أخبار

المغرب على باب ثورة تطالب بدستور ديمقراطي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
سيكون المغرب يوم الأحد المقبل على موعد مع التاريخ، حيث ستنطلق التظاهرة الأولى والتي تطالب بدستور ديمقراطي وملكية تسود ولا تحكم. وأعلنت جمعيات كثيرة مساندتها هذه المطالب في حين كانت الدولة تراقب بصمت.

الدار البيضاء:يبدو أن المسيرة التي دعا إليها شباب على موقع الفايسبوك وأطلقوا عليها اسم "حركة 20 شباط فبراير من أجل الكرامة" ستعرف مشاركة كبيرة من جميع الأطياف السياسية، فقد قررت عشرون جمعية من جمعيات المجتمع المدني وبعض التيارات السياسية المغربية دعمها ومساندتها وأعلنت مشاركتها في مسيرة الأحد المقبل.
مسيرة الكرامة للتغيير
تطالب هذه المسيرة بتغيير في النظام الملكي المغربية، حيث ان من أهم مطالبها "تغيير الدستور" ووضع دستور "ديمقراطي" يعتبر "المدخل الأساس لبناء دولة الحق والقانون" في المغرب. ودعت الجمعيات المشاركة السلطات المغربية إلى "التعامل بشكل حضاري مع مبادرة 20 فبراير" وإلى "ضرورة إحترام إرادة المواطنين في الإحتجاج السلمي وضمان حقهم في التعبير بشكل حضاري عن تطلعاتهم في وطن ينعمون فيه بالحرية والكرامة والمواطنة بكافة الحقوق".
هذه المبادرة دعت إليها جمعية "المنتدى من أجل الحقيقة والإنصاف" وهي جمعية تدافع عن ضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المغرب خلال سنوات الرصاص، كما شاركت فيها "العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان" والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، منظمة العفو الدولية-فرع المغرب، المرصد المغربي للسجون، الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، جسور ملتقى النساء المغربيات، المرصد المغربي للحريات العامة، الجمعية المغربية للنساء التقدميات، الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء، جمعية عدالة، الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، المركز المغربي لحقوق الإنسان، منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، منظمة حرية الإعلام والتعبير، الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، منتدى بدائل المغرب، منتدى المواطنين.
وكانت "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" قد أصدرت أمس الثلاثاء بياناً دعت فيه "القوى الديمقراطية للنضال الوحدوي" من أجل "إقرار دستور ديمقراطي" و"دولة الحق والقانون ومجتمع الكرامة والمواطنة"، ودعت إلى "المشاركة في التحركات النضالية ليوم 20 فبراير 2011"، وأوضح بيان للمكتب المركزي أن "جزءًا كبيراً من الديمقراطيين، وخصوصًا الشباب منهم، يطمح إلى التغيير في المغرب". كما أكدت دعمها ومساندتها لمسيرة "الكرامة". الحكومة المغربية التي يقودها حزب "الاستقلال" تعمل جاهدة من أجل امتصاص الغضب، لكن محاولاتها تقتصر على دعم الأسعار.
الحكومة تثقل الميزانية لتفادي الاحتجاج
في المقابل، قررت الحكومة المغربية بشكل مفاجئ أمس الثلاثاء ضخ 15 مليار درهم إضافية في صندوق المقاصة في إطار قانون المالية لسنة 2011. هذا المبلغ سيضاف إلى 17 مليار درهم كانت مودعة في الصندوق نفسه، وقال الوزير الأول عباس الفاسي إن هذا القرار يهدف إلى التصدي لإرتفاع أسعار بعض المواد الأولية في السوق العالمية. وكان عباس الفاسي قد اجتمع مع قادة الأحزاب لمواجهة الإحتجاجات الإجتماعية.
ويهدف قرار الحكومة الجديد "حماية الأسعار" (أسعار المواد الأولية من الارتفاع) و"تعبئة من أجل التشغيل"، وفي هذا السياق أعلن عن توظيف جميع الطلبة الحاملين للشهادات العليا بداية الشهر المقبل و"مواصلة الحوار الإجتماعي" مع النقابات و"تعميم التغطية الصحية" و"ضمانة ملكية لنزاهة الانتخابات".
هذه التدابير التي تحاول نزع فتيل مسيرة الأحد المقبل لا يبدو أنها وجدت آذانًا صاغية. وفي هذا السياق اختارت بعض الوجوه السياسية استغلال هذه الحركة فوجهت رسائل إلى الملك محمد السادس.
رسائل إلى الملك
قال عبد الكريم مطيع الزعيم التاريخي لحزب "الشبيبة الإسلامية" (أول حزب سياسي أصولي في المغرب) إن الملك محمد السادس مخير بين أمرين: "ملكية لا تحكم وتترك للشعب حق تسيير أمره" أو "اعتراف للشعب بحقه في تقرير مصيره".
وشن مطيع هجومًا على ما سماه "حاشية الملك"، ووصف في رسالة إلى الملك محمد السادس حاشيته بـ"الفاسدة" التي "لا هم لها إلا مصالحها الشخصية".
وخاطب مطيع في رسالة جعلت الراية المغربية خلفيتها، قائلا "أحطت نفسك بمن لا حكمة لهم ولا وفاء ولا خلق ولا دين، فهم يستدرجونك لما فيه خراب البلاد" واعتبرهم يساهمون في "كره الملك و"محاولة التخلص" من النظام الملكي، وأضاف أن هؤلاء هو أصحاب القرار.
على الرغم من الأسلوب الحاد، فقد اعتبر مطيع رسالته "محاولة نصح" و"إرشاد" إلى ما سماه "سبيل النجاة من تبعات مظالم ألحقها عهدك بأكثر من ثلاثين مليون من المسلمين".
وقد ربط الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية محمد ظريف هذه الرسالة بما حدث في تونس وفي مصر، وقال إن "هذه الرسالة لا علاقة لها بحركة 20 فبراير من أجل الكرامة، بل مرتبطة بما حدث في مصر وفي تونس". وذهب ظريف إلى أن هذه الرسالة أمر عادي لدى الإسلاميين لأنهم يدخلونها فيما يسمى "باب النصيحة" قائلاً: "الإسلاميون يعتبرون أنفسهم دعاة يمارسون النصحية، وهذه الرسالة لا تختلف شكلاً عن رسائل عبد السلام ياسين (الإسلام أو الطوفان أو لمن يهمه الأمر)".
وعلمت "إيلاف" أن اليسار المغربي وعدد من المثقفين يعدون رسالة سيوجهونها إلى الملك يطالبونه فيها بضرورة الإصلاح الدستوري العميق. وكان مسؤول حكومي قد أعلن بداية الأسبوع أن الدولة لن ترخص لمسيرة الأحد المقبل، لكن هذه المساندة الواسعة لشباب فايسبوك أربكت حسابات الدولة، خصوصًا أن قياديين في أحزاب سياسية معترف بها أعلنوا مشاركتهم كأفراد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فقه البيعة
دافنشي -

