أخبار

دعوة الأسد للكشف عن مصير معتقل منذ 14 عاماً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: دعت عائلة سورية الرئيس بشار الاسد الى الكشف عن مصير معيلها المعتقل منذ 14 عاما والذي قالت انها لاتعرف عنه شيئا منذ عام 1997 وما اذا كان حياً او ميتاً.

وقالت عائلة المواطن السوري عدنان قاسم زيتون من منطقة خان ارنبة في القنيطرة انه (59 عاما) قد اعتقل في الثاني من شباط (فبراير) عام 1997 في ظروف غامضة ومن دون مذكرة رسمية باعتقاله او توجيه تهمة له او احالته الى القضاء.

وأشارت العائلة في رسالة تلقتها "إيلاف" إلى أن عناصر من الأمن قد اقتادوا زيتون "ومن لحظتها لا نعلم أين هو وما هو مصيره". وأوضحت ان والدته واقاربه ظلوا منذ 14 عاما يسألون عن مصيره "لكن جميع الفروع الأمنية رفضت الاعتراف بوجوده لديها". وقالت إنها أرسلت عشرات الرسائل إلى المسؤولين حول مصيره لكنها لم تتلق اي ردود منهم".

واضافت العائلة"لقد تعرضت عائلتنا المكونة من خمس فتيات واثنين من الفتية مع الوالدة إلى نكبة حقيقية وتدمرت معنويا وماديا وتعبنا من آلام الانتظار والقلق والسؤال بدون تلقي أجوبة ولو قام أي شخص بمخالفة لقانون أو ارتكاب جرم ما لعرض على القضاء وصدر حكم بحقه وتمكنت عائلته من زيارته والاطمئنان عليه.. لكن أين هو رب عائلتنا اليوم؟ ولماذا لا نعلم أين هو بعد مرور أربعة عشر عاما كاملة على اعتقاله؟".

وناشدت العائلة الرئيس الاسد ورئيس وزرائه ورؤساء الفروع الأمنية الى الكشف عن مصير زيتون "إن كان حيا أو ميتا وأن يسمح لنا بزيارته إن لم يكن الإفراج عنه ولم شمل أسرته مجددا". وفي وقت سابق اليوم قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان السلطات السورية قد افرجت عن الكاتب والروائي السوري عبد الناصر العايد بعد اعتقال استمر اسبوعا.

وقال المرصد ان الأجهزة الأمنية السورية أفرجت عن الكاتب والروائي السوري عبد الناصر العايد الذي اعتقل يوم الجمعة الرابع من الشهر الحالي بعد ان تعرض لمعاملة مسيئة.

والعايد من من مواليد مدينة دير الزور شرق البلاد عام 1975 وحائز على جائزة وزارة الثقافة السورية للكتاب الشباب (حنا مينا) لعام 2004 عن مجموعته القصصية (الاحتراب) وفاز عام 2008 بجائزة دمشق عاصمة للثقافة العربية للكتابة الجديدة عن روايته ( قصر الطين ) وله العديد من الروايات ومقالات الرأي المنشورة في العديد من الصحف والمواقع العربية.

وطالب المرصد في بيان صحافي الحكومة السورية بالإفراج عن جميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وإغلاق ملف الاعتقال السياسي والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين أصحاب الرأي من خارج البلاد والذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم إلى سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يرحمه
الله يرحمه -

