أخبار

لماذا ستفشل مظاهرات "دوار اللؤلؤة" البحرينية؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تواجه الحركة الاحتجاجية التي بدأت منذ يوم الاثنين في دوار اللؤلؤة في وسط العاصمة البحرينية، مصيراً محكوماً بالفشل رغم مشروعية مطالبها التي تدعو إلى إصلاح الحالة الاقتصادية للمواطنين الذين يعانون مستويات بطالة مرتفعة، وجمودًا حكوميًا، وتمييزًا، مع شكاوى مستمرة من سياسة التجنيس، التي يقول مناهضون إنها تسعى إلى تذويب النفوذ الشيعي في المملكة.

ملك البحرين يأسف لوفاة متظاهرين ويشكل لجنة تحقيق وزارية

علي الحسن من لندن وأشرف أبو جلالة من القاهرة: أدت عمليات التجنيس، واستعادة الهويات، إلى تشكيل ثقل للسنّة في البحرين، هذه المملكة الصغيرة على ساحل الخليج العربي، بشكل أصبح أكثر قوة من السابق، على الرغم من استمرار التفوق العددي لأفراد الطائفة الشيعية الذين يمثلون أكثر من خمسين بالمائة من عدد السكان في بلد يقدر عدد سكانه بنحو سبعمائة ألف حسب إحصائية الأمم المتحدة عام 2009.

والمعروف أن جزءًا كبيرًا من سكان البحرين هجروها إلي السعودية في أوقات متفرقة من القرن الفائت بسبب تردي الأحوال المعيشية، ثم عادوا إليها، واستعادوا جنسياتهم البحرينية، إضافة إلى أن هنالك عشرات الآلاف من مزدوجي الجنسية، وهو الأمر الطاغي بين دول الخليج، نتيجة للتشابكات الاجتماعية والقبلية بين مواطني بلدان الخليج الست.

ومن المتوقع أن تفشل هذه الحركة الاحتجاجية لأسباب عدة، أهمها أن ظروفها تختلف اختلافاً جذريًا عن الظروف في مصر وتونس، إضافة إلى صغر حجم البلد، وأن إيران ليست في وضع يمكنها فيه من المساعدة، وليس ختاماً في قائمة توقعات الفشل أن رجال الأمن معظمهم من غير المواطنين، بل من المجنسين حديثاً، وهو ما لن يمنعهم من استخدام أقسى درجات العنف إذا لزم الأمر لحفظ استقرار النظام.

يضاف إلى قائمة أسباب الفشل سبباً رئيسًا، وسيلعب دوراً مهمًا في إنهاء الاحتجاجات، وهو أن أميركا والسعودية وغيرهما في دول الخليج، يراقبان الأمر عن كثب، ولن يترددا عن استخدام القوة للتدخل في الأمر لمنع سقوط حكم آل خليفة.

وواظبت عائلة آل خليفة، وهي تنتمي إلى قبيلة بني عتبة التي طردت الفرس من الجزيرة، على حكم البحرين منذ عام 1783. وبقيت الإمارة عمليًا محمية بريطانية منذ توقيعها المعاهدة مع بريطانيا عام 1861 إلى استقلالها عنها عام 1971.

وتدرس دول الخليج إجراءات التدخل لأن "البحرين جزء من منظومة خليجية واحدة، لن يسمح لها بأن تكون تحت النفوذ الإيراني"، كما تقول مصادر مطلعة. إلا أن نفوذ إيران في البحرين لا يزال يثير الشكوك.

وأظهرت وثائق جديدة لموقع ويكيليكس أن الدبلوماسيين الأميركيين كانوا على دراية مطلع عام 2008 باضطرابات مشتعلة بين الطبقة الدنيا التي تمثلها الغالبية الشيعية والحكّام المنتمين إلى الأقلية السنية في البحرين، وتكهنوا بأن خطأً واحداً سيكون كفيلاً بإحداث تصعيد كارثي محتمل.

في هذا السياق أفادت اليوم صحيفة "الغارديان" البريطانية بأن الولايات المتحدة قد نفت مراراً وتكراراً إدعاءات الحكومة البحرينية بأن الاضطرابات التي يقوم بها الشيعة في المملكة، يتم دعمها من جانب السلطات الإيرانية. وقالت إن البرقيات الدبلوماسية الأميركية التي أفرج عنها موقع "ويكيليكس" تُبَيِّن أن الاتهام الذي قدمته حكومة المنامة - التي تواجه احتجاجات في الشوارع تطالب بإصلاحات سياسية من جانب معارضة مُلهَمة من ثورتي مصر وتونس - لا تدعمه أي أدلة قاطعة.

وقالت السفارة الأميركية في البحرين عبر رسالة سرية بعثت بها في آب/ أغسطس عام 2008 "في كل مرة يُثار فيها هذا الإدعاء، نطلب من حكومة البحرين أن تتقاسم معنا ما لديها من أدلة. وإلى الآن، لم نر أي أدلة مقنعة على وجود أسلحة إيرانية أو أموال حكومية هنا منذ منتصف تسعينات القرن الماضي على الأقل.. وإن كان لدى حكومة البحرين أدلة مقنعة على وجود تخريب إيراني حديث، لكانت قد أخبرتنا به على وجه السرعة".

ومن المعروف أن مملكة البحرين، التي تعتبر مقراً للأسطول الأميركي الخامس، تحظى بوضعية متفردة في منطقة الخليج، حيث يوجد فيها غالبية شيعية - بنسبة تتراوح ما بين 60 إلى 70 % من إجمالي عدد السكان - وتحكمها سلالة آل خليفة السنّية.

