أخبار

الحريري ينتقل إلى المعارضة في الذكرى السادسة لاغتيال والده

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
صورة عملاقة تؤيد عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

آخر تحديث: الاثنين - 14 فبراير - 17.50 تغ

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري في احتفال دعت اليه قوى 14 آذار بمناسبة الذكرى السادسة لاغتيال رفيق الحريريّ أن فريقه السياسي سيكون في المرحلة المقبلة في المعارضة، مجددا التزامه بالمحكمة الخاصة والدستور.

بيروت: اعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري في الذكرى السادسة لاغتيال والده اليوم الاثنين أن فريقه السياسي سيكون في المرحلة المقبلة في المعارضة، مؤكدًا أنه "تحرر" بخروجه من السلطة.

وقال الحريري في احتفال دعت اليه قوى 14 آذار، التي هو أبرز أركانها في مجمع "البيال" في بيروت، "نحن اليوم في المعارضة التي تستند إلى (...) التزام الدستور، والالتزام بالمحكمة الخاصة بلبنان والالتزام بحماية الحياة العامة والخاصة في لبنان من غلبة السلاح"، في إشارة إلى سلاح حزب الله.

واضاف "لكي لا يعتقد احد ان كلامي هو ردة فعل لخروجي من رئاسة الحكومة، فانني اتوجه الى من يعتقدون انهم تمكنوا مني، بالغدر والكذب والخيانة وانعدام الوفاء، اتوجه إلى هؤلاء بالشكر العميق، لانهم حرروني، وسمحوا لي أن اعود اليكم ومعكم ان اعود الى جذوري".

وتابع "نحن عائدون الى طريق الثوابت المبدئية السلمية الوطنية الاساسية التي رسمها الشعب اللبناني من كل الطوائف والمناطق والفئات في 14 آذار/مارس 2005"، في اشارة الى "انتفاضة الاستقلال" او "ثورة الارز" التي جمعت حوالى مليون شخص في وسط بيروت بعد اغتيال الحريري للمطالبة بمعرفة حقيقة من اغتال الحريري وبخروج الجيش السوري من لبنان بعد حوالى ثلاثين سنة من التواجد والنفوذ.

وقال الحريري على وقع التصفيق الحار من الآلاف من انصاره الموجودين في القاعة، "لقد دخلت الى الحياة السياسية يوم استشهد والدي في 14 شباط/فبراير، وانطلقت معكم ومع كل اللبنانيين واللبنانيات في الحياة الوطنية يوم 14 آذار/مارس 2005. هذه هي جذوري الحقيقية، وعن جذوري لن أتخلى".

واشار الى انه يحتفظ في مكتبه بصورتين، صورة لوالده وصورة للحشود في 14 آذار/مارس 2005.

وتابع "عندما جاؤوا وقالوا لي: انزع هاتين الصورتين وتخلى عنهما لكي نسمح لك بالبقاء في رئاسة الحكومة، وتبقى فيها ما أردت، كان جوابي ان هذه هي جذوري، وعن جذوري لن اتخلى".

كما اكد الحريري ان المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة النظر في اغتيال والده "ليست اميركية ولا فرنسية، ولا اسرائيلية وهي لا تستهدف فريقا او طائفة. هذه المحكمة تمثل في نظرنا، اعلى درجات العدالة الانسانية".

وقال "هذه المحكمة ستنزل القصاص بإذن الله، فقط - اكرر فقط - بالقتلة الارهابيين الذين استهدفوا قافلة من كبارنا على رأسها الرئيس الشهيد رفيق الحريري".


تحيي قوى 14 آذار ذكرى مقتل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري. وقتل الحريري و22 شخصا آخرون في عملية تفجير في 14 شباط/فبراير 2005، ما أطلق موجة عارمة من التظاهرات أدت في موازاة ضغط دولي، الى انسحاب الجيش السوري من لبنان بعد حوالى 30 عاما من الوجود العسكري والنفوذ السياسي الواسع.

ووجهت اصابع الاتهام في حينه الى دمشق في جريمة الاغتيال. وبعد تسلمه رئاسة الحكومة، اعتبر سعد الحريري ان اتهام سوريا باغتيال والده كان "خطأ واتهاما سياسيا". الا ان زياراته المتكررة لدمشق لم تنجح في إرساء الثقة بينه وبين المسؤولين السوريين.

موقع اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري

ويتوقع حزب الله، القوة اللبنانية الوحيدة المسلحة الى جانب الدولة، ان توجه المحكمة اليه الاتهام بالجريمة، الأمر الذي يرفضه، مشككا في صدقيتها ومعتبرا انها "مسيسة واداة في يد اسرائيل واميركا". ويطالب بفك ارتباط لبنان بالمحكمة عبر إلغاء بروتوكول التعاون الموقع معها ووقف تمويلها. ويوضح سعيد ان الحريري قام بتنازلات كثيرة لتجنيب لبنان "صداما دمويا".

ويقول "بعد الانتخابات النيابية في 2009، ترأس الحريري حكومة وفاق وطني رغم فوز قوى 14 آذار بشكل واضح في الانتخابات. وتحت عنوان المصالحة العربية العربية (السعودية-السورية)، ذهب الى سوريا".

ويضيف "حاولت قوى 14 آذار اقامة توازن بين الديمقراطية والسلاح غير الشرعي، وكان الهم تجنيب لبنان الصدام الدموي عشية صدور القرار الاتهامي" عن المحكمة الدولية. "لكن تبين ان السلاح يتحكم في الدولة اللبنانية بكل تراتبيتها، والسلاح هو الذي يقرر من يكون رئيس حكومة لبنان وليس الديمقراطية". وسيعلن الحريري، بحسب سعيد، تمسك قوى 14 آذار بالمحكمة الدولية، وضرورة "نزع السلاح غير الشرعي من لبنان بطوله وعرضه"، وذلك عبر "مقاومة مدنية سلمية ديمقراطية".

بان كي مون يكرر دعمه للمحكمة الخاصة

وفي الذكرى السادسة لاغتيال رفيق الحريري اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين انه يقف "الى جانب الشعب اللبناني"، مكررا دعم الامم المتحدة للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان لكشف قتلة رئيس الحكومة اللبناني الاسبق.

وقال بان كي مون حسب ما نقل عنه المتحدث باسمه مارتن نيسركي "في الوقت الذي يشهد فيه لبنان الذكرى السادسة للهجوم الارهابي الذي كلف رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري و22 شخصا آخرين حياتهم، يقف الامين العام الى جانب شعب لبنان".

واضاف المتحدث "ان الامين العام يكرر التزام الأمم المتحدة تجاه الجهود التي تقوم بها المحكمة الخاصة من اجل لبنان بحثا عن الحقيقة، بشكل يؤدي الى احالة المسؤولين (عن الاغتيال) امام القضاء" مضيفا "لن يتم التسامح بعد اليوم مع الافلات من العقاب".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما وجه الاحد تحية الى ذكرى رفيق الحريري، وحذر من "اي محاولة يكون الهدف منها عرقلة عمل المحكمة او تغذية التوتر في لبنان".

جعجع: 14 آذار لن ترضى بتهديد وجود المحكمة الخاصة

اكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الاثنين ان قوى 14 آذار التي ينتمي اليها لن ترضى "بالعبث او بتهديد وجود" المحكمة الدولية المكلفة النظر في جريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.

وكان جعجع يتحدث في احتفال لمناسبة الذكرى السادسة لاغتيال الحريري في مجمع البيال في بيروت في حضور حليفه رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، وشخصيات سياسية ودينية وآلاف المناصرين.

