أخبار

سياسيون مغاربة بعد تنحي مبارك: آخر الفراعنة الشداد سقط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رحب ممثلون لأحزاب وتيارات سياسية مغربية تحدثوا لـ(إيلاف) بإعلان الرئيس المصري محمد حسني مبارك تنحيه عن السلطة بعد ثورة المصريين التي استمرت أكثر من أسبوعين. مؤكدين أنّ العالم العربيّ قد تغيّر بعد ثورتي تونس ومصر.

أخيرًا فعلوها: مبارك إلى متحف التاريخ

الرباط: خلّف إعلان الرئيس حسني مبارك تنحيه عن السلطة، الجمعة، ردود أفعال مرحبة في صفوف السياسيين في المغرب، حيث وجّه قياديون التهنئة للشعب المصري على هذا الإنجاز التاريخي الذي وصفوه بالعظيم، وعلى هذه الثورة المباركة.

وقال محمد مجاهد، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد (المعارضة)، "نعلن، أولا، عن ارتياحنا لتنحي مبارك، ونتقدم بالتحيات العالية للشعب المصري، ونهنئه على هذا الإنجاز التاريخي العظيم، وعلى هذه الثورة المباركة، إذ إن الشعبين المصري والتونسي أعطيا للعالم وشعوبه المضطهدة نموذجا جديدا من الثورات بقيادة الشباب المتعطش لقيم الحرية، والديمقراطية، والتنمية، والمساواة".

وأضاف محمد مجاهد، في تصريح لـ "إيلاف"، "نأمل أن يستمر الشعب المصري في نضاله بمختلف الطرق والوسائل حتى إقرار ديمقراطية حقيقية، كما هي متعارف عليها كونيا"، مشيرا إلى أن "العالم العربي بعد ثورتي مصر وتونس لن يكون كما كان عليه قبلهما، فالمنطقة العربية برمتها، ستشهد بالضرورة تغيرات جوهرية".

وأكد الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد أن الثورتين" تؤشران إلى أن الوقت حان ليحترم العالم العربي قيم العصر، وأن يتمثل للحداثة، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعية".

وأضاف القيادي السياسي "كفى. فكل الأنظمة مطالبة الآن بأن تقوم، وباستعجال، بإصلاحات دستورية، وسياسية عميقة، لبناء ديمقراطية حقيقية، بتأمين شروط الاستقرار، والتقدم الاقتصادي والاجتماعي".

من جهته، قال لحسن الداودي، نائب الأمين العام للعدالة والتنمية (المعارضة)، "الله يمهل ولا يهمل، وآخر الفراعنة الشداد سقطوا"، مشيرا إلى أن "المتاحف المصرية مليئة بهم".

وأشار لحسن الداودي، في تصريح لـ "إيلاف"، إلى أن "حسني مبارك بدوره سيدخل إلى المتحف"، مبرزا أن "مصر البارحة لن تكون هي مصر الغد، والعالم العربي البارحة لن يكون العالم العربي الغد. البوعزيزي إنسان بسيط في مدينة بسيطة، وفي بلد بسيط، قلب العالم".

وأضاف القيادي في العدالة والتنمية "العالم العربي كله سيتغير بسبب البوعزيزي. ونتمنى أن طغاة العالم العربي كلهم يسقطون".

وخلص إلى القول "علينا في المغرب أن نسرّع قطاع الإصلاحات، حتى يكون أسرع من قطار العدوى".

من جانبه، أكد عبد المومن الشباري، قيادي في النهج الديمقراطي (الحزب الذي يقاطع الانتخابات) أن "كلمة الشعب هي الأولى والأخيرة،وأنها دائما كانت كلمة الفصل في جميع التحولات التي عرفتها البشرية".

