أخبار

العراقيون سعداء برحيل مبارك.. طاغية ثالث يسقط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ردد بعض العراقيين شعارات "سقط الطاغية الثالث" في إشارة إلى تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن منصبه مكرها، وكذلك من سبقوه في تونس زين العابدين بن علي وفي العراق صدام حسين.

ابتهج العراقيون بنبأ تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن سدة الحكم، وكان الحديث الاكثر اتساعا وتداولا خلال الساعات الماضية مثلما كان خلال الايام الماضية التي كانوا فيها يترقبون مع الشعب المصري انقشاع الغمة الاكثر سوادا كما كان البعض يصف ذلك ، واعرب الكثيرون عن فرحهم برحيل ما وصفه بـ" دكتاتور عربي اخر" وصفوه بالشبيه لصدام حسين وحليفه ، حيث إن التهاني راحت تبعث عبر اجهزة الهواتف الخلوية والبريد الالكتروني، فيما حاول البعض ان يجتمع رغم الاجواء الباردة للغناء والرقص بالقرب من بعض المقاهي في بعض الاحياء الشعبية.

وردّد البعض كلمات "سقط الطاغية الثالث حسني مبارك" بالاشارة الى صدام حسين وزين العابدين بن علي، ومستذكرين قول مبارك حينما غزت اميركا العراق (دي اميركا يابه) !!، كما استذكر البعض ما تم نقله عبر وثائق ويكليكس عنه من انه قال للاميركيين من ان العراقيين لا تنفع معهم الديمقراطية وان الدكتاتورية افضل !!، وكما قال البعض ان هذا اكثر ما جعلهم سعداء برحيل مبارك ، فيما استهجنت مواطنة عراقية مواقف بعض الفنانين المصريين الذين وقفوا ضد طموحات المتظاهرين الثائرين .

فقد عبر الدكتور سعيد برهان عن سروره العميق مهنئا الشعب المصري بمناسبة الخلاص من "دكتاتور جثم على صدره لثلاثة عقود" حسب قولهوأضاف برهان : سعادتي مثل سعادة المصريين بهذا اليوم الاغر ، حقيقة انا انحني للشباب الذين قاموا بهذه الثورة وقد أشعرونا ان الامة العربية حية وقادرة على ان تنفض عنها اثقال الطغاة ، انتصر الشعب المصري العظيم حينما ازال كابوس مبارك ، فتحية للشعب الشقيق .

اما جلال محمد حسن فقال : حينما سمعت خطاب مبارك يوم الخميس كدت اكسر جهاز التلفزيون لانني وجدته صلفا مختالا جبارا وكأنه لا يعرف ماذا يحدث في ميدان التحرير والمدن المصرية ، ولا يسمع ما يقوله عنه المتظاهرون ، وقد نمت ليلتي بائسا موجوعا ، ولكن الفرج جاء بقوة ابناء مصر الجدعان الذين اثبتوا انهم ابطال وانهم بالفعل شعب حي ، والله انني اشد سعادة من اولئك المحتفلين في ميدان التحرير وكأنني كنت معهم في كل لحظة ، وهذا حال الظالمين سيذهبون الى بئس المصير .

فيما قال الاعلامي باسم العذاري : من جديد ارادة الشعب فوق كل اعتبار نعم الشعب المصري ظل معتصما في ميدان التحرير وفي اغلب المناطق ولمدة 18 يوما ورغم المضايقات من قبل اجهزة الامن الداخلي لكن بقيت الجموع تهتف (الشعب يريد اسقاط النظام) في مصر العربية وفعلا سقط النظام هذه المرة ولكن ليس بانقلاب عسكري وبطل قومي ، بل بتنحٍ عن الكرسي لان الخناق قد زاد على حسني وزمرته من الحزب الحاكم وها قد تحررت مصر ، لكن هناك سؤال يطرح نفسه هل سيبقى الوضع على ما هو عليه ويبقى الحكم بيد الجيش ام ستكون انتخابات ديمقراطية نزيهة وبمشاركة كل اطياف الشعب المصري ، انا كلي سعادة لما تحقق للشعب المصري بإرادته التي اسقطت طاغية عربي اخر ، واتمنى ان تدور الدوائر على طغاة اخرين ان شاء الله .

وقالت الطالبة الجامعية سهاد شاكر : تهنئة من القلب الى شباب مصر الاحرار ، كنت اخشى ان لا يصبر الشباب كثيرا لكنهم صبروا وصابروا وانحني اجلالا لهم ، والله انهم شجعان تحدوا المستحيل وكنت وانا في بغداد اخاف وارتجف من ان النظام سوف يقتلهم وقد شاهدنا (البلطجية) الذين ارسلهم النظام الحاكم لقتل الشباب ولكن الله نصرهم وخاب ظن الرئيس الدكتاتور المجنون ككل الطغاة المجرمين ، انا مسرورة بحصول الشعب المصري على الحرية ، وبصراحة انا حزينة لمواقف بعض الفنانين المصريين الذين اصطفوا للدفاع عن النظام وطالبوا المتظاهرين بالعودة الى منازلهم ولا انسى ما سمعته من الممثلة هالة صدقي وهي تصف الشباب بالعيال ، فلتنظر الى هؤلاء العيال الذين اسقطوا حبيبها مبارك ، واتمنى من الشباب المصريين ان يتخذوا مواقف ضد الفنانين الذين لم يقفوا معهم .