واستناداً إلى ما ورد ذكره في الوثائق، فإن الحكومة ظلت قلقة خلال السنوات الأخيرة من أن خوض أي صراع مع إيران سوف يولِّد تعاطفاً من السكان الشيعة.

وقال دبلوماسيون أميركيون "ربما تضيف التوترات الإقليمية إلى التوترات الداخلية القائمة منذ مدة طويلة أيضاً، ومن ثم المساهمة في ضجيج الأصوات الطائفية الموجودة في البحرين".

وتعتبر غالبية المواطنين البحرينيين جزءًا من الطبقة الدنيا الشيعية، كما إن مظالمهم، التي يتم التعبير عنها في النشاط السياسي والقانوني وفي مناوشات الشوارع بين الشبان والشرطة، هي محوركل السياسات المحلية هنا".

كما نفى مسؤولون أميركيون إدعاءات بحرينية تتحدث عن أن النظام الإيراني يفرض سيطرته على حركة "حق" الشيعية المعارضة التي تشارك في الاحتجاجات الحالية.

مع هذا، قالت الصحيفة إنه لا توجد "أدلة مقنعة" على ذلك. وأوضحت أن الملك حمد أخبر دبلوماسيين أميركيين بأن بحرينيين سبق لهم أن تلقوا تدريبات من جانب حزب الله في لبنان، لكنه اعترف بأنه لا يمتلك أدلة قاطعة على هذا الأمر.

ولم تكن هناك أيضاً أدلة مقنعة - رغم طلبات السفارة الأميركية - من شأنها أن تدعم التكهنات التي تحدثت عن أن الحكومة السورية كانت متواطئة في تعزيز التخريب.

مع ذلك، كانت نظرة الولايات المتحدة بشكل عام إلى المملكة وقائدها نظرة إيجابية. ففي كانون الأول/ ديسمبر من عام 2009، قال السفير الأميركي "يدرك الملك حمد أن البحرين لا يمكنها أن تتقدم وتزدهر إذا حكم بنظام قمعي. ومع هذا، يستمر التمييز ضد الشيعة، وقد سعت الحكومة إلى الرد على الانتقادات من خلال الانخراط مع حزب الوفاق والتركيز على زيادة الإنفاق العام على الإسكان ومشاريع الرعاية الاجتماعية.

وطالما أن حزب الوفاق مازال مقتنعاً بفوائد المشاركة السياسية، فإن النظرة العامة على المدى الطويل لتحقيق الاستقرار في البحرين تعتبر جيدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفى كفى
بحريني -

دعوا الشعب البحريني يعبر عن رأية ويطالب بحقوقة المشروعة يا أصحاب الأقلام ...................

supporting Isreal
supporting Isreal -

الرد خارج الموضوع

حق الشعوب
سيف الوليد -

أنا أرى أن الأمة الأسلامية لكي تدحر الظلم عليها فهم فكر الحُسين بن علي بن أبي طالب ،ولحد هذه اللحظة لم نلمس لفكر الحُسين أرضا فينا بعد فكثير من المسلمين لا يريدون أن يعرفوا عنه شيئا، وإن درسه البعض لم يطبّقه فطمع الدنيا يقطع رجاء من ركن أليها..ومن يعرف معنى الحُسين لا يعرف الصمت أمام المخازي التي تواجهنا كل يوم في المجتمع من ظلم ومن رشوة ومن كذب.. وأن من يقرأ حال العرب يراها متشابهة لا ترضي أحدا فرغم أن مصيرهم واحد والأخطار التي تواجههم واحدة بعد أن صار الاسلام هوى وهوية دون أن يكون معنى وروحا.....وكأن الشيطان صار يسير مع المدير والمسؤول العربي والمسلم أينما حلّ وذهب...الحُسين آمن أيمانا مطلقا بقول الله تعالى الذي يقول في الآية 39 من سورة الأحزاب(الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلاَ يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلاَّ اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً) [الأحزاب: 39] ومن أجل ذلك نذر نفسه ولم يبال بما قاله المارقون.يجب أن لا تكون مطالبتنا بالحرية واجهة لفتح باب الفساد ..فنحن لا نطوّر بلداننا بكثرة الراقصات اللواتي دخلن البيوت المسلمة بصورة مباشرة او غير مباشرة..ونحن لا نستبدل الطغاة بآخرين يسبحون في الفساد وقلة الحياء..أن الثورة التي حصلت في تونس مثلا لن تجدي نفعا أبدا مادام المواطن البسيط يحرق نفسه وآخر يسرق ويكذب وينهب ومادام الجيش الذي تربى على فساد الحاكم المخلوع باق ينفش ريشه كطاووس يملك زمام الأمور لأن ثقافة الأحتقار لا يُمكن لها أن تزول إلا بالقلع الجذري وكوي بؤرة المرض، والثورة في مصر لا يمكن لها أن تقوم أو ان تفيد للأسباب نفسها وسيذكّرنا الزمن القادم بماأقول..فالثورة من أجل دحر الظلم لا تحقق اهدافها إلا إذا كانت متماشية مع العقل والمنطق والدين..لقد كثر الذي يطالبون بحريات الشعوب هذه الأيام دون ان يضعوا تعريفا عاما لمعنى الحرية في المجتمعات الأسلامية..فالحرية باتت شعارا ترفعه العاهرة في القاهرة مثلا دون مبالاة وعذرها في ذلك أن الشجرة المثمرة ترشق دوما بالحجارة، ويرفعه الثائر المناضل في ميدان التحرير والأثنان لا يفهمان معنى أن تكون حرا..أنا لا أطالب ببناء مجتمع يُحكم بوصايا الأسلاميين لأن الأسلاميين في بلداننا أنفسهم باتوا يحتاجون الى نصائح حتى من المجانين..الثورة العربية والأسلامية يجب أن تكون ثورة من البداية ،أي ثورة في ضمائر الناس أولا و

