أخبار

النجيفي: مصر عادت للعرب.. ونواب يحذرون من سرقة الثورة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر نواب عراقيون من الالتفاف على الثورة المصرية وسرقتها فيما اعتبر رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي تنحي الرئيس مبارك عودة لمصر إلى حاضنتها العربية بينما قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إن الشعب المصري سجل أروع صفحات التاريخ المشرقة في وقت بحث نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي مع ألأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أهمية انعقاد القمة العربية في بغداد بموعدها المقرر في 29 من الشهر المقبل للخروج بقرارات وتوصيات تاريخية لصالح العرب.

قال رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في جلسة لمجلس النواب العراقي اليوم ناقش خلالها التطورات السياسية على الساحة المصرية أن ثورة شباب مصر توقف الامة عند مفترق طرق مصيري مشيرا الى ان مصر التي تخلت في العقود الأخيرة عن دورها الفاعل في المنطقة لابد أن تعود من جديد لتتكامل مع أخواتها العربية ما يعيد الثقة إلى مواطننا الذي علاه اليأس من إصلاح بلاده وبات الأمل في التغرب والرحيل ديدن حياته.

ودعا الحكام العرب الى الانحياز إلى الشعوب وتعزيز الثقة المتبادلة. وقال ان الانتفاضة الشعبية التي غيرت نظام أكبر بلد بالمنطقة دون أن يريق الثائرون فيها قطرة دم واحدة أو يحدثوا خرابا على أرضهم وفي مؤسساتهم جديرة بالتقدير والاحترام. وأضاف أن "ما يزيدنا فخرا أن نرى القائمون عليها شباب هذه الأمة وجيلها الواعد ما ينبئنا بمستقبل زاهر لابد أن يعم أرجاء المنطقة ويطرق أبواب الحكام المتسلطين بأيد ستقلق مضاجعهم وتجبرهم على تغيير نهجهم والاستماع إلى شعوبهم".

وحذر من انه بعد مصر لن تجد اليوم شعوبا تستجدي حقوقها من حكامها ولا تنتظر منة الحياة والحرية إلا من بارئها مؤكدا أن تونس ومصر علمت الشعوب إنها أقوى من كل المتجبرين الذين يظنون أن أجهزتهم الأمنية تستطيع قهر إرادة الشعوب. وأشار الى ان الفراغ السياسي الذي شهدته البلاد العربية نتيجة لأوضاع العراق وغياب مصر لابد أن يتغير.. وقال أن "واديي الرافدين والنيل هما قطبي حضارة المنطقة ومدار انطلاقها".

وقال ان الشعب العراقي الذي نظر إلى ثورة 25 من كانون الثاني (يناير) بعين الإكبار والإجلال "ينتظر اليوم مواقف على قدر الأحداث نعيد من خلالها ألق العراق وموقعه الحضاري والعربي والإقليمي الغائب ونستعين بخبرة الشباب المثقف من أبنائنا". ودعا الى الانحياز الى الشعوب موضحا أنها "هي التي تحمي الأنظمة متى شاءت وتسقطها متى أرادت".

وأضاف رئيس البرلمان العراقي أن "أملنا كبير بمصر وشبابنا المثقف الثائر وبحكمة رجالاتها ووعيهم وقدرتهم على استكمال مسيرتها في انتقال آمن للسلطة نحو جو الحرية والديمقراطية البناءة ما يدعم استقرار المنطقة".

ومن جهته أكد النائب ابراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني ان التيارات الشعبية لاتستهدف تغيير الحكومات فحسب وانما تسهدف تغيير كل الظواهر الفاسدة والممارسات القمعية داعيا الى تاليف جمهورية مصر الثانية وان لايكتفي الثوار بتغيير راس النظام مبينا ان نواة هذه الثورات كانت في العراق. وحذر من سرقة ثورة الشعب المصري ودعا الاعلام العربي الى الاهتمام بجرائم النظام العراقي السابق مثل اهتمامه بما جرى في مصر مؤخرا.

من ناحيته اعتبر النائب سلمان الجميلي عن ائتلاف العراقية ان ثورة مصر جاءت نتيجة للظلم والاقصاء والاستئثار بالمناصب مؤكدا مساندة العراق للتغيير الهادف الى تحقيق الديمقراطية في مصر.

واشاد النائب فؤاد معصوم عن التحالف الكردستاني بالانتفاضة في مصر "التي اثبت الشعب من خلالها موقفا حضاريا دون اراقة الدماء".اما النائب شورش حاجي عن كتلة التغيير الكردية فقد ناشد الشعب المصري بتاسيس نظام ديمقراطي تعددي يحتذى فيه بالمنطقة.. فيما لفت النائب سليم الجبوري عن كتلة الوسط الى ان اصوات المتشددين ممن يرومون تغيير النظام عن طريق العنف قد اخرست في مصر مثنيا على دور الاعلام الهادف الذي واكب ثورة مصر بكل مهنية وموضوعية. من جهته رأى النائب نجيب عبد الله عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني ان الثورة المصرية احدثت انعطافة كبيرة في وضع المنطقة برمتها امام مرحلة جديدة سادت فيها ثقافة المواطن التي تلغي الحزبية والطائفية.

عبد المهدي بحث مع موسى ضرورة انعقاد قمة بغداد العربية

ومن جانبه بحث نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي هاتفيا مع ألأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى التطورات الايجابية الحاصلة في مصر وموضوع القمة العربية المقبلة المقرر انعقادها في بغداد الشهر المقبل.

وأعرب الجانبان "عن الأمل في ان تؤدي التطورات التي حصلت في مصر العربية الى استقرار الاوضاع في هذا البلد العربي الهام وان يتمكن الشعب المصري من تحقيق طموحاته في بناء نظام ديمقراطي حر وازدهار اقتصادي".