غالبا من يدخل زنازين النظام العلوي النصيري المحتل لسوريا لا يخرج أبدا.في سوريا ما يزيد عن 50 ألف مفقود أعتقلهم النظام العلوي النصيري منذ سبعينات القرن الماضي على يد المجرم المقبور حافظ أسد.الكارثة الكبرى التي حلت بسوريا منذ عام 1970 هي الاحتلال العلوي لسوريا بقيادة المجرم المقبور حافظ أسد, ومن بعده ابنه بشار.النظام العلوي خلال احتلاله لسوريا أنزل فيها أفجع النكبات والويلات فبعد أن كانت في مقدمة الدول العربية صارت في مؤخرتها بعدما استباحها الاحتلال العلوي سرقة ونهبا وتخريبا. ولفائدة القراء نعطي لمحة عن العلويين العلويون, واسمهم الحقيقي النيصيريون (وقد غيرته لهم فرنسا أثناء احتلالها لسوريا تقديرا لوقوفهم مع الاحتلال ضد أبناء سوريا الذين ثاروا ضد الاحتلال) هم ليسوا شيعة أبدا, فالنصيريون لا يصومون ولا يصلون ولا يحجون الى البيت العتيق ونسائهم سافرات ولا يوجد مساجد في القرى النصيرية, والخمر مباح عند النصيريون وهم يؤمنون يتناسخ الأرواح, كما الهندوس.شيخ الاسلام ابن تيمية كفر النصيريون واعتبرهم من أشد الطوائف على المسلمين, وذلك بسبب تحالف النصيريين مع الصليبيين وقتالهم المسلمين الى جانب الصليبيين طوال فترة الحروب الصليبية.تاريخيا وقف النصيريون دائما مع أعداء المسلمين, فهم تحالفوا مع المغول والتتار, وعندما احتلت فرنسا سوريا, كرروا فعلتهم.في أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي, رسالة موثقة أرسلها سليمان الأسد (جد بشار الأسد) يطالب فيها فرنسا بابقاء احتلالها لسورية خوفا من بطش المسلمين.تحالف النظام النصيري مع ايران منذ عهد الأسد الأب ووقوفهم الى جانبها واستمراره في أيام الأسد الأبن هو خير دليل على حقيقة النصيريين.موقف النصيريين من الاسلام واضح ويردده الأسد الأبن في مقابلاته مع كل السياسيين الغربيين بتكراره لمقولة أن النظام في سوريا علماني وهو يشترك مع الغرب في أن عدوهم واحد وهو الاسلام الأصولي.النظام النصيري قتل ما يزيد عن 200 ألف مسلم سوري من السنة بحجة أنهم معادون للنظام النصيري.القلائل الذين خرجوا أحياء من زنازين النظام النصيري, يذكون كيف كان السجانون النصيريون يقومون باهانة الاسلام وسب النبي الكريم والصحابة والدوس على المصاحف وتمزيقهافي الجيش السوري أي ضابط مسلم يقوم بالصلاة حتى لو خارج أوقات الدوام يتم اعتقاله وسجنه, بينما يسمح للضباط المسيحيين بالذهاب للكنائس ل

ارهاب ارهاب ارهاب
درعاوي -

هذا هو حالنا ياعرب هذا هو وضعنا .اعتقالات وارهاب وتخويف وتجويع والزج في السجون من دون محاكمة عشرات السنيين.يا الله على هذا الظلم.الانسان عندنا في سوريا لا يساوي قشرة بصلة الناس هنا في سوريا مثل الاحذيةسعرها لا شيء.انظروا الى الفقر في مدينة درعا وما حال الناس من فقر والله لا نشبع خبزا نعم خبزا.لقد دمر هذا النظام الحاكم حالنا وبلدنا .وفرق المجتمع وضرب الوحدة الوطنية.يخاف من اهالي السنة كلهم وخاصة من حلب وحماةوحمص وادلب ومن اهالي دير الزور ويخاف جدا الان من المنطقة الكردية .لانه دمرهم وقتل منهم المئات لمجرد انهم طلبوا تحسين وضعهم.فاقاموا بثورتهم وخلال 24 ساعة كسروا تمثال ابوه وداسو عليه.ومعهم حق لانهم مطهدين في وطنهم وموجدين على ارضهم منذ ان خلق الله الارض حتى ان اكثرهم دافع عن سوريا اكثر من هؤلاء العلويين الذين سطوا على سوريا.والاكراد معروفون باخلاصهم وعدم غدرهم ولهم الفضل في تحرير سوريا.والارهابين يتحدثوا عن الوحدة الوطنية.اي وحدة واي بطيخ .لقد دمرتم البلد وسرقتوا كل شيء يا مجرميين.لا اجد يحبك .ارحل عنا يا رجل .قبل ان نرميك في الشارع اذهب الى اصدقائك اليهود الذين يساعدوك في ظلم الشعب السوري .او اذهب الى المجرم والارهابي نجاد رئيس دولة ايران الارهابية لانك من نفس الطينةو العجينة.يا اخي لا احد يحبك ارحل ارحل ارحل .الناس ملت من اجرامك وارهابك.ايامك والله معدودة وستذهب الى مذبلة التاريخ انت والعصابة التي معك.وسنرفع هذا الظلم عن شعبنا السوري بعربه وكرده .مسيحيه ومسلميه.ولن نرضى والله الا دولة اساسها العدل والمساواة دولة حديثة متطورة وعادلة .لان العدل اساس الحكم يا مجرميين.المسالة هي مسالة وقت لا غير .يومك قريب لا تتعجل والله يومك قريب وسيثور هذا الشعب وينهي هذا الليل والظلام عن شعبنا باذن الله انه على كل شيء قدير والنصر لشعبنا الصبوروالسلام

