أخبار

أذربيجان تستعد للحرب مع ارمينيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باكو: تستعد اذربيجان للحرب مع ارمينيا لاستعادة السيطرة على منطقة ناغورني قره باخ المتنازع عليها، كما اعلن الجمعة وزير الدفاع الاذربيجاني ظفار ابييف.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع ان ابييف قال خلال لقاء مع وسطاء دوليين في باكو، ان "اذربيجان تستعد بجدية لتحرير اراضيها".

وغالبا ما تستخدم السلطات الاذربيجانية خطابا حربيا عندما تتحدث عن هذه المنطقة الاذربيجانية الانفصالية التي تسكنها اكثرية من الارمن وفقدت باكو السيطرة عليها بعد نزاع مسلح في 1994.

وكان الرئيس الاذربيجاني الهام علييف هدد مرارا باستخدام القوة لاستعادة ناغورني قره باخ، اذا ما فشلت المفاوضات مع ارمينيا. من جهتها اعلنت ارمينيا انها لا تخشى حربا جديدة مع اذربيجان.

وتكثفت الاشتباكات بين القوات الاذربيجانية والارمنية في هذه المنطقة في الاشهر الاخيرة. ومنذ كانون الثاني/يناير قتل فيها ثلاثة جنود. وفي 2010، لقي اكثر من عشرين جنديا مصرعهم.

واعلنت ناغورني قره باخ التي الحقت بأذربيجان خلال الحقبة السوفياتية، استقلالها الذي لم تعترف به المجموعة الدولية، بعد حرب اسفرت عن 30 الف قتيل ومئات الاف اللاجئين بين 1988 و1994. وتدعم ارمينيا هذه المنطقة.

ووقع اتفاق على وقف اطلاق النار في 1994، لكن باكو ويريفان لم تتوصلا الى الاتفاق على وضع المنطقة التي ما زالت مصدرا للتوتر في جنوب القوقاز، المنطقة الاستراتيجية الواقعة بين ايران وروسيا وتركيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرب لتغطية فساد عليف
سوري ارمني مغترب -

ان الرئيس علييف يريد ان يغطي عل الفساد المستشري خلال حكمه بخطابات رنانة عن الحرب و مغامرات لا اقول عنها الا غير محسوبة و سيدفع ثمنها هو اولا- باضعاف نفوذه في البلاد- و شعبه ثانيا لما سيعانونه من الحرب التي سيكون فيها المنتصر الوحيد الدول الكبرى من خلال بيع السلاح والسيطرة اكثر على منابع النفط والغاز .كما اود ان انوه بان تاريخ الدول لا يبدا فقط من القرن العشرين و كون ان السوفييت ضموا هذه المنطقة الى اذربيجان لابقاء قضايا خلافية تتصارع عليها الدول المتجاورة لابقاء الهيمنة السوفييتية عليهما لا يعني بان هذه الارض ليست ارمنية و اكبر دليل على ذلك المعالم التاريخية القديمة التي تعود الى مئات والاف السنين.كما اود من الاخوة العرب الا يدافعوا عن اذربيجان فقط لاسباب دينية انما من خلال معرفة التاريخ و الدفاع عن الحق ايا كان صاحبه

روسيا لن تتخلى
antonios -

روسيا لن تتخلى عن ارمينيا،على كل حال لم ينتصر جيش مسلم على جيش غير مسلم منذ الغزو التركي لقبرص وقبرص لم يكن لها جيش بل حرس مسلح،لا خوف على ارمينيا

god bless azerbaijan
salim -

god bless azerbaijan against this evil armenians

الحق يقال
كردي فخور -

أأنا كردي وانا فخور بالشعب الأرمني وجميع الحق للأرمن ، والمنطقة هي أرمينية .يعيش أخوننا الأرمن. كردي و فخور.

el 5abar had kzb.
3liyev -

هذا الخبر كذب عيب عليكن اذا ما عندكن مصداقية عن الخبر لا تنشروه, اذربيجان لم تصدر بيانا هكذا

عربي من الوطن العرب
محمد فاضل -

أري أنه من واجب أذربيجان إسترداد أراضيها فخسارتها لهذا الإقليم في الحرب لا تعني التنازل عنه و علي جميع الدول العربية و الإسلامية دعمها في هذا الجهد و ردا علي من يطالب بالعودة للتاريخ فأنا أطالبه بالعودة إلي أرضه و ترك بلاد العرب و شكرا

لسنا بضيافة امثالك
سوري ارمني مغترب -

اولا نحن مرحبون في الدول العربية التي نعيش فيها في اخاء و احترام مع ابناء المنطقة *اصحاب الارض* وما يبقينا في هذه الدول هو الاحترام المتبادل لاننا اصحاب مهن و علم ولسنا عالة على احد ونسهم في بناء هذه الدول تماما مثل اصحاب الارض. اما غضبك لانني طالبت العرب لان يقرؤوا التاريخ قبل ان يحكموا فهو لانني ادعو العقلاء من العرب*و ليس كلهم* لهذه الدعوة لان المقولبين ضمن قوالب دينية جاهزة يصعب عليهم التفكير المنطقي لذلك يتحركون حسب الغريزة الدينية لان هذا يوفر عليهم عناء التفكير.

واجب المسلمين جميعا
حيدر تركماني/كركوك -

من واجب جميع المسلمين التكاتف ودعم أشقائهم في دولة آذربايجان المسلمة لاستعادة الأراضي الإسلامية في إقليم ناكورني قره باغ وطرد المحتلين الأرمن القتلة الذين يتلقون الدعم والحماية من وريثة الشيوعية دولة روسيا العنصرية والحاقدة على الإسلام والمسلمين.

6و7
اسعد -

محمد فاضل, اعيدوا انتم كل بقعة تم إحتلالها بفتوحاتكم المزعزمة, حيث نشرتم الخراب والدمار,وإن لم تعجبك فإنطح اقرب حائط بجابك عسى ان تنفتح جمجمتك الفارغة ويتخلص العالم من كائن يستشق الاوكسجين من دون حق. اما يا تركماني, فسليل المغول واحفاد هولاكو وزمرة القتلة, مضافا اليها ما حمتلموه من إرهاب وتزوير وإجرام , فحقا, انتم مثال للجريمة المنطمة لا وجود لمثيلتها في العالم, حيث تتلمذ اعتى المجرمين والقتلة على اسليبكم في القتل والتطهير العرقي. والذي لا يحقد على زمر القتل والشر فهو غير شريف ولا مؤمن, اما وجودك في كركوك, فهو وقتيو وسيتم تطهيرها من احفاد القتلة قريبا جدا.