وأكدا ان القمة العربية القادمة في بغداد في 29 من الشهر المقبل اصبح انعقادها امرا ضروريا وهاما لبحث وتقييم الاوضاع والتطورات الجارية في العالم العربي للخروج بقرارات وتوصيات تاريخية لصالح البلدان والشعوب العربية.

وفي رسالة الى الشعب المصري قال عبد المهدي ان الثورة المصرية هي واحدة من اروع الثورات واكثرها اثراً في تحويل مسارات منطقتنا العربية والاسلامية حيث تميزت باسلوبها الحضاري والسلمي ووسائلها الابداعية وحيويتها الشبابية وصبرها وصمودها لحين تحقيق اهدافها.

وأضاف ان الثورة ستحدث تغييرات لا مستقبل للمنطقة بدونها.. وان الامم والشعوب لن تقبل بغير الحرية والديمقراطية والنظم المؤسساتية العادلة التي لا شرعية لها الا مما يمنحها الشعب من شرعية وقبول.. ان الثورة المصرية قد خطت الخطوة الاولى وامامها خطوات وعقبات وصعوبات كثيرة.. واننا نتمنى من القلب ان يوفق الشعب المصري لمواجهة هذه التحديات للوصول الى كافة مطامحه ومطامحنا جميعاً ليرتقي العالمين العربي والاسلامي الى مصاف الامم المتقدمة بعد تأخر واستعمار واستبداد وحرمان طال امده.

الصدر: صفحة تاريخية جديدة

وقال زعيم التيار الصدري مقتدى الصر ان الشعب المصري قد سجل اروع صفحات التاريخ المشرقة. وأضاف الصدر في بيان اليوم قائلا " لقد خط الشعب المصري الحبيب اروع صفحات التاريخ المشرقة التي تعكس الصورة الناصعة والوضاءة التي كنا وما زلنا نستلهم منها اسمى معاني التضحية والفداء والشجاعة والإباء.وما زالت المقاومة الاسلامية في العراق تسير على نهج الإباء والاحرار ورافضة الظلم". وقال "حيّا الله الشعب المصري وحيّا الله الثوار المنتفضين ضد الظلم والطغيان ليعيشوا في كنف الإسلام ينعمون بخيرات بلدهم العظيم بعيدين عن التدخلات الخارجية وإملاءاتها التي شاهدوها تنهش بهم وتهدم بلدهم سابقا".

وقال "نحن في الحوزة العلمية في النجف الأشرف نتقدم لكم بل ولأنفسنا بالتهنئة المكللة بالحب والوفاء والاخلاص لكم ولكل الشعوب العربية الأبية للظلم مستمدة ثوراتها من خطى الأنبياء وأصحابهم أجمعين.. فنسأل الله أن يحميهم ويكلل نجاحهم بالوصول الى كل مآربهم ولا سيما خلاص المظلومين أجمع من الظلم والطغيان". وكانت الحكومة العراقية اعتبرت امس تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن الحكم خطوة في الاتجاه الصحيح مؤكدة ثقتها بان مصر بما فيها من كفاءات ستفرز قيادة تلبي طموحاته.

وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في بيان تسلمته "ايلاف" ان "تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن الحكم يعد خطوة في الاتجاه الصحيح لانها تاتي في اطار الاستجابة لرغبة وارادة والشعب في التغيير". وأضاف "اننا على ثقة اكيدة بان مصر الشقيقة وشعبها العظيم بما لديه من خبرة وتاريخ عريق وكفاءات عالية سيفرز القيادة التي تلبي طموحاته وتحفظ لمصر امنها واستقرارها ومكانتها اللائقة بين دول العالم". وقال "سنبقى نولي اهتماما خاصا لعلاقاتنا مع جمهورية مصر الشقيقة وما ينبثق عنها من قيادة جديدة".

وسبق للمالكي ان قال الاسبوع الماضي في اوج الاحتجاجات المصرية ضد مبارك ان "الشعب المصري هو صاحب الحق الوحيد ومن حقه ان يقرر ما يريد وينبغي ان يعطى حريته في التعبير". وأضاف "اتمنى تحقيق الديمقراطية والشراكة وان لا يضطهد الشعب او يحرم من حقه في التعبير حتى خلال هذه التحركات الاخيرة". وتنحى الرئيس مبارك من منصبه بعد ان حكم مصر دون منازع طوال ثلاثين عاما وكلف الجيش بتولي السلطة في اليوم الثامن عشر لانتفاضة شعبية غير مسبوقة بلغت ذروتها الجمعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مو عيب
محمد -

مو عيب عليكم يا سراق الشعب يا عملاء الإحتلال روحوا طموا رؤوسكم بالتراب , يوم ان شاء الله الكم وتنسحلون في شوارع بغداد.

masbalat
abu samra -

غريب عملاء ومرتزقة ايران من حسن اللبناني الايراني الى مقتدى الصدر الساكن القمي بدائوا يتغنون بالعرب وبمصر سبحان الله لقد وصل الرعب الى نخاعهم ؟ اتحدى حسن نصر الله ان يتمكن ان يبعث احد من مرتزقته الى مصر ولكن في عهد مبارك كانت سائبة جعل حسن وامثاله الامة العربية سوق عكاظ للمزايادات تحت عناوين المقاومة ضاهريآ وتأمرية نجسة داخليآ من خلال مسلسلات الخطابات التلفزيونية التي اتحفنا بها من شقق تور بورا من الضاحية الجنوبية اللبنانية. اقول لهؤلاء واسيادهم ان زمن المزيادات التافهة قد ولى زمن التدخلات الفارسية ستندثر كفى لقد ملينا سفالات الانتهازية والالتفاف على الامة تحت مسميات المقاومة الهزيلة البائسة المأجورة ومدفوعة الثمن مسبقآ عندما سيأتي رئيس عربي دميقراطي سيخرس هؤلاء الاصوات النشاز التي اطرشوا بها اذاننا عندما سيتكلم سيد مصر الديمقراطي ستدفع مالا لتذيع لك الجزيرة مقتطفات من سخافاتك .