باب النصيحةأربك حسابات دعاة حقوق الانسان

فلتحيا أمة العرب
د.عبد الجبار العبيدي -

حين قامت الثورة الفرنسية الاولى في 14 تموز 1789 كانت الدول الاوبية المجاورة غارقة في ظلام الدكتاتوريات وفقدان القانون والحقوق،فقامت لتعلن المطالبة بألغاء الملكية وتحقيق الحرية والاخاء والمساواة،وحين تحققت الاهداف وتم الانتصار ،ثارت الدول المجاورة لها مثل بروسيا والمانيا وغيرها وسرت روح الثورة فيها كالهشيم ،يقف بجانبهارواد عصر الانوار من العلماء والمفكرين.وهاهي اوربا اليوم تنعم بالحرية بعد ان أنتزعتها من أيد الطغاة.واليوم تثور تونس البطلة لتزيل عن صدرها اول دكتاتور اهوج سخر الدولة لمصلحته،وما ان تحقق النصر حتى سرى لهيبا للشقيقة الكبرى ام الدنيا وقاعدة العرب بلا منازع فأسقط شبابها الدكتاتور الثاني وجعلته يهرب من فوق السطوح.واليوم تسري الثورة في المغرب وستنجح ان شاء الله وتليها اليمن والعراق والبحرين والجزائر لتكل المسيرة الكبرى بتحرير الوطن العربي من اول معاهدة استعمارية نفذها الاستعمار، الا وهي سايكس بيكو وسان ريمو عام 1916لتعود امة العرب وحدة واحدة متكامللة سياسيا واقتصاديا وليذهب الطغاة والمجرمون حرامية العصر وخونة التاريخ والقسم الى الجحيم ان شاء الله محملين بالخزي والعار الدنيوي وبجهنم وبئس المهاد امام رب العالمين. شكرا لآيلاف للنشر.