وقال احمد السعدي : اللهم لا شماتة ، اللهم انت العدل وانت الحق ، اللهم انت لكل ظالم وطاغية ودكتاتور ، وانت الذي تمهل ولا تهمل ، انا احيي الشعب المصري مثلما حييت الشعب التونسي ، واحيي من خلالها كل مواطن عربي حر شريف يسعى الى ان يكون حرا ويعيش في بلده حرا سعيدا ، كانت روحي ترفرف خلال 18 يوما مع المتظاهرين في ميدان التحرير وشاهدت الشباب وهم يتصدون للظلم ورأيت شهداء يسقطون ، وكم قيل ان الثورة ذابت لكن الشباب حطموا المستحيل وقهروا المستحيل ، وسعادتي لا حدود لها ، فقد تخلص العرب من طاغية اخر ، ويكفي العراق فخرا انه اسقط اول دكتاتور ويارب ارى اخرين يتساقطون .

وقال المواطن محمد الباز : تحيا مصر ام الدنيا ، ويحيا شباب مصر الذين اسقطوا فرعون العصر الجديد ، وياليتني كنت مع الشباب لأهتف معهم (الشعب خلاص اسقط النظام) ، لا اعرف ماذا اقول فالكلمات اصغر من الحدث لكنني سعيد بانتصار الشعب المصري .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هنيأ مصر الكنانة
عراقي -

مبروك لكم يا ابطال ارض الكنانة. فدمائكم حررت مصر من اعنت دكتاتور عرفه التاريخ. الى **** التاريخ فبذمتك كل قطرة دم شقطت من جسد كل عراقي سقط بعد بيعك العراق الى أسيادك ال بوش وها هم الأن يتركونك تواجه مصيرك لوحدك. اتمنى من المصريين الحفاظ على ارضهم وبلدهم من عملاء ايران الطامعة, احذروا من المجوس والا يحل بكم ما حل وما زال من شر المجوس تمنيت بيني وبين فارس جبل من نار رحم الله عمر ( رض) قالها من اكثر من 1400 سنة. طويى لكم بحريتكم وادعوا لاخوانكم في العراق التحرر من الأحتلال الأمريكي والأيراني وحكومتهم العميلة.

حب من بعيد
عراقي -

من الأعماق أبعث أزكى التهاني الى الشعب المصري , أنشاء الله ((عقبال)) كل الشعوب العربية تتحرر..ملاحظه (عقبال) كلمه باللهجه المصرية تعني (ياليت)

الحسين عليه السلام
um farah -

مبارك للشعب المصري الحريهكل الاخوه كانوا يعتبون على الشيعه حبهم للامام الحسين ع وشوفوا الاحرار عندما يشدوا العزم ويتخلصوا من الطواغيت هذا مبدا الحسين ع عندما ثار على الظلم حياك يابطال وانشاء الله يوم لكل جبار وطاغيه

الى تعليق 1
عمر من البصرة -

الى الاخ عراقي هل تابعت مظاهرات ساحة التحرير في مصر تلك الاسطورة الحضارية والدرس البليغ لشعوب العالم المضطهدة؟ جائت بنتيجة واحدة... اسقاط نظام فاسد . طيب هل تستطيع ان تميز من كان منهم قبطيا او مسلما ام شيوعيا ام اخوانيا ام قوميا الخ ؟ بناء دولة عصرية ومحاربة الفساد والحريات المدنية شئ والتنوع الديني والطائفي والقومي شئ اخر , هل يتنفس السني الهليوم والشيعي الاوكسجين مثلا؟ يا عزيزي نحتاج لنفس عناصر الحياةواسبابها لنعيش

الى عمر البصرة
عمر بغداد -

اخي هذا اعتراف منك بأن شيعة العراق هم عملاء لايران... اتق الله فتعليق العراقي حذر من ايران والمجوس فلاتخلط الاوراق...نحن شيعة العراق ولاءنا للعراق..

يا حكام العرب
عراقي -

ان حكام العراق الجدد ليسوا دكتاتوريين بعد ولكنهم فاسدين الى ابعد حدود فالسؤال لكل حكام العرب بدون استثناء:ثروة الحكام; المواطنين= ازالة الفقر70 مليار ثروة مبارك; 70 مليون مواطن مصري= كانت تساوي الرفاهية لكل مواطن وبكاء كل مواطن عند وفاة الرئيس لا رفع الاحذية له عند الحديث ولا الرقص والغناء عند رحيله المخجل.

الفرق
محمد الهاشمي -

لكن هناك فرق كبير يا كاتب المقال، فبن علي ومبارك سقطا بثورة شعبية داخلية وبنضال شعب مصر وتونس وليس عن طريق القوات الأميركية، بينما صدام حسين سقط بوشاية من خائن، إلا إذا اعتبرت الوشاية هذه صورة من صور النضال العراقي مع الاحترام