supporting Isreal
supporting Isreal -

الرد خارج الموضوع

غمود متناقض
زياد البصري -

من يقرأ الجزء الاول من التحليل يتذكر كل الصحف الحكومية المصرية قبل نجاح الثورة الشبابية ون يقرأ الجزء الثاني يلاحظ نوع من التحليل المهني البعيد عن التطبيل الاعلامي العربي المعروف.. السؤال هو: كيف وفق خيال المحرر الخصب ان يدمج بين المتناقضين؟؟؟ بصراحة شئ مثير للضحك الى درجة ان الارقام الاحصائية بين فقرتي العمود متباعدة

دور قطر
محمد سالم -

لماذا تناسى الكاتب دور قطر المشبوه في زعزعة امن البحرين الداخلي؟؟؟ّ!!!!!!!!

تحريض ايراني
سوري حر -

اليوم قناة العالم الفارسية كانت في قلب الحدث مباشرة مع احداث البحرين لكنها نست ما جرى يالامس في شوارع طهران ومدن ايرانية اخرى.من حق اي شعب ان يطالب بحقوقه لكن في حالة البحرين فهي دولة مسالمة يمكن ان يتمتع شعبه بالحفوق من خلال ممارسات سلمية وليست بمظاهرات تحريضية مستنسخة في ايران ومدينة الصدر.على العرب ان ينتبهوا الى النفوذ الفارسي في لبنان وسوريا والان البحرين والعراق

supporting Isreal
supporting Isreal -

الرد خارج الموضوع

لن تفشل
ابو حسن -

الثورة التي تجبر ملك البحرين في الوقوف في اول يوم معتذرا لاهالي الضحايا لن تفشل ابدا. و لم تكن الثورة البحرينية بشرارة من ثورتي مصر و تونس ابدا. بل هي ثورة متجددة على مدى الاعوام السابقة. و عندما تتطور فلا احد سيقف في جنب ال خليفة. و إلا لوقفوا في جانب مصر. و الاشد اعجابا ان البحرينيين يملكون شجاعة منقطة النظير و لن يرجعوا الا و هم اخذين حقوقهم و منتقمين لثأرهم. و هم لا يراهنون على احد عدى انفسهم. ملك البحرين عليه ان يكون اشد ذكاءا و يأخذ العبرة و يصالح شعبه و لو اضطر ان يقف بينهم في دوار اللؤلؤة قبل ان لا يجد له مكانا في البحرين. و كي يمتص النقمة التي كانت بأيدي المتنجسين بسفن الدماء.

سمعة السعودية
قارئة -

اذا تدخلت السعودية فى ثورة البحرين فسوف تكون قد اكدت سمعة شديدة السوء فى تكريس الديكتاتورية فى العالم العربى خاصة بعد موقفها مع مصر. اما ان الامن من المجنسين حديثا فلن يكون لهذا تأثير كبير لان الامن فى تونس و مصر و غيرهم من البلاد اطلق الرصاص الحى على المتظاهرين و كان عنيفا جد رغم انهم من اهل البلد. الامن هو الامن فى الانظمة الديكتاتورية و هو اسوأ من الاحتلال الاجنبى.

هذه ليست ثورة ظلم
ابن البحرين -

اسباب ثورة هذه الطائفة هي طمعها في الحكم ...أما عن الظلم فلم يظلم فيهم أحد ..تؤمن لهم أحسن الوضائف والحكومة تعطيهم البيوت بعكس مصر وتونس التي تيتم مصادرة البيوت ....... أما عن الدستور فه الذين صوتوا عليه بأنفسهم ستقولون حدث تزوير أذا حدثفلماذا لم يثوروا عن التصويت على الدستور لماذا الان .. فهيم يسعون الى الخراب كل يوم يحرقون محطات الكهرباء ويخربون المنشأتويخطفون الاطفال

هذه ليست ثورة ظلم
ابن البحرين -

اسباب ثورة هذه الطائفة هي طمعها في الحكم ...أما عن الظلم فلم يظلم فيهم أحد ..تؤمن لهم أحسن الوضائف والحكومة تعطيهم البيوت بعكس مصر وتونس التي تتتم مصادرة البيوت ....... أما عن الدستور فالذين صوتوا عليه بأنفسهم ستقولون حدث تزوير أذا حدثفلماذا لم يثوروا عن التصويت على الدستور لماذا الان .. فهيم يسعون الى الخراب كل يوم يحرقون محطات الكهرباء ويخربون المنشأتويخطفون الاطفال