وذكر عبد المومن الشباري، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "سقوط مبارك هو نتيجة حتمية لأن الأنظمة الفاسدة المبنية على الرشوة، والمحسوبية، والقمع، وتكميم الأفواه، لا يكون مآلها إلا مزبلة التاريخ. وبالتالي مبارك هذا هو مآله. شأنه شأن جميع الدكتاتوريات في العالم".

وأضاف القيادي في النهج الديمقراطي "ويبقى السؤال هل ستكون استفادة من سقوط هذه الأنظمة، التي تتهاوى كالأوراق، في تونس ومصر والعديد من البلدان العربية المشابهة من حيث الواقع، وتقدم الأنظمة على خطوات جريئة، من خلال، على الأقل، إعطاء الشعوب حقوقها كما هو متعارف عليها في مجال الحريات، أم تكون نهايتها كما حدث لزين العابدين بن علي، وحسني مبارك".

يشار إلى أن ثورة الشعب المصري استأثرت باهتمام خاص في المغرب، حيث تجري يوميا متابعة آخر التطورات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا عنكم
عراقي -

وانتم اي ابناء وبنات المغرب متى ستنهضون ام ستبقون مذعورين من ملككم !!!!!!!!!

و ماذا تعرف عنا
عربي -

نحن لا نخاف ملكنا ولكن يمكنك ان تقول أننا نحب ملكنا اضافة الى أن محمد السادس كان سباقا الى ادخال اصلاحات جديدة و القطع مع سياسة والده. ليعلم الأشقاء العرب أننا اذا قمنا بثورة فلن تكون ضد النظام الملكي بل ستكون ضد الفساد و ضد احتكار بعض العائلات للمناصب المهمة في الدولة و من أجل ترسيخ مبادئ الديمقراطية و من أجل ملكية تساير تطلعات الشعب... هذه هي الثورة التي ينشدها الشعب المغربي. كما أن الملكية في المغرب هي الضامن لاستقرار البلد ووحدته.

المنطق
اشرف -

الكل يعلم ان شمس العرب تشرق من الغرب وان المغرب يعرف نهضة في كل المجالات ومن يزور المغرب يندهش للتقدم الدي يعرفه البلد خصوصا انه ضعيف الموارد مقارنة بالدول العربيةالاخرى عاش ملكنا محمد السادس نصره الله

يحيا الملك
ولد الرشيدية -

أولا: أحب ان ابارك للشعب المصري نجاحه في اسقاط الفرعون المصري, و أتمنى له المزيد من النجاحات و خاصة القضاء على فلول الحزب الوطني و اعوانه و اعوان السلطة الفاسدة التي عاثت في الارض فسادا و قمعت المواطن المصري.ثانيا: أريد ان اتوجه برسالة الى العالم العربي, أيها العرب, الآن أصبح المغرب شغلكم الشاغل ؟ انتم لا تعرفون عن المغرب شيئا و لم تعرفو عنه شيئا من قبل و لم تهتمو به من قبل, فلتتركوننا و شئننا ولا شأن لكم بملكنا و نظامنا الملكي. ملكنا نحبه و نرضى به لنا أسبابنا التي تجعلنا نتعقل بالنظام الملكي, ليس خوفا او خضوعا, بل حبا و احتراما لما يقوم به محمد السادس لبلده, أما الفساد فانه فساد الوزراء و أعوان السلطة باختلاف مراكزهم, بل وحتى فساد فئة من المواطنين الذين يشعون هذه الظاهرة. اتركونا و شأننا يا متطفلين على الشأن الداخلي المغربي, و يا ريت كنتم تطفلتم عليه قبل الثورة التونسية و المصرية. و قبل ان تطالبو المغاربة بأن يثورو على ولاة امورهم, ثورو انتم أولا و أصلحو واقعكم السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي, بعد ذلك وجهو النصائح و التوصيات للشعوب الاخرى, أما الآن, المغرب أفظل منكم اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا بشهادة العالم بأكمله رغم توفركم على البترول و احتياطي ضخم من دولارات العالم التي تستنزفونها من الشعوب الفقيرة.