وقال جعجع "سنتمسك بكل ما اوتينا من قوة بالحق والعدالة عن طريق المحكمة الدولية بالذات شاء من شاء وابى من ابى".

وشدد على ان "المحكمة الخاصة بلبنان انجاز تاريخي لثورة الارز وثمرة نضال اكثر من ثلاثة عقود في مواجهة الاحتلال والقهر والاغتيال، ولن نرضى عبثا بها او تهديدا لوجودها. فلا يضيعنّ احد الوقت لمحاولة تدميرها او التخلص منها".

وقتل الحريري و22 شخصا آخرين في عملية تفجير في 14 شباط/فبراير 2005. وانشئت محكمة دولية كلفت النظر في الجريمة في 2007.

واعلن جعجع قلب صفحة التسويات مع حزب الله وحلفائه. وقال متوجها الى جمهور 14 آذار "وعد لكم وعهد علينا: اقلبوا صفحة بعضها ناصع والبعض الآخر ضبابي وتعالوا نفتح صفحة جديدة لن يكون فيها الا النصاعة ان شاء الله".

واضاف "لم نصب عندما تسلمنا السلطة الشرعية من فوق وسلمنا لهم (حزب الله) بممارسة كل السلطات غير الشرعية من تحت. لم نصب عندما حاولنا قطع نصف الطريق باتجاه الفريق الآخر ولو بتضحيات كبيرة لكي يتبين ان الفريق الآخر لا يعترف ولا يقبل باي آخر". وتابع "اخطأنا وجلّ من لا يخطئ".

بيضون: لا شرعية لأي حكومة في ظل سيطرة السلاح

من جانبه، اعتبر الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون أن "لا شرعية لأي حكومة في ظل معادلة سيطرة السلاح على الحياة السياسية"، مؤكداً ان "هدف الانقلاب أصبح انتقاماً شخصياً من شخصية سياسية لم تقبل الاذعان ولم تقبل الاملاءات".

واذ سأل بيضون، خلال الذكرى السادسة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في "البيال": "ماذا فعل الرئيس الشهيد ليستحق كل هذا التحريض والعداوة والحملات؟"، وأشار الى ان "الكثير من اللبنانيين الشيعة يسألون لماذا هذا التدهور في العلاقات بين السنة والشيعة؟"، لافتاً الى ان "الرئيس سعد الحريري قبل التضحية لأجل لبنان ولكن الآخرين كانوا يريدون في الاساس الارتداد على مكتسبات "ثورة الأرز" وحركة "14 آذار"؟".

واكد أن "المحكمة الدولية ليست مؤامرة"، داعياً الى "التعامل والانطلاق من أعمالها ووقائعها وليس من التصورات والتهيؤات"، مذكراً بأن "العدالة والحقيقة يجب أن توحدنا"، وقال: "على الرئيس الحريري تجاوز المرحلة والقضايا الشخصية والعمل على قيادة جماعية لـ"14 آذار" تجعل منها حركة للمستقبل وثورة تغيير لبناء لبنان".

اضاف: "الحريري يمثل جيل الشباب وقادر بنجاحاته على تجسيد أحلامهم وتوسيع مجالات انجازاتهم وخصوصاً بناء الاقتصاد المتقدم ووضع سياسات محاربة الفقر والبطالة واعادة بناء الطبقة المتوسطة ركيزة الاستقرار والاصلاح والتطور، مذكراً بقول السيد فضل الله: "احذروا عبادة الشخصية"، معتبراً ان "عبادة الأشخاص مدخل الى عسكرة الطائفة".

واردف: "سعد الحريري قبل التضحية لأجل لبنان ولكن الآخرين كانوا يريدون في الاساس الارتداد على مكتسبات ثورة الأرز وحركة 14 آذار. واصلوا التبجح ورفعوا منسوب الغرور: نريد اغلاق بيت الحريري وإنهاء الحالة الحريرية".

وسأل: "الرئيس الشهيد الذي فتح للبنان كل أبواب العالم وكل أبواب المستقبل من يجرؤ على إقفال باب بيته؟ والأهم لماذا تتفجر هذه الأحقاد؟ ماذا فعل الحريري ليستحق كل هذا التحريض والعداوة والحملات؟"

وتابع: "أذكر عام 1996 العدوان الاسرائيلي ومجزرة قانا الحريري عمل على مستويين: الأول التأكيد أن الدولة هي المرجع هي التي تفاوض وتتوصل للاتفاقات وليس أي حزب أو تنظيم. كان حزب الله عقد ما يسمى تفاهمات تموز مع اسرائيل عام 1993 بعد العدوان الاسرائيلي لكن الحريري في العام 1996 أكد أن المقاومة هي ضمن مرجعية الدولة وأن الدولة تأخذ مسؤولياتها ونجح لأول مرة في خلق لجنة دولية لمراقبة تنفيذ التفاهمات وعدم التعرض للمدنيين واحترام شرعية المقاومة للاحتلال".

اضاف: "هذه اللجنة مؤلفة من فرنسا والولايات المتحدة وسوريا بالإضافة إلى طرفي الصراع لبنان وإسرائيل. الدولة اللبنانية التي غيبوها عندما رفضوا نشر الجيش عام 1991 أعادها رفيق الحريري حاضرة لمسؤولياتها في المواجهة وفي حماية المقاومة ولكن أيضاً في كونها مرجعية المقاومة وغيرها لا يتجاوزها أحد ولا وصاية لأحد عليها".

واسترسل: "أما المستوى الثاني فإنه دفع جميع قطاعات المجتمع اللبناني وفئاته وطوائفه إلى التضامن مع الجنوب والمقاومة، ولنترك الحريري رجل الدولة ورجل الإعمار ورجل الاهتمام بكل التفاصيل وبالحوار مع كل فئات المجتمع والذي كرس الكثير من وقته للفقراء ولتحسين أحوالهم بعد أن ساهم تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية خلال الأعوام 1985 - 1992 في تدهور أوضاع اللبنانيين إلى مستويات غير مسبوقة، ولنذهب إلى المشكلة الحالية: الكثير مثلي من اللبنانيين الشيعة يسألون لماذا هذا التدهور في العلاقات بين السنة والشيعة. كلنا ضد هذه الإدارة للعلاقات بين الفئتين وكلنا ضد الفشل الذي وصلت إليه القيادات. لا أحد يقبل هذا الواقع كلنا نتألم الشيعة قبل السنة عندما نرى انتشار الجيش اللبناني في شوارع العاصمة بيروت وكأن هذا الانتشار يرسم خطوط تماس بين الطائفتين".

وشدد على ان "نقطة الانطلاق هي في فهم العيش المشترك: احترام العيش المشترك هي احترام كل فئة للمقدس عند الفئة الثانية قلنا منذ زمن إن المقاومة مقدسة عند طرف كما المحكمة والحقيقة والعدالة مقدسة عند الآخر لا يمكن الوصول إلى تفاهم وطني إذا فرضنا احترام مقدس الطرف الأول ورفض احترام الآخر ومقدسه"، مشيرا الى ان "المشكلة أن الحوار مقطوع منذ ست سنوات نشهد أزمة حوار ونشهد تعبئة وحشدا وتحريضا ومستوى أحقاد وكراهية لم نكن نتصور أن لبنان يصل إليه".

وقال: "يعنيني كثيراً وأنا اللبناني الشيعي الجنوبي أن أقف في هذا المجال أمام تجربة الشيعية السياسية. هل تكرر الشيعية السياسية ممثلة اليوم بسلطة الأمر الواقع أخطاء من سبقها".