نداء لكل الشيعة
ثائر ومتظاهر -

اذا تدخلت السعودية في البحرين فانا ادعو اخوتنا الشيعة في كل مكان على القيام بالمظاهرات والعنف في المنطقة الشرقيه في السعوديه وكذلك ادعو اخوتنا الشيعة في العراق بضرب المصالح السعوديه من خلال تهريب المتفجرات الى داخل السعودية ودعم عمليات التخريب داخل الاراضي السعوديه ادعو جميع الاخوه الشيعه لبنان بتهريب المتفجرات الى داخل السعوديه وانشاء خلايا تخريب ردا على تدخل النظام السعودي في البحرين وقتل الشيعة في البحرين سننشر هذا النداء على الفيس بوك لكل الشيعه في العالم على ضرب السعوديه وامن السعوديه اذا ماتدخلت اخواني وخلال ثلا ايام يتم نشر هذه الرسالة

أين المشكلة
بوسالم ١ -

انظروا الى اراء البحرينيين لتعرفوا صلب المشكلة و انظروا الى سيف الوليد ، الرد رقم 3 لتعرفوا ان المشكلة فقر + طائفية شيعية لو المسألة سياسية لكان كل العرب معهم لكنهم في جميع ردودهم يحملون الفكر الطائفي الايراني ،، مثل ما قال المثل تأكل عند زوجها و تدعوا لمطلقها ،، يجب على الشيعة العرب ان يقطعوا صلتهم بالفرس ليكسبوا ثقة اخوانهم السنة.اما بخصوص الحياة المعيشية الصعبة في البحرين لا بد من اخذ المبادرة و الدخول في اتحاد فدرالي مع الامارات العربية و هي اقرب لانفتاح البحرين لان باقي الدول الخليجية بها من التخلف و قلة الحرية مما يصعب الدخول في نموذج اتحادي .و اخيرا اهمس في اذن الاخوان الشيعة العرب انتم اولا و اخيرا عرب و الفرس لهم مطامعهم و لن يكون لكم عونا مجانا الا اخوانكم السنة العرب مهما كان الاختلاف المذهبي.

اصمد يا شعب البحرين
خالد -

لن تفشل محاولة الشعب البحريني في انتزاع حقوقة من نظام متهالك ؟ مهما أرجف المرجفون وطبل وزمر المنافقون لأن إرادة الله من إرادة الشعب .والحق ظاهر ولو بعد حين . وما عسر المخاض إلا لعظيم الفرج والنصر إنشاء الله . رحم الله شهداء ثورة الشعب البحريني الشقيق .

قطر
مبارك الخيارين -

لى رقم(6) اعتقد انك انت المشبوه لن قطر تعتبر امن البحرين من امنها وامن دول مجلس التعاون الخليجي وسياسات قطر تطلع ولله الحمد على المكشوف ولا عمرها ان عملت بالدسائس واعمالها دائما بالنور وللسياسات رجالها واحكامها ومصالحها واخبرك انت والحاقدين امثالك امن الخليج عند قطر خط احمر واثبتت الايام في السابق

البحرين
خالد -

مقال به العديد من المغالطات وشعب البحرين واعي لمايدور حوله ولسنا بحاجة لمنظرين من فئة اعلام الانظمة ولله الحمد هذه الخطوة بالتمركز بدوار اللؤلؤة لابد ان تكون لها تبعات ايجابية على الشعب وستكون في الاتجاه الصحيح مهما استعان النظام بالمرتزقة

اقولك لماذا ستفشل
hamad -

ستفشل المظاهرات في البحرين لأنها طائفية و لا تمثل الشعب كاملةً, ستفشل لأن القائمين على المظاهرات يخيفون الطرف السني في كل تحركاتهم بشكل يذكرهم بأحداث العراق, ستفشل لأن المطالب التي رفعها المتظاهرون هي عكس ما كانوا يروجون له قبل المظاهرة من مطالب اجتماعية و إصلاحية لتصل الآن إلى اسقاط النظام الأمر الذي لن يرضي أي متعاطف سني مع المتظاهرين

البحرين
خالد -

مقال به العديد من المغالطات وشعب البحرين واعي لمايدور حوله ولسنا بحاجة لمنظرين من فئة اعلام الانظمة ولله الحمد هذه الخطوة بالتمركز بدوار اللؤلؤة لابد ان تكون لها تبعات ايجابية على الشعب وستكون في الاتجاه الصحيح مهما استعان النظام بالمرتزقة

كفاكم كذب
خالد -

الحمدلله على نعمه الامن والامان التى نعيشها فى البحرين الحمد لله ان عندنا حكومة طيبة وحكيمة الى ابعد الحدود والا صار حالنا نفس اللى يصير في ايران قمع للحريات والمضاهرات يا ناس يا اخوانى كفانا مضاهرات وتراشق بين الطرفين وكل واحد يظهر للعالم ان البحرين دوله مضالم بالعكس والله البحرين دوله حلوة بوجود شعبها الطيب من الطائفتين

البديل
س. جعفر -

كل مثقفي ومواطنين البحرين ضد الاستبداد والتميز الطائفي وتساند وتدعم في نفس الوقت القوى الخيرة التي تسعى لتطوير النظام السياسي والتشريعي ،ولكن هناك تخوف من سيطرة مجموعة دينية معينة تحت لافتة طائفية وتأخذ البحرين الحالم إلى كهوف القرون الوسطى والصراع الطائفي والعرقي بشكل أكثر عنفاً وظلاماً ، لأن الجمعيات والاحزاب الدينية لا تؤمن بالديمقراطية والتعددية السياسية وهناك أمثلة وشواهد كثيرة على المستوى المحلي والإقليمي...!!؟؟

كفاكم كذب
خالد -

الحمدلله على نعمه الامن والامان التى نعيشها فى البحرين الحمد لله ان عندنا حكومة طيبة وحكيمة الى ابعد الحدود والا صار حالنا نفس اللى يصير في ايران قمع للحريات والمضاهرات يا ناس يا اخوانى كفانا مضاهرات وتراشق بين الطرفين وكل واحد يظهر للعالم ان البحرين دوله مضالم بالعكس والله البحرين دوله حلوة بوجود شعبها الطيب من الطائفتين

جاء في المقال
وكذلك اسرائيل -

وهو أن أميركا والسعودية وغيرهما في دول الخليج، يراقبان الأمر عن كثب، ولن يترددا عن استخدام القوة للتدخل في الأمر لمنع سقوط حكم آل خليفة.