الصفه المشتركه
محمد خالد -

تبا للمنافقين ..الصفه المشتركه للمتحدثين انهم جميعهم اتوا على ظهور دبابات المحتلين وانهم جميعهم طائفيين الى حد العظم ..والاهم من هذا انهم سراق قوت الشعب العراقي..

....................
badr -

طبعا ياسيد مقتدى ونحن أيضا نبارك مصر الحرة ولكن هل تعلم سبب نجاحهم البار؟ لأن مصر ومع حسن الحظ خالية من الدجالين والطائفيين من ممزقي الشعوب وألا لسلموا البلد للأحتلال الأمريكي والأحتلالات الأخرى ليفتكوا به على هواهم وكما فعلتموه ببلدنا.

الشتائم...
نسمة -

ألذيل الأعوج لا يستقيمها الزمن... لما أنضر الى التعليقات الواردة أعلى أتخيل أني أرى ( مزبلة) للجمل و الشتائم الهابطة حتى أنها لا تلطخ صفحات الأيلاف و هي نفس الكلمات و الجمل التي كنا نسمعها من الرفاق البعثيين و لابسي الزيتوني زمن صدام سابقا و أبطال القتل الجماعي اليوم!!ألم يتعلموا أدب الحوار رغم كل هذا التغير التي حدثت و تحدث أالآن أو تبقون كالصنم دون تغير؟

منذ متى ؟
كمــأل -

منذ متى صرتم تناصرون التحرر وحركات الشعوب وانتم أول من اذل العراقيين بالطائفية والفساد وسرقة المال العام وتزوير الشهادات ...اقولها عيب عليكم .. وقليلا من الحياء ...فالذين بيوتهم من زجاج ، لا يفترض ان يلقوا الآخرين بحجر ؟؟؟هل هذا مفهوم ايها ((الساسة)) في العراق

مصر عادت للتحضر
وحدة -

الشباب المصري غير النظام لأنه تواق الى تنفس الحرية والديمقراطية والعيش مثل البشر المتحضر شباب الكمبيوتر يرون العالم المتحضر يتغير من حولهم بسرعة مذهلة من خلال نافذتهم الصغيرة شاشة الكمبيوتر المطلة على العالم وهم مقيدين لا يستطيعون الحراك بسبب الأنظمة البالية المستبدة التي تشدهم الى الوراء لذلك انفجروا للتغير ومواكبة التقدم وليس لأنهم يريدون الرجوع الى احضان العرب يعني النظام السابق كان من الصين مثلا؟

no more shit
adam -

دائماً اقلام البعث تقطر دماً بحق كل شريف وهذا الاسلوب يمتاز بة البعثي الذي رفضتة التاريخ اصبح البعث من الماضي لكن بعض المتشبثين يريد ان يثبت ان البعث موجود اقول البعث لم يذكر علئ الساحة يا للهزيمة المرة ياللحفرة القذرة لقد اسودة وجوكم يوم ان تركتوا العراق وهربتوا بثياب نسائكم امام الشعب العراقي ياللفضيحة

العراق خارج التاريخ
الدكتور معاوية -

الرجاء عدم اقحام العراق مع الاخرين فنحن خارج التغطية وخارج الزمن وبالتالي فنحن خارج التاريخ الانساني كاهل الكهف مثلا. الان نحن نعيش زمن الرواديد وكشافين الفال والملالي وبياعين السبح والمحابس والخرز وزمن اللطم وضرب القامة والزنجيل وزمن والهريسة و القيمة والسفنجون زمن فلسفة حبيبي الفيلسوف العالمي مقتدى الصدر و الفيلسوف الالمعي بياع السبح الفاشل بامتياز استثنائي والملتصق بالكراسي , فلسفة الحوزات بمختلف انواعها ناطقة وصامتة ونائمةالخ الخ .عندما نتجاوز الهراء في اعلاة نستطيع ان نناقش ونري موقعنا بين الامم من فصائل البشر

ان لم تستحي
الباتيفي -

ان لم تستحي قل ماشئت.ناس معندهاش دم.صحيح الئ استحو ماتو.تقتلون القتيل وتمشون في جنازتو.بعض الامثال المصريه الحلوه اهديها الئ كل من يقول ما ليس في قلبه.اي ديمقراطيه وحريه ونزاهه وعوده مصر الئ العروبه تصريح من النوعيه البعثيه الصدئه.ومن يسمح تهليلات وتمنيات هاؤلاء النواب كانهم يصدقون بانهم سياسيون ومخلصون الئ درجه يغار منها اعضاء الاتحاد الاوربي في برلمانها الموحد.هم يهنئون الشعب المصري ويسرقون الشعب العراقي.يتمنون الخير للمصر.وارتفاع اسعار النفط لانها طريق اللهف والمص.ونحن ندعو الشعب العراقي الئ قلب الطاوله علئ رؤسهم وعلئ راس علي بابا و325 حرامي في المنطقه السوداء الله ينتقم من الضالم والمنافقين والحراميه امين يارب

تحيه سببها الخوف
العراقي المظلوم حسن -

بدون شك فمصر تستحق التهنئه ولو جاءت من الذين لم يستطيعوا بعد 8 سنوات ان يعيدوا العراق للاستقرار وايقاف سفك الدماء ,,انهم يباركون لانهم يريدون بذلك ان يظهروا للاخرين انهم في حال يحسدون عليه من الحريه والديمقراطيه والعداله ونسوا ان هناك اكثر من 3 او 4 ملايين عراقي مهجر في مختلف الاماكن وان هناك اطياف تضطهد وتطرد من العراق لاسباب دينيه وعرقيه وطائفيه,,انهم خائفين ان ياتي دورهم عندما يستطيع الشعب العراقي قول كلمته ولكن اعتقد لم يحين الوقت بعد لان هذا الشعب صبور وصبور جدا اليس هو نفس الشعب الذي صبر على نظام البعث وطغاته وسارقيه لا بل سارقي لقمة عيشه البسيطه ,,فلا بد ان يصبروا على النظام الجديد ويتطلعوا الى حسناته ولا ينظروا الى شيء اخر ,,,نتمنى لهم ان يتعظوا من ثورة مصر وتونس ويعودوا للحكم بالعدل بين الشعب ويعطوا كل ذي حق حقه والله سيوفقهم في ذلك.