واوضح ان "أول ما يمكن ملاحظته أن الشيعية السياسية بجناحيها وقعت في عبادة الشخصية، مذكرا أن الامام السيد محمد حسين فضل الله كان يركز في كل خطبه على إسقاط عبادة الشخصية، ويعتبرها مرضاً في الاسلام وفي الوطنية مرضاً في الديمقراطية يمنع المحاسبة ويفتح الباب لكل أنواع الفساد والانحرافات".

واعتبر ان "عبادة الأشخاص مدخل لعسكرة الطائفة وجعلها تبدو كثكنة عسكرية ليس فيها سوى من يصدر الأوامر والباقي جمهور مطيع دون محاسبة أو نقاش أو نقد أو إحساس بقيمة المشاركة في صنع القرار صرنا طائفة الصورة الواحدة والصوت الواحد واعتبار كل صوت مخالف هو جزء من مؤامرة وليس جزءا من حوار وإغناء وتطور وتقدم".

ولفت الى انه "إذا أرادت المقاومة الاستمرار كجيش مستقل عليها التصرف كالجيش اللبناني أي عدم التدخل في السياسة"، مذكرا بأن لدى الجيش اللبناني إجماعا وطنيا لأنه لا يتدخل في السياسة أما المقاومة فلا يمكنها أن تكون سلاحاً لفئة أو طائفة أو أن يكون لديها نواب ووزراء ومراكز قوى أو مشروعها الخاص الإقليمي وأن تحصل على إجماع وطني، وفي كل الحالات يجب وضع خطة مع جدول زمني لدمج المقاومة وسلاحها في الجيش اللبناني وفقاً لما يقرره الحوار الوطني هذا إذا نجح رئيس الجمهورية في انقاذ هذا الحوار الوطني واعادته للحياة بعد أن بلغ الغرور والصلف بالبعض إلى حد العمل على عزل وتهميش الرئاسة الأولى".

وكلف نجيب ميقاتي في 25 كانون الثاني/يناير تشكيل حكومة جديدة بعد ان خسر الحريري الاكثرية داخل البرلمان للمرة الاولى منذ 2005، نتيجة تغيير عدد من النواب مواقعهم السياسية، الامر الذي تعزوه قوى 14 آذار الى "انقلاب" نفذه حزب الله "مستقويا بسلاحه وبدعم سوريا وايران". وتستمر الاتصالات لتشكيل حكومة جديدة يرجح ان تتألف من قوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه) ووسطيين.

ويوضح سعيد ان مؤتمر الاثنين سيكون مقدمة "لسلسلة تحركات سنقوم بها وصولا الى 14 آذار/مارس 2011 الذي سيشهد مشاركة شعبية كبرى في ساحة الشهداء" في وسط بيروت.

في المقابل، أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار أنه "لا إمكان لتشكيل أي حكومة تتعارض مع الثوابت الإسلامية الوطنية التي تضمّنها بيان اجتماع دار الفتوى"، مشددًا في هذا السياق على أنّ "هذا الإجتماع لم يكن موقفًا سياسيًا عابرًا أو تصريحًا إبن ساعته، إنما هو تراكم نقاش عمره سنوات وهو سيؤسس لسنوات وربما لعقود آتية تحت عنوان الثوابت الاسلامية الوطنية".

وعن إحياء ذكرى 14 شباط أوضح الحوري أنّ "المواقف التي ستعلن في الذكرى السنوية السادسة لاغتيال الحريري ورفاقه ستكون مواقف استراتيجية لا تكتيكية وهي ستستخلص العبر من الماضي بإيجابياته وسلبياته، وستؤكد في المقابل على الثوابت الوطنية وستضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما بدنا زيت
خلصونا بقى -

كفاية يا تيار 14، من ,وقت ما مسكتم الحكم اصبح لبنان في الهاوية.. اعطوا الحكم لغيركم وكفاية سرقات...وين ال 11 مليار...شو تبخروا ؟ ما عاد بدنا زيت...صار لازم نعمل رجيم..بدون زيت

ما بدنا زيت
خلصونا بقى -

كفاية يا تيار 14، من ,وقت ما مسكتم الحكم اصبح لبنان في الهاوية.. اعطوا الحكم لغيركم وكفاية سرقات...وين ال 11 مليار...شو تبخروا ؟ ما عاد بدنا زيت...صار لازم نعمل رجيم..بدون زيت

كفاكم تضليل لنا
F@di -

كافيه لعبتوا بدم رفيق الحريرى بطريقه اشمأز منها الناس وبدل ما ترحموا عليه اصبحوا يلعنون به والعياذ بالله ...انا كنت من الاوائل الذين نزلوا ضد السوري و ضد حزب الله..و انا من ضربت على الايدي المخبراتيه السوريه...و لكن شفنا شو عملتوا و كيف ضيعتوا القضيه لمصالحكن الضيقه و المذهبيه...نحن بالاشرفيه ما نسيناكم و نسينا الحرايق باسم الدين...و بعدين شو دخل الصحافه تعتدوا عليها و تحرقوها و لولا الجيش لذبحتوهن في مكتب الصفدي بطرايلس بعد ما طبلتو زمرتوا لما حرق القومي تلفيزيون الحريري في بيروت..عيب استحوا صرنا نخجل نحكي بالحريه و السياده و الاستقلال

كفاكم تضليل لنا
F@di -

كافيه لعبتوا بدم رفيق الحريرى بطريقه اشمأز منها الناس وبدل ما ترحموا عليه اصبحوا يلعنون به والعياذ بالله ...انا كنت من الاوائل الذين نزلوا ضد السوري و ضد حزب الله..و انا من ضربت على الايدي المخبراتيه السوريه...و لكن شفنا شو عملتوا و كيف ضيعتوا القضيه لمصالحكن الضيقه و المذهبيه...نحن بالاشرفيه ما نسيناكم و نسينا الحرايق باسم الدين...و بعدين شو دخل الصحافه تعتدوا عليها و تحرقوها و لولا الجيش لذبحتوهن في مكتب الصفدي بطرايلس بعد ما طبلتو زمرتوا لما حرق القومي تلفيزيون الحريري في بيروت..عيب استحوا صرنا نخجل نحكي بالحريه و السياده و الاستقلال

مبارك ناطركن
فلوا عنا -

صور عملاقة بقيت صور فقط...لان اقزام السياسه استغلوا دم الحريري لمصالح كرسيه و حكميه فقط..بدل من هذه الصور العملاقه كان بالاجدى صور زغيرة بقلب كل لبناني بيحب الحريري...الظواهر الخارجيه الفضفاضه تدل على نقص في الشعور الانساني تجاه هذا البطل الشهيد..قميص عثمان ..ما عاد يمشي على جمهور الاربعتعش...شفنا الحريري و ليكس ...شفنا طرابلس و التظاهر الحضاري...شبعنا شعارات..و الان اقول فعلا لكم يا ثوار الارز و الارنبيط نحن بدنا نعيش..اتركونا و فلوا لعند زين الهاربين و حسني البراظانين..حلفاؤكم بالماضي و جيرانكن بالمستقبل

مبارك ناطركن
فلوا عنا -

صور عملاقة بقيت صور فقط...لان اقزام السياسه استغلوا دم الحريري لمصالح كرسيه و حكميه فقط..بدل من هذه الصور العملاقه كان بالاجدى صور زغيرة بقلب كل لبناني بيحب الحريري...الظواهر الخارجيه الفضفاضه تدل على نقص في الشعور الانساني تجاه هذا البطل الشهيد..قميص عثمان ..ما عاد يمشي على جمهور الاربعتعش...شفنا الحريري و ليكس ...شفنا طرابلس و التظاهر الحضاري...شبعنا شعارات..و الان اقول فعلا لكم يا ثوار الارز و الارنبيط نحن بدنا نعيش..اتركونا و فلوا لعند زين الهاربين و حسني البراظانين..حلفاؤكم بالماضي و جيرانكن بالمستقبل