نذرنا حياتنا للتحدي
علي المساري -

الوطن لا يتنكر لأبنائه بل يستوعب كل أبنائه ، الوطن لا يكتسب ببطاقة التعريف ولا يؤخذ في الحقيبة كأي وسيلة ، بل يكتسب بالإنتماء الصادق النقي ويبنى بالدم والجهد والعرق ، ويحاط بالحب الذي لا يظاهيه سوى حب الله سبحانه وتعالى ، أنتم أيها الكسالى يامن لم تقدموا لهذا الوطن سوى العجز ، أنتم أيها الجحداء يامن لم تقدموا لهذا الوطن سوى اللؤم ، من منعكم من تغيير الوضع عبر صناديق الإقتراع التي تظل يوم الإنتخاب خاوية إلا من أصوات من يبيع حقه ، أنتم أيها الجبناء الخانعين لرذاء الذل تستحقون أن يسير شؤونكم كل من هب ودب ، أنتم داء وعجز هذا الوطن ، شباب هش ضعيف العزيمة لا يقوى سوى على نهر الآباء والأمهات عند أي نصيحة ، من منعكم من تبوء أعلى المراتب في سلم الحياة لكن بالجد والعمل الدؤوب وتحصيل العلم لا بالإرتكان إلى هدى الشيطان وتقليد شواذ مزابل الغرب ، ألا تخجلوا من أنفسكم وأنتم تطالبوا الوطن بالعطاء ، ألا تخجلوا من أنفسكم وأنتم تطالبوا بالتغيير، ألا تستحيوا من أخطائكم حينما تتركوا المجال فارغا ليغدوا الفاسد من الشعب رئيس مجلس مدينتكم وممثلكم في البرلمان ، لم تستخفوا بالإنتخبات فتذهبوا يومها للنوم كعادتكم ، هل تضنوا أن هذا الوطن يبنى بالعواء من وراء الستار ، لا وألف لا إنه يبنى بسواعد المغاربة الأقحاح الذين نذروا حياتهم للتحدي ، نذروا حياتهم للبناء والتشييد ، حينما تغطوا في نومكم الثقيل أيها الكسالى تجدهم في أعلى قمم جبل ظهر السعدان وفوق أرصفة طنجة المتوسط وعلى ضفاف بحيرة مارشيكا وصحاري عين بني مطهر وورززات وعلى طول شبكة الطرق السيارة وخط الكهرباء والماء ، تجدهم ينظفون الشوارع والأزقة من أوساخكم ومخلفاتكم القذرة ، تجدهم مع إطلالة كل فجر ذاهبين إلى العمل في الحقول والأسواق والمصانع ومختلف المهن ، ألآ تخجلوا من أنفسكم وأكثريتكم تقضي الليل في موقع كاميزير . ولا تقدم لهذا الوطن سوى السراب من وراء أجهزة الحاسوب ، قد أجد من بينكم من يصيح في وجهي ويقول لا لسنا كذلك ، ومع ذلك أؤكد أنكم جبناء ، إنكم كسالى ، إنكم لا تقوى حتى على تنظيف ملابسكم الداخلية وحلق عاناتكم ، أنا إبن فقير معدم درست الإبتدائي بقدم حافية لثلاث سنين كنت دائما من المتفوقين حتى دخلت جامعة فاس وأتممت في الرباط يومها كنت أعيش كأي إبن فقير أشتري ملابسي من البال لم أكن أعرف الكاميزير، ولا البيتزة ، لم أكن أعرف الغرور ول

رسالة من الشيخ
ع . وجاج -

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمينوصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه والتابعين إلى الملك محمد بن الحسن أنار الله له طريق الحق.السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد: أولا وقبل كل شيء أرجو ألا تغضبك رسالتي هذه، لئلا تكون من الذين عناهم الله تعالى بقوله:﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ﴾ البقرة 206، وألا تعُدَّني بخطابي هذا من طلاب المال أو الجاه أوالسلطة أو المكانة فذلك أحقر ما يرجوه طلاب الآخرة، وأن تقرأ ما أسطره لك بتجرد تام من الأحكام المسبقة التي تُلَقَّنُها من قبل حاشيتك الفاسدة التي لا هم لها إلا مصالحها الشخصية، حتى إذا كبا بك الدهر انصرفوا وتركوك لما جلبوه عليك من شقاء الدنيا وآثام الآخرة؛ وليس من العدل - ولو أن أباك قد أساء إلى الدعاة إلى الله وإلى كافة المسلمين في المغرب وأنا منهم – أن أترك محاولة نصحك وإرشادك إلى سبيل النجاة من تبعات مظالم ألحقها عهدك بأكثر من ثلاثين مليونا من المسلمين، وتبعات مظالم والدك الذي ينتظر منك الشفاعة له فيها بحكم واجب كل مسلم صالح نحو آبائه. ومن قبل قيض الله لك من آلك ابن عمك هشام بن عبد الله يهديك النصح ويدلك على الرشد فما كان من حاشيتك المنافقة إلا أن حرضَتْ عليه سفهاء الصحافة ينبحونه وسفهاء السياسة ينهشون لحمه ويعرقون عظمه، ولا أدري هل سمحوا لك بالتمعن فيما نصحك به أو حتى بمجرد الاطلاع عليه.إن من سوء حظك أنك أحطت نفسك بمن لا حكمة لهم ولا وفاء ولا خلق ولا دين، فهم يستدرجونك لما فيه خراب البلاد وتأليب قلوب العباد على كرهك ومحاولة التخلص منك ومن نظامك، ولا شك أنك تذكر يوم تألبت قبائل الحياينة وبني مطير وبني سادن وكافة القبائل البربرية المحيطة بعاصمة فاس على كره سلفك عبد الحفيظ سنة 1912م فأسقطوا عرشه لولا تدخل الاستعمار الفرنسي الذي أعاد السلطنة إلى أجدادك، كما تذكر يوم اجتمعت القلوب على محبة جدك محمد بن يوسف فاستعادته من منفاه، والعاقل من اتعظ بغيره والجاهل من اتعظ بنفسه، فلا تكن أعجز من ينتصح ولا آخر من يسترشد.وإن من سوء تقديرك أن توهمت أنك صاحب القرار الأوحد المطاع في المغرب من وراء حكومة وهمية ومجلسين للنواب والمستشارين مزيفين تتزين بهما ديمقراطية شوهاء لم يصدقها قريب أو بعيد. والحال أن القرار الذي ينفذ في الأمة ليس قرارك، و