سقوط حكومة العملاء
علي -

سقوط فرعوناليوم هو الجمعه المصادف 11/2/2011 وفى تمام الساعة السادسة مساءا وحسب توقيت القاهره اعلن عبر الاذاعه والتلفزيون الحكومى المصرى وعلى لسان اللواء عمر سليمان نائب الرئيس المصرى سقوط فرعون من فراعنة الحكام العرب الا وهو محمد حسنى مبارك لا بارك الله فيه.. سقط اخيرا واحد من الذىن ساهموا مساهمة فعالة باحتلال وتدمير العراق..!! اقدم بلد بالعالم بالحضارة الانسانية التى علمت كل شعوب الكرة الارضية مبادىء الحياة، وعلمت كل الشعوب مبادىء الرياضيات والفلك والطب وكافه العلوم الاخرى، واول دولة وضعت القوانين ومسلة حمرابى شاهدة على ذلك..!! اننى فرح الان اكثر من المصريين، ولكننا نقول اللهم لا شماتة..!! ان هذا الحاكم قد ادخل الغزاة سنة 1991 عبر قناة السويس وضربوا من خلال الجيوش التى دخلت الجيش العراقى الباسل، وكان هو السبب الرئيسى لدمار جيش العراق فى تلك الفترة.وفى سنة 2003 اعاد نفس الكرة عندما ادخل جيوش العالم التى استطاعت غزو العراق وتدميره وقبض الثمن من دول التحالف، وقبض الثمن من دول الخليج، خليج العملاء.. اليوم يجب ان يفرح شعب العراق كله بسقوط هذا العميل الخائن لآمته العربية وخيانته للزاد والملح.. انها حوبة العراق وحوبة شعبه وشهداء العراق الذين سقطوا بسبب هذا الفرعون.. يجب على شعب العراق ان يحتفل بهذه المناسبة ويعيدها كل سنة لتصبح عيدا وطنيا عراقيا بالدرجة الاولى.والان نقول لشعبنا العراقى البطل زين الهاربين اسقطته تونس بشهر واحد لاغير، وفرعون مصر اسقط بثلاث اسابيع، وانتم بكم من الوقت ستسقطون الهيلكى واعوانه..؟! هذا العجمى الصهيونى اللص وجماعته اللصوص الذين اذاقو شعب العراق الذل والجوع، هذا الشعب صاحب اغنى بلد بالعالم.. والله العظيم ان كل حكام الدول المجاورة لبلدكم واولها حكومة الهيلكى حكومات ورق، وستطير بأقل نسمة هواء.. جربوا وسوف تشاهدون النتائج.. ثوروا على الطاغية الخنزير وجماعته الخنازير الصغار الذين سيهربون بأول عاصفه تهب عليهم.. نظفوا بلدكم من هؤلاء القذارة التى فاحت رائحتها النتنة وملأت الكون وأفسدت هواء بغداد النقى.. سوف تشاهدون ان اول دولة سوف تؤيد ثورتكم هى امريكا، وتلعن هؤلاء الحكام الذين ادخلتهم البلاد على دباباتها.. ان الايام القادمة سوف تكشف المستور ويرجع الحق للعراقيين بحكم بلدهم الغالى.. وما النصر الا من عند الله تعالى.

الفرق كبير
ابو ذر -

نهنيء اخواننا في ارض الكنانة بزوال الطاغية وعملوها اولاد بهية ولكن الفرق بين العراقيين والمصريين كبير فنحن لم نسقط الطاغية بايدينا ولكن عبر المحتل واذنابه وهاهي الفرصة سانحة لنا فصدام الجديد بيننا (المالكي) وطغمته الفاسدة وحزب البعث قد جاءنا بثوب جديد يسمى الدعوة ولكن هناك مشكلة هي الجيش العراقي الذي اغلب ضباطه من القتلة والسراق ومن المستحيل ان يقف مع الشعب لانهم ملؤا بطونهم من الحرام مثل سيدهم المالكي

جاء الدور لللعراق
العراقية -

جاء الدور على حكام المنطقة الخضراء الفاسدين الحرامية ومزوري الشهادات..يارب نشوف فيهم يوم أسود مثل أعمالهم

الى الهاشمي
عروبة -

انا معك يا اخ محمد واين الثرى من الثريالا يمكن ان نقارن شهيد العيد مع اي حاكم اخر رغم انوف الفرس ومواليهم.

فرق كبير بين الاثنين
محمد خالد -

صدام مات شهيد على يد امريكا وايران واسرائيل والعالم بكاه دما والاخر فرعون سارق لقوت الشعب ؟؟هل هناك شريف بالعراق وهم قله يستطيع ان يقول اين ثروة صدام فها هي عائلته تعيش على صدقات امير قطر واولاده شهداء لمقاومته الامريكان حتى الموت وحتى حفيده عمره 13 سنه ظل يقاوم الامريكان حتى مماته ؟؟فعيب عليكم المقارنه بين حرامي دكتاتور وبين شهيد انتج جيش من العلماء العراقيين.

مزبلة التاريخ
عراقية -

امتلأت مزبلة التاريخ بكم يا طغاة لكنها لا تزال تتسع للمزيد من دكتاتوري العالم

صدام... كبير الأصنام
النجفي المشراقي -

مبارك وبن علي ديكتاتوران كبيران بلا شك، لكنهما لا يقارنان بسطوة وإجرام المقبور صدام، والعراقيون يعلمون أن صدام لم يكن يسمح للعراقيين حتى بمجرد الحلم بالمظاهرات، وحشود الضحايا تشهد بذلك. ولو أن مبارك وبن علي سارا بسيرة صدام، لكان أول ما أمرا بها هو أن تتجه فرق الفدائيين لحصد المتظاهرين دون أن تهتز لهما (شْعَرَه) بحسب التعبير الصدامي سيئ الصيت. يبقى أن نقول: مرحبا بالحرية كيفما جاءت، بالدبابات الأمريكية، أو الفيسبوك... الأمريكي.

صدام... كبير الأصنام
النجفي المشراقي -

مبارك وبن علي ديكتاتوران كبيران بلا شك، لكنهما لا يقارنان بسطوة وإجرام المقبور صدام، والعراقيون يعلمون أن صدام لم يكن يسمح للعراقيين حتى بمجرد الحلم بالمظاهرات، وحشود الضحايا تشهد بذلك. ولو أن مبارك وبن علي سارا بسيرة صدام، لكان أول ما أمرا بها هو أن تتجه فرق الفدائيين لحصد المتظاهرين دون أن تهتز لهما (شْعَرَه) بحسب التعبير الصدامي سيئ الصيت. يبقى أن نقول: مرحبا بالحرية كيفما جاءت، بالدبابات الأمريكية، أو الفيسبوك... الأمريكي.

We wish
Rano -

That the same happened in Iraq instead of waiting for Americans to do it on thier behalve and instead of dancing with Americans for doing what they had to do. Egypt lost 300 but Iraq lost millions and millions kicked outside, in addition to thier diginity , oil, and future. Egyptians and Tunisians should be proud .

We wish
Rano -

That the same happened in Iraq instead of waiting for Americans to do it on thier behalve and instead of dancing with Americans for doing what they had to do. Egypt lost 300 but Iraq lost millions and millions kicked outside, in addition to thier diginity , oil, and future. Egyptians and Tunisians should be proud .

