أخبار

العراق يؤجل شراء طائرات F16 لصالح الفقراء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أجلت العراق شراء طائرات مقاتلة من طراز اف 16 لصالح شراء مواد غذائية للفقراء.

بغداد: قال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية إن بغداد قررت تأجيل خططها لشراء 18 مقاتلة اميركية من طراز F16 واستخدام الاموال المخصصة لذلك لشراء المواد الغذائية للفقراء.

وتواجه العراق مظاهرات لتحسين الاوضاع المعيشية، حيث تجمع مئات الشبان وسط بغداد بمناسبة عيد الحب، وهم يحملون الورود والبالونات الحمراء تعبيرا عن "حبهم للبلاد" وللمطالبة بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد واجراء اصلاحات في البلاد.

وتجمع المتظاهرون واغلبهم من الشباب وبينهم عدد محدود من الفتيات تحت نصب الحرية وسط بغداد رافعين صور قلوب حمراء وباليد الاخرى ورودا حمراء فيما ارتدى عدد كبير منهم ملابس حمراء زاهية. وباتت التظاهرات يومية في عدد كبير من المدن العراقية للمطالبة بتحسين الخدمات ومعالجة البطالة واعادة العمل بنظام البطاقة التموينية.

وقال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال لقائه وفدا من محافظة بابل ان "هذه التظاهرات مرحب بها". واضاف "وجهنا الوزراء اليوم بأن يقوم كل وزير بمتابعة هذه المشاكل والشكاوى والعمل على حلها"، مشيرا الى ان "بعضها يتعلق بعمل المجالس البلدية أو مجالس المحافظات والمشاريع".

وتابع ان "التظاهرات حق محمي ومكفول دستوريا وقد وجهنا الأجهزة الامنية بحمايتها وفتح الطرق لها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تخبط عراقي
الباتيفي -

العراق يتخبط في علاج المشاكل الكارثيه بسبب قله الوعي لدئ المالكي وفريقه المفايوي.مثله كمثل الذي باع الابواب والشبابيك من شراء السجاده للبيت.فلماذا لا يلغون النهب والفساد والرشاوي عندها سيكون لدينا اموال كافيه.ليس فقط لشراء طائرات اف16 بل اف 10106 ولكن لا حياء لمن تنادي .نحن ليس امامنا الا خيار المصريين والتوانسه لطرد هذه الخفافيش والفطريات المضره والتي تسم بدن العراق

قتش عن طهران
Adam* -

الاوامر اتت من طهران بالعدول عن شراء طائرات تشكل خطر على الايرانيين, كما حصل في لبنان بعد ان عرضت روسيا تقديم هبة 9 طائرات ميغ 29 , بعد الضغوطات اعتذر اللبنانيون عن قبول الهبة.

...............
badr -

رب سائل يسأل أين طائرات العراق؟ الجواب سرقتها أيران أسوة بمئات المعامل وآلاف المكائن الثقيلة..

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

جاءتهم الاوامر الايرانية بعدم شراء الطائرات لانها تشكل بداية التهديد للجارة العزيزة..خوش فلم هذا مال الفقراء..يعني لو ما تشترون الطائرات!! بعد ماكو فقراء ؟؟ شلون منطق هذا؟؟ صارلكم 8 سنين تسرقون من اموال الشعب المظلوم و 400 مليار دولار وين صارت؟؟

الإلغاء لأسباب أخرى
عراقي محبط -

عادة تسديد قيمة مشتريات مثل هذه الأمور كالطائرات يكون بالآجل و على سنوات. فكيف يكون إلغاء شراء الطائرات سيساعد استخدام الاموال المخصصة لذلك لشراء المواد الغذائية؟ واضح أن سبب إلغاء شراء الطائرات راجع الى أسباب أخرى!

لاجل قطع الغيار
علي -

الغاء شراء الطائرات باوامر من ايران الصفوية, واقترحت للعراق شراء طائرات الميراج ف1 التي اصبحت الان عاجزه عن التطور الحاصل بالطائرات المقاتله الحاليه. هذا من جهة, واحتمال من جهه اخرى لتكون هذه الصفقه للطائرات الفرنسية هي المجهز لقطع الغيار او الاحتياطيه للطائرات الميراج ف1 التي سرقتها ايران من العراق وعددها 24 طائره.