8اذار ...
hanadi -

الظاهر 8 اذار عاجبتهن سياسة ولاية الفقيه وتهريب السلاح وتجارة المخدرات وزواج المتعة لذلك بدافعو عنها بكل قوتهموحتى سياسة العلوين بدافعو عنها 8 اذار لان سياسة مشبوها بتجارة الارهاب والاغتيالات مبروك عليكم يا 8 اذار لان هيك سياسة وهيك ارهاب وسلاح ومخدرات بدها .... مليشيات فالتين متل ما قال زعيمكم سليمان فرنجية صحيحونحنا السنة امثال 14 اذار ما بشرفنا ان نكون مع هيك حكومة ما فيا ارهابية وزعراناكيد ما عدا نجيب ميقاتي حرام يكون رئيس حكومة جديدة لا هيك ......عن جد وشكرا

8اذار ...
hanadi -

الظاهر 8 اذار عاجبتهن سياسة ولاية الفقيه وتهريب السلاح وتجارة المخدرات وزواج المتعة لذلك بدافعو عنها بكل قوتهموحتى سياسة العلوين بدافعو عنها 8 اذار لان سياسة مشبوها بتجارة الارهاب والاغتيالات مبروك عليكم يا 8 اذار لان هيك سياسة وهيك ارهاب وسلاح ومخدرات بدها .... مليشيات فالتين متل ما قال زعيمكم سليمان فرنجية صحيحونحنا السنة امثال 14 اذار ما بشرفنا ان نكون مع هيك حكومة ما فيا ارهابية وزعراناكيد ما عدا نجيب ميقاتي حرام يكون رئيس حكومة جديدة لا هيك ......عن جد وشكرا

بشر
Adam* -

بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين... سيظهر الحق و سينال المجرمين جزاؤهم بالدنيا اولا و بالاخرة لاحقا... وزعوا الحلوى على دماء شهدائناو سنوزعها عليهم بسجونهم بالقريب.

بشر
Adam* -

بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين... سيظهر الحق و سينال المجرمين جزاؤهم بالدنيا اولا و بالاخرة لاحقا... وزعوا الحلوى على دماء شهدائناو سنوزعها عليهم بسجونهم بالقريب.

hanadi
samar -

عنجد يا هنادي انا ضد ولايه الامر بالمعروف لانهم منعوا يبيعوا الورد بالسعوديه...و قال ان النسوان ما الها حق تسوق سيارة...ياي شو متاخرين...عندنا بالسويد مش ممنوع...بس في برد و وردد....و زواج المتعه بشوف انو عملي...مع اني سنيه و بحب سعد من بعد الله..صديقتك في مالمو

hanadi
samar -

عنجد يا هنادي انا ضد ولايه الامر بالمعروف لانهم منعوا يبيعوا الورد بالسعوديه...و قال ان النسوان ما الها حق تسوق سيارة...ياي شو متاخرين...عندنا بالسويد مش ممنوع...بس في برد و وردد....و زواج المتعه بشوف انو عملي...مع اني سنيه و بحب سعد من بعد الله..صديقتك في مالمو

مبارك و سعد
F@di -

بالامس القريب كان مبارك الاب الراعي لحركة ال ١٤ اذار...و الان ذهب هذا الطاغيه بلا رجعه...من سيكون اباهم الجديد ؟ القذافي ؟ ملك الاردن علي صالح...؟ سؤال نتركه للجماهير العربيه...,التي ستجعل منهم ايتاما

مبارك و سعد
F@di -

بالامس القريب كان مبارك الاب الراعي لحركة ال ١٤ اذار...و الان ذهب هذا الطاغيه بلا رجعه...من سيكون اباهم الجديد ؟ القذافي ؟ ملك الاردن علي صالح...؟ سؤال نتركه للجماهير العربيه...,التي ستجعل منهم ايتاما

Adam*
sami -

بشرالعميل بالسجن ولو بعد حين... سيظهر الحق و سينال العملاء جزاؤهم بالدنيا اولا و بالاخرة لاحقا...لقد وزعوا الحلوى على دماء شهدائنا و عندما كانت اسرائيل تعتدي على الجنوب و سنوزعها عليهم بسجونهم بالقريب.

Adam*
sami -

بشرالعميل بالسجن ولو بعد حين... سيظهر الحق و سينال العملاء جزاؤهم بالدنيا اولا و بالاخرة لاحقا...لقد وزعوا الحلوى على دماء شهدائنا و عندما كانت اسرائيل تعتدي على الجنوب و سنوزعها عليهم بسجونهم بالقريب.

خوف وترقب
الياس الزغبي -

المحكمة قريبة والقرار سيزلزل الارض في دمشق والضاحية وطهران وسوف نرى الاعناق المعلقة على المشانق انها اعناق المجرمين الذين سنالوا عقابهم الألهي العادل امام محكمة الديانان نظام دمشق وطهران يهتزان وكذلك قلوب اتباعهم المسخ في بيروت وهم لا يقدروا يناموا بل يعيشوا في خوف وترقب وموت سريري

خوف وترقب
الياس الزغبي -

المحكمة قريبة والقرار سيزلزل الارض في دمشق والضاحية وطهران وسوف نرى الاعناق المعلقة على المشانق انها اعناق المجرمين الذين سنالوا عقابهم الألهي العادل امام محكمة الديانان نظام دمشق وطهران يهتزان وكذلك قلوب اتباعهم المسخ في بيروت وهم لا يقدروا يناموا بل يعيشوا في خوف وترقب وموت سريري

sami
Adam* -

لقد رايناكم حين امطرتوا الجنود الاسرائيليين بالرز و ماء الزهر عند اجتياحهم لبنان و عصاباتكم قامت بعدها بالهجوم على من قاوموا زحفهم الى بعض مناطق بيروت...رأيناكم بالعراق ايضا تقبلون ايادي الجنود الاميركان الغزاة... لماذا نسي الان اشاوس حزبولا مزارع شبعا و حولوا سلاحهم الى المزرعة ببيروت... سقط القناع و بانت اكازيبكم و امير الدهاليز عليه ان يختبيء جيدا من اليوم و رايح...Wanted dead or alive.

sami
Adam* -

لقد رايناكم حين امطرتوا الجنود الاسرائيليين بالرز و ماء الزهر عند اجتياحهم لبنان و عصاباتكم قامت بعدها بالهجوم على من قاوموا زحفهم الى بعض مناطق بيروت...رأيناكم بالعراق ايضا تقبلون ايادي الجنود الاميركان الغزاة... لماذا نسي الان اشاوس حزبولا مزارع شبعا و حولوا سلاحهم الى المزرعة ببيروت... سقط القناع و بانت اكازيبكم و امير الدهاليز عليه ان يختبيء جيدا من اليوم و رايح...Wanted dead or alive.

نهاية طاغي
Adam* -

الغليان و الاصوات تهتق بأيران بسقوط الطاغية الاعلى عفوا المرشد... هل سيسمونهم جماعة 8 اذار بانهم بلطجية و عملاء للحد كما العادة ؟؟ الحق يعلى و لا يعلى عليه و الطغاة نهايتهم السقوط.

نهاية طاغي
Adam* -

الغليان و الاصوات تهتق بأيران بسقوط الطاغية الاعلى عفوا المرشد... هل سيسمونهم جماعة 8 اذار بانهم بلطجية و عملاء للحد كما العادة ؟؟ الحق يعلى و لا يعلى عليه و الطغاة نهايتهم السقوط.