قطار الحرية قادم
مثنى محمد -

اولا احب ارد على الاحمد الهاشمي واقول ان صدام لم تسقطه امريكا بل ان الشعب اسقطه سنة 1991 بالثورة الشعبانية و ثورةالسيد محمد محمد صادق الصدر.والفرق بين ثورات العراق وثورات تونس ومصر ان الثورات الجديدة تنقل للعالم بصورة مباشرة مما منع ازلام الانظمة الدكتاتورية من عدم ضرب المتظاهرين بقسوة بينما في زمن الطاغية صدام كان كل شئ يتم بدون اعلام وخير دليل حلبجة والاهوار والثورة الشعبانية و استشهاد السيد محمد باقر الصدر . وثانيا ان كل هؤلاء الطغات لم يعملوا 1% مما عمله صدام.وثانيا ان كل انتفاضة شعبية كانت امريكا وازلام النظام والدول المحيطة تحاول قمعها خوفا من التيار الشيعي الشريف.لذلك لو كان الشعب مع صدام لما استطاعت امريكا او كل العالم ان يسقطه .وخير مثال صمود الشعب اللبناني مع السيد حسن نصر الله.ثانيا بكل اسف نلاحظ موقف السعودية من الثورتين وانبه الشعبين التونسي والمصري من خطر تدخل ال سعود كما هو موقفهم الهدام في العراق.ثالثا بعد سقوط صدام كنا نقول سوف ياتي يوم ونقلب فيه القنوات الفضائية ونرى التغيير في العالم العربي وفعلا حدث هذا رغم محاولات الانظمة اسقاط التجربة الدمقراطية في العراق وانهاكها لقد خرجت الملايين في العراق للانتخابات رغم التفجيرات التكفيرية والبعثية وهذا بحد ذاته شجع الشعوب العربية للتحررثانيا:

قطار الحرية قادم
مثنى محمد -

اولا احب ارد على الاحمد الهاشمي واقول ان صدام لم تسقطه امريكا بل ان الشعب اسقطه سنة 1991 بالثورة الشعبانية و ثورةالسيد محمد محمد صادق الصدر.والفرق بين ثورات العراق وثورات تونس ومصر ان الثورات الجديدة تنقل للعالم بصورة مباشرة مما منع ازلام الانظمة الدكتاتورية من عدم ضرب المتظاهرين بقسوة بينما في زمن الطاغية صدام كان كل شئ يتم بدون اعلام وخير دليل حلبجة والاهوار والثورة الشعبانية و استشهاد السيد محمد باقر الصدر . وثانيا ان كل هؤلاء الطغات لم يعملوا 1% مما عمله صدام.وثانيا ان كل انتفاضة شعبية كانت امريكا وازلام النظام والدول المحيطة تحاول قمعها خوفا من التيار الشيعي الشريف.لذلك لو كان الشعب مع صدام لما استطاعت امريكا او كل العالم ان يسقطه .وخير مثال صمود الشعب اللبناني مع السيد حسن نصر الله.ثانيا بكل اسف نلاحظ موقف السعودية من الثورتين وانبه الشعبين التونسي والمصري من خطر تدخل ال سعود كما هو موقفهم الهدام في العراق.ثالثا بعد سقوط صدام كنا نقول سوف ياتي يوم ونقلب فيه القنوات الفضائية ونرى التغيير في العالم العربي وفعلا حدث هذا رغم محاولات الانظمة اسقاط التجربة الدمقراطية في العراق وانهاكها لقد خرجت الملايين في العراق للانتخابات رغم التفجيرات التكفيرية والبعثية وهذا بحد ذاته شجع الشعوب العربية للتحررثانيا:

يوجد فرق.
هانى الليبي -

لا ننسى خاتمة الثلاثة مختلفة كل الاختلاف ، اثنين هربو واسرهم وواحد بقى واسرته فى بلادهم حتى الخاتمة بل ان صدام حسين الله يرحمه بقى يحارب ويصدر التوجيهات والندات بمقاومة المحتل وبقى شامخا حتى الرمق الاخير فهنيا له بالشهادة والجنة (من كانت اخر كلماته الشهادة دخل الجنة) حديث صحيح.

يوجد فرق.
هانى الليبي -

لا ننسى خاتمة الثلاثة مختلفة كل الاختلاف ، اثنين هربو واسرهم وواحد بقى واسرته فى بلادهم حتى الخاتمة بل ان صدام حسين الله يرحمه بقى يحارب ويصدر التوجيهات والندات بمقاومة المحتل وبقى شامخا حتى الرمق الاخير فهنيا له بالشهادة والجنة (من كانت اخر كلماته الشهادة دخل الجنة) حديث صحيح.

حسني وبن اليعازر
عراقي أناااااااااااا -

واضاف عضو الكنيست عن حزب العمل ان مبارك;اعطاني درسا في الديمقراطية، وقال: نرى الديمقراطية التي اسستها الولايات المتحدة في ايران وغزة. هذا هو مصير الشرق الاوسط; ونقل بن اليعازر عن الرئيس المصري السابق قوله: ;يتحدثون عن الديمقراطية، ولكنهم لا يعلمون ما يقولونه، والنتيجة ستكون تطرفا واسلاما سياسيا; وقال بن اليعازر إن مبارك اسهب في الحديث عما سيحل بالشرق الاوسط بعد رحيله، إذ قال ;إن كرة الثلج التي تمثلها الحركات الاحتجاجية لن تتوقف في مصر، ولن تستثني اي بلد عربي في الشرق الاوسط والخليجواضاف ;لن افاجأ اذا رأيت المزيد من التطرف والاسلام السياسي - ومزيدا من القلاقل - في المستقبلوقال بن اليعازر إن;مبارك كان يبحث عن طريقة للتنحي تحفظ ما وجهه، إذ كرر عبارة: لقد خدمت بلدي لستين عاما، فهل يريدونني ان اهرب؟ لن اهرب. هل يريدون طردي؟ لن اغادر. سأموت هنا اذا اضطرني الحال;

