أخبار

هل تخشى المعارضة السابقة من مثيلتها الجديدة؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تستعد قوى 14 آذار اليوم لكي تدخل المعارضة الجديدة، وستطلق الخطوة خلال مهرجان خاص للمناسبةتعقده في مجمع البيال، من هنا سيتم تبادل الأدوار بين قوى 8 و14 آذار، فهل تخشى المعارضة السابقة المتمثلة في قوى 8 آذار من المعارضة الجديدة، أي 14 آذار؟.

بيروت: يؤكد النائب السابق الدكتور إسماعيل سكرية (قوى 8 آذار/مارس) أن هناك شقًا داخليًا للمعارضة، كما يفهمها، يكون لديها برنامج للمساءلة والمحاسبة ومواجهة الفساد والخلل في الآداء الحكومي، هذا غير موجود لدى المعارضة الحديثة أو القديمة، في الشق الآخر فقد نخشى من محاولات خارجية، كما حصل في موضوع البنك الكندي، فهي إشارة لها مضمونها، والسؤال "لماذا توقيتها الآن".

قد تكون إشارة لها معانيها وأبعادها، ومن الممكن أن تدرج في نوع من القلق بإدارة الأمور ومقاربتها، ولكن المعارضة عليها ألا تعمل في هذا الاتجاه، بل هو اتجاه عرقلة، والمعارضة يجب أن تصوّب أعمال الحكومة بالاتجاه الصحيح.

ويضيف إن "خروج النائب وليد جنبلاط من قوى 14 آذار/مارس ليس وحده الذي أدى إلى ضعف هذه القوى، بل السبب الأساسي كان تراجع المشروع الأميركي الداعم، والتحولات في المنطقة، وتجارب عديدة وأخطاء كثيرة لها، وخطابها الذي تقدمه هو على تماه كبير مع سياسات أميركية خاطئة.

عن موقف الجهات السعودية من المعارضة الجديدة يقول سكرية بحسب معرفتي بالسياسة السعودية في لبنان فهي ليست صدامية، وبالتالي لن تواجه الحكومة الجديدة، وقد تبارك بشكل رمزي، وبالنظرة السعودية ليس هناك تصادمًا مع الأطراف اللبنانية.

أما عن المضي بلغة الشارع من قبل قوى 14 آذار/مارسفيخشى سكرية "أن تتحول هذه اللعبة إلى إطار مذهبي، وهذا سيكون سلبيًا على الجميع، والموضوع غير مرغوب فيه، ولو كنت مكان المعارضة الجديدة أقوم بفتح الملفات، وهذا يكون أهم بكثير من الصراخ في الشارع.

ويضيف "لا أعتقد أن قوى 8 آذار/مارس تخاف من يوم غضب تطلقه المعارضة الجديدة في الشارع، لأن الأقوى برأيه هو 8 آذار/مارس.

ويتابع "بالنسبة إلى القرار الظني يجب انتظاره لأن لا أحد يعلم بالتحديد ما الذي سيتضمنه، وريثما نحصل عليه نعرف إذا ما كان رهان قوى 14 آذار/مارس في مكانه بأنه سيحدث بلبلة في صفوف قوى 14 آذار/مارس.

التيار الوطني الحر
بدوره يعتبر القيادي في التيار الوطني الحر أنطوان نصرالله في حديثه لـ"إيلاف" أنه من الضروري أن تتخذ قوى 14 آذار/مارس قرارها أين يجب أن تكون، لأنه حتى اليوم يقومون بمناورة لا تؤثر على الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة نجيب ميقاتي ولا على المعارضة السابقة، إنما تؤثر على البلد، إذا أرادوا الدخول في المعارضة فليكن ذلك، ولا خوف منهم، بل يكونون قد بدأوا بالإيمان بالحالة الديموقراطية، وكانوا كل مرة يركبون موجة المنتصر في السلطة، في السابق كانوا مع السوري، وبعدها ثورة الأرز،من ثم التحالف الرباعي وغيرها.