Un cybermakh ;nien
Fai al -

: إذا رجعنا إلى الدستور المغربي الجاري به العمل اليوم بقراءة عقلانية لفصوله الأول والثاني بخصوص الحكم في المغرب كونه نظام ملكية دستورية ديمقراطية وإجتماعية مُشيرا إلى سيادة الأمة المفترض مباشرتها بالإستفتاء في الفصل الثاني منه، مضمونا يتبين ل......لمتتبعين للشأن السياسي المغربي أن المغرب يتمتع بديمقراطية محضة يستمدها من سيادة الشعب ودستور المملكة الذي يفترض أن يكون بمثابة عقد بينه وبين الحاكم والمؤسسات الأخرى بطريقة غير مباشرة يضمن لهم حقوقهم ويصون كرامتهم كمواطنين، إلا أن الحقيقة المرة والواقع الذي إستفحل على الجميع هو أن المشرع المغربي عبر الدستور أعطى كل الصلاحيات والحكم المطلق للملك تشريعيا، عسكريا، قضائيا وحكوميا زد على ذلك تقديس شخصه وعدم نقاش مضمون مواضيع خطاباته في تناقض صارخ مع الفصل الخامس من نفس الدستور الذي ينص على أن كل المغاربة سواسية بالمنطق الديمقراطي إعتبارا أن للملك قائمة مدنية كباقي المغاربة إشارة إلى الفصل الثاني والعشرون..؟

Un autre hypochrite
Fai -

إذا رجعنا إلى الدستور المغربي الجاري به العمل اليوم بقراءة عقلانية لفصوله الأول والثاني بخصوص الحكم في المغرب كونه نظام ملكية دستورية ديمقراطية وإجتماعية مُشيرا إلى سيادة الأمة المفترض مباشرتها بالإستفتاء في الفصل الثاني منه، مضمونا يتبين ل......لمتتبعين للشأن السياسي المغربي أن المغرب يتمتع بديمقراطية محضة يستمدها من سيادة الشعب ودستور المملكة الذي يفترض أن يكون بمثابة عقد بينه وبين الحاكم والمؤسسات الأخرى بطريقة غير مباشرة يضمن لهم حقوقهم ويصون كرامتهم كمواطنين، إلا أن الحقيقة المرة والواقع الذي إستفحل على الجميع هو أن المشرع المغربي عبر الدستور أعطى كل الصلاحيات والحكم المطلق للملك تشريعيا، عسكريا، قضائيا وحكوميا زد على ذلك تقديس شخصه وعدم نقاش مضمون مواضيع خطاباته في تناقض صارخ مع الفصل الخامس من نفس الدستور الذي ينص على أن كل المغاربة سواسية بالمنطق الديمقراطي إعتبارا أن للملك قائمة مدنية كباقي المغاربة إشارة إلى الفصل الثاني والعشرون..؟