حسني وبن اليعازر
عراقي أناااااااااااا -

واضاف عضو الكنيست عن حزب العمل ان مبارك;اعطاني درسا في الديمقراطية، وقال: نرى الديمقراطية التي اسستها الولايات المتحدة في ايران وغزة. هذا هو مصير الشرق الاوسط; ونقل بن اليعازر عن الرئيس المصري السابق قوله: ;يتحدثون عن الديمقراطية، ولكنهم لا يعلمون ما يقولونه، والنتيجة ستكون تطرفا واسلاما سياسيا; وقال بن اليعازر إن مبارك اسهب في الحديث عما سيحل بالشرق الاوسط بعد رحيله، إذ قال ;إن كرة الثلج التي تمثلها الحركات الاحتجاجية لن تتوقف في مصر، ولن تستثني اي بلد عربي في الشرق الاوسط والخليجواضاف ;لن افاجأ اذا رأيت المزيد من التطرف والاسلام السياسي - ومزيدا من القلاقل - في المستقبلوقال بن اليعازر إن;مبارك كان يبحث عن طريقة للتنحي تحفظ ما وجهه، إذ كرر عبارة: لقد خدمت بلدي لستين عاما، فهل يريدونني ان اهرب؟ لن اهرب. هل يريدون طردي؟ لن اغادر. سأموت هنا اذا اضطرني الحال;

الحمد لله يتساقط..
حسيب -

الحمد لله ذهبوا إلى مزبلة التاريخ، صدام أبو الحفرة خرج بصورة مخزية كما هو الحال لزين العابدين او مبارك كلهم طغاة لديهم مرض الحكم ويعتبرون المواطنين عبيد لهم ولا يعترفون بحق شعوبهم، والحمد لله خلصنا من صدام والعابدين وبعده مبارك، طوبى لشهداء العراق ومصر وتونسالدكتاتوريات تتساقط, إلى تعليق رقم 7 اقول لك انت من بقاياهم. الحرية وما ادراك ما الحرية

الحمد لله يتساقط..
حسيب -

الحمد لله ذهبوا إلى مزبلة التاريخ، صدام أبو الحفرة خرج بصورة مخزية كما هو الحال لزين العابدين او مبارك كلهم طغاة لديهم مرض الحكم ويعتبرون المواطنين عبيد لهم ولا يعترفون بحق شعوبهم، والحمد لله خلصنا من صدام والعابدين وبعده مبارك، طوبى لشهداء العراق ومصر وتونسالدكتاتوريات تتساقط, إلى تعليق رقم 7 اقول لك انت من بقاياهم. الحرية وما ادراك ما الحرية

الى محمد الهاشمي
العراقي -

سقط بوشاية او باحتلال او بثورة كما في مصر فهل سيغير ذلك من انه مجرم و دكتاتور و انت و غيرك يعلم بانه لم يكن بالامكان القيام بجزء بسيط مما قام به الشعبان المصري و التونسي و ذلك لسبب جدا بسيط ان مبارك و بن علي ليس الا حملان وضيعان مقارنة بصدام الذي (و لاسباب طائفية) يبقى عندكم اسقاطه جرم و خطأ و خيانة و الخ من الاسباب التي ان دلت على شئ فهي تدل على عدم الولاء للوطن و انما للاسف للحاكم (الاله) المطلق. نصيحتي هي ان تستفيقوا من سباتكم.

الى محمد الهاشمي
العراقي -

سقط بوشاية او باحتلال او بثورة كما في مصر فهل سيغير ذلك من انه مجرم و دكتاتور و انت و غيرك يعلم بانه لم يكن بالامكان القيام بجزء بسيط مما قام به الشعبان المصري و التونسي و ذلك لسبب جدا بسيط ان مبارك و بن علي ليس الا حملان وضيعان مقارنة بصدام الذي (و لاسباب طائفية) يبقى عندكم اسقاطه جرم و خطأ و خيانة و الخ من الاسباب التي ان دلت على شئ فهي تدل على عدم الولاء للوطن و انما للاسف للحاكم (الاله) المطلق. نصيحتي هي ان تستفيقوا من سباتكم.

الى محمد الهاشمي
العراقي -

سقط بوشاية او باحتلال او بثورة كما في مصر فهل سيغير ذلك من انه مجرم و دكتاتور و انت و غيرك يعلم بانه لم يكن بالامكان القيام بجزء بسيط مما قام به الشعبان المصري و التونسي و ذلك لسبب جدا بسيط ان مبارك و بن علي ليس الا حملان وضيعان مقارنة بصدام الذي (و لاسباب طائفية) يبقى عندكم اسقاطه جرم و خطأ و خيانة و الخ من الاسباب التي ان دلت على شئ فهي تدل على عدم الولاء للوطن و انما للاسف للحاكم (الاله) المطلق. نصيحتي هي ان تستفيقوا من سباتكم.

الى محمد الهاشمي
العراقي -

سقط بوشاية او باحتلال او بثورة كما في مصر فهل سيغير ذلك من انه مجرم و دكتاتور و انت و غيرك يعلم بانه لم يكن بالامكان القيام بجزء بسيط مما قام به الشعبان المصري و التونسي و ذلك لسبب جدا بسيط ان مبارك و بن علي ليس الا حملان وضيعان مقارنة بصدام الذي (و لاسباب طائفية) يبقى عندكم اسقاطه جرم و خطأ و خيانة و الخ من الاسباب التي ان دلت على شئ فهي تدل على عدم الولاء للوطن و انما للاسف للحاكم (الاله) المطلق. نصيحتي هي ان تستفيقوا من سباتكم.