وبحسب نصرالله "لم يعد صوت قوى 14 آذار/مارس مسموعًا بعد خروج النائب وليد جنبلاط منها، والدليل على ذلك استعمال لغة مذهبية مقيتة كي يحركوا الشارع ولاستفزاز العصبيات، وحتى لم يعد لهم تصورًا إلا البقاء في السلطة، لذلك لم تعد كلمة ما يسمى بـ14 آذار/مارس مسموعة.

عن موقف الجهة السعودية في مباركة انتقال 14 آذار/مارس إلى المعارضة يؤك أنه "لا نعرف حتى الآن، وإنما إذا كانت كل الدول الخارجية تحترم دستور لبنان، فعليها أن تحترم الإستشارات النيابية وفقًا لما جرى، ونحن ضد أي تدخل أجنبي في الموضوع اللبناني.

ما مدى قدرة النائب سعد الحريري وتياره في المضي لتحريك الشارع؟ يجيب "رأينا أنهم إذا حاولوا تكرار يوم الغضب، سينعكس الأمر سلبًا عليهم، ولم يعد لديهم القدرة على تحريك الشارع، إذا لاحظنا خطابهم فهو استغلال لدماء الشهداء بعدها ذهبوا إلى استغلال مذهبي وطائفي، ولم تعد لديهم القدرة في تحريك الشارع، ونستنتج ذلك من لقائهم اليوم في البيال، حتى لو في 14 آذار /مارس المقبل سيجمعون الناس في الشارع فلن يكون هذا بالنسبة إلى خطابهم، بل لذكرى 14 آذار/مارس، وحتى مبادرة الشارع فقدوها اليوم أكثر.

في ما يتعلق بمراهنة قوى 14 آذار/مارس على القرار الظني بأنه سيجعل المعارضة السابقة في وضع مرتبك يقول " مشكلة المحكمة الدولية وطريقة تعاطي 14 آذار/مارس معها، أفرغتها من مضمونها القضائي، وفرغتها من دورها الأساسي في الكشف عن الحقيقة، وأصبحت أداة سياسية لقوى داخلية وخارجية، وأتصور أنه ضمن هذا الإطار فإن القرار الظني لن يكون له تأثير حاليًا، وسيكون وقعه خفيفًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معارضه واهنه و ضعيفه
الخوري شربل اعلامي -

بسقوط مبارك و نهاية الطاغيه في مصر فقد تيار المستقبل حليفا قويا كان يعتمد عليه ماليا ..عقائديا و عسكريا....و ليس في زمن بعيد تكررت زيارات قوى الاربعتعش لمبارك حتى قبل سقوطه بايام قليله...لذلك هذه المعارضه الجديده فقدت مصدقياتها لدى السنه و بقية شعب لبنان...هم يحاولون الان التنصل من علاقتهم مع هذا النظام,,,,الا ان الاحداث كانت اسرع منهم و فر مبارك تاركا سعد الحريري وحيدا في الساحه اللبنانيه...لذلك هم لم يعد يشكلون معادله في لبنان بل انهم الى زوال

لا للطائفيه
الخوري شربل اعلامي -

اجتماع دار الفتوى كان لقاء طائفيا بامتياز ، و علينا نحن الاقليات ان نتحالف ضد هؤلاء الذين يعتقدون بالمارد السني و ينسوا باننا لسنا اقزاما ...دروز شيعه و مسيحيين هم من اسس هذا الوطن...الموارنه هم من قام بالنشاط العروبي قبل عبد الناصر و بعد عبد الناصر...الدروز كانوا الحربة الاولى ضد الاسرائيلي..اما الشيعه فقد قدموا الشهداء ليحيا لبنان...المفتي ليس مفتي السنه فحسب يل هو مفتي لبنان...اقل شيء بالاسم...التحيز و التعصب لا يفيد سعد الحريري...و قد رئينا هذا التعصب في طرابلس الذي كان سيؤدي الى كارثه وطنيه...على اخواني السنه في الوطن...اقول لهم اصحوا من نومكم ...هذا الحريري و من معه من مستشارين هم غرباء على الطائفه العروبيه التقدميه...لقد تحالف باسمكم مع طاغية مصر ...و تحالف مع الامريكي الذي قصفكم باحداث الحرب الاهليه..و هو من اشاع بفكرة الاعتدال العربي تجاه اسرائيل و كانت نتائجه وخيمه على اهل غزة...الاسلام دين محبه و كرامه و عزة ,,التقوقع السني الجديد خطر على كل الطوائف في لبنان