جاء في المقال
وكذلك اسرائيل -

وهو أن أميركا والسعودية وغيرهما في دول الخليج، يراقبان الأمر عن كثب، ولن يترددا عن استخدام القوة للتدخل في الأمر لمنع سقوط حكم آل خليفة.

كلمةالى ملك البحرين
صالح العوامي -

اولا انا لست بحرينيا ولكنني من محبي البحرين ومليكها. ملك مملكة البحرين ملك عظيم وذو حكمة ورؤية ثاقبة ارجوا منه التعامل مع الأوضاع بواقعية ومرونة وان لايتبع اساليب بن علي ومبارك. اولا عليه بأخذ مطالب شعبه بجدية ثانيا ان لايلتفت بمؤازرة الدول التي لم تنفع نفسها لتنفع غيرها وان العنف التي يراهن عليه دول الجوار في قمع الأخوة في البحرين يختلف عليه في قمعهم الى ماحدث في القطيف عام 1400 للهجرة وليجرب مرة اخرة وليرى بنفسه كيف تفتح عليه ابواب جهنم وستدخل الجيوش من كل مكان في الأمر. ثانيا ماهي مطالب المحتجين؟ تغيير شخص رئيس الوزراء ووزير الداخلية وماذا يعني الم يقضي اكثر من 40 عام في المنصب؟ وكم يريد اكثر؟ والم يفشل وزير الداخلية في وقف اثارة الفتن؟ ماهي مطالبهم ايضا؟اعادة تشكيل الدوائر الأنتخابية؟ ولم لا؟ مالكم كيف تحكمون صدق الله العظيم هل يعقل ياسيدي نائب يمثل 500 شخص ونائب يمثل 15000 شخص!!!! عجبي هل هذا عدل؟ ماذا يطالبون ايضا؟ برلمان له القدرة على الأستجواب والتشريع لما لا فهل تقبل ببرلمان صوري؟ ثانيا لا مانع من بقاء جيش مرتزق له حدود فهو لايهمه في قمع وقتل الأبرياء لأنه لن يخسر شيئا في النهاية بل البحرين وشعبها هم الخاسرون لذا يجب على النظام عدم تجنيسه وان تكون عملية احلال بمواطنين حتى لو كانو من ابناء السنة البحرينيين الأصليين. اخيرا: سيدي جلالة الملك انا اعلم مدى حنكة جلالتكم وارجوك ياسيدي ان تنصت الى صوت الحق وان لا تدع بعض المنتفعين يربطوا الأحداث بالعمالة لأيران لأن ذلك ليس صحيح وانت تعلم ذلك جيدا فما الأستفتاء الذي حصل قبل الأستقلال والميثاق إلا دليل على حب البحرينيون إلا آل خليفة الكرام. ارجوا ان لا تستمع لمن يدعوا للعنف هولاء يظنون انهم اقوياء ولايعلمو اي منقلب سينقلبون. للبحرين ملكا وشعبا كل الحب والتقدير وحمى الله البحرين ومليكها من كل شر.

لماذا ستفشل مظاهرات
salam -

هل الدبمقراطية لها وجهان سؤال كثيرا ما سمعته منذ ان فازت حماس في انتخابات ديمقراطية شهد لها العالم الا ان فوزهم لم يعجب الغرب ولا الدول السائرة بركابها وكذالك الاحتجاجات البحرينيةاذ تواجه برفض الغرب كذلك والدول العربية مخافة من البعبع الايراني بالرغم من كرهي لهاتين السلطتين (حماس وايران)الا اني اقول ان للديمقراطية يجب ان يكون لها وجه واحد وبعده الشعب سيقارن ما هو الافضل ان المآسي التي تواجه الشعب الفلسطيني من قبل اسرائيل والغرب هو الذي جعل حماس في الواجه مستغلة الدين لان الناس فقدو القدرة فعسى الغيب ان يفعل لهم ما عجزوا عنه وكذلك ايران فالثورة الايرا نية التي قام بها الشعب الايراني قد سرقها خميني منهم بقوت الغرب والدين كذالك لذا ارى ان يكون التنافس بين الحكومات من خلال ما تقدمها لشعوبهم وسوف يسقط السيئ وهذه براي الديمقراطية