الله المستعان
الريس -

الدول العربية محتاجة لتطوير الادمغة والاقتصاديات لتصبح دول منتجة غير مستهلكة ، لو تم صرف نصف اموال التسلح علي التعليم لاستقامت الامور عوضا عن شراء اسلحة درجة ثالثة لقهر الشعوب وقمعها

الحكماء اللراشدين
تايه -

يقول المثل العراقي (قيم الركاع من ديرت عفج). اين هي مليارات النفط؟ كفاكم نهبا لثروة هذا الشعب المسكين. حسبي الله

المنافع الاجتماعيه
مرسي -

الافضل ان يتم شراء الطائرات من مبلغ المنافع الاجتماعيه لنواب الرئيس الثلاثه حيث صلاحيه كل واحد منهم صرف ثمانيه عشر مليون دولار للفقراء

عدل اعوج ماتقبلون
ابن بغداد -

والله أنتو ياللي تكتبون عجبة ، من تحبون واحد تصعدوه للسمة ومن تكرهوه تنزلوه اسفل السافلين. ليش ما تصيرون رياجيل وما تخافون من كلمة الحق؟ اذا فد خبر مو زين كولو مو زين واحجو وسبو شكد ما تردون بس اذا خوش خبر اعترفو وكولو هالمرة الخبر زين. احجو عدل حتى نبدي نصدقكم. شعلينة ، بالنسبة لموضوع الطيارات مو آني قريت تعليقاتكم: من اشترو الطيارات سبيتوهم ومن بطلو سبيتوهم. والله صدك مصختوها ومحد بعد ياخذكم جديات&;

غدا نلتقي؟
ابو امجد -

اذا كنت لا تستحي فافعل ما شئت يا دكتورا المرجعيات ،ان شاء الله جاء يومكم وقرب أجلكم وغدا ستسحلون كما سحل نوري السعيد ايها الخونة.يا ىكلة لحوم البشر وقوت الضعفاء والمساكين.

اين المفر
كاظم البلداوي -

وين راح اضمون دولاراتكم االمسروقة من دماء الفقراء،والله كلها نعرفها ،لكن هاي المرة محد راح يقيلكم لاجئين ما الكم الا السجينيا خونة الوطن ؟

يا حنين يابو أسراء
حمد الشريده -

شنو هالحنيه عند ابو أسراءشنو هالأنسانيه سامحوني ما أقدر اسيطر على مشاعري.أولا صفقة الطائرات صفقه فاسده لأن أمريكا ستبيع للعراق طائرات أف16 مستهلكه لأنها ستبدلها بألأف35ثانيامن قال أيران ضد تسليم العراق الأف16 للعلم أيران تملك طائرتين أف16 عاطله من أيام الشاه يعني طياريها مدربين عليها والبعثه العراقيه للتدرب على ألأف 16 تم اختيارهم بعنايه بموافقة المخابرات ألأيرانيه والحرس الثوري ليكونوا طيارين عليها لأيران وليس للعراق بحيث اذا صارت حرب بين العراق وأيران يطيرون بها لأيران ويحاربون مع ايران وهذا ضمن صفقة تنصيب المالكي لفتره ثانيه ومن لا يصدق ليسأل عن جنسية طاقم طائرة المالكي الرئاسيه أليسوا ايرانيين؟ثالثا اذا المالكي خوش آدمي ليش خفض راتبه للنصف ( مليون دولار شهريا) ولم يخفض المخصصات والمنافع ( خمس ملايين دولار شهريا) وميزانية النثريات بحدود عشر ملايين دولار شهريا؟رابعا لو كان قلبهم على العراق لألغوا صفقة الطائرات الرئاسيه لكل رئيس عصابه (رئيس حزب) وهي تشمل سبع طائرات رئاسيه.خامسا صحيح ناس تخاف ما تستحي ليش مو من الأول لماذا الآن وليس من البدايه هل كان نائم وصحى؟ أم أنه الخوف؟

عصابات تحكم العراق
عراقي -

دولة تحكمها عصابات كردية وعملاء لايران هي دولة فاشلة وهذه العصابات تريد اضعاف وانهاء الدولة العراقية ولذلك وقد قالها البرازي زعيم عصابة البيشمركة الارهابية وزبانيته المجرمين انهم ضد تسليح العراق ...وليس للفقراء اي علاقة بالامر

طيارات ورقية
يوسف -

والله انا اشوف انو الحكومة راح تجيب بثمن طائرات اف 16 طائرات ورقية تسلي بيه الفقراء والمحتاجين او حتى على الاقل التسلية ينسي الواحد هموم الفقر والجوع..شنسوي بلدنا فقير وما بيها خيرات ولازم انشيل منا ونركع اهناك لحتى نكدر بس نأكل مثل الشعوب الفقيرة