اسئلوا سعد هو بيعرف
الامريكي ليس صديقنا -

ذكرت الديار أن الجيش التركي أبدى إستعداده لتسليح الجيش اللبناني براً وبحراً وجواً مع تسهيلات بالدفع لمدة ١٠ سنوات علماً الجيش التركي يملك اسلحة إستراتيجية هامة الا ان واشنطن اعترضت على العرض التركي و تمارس ضغوطاً لمنع تسليم لبنان اسلحة حديثة

منطق الجهله
F@di -

اشار الضاهر في تيار المستقبل الى ان على الرئيس المكلف تشكيل الحكومة و الالتزام بثوابت دار الفتوى لأن الخروج عنها امر خطير يشكل خيانة لأهل السنة ....

game over
محمد احمد -

;14 شباط; تحول من تكريم الشهيد إلى استغلال الشهادة، ولو كانت لديهم القدرة على حشد أعداد غفيرة لكانوا نظموا احتفال الذكرى في ساحة الشهداء كما جرت العادة في السنوات السابقة وليس في ;البيال;.

The END
George -

لقد اثبت الحريري من خلال رئاسته للوزارة و فضائح ليكس بانه غير ناضج سياسيًا ولا يتمتع بمؤهلات رجل دولة ..الشكل لا يهم بل القياده و التعامل مع البشر و تقبل الهزيمه ...و التحدث لغويا بدون ترداد او اغلاط لفظيه قواعديه

الحقيقه ليكس
بدون اسم -

التاريخ يعيد نفسه...في الماضي البعيد كانت تحكم الجزيرة العربيه قبائل عائليه...و تتناوب على الحكم تبعا لقوتها و نفوذها المادي لا المعنوي او الحضاري...و الان في لبنان تحكمنا قبيله واحده هي قبيلة الحريري..سعد ...نادر ...احمد....بهيه..و اصهرتهم و اقاربهم كلهم في النفوذ المالي و الجغرافي....لم يعد هناك معارضه حقيقيه لهذا النفوذ العائلي و خاصة لدى السنه...هؤلاء هم جسم واحد يديره اداريون و اعلاميون و صناع القرار ..كلهم موظف و ممول من هذه العائله...و الذي يثور عليهم يفقد باب رزقه..لبنان الديمقراطي انتقل من حكم التوافق الطائفي الى التوافق العائلي...و نرى ذلك ايضا في كل التيارات السياسيه الاخرى لكنها ضعيفه لحد ما, لكنها موجوده...للاسف

سياسة الاطفال
اطفال السياسه -

كشف أحد الصحفيين في صحيفة ” ديلي ستار” اللبنانية الصادرة بالإنكليزية أن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري استدعى أول أمس ناشر رئيس تحرير الصحيفة جميل مروة، ورئيس تحرير صحيفة ” لوريان لوجور”الصادرة بالفرنسية وسلمهما وثائق ” مسروقة” من أرشيف الدولة الرسمي بهدف “شرشحة” رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي. وبحسب المصدر ، فإن الملفات المسروقة من رئاسة الحكومة تتضمن محاضر اجتماعات أجراها نجيب ميقاتي يوم كان رئيسا للحكومة الانتقالية في العام 2005 مع مسؤولين في حزب الله ، فضلا عن معلومات آخرى جرى تجميعها على مدى سنوات عبر التنصت غير المشروع على اتصالاته من قبل فرع المعلومات في وزارة الداخلية .