كلمةالى ملك البحرين
صالح العوامي -

اولا انا لست بحرينيا ولكنني من محبي البحرين ومليكها. ملك مملكة البحرين ملك عظيم وذو حكمة ورؤية ثاقبة ارجوا منه التعامل مع الأوضاع بواقعية ومرونة وان لايتبع اساليب بن علي ومبارك. اولا عليه بأخذ مطالب شعبه بجدية ثانيا ان لايلتفت بمؤازرة الدول التي لم تنفع نفسها لتنفع غيرها وان العنف التي يراهن عليه دول الجوار في قمع الأخوة في البحرين يختلف عليه في قمعهم الى ماحدث في القطيف عام 1400 للهجرة وليجرب مرة اخرة وليرى بنفسه كيف تفتح عليه ابواب جهنم وستدخل الجيوش من كل مكان في الأمر. ثانيا ماهي مطالب المحتجين؟ تغيير شخص رئيس الوزراء ووزير الداخلية وماذا يعني الم يقضي اكثر من 40 عام في المنصب؟ وكم يريد اكثر؟ والم يفشل وزير الداخلية في وقف اثارة الفتن؟ ماهي مطالبهم ايضا؟اعادة تشكيل الدوائر الأنتخابية؟ ولم لا؟ مالكم كيف تحكمون صدق الله العظيم هل يعقل ياسيدي نائب يمثل 500 شخص ونائب يمثل 15000 شخص!!!! عجبي هل هذا عدل؟ ماذا يطالبون ايضا؟ برلمان له القدرة على الأستجواب والتشريع لما لا فهل تقبل ببرلمان صوري؟ ثانيا لا مانع من بقاء جيش مرتزق له حدود فهو لايهمه في قمع وقتل الأبرياء لأنه لن يخسر شيئا في النهاية بل البحرين وشعبها هم الخاسرون لذا يجب على النظام عدم تجنيسه وان تكون عملية احلال بمواطنين حتى لو كانو من ابناء السنة البحرينيين الأصليين. اخيرا: سيدي جلالة الملك انا اعلم مدى حنكة جلالتكم وارجوك ياسيدي ان تنصت الى صوت الحق وان لا تدع بعض المنتفعين يربطوا الأحداث بالعمالة لأيران لأن ذلك ليس صحيح وانت تعلم ذلك جيدا فما الأستفتاء الذي حصل قبل الأستقلال والميثاق إلا دليل على حب البحرينيون إلا آل خليفة الكرام. ارجوا ان لا تستمع لمن يدعوا للعنف هولاء يظنون انهم اقوياء ولايعلمو اي منقلب سينقلبون. للبحرين ملكا وشعبا كل الحب والتقدير وحمى الله البحرين ومليكها من كل شر.

ولى زمن الاستعباد
محمد الحسن -

ثورة الغضب في البحرين ليست ثورة شيعية وان من يحاول ان يصفها بهذا الوصف هو في الواقع يدافع عن الظلم والاستبداد الذي استخدم معول الطائفية لهدم اركان الامة وبيع الاوطان للاغراب من ذوي العيون الزرقاء .. فاصحاب الثورة هم الذين رفعوا شعار ;لاسنية ولاشيعية; .. فكيف يجوز ان نصفهم بالظائفية وهم يعلنون مايخالف ذلك؟ .. اصحوا ياعرب ..فكلكم اصبحتم عبيد شيعة وسنة!!

ولى زمن الاستعباد
محمد الحسن -

ثورة الغضب في البحرين ليست ثورة شيعية وان من يحاول ان يصفها بهذا الوصف هو في الواقع يدافع عن الظلم والاستبداد الذي استخدم معول الطائفية لهدم اركان الامة وبيع الاوطان للاغراب من ذوي العيون الزرقاء .. فاصحاب الثورة هم الذين رفعوا شعار ;لاسنية ولاشيعية; .. فكيف يجوز ان نصفهم بالظائفية وهم يعلنون مايخالف ذلك؟ .. اصحوا ياعرب ..فكلكم اصبحتم عبيد شيعة وسنة!!

البحرين
قمبر -

انا اري بان هذه المظاهرات تحمل الطابع الطائفي , ولهذا لن يكتب لها النجاح.اننا لم نرى واحد من السنه مشترك في هذه المظاهرات.

لن نفشلللللللللللل
شعب يريد الحر يه -

لن نفشل وسنواصل مسيرتنا لنحقق مطالبنا ولنعيش بأمان وبحريه لن نفشل لن نفشل سننجح لانهم ظلمونا كثيرا قتلو اخواننا اعتقلوهم ضربوهم ذموهم ذلوهم ماهذه الحريه هذا لا يسمى حريه بل قتلللللللل ودماااااااااار عااااااااااااار عليكم ماتفعلوه

الكيل بمكيالين
سوران -

الدول الخليجية تريد افشال الانتفاضة فى البحرين لذلك الاعلام العربى ليس فى صفهم ودول المنطقة هى ملكية ويهابون المصير نفسه فى دولهم, كلنا مع الشعب البحرينى البطل والموت للتسلط والدكتاتورية والاستبداد والفساد.

الكيل بمكيالين
سوران -

الدول الخليجية تريد افشال الانتفاضة فى البحرين لذلك الاعلام العربى ليس فى صفهم ودول المنطقة هى ملكية ويهابون المصير نفسه فى دولهم, كلنا مع الشعب البحرينى البطل والموت للتسلط والدكتاتورية والاستبداد والفساد.