عهد النكبات الطائفي
معاوية -

وهل توجد عائلة واحدة في سوريا ولبنان لم تتعرض لمثل هذه النكبة؟ عهد البلطجي حافظ وريثه حافل بالنكبات للعائلة السورية حيث تم تغييب وتهجير الملايين لصالح أقلية طائفية ارهابية، بل أصبحت سوريا في عهدهما البؤرة الوحيدة لتصدير الارهاب في العالم ، ولا أحد يدري سبب سكوت وتغاضي العالم الحر عنهم.

عهد النكبات الطائفي
معاوية -

وهل توجد عائلة واحدة في سوريا ولبنان لم تتعرض لمثل هذه النكبة؟ عهد البلطجي حافظ وريثه حافل بالنكبات للعائلة السورية حيث تم تغييب وتهجير الملايين لصالح أقلية طائفية ارهابية، بل أصبحت سوريا في عهدهما البؤرة الوحيدة لتصدير الارهاب في العالم ، ولا أحد يدري سبب سكوت وتغاضي العالم الحر عنهم.

تبا لنظام سوريه
سوري -

سبحان الله ستبداء تفوح رائحة هذا النظام المجرم والله ثم والله لو تجرء الشعب السوري وذكر مأسيه والذل والخوف والارهاب الذي عاناه من هذا النظام الارهابي المجرم والله لشاب شعر من سيستمع لقصص الشعب السوري ولكن لابد لليل ان ينجلي وسينجلي بحول الله تعالى الظلم لايدوم ابدا مهما طال

نظام قاتل ل 30000 شخ
نظام سوري قاتل -

نظام قاتل ل 30000 شخص بريء و معتقل ل 20000 شخص ضحية ، هل تراه يهتم بمصير شخص واحد ،

نظام قاتل ل 30000 شخ
نظام سوري قاتل -

نظام قاتل ل 30000 شخص بريء و معتقل ل 20000 شخص ضحية ، هل تراه يهتم بمصير شخص واحد ،

وطالب الشعب
طالب الشعب -

وطالب الشعب في بيان صحافي الحكومة السورية بالإفراج عن جميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وإغلاق ملف الاعتقال السياسي والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين أصحاب الرأي من خارج البلاد والذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم إلى سوريا

على الرغم من تراجع
على الرغم من تراجع -

على الرغم من تراجع هذه اللحظة والحريات في سورية من ثلاث سنوات إلى اليوم وعودة المنطق الأمني بسابق عهده، واعتقال الناس بتهمة حرية الرأي. المعتقلون العشرة في السجون اليوم هم معتقلو رأي وليسوا معتقلين سياسيين وليسوا مخرّبين ولا إرهابيين. هم معتقلون لأنهم قالوا رأيهم فقط.

على الرغم من تراجع
على الرغم من تراجع -

على الرغم من تراجع هذه اللحظة والحريات في سورية من ثلاث سنوات إلى اليوم وعودة المنطق الأمني بسابق عهده، واعتقال الناس بتهمة حرية الرأي. المعتقلون العشرة في السجون اليوم هم معتقلو رأي وليسوا معتقلين سياسيين وليسوا مخرّبين ولا إرهابيين. هم معتقلون لأنهم قالوا رأيهم فقط.