Fuel
Rima -

Hi all,They are still fighthing 3al Jebneeand all fuel and people need are still rasing up day after daywhat ? how ?lebanon will look like after thatdear all politicians stop fighting and look for what lebanese people needThanks all,:)

LEBANESE ?
ALI BABA -

the lebanese have proven time and again that they dont knnow waht s best for their country. they claim to be polotical genuises. but whe you destroy your country whetehr by hizballa,or plo oor foreign allegiance youare not so smart after all. kebanon has gotten form bad to worse to worst over 50 years of independence. look in the mirror and call a spade a spade. youare all selfish idiots. salam.

لن تطول
Adam* -

لن تطول فرحة حزبولا و التيار المقطوع.. تسونامي وصل الى طهران و لكل ظالم نهاية.. الى اين سيفر الفقيه, لا احد يعلم الا اذا غير من تلاميح وجهه كما فعل مغنية من قبله..خوش هريبة.

كفاكم عمالة
الطنفوش خوري اعلامي -

رغم ان الاكثرية النيابيةهي ببد 14 أذار وكذلك كل القاعدة الشعبية ورغم ان 8 أذار هم جماعة من كتبة التقارير مثل وئام وهاب الذي لا يملك مؤيدين اكثر من بضعة مئات وكل شعبيته تأتي من زياراته لسوريا وركوعه وخضوعه للأوامر السورية ويأتي الجنرال عون من باريس بعد مشاوارات سرية مع فايز القزي بهدف جعله رئيس للدولة لكن على حساب استقلال لبنان وسيادتهان تهديد جنبلاط والضغط عليه بالسلاح هو من اخرجه من 14 أذار وان جماعة اخرى تأثرت بالضغوط المخابراتية السورية لكن بعد ان اخرجنا الجيش السوري من لبنان واغلقنا معتقل التعذيب في عنجر فلن يبقى لجماعة شكرا يا سوريا ونحن اتباع لك ومأجورين لك الا بعض الخطابات التهويلية لأن المحكمة الدولية قادمة لتذلل الرقاب المجرمة

.فل
F@di -

بعد زين الهاربين و حسني البراظان...جاء دور حليفهم اللبناني...عنده طائرة في المطار...و عندما يتكلم لا تفهم عليه..و يكرر ..و يتلخبط و يلتقي زهير...و يريد الحكيكه....فل يعني امشي ...انت مابتفهمشي..او عايزنيي اتكلم بالعبري

حرام على غيرنا
الماغوط -

ومادا عن تحالف حزب الله والتيارالحر مع طاغية دمشق أم هي كدلك حلال عليناحرام على غيرنا

اين
Adam* -

اين الجزيرة الان مما يحصل بمدن ايران و الهتافات الي تردد.. مبارك و بن علي و الدورالان لعلي (خامنئي).. ما عند امير الدهاليز الان ليقول لتلك الجماهير الغاضبة ؟؟ الوداع يا اعز الاحباب !!!!

Adam*
ثورة الفل -

تعالى يا اخي نقف سوية ضد ولاية الفقيه و ولاية الامر بالمعروف....الاثنتان هم ضد ما يعتقد به اللبنانيون...يعني بالعربي الفصيج لا للسنه و لا للشيعه نعم للبنان العلماني الديمقراطي الحر المقاوم لاسرائيل..نحن في لبنان سئمنا الشعارات من ال 14 و ال 8 اذار علينا الوقوف ضد كل امراء الحرب و وراث السياسه و مفسدي الوطن

اعتدال؟؟؟
abedelrahmanitani -

هل الاعتدال يا ابن الشهيد هو التحالف مع من سفك الدماء من الطائفة ومن باقي اللبنانيين؟هل الاعتدال هو بوقوفك يا ابن الشهيد ضد من قاتل ويقاتل اليهود في الداخل والخارج؟هل اصبح سمير جعجع وامين الجميل يتكلمان باسم الطائفة اللتي قاتلت اليهود من اين مجازر فلسطين الى اليومفعلا عش دهرا ترى عجبانصيحتي لابن الشهيد ابعد عنك من له يد بدمائنا وبتاريخهم الاسود والمعقيين من احكام الاعدام بعفو خاص وتصالح مع شعبك وابناء طائفتك