عفواً ياثائر ومتظاهر
ابن الاسلام -

أخي ثائر ومتظاهر ان ماقلته من كلام يدل على مدى الحقد الذي في قلبك على السعودية وعلى أهل السنة بالتحديد وهذا ما يثير مشاعر الغضب لدى كل سني يقوم بقراءة هذا التعليق وأنت بهذا تثير الفتنة الطائفية وتدعوا المسلمين إلى ضرب بعضهم البعض وديننا الحنيف لا يدعوا إلى الذي أنت تدعوا اليه ــ أخي أعلم بأنني لست سعوديا ولا بحرينيا أنا عربي مسلم إنتمائي الأول إلى الإسلام واردت أن أرد عليك وأدعوك إلى تغيير هذه النظرة السلبية التي أتخذتها شريعة لك فأنا أخوك بالله سني لم ولن أدعوا بيوم من الأيام الى الذي أنت تدعوا اليه فما الفائدة من ضرب دولة سنية أو شيعية

تعليق إلى رقم 11
حسين أكرم -

تعليق إلى إبن البحرين رقم 11 .. هل انت بحريني فعلاً؟ لو كنت بحرينياً فعلاً لما قلت هذا الكلام. تقول أن الشيعة يحصلون على أحسن الوظائف وأحلى البيوت ، فهل تكرمت يوماً ما وزرت إحدى قرى البحرين الشيعية مثل كرانة؟ ستجد البيوت المتداعية والبناء العشوائي مما يدل على الإهمال الفاضح المتعمد من قبل الدولة ، في حين ترى هذا الإهتمام في أعلى صوره في الأحياء السنية في الرفاع مثلاً ، فستجد نفسك في عالم خليجي فعلاً . أما احلى الوظائف فها ادعاء لايصدقه حتى المجانين فسلك الدفاع والجيش والأمن وغيره مرحم فيها قطعاً دخول الشيعة ، والتهمة جاهزة : الشيعة طابور خامس..

حفظك الله يالبحرين
العمودي -

ماهي مطالبكم ياأهل البحرين !؟؟ هل نعديلات وحريات .أم تغيير النظام . أم تريدون وضع رئيس شيعي يحكم البحرين؟

تعليق إلى رقم 11
حسين أكرم -

تعليق إلى إبن البحرين رقم 11 .. هل انت بحريني فعلاً؟ لو كنت بحرينياً فعلاً لما قلت هذا الكلام. تقول أن الشيعة يحصلون على أحسن الوظائف وأحلى البيوت ، فهل تكرمت يوماً ما وزرت إحدى قرى البحرين الشيعية مثل كرانة؟ ستجد البيوت المتداعية والبناء العشوائي مما يدل على الإهمال الفاضح المتعمد من قبل الدولة ، في حين ترى هذا الإهتمام في أعلى صوره في الأحياء السنية في الرفاع مثلاً ، فستجد نفسك في عالم خليجي فعلاً . أما احلى الوظائف فها ادعاء لايصدقه حتى المجانين فسلك الدفاع والجيش والأمن وغيره مرحم فيها قطعاً دخول الشيعة ، والتهمة جاهزة : الشيعة طابور خامس..

ايران وما ادراك ماهي
خليجي عربي -

المظاهرات الي فالبحرين طائفية وكلنا يعلم بان الاغلبية شيعة وان ازمه دبلوماسيه نشبت بين ايران والبحرين والمطالبات الايرانيةالباطله اذا كان المتظاهرون يبغون وصايه ايرانية خمينيه خلهم يعيشون فالفقر الي عايشين فيه الايرانيين قولوا الحمد لله على النعمه الي انتوا عايشين فيها ما بتحصلون حكام مثل ال خليفةواتمنى لو زودوها شوي تضربهم قوات الامن بقبضه من حديد(تمسحهم) ليكونوا عبره لغيرهم وتخلصنا منهم الى مزبلةالتاريخ وامن البحرين من امن الخليج والي يظن ان الي صار فمصر وتونس يمشي فالبحرين غلطان غلطان غلطان

سحقا لكم
ناجي عباس -

في عام1975 قام المواطنون الشيعه الذين كانت نسبتهم95% الى التصويت لصالح العروبة في الاستفتاء الشهير وهو الامر الذي كلفهم ان يصبحوا الان50%فقط بفعل حملات التجنيس العشوائي للبنغال والافارقه والباكستانيين بشرط ان يكونو مرتزقة من الطائفة السنية حصرا وكذا الامر في تجنيس البغايا الروسيات والاوكرانيات لان الملك المعظم اراد تحويل البحرين الى مبغى قومي اشتراكيوعلى البحرينين ان يذوقوا وبال تصويتهم السئ ذاكفلن يجنوا من الاعراب سوى الدموهاهو عدد الشهداء يصل الى 10

ايران وما ادراك ماهي
خليجي عربي -

المظاهرات الي فالبحرين طائفية وكلنا يعلم بان الاغلبية شيعة وان ازمه دبلوماسيه نشبت بين ايران والبحرين والمطالبات الايرانيةالباطله اذا كان المتظاهرون يبغون وصايه ايرانية خمينيه خلهم يعيشون فالفقر الي عايشين فيه الايرانيين قولوا الحمد لله على النعمه الي انتوا عايشين فيها ما بتحصلون حكام مثل ال خليفةواتمنى لو زودوها شوي تضربهم قوات الامن بقبضه من حديد(تمسحهم) ليكونوا عبره لغيرهم وتخلصنا منهم الى مزبلةالتاريخ وامن البحرين من امن الخليج والي يظن ان الي صار فمصر وتونس يمشي فالبحرين غلطان غلطان غلطان