انتفاظة آذار1991
رد على المعلق (الفرق -

الى المعلق السيد محمد الهاشمي تحية .بعد اندحار جيش صدام,اقول جيش صدام وليس جيش الشعب سأشرح ذلك لاحقابعد اندحار الجيش في حرب الكويت وعودته الى الوطن مخذولا هب الشعب في جميع مدن العراق وسيطرت المنتفظين على 14 محافظة من اصل 18 محافظة هل استجاب طاغ العراق الى مطلب الشعب !؟.طبعا كلا وطلب من جيشه بضرب عموم الشعب بالمدافع الثقيلة والدبابات والطائرات وحتى الاسلحة الكيمياوية وراح ضحيتها لأكثر من 300000الف شهيد ومئات الاف من الجرحى وترملت مئات الالاف واكثرمن مليون يتيم ويتيمة اليس هذا الجيش بالجبان اؤكد انه اجبن من جبان لو كان جيش الشعب لألتحق مع المنتفظين او تمرد وعصى ولم يضرب الشعب ويدمر القرى والمدن والمساجد والمدارس وكل ماهو حضاري .اليس من الظلم مساوات جرذ العوجة ببن على وحسني مبارك ولا زال الشعب العراقي يعاني من مخلفات جرائم البعث الفاسد حتى النخاع.على احرار العراق ان يشكر الرئيس بوش والشعب الامريكي لتفانيهم وانقاذ الشعب العراقي من الديكتاتور ومن احفاده.انا واثق اشد الوثوق ان بذرة الديموقراطية قد نبتت وتنمو ولا يمكن للحكومة الحالية باستخدام الجيش ضد الشعب لأن هذا الجيش للدفاع عن الوطن وليس ضد الشعب.الف شكر واجلال للجيشين التونسى والمصري ورجائي وطلبي الى جيوش الانظمة العربية كافة ان يكونوا جيش الشعب وليس عبيد الطغاة.تحية حب واجلال لشباب والشعب المصري عموما وللجيش تقدير خاص واحترام منقطع النظير ووقوفهم دوما مع الشعب وليس ضد اماني الشعب.شكر وامتنان بالغ لايلاف لمنحنا الفسحة الحرة لابداء الرأي الحر وبارككم الله.

انتفاظة آذار1991
رد على المعلق (الفرق -

الى المعلق السيد محمد الهاشمي تحية .بعد اندحار جيش صدام,اقول جيش صدام وليس جيش الشعب سأشرح ذلك لاحقابعد اندحار الجيش في حرب الكويت وعودته الى الوطن مخذولا هب الشعب في جميع مدن العراق وسيطرت المنتفظين على 14 محافظة من اصل 18 محافظة هل استجاب طاغ العراق الى مطلب الشعب !؟.طبعا كلا وطلب من جيشه بضرب عموم الشعب بالمدافع الثقيلة والدبابات والطائرات وحتى الاسلحة الكيمياوية وراح ضحيتها لأكثر من 300000الف شهيد ومئات الاف من الجرحى وترملت مئات الالاف واكثرمن مليون يتيم ويتيمة اليس هذا الجيش بالجبان اؤكد انه اجبن من جبان لو كان جيش الشعب لألتحق مع المنتفظين او تمرد وعصى ولم يضرب الشعب ويدمر القرى والمدن والمساجد والمدارس وكل ماهو حضاري .اليس من الظلم مساوات جرذ العوجة ببن على وحسني مبارك ولا زال الشعب العراقي يعاني من مخلفات جرائم البعث الفاسد حتى النخاع.على احرار العراق ان يشكر الرئيس بوش والشعب الامريكي لتفانيهم وانقاذ الشعب العراقي من الديكتاتور ومن احفاده.انا واثق اشد الوثوق ان بذرة الديموقراطية قد نبتت وتنمو ولا يمكن للحكومة الحالية باستخدام الجيش ضد الشعب لأن هذا الجيش للدفاع عن الوطن وليس ضد الشعب.الف شكر واجلال للجيشين التونسى والمصري ورجائي وطلبي الى جيوش الانظمة العربية كافة ان يكونوا جيش الشعب وليس عبيد الطغاة.تحية حب واجلال لشباب والشعب المصري عموما وللجيش تقدير خاص واحترام منقطع النظير ووقوفهم دوما مع الشعب وليس ضد اماني الشعب.شكر وامتنان بالغ لايلاف لمنحنا الفسحة الحرة لابداء الرأي الحر وبارككم الله.

سقوط الطاغية
سامي قنديل -

لقد ثار الشعب العراقي في الثورة الشعبانية الخالدة واوشك نظام الطاغيةصدام على السقوط حتى ان سيطرته اقتصرت على العاصمة بغداد فقط لولا ان اسياده الامريكان اعطوه الضوء الاخضر للقضاء على الثورة باستخدام القوة العسكرية من فلول الحرس الجمهوري المهزوم واستشهد في تلك الثورة اكثر من ربع مليون شهيد ودون ان يسلط الاعلام العربي والعالمي على تلك الثورة ولاسباب معروفة وعلى كل حال فهنيئا للشعب المصري البطل انتصار ثورته

سقوط الطاغية
سامي قنديل -

لقد ثار الشعب العراقي في الثورة الشعبانية الخالدة واوشك نظام الطاغيةصدام على السقوط حتى ان سيطرته اقتصرت على العاصمة بغداد فقط لولا ان اسياده الامريكان اعطوه الضوء الاخضر للقضاء على الثورة باستخدام القوة العسكرية من فلول الحرس الجمهوري المهزوم واستشهد في تلك الثورة اكثر من ربع مليون شهيد ودون ان يسلط الاعلام العربي والعالمي على تلك الثورة ولاسباب معروفة وعلى كل حال فهنيئا للشعب المصري البطل انتصار ثورته

عمى البصر والبصيرة
IZZAT -

عندما يكون الصحافي أعمى أو أحولا أو عميلا حاقدا ...