الياس الزغبي
George -

كمان انت من مروجي الشعارات الفارغه...شو مشانق وشو قطع ايادي و اصابيع و قلع العيون...شو هذا الجهل ؟ انت و كبارة و علوش و هيدا اللي اسمه سلام متل رجال هتلر...بدكن تعلقوا مشانق ...روحوا بالاول حرروا بلدكن من الاسرائيلي اللي ليل نهار نازا فيكن دعس و هرس...تتمرجل من ورا الحاسوب يا بطل...فرجينا مراجلك بالحدود و بالجنوب روح حرر الغجر اقل شي...بس الحق علي خلالكن لسان تحكو..لما كانت سوريا حاكمتكن كنتوا ساكتين مت الوطاويط و الارانب...و الان صار عندكن لسان و عضلات من ورا الحاسوب...و في غرف مظلمه مسكرة شبابيكها و بوابها تا ما تسمعو ضجة و تخافوا من حزب الله..و تعملوا متل الاطفال بتيابكن

الياس الزغبي
George -

كمان انت من مروجي الشعارات الفارغه...شو مشانق وشو قطع ايادي و اصابيع و قلع العيون...شو هذا الجهل ؟ انت و كبارة و علوش و هيدا اللي اسمه سلام متل رجال هتلر...بدكن تعلقوا مشانق ...روحوا بالاول حرروا بلدكن من الاسرائيلي اللي ليل نهار نازا فيكن دعس و هرس...تتمرجل من ورا الحاسوب يا بطل...فرجينا مراجلك بالحدود و بالجنوب روح حرر الغجر اقل شي...بس الحق علي خلالكن لسان تحكو..لما كانت سوريا حاكمتكن كنتوا ساكتين مت الوطاويط و الارانب...و الان صار عندكن لسان و عضلات من ورا الحاسوب...و في غرف مظلمه مسكرة شبابيكها و بوابها تا ما تسمعو ضجة و تخافوا من حزب الله..و تعملوا متل الاطفال بتيابكن

احسنتم
Maher -

احسنتم يا سعد الحريري ويا سمير جعجع و اعتذاركم على مد اليد للفريق الذي لا يستحق منكم سوى الوقوف بوجهه وسلاحه هذا هو الصحيح مبروك عليكم العودة الى المسار الصحيح وبالنسبةللاخوان المعلقين لو تابعتوا الخطابات اليوم لوجدتم جميع الاجوبة على تسائلاتكم ،الرجاء قبل التعليق فكروا في اضافة معلومات مفيدة لاننا تعبنا من هذة الاسطوانة ابتكرووا حجج جديدة ..

احسنتم
Maher -

احسنتم يا سعد الحريري ويا سمير جعجع و اعتذاركم على مد اليد للفريق الذي لا يستحق منكم سوى الوقوف بوجهه وسلاحه هذا هو الصحيح مبروك عليكم العودة الى المسار الصحيح وبالنسبةللاخوان المعلقين لو تابعتوا الخطابات اليوم لوجدتم جميع الاجوبة على تسائلاتكم ،الرجاء قبل التعليق فكروا في اضافة معلومات مفيدة لاننا تعبنا من هذة الاسطوانة ابتكرووا حجج جديدة ..

نزول الى الشارع ليش
بشير ابو رجيلي -

في عطلة التشكيل الحكومي، أعلن سعد الدين الحريري تعطيل التفاوض نهائياً، على مبدأ حكومة الوحدة. وكرس انتقال الحريرية السياسية، من السلطة الى المعارضة، بعدما أنجز تقليصها وانكفاءها، من الساحة الى القاعة... عطلة تشكيل الحكومة أولاً فرضتها العطل الرسمية. كما ساهمت فيها التجاذبات التي لا تزال قائمة. لكنها ظلت مقرونة بإجماع المعنيين، على أنها عطلة، لا تعطيل. بمعنى أنَّ ما سيليها سيكون اتفاقاً شاملاً، يضم جميعَ مكونات الأكثرية الجديدة. خصوصاً بعدما بدأ تدوير الزوايا الحادة، في الحصص والحقائب والمعادلات الجديدة... أما محاولة التعطيل الحكومي، ففرضه الخطاب الجديد ل 14 شباط. خصوصاً في ظل 3 مؤشرات: أولاً الهجوم اللاذع الذي شنه الحريري الوريث على رئيس الحكومة المكلف، من دون أن يسميه. إذ وصفه بمن استعمل الغدر والكذب والخيانة للانقلاب عليه. وهو مؤشر الى علاقة عدائية، ينوي الحريري الابن، انتهاجها مع ميقاتي. ثانياً، تأكيد الحريري الانتقال الكامل الى المعارضة، بالانقلاب على نقاط الإجماع الوطني. وتحديداً في موضوع المقاومة. إذ أكد أنه سيبني معارضته على استثمار الغرائز في ما يسميه موضوع السلاح... ثالثاً، التهويل بالعودة الى الشارع، بعدما ضرب الحريري موعداً لذلك في 14 آذار المقبل. وهو ما قيل أنه رهان على صدور القرار الاتهامي للمحكمة الدولية قبل ذلك التاريخ، من أجل استثماره للتحريض على النزول الى الشارع، ومحاولة تعميم ما حصل في طرابلس في 24 كانون الثاني الماضي، على كل لبنان...في ظل إصرار الحريري على دفن التسوية ونعي ال س/س نهائياً.... كل هذا، في ذكرى اغتيال رفيق الحريري، الذي لم يَسمعْ كلمة واحدة، عن الذين حاولوا اغتيالَه كل يوم، من زهير الصديق الى كل الذين صدَّقوه وصادقوه... رحمَ الله الرئيسَ الحريري، ورحم كلَّ من استحى...

نزول الى الشارع ليش
بشير ابو رجيلي -

في عطلة التشكيل الحكومي، أعلن سعد الدين الحريري تعطيل التفاوض نهائياً، على مبدأ حكومة الوحدة. وكرس انتقال الحريرية السياسية، من السلطة الى المعارضة، بعدما أنجز تقليصها وانكفاءها، من الساحة الى القاعة... عطلة تشكيل الحكومة أولاً فرضتها العطل الرسمية. كما ساهمت فيها التجاذبات التي لا تزال قائمة. لكنها ظلت مقرونة بإجماع المعنيين، على أنها عطلة، لا تعطيل. بمعنى أنَّ ما سيليها سيكون اتفاقاً شاملاً، يضم جميعَ مكونات الأكثرية الجديدة. خصوصاً بعدما بدأ تدوير الزوايا الحادة، في الحصص والحقائب والمعادلات الجديدة... أما محاولة التعطيل الحكومي، ففرضه الخطاب الجديد ل 14 شباط. خصوصاً في ظل 3 مؤشرات: أولاً الهجوم اللاذع الذي شنه الحريري الوريث على رئيس الحكومة المكلف، من دون أن يسميه. إذ وصفه بمن استعمل الغدر والكذب والخيانة للانقلاب عليه. وهو مؤشر الى علاقة عدائية، ينوي الحريري الابن، انتهاجها مع ميقاتي. ثانياً، تأكيد الحريري الانتقال الكامل الى المعارضة، بالانقلاب على نقاط الإجماع الوطني. وتحديداً في موضوع المقاومة. إذ أكد أنه سيبني معارضته على استثمار الغرائز في ما يسميه موضوع السلاح... ثالثاً، التهويل بالعودة الى الشارع، بعدما ضرب الحريري موعداً لذلك في 14 آذار المقبل. وهو ما قيل أنه رهان على صدور القرار الاتهامي للمحكمة الدولية قبل ذلك التاريخ، من أجل استثماره للتحريض على النزول الى الشارع، ومحاولة تعميم ما حصل في طرابلس في 24 كانون الثاني الماضي، على كل لبنان...في ظل إصرار الحريري على دفن التسوية ونعي ال س/س نهائياً.... كل هذا، في ذكرى اغتيال رفيق الحريري، الذي لم يَسمعْ كلمة واحدة، عن الذين حاولوا اغتيالَه كل يوم، من زهير الصديق الى كل الذين صدَّقوه وصادقوه... رحمَ الله الرئيسَ الحريري، ورحم كلَّ من استحى...