حمى الله البحرين
عربي -

يا اخوان باذن الله سوف تفشل ، لان نجاحها يعني تحقيق الحزام الايراني الفارسي الشيعي ، شيعة البحرين لا يدينون بالولاء للبحرين و انما ولاءهم لاية الله الايراني ، كنا نتعاطف معهم حتى سمعت متحدثا منهم يقول نحن نتبنى ولاية الفقيه ، انظروا الى شيعة لبنان لمن ولاءهم علنا لايران ، بالله عليكم كيف نثق بهؤلاء ، كيف ندعمهم ، رحم الله من قال للامام عندما سأله كيف تركت اهل العراق ( شيعة العراق ) اجابه كما عهدتهم يا امير المؤمنين ( قلوبهم معك وسيوفهم عليك )حالة الازدواجية التي يعيشها الشيعة العرب سبب مهم لعدم الوقوف الى جانبهم . حمى الله البحرين من غدر الغادرين

حمى الله البحرين
عربي -

يا اخوان باذن الله سوف تفشل ، لان نجاحها يعني تحقيق الحزام الايراني الفارسي الشيعي ، شيعة البحرين لا يدينون بالولاء للبحرين و انما ولاءهم لاية الله الايراني ، كنا نتعاطف معهم حتى سمعت متحدثا منهم يقول نحن نتبنى ولاية الفقيه ، انظروا الى شيعة لبنان لمن ولاءهم علنا لايران ، بالله عليكم كيف نثق بهؤلاء ، كيف ندعمهم ، رحم الله من قال للامام عندما سأله كيف تركت اهل العراق ( شيعة العراق ) اجابه كما عهدتهم يا امير المؤمنين ( قلوبهم معك وسيوفهم عليك )حالة الازدواجية التي يعيشها الشيعة العرب سبب مهم لعدم الوقوف الى جانبهم . حمى الله البحرين من غدر الغادرين

البحرين صامده
ابراهيم العنزي -

انتم تطلبون منا عدم الاسائه للاديان ولا للمذاهب وهذا كلام منطقي ويهم الجميع ولكن وللاسف لم اسمع واقرا عن بعض القنوات مثل المنار اللبنانيه ولم اسميها بمذهبها للانني تابعت هذه المحطه وعندما شاهدتها لايوجد عندها اي اخبار الا عن البحرين وان الامن البحريني عباره عن وحوش وللوهله الاولى توقعت اني اشاهد فيلم رعب وحتى اكون منصف وجدت خبر عن الشيعه في اليمن وان الامن اليمني ايضا وحوش والشيعه مظلومين هدى الله الجميع ونصر الامه الاسلاميه اخوكم ابراهيم العنزي الاردن

عروش التخلف والمصير
داود -

كل العالم العربي أدرك تواطؤ الجزيرة وغيرها، ألهبت أوضاع مصر وتونس وليبيباواليمن.. وهمشت الوضع في البحرين، لأن تاج التخلف والخيانة القطري يخشى انتقال الثورة إلى قطر

طائفيه
عراقي شريف -

كل من يتحدث ان المظاهرات في البحرين طائفيه هو طائفي لان الشيعي هو المظلوم في البحرينالله ينصر الشعب البحريني.اقول الشعب البحريني لان المتظاهرين هم 70% من البحرين

عروش التخلف والمصير
داود -

كل العالم العربي أدرك تواطؤ الجزيرة وغيرها، ألهبت أوضاع مصر وتونس وليبيباواليمن.. وهمشت الوضع في البحرين، لأن تاج التخلف والخيانة القطري يخشى انتقال الثورة إلى قطر

عيب الي قاعد يصير
عبدالله زيدان المزعل -

والله هذي كله مخططات أيرانيه راح تدمركم أنتو أنتو تبون تضيعون البلد تبونا نصير مثل مصر لالالالالالالا عيشو بكرامه الله يحفظ لنا جلالة الملك المفدى وآل خليفه الكرام .........................

مالهم المصريون يا 37
داود28 -

يا المزعل ما لهم المصريون؟ هم الآن يبنون بلدهم بعيدا عن الطغيان والاستبداد بهدوء وروية. هم الآن أحرار... هل تفهم أحرار .. أحرار وأظن أنك لا تفهم هذه الكلمة لأنها لا توجد في قاموسك الاقطاعي الأميري الرجعي المتخلف. أمراء الخليج خارج التاريخ مازالوا في خيامهم يحرسون شيوخ القبيلة واصل نومك ولا دخل لك في شؤون من أحسوا ببشريتهم

لن نستكين
الناشر -

لكي لا يحكم البلد شيعيا علي أن أرضى بالظلم !! لكي لا تتدخل ايران علي أن اسكت ! .. لا لن أسكت ولن أستكين سأطالب بحقي سأدافع عن وطني .. ما بالكم يا عرب أقحمتم الطائفية البغيضة من أجل أن تتركوا نصرة هذا الشعب المظلوم .. أصبح الكل ينادي بقتلي أو يتغاضى عنه لكوني شيعيا !!! .. لا مصلحة لا لأمريكا ولا ايران بالتدخل وليفعل الحكام ما يحلو لهم .. ولا دول الخليج الذين هم مستعدين لعمل أي شيء من أجل قمعي .. ولا أنتم يا عرب فأنا مجرد شيعيا ونسيتم نحن عرب وبشر قبل كل شيء ..كلا وألف كلا لن أتخلى عن وطني للمجنسين والغرباء لا لن أتخلى عن مذهبى وعقيدتي .. لا لن أتخلى عن مطالبي المشروعة .. لن استكين فقط انظروا لتشييع الشهداء ما بعد المجزرة وستعرفون قوة وصلابة هذا الشعب المظلوم

بحريني
بحريني -

سوف يقبل الشعب البحريني باي شخص يفوز في انتخابات حره نزيهه بغض النظر عن مذهبه