Un autre hypochrite
Fai -

إذا رجعنا إلى الدستور المغربي الجاري به العمل اليوم بقراءة عقلانية لفصوله الأول والثاني بخصوص الحكم في المغرب كونه نظام ملكية دستورية ديمقراطية وإجتماعية مُشيرا إلى سيادة الأمة المفترض مباشرتها بالإستفتاء في الفصل الثاني منه، مضمونا يتبين ل......لمتتبعين للشأن السياسي المغربي أن المغرب يتمتع بديمقراطية محضة يستمدها من سيادة الشعب ودستور المملكة الذي يفترض أن يكون بمثابة عقد بينه وبين الحاكم والمؤسسات الأخرى بطريقة غير مباشرة يضمن لهم حقوقهم ويصون كرامتهم كمواطنين، إلا أن الحقيقة المرة والواقع الذي إستفحل على الجميع هو أن المشرع المغربي عبر الدستور أعطى كل الصلاحيات والحكم المطلق للملك تشريعيا، عسكريا، قضائيا وحكوميا زد على ذلك تقديس شخصه وعدم نقاش مضمون مواضيع خطاباته في تناقض صارخ مع الفصل الخامس من نفس الدستور الذي ينص على أن كل المغاربة سواسية بالمنطق الديمقراطي إعتبارا أن للملك قائمة مدنية كباقي المغاربة إشارة إلى الفصل الثاني والعشرون..؟

أنا ضد مثل هده الاحت
ايمان -

لكل بلد خصوصيته ولا أرى ضرورة لتقليد ثورة تونس و مصر لأنه لكل بلد ظروفه وواضح أن لكل جمعية من هده الجمعيات أهداف خاصة لا علاقة لها بمصلحة الشباب المغربي لكنهم يرودين تحقيقها على ظهورهم بدليل اني عمري ما سمعت بهده الجمعيات ولا لأي نشاط لها من قبلأنا مع مع الاصلاح لكن ليس بهده الطريقة الي ناوين يتبعوها هده الجمعيات الي ناويين يشحنو الشباب بأفكار هدامة والله يحفظ بلدنا

أنا ضد مثل هده الاحت
ايمان -

لكل بلد خصوصيته ولا أرى ضرورة لتقليد ثورة تونس و مصر لأنه لكل بلد ظروفه وواضح أن لكل جمعية من هده الجمعيات أهداف خاصة لا علاقة لها بمصلحة الشباب المغربي لكنهم يرودين تحقيقها على ظهورهم بدليل اني عمري ما سمعت بهده الجمعيات ولا لأي نشاط لها من قبلأنا مع مع الاصلاح لكن ليس بهده الطريقة الي ناوين يتبعوها هده الجمعيات الي ناويين يشحنو الشباب بأفكار هدامة والله يحفظ بلدنا

أنا ضد مثل هده الاحت
ايمان -

لكل بلد خصوصيته ولا أرى ضرورة لتقليد ثورة تونس و مصر لأنه لكل بلد ظروفه وواضح أن لكل جمعية من هده الجمعيات أهداف خاصة لا علاقة لها بمصلحة الشباب المغربي لكنهم يرودين تحقيقها على ظهورهم بدليل اني عمري ما سمعت بهده الجمعيات ولا لأي نشاط لها من قبلأنا مع مع الاصلاح لكن ليس بهده الطريقة الي ناوين يتبعوها هده الجمعيات الي ناويين يشحنو الشباب بأفكار هدامة والله يحفظ بلدنا

أنا ضد مثل هده الاحت
ايمان -

لكل بلد خصوصيته ولا أرى ضرورة لتقليد ثورة تونس و مصر لأنه لكل بلد ظروفه وواضح أن لكل جمعية من هده الجمعيات أهداف خاصة لا علاقة لها بمصلحة الشباب المغربي لكنهم يرودين تحقيقها على ظهورهم بدليل اني عمري ما سمعت بهده الجمعيات ولا لأي نشاط لها من قبلأنا مع مع الاصلاح لكن ليس بهده الطريقة الي ناوين يتبعوها هده الجمعيات الي ناويين يشحنو الشباب بأفكار هدامة والله يحفظ بلدنا

مضاهرات سلمية
نبيل المسامري تطوان -

أنا مع المضاهرات السلمية في إطار القانونوليس مع التخريب و الجلوس في الميادين لأيام لأن المغرب ليس هو مصر أو تونس وعاش مخمد السادس حامي الملو والدين

مضاهرات سلمية
نبيل المسامري تطوان -

أنا مع المضاهرات السلمية في إطار القانونوليس مع التخريب و الجلوس في الميادين لأيام لأن المغرب ليس هو مصر أو تونس وعاش مخمد السادس حامي الملو والدين

دعاء
rabab -

حفظ الله المغرب جميع الاحرار التواقين للحرية نعم للاصلاح و الشفافية و النزاهة و لا للتخريب و الفساد المغاربة شعب منتج يستحق الحياة _ بنت الساقية الحمراء

دعاء
rabab -

حفظ الله المغرب جميع الاحرار التواقين للحرية نعم للاصلاح و الشفافية و النزاهة و لا للتخريب و الفساد المغاربة شعب منتج يستحق الحياة _ بنت الساقية الحمراء

i agree
aida -

i totally agree with you. enough already on blaming the government for your laziness. morocco is a small poor country we have nothing but genuine effort, education and the hope for a better tomorrow

i agree
aida -

i totally agree with you. enough already on blaming the government for your laziness. morocco is a small poor country we have nothing but genuine effort, education and the hope for a better tomorrow