ويتك يا زعيم ؟
زهير الصديق -

أكثر ما لفت نظرنا غياب الزعيم الوطني المحبوب محمد زهير الصديق عن الاحتفال حيث لم تظهر كلمة له بصفته المحرك الأساسي لما سمي بثورة الأرز وأضاف البيان: أكثر ما أثار استغرابنا أن لا يكون قائد هذا الفريق مشاركا في كلمة بالاحتفال بعدما استمتعنا بمونته الكبيرة على رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري في مسلسل الحقيقة-ليكس ;. وختم البيان: ;إننا تستنكر أشد الاستنكار أن يتخلى قادة هذا الفريق عن الصديق لأن المشهد كان بحاجة له لكي يكتمل

ويتك يا زعيم ؟
زهير الصديق -

أكثر ما لفت نظرنا غياب الزعيم الوطني المحبوب محمد زهير الصديق عن الاحتفال حيث لم تظهر كلمة له بصفته المحرك الأساسي لما سمي بثورة الأرز وأضاف البيان: أكثر ما أثار استغرابنا أن لا يكون قائد هذا الفريق مشاركا في كلمة بالاحتفال بعدما استمتعنا بمونته الكبيرة على رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري في مسلسل الحقيقة-ليكس ;. وختم البيان: ;إننا تستنكر أشد الاستنكار أن يتخلى قادة هذا الفريق عن الصديق لأن المشهد كان بحاجة له لكي يكتمل

لبناننا الحبيب
رفيق -

الى دولة الرئيس سعد الحريري لا سلاح ميليشات حزب الله وسلاح اسرائيل يرهبنا قاتلنا اسرائيل قبلهم باكثر من 20 سنة قبل وجود حزب الله الايراني وحتى قبل دخول سوريا الى لبنان نحن شعب تعودنا على الموت لن نقبل بعد اليوم ان يكون السلاح الايراني موجه الى صدورنا واهلنا واولادنا تحت اسم مقاومة اصبح سلاح ميليشيا حزب الله في شوارع بيروت والجنوب انتسى واصبحت ميليشيا حزب الله حامي حدود اسرائيل من سنة 2006 حتى الان رصاصة واحدة لم تستعمل ضد اسرائيل لاكن استعمل السلاح في بيروت هل اصبح اهل بيروت الهدف لايران وحزب البعث السوري لاحتلالها كما فعلت اسرائيل سنة 1982 يومها قالت اسرائيل انه يوم مجيد....

لبناننا الحبيب
رفيق -

الى دولة الرئيس سعد الحريري لا سلاح ميليشات حزب الله وسلاح اسرائيل يرهبنا قاتلنا اسرائيل قبلهم باكثر من 20 سنة قبل وجود حزب الله الايراني وحتى قبل دخول سوريا الى لبنان نحن شعب تعودنا على الموت لن نقبل بعد اليوم ان يكون السلاح الايراني موجه الى صدورنا واهلنا واولادنا تحت اسم مقاومة اصبح سلاح ميليشيا حزب الله في شوارع بيروت والجنوب انتسى واصبحت ميليشيا حزب الله حامي حدود اسرائيل من سنة 2006 حتى الان رصاصة واحدة لم تستعمل ضد اسرائيل لاكن استعمل السلاح في بيروت هل اصبح اهل بيروت الهدف لايران وحزب البعث السوري لاحتلالها كما فعلت اسرائيل سنة 1982 يومها قالت اسرائيل انه يوم مجيد....

سقط الرجل؟
د.عبد الجبار العبيدي -

كنت أحترم هذا الرجل وأجل له كل التقدير،كنت أظن أنه مصلح للبنان كوالده،ولكن حين سمعت خطابه اليوم أشمئزت نفسي منه ومن خطابه قولا وشكلا،كنت أظن سيقول نحن مع المحكمة لكن نحن مع أخراج شهود الزور للعلن،أما ان يعلن تأييده لجعجع ومن لف لفه من خونة لبنان واعداء الامة فهو اصبح منهم ومثلهم سقط الرجل، والى نهاية غير مأسوف عليها.

سقط الرجل؟
د.عبد الجبار العبيدي -

كنت أحترم هذا الرجل وأجل له كل التقدير،كنت أظن أنه مصلح للبنان كوالده،ولكن حين سمعت خطابه اليوم أشمئزت نفسي منه ومن خطابه قولا وشكلا،كنت أظن سيقول نحن مع المحكمة لكن نحن مع أخراج شهود الزور للعلن،أما ان يعلن تأييده لجعجع ومن لف لفه من خونة لبنان واعداء الامة فهو اصبح منهم ومثلهم سقط الرجل، والى نهاية غير مأسوف عليها.

اجعلوا المحبة بيننا
رنا لبنانية -

كفانا ستة سنوات كلنا نحترم ونجل الشهيد رفيق الحريري ولكن ارثه السياسي جعلنا نترحم اكثر على ايامه لانه لو بقي على الحياة لم يكن يتفوه بكلمة تجريح لاي مواطن اخا له بلبنانتعبنا وشبعنا محكمة ننام ونستيقظ على محكمة والبلد يرسخ بمليارات الدولارات ديون نريد ان نعيش الا يكفينا التهديدات الاسرائيلية ليرحمونا ارث الشهيد الحبيب

اجعلوا المحبة بيننا
رنا لبنانية -

كفانا ستة سنوات كلنا نحترم ونجل الشهيد رفيق الحريري ولكن ارثه السياسي جعلنا نترحم اكثر على ايامه لانه لو بقي على الحياة لم يكن يتفوه بكلمة تجريح لاي مواطن اخا له بلبنانتعبنا وشبعنا محكمة ننام ونستيقظ على محكمة والبلد يرسخ بمليارات الدولارات ديون نريد ان نعيش الا يكفينا التهديدات الاسرائيلية ليرحمونا ارث الشهيد الحبيب

اجعلوا المحبة بيننا
رنا لبنانية -

مكرر

اجعلوا المحبة بيننا
رنا لبنانية -

مكرر

نصيحة للشيخ سعد
لبناني -

الرئيس الحريري الأب رحمه الله كان يحسن أختيار من حوله من رجال ويبدوا لي من أن الشيخ سعد لايتمتع بهذه الميزة ودليلي في ذلك خطاباته وتصرفاته التي تفتقد للأبداع والأبتكارفي معظم الأحيان وأتمنى أن يعيد النظر الآن ويتعلم شيئا من أعدائه ويحيط نفسه كما والده بأفضل الكفاآت وأرجوا ان يصل ذلك اليه فالموقع الذي يمثله والقضية التي يدافع عنها لم تعد تحتمل مزيدا من الأخطاء والمتربصون بها وبه من شياطين الأرض احترفوا الباطل وتمرسوا به وماخديعة السين سين كانت الأولى ولن تكون الأخيرة فهل من معتبر