بشار طاغية
بشار -

يا طغاة العالم و اولهم بشار: كل شيء أصبح واضحا ومكشوفا ... وعيكم قاصر، وفكركم سطحي، وأفقكم ضيق، وأساليبكم معروفة، ولم يعد أمامكم شيء تتسترون خلفه او تلعبون به سوى أن تصالحوا شعوبكم وتحسنوا النوايا بها وتصدقوا في تعاملكم معها، وأن تنبذوا سياساتكم القديمة المتخلفة التي تعتمد على زرع الفتن وبث الفرقة والكراهية، و تضعوا الأكفاء في مقدمة الصفوف وتعيدوا المنافقين والمطبلين والبلطجية إلى كهوفهم كي ينعموا بظلمتهم وما غنموا منها. يا طغاة العالم : نحن في عصر النور رغما عن انف جهلكم.نحن في عصر الحرية رغما عن انف قهركم وقيدكم واستبدادكم

في سوريا طاغية
باسل -

يا طغاة سوريا : نحن في عصر النور رغما عن انف جهلكم.نحن في عصر الحرية رغما عن انف قهركم وقيدكم واستبدادكم

الحركة بركة
qami$lo -

الله يصبر هل الناس,بس سؤال لماذا لم تخرجوا في مظاهرة يوم 5 شباط تضامناً مع مفقوديكم,هذا النظام المافياوي صعاليكهُ مرتاحين و مدندلين رجلهم على الشعب,,لازم تتحركوا يا ناس لانهم لن يتنازلوا عن السلطة فقط بالحكي,يعني واحد متل رامي مخلوف كان ميت من الجوع هلق عم يملك كل سورية ارضاً و شعبً بدكن ياه يهرب بس بكم بيان,,

في سوريا طاغية
باسل -

يا طغاة سوريا : نحن في عصر النور رغما عن انف جهلكم.نحن في عصر الحرية رغما عن انف قهركم وقيدكم واستبدادكم

هذه حقيقه
مراد -

ماذكرته هو الحقيقه وهم فغلا الد اعداء الاسلام واكثر من ذلك

هذه حقيقه
مراد -

ماذكرته هو الحقيقه وهم فغلا الد اعداء الاسلام واكثر من ذلك

للسوريين
عائشه -

عندما اقرأ تعليقاتكم استشرف مستقبلكم طالما تفكرون بهذا الشكل الطائفي المليء بالأحقاد والتفاهات اعرف ان النظام مستمر ومسيطر عليكم وعلى عقولكم الغبيه والغير ناضجه اقتنع انه يجب ان تظلوا تحت وصاية النظام وابرر لهذا النظام اي تصرف واتوقع ان السيد زيتون عصر واصبح زيت عقبالكون

نظام بشار والحريه وا
سليم عبد الهادي -

أما آن لهذا النظام القمعي أن يغير من اتهامات ممسوخة انتهى عهدها وولت الى مزابل التاريخ وهن عزيمة الأمه إضعاف الشعور القوميوهل بقي لهذه الأمة عزيمه تحت هذا الظلموهل الشعور القومي صحيحا حتى يضعف او يتم اضعافه لقد مات هذا الشعور تحت التعذيب ووهنت الأمه واصابها الانحطاط والذل وينادي نظام بشار وحده حريه اشتراكيه امة عربيه اذللتموها انتم وانا اقول لهذا الشعب المسكين لاتقنط من رحمة الله وليكن شعارك حسبنا الله ونعم الوكيل ولابد لكل ظلام ان يتنهي والصبح قادم لامحاله

اجاك الدور يا دكتور
تيمور -

احجار الدومينو بدأت تتساقط ولن يوقفا احد

we do not know anyth
my brother from 1980 -

we do not know about our brotheralso anything like alot of family in Syria.But from 1980 till now and not ony from 1997

we do not know anyth
my brother from 1980 -

we do not know about our brotheralso anything like alot of family in Syria.But from 1980 till now and not ony from 1997