تعبتني الرشوة
ابنة مقاوم مغربي -

باسم الله الرحمان الرحيم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين رسالة من المواطنة المغربية ابنة مقاوم المغربي والتي لاتقلوا عنكوم بروح المواطنة وحب التراب الوطني اني ابنة مقاوم مغربي وليا الشرف واعرف معنى الله الوطن الملك فا انتم تعلمون اني لم احصل على اي تعويض نهائيا ولا على اي شيئ وهدا عار عليكم ان تتركون اخرين يتمتعون به بدون وجه حق لسبب اني معاقة ولا استطيع ان اقف على شؤوني فا اين وجه الحق في دلك وانه في شهر10 من سنة 2008 دهبت مرة اخرى الى الرباط وفي كل مرة وكالعادة تطلبون مني عدة اوراق وارجع الى البيضاء واعود لكم بكل ما تطلبون وحينها كنت اعرج من رجلي ولم ترحموي لا من مشقت الدهاب والاياب و المصاريف وقال لي احد الموضفين لا داعي للمجيئ لسبب اعاقتك فا نحن هاده المرة سنساعدك ومرة اكثرمن سنتين الى يومنا هدا وانا الان اوطالب بي تعويض تللك السينين ولن اسامح, فهيا وطني مثلما هيا وطنكم ولي الحق فيها مثلما لكم اوطالب وانا على كرسي متحرك فقد ساءت اعاقتي ولم اتمتع بعد بالتعويض ولم انسى بلدي المغرب واني اطالب بمستحقاتي وبي التعويض وبي محاسبة المسئولين عن هذه الفوضى الإدارية واعتبرها اهانة وجريمة فا اني انتضر مند 1999 الى يومنا هدا شكرا

تعبتني الرشوة
ابنة مقاوم مغربي -

باسم الله الرحمان الرحيم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين رسالة من المواطنة المغربية ابنة مقاوم المغربي والتي لاتقلوا عنكوم بروح المواطنة وحب التراب الوطني اني ابنة مقاوم مغربي وليا الشرف واعرف معنى الله الوطن الملك فا انتم تعلمون اني لم احصل على اي تعويض نهائيا ولا على اي شيئ وهدا عار عليكم ان تتركون اخرين يتمتعون به بدون وجه حق لسبب اني معاقة ولا استطيع ان اقف على شؤوني فا اين وجه الحق في دلك وانه في شهر10 من سنة 2008 دهبت مرة اخرى الى الرباط وفي كل مرة وكالعادة تطلبون مني عدة اوراق وارجع الى البيضاء واعود لكم بكل ما تطلبون وحينها كنت اعرج من رجلي ولم ترحموي لا من مشقت الدهاب والاياب و المصاريف وقال لي احد الموضفين لا داعي للمجيئ لسبب اعاقتك فا نحن هاده المرة سنساعدك ومرة اكثرمن سنتين الى يومنا هدا وانا الان اوطالب بي تعويض تللك السينين ولن اسامح, فهيا وطني مثلما هيا وطنكم ولي الحق فيها مثلما لكم اوطالب وانا على كرسي متحرك فقد ساءت اعاقتي ولم اتمتع بعد بالتعويض ولم انسى بلدي المغرب واني اطالب بمستحقاتي وبي التعويض وبي محاسبة المسئولين عن هذه الفوضى الإدارية واعتبرها اهانة وجريمة فا اني انتضر مند 1999 الى يومنا هدا شكرا

allah yen3el elli ma
issam -

,,,,,,,,,,

allah yen3el elli ma
issam -

,,,,,,,,,,

اصحاب الفتن
مغربي حتى النخاع -

اوجه ندائي الى اصحاب الفتن اقول لهم انكم اصحاب الفتن الداعون الى فتنة في البلد الحبيبالله يهديكممثل استدل به غراب اراد تقليد مشية الحمامة فتلف عن مشيته

اصحاب الفتن
مغربي حتى النخاع -

اوجه ندائي الى اصحاب الفتن اقول لهم انكم اصحاب الفتن الداعون الى فتنة في البلد الحبيبالله يهديكممثل استدل به غراب اراد تقليد مشية الحمامة فتلف عن مشيته

HYG?NBH
UYTKOLKJHYG -

IKHWANI CHABAB NAHNO JAMI3AN MOTAFI9ON 3ALA DAROURAT ATGHYIR ALJADRI LILHOKOUMA.FALAYAJIBO AN NANSA9A WARAA OSTOURAT ASATIR ALAKHARIN.3ALAYNA AN NATAFAHASA TARIKHAHOM AWALAN WAKASOALIN:MADA ISTAFADAT ALOMAM ALATI BADALAT JILDAHA WA ANDIMATAHA ALMALAKIYA BIOKHRA JOMHOURIYA GHAYRA ALISTIBDAD WA LFA9AR WALJOU3 TAHTA WATAAT ALBORJWAZIYA DIKTATOURIYA KA MISSAR?