اعطو دور لغيركم
لبناني -

جربناكم لمدة 18 سنة, ما عملتو شياعطو دور لغيركم بقى

هنادي اللحدية الكذابة
بــــــــــا سيل -

ولي هنادي انه فوق ما انك لحدية عملية كمان كذابة ..ضحكيتني هيدك المرة لما رديتي ع تعليقي وقلتي اني مجوسي وايراني وهتلري وشيغفاري وما بعرف شو لما قلتلك لك شو الظاهر غيرتي رايك ما ع اساس كان المطرود المخلوع حسني الله لا يبارك فيه هو مثلك الاعلى وقلتي هو قائدك وهو يلي يلي رح يشيل الزير من البير وينصر فريق 14 اذار شو نسيتي اديش كتبتي وقتها عنه ولما انطرد طردت العوعو صار عم تقولي عنه طاغية ههههههه ولله بضحكي .لك انتي يا كذابة يلي مثل معلمك انطوان لحد هيدا المسطول بي مستوطنة نهاريا ما حلك تتعلمي بقى انه الفتنة والدجل ما بقى تنفعك تقعدي تقولي سنى وشيعي ودرزي وعلوي وبعدين من غبائك المفرطع قد ما انتي كثير غبية ما كنتي تشوفي شو اكتب بي اخر تعليقي مع تحيات ابن مروحين الجنوبية المجاهدة ...ومروحين ضيعة سنية شو بكون انا المهم انا ما بطيق قصة شيعي وسني نحنا مسلمين اخوووة والمسحيين اخواتنا في الوطن وكلنا اهل واخوة اما الصهاينة العرب امثال فريق 14 اذار ومن لف لفه هدول رح يطيروا مع قائدهم المخلوع حبيب قلبك حسني حسونة واولهم ابو سكسوكة سعد الصغير ..انه دخيلك بس خليني كام شهر قلوو لك رووووووح روح طلعت ولد ورح تضلك ولد ..ا

اعطو دور لغيركم
لبناني -

جربناكم لمدة 18 سنة, ما عملتو شياعطو دور لغيركم بقى

لا اغبياء 14 اذار
بــــــــــا سيل -

يا اغبياء 14 اذار يا عمي فهموا لك فهموا انه مشروعكم فشل وفاشل ومفشول يعني شو بدي اوصفلكم لا اوصف ما راهنتوا ع حدى ومشي حالكم معه الا يا انهزم واندحر او انخلع وانطرد ان كان من بوش لا شيراك لا فيلتمان لا بولتون لا كوندي لا مبارك المخلوع حتى السعوديين تخلوا عنكم خوفا .؟؟طيب وبعدين يعني على مين لسة بدكم تراهنوا مثلا ع حدى من المريخ سامعين انه نازل ع الارض ؟؟. وبعدين بالنسبة لا حزب الله لك ياعمي انته ليش غبائكم مش طبيعي يعني حزب الله من سنة 1982 والامريكين والفرنسين والبريطانيين والاسرائيليين جربوه وعرفوا انه هيدي قوة من عند الله سبحانه وتعالى ما قدروا عليه ولاعلى رجاله رجال الله بقى عن اي محكمة ولا مهزلة ومين بده يقبض على مين ومين بده يحاكم مين لك ما سمعتوا يا مساطيل قائد قوات اليونيفيل من اسبوع شو قال قال يا عمي نحنا ما دخلنا بالصراع اللبناني الداخلي ونحنا ما رح ندخل نهائيا ..قال هيك يا بهائم لانه عارف عز المعرفة انه بيطير هو ويلي معه بي 24 ساعة بقى على مين عم تراهنوا وتقعدي تعزوا حالكم ولله بضحكوني انته ومثل ما شفته هيدي هنادي لي بضحكني كثير ع قد مانها عميلة لا وكمان كذابة يلا هلق ما تاخذوني بقى لاني قرفت كل مرة علمكم وفهمكم ....باي تضربوا ما فاهمين شي من شي

هل يستحق رفيق الحرير
هانى الليبي -

اخوانى جماعة 14 ايار عندى سؤال بسيط يا ريت تردو بدون اطالت وفلسفة، اولا ادعو لرفيق الحريرى ولكل امواتنا وامواتكم بالرحمة والمغفرة ولكن هل يستحق انسان اى انسان ان تتحول قضية اغتياله لاهتمام عالمى لكل قوى العالم باسره واهتمام الحلف الاطلسى بكل قدراته ، وهل دم الحريرى اغلى من الاف من باقى الشهداء والضحايا الذين اغتيلو هكذا بون اى ذنب ولم يائل عنهم لا حكوماتهم ولا الحلف الاطلسى ولا الامم المتحدة ولا الغير متحدة مثلا دولة مثل العراق احتلت بالكالمل وقتلب ملاين البش بسبب والاحتلال وما بعده ولم نسمع ان هذا قد فتح فيه تحقيق دولى ...يا ريت احد من جماعة الحريرى او جعجع يجبنى ويريحنى ويريح ويقنع عرب المغرب العربى .

لا اغبياء 14 اذار
بــــــــــا سيل -

يا اغبياء 14 اذار يا عمي فهموا لك فهموا انه مشروعكم فشل وفاشل ومفشول يعني شو بدي اوصفلكم لا اوصف ما راهنتوا ع حدى ومشي حالكم معه الا يا انهزم واندحر او انخلع وانطرد ان كان من بوش لا شيراك لا فيلتمان لا بولتون لا كوندي لا مبارك المخلوع حتى السعوديين تخلوا عنكم خوفا .؟؟طيب وبعدين يعني على مين لسة بدكم تراهنوا مثلا ع حدى من المريخ سامعين انه نازل ع الارض ؟؟. وبعدين بالنسبة لا حزب الله لك ياعمي انته ليش غبائكم مش طبيعي يعني حزب الله من سنة 1982 والامريكين والفرنسين والبريطانيين والاسرائيليين جربوه وعرفوا انه هيدي قوة من عند الله سبحانه وتعالى ما قدروا عليه ولاعلى رجاله رجال الله بقى عن اي محكمة ولا مهزلة ومين بده يقبض على مين ومين بده يحاكم مين لك ما سمعتوا يا مساطيل قائد قوات اليونيفيل من اسبوع شو قال قال يا عمي نحنا ما دخلنا بالصراع اللبناني الداخلي ونحنا ما رح ندخل نهائيا ..قال هيك يا بهائم لانه عارف عز المعرفة انه بيطير هو ويلي معه بي 24 ساعة بقى على مين عم تراهنوا وتقعدي تعزوا حالكم ولله بضحكوني انته ومثل ما شفته هيدي هنادي لي بضحكني كثير ع قد مانها عميلة لا وكمان كذابة يلا هلق ما تاخذوني بقى لاني قرفت كل مرة علمكم وفهمكم ....باي تضربوا ما فاهمين شي من شي

إزدواجية المعايير ؟
سيف بن ذي يزن -

سمعنا بالأمس وجهة نظر فريق لبناني (14 أذار )والذي اصبح يمثل المعارضة في لبنان وكان للأمس القريب هو الأغلبية البرلمانية وهو الحكومة لكل لبنان بل أنه مازال يمثل حكومة تصريف الاعمال لحد الأن . أقول أن هذا الفريق منذ أن شكل الحكومة الأولى له في 2005 ، والحكومة الثانية التي مازال يسير أعمالها كان يعترف بشرعية هذا السلاح المقاوم لذلك كان بنداً أساسياً في بيان كل حكوماته السابقه لدرجة أن كل اللبنانيين مجمعين من خلال البيان الأخير على معادلة ( الشعب والجيش والمقاومة ) وبموجب هذا الأجماع كان يحصل على موافقة البرلمان ورئيس الجمهورية واحترام الشعب اللبناني والعربي أيضاً . لذلك هل من المنطقي أن يتغير هذا الموقف لعكسه فنسمع اليوم وجهة نظر نفس الفريق بأن سلاح المقاومة غير شرعي وبقية الأمنيات بجمع ونزع ومصادرة والغاء إلى غير ذلك ؟ على الأقل أن لم يحترم هذا الفريق الشعب اللبناني الذي هو مكون أساسي من الشعب العربي ويحترم العقل والمنطق في الطرح وحتى في الخصومه السياسية لمن خالفه فضلاً عن أن يحترم جمهوره الذي انتخبه ليحفض لنفسه ما بقي من ثقه لديهم بهذا الفريق من أجل أن يظل في ملعب السياسة اللبنانية . فشاهد اليوم أن الشعب العربي وبالأحرى البناني المواجه للعدو الأسرائيلي يقول ويفعل ويثور ضد كل متأمر ومتعاون مع العدو الأسرائيلي وحليفه الأمريكي . بكل وضوح وبكلمات بسيطه من مواطن عربي أقول لهذا الفريق في لبنان ومن يتبنى المشروع الأمريكي في المنطقة العربية أن يومكم قد ولى وأشرقت الأرض بنور ربها . لأن لكل ظالم نهاية ولكل مظلوم حق في الدفاع عن نفسه . وللشعب البناني كل الحق في المقاومة من أجل أن يدافع عن لبنان أرضاً وإنساناً ، وكل من يحاول أن يهدد أو يتأمر أو يمنع الشعب اللبناني من هذا الحق سيكون عدو وعليه أن يتحمل ما يترتب عن ذلك ؟