عمى البصر والبصيرة
IZZAT -

عندما يكون الصحافي أعمى أو أحولا أو عميلا حاقدا ...

jju hhhh hhh jhhh
ui ok kk ojj ikkjk -

.......

jju hhhh hhh jhhh
ui ok kk ojj ikkjk -

.......

,nj jnj jj jjj jjk j
nb bbb bnb bb bbbbb -

,,,,,,,,,,

,nj jnj jj jjj jjk j
nb bbb bnb bb bbbbb -

,,,,,,,,,,

إلى هاني الليبي
عراقي وبس -

هل صحيح إن الأخ القائد بتاعك قد ألغى يوم الجمعة بعد سقوط بن علي في جمعة ومبارك في أخرى؟ لكن يوم الشعب آت عليه وعلى من أستنفع منه يا هاني.

مهما كانت الطريقة
تكرهون العراق -

لو سقط الطاغية بالشعب لقلتم إنهم شيعة مجوس وأكراد روس ولو أسقطه الجيش لقلتم ضباط خونة ولو سقط في إنقلات قصر لبكيتم عليه. مهما كان السقوط بالقوات الأمريكية أو بالفيس البوك الأمريكي أو بثورة الإتصالات الأمريكية فهو من الشعب مرحب به والعراق للعراقيين الإصلاء شيعة 60% وسنة 15% وأكراد 15% وأخرى 10% ولا مكان للأجانب والدخلاء بيننا وخذوا الخونة منا لكم تسلوا بهم فالعراق لنا.

مبروك لمصر
متابع عراقي -

مبروك لشعب مصر الحبيبه حريته وان شاء الله قريبا حرية الشعب العراقي الشريف من الاحتلال ومن حكامه الخونة الفاسدين سراق خيرات العراق فيا شعب العراق الحر ثوروا على هولاء الخونة السراق ثوروا ولا تنخدعوا بكلامهم هم منذ 8 سنين يحكمون وحال البلد الى الاسوء ولا نريد اي تبريرات للوضع في العراق لنهم خونة وفاسدين هو سبب حال العراق الان الحل ثورة على هولاء ونرميهم في سله مهملات التاريخ ان شاء الله

مهما كانت الطريقة
تكرهون العراق -

لو سقط الطاغية بالشعب لقلتم إنهم شيعة مجوس وأكراد روس ولو أسقطه الجيش لقلتم ضباط خونة ولو سقط في إنقلات قصر لبكيتم عليه. مهما كان السقوط بالقوات الأمريكية أو بالفيس البوك الأمريكي أو بثورة الإتصالات الأمريكية فهو من الشعب مرحب به والعراق للعراقيين الإصلاء شيعة 60% وسنة 15% وأكراد 15% وأخرى 10% ولا مكان للأجانب والدخلاء بيننا وخذوا الخونة منا لكم تسلوا بهم فالعراق لنا.

الشهيد صدام
حمد الشريده -

صدام حسين كان دكتاتور في عالم كان مبني على الدكتاتوريه فلم يكن استثناء ولكن حين استشهد صدام بكاه العراقيين والعرب والمسلمين وأولهم أعداءه ومنهم انا شخصيا الذي حاربته بالسلاح ثم بكيته لأنه وقف في النهايه أسد وحيد يواجه مجموعه من الضباع.أما مبارك وبن علي فقد رحلوا وملايين العرب والمسلمين يلعنونهم بينما يترحمون على صداملا مقارنه اليوم بين صدام الدكتاتور والعصابه التي تحكم العراق تحت البسطال الأمريكي فصدام كان دكتاتورنا ولكنه عراقي والعصابه اليوم عصابة جبناء ولكنها عصابه فارسيه مجوسيه ولا تنسوا ان الطليباني ارسل رسالة مسانده قبل ايام لمباركعلى عصابة المجرمين في بغداد أن تحسب ايامها فأن تحرير مصر سيمد الثوره العراقيه القادمه بالرجال والدعم والسلاح

الشهيد صدام
حمد الشريده -

صدام حسين كان دكتاتور في عالم كان مبني على الدكتاتوريه فلم يكن استثناء ولكن حين استشهد صدام بكاه العراقيين والعرب والمسلمين وأولهم أعداءه ومنهم انا شخصيا الذي حاربته بالسلاح ثم بكيته لأنه وقف في النهايه أسد وحيد يواجه مجموعه من الضباع.أما مبارك وبن علي فقد رحلوا وملايين العرب والمسلمين يلعنونهم بينما يترحمون على صداملا مقارنه اليوم بين صدام الدكتاتور والعصابه التي تحكم العراق تحت البسطال الأمريكي فصدام كان دكتاتورنا ولكنه عراقي والعصابه اليوم عصابة جبناء ولكنها عصابه فارسيه مجوسيه ولا تنسوا ان الطليباني ارسل رسالة مسانده قبل ايام لمباركعلى عصابة المجرمين في بغداد أن تحسب ايامها فأن تحرير مصر سيمد الثوره العراقيه القادمه بالرجال والدعم والسلاح

supporting Isreal
supporting Isreal -

سعادتهم لم تقل عن المصريين العراقيون سعداء برحيل مبارك اسلوب حياه اسره و مثلهم شاهدت من اعرفه من شكله فقط

الثوره العراقيه
بغدادي -

اخواني هناك دعوة للخروج في ثوره كبيره على حكام العراق في يوم 14.02 الاثنين القادم في ساحة الفردوس