HYG?NBH
UYTKOLKJHYG -

IKHWANI CHABAB NAHNO JAMI3AN MOTAFI9ON 3ALA DAROURAT ATGHYIR ALJADRI LILHOKOUMA.FALAYAJIBO AN NANSA9A WARAA OSTOURAT ASATIR ALAKHARIN.3ALAYNA AN NATAFAHASA TARIKHAHOM AWALAN WAKASOALIN:MADA ISTAFADAT ALOMAM ALATI BADALAT JILDAHA WA ANDIMATAHA ALMALAKIYA BIOKHRA JOMHOURIYA GHAYRA ALISTIBDAD WA LFA9AR WALJOU3 TAHTA WATAAT ALBORJWAZIYA DIKTATOURIYA KA MISSAR?

مطالب مشروعة
تأبط رأى -

من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعيةإن المغرب يمر بانحباس في تطوره السياسي والاجتماعي يفرض على كل أبناء وبنات الشعب المغربي وقفة وطنية سلمية من أجل التغيير، و الاستجابة لنداء الانتفاضات وروح بطولات الشعوب بتونس ومصر واليمن والأردن و لأن مسألة الإصلاح هي مصير وطن ومسؤولية شعب بكامله، حركة 20فبرايرمبادرة تعبر عن طموحات الشباب المغربي و مجموعة من النشطاء الحقوقيين والنقابيين الداعين إلى تنظيم مسيرة بالرباط للمطالبة بالديمقراطية يوم الأحد 20 فبراير 2011 .مسيرة 20 فبراير2011 نقطة نظام لانبثاق الأمل بعد أن تعمق الإحباط ، وانتشر اليأس من التغيير والإصلاح السياسي. فبعد عقد من الانتظار وما تخللها من مبادرات ملكية فعالة حملت شعارات العهد الجديد، والمفهوم الجديد للسلطة ، والإصلاحات الكبرى، فأن اختيارات الدولة وممارستها لن تتغير أبدا. وأصبحت أجهزة الحكومة أكثر إصرارا على رفض الإصلاحات السياسية و الإجتماعية والدستورية الكفيلة وحدها بإرساء دعائم دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية ، واستمرت الانتهاكات الجسيمة وغير الجسيمة لحقوق الإنسان، والاعتقالات التعسفية ، والمحاكمات الصورية، وتم التضييق بشكل ممنهج على حرية التعبير والصحافة، وأصبح معتادا القمع العنيف للاحتجاجات السلمية للحركات الحقوقية والعمال والمعطلين وعموم المواطنين الذين تضطرهم ظروف حياتهم القاسية للاحتجاج. وبدل تأصيل الديمقراطية، عادت الدولة إلى قاموسها اللاديمقراطي القديم وخلقت حزبا أغلبيا جديدا دعمته بكل الوسائل بما فيها تجنيد رجال السلطة وخرق القانون وتوظيف القضاء لنصرة الحزب الجديد وبسط سيطرته على الحياة العامة وكل المجالس والمؤسسات. واستمرت الدولة في التحكم في سير الانتخابات وتجويف المؤسسات، فالجميع يعرف أن الحكومة لا تحكم، والبرلمان لا يمارس دوره في الرقابة والتشريع، والأحزاب السياسية محرم عليها الوصول إلى السلطة لتطبيق برامجها التي تعبئ الناخبين حولها. إنها ديمقراطية الواجهة والزيف في أبشع صورهامسيرة 20 فبراير2011 نقطة نظام على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وباستحضار المعطيات الرسمية نفسها، فإن المغرب يمر بأزمة مجتمعية خطيرة تشمل كل القطاعات بدون استثناء، وتظهر الأرقام والمؤشرات تدحرج المغرب في سلم الترتيب الدولي في ميادين التعليم والصحة والتكنولوجيا والدخل الفردي والتنمية البشرية والتجارة الخ