ان لم تستحي
الباتيفي -

ان لم تستحي قل ماشئت.ناس معندهاش دم.صحيح الئ استحو ماتو.تقتلون القتيل وتمشون في جنازتو.بعض الامثال المصريه الحلوه اهديها الئ كل من يقول ما ليس في قلبه.اي ديمقراطيه وحريه ونزاهه وعوده مصر الئ العروبه تصريح من النوعيه البعثيه الصدئه.ومن يسمح تهليلات وتمنيات هاؤلاء النواب كانهم يصدقون بانهم سياسيون ومخلصون الئ درجه يغار منها اعضاء الاتحاد الاوربي في برلمانها الموحد.هم يهنئون الشعب المصري ويسرقون الشعب العراقي.يتمنون الخير للمصر.وارتفاع اسعار النفط لانها طريق اللهف والمص.ونحن ندعو الشعب العراقي الئ قلب الطاوله علئ رؤسهم وعلئ راس علي بابا و325 حرامي في المنطقه السوداء الله ينتقم من الضالم والمنافقين والحراميه امين يارب

to adam # 8
karim -

would please shut up

to adam # 8
karim -

would please shut up

حرية العراق
عراقي -

والله عيب عليكم تتكلمون وكانكم رمز للنظام الديمقراطي الذي موفر لشعبه الحياة الامنه والحياة السعيده لكم عيب عليكم انتظروا شباب العراق الشرفاء سيرموكم مثل ابن علي ومبارك وسيسترد العراق حريته

ماكو امل
عراقي فاقد الامل -

ما عدكم غير بس الســـحــل والقـتل والخراب؟؟؟ شوكت الله يخلصــنا من هالنمونات مو طلعت رواحنا ياربي!

ماكو امل
عراقي فاقد الامل -

ما عدكم غير بس الســـحــل والقـتل والخراب؟؟؟ شوكت الله يخلصــنا من هالنمونات مو طلعت رواحنا ياربي!

المصريين رجال انتفضو
SUAD -

المصريين رجال انتفضوا مع العلم عندهم كهرباء وماء وخدمات انسانيه, لكن العراقي خانع منبطح للمرجعيه مع العلم لا تتوفر الكهرباء ولا الماء يعيش بتوسل على فتات البطاقه التموينيه..الحكومه الصفويه تنهب باموال نفط العراقيين ,,

٢٥شباط آت لأنتفاظه
MOHAMAD AL BASRAWY -

٢٥شباط آت لأنتفاظه العراقيين الرجال على الدجالين .

عجباً
kareem baghdady -

عجباً البشر ,,أذا احد ينتقد او يتحدث عن الواقع المرير الذي يعيشه العراق والعراقيين فأنه مباشره يتهمّ بأنه بعثي من قبل المستفيدين من العصابه التي تسرق اموال العراق,,عمي الولاء للعراق وبس,,راح البعث و ولى ,بس الحكومه الدجاله الحاليه دمرت كل شئ ولم تعطي حقوق العراقي,,المرأه دمرت والطفل دمرْ والشاب ينحرف والمخدرات منتشره بالشوارع استوردت من ايران,,,,

٢٥شباط آت لأنتفاظه
MOHAMAD AL BASRAWY -

٢٥شباط آت لأنتفاظه العراقيين الرجال على الدجالين .

Look who is taking
Salemy4@yahoo.com -

You People must be kiddingYou destroyed your country and cheering for Egyptian. What are you drinking?Your turn will come soon i hope

انشاء الله
ADNAN -

انشاء الله ايضاً العراق يعود للعرب بعدا اصبح مغتصباً من العصابه الصفويه الايرانيه,,

Look who is taking
Salemy4@yahoo.com -

You People must be kiddingYou destroyed your country and cheering for Egyptian. What are you drinking?Your turn will come soon i hope

قرية بزوايا، الموصل
حسن أحمد الشبكي -

أثيل و أسامة النجيفي وجهان لعملة الواحدة! و الف كذابين. و لماذا القائمة الحدباء لاسامة النجيفي طرد الاف الكرد في مدينة الموصل والله الف كذابين هو و اخوه اسامة!

قرية بزوايا، الموصل
حسن أحمد الشبكي -

أثيل و أسامة النجيفي وجهان لعملة الواحدة! و الف كذابين. و لماذا القائمة الحدباء لاسامة النجيفي طرد الاف الكرد في مدينة الموصل والله الف كذابين هو و اخوه اسامة!

to krem shit
adam -

الئ كل من يحمل الفكر البعثي علية ان يلتفت للماضي عسئ وان يتذكر المقابر الجماعية تذكروا ان اليوم الذي تحرر العراق ليس هذا اليوم وانما هناك ايام قادمة ستنتفض الصقور علئ فرائسها وسنضع في كل شارع جثة بعثية لنشبع الكلاب السائبة التي سوف تكون بالانتظار وانت ياكريم سوف تكون واحداً منهمرجاءاَ لا تستقطعوا الردود حتئ نبقئ متواصلين مع الحرية ايلاف والة هناك من مواقع اخرئ تنشر الرد بدون ان تستقطع في الكلام

to krem shit
adam -

الئ كل من يحمل الفكر البعثي علية ان يلتفت للماضي عسئ وان يتذكر المقابر الجماعية تذكروا ان اليوم الذي تحرر العراق ليس هذا اليوم وانما هناك ايام قادمة ستنتفض الصقور علئ فرائسها وسنضع في كل شارع جثة بعثية لنشبع الكلاب السائبة التي سوف تكون بالانتظار وانت ياكريم سوف تكون واحداً منهمرجاءاَ لا تستقطعوا الردود حتئ نبقئ متواصلين مع الحرية ايلاف والة هناك من مواقع اخرئ تنشر الرد بدون ان تستقطع في الكلام