اعتدال؟؟؟
abedelrahmanitani -

هل الاعتدال يا ابن الشهيد هو التحالف مع من سفك الدماء من الطائفة ومن باقي اللبنانيين؟هل الاعتدال هو بوقوفك يا ابن الشهيد ضد من قاتل ويقاتل اليهود في الداخل والخارج؟هل اصبح سمير جعجع وامين الجميل يتكلمان باسم الطائفة اللتي قاتلت اليهود من اين مجازر فلسطين الى اليومفعلا عش دهرا ترى عجبانصيحتي لابن الشهيد ابعد عنك من له يد بدمائنا وبتاريخهم الاسود والمعقيين من احكام الاعدام بعفو خاص وتصالح مع شعبك وابناء طائفتك

الامور بخواتيمها
زهر الصبّار -

في 14 اذار القادم ،وعندما ينتصف النهار،ستكون 14 اذار امام خيارين:التنحي لظهور بديل عنيف ،ان لم يكن الحشد في حدود المليون.فأن وصل الى المليون فمصير نجيب ميقاتي كمصير سامي الصلح وهو رئيس وزراء لبنان عُرفَ بالمنبوذ لوقوفه الى جانب المارونية السياسية حينها .امّا المرتزقة من امثال عون وعملاء سوريا وايران،فسنقضي عليهم في الانتخابات النيابية القادمة.في الحالتين لن يكون لبنان لعملاء سوريا وايران حلفاء امريكا واسرائيل مكانا امنا. سنسحقكم سحقا ونجعل منكم عبرة لمن يعتبر.واولكم :حسن نصر الله

الامور بخواتيمها
زهر الصبّار -

في 14 اذار القادم ،وعندما ينتصف النهار،ستكون 14 اذار امام خيارين:التنحي لظهور بديل عنيف ،ان لم يكن الحشد في حدود المليون.فأن وصل الى المليون فمصير نجيب ميقاتي كمصير سامي الصلح وهو رئيس وزراء لبنان عُرفَ بالمنبوذ لوقوفه الى جانب المارونية السياسية حينها .امّا المرتزقة من امثال عون وعملاء سوريا وايران،فسنقضي عليهم في الانتخابات النيابية القادمة.في الحالتين لن يكون لبنان لعملاء سوريا وايران حلفاء امريكا واسرائيل مكانا امنا. سنسحقكم سحقا ونجعل منكم عبرة لمن يعتبر.واولكم :حسن نصر الله

الى ثورة الفل
Adam* -

أن ولاية الفقيه و عصاباته هي التي زرعت الشقاق بين ابناء البلد الواحد, ليس فقط بين السنة و الشيعة, ايضا ضمن الطائفة المارونية و غيرها, لكن سلاح غدرهن وجه الى صدور ابناء السنة بالاخص... الصدور التي احتوتهم بالماضي, للكن اتقي شر من احسنت اليه و بالنهاية هم الخاسرون.

الى ثورة الفل
Adam* -

أن ولاية الفقيه و عصاباته هي التي زرعت الشقاق بين ابناء البلد الواحد, ليس فقط بين السنة و الشيعة, ايضا ضمن الطائفة المارونية و غيرها, لكن سلاح غدرهن وجه الى صدور ابناء السنة بالاخص... الصدور التي احتوتهم بالماضي, للكن اتقي شر من احسنت اليه و بالنهاية هم الخاسرون.

14 اذار شامخ كالنخلة
نضال ابراهيم -

كل احرار العالم سيتذكر ابطال 14 اذار رمز الحرية والكرامةوالشهداء الابطال امثال سمير قصير جورج حاوي جبران تويني بيار جميل

14 اذار شامخ كالنخلة
نضال ابراهيم -

كل احرار العالم سيتذكر ابطال 14 اذار رمز الحرية والكرامةوالشهداء الابطال امثال سمير قصير جورج حاوي جبران تويني بيار جميل