مطالب مشروعة
تأبط رأى -

من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعيةإن المغرب يمر بانحباس في تطوره السياسي والاجتماعي يفرض على كل أبناء وبنات الشعب المغربي وقفة وطنية سلمية من أجل التغيير، و الاستجابة لنداء الانتفاضات وروح بطولات الشعوب بتونس ومصر واليمن والأردن و لأن مسألة الإصلاح هي مصير وطن ومسؤولية شعب بكامله، حركة 20فبرايرمبادرة تعبر عن طموحات الشباب المغربي و مجموعة من النشطاء الحقوقيين والنقابيين الداعين إلى تنظيم مسيرة بالرباط للمطالبة بالديمقراطية يوم الأحد 20 فبراير 2011 .مسيرة 20 فبراير2011 نقطة نظام لانبثاق الأمل بعد أن تعمق الإحباط ، وانتشر اليأس من التغيير والإصلاح السياسي. فبعد عقد من الانتظار وما تخللها من مبادرات ملكية فعالة حملت شعارات العهد الجديد، والمفهوم الجديد للسلطة ، والإصلاحات الكبرى، فأن اختيارات الدولة وممارستها لن تتغير أبدا. وأصبحت أجهزة الحكومة أكثر إصرارا على رفض الإصلاحات السياسية و الإجتماعية والدستورية الكفيلة وحدها بإرساء دعائم دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية ، واستمرت الانتهاكات الجسيمة وغير الجسيمة لحقوق الإنسان، والاعتقالات التعسفية ، والمحاكمات الصورية، وتم التضييق بشكل ممنهج على حرية التعبير والصحافة، وأصبح معتادا القمع العنيف للاحتجاجات السلمية للحركات الحقوقية والعمال والمعطلين وعموم المواطنين الذين تضطرهم ظروف حياتهم القاسية للاحتجاج. وبدل تأصيل الديمقراطية، عادت الدولة إلى قاموسها اللاديمقراطي القديم وخلقت حزبا أغلبيا جديدا دعمته بكل الوسائل بما فيها تجنيد رجال السلطة وخرق القانون وتوظيف القضاء لنصرة الحزب الجديد وبسط سيطرته على الحياة العامة وكل المجالس والمؤسسات. واستمرت الدولة في التحكم في سير الانتخابات وتجويف المؤسسات، فالجميع يعرف أن الحكومة لا تحكم، والبرلمان لا يمارس دوره في الرقابة والتشريع، والأحزاب السياسية محرم عليها الوصول إلى السلطة لتطبيق برامجها التي تعبئ الناخبين حولها. إنها ديمقراطية الواجهة والزيف في أبشع صورهامسيرة 20 فبراير2011 نقطة نظام على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وباستحضار المعطيات الرسمية نفسها، فإن المغرب يمر بأزمة مجتمعية خطيرة تشمل كل القطاعات بدون استثناء، وتظهر الأرقام والمؤشرات تدحرج المغرب في سلم الترتيب الدولي في ميادين التعليم والصحة والتكنولوجيا والدخل الفردي والتنمية البشرية والتجارة الخ

vive lemaroc et Roi
abdelati -

لكل بلد خصوصيته ولا أرى ضرورة لتقليد ثورة تونس و مصر لأنه لكل بلد ظروفه وواضح أن لكل جمعية من هده الجمعيات أهداف خاصة لا علاقة لها بمصلحة الشباب المغربي لكنهم يرودين تحقيقها على ظهورهم بدليل اني عمري ما سمعت بهده الجمعيات ولا لأي نشاط لها من قبل أنا مع مع الاصلاح لكن ليس بهده الطريقة الي ناوين يتبعوها هده الجمعيات الي ناويين يشحنو الشباب بأفكار هدامة والله يحفظ بلدنا

vive lemaroc et Roi
abdelati -

لكل بلد خصوصيته ولا أرى ضرورة لتقليد ثورة تونس و مصر لأنه لكل بلد ظروفه وواضح أن لكل جمعية من هده الجمعيات أهداف خاصة لا علاقة لها بمصلحة الشباب المغربي لكنهم يرودين تحقيقها على ظهورهم بدليل اني عمري ما سمعت بهده الجمعيات ولا لأي نشاط لها من قبل أنا مع مع الاصلاح لكن ليس بهده الطريقة الي ناوين يتبعوها هده الجمعيات الي ناويين يشحنو الشباب بأفكار هدامة والله يحفظ بلدنا

equalite et liberte
moh -

ان المطالبة بالحقوق المشروعة للمواطن لا يعد قدفا في الإنتماء الوطني أو في شرعية الملكية الدوستورية التي نعتز بها،كل مافي الامر هي أن هذه الدولة لم توفر لنا أذنى حقوق الإنتماء الى هذا الوطن ؛لذا يجب ان يكون هنالك تغيير جدري في مؤسسات الدولة

equalite et liberte
moh -

ان المطالبة بالحقوق المشروعة للمواطن لا يعد قدفا في الإنتماء الوطني أو في شرعية الملكية الدوستورية التي نعتز بها،كل مافي الامر هي أن هذه الدولة لم توفر لنا أذنى حقوق الإنتماء الى هذا الوطن ؛لذا يجب ان يكون هنالك تغيير جدري في مؤسسات الدولة