ديل الـ. عمره مــا!!
عراقي فاقد الامل -

العراق يعود للعرب من الصفويين لان الشيعة العراقيين هم كلهم صفويين وخونه وعملاء... عيــب هالكلام هدا؟ ما شبعنا طائفيـــة وكراهيــة. لو انبطل هالقوانة هدي جان صار براسنه حظ الشيعة اللطمون والسنــة كاتلهم الصفويين والفرس المجوس والقشمريات مال عبد الناصر وصدام حسين... كافي عاد بطلوا وفكروا شويه بعقلية ادميــة!

ديل الـ. عمره مــا!!
عراقي فاقد الامل -

العراق يعود للعرب من الصفويين لان الشيعة العراقيين هم كلهم صفويين وخونه وعملاء... عيــب هالكلام هدا؟ ما شبعنا طائفيـــة وكراهيــة. لو انبطل هالقوانة هدي جان صار براسنه حظ الشيعة اللطمون والسنــة كاتلهم الصفويين والفرس المجوس والقشمريات مال عبد الناصر وصدام حسين... كافي عاد بطلوا وفكروا شويه بعقلية ادميــة!

الى ادم
كريم -

اولا انا لست ببعثي ولست في العراق انا قضيت كل شيابي في الغرب ولكن تعليقات سخيفة جدا

الى ادم
كريم -

اولا انا لست ببعثي ولست في العراق انا قضيت كل شيابي في الغرب ولكن تعليقات سخيفة جدا

الى adam رقم 21
hamody -

الى adam رقم 21 اقول لك طيط احسنلك روح ب و ل وتغطى ونام,,شنوا هذا الاسلوب هي هايه الديمقراطيه الصفويه التي جأتوا بها للعراق ,,وربما هي هذه ثقافه المرجعيات التي تحتمي بها,,ا د ب س ز روح تعل شلون تتحدث مع الاوادم.

الى adam رقم 21
hamody -

الى adam رقم 21 اقول لك طيط احسنلك روح ب و ل وتغطى ونام,,شنوا هذا الاسلوب هي هايه الديمقراطيه الصفويه التي جأتوا بها للعراق ,,وربما هي هذه ثقافه المرجعيات التي تحتمي بها,,ا د ب س ز روح تعل شلون تتحدث مع الاوادم.

21
haboby -

shut up adam,,your words as shit ,,keep that shit in your mouth,, ,,

21
haboby -

shut up adam,,your words as shit ,,keep that shit in your mouth,, ,,

adam 21
hamody -

اتروح واتجي وتعيد بوضوع صدام ,اريد اشوف وين الراحه العايشينهه احنه هسه بالعراق بعد 8 اسنين واحنه لاماي ولا كهرباء ولا امن ولامجاري وراتب الواحد من المسوؤلين تصل الى 68000 الف دولار والى 11000 دولار الى عضو البرلمان والناس تاخذ من 500 دولار الى 700 دولار شهري, كافي نفاق واستحي على وجهك واخجل وخلي عندك حيا , امثالك طول عمركم وانتم منافقين مع احترامي للناس الطيبه اول ما اجت امريكا رحتو سرقتو البنوك وسرقتوالناس وهذول المصريين قامو الثوره وخلصة الثوره وهم من نضفو الارض من الزباله, وهذا انتم حقدكم الدموي يوميا كل ما تتحدث وقلت المقبور. وانا اشوف انت وامثالك الله يقبرهم لانه منافقين ما تسعون الى بناء البلد فقط سب بالموتى والسعي للسرقه وترحون مشي للزياره وتبرؤن فساد الدوله بالحديث عن الماضي وباتهام النضام السابق وحزب البعث والارهاب والقاعده وعلى هذا الموال .

adam 21
hamody -

اتروح واتجي وتعيد بوضوع صدام ,اريد اشوف وين الراحه العايشينهه احنه هسه بالعراق بعد 8 اسنين واحنه لاماي ولا كهرباء ولا امن ولامجاري وراتب الواحد من المسوؤلين تصل الى 68000 الف دولار والى 11000 دولار الى عضو البرلمان والناس تاخذ من 500 دولار الى 700 دولار شهري, كافي نفاق واستحي على وجهك واخجل وخلي عندك حيا , امثالك طول عمركم وانتم منافقين مع احترامي للناس الطيبه اول ما اجت امريكا رحتو سرقتو البنوك وسرقتوالناس وهذول المصريين قامو الثوره وخلصة الثوره وهم من نضفو الارض من الزباله, وهذا انتم حقدكم الدموي يوميا كل ما تتحدث وقلت المقبور. وانا اشوف انت وامثالك الله يقبرهم لانه منافقين ما تسعون الى بناء البلد فقط سب بالموتى والسعي للسرقه وترحون مشي للزياره وتبرؤن فساد الدوله بالحديث عن الماضي وباتهام النضام السابق وحزب البعث والارهاب والقاعده وعلى هذا الموال .

