سنة ،لا يزال يمسك بالسلطة لا يترك السلطة إلا بعد ان يحل عزرائيل ملك الموت ضيفا عليك؟.

Mobarak from GODDDDD
Lebanese -

God bless you and bless Egypt our honor , dignity and history protector, GOD with you alwayssssssssssssssss and rented assassins GOD responsibilityyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy Egypt for everrrrrrrrrrrrrrrrrrr and never ever downnnnnnnnnnnnnnnnn devils Persians and Jews and arab betrayersssssssssssssss will be downnnnnnnnnnnnnnnnn VIVE EGYPT UNDER MOBARAK FROM GODDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDD

ديمقراطية
عماد العراقي -

اخواني واعزائي المصريين الحذر كل الحذر من الاحزاب الاسلامية لان الديمقراطية التي يجلبوها كما هي في وطني العراق المذبوح 5مليون مهجر خارج العراق و 10مليون مهجر داخل العراق و5 مليون يدفعون الاتاوات للاحزاب الاسلامية وكذا مليون حرامي امثال ابن المالكي ووزير التجارة ابو 2 مليار دولار والكهرباء ووووووو غيرهم كثر في مثل هذه الديمقراطية التي جلبوها من ايران فالحذر الحذر كل الحذر اخواني واعزائي المصريين لاتتدعون يسرقون ثورتكم وشكرا اخوكم من العراق المذبوح

يجب محاكمته
رامي ريام -

يا شباب مصر ويا شعب الكنانة المحترم قد ذقتم من ويلات 30 عاما على يد الطاغية واتباعه وسرق خرات البلد وخيراتكم لذلك ازحفوا زحفا عليه وحاكموه ليكون عبرة لمن اعتبر من بعده - سيروا وكل مصر والشرفاء في كل العالم معكم في هذه المنازلة التي لا تضاهيها اية ثورة في عالمنا بلا منازع لقد اثبتم من خلال صمودكم الجبار الرائع بشتى اشكاله محابرة الطغاة بسلاح ايمانكم لوحدة مصر ونصرتها نحو الحرية والديمقراطية بجميع الوانها واشكالها والحذر كل الحذر من الدخلاء الذين يحاولون سرقت جهودكم الجبارة انتم اهلا لها وبين صفوفكم طاقات هائلة ب العلم والمعرفة في مجال ادارة مصر الحبيبة بكاملها وها انتم الان مثالا على ذلك لان سلاحكم هو بزوغ الفكر النير الذي يتجلى به شباب مصر نحو التقدم والازدهار الى ما فيه الخير والرخاء للبد ودمتم اهلا لذلك

USA
سالم ياسلم -

الحل الوحيد قبل لايطلع تخنفونه أرجو النشر

الأحزاب الرافضية(8)
نهاش فتي الجبل -

يااخ عماد انا معاك إلا في كلمة الأحزاب الإسلامية فلا يوجد حزب إسلامي واحد بالعراق بل أحزاب خاصة بالرافضة الإثني عشرية و هؤلاء ليس لهم علاقة بالإسلام و ليسوا مسلمين وإنما رافضة أمثال الحكيم و الصدر و المالكي و الفال و المهاجر و السيستاني و القائمة طويلة بهؤلاء الأنذال