سوريا الشر
Dani -

لن يرتاح لبنان و يستقر و يعيش بأمان طالما يوجد نظام سوري حاقد عليه و كيف لا و هو حاقد على كل أبناء بلده من الطائفة السنية يقتلهم و يذلهم كيفما يشاء و هو من طائفة لا تمثل 8% من الشعب ؟ كيف يمكن للشعب السوري العظيم أن يسكت على هذا الطاغية هو و أبوه حافظ الأشرار و هم يحكمون البلاد منذ عقود

إزدواجية المعايير ؟
سيف بن ذي يزن -

سمعنا بالأمس وجهة نظر فريق لبناني (14 أذار )والذي اصبح يمثل المعارضة في لبنان وكان للأمس القريب هو الأغلبية البرلمانية وهو الحكومة لكل لبنان بل أنه مازال يمثل حكومة تصريف الاعمال لحد الأن . أقول أن هذا الفريق منذ أن شكل الحكومة الأولى له في 2005 ، والحكومة الثانية التي مازال يسير أعمالها كان يعترف بشرعية هذا السلاح المقاوم لذلك كان بنداً أساسياً في بيان كل حكوماته السابقه لدرجة أن كل اللبنانيين مجمعين من خلال البيان الأخير على معادلة ( الشعب والجيش والمقاومة ) وبموجب هذا الأجماع كان يحصل على موافقة البرلمان ورئيس الجمهورية واحترام الشعب اللبناني والعربي أيضاً . لذلك هل من المنطقي أن يتغير هذا الموقف لعكسه فنسمع اليوم وجهة نظر نفس الفريق بأن سلاح المقاومة غير شرعي وبقية الأمنيات بجمع ونزع ومصادرة والغاء إلى غير ذلك ؟ على الأقل أن لم يحترم هذا الفريق الشعب اللبناني الذي هو مكون أساسي من الشعب العربي ويحترم العقل والمنطق في الطرح وحتى في الخصومه السياسية لمن خالفه فضلاً عن أن يحترم جمهوره الذي انتخبه ليحفض لنفسه ما بقي من ثقه لديهم بهذا الفريق من أجل أن يظل في ملعب السياسة اللبنانية . فشاهد اليوم أن الشعب العربي وبالأحرى البناني المواجه للعدو الأسرائيلي يقول ويفعل ويثور ضد كل متأمر ومتعاون مع العدو الأسرائيلي وحليفه الأمريكي . بكل وضوح وبكلمات بسيطه من مواطن عربي أقول لهذا الفريق في لبنان ومن يتبنى المشروع الأمريكي في المنطقة العربية أن يومكم قد ولى وأشرقت الأرض بنور ربها . لأن لكل ظالم نهاية ولكل مظلوم حق في الدفاع عن نفسه . وللشعب البناني كل الحق في المقاومة من أجل أن يدافع عن لبنان أرضاً وإنساناً ، وكل من يحاول أن يهدد أو يتأمر أو يمنع الشعب اللبناني من هذا الحق سيكون عدو وعليه أن يتحمل ما يترتب عن ذلك ؟

يا كذابين 8 آذار
sniper -

يا كذابين 8 آذار و على رأسهم باسيل في البدء إذهب إلى المدرسة لتتعلم الكتابة و بعدها تكلم السياسة . هيدي مشكلتنا إنو بدو يحكم هالبلد حمقى متلكن . بدي إنعش ذاكرتك إنو بيان الحكومات السابقة كان في نص بيقول الجيش و الشعب و الكذابين و المحكمة الدولية ما بعرف إذا سقط سهواً معك بند إسمو المحكمة الدولية لأنو كم يوم و نشوفك إنت ومعلمينك المجرمين إذا الله راد بالحبوسات لأنو مقاومتك الكذابة موجودي ل إحتلال لبنان مكان الجيش السوري و الإيران . من الآخر محمد عبد الحميد بيضون آل كلام كتير كبير سواءبتعترف فيه أو لا عندنا جيشين واحد منحبو كتير وهويالجيش اللبناني اللذي يحاسب إذا أخطأ أما الجيش التاني الجيش الكذاب الحقير المهين لإخوانه بالمواطنة بيحتل بيروت وبيقوس الناس براسن و ما في حدا يحاسبو إذا جربنا نسكت عن أخطاء كتيري كتيري لأنو كان عنا أمل إنو نعمل بلد مع شركائنا بالمواطنية أما هلق فبؤس هيك شركاء

الحريري ينتقل إلى ال
salam -

لااعتقد ان اي واحد من الاثنين المعارضة ومجموعتة حزب الله يكون هو الاحسن فكلاهما سيئ من حيث الشكل والمضمون فحزب الله حزب طائفي مقيت يؤيد ولاية الفقيه ويسعى لدولة الاسلام السياسي الموالية لايران وكذلك المعارضة التي ارتضت لنفسها السماح لاسرائيل ضرب لبنان لضرب المجموعات الشيعية وكذلك سمحت للامم المتحدة التدخل في الشؤن الداخلية عن طريق المحكمةوالافضل للبنان مجيئ حكومة تكنوا قراط لتسير الحكم وانشاء دستور جديد يلغي الطائفية المقيتة التي يعيش فيها البلد

يا كذابين 8 آذار
sniper -

يا كذابين 8 آذار و على رأسهم باسيل في البدء إذهب إلى المدرسة لتتعلم الكتابة و بعدها تكلم السياسة . هيدي مشكلتنا إنو بدو يحكم هالبلد حمقى متلكن . بدي إنعش ذاكرتك إنو بيان الحكومات السابقة كان في نص بيقول الجيش و الشعب و الكذابين و المحكمة الدولية ما بعرف إذا سقط سهواً معك بند إسمو المحكمة الدولية لأنو كم يوم و نشوفك إنت ومعلمينك المجرمين إذا الله راد بالحبوسات لأنو مقاومتك الكذابة موجودي ل إحتلال لبنان مكان الجيش السوري و الإيران . من الآخر محمد عبد الحميد بيضون آل كلام كتير كبير سواءبتعترف فيه أو لا عندنا جيشين واحد منحبو كتير وهويالجيش اللبناني اللذي يحاسب إذا أخطأ أما الجيش التاني الجيش الكذاب الحقير المهين لإخوانه بالمواطنة بيحتل بيروت وبيقوس الناس براسن و ما في حدا يحاسبو إذا جربنا نسكت عن أخطاء كتيري كتيري لأنو كان عنا أمل إنو نعمل بلد مع شركائنا بالمواطنية أما هلق فبؤس هيك شركاء