الحقيقه الساطعه
فرات -

اولا مبروك لشباب الحريه انتصارهم على الطغاه الحقيقه لولا وقوف امريكا خاصه والغرب عامه مع مطاليب شباب الحريه وتحذير وعلى لسان الرئيس الامريكي مبارك والجيش من مغبه الاعتداء على شباب الحريه لسحقهم مبارك بكل برود وعندما عمد مبارك وحكومته الى قطع الانترنيت تلقوا وعلى الفور رساله من الغرب باعاده الانترنيت وتم هذا فشكرا للغرب على دعمه ووقوفه مع شباب الحريه

طغاة مستبدين
hanadi -

مبروك لشعب العراقي تخلص من الطاغي صدام حسين ومبروك لي الشعب التونسي من الطاغي الثاني بن علي ومبروك لي الشعب المصري واخيرا تخلص من الطاغي المستبد حسني مبارك بعد 30 سنة من الحكم الف مبروك لشعوب العربية المناضلة وعقبال الشعب السوري والشعب الليبي والشعب الايراني كي ينعمو في الحرية والديمقراطية والى نار جهنم انشالله كل طاغي مستبد بشعبه وشكرا

طغاة مستبدين
hanadi -

مبروك لشعب العراقي تخلص من الطاغي صدام حسين ومبروك لي الشعب التونسي من الطاغي الثاني بن علي ومبروك لي الشعب المصري واخيرا تخلص من الطاغي المستبد حسني مبارك بعد 30 سنة من الحكم الف مبروك لشعوب العربية المناضلة وعقبال الشعب السوري والشعب الليبي والشعب الايراني كي ينعمو في الحرية والديمقراطية والى نار جهنم انشالله كل طاغي مستبد بشعبه وشكرا

السودان أيضاً..!
عثمان شبونة ـ سودان -

الطغاة متشابهون في كل شيء... دعواتكم للسودان أيها العرب بالخلاص من طاغيته، الذي هو أشد وطأة بالفساد.

ظلمة شدشدة
حازم -

اضافة قد تكون مفيدة للمقارنه للكل ومنهم الكاتب 000 اذا اخذنا بما يقال من قبل سياسين بارزين وزعماء كتل بان فترة الثمان سنوات صرف فيها 400 مليار صحيح فيها رواتب لكن اغلبها ذهبت لجيوب عديدة تعرفونها وربما ستظهر في اية جيوب عراقية او من اهل الغزو 000000 ولكن نسينا في خضم هذه المقالة ان نرجح في تقديراتنا عن الخسائر التي تكبدها العراقيون في الغزو وبعد الغزو 0000 احسبوا معي - ما دمرته قنابل الغزو من بنية عراقية ومنشات وما فتح للفرهود والحواسم اللا خالدتين 00 و الذي سرقته دول الجوار الذي كان ما غلى ثمنه وخف حمله 000 لايقدر باقل من 500 مليار وربما اكثر لانها تراكم مادي في زمن كان للدولا قيمة وتعلمون جيدا كيف دمر كل شيء بعد الغزو 0000 فاذا حسبنا ببساطة فان ما خسره العراق اكثر من ترليون ( يعني الف مليار) وهذا لايتحدث عنه احد ربما ستطالب به الاجيال اللاحقة كما طالبت امريكا تعويضات عن حالة جنودها النفسية بسبب المقاومة العراقية ووافق عليها القادة السياسيون بدفع عدة مئات من الملايين كما دفعت غيرها خفية؟؟؟؟ والسؤال الاكثر الحاحا لدى كل من يهمة مستقبل العراق واجياله 000 كم مليارا سنحتاج لاعادة البنية الى ما كانت عليه قبل الغزو ؟؟؟؟ من معامل وبنية تحتية وجيش بمعدات ؟؟؟؟ في اسعار اليوم و الذي يهمة امور بلده علية ان يفكر بطريقة واقعية وليس بطريقة دعائية طائفية او نعرة قومية فتلك لن تخدمكم الان او مستقبل اجيالكم ؟؟ ولا تتوقعوا بان الاقاليم والانفصالات هي نهاية بيت القصيد فانها ستكون مجرد بداية للتطاحن حول هذه البقعة او تلك وهذه العشيرة او تلك واعداء تقدمكم ومستقبلكم يفرحون بحالكم بعد ان تنتظرون طويلا بعدان ضاعت من العراقين فرصة تاريخية سننتظر طويلا غيرها اذا لم نتحد على الاقل حرصا على الاجيال القادمة التي اكتوت بنار الحروب وافرازاتها التي لن تستقر بهذا التناحر الطائفي الذي اريد له ان يكون كرة النار في ايدينا نكتوي بها جميعا ؟؟؟ واسالكم هل قراتم مقالة عن خسائر العراق او مقالات عن ماهيتها غير ال400 مليار التي اكلها الفساد والمفسدون بعد سنوات الغزو العجاف ؟؟ فهل فكرتم لماذا لم يكتب عنها ؟؟ ولا يسمح لاي كاتب ان يتطرق اليها ؟؟؟؟؟؟؟ وانتم ملتهين بهذا الكلام او ذاك الذي لايفيد الا اعدائكم ومن يريد الشر بكم وببلدكم 000 فهل انتم واعون لما يح

نشر وتحية
حازم -

تصحيح الكلام والمصطلحات المستخدمة ضرورية في الحياة والمناقشة العامة على الاقل ستجعلنا في موقف افضل حضاريا لنضع الاسماء على المسميات دون عواطف وطائفيات فالمناقشة الصحيحة تفرض كلمات صحيحة لنصل الى النتيجة الصحية وفي علم الادارة يقول المدخلات تساوى المخرجات فهل مدخلاتنا غير الصحيحة ستنتج مخرجات صحيحة ؟؟؟؟ فالنقد الدقيق مطلوب ولا يغيض ايا كان لديك حرية المناقشة المدعومة بالاسانيد وليس وجهات نظر التي من حق كل واحد ان يتمسك بها ولكن ان لايفرضها على الاخرين ومن هنا نعتب لعدم نشر التعليق الاول في حين نشرت الاضافة وتحية