فرق بين الحب و الخوف
Moroccan Anegl -

السلام عليكم ردي للأخ عراقي و للكل: 1- هناك فرق بين نظام ملكي و نظام جمهوري, المشكل اللي كان في تونس 23 سنة و مصر 30 سنة و اليمن 33 سنة و ليبيا أكثر من 40 سنة رؤساء نصبوا أنفسهم ملوك على شعبهم و ورثوها لأولادهم كيف تقارنهم بنظام ملكي؟؟؟ 2- المغرب فيه أكثر من 30 حزب و في الانتخابات اللي ما عجبوه الاحزاب يقدر يترشح في خانة الأحرار. أغلب البلدان العربية عندها حزب واحد اللي هو الحاكم ... المشكل عندنا في الحكومة و ليس في الحاكم ... و الحكومة احنا اللي اعطيناها صوتنا و نجحنا مرشحي أحزابها في الانتخابات ... قلة وعي البعض و طمع البعض اللي يقبل يبيع صوته مقابل 20 يورو... إذا كانت ثورة في هاذ البلد يجب أن تكون على الوزراء و خصوصا آل الفاسي اللي ورثوا البلاد و ما عليها ... واجب علينا نوعي الناس بمصالحهم و نواجهو المسؤولين بالواقع

مبروك لشعب المصري
نبيل -

مبروك لشعب المصري...مشكلة المغرب هي ان بعض المغاربة يحسبون ان المغرب هي الجنة و ان الملك لا ياتيه الباطل من امامه او خلفه...فجولة صغيرة للمدن المغربية سيسقط القناع، و سيظهر جليا ان المغرب اسوء حالا من تونس و مصر. الملك يقوم باصلاحات؟؟ و هل تدشين سوق لبيع سمك او مسبح بلدي يعتبران من الانجازات؟؟ حسب الاحصائيات و المنظمات الدولية،الامية تنخر المجتمع المغربي، الفقر، التدني المعيشي...الخ. الاصلاحات التي يجب ان يقوم بها الملك هي ان يترك منصبه لمن يقود البلاد الى ثورة حقيقية تضمن لجميع المغاربة العيش الكريم، اما سياسة الترقيع و الوعود المعسولة لن تجدي نفعا لان الثورة قادمة لا محالة...الى جميع المتملقين والمخزنيين، كفاكم محاولة تلميع صورة نظام ديكتاتوري، لان شمس الحرية قادمة ان شاء الله...

النظام العالمي
سيفاكس-الجزائر -

ان قيام الثورة التونسية واسقاط دكتاتور قرطاج ليس بالصدفة وانما كان مخطط له من طرف امريكا و اوروبا و البقية تأتي .لقد حان وقت تطبيق النظام العالمي الجديد و عليه لن يبق و لا دكتاتور فوق وجه الارض و من قال ان التغيير لن يمس كل الدول العربية فهو لا يفقه شي.

مزبلة التاريخ
دافنشي -

قيم العصر

انتهى عصر التدجين
عبدالكبير -

البلد الدي يحكمه حزب واحد مند 50عاما هو الجزائر والغريب أنه حزب خليط من الحركي وبقايا خاطفي الثورة التي يستمدون منها شرعيتهم التي تحولت بقدرة قادر إلى شرعية الثروة / أما شرعية الحكم الحقيقية فقد وأدوها في مهدها مند 19سنة قتل واختطف وشردخلالها نصف مليون مواطن بسيط ...وها قد حان دور الشعب لأخد زمام الأمور ...ثورة جديدة تلغي الأولى التي أنتهت صلاحيتها وهده هي سنة الحياة فهل كل الدول التي طردت الإستعمار لازالت تتغنى وتتنهب أموال الشعب باسم الثورة ؟ فنحن في عصر الأنترنيت وليس في عصر الكلاشينوف والمطرقة والمنجل فافيقوا يا جزائريين ...