نفس الطينه
غريب صابر -

لنكن صريحيين نحن في زمن ايران تحشر انفه في كل شيء حتى في مداخلات هذا الموقع فعملاء ايران متربصون في كل المواقع وهنا بالذات يدعون انهم عراقيون وحتى عندا يعلق اي شخص هنا ولايؤيد الحكومه الحاليه العميله لايران يقولون له انتم من بقايا البعث هذه الاسطوانه المشروخه ملينه منها فغير معقول ياعملاء ومخابرات ايران تعملون في وضح النهار ولا احد ينتبه لكم فلا عراقي اصيل يتهم اخيه العراقي بانه بعثي او اي شيء بمجرد عدم تأيديه للحكومه الحاليه العميله لايران وكأن العراق فقط وجهان يااما بعثي او عميل لايران اصحوا ياعراقيين فحتي الذي يعلق هنا لو سب البعث ونعل سلف سلفاه يضل عملاء ايران يطلقون عليه لقب بقايا البعث اذا لم يؤيد الحكومه الحاليه اخر زمن ياعراقيين شلون هذوله العملاء يفرقونكم فوالله اقول اني عراقي احب العراق فقط لا البعث عادل ولا الحكومه الحاليه عادله اثنينهم نفس الطينه دمروا العراق وتعاونوا مع المحتل فالبعث كان دكتاتوره جاثم على صدر العراقيين وضلم الجميع واعدم المذنب والبريء وملء السجون بالابرياء وسلم العراق لامريكا بعناده وغبائه وجاءت امريكاوجاء معها عملائها الذين يلعبون على الحبلين ايران وامريكا وباعوا العراق وسرقوا اموال الشعب ولكم ياعراقيين تذكرون في زمن صدام الظالم ماجنه نحس بالتفرقه بالرغم من كل سيئاته لكن محد يكدر يجاهر بالشيعه والسنه وضلم كل العراقيين بدون فرق حتى انه السنه كانو يشاركون الشيعه مراسيم عاشوراء بكل حب وتعاون وبعض السنه بالذات كانوا يدعون شوكت تجي ايران وتخلصهم من صدام ماجان يدرون شكد خبيثه ايران وهسه كيف مؤيدي ال البيت يرضون بالظلم والسرقه مجرد لان غالبية الحكومه شيعيه والله هذا جهل يعني حلال يكون الظالم والسارق شيعي بس مو حلال يكون سني مثل صدام وشنو الفرق الظلم ظلم والامام علي رضي الله عنه علمنا بثورته على الظلم مهما كان الظالم فيها شعبي العراقي اتحدوا وثوروا على الظلم بغض النظر عن صاحبه وعودوا من جديد متحدين معا في كل شيء وشاركوا معا في احياء مراسيم عاشوراء كما كنتم سابقا وغيروا هذه الحكومه الظالمه السارقه العميله وبالله لم اكن من انصار البعث يوما عندما حكموا ولا الان واعترف ان كل مصائب العراق كلها من سببهم وفي نفس الوقت الحكومه الحاليه هي اسوء والعن من حكومه البعث فلا تميزوا كون اغلبيتها شيعيه فالظلم ظلم مهما كان صاحبه فثوروا ياعراقيين حتى تكون لكم

خواطر عاشق بغداد
البغدادي المهاجر -

ياريتنا باقين على هذيج الأيام!! ================================ زمان كانت أسماؤنا أحلى... كانت النساء أكثر جمالاً وأنوثة.. ورائحة الفاصوليا اليابسة أو البامية تتسرب من شبابيك البيوت.. وكانت ساعة الجوفيالفي يد شايب البيت أغلى أجهزة البيت سعراً !!وأكثرها حداثة!! ****************************** زمان .. حين كانت أخبار الثامنة أخف دماً! ومذاق الشمس في وجوهنا أطيب.. والطرقات كانت أقل ازدحاماً، وبنات المدارس يخبئن أنوثتهن في صفحات دفتر العلوم!! كانت لدينا ;مدينة للألعاب هي وجهة أبناء الأثرياء والفقراء على حد سواء.. العوائل كانت تتهيأ قبل يومين للسفر إلى الشمال، وجامعتا بغداد والمستنصرية كانتا كعبة الطلاب في العالم العربي! كانت رسائل الغرام تكتب على أوراق تبيعها المكتبات مطرزة ومزينة بالفراشات والورود الملونة!! قبل أن يولد الموبايل!******************************* كان التلفزيون يعرفنا يوميا بخيرة نماذج المجتمع: مصطفى جواد في برنامجه التاريخي، وعلي الوردي في برنامجه الاجتماعي، ومؤيد البدري ببرنامجه الرياضي، ومسلسلات عراقية مشوقة خلدت في الأذهان والقلوب: سليم البصري وحمودي الحارثي في تحت موس الحلاق، وخليل الرفاعي أبو فارس، ومن ثم الذئب وعيون المدينة; لخليل شوقي ومي جمال حسنية خاتون" تلعب بالأحاسيس البريئة!! وكانت مباريات آليات الشرطة والجوية والسكك قبل أن يتحول إسمه إلى الزوراء، كانت تجمعنا في ملعب الشعب بين 60 الف متفرج لايستطيع اي قمر صناعي أن يحدد من هو السني ومن هو الشيعي بينهم!!!، وكان ;رعد حموديt; أفضل حارس مرمى في كرة القدم! ولم نتخيل انه سيرشح نفسه يوما في الانتخاباتوحبات المطر كانت أكثر اكتنازاً بالماء!! كانت الحياة أكثر فقراً وبرداً وجوعاً، لكنها كانت دائماً خضراء! كانت حياة أحلى من حياتنا اليوم حيث لاطعم ولا لون ولا رائحة لها، غير طعم البارود، ولون الدم، ورائحة الكراهية والغل والتنافس والتنابز، والتحزب والطائفية المقيتة.. حياتنا كانت أحلى وأيامنا كانت أجمل!! ولا نقول سوى الحمد لله على كل نعمة انعم بها علينا، وعسى الله يصلح أحوالنا من سئ إلى أحسن.. إنه سميع مجيب!

خواطر عاشق بغداد
البغدادي المهاجر -

ياريتنا باقين على هذيج الأيام!! ================================ زمان كانت أسماؤنا أحلى... كانت النساء أكثر جمالاً وأنوثة.. ورائحة الفاصوليا اليابسة أو البامية تتسرب من شبابيك البيوت.. وكانت ساعة الجوفيالفي يد شايب البيت أغلى أجهزة البيت سعراً !!وأكثرها حداثة!! ****************************** زمان .. حين كانت أخبار الثامنة أخف دماً! ومذاق الشمس في وجوهنا أطيب.. والطرقات كانت أقل ازدحاماً، وبنات المدارس يخبئن أنوثتهن في صفحات دفتر العلوم!! كانت لدينا ;مدينة للألعاب هي وجهة أبناء الأثرياء والفقراء على حد سواء.. العوائل كانت تتهيأ قبل يومين للسفر إلى الشمال، وجامعتا بغداد والمستنصرية كانتا كعبة الطلاب في العالم العربي! كانت رسائل الغرام تكتب على أوراق تبيعها المكتبات مطرزة ومزينة بالفراشات والورود الملونة!! قبل أن يولد الموبايل!******************************* كان التلفزيون يعرفنا يوميا بخيرة نماذج المجتمع: مصطفى جواد في برنامجه التاريخي، وعلي الوردي في برنامجه الاجتماعي، ومؤيد البدري ببرنامجه الرياضي، ومسلسلات عراقية مشوقة خلدت في الأذهان والقلوب: سليم البصري وحمودي الحارثي في تحت موس الحلاق، وخليل الرفاعي أبو فارس، ومن ثم الذئب وعيون المدينة; لخليل شوقي ومي جمال حسنية خاتون" تلعب بالأحاسيس البريئة!! وكانت مباريات آليات الشرطة والجوية والسكك قبل أن يتحول إسمه إلى الزوراء، كانت تجمعنا في ملعب الشعب بين 60 الف متفرج لايستطيع اي قمر صناعي أن يحدد من هو السني ومن هو الشيعي بينهم!!!، وكان ;رعد حموديt; أفضل حارس مرمى في كرة القدم! ولم نتخيل انه سيرشح نفسه يوما في الانتخاباتوحبات المطر كانت أكثر اكتنازاً بالماء!! كانت الحياة أكثر فقراً وبرداً وجوعاً، لكنها كانت دائماً خضراء! كانت حياة أحلى من حياتنا اليوم حيث لاطعم ولا لون ولا رائحة لها، غير طعم البارود، ولون الدم، ورائحة الكراهية والغل والتنافس والتنابز، والتحزب والطائفية المقيتة.. حياتنا كانت أحلى وأيامنا كانت أجمل!! ولا نقول سوى الحمد لله على كل نعمة انعم بها علينا، وعسى الله يصلح أحوالنا من سئ إلى أحسن.. إنه سميع مجيب!

يجب قيام الثورة
mohammad. -

لهذا يجب قيام الثورة العراق ,عذاب ، ظلم ، فساد ، فقر ، دونية ، لاإنسانية ، جبروت ، انتهاك كرامة الانسان ,الظلم والقهر والفساد ، ، وليذهب الحكام الطواغيت الظالمين الى نار جهنم خالدين فيها أبدا بما جنته أيديهم وبما تجبروا به فى الارض .

??
tiger -

كل حكام العرب الله ينتقم منهم . ولكن أتمنى ان يكون القادم احسن ومش أسوأ مثل سياسيين العراق الهمج المتخلفين الجوعانين واصحاب العمائم العفنه اهل الخمس عليهم خلي ايشوفوا شعب مصر كيف اتصرفوا لما سقط النظام ويتعلموا ولو شويه منهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حزب البعث
احمد الفراتي -

حقا ان البعثيين هم اقذر البشر. ولكم بعدكم بعقليتكم هذه بعد ان دمرتم العراق ايام حكمكم السوداء الطائفيه ولازالتم تقتلون باهله اليوم بالمفخخات والانتحاريين العرب. واليوم يتحدث البعثيون ويتغنون عن ايامهم السوداء ويدعون الى القضاء على ديمقراطية العراق . الم تخجلوا وانتم تشاهدون الجيشين المصري والتونسي ومواقفهما المشرفه بعد ضرب المتظاهرين بينمكا انتم قتلتم المليون عراقي عندما كان جيش صدام وضباطه اللمجرمون يدفنون العراقيين احياء من ضمنهم الاطفال والنساء او ضرب المدن بالمدفعيه والصواريخ والغازات السامه .

??
tiger -

كل حكام العرب الله ينتقم منهم . ولكن أتمنى ان يكون القادم احسن ومش أسوأ مثل سياسيين العراق الهمج المتخلفين الجوعانين واصحاب العمائم العفنه اهل الخمس عليهم خلي ايشوفوا شعب مصر كيف اتصرفوا لما سقط النظام ويتعلموا ولو شويه منهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى احمد الفراتي
الدكتور معاوية -

عزيزي احمد نحن نتكلم عن فساد حكام وحبربشية العراق الجديد ومن ضمنهم سياسيي السنة . بكلمة واحد هل يوجد فساد وتبديد للموارد وعدم كفاءة في الادارة ام لا؟؟

الى احمد الفراتي
الدكتور معاوية -

عزيزي احمد نحن نتكلم عن فساد حكام وحبربشية العراق الجديد ومن ضمنهم سياسيي السنة . بكلمة واحد هل يوجد فساد وتبديد للموارد وعدم كفاءة في الادارة ام لا؟؟

في الهوا سوا
عادل محمد -

جميع الأنظمة العربية التي لم تصلها رياح الثورة الشعبية مثل الجزائر واليمن والعراق وسوريا ولبنان وغيرها تجمع على أنها لا يمكن أن تتأثر بالثورة لأنها جاءت للحكم عبر إرادة شعبية عبر صناديق الإنتخاب وعلى رأسها النظام العراقي ، حيث يحق للمالكي أن يتباهى على جميع أقرانه من الحكام العرب بأنه حصل على 600 ألف صوت وهي أعلى نسبة لأي مترشح للإنتخابات ، ويحق له أن يلقم المتظاهرين حجراً في المناطق الشيعية الجنوبية التي صوتت بحماس لأبي أسراء بقوله لقد انتخبتوني بمحض إرادتكم ، فلماذا تحتجون عليّ الآن ؟ أعتقد أن النظام الحالي الذي تهيمن عليه الأحزاب الدينية الشيعية الخاضعة للتأثير الإيراني استطاعت الى حد كبير إعادة عقدة الخوف الى المواطن العراقي من الدولة ومؤسساتها وبقوة أكبر من أيام صدام ، وكلما زادت وحشية الأجهزة الأمنية وقوة المليشيات الحكومية والحزبية كلما زاد عزوف المواطن العراقي عن التفكير باي جدوى للمطالبات السلمية لتغيير البناء السياسي، فوحشية النظام الحالي والإغتيالات بالكواتم ، والتفجيرات ، والمفخخات وفرق مكافحة الإرهاب شبه العسكرية والسجون السرية، أعادت للذهن العراقي المعذب سطوة النظام البعثي القديم ، وعقم التفكير بمحاولة تغييره سلمياً.فالمالكي وحزب الدعوة غير مستعدين إطلاقاً لأية إصلاحات ، ومستعدين لشوي العراق وحرقه من أجل بقائهم في السلطة ، لأنهم يستمدون شرعيتهم من نصوص دينية مقدسة ، ودعم غير محدود من قبل المرجعية الشيعية رغم معرفتها بأن فساد حكام بغداد بلغ حداً إسطورياً، وأصبح العراق يحتل المرتبة الأولى في الفساد في العالم.

كفاك يا النجيفي
مهيوب شارد -

عادت مصر لشعبها من المسلمين والاقباط والنوبيين، فرأينا القبطي يصب الماء ليتوضئ المسلم للصلاة ورآينا قداس الاقباط على شهداء المسلمينكفى بك يا اسامة النجيفي اسطوانتك القومية المشروخة تذهب الى تركيا لتجد حلولا للعراق وانت رئيس برلمانه.فأي رئيس انت واي برالمان ترأسه. ان ثورة الشباب العراقي آت ليطيح بالعنصريين وغلاة الطائفية والمذهبية

كفاك يا النجيفي
مهيوب شارد -

عادت مصر لشعبها من المسلمين والاقباط والنوبيين، فرأينا القبطي يصب الماء ليتوضئ المسلم للصلاة ورآينا قداس الاقباط على شهداء المسلمينكفى بك يا اسامة النجيفي اسطوانتك القومية المشروخة تذهب الى تركيا لتجد حلولا للعراق وانت رئيس برلمانه.فأي رئيس انت واي برالمان ترأسه. ان ثورة الشباب العراقي آت ليطيح بالعنصريين وغلاة الطائفية والمذهبية

الفراتي الشجاع/31
الدفاعي -

ان الثورات يقوم بها المجاهدون والشجعان من ابناء البلد الذين تاخذهم الغيرة والحمية وليس الذين يبيعون البلد ويخونون ترابه وينتظرون مجيئ الاجانب من مستعمرين امريكان وصهاينة وصفويين @@@@ كما فعلت احزابكم الخائبة والعميلة وخرج من امثالكم يهلل ويهتف للامام الصليبي بوش ...((عار واي عار))والعجيب انه تم بمباركة من مرجعيات تدعي حب آل البيت الاطهار وهم يضحكون عليكم في اخذ الخمس الحرام الذي لااساس له في الاسلام @@@@شعوب تكتب انتصاراتها بحروف من النور وانتم مثل الخفافيش تتآمرون في الظلام مع اعداء الاسلام لعقدة في انفسكم اسمها شهوة الحكم لانكم سلبييون طول القرون الماضية @@@اما القتل الذي تتحدث عنه فلا ينكره احد وقد نال القاتل جزاءه ولكن ماذا عن القتل والاغتيالات والسجون السرية والتعذيب ..فماذا ستفعل ايها البطل @@@ هل هل تعلم ان البلد في عصركم المخزي اصبح رابع دولة بالعالم في الفساد هل ستثور على حكامك ام على مرجعياتك ام تدفون رؤوسكم بالتراب وتبيعون علينا ((دون كيشوات))واعلم... كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بأذن الله.... والله تعالى غالب على امره ولكم يوم ايها الظلمة والمطبلين لحكامكم مالم تصحوا وتنظموا الى اخوانكم الذين بدأوا يرفعون اصواتهم بوجه الظلم والفاسدين ولا تتذرعوا بالبعثيين والنظام البائد فانهم اصبحوا من الماضي وانتم اولاد الحاضر @@@ ارجو من العزيزة ايلاف النشر وشكراً

وا عجبي
محمد الحاير -

لا نقدر على التفكير المنطقي...(هذا نتيجة التربية المشوهة من السلطات الحاكمة وذلك هدفهم) نتخبط و مندفعين دون تحكيم العقل ...أحياناً الهدف هو نفسه ولكن لا نفهم أو لا نسمع البعض ...ذلك ما تستفيد وتريد السلطات الدكتاتورية..نصبح ضعافا وهم يزدادون شراسة و قوة...ھذاالفھمان یرید ان یفھمنا بان البلدان-الاوطان- ھي ولیست الانظمةاللتي تبتعد و تقامر ولیس العكس..الشعوب والاوطان الاساس اما ما یحصل فھو تسلط و جهل الحكام المتسلطين بدون حق على